هل الكتاب يقول قلب الحكيم عن يمينه؟ جامعة 10: 2
Holy_bible_1
الشبهة
***صدق وغصبن عنك لازم تصدق. هل القلب يمين!!! الجامعة إ 10 ع 2 قلب الحكيم عن يمينه وقلب الجاهل عن يساره!
الرد
الحقيقة لا يوجد أي شبهة على الاطلاق واي انسان يعرف ان ما يقوله سفر الجامعة هنا هو تعبير رمزي وتعبير القلب يستخدمه الكتاب المقدس كثيرا جدا وسفر الجامعة خاصة بمعنى رمزي عن رغبة واتجاه وتفكير ومشاعر وغيرها واي معنى من هذا كافي لإنهاء الشبهة فلهذا سأكون مختصر في شرح الرد
لغويا
كلمة لابي في العبري التي ترجمت قلب هي
H3820
לֵב
lêb
labe
A form of H3824; the heart; also used (figuratively) very widely for the feelings, the will and even the intellect; likewise for the centre of anything: - + care for, comfortably, consent, X considered, courag [-eous], friend [-ly], ([broken-], [hard-], [merry-], [stiff-], [stout-], double) heart ([-ed]), X heed, X I, kindly, midst, mind (-ed), X regard ([-ed)], X themselves, X unawares, understanding, X well, willingly, wisdom.
Total KJV occurrences: 598
القلب وتستخدم أيضا مجازيا على نطاق متسع جدا للمشاعر والإرادة وحتى التفكير كذلك لمركز أي شيء رعاية مريح موافقة نظر صديق حنون عقل اتباع نفس غير مدرك فهم إرادة تصميم حكمة.
وأيضا يقول نفس الامر قاموس برون
H3820
לב
lêb
BDB Definition:
1) inner man, mind, will, heart, understanding
1a) inner part, midst
1a1) midst (of things)
1a2) heart (of man)
1a3) soul, heart (of man)
1a4) mind, knowledge, thinking, reflection, memory
1a5) inclination, resolution, determination (of will)
1a6) conscience
1a7) heart (of moral character)
1a8) as seat of appetites
1a9) as seat of emotions and passions
1a10) as seat of courage
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by BDB/Strong’s Number: a form of H3824
Same Word by TWOT Number: 1071a
فالكلام ليس عن عضلة القلب بل عن توجه الانسان للخير أي اليمين ام للشر أي لليسار
ولهذا دائما يستخدم للتعبير عن توجه الانسان
سفر الملوك الأول 8: 23
وَقَالَ: «أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، لَيْسَ إِلهٌ مِثْلَكَ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَلاَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ، حَافِظُ الْعَهْدِ وَالرَّحْمَةِ لِعَبِيدِكَ السَّائِرِينَ أَمَامَكَ بِكُلِّ قُلُوبِهِمْ.
فهل يسيروا بقلوبهم ام بارجلهم؟ ولكن لتوضيح التوجه
سفر التكوين 42: 28
فَقَالَ لإِخْوَتِهِ: «رُدَّتْ فِضَّتِي وَهَا هِيَ فِي عِدْلِي». فَطَارَتْ قُلُوبُهُمْ وَارْتَعَدُوا بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ قَائِلِينَ: «مَا هذَا الَّذِي صَنَعَهُ اللهُ بِنَا؟».
فهل القلوب لها اجنحة مثل الطيور وتطير ام تعبير مجازي
سفر الأمثال 21: 2
كُلُّ طُرُقِ الإِنْسَانِ مُسْتَقِيمَةٌ فِي عَيْنَيْهِ، وَالرَّبُّ وَازِنُ الْقُلُوبِ.
فهل الرب يوزن القلب ليحدد خير ام شر او توضيح لتوجه الانسان خير ام شرير؟
مع ملاحظة هذا أيضا كلام سليمان. بل يقول في نفس السفر
سفر الجامعة 1: 16
أَنَا نَاجَيْتُ قَلْبِي قَائِلًا: «هَا أَنَا قَدْ عَظُمْتُ وَازْدَدْتُ حِكْمَةً أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ مَنْ كَانَ قَبْلِي عَلَى أُورُشَلِيمَ، وَقَدْ رَأَى قَلْبِي كَثِيرًا مِنَ الْحِكْمَةِ وَالْمَعْرِفَةِ».
هل القلب له فم يتكلم وله عينين فيرى؟ ام توضيح لتوجه؟
بل يقول أيضا
سفر الجامعة 7: 4
قَلْبُ الْحُكَمَاءِ فِي بَيْتِ النَّوْحِ، وَقَلْبُ الْجُهَّالِ فِي بَيْتِ الْفَرَحِ.
فما يقوله في العدد المستشهد به
2 قَلْبُ الْحَكِيمِ عَنْ يَمِينِهِ، وَقَلْبُ الْجَاهِلِ عَنْ يَسَارِهِ.
أي ان الحكيم يهتم بالتوجه لليمين أي الشريعة وارضاء الرب لان اليمين دائما يقصد به القوة والخير
ولهذا قال الترجوم
"the heart of a wise man is to get the law, which was given by the right hand of the Lord; and the heart of a fool to get the goods of gold and silver:''
قلب الانسان الحكيم هو يتجه الى الشريعة التي أعطيت بيمين الرب وقلب الاحمق يتجه للبضائع من الذهب والفضة
وأيضا نفس الامر قاله جاركي
"his wisdom is ready to incline him (the wise man) to the right hand way for his good; but the heart of a fool to pervert him from it.''
والسبب ان هناك مقولة مشهور قديمة ان الأشياء الحكيمة هي في اليد اليمين والاشياء الحمقاء هي في اليد الشمال
things wise and prudent the right hand and things foolish the left hand.
Suidas in voce δεξια.
وهذا ما أكده المفسرين
بل حتى هذا المشكك المسلم عنده في اسلامه فكرة اهل اليمين أي اخيار واهل اليسار أي اشرار.
واخيرا اختم بان الرب يسوع وضح ان نفس المعنى ان البار يقف عن اليمين والشرير يقف عن اليسار
انجيل متى 25
31 وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ.
32 وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ،
33 فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ.
34 ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ.
والمجد لله دائما