هل تعبير نبت قدامه كفرخ هو ليس عن المسيح بدليل السبعينية؟ إشعياء 53: 2



Holy_bible_1

29 January 2020



الشبهة



يفسر المسيحيين إشعياء 53: 2 عن المسيح ويقولوا ان المسيح هو الفرع ولكن السبعينية كتبت أحضرنا تقرير كطفل



الرد



الحقيقة شرحت مرارا وتكرارا ان السبعينية ترجمة تفسيرية والنص المعتمد عليه لفظيا هو العبري ولكن حتى التفسير الذي في السبعينية يؤكد ان النبوة عن المسيح زراع الرب وهو سياتي كطفل.

أولا من ناحية النص

سفر إشعياء 53: 2

2 نبت قدامه كفرخ وكعرق من ارض يابسة لا صورة له ولا جمال فننظر اليه ولا منظر فنشتهيه

النص العبري الذي تترجمه فاندايك حرفيا

(Hebrew OT)  ויעל כיונק לפניו וכשׁרשׁ מארץ ציה לא־תאר לו ולא הדר ונראהו ולא־מראה ונחמדהו׃

وهذا مثبت بكل النصوص العبرية والمخطوطات العبرية مثل

لننجراد

وحلب

بل وأيضا مخطوطات قمران

1Q Isaiah a: Col. XLIV, Isaiah 52:13–54:4

1Q Isaiah b: Col. 8, Isaiah 52:7–54:6

4Q57 Isaiah c: Frgs. 36–38, Isaiah 52:10–53:3

Index of Bible References: Dead Sea Scrolls Database. 2011 (Is 53:2). Bellingham, WA: Logos Bible Software, Inc.

وأيضا الترجومات والترجمات القديمة كل هذا يؤكد النص العبري

اما عن السبعينية فواضح انها تفسر العبري

Isa 53:2 ἀνηγγείλαμεν ἐναντίον αὐτοῦ ὡς παιδίον, ὡς ῥίζα ἐν γῇ διψώσῃ, οὐκ ἔστιν εἶδος αὐτῷ οὐδὲ δόξα· καὶ εἴδομεν αὐτόν, καὶ οὐκ εἶχεν εἶδος οὐδὲ κάλλος·

(Brenton)  We brought a report as of a child before him; he is as a root in a thirsty land: he has no form nor comeliness; and we saw him, but he had no form nor beauty.

فتعبير نبت قدامه كفرخ

كلمة فرخ تحمل معنى رضيع او ابن صغير

قاموس كلمات الكتاب

H3126


ֹיֵנק

yōnēq, יוֵֹנק

yônēq: A masculine noun indicating a tender shoot of a plant; an infant, a suckling child. It is used of the Suffering Servant of the Lord (Isa_53:2),

فلهذا السبعينية تفسر ان الذي ينبت امامه هو طفل صغير وهو الذي سيكون المسيح المتألم

فتقول احضرنا خبر (وهو تكميل لمن صدق خبرنا في عدد 1) كطفل امامه We brought a report as of a child before him

فلا يوجد أي نفي وعلى عكس ما ادعاه المشكك السبعينية تؤكد ان الكلام مقصود عن انسان وليس عن شعب إسرائيل بل عن المسيح الذي يأتي كطفل يولد وهو الذي ينطبق عليه كل كلام اشعياء 53 انه انسان وهو زراع الرب

سفر اشعياء 53

1 مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟

2 نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ.

3 مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.

4 لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً.

5 وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا.

6 كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ، وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا.

7 ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ.

8 مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟

9 وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.

10 أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحَزَنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ يَرَى نَسْلاً تَطُولُ أَيَّامُهُ، وَمَسَرَّةُ الرَّبِّ بِيَدِهِ تَنْجَحُ.

11 مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ، وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ، وَآثَامُهُمْ هُوَ يَحْمِلُهَا.

12 لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ.

فالشبهة ضد المشكك وتثبت ان المفهوم اليهودي القديم انه عن المسيح الذي هو زراع الرب وهو يولد وهو يتالم لفداء البشرية ويحمل كل الاثام



والمجد لله دائما