هل إشعياء تعرى لمدة ثلاث سنوات ام اقل؟ إشعياء 20



Holy_bible_1

26 February 2020



سؤال



قرات ملف حضرتك عن إشعياء النبي في اصحاح 20وان النبي لم يتعرى وفهمت بس النقطة اللي توضحها ليا فكرة 3سنوات يعنى إشعياء ظل طول المدة هذه ارجو التوضيح وهل في العبري النص متصل ولا في فاصل في قراءة؟



الرد



شكرا للسائل

والاجابة باختصار غالبا إشعياء تعرى ثلاث أيام كيوم عن السنة بشكل نبوي

الموضوع تطرقت اليه في ملف

كيف يأمر الرب بنيه بان يتعرى امام الناس

وباختصار اشعياء لم يتعري لدرجة ان يكون مكشوف الاست كما تخيل المشكك فهو فقط خلع الرداء الخارجي والحذاء فقط ولكن كان يرتدي بقية قطع ملابسه ولكن فقط كنبوة على الشعوب التي تنبأ عنها انهم سيتعروا ما هو أصعب من ذلك

سياق الكلام

سفر اشعياء 20

20: 1 في سنة مجيء ترتان الى اشدود حين ارسله سرجون ملك اشور فحارب اشدود و اخذها

20: 2 في ذلك الوقت تكلم الرب عن يد اشعياء بن اموص قائلا اذهب وحل المسح عن حقويك واخلع حذاءك عن رجليك ففعل هكذا ومشى معرى وحافيا

فالرجل الحزين يلبس المسح فوق ملابس كعلامه للحزن وان بالغ في الحزن يشق ملابسه من منطقة الصدر ويرتدي المسح علي ملابسه الداخلية فوق الحقوين علامة للحزن الشديد واحيانا يضع عليه بعض الرماد

وكعلامة للحزن عند اليهود يرتدي هكذا

واحيانا يكون عند منطقة الحقوين فقط

ولبعض الناس كان يرتدي كرداء خارجي للتدفية

لكن هو ليس الثياب الأصلية

التي هي السروال والقميص (جلابية) والجبة والرداء والصدرة والزنار

خروج 29

5 وَتَأْخُذُ الثِّيَابَ وَتُلْبِسُ هَارُونَ الْقَمِيصَ وَجُبَّةَ الرِّدَاءِ وَالرِّدَاءَ وَالصُّدْرَةَ، وَتَشُدُّهُ بِزُنَّارِ الرِّدَاءِ،

واثبات انه هناك ملابس داخليه

سفر الخروج 28: 42

وَتَصْنَعُ لَهُمْ سَرَاوِيلَ مِنْ كَتَّانٍ لِسَتْرِ الْعَوْرَةِ. مِنَ الْحَقَوَيْنِ إِلَى الْفَخْذَيْنِ تَكُونُ.

فعندما يذكر ان انسان يهودي خلع ثيابه يعني انه خلع الرداء او الرداء والصدرة ويكون لا زال مرتديا القميص (الذي هو يشبه جلباب) واسفله السروال (ملابس داخليه)

هل العري لدرجة ظهور العورة مسموح لليهود؟

بالطبع لا فهذا امر خطير جدا لديهم وغير مسموح بالمرة والدليل ما حدث للعن حام (الذي يمثل ثلث النسل في ايام نوح) بسبب انه نظر لعورة ابيه

تكوين 9

21 وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ.
22
فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا.
23
فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ، وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْوَرَاءِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا.
24
فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ،
25
فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ! عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ».
26
وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ
.

وايضا الوصية واضحة

سفر اللاويين 18: 6

«لاَ يَقْتَرِبْ إِنْسَانٌ إِلَى قَرِيبِ جَسَدِهِ لِيَكْشِفَ الْعَوْرَةَ. أَنَا الرَّبُّ.

والعقاب يكون شديدا لمن خالف

28 فَلاَ تَقْذِفُكُمُ الأَرْضُ بِتَنْجِيسِكُمْ إِيَّاهَا كَمَا قَذَفَتِ الشُّعُوبَ الَّتِي قَبْلَكُمْ.
29
بَلْ كُلُّ مَنْ عَمِلَ شَيْئًا مِنْ جَمِيعِ هذِهِ الرَّجَسَاتِ تُقْطَعُ الأَنْفُسُ الَّتِي تَعْمَلُهَا مِنْ شَعْبِهَا.

فلذلك لن يسمحوا ان يحدث هذا في ارضهم

فالرب يطلب من إشعياء ان يخلع المسح ويبقى عريان الصدر وحافي القدمين ولكن بالطبع يرتدي ما يستر العورة

يكمل ويقول العدد المهم

20: 3 فقال الرب كما مشى عبدي إشعياء معرى وحافيا ثلاث سنين اية واعجوبة على مصر وعلى كوش

هذا فقط عن مصر وكوش كنبوة أي ما يفعله إشعياء هو نبوة عما سيحدث لمصر وكوش



لغويا

العدد في العبري أيضا مثل العربي يوضح ان الثلاث سنين على مصر ولكن لا يمكن الجزم بانه لا ينطبق على إشعياء

(Hebrew OT)  ויאמר יהוה כאשׁר הלך עבדי ישׁעיהו ערום ויחף שׁלשׁ שׁנים אות ומופת על־מצרים ועל־כושׁ׃

Isa 20:3 ויאמרH559 said, יהוהH3068 And the LORD כאשׁרH834 Like as הלךH1980 hath walked עבדיH5650 my servant ישׁעיהוH3470 Isaiah ערוםH6174 naked ויחףH3182 and barefoot שׁלשׁH7969 three שׁניםH8141 years אותH226 a sign ומופתH4159 and wonder עלH5921 upon מצריםH4714 Egypt ועלH5921 and upon כושׁ׃H3568 Ethiopia;

فأيضا لا يوجد فاصل. فمن نقطة الفاصل الغير موجود لا نقدر ان نقطع انه ثلاث سنوات عن مصر وكوش فقط ام أيضا تنطبق على إشعياء. ولكن العدد لم يكرر لفظ ثلاث سنوات ولكن لو كان يريد ان يقول ان إشعياء بقي ثلاث سنوات نبوة عما سيحدث في مصر ثلاث سنوات كنا نتوقع ان يكرر الرقم. فالعدد سواء العربي او العبري في مفهومي واضح ان ثلاث سنوات تنطبق على مصر وكوش ولم يحدد فترة إشعياء.

والنقطة الأساسية هل سار معرى وحافي ثلاث سنين؟

غالبا لا لان هذا صعب على إشعياء وبخاصه كيف إشعياء الشيخ الكبير سيتحمل ثلاث سنين من برد قاس وارض خشنة ان يسير بدون رداء خارجي يدفيه ولا حذاء يحمي قدميه من البرد والإصابة والبلبل.

فلهذا كثير من المفسرين قالوا ثلاثة ايام لان اليوم عوض عن السنة وهذا مبدا متكرر في الكتاب المقدس

سفر العدد 14

33 وَبَنُوكُمْ يَكُونُونَ رُعَاةً فِي الْقَفْرِ أَرْبَعِينَ سَنَةً، وَيَحْمِلُونَ فُجُورَكُمْ حَتَّى تَفْنَى جُثَثُكُمْ فِي الْقَفْرِ.
34
كَعَدَدِ الأَيَّامِ الَّتِي تَجَسَّسْتُمْ فِيهَا الأَرْضَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، لِلسَّنَةِ يَوْمٌ. تَحْمِلُونَ ذُنُوبَكُمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً فَتَعْرِفُونَ ابْتِعَادِي.

وأيضا

سفر حزقيال 4:

5 وَأَنَا قَدْ جَعَلْتُ لَكَ سِنِي إِثْمِهِمْ حَسَبَ عَدَدِ الأَيَّامِ، ثَلاَثَ مِئَةِ يَوْمٍ وَتِسْعِينَ يَوْمًا، فَتَحْمِلُ إِثْمَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ.
6
فَإِذَا أَتْمَمْتَهَا، فَاتَّكِئْ عَلَى جَنْبِكَ الْيَمِينِ أَيْضًا، فَتَحْمِلَ إِثْمَ بَيْتِ يَهُوذَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا. فَقَدْ جَعَلْتُ لَكَ كُلَّ يَوْمٍ عِوَضًا عَنْ سَنَةٍ.
7
فَثَبِّتْ وَجْهَكَ عَلَى حِصَارِ أُورُشَلِيمَ وَذِرَاعُكَ مَكْشُوفَةٌ، وَتَنَبَّأْ عَلَيْهَا

واميل الى رأيهم

ولكن اوضح شيء اخر

قال بعض المفسرين انها رؤيا وهذا ما قاله ادم كلارك وجيل وغيرهم من المفسرين

وايضا المفسرين اليهود يقولون ان هذا حصل في الرؤيا وليس في الحقيقة لان هذا هو المنقول عن التقليد فهو نبوة ورؤيا وليس حقيقة كما يقول كمشي المفسر اليهودي

ولكن كما قلت اعتقد ثلاث أيام. وهذا رأي وسط بين من قال رؤيا فقط ومن قال ثلاث سنوات كاملين.

ويكمل الاعداد بان هذه نبوة ليخزى شعب إسرائيل الذين يعتمدون على مصر

20: 4 هكذا يسوق ملك اشور سبي مصر وجلاء كوش الفتيان والشيوخ عراة وحفاة ومكشوفي الاستاه خزيا لمصر

20: 5 فيرتاعون ويخجلون من اجل كوش رجائهم ومن اجل مصر فخرهم

واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما