«  الرجوع   طباعة  »

هل كلمة شداي القدير من كلمة شادو أي ثدي؟



Holy_bible_1

5 February 2020





الشبهة



أحد الباحثين يدعي انه بالعبرية كلمة شداي اي الله القدير مشتقة من شادو التي تعني الثدي ويشير الى آلهة الخصب الوثنية عشتار وكعبو في شبه الجزيرة العربية ما هو تعليقك.



الرد



ما يقوله هذا الباحث من الناحية اللغوية واعتقد التاريخية أيضا خطا

ولهذا سأقسم الرد الى أجزاء لغويا وتاريخيا

معنى كلمة شداي

H7706

שׁדּי

shadday

BDB Definition:

1) almighty, most powerful

1a) Shaddai, the Almighty (of God)

Part of Speech: noun masculine deity

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H7703

Same Word by TWOT Number: 2333

القدير الأقوى شداي القدير الله

فهو اسم مذكر من أسماء الرب

هو من مصدر شداد

H7703

שׁדד

shâdad



اما كلمة ثدي في العبري شاد او شود

H7699

שׁד / שׁד

shad / shôd

BDB Definition:

1) breast, bosom, (female) breast

1a) breast (of woman)

1b) breast (of animal)

1c) breast (of both human and animal)

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: probably from H7736 (in its original sense) contracted

Same Word by TWOT Number: 2332a

ثدي اسم عضو في الانسان والحيوان

من مصدر شود

H7736

שׁוּד

shûd

BDB Definition:

فهم كلمتين مختلفتين من مصدرين مختلفين نطقا وحروف أيضا

واسم شداي من مكتوب ان يعرفه إبراهيم وأيضا في سفر أيوب غالبا من قبل إبراهيم

فلغويا بوضوح ما ادعاه الباحث خطا تماما وبخاصة لم يقدم أي مرجع متخصص يؤكد هذا وأيضا ملاحظة ان أي تقارب لفظي لا يخلق حقيقة يمكن حد يتعمد عليها.



تاريخيا

هل عشتار من اسمائها شدي بالعبري؟

لم أجد هذا في أي مرجع

فعشتار وهي الالهة انانا Inanna من زمن سرجون الاكادي من أكثر من 2200 ق م

وهي هي بنت الاله انو ولها محبين كثيرين من الالهة وكان في طقوس عبادتها أشياء جنسية غير لائقة

وكانت تعبد في شمال بابل مثل نينوة واشور ومن رموزها النجمة الثمانية

Black, Jeremy and Green, Anthony (1992). Gods, Demons, and Symbols of Ancient Mesopotamia: An Illustrated Dictionary. pp. 156, 169–170.

وأيضا يمثلها كوكب الزهرة

Guirand, Felix. "Assyro-Babylonian Mythology". New Larousse Encyclopedia of Mythology (trans. Aldington and Ames, London: Hamlyn, 1968), pp. 58.

وقيل بمناسبة اسطورة نزول عشتار الى العالم السفلي ووقفت امام باب العالم السفلي

If thou openest not the gate to let me enter,
I will break the door, I will wrench the lock,
I will smash the door-posts, I will force the doors.
I will bring up the dead to eat the living.
And the dead will outnumber the living.

ولكن يوجد خلاف في القصة القديمة عن الاحدف في رد فعل الالهة Ereshkigal الهة العالم السفلي فبعض الاساطير تقول انها امرت ان تخلع قطعة من ملابسها عندما تعبر كل باب وعندما وصلت للباب السابع كانت عارية تماما والقت نفسها عند الالهة Ereshkigal ولكن هذه الالهة امرت خادمها نمتار ان يسجن عشتار ويطلق عليها 60 مرض

بسبب نزولها للعالم السفلي كل الأنشطة الجنسية على الأرض توقفت فاخبر الاله بابسوكا الاله أيا ملك الالهة بهذا فخلق اله جنس ثالث وهو Asu-shu-namir وارسل لايرشكيجال ليطلب كيس ماء الحياة فاحتدت ولكن اضطرت ان تعطيه ماء الحياه فرشه على عشتار وتم شفائها. وعبرت عشتار الأبواب السبعة رجوعا وعادت مرتدية ملابسها وخرجت

يقول العلماء ان هذه الأسطورة نشأت بعد تاريخ اسطورة موت الاله تاموز فهي ذهبت لتنقذه

Guirand, Felix. "Assyro-Babylonian Mythology". New Larousse Encyclopedia of Mythology (trans. Aldington and Ames, London: Hamlyn, 1968), pp. 58.

وليس مثل اسطورة انانا الاقدم منها

هذه الأسطورة للأسف نقلت من مزامير داود بعض المزامير عندما بدؤا يعبدوا تاموز في اليهوية قبل السبي بفترة وجيزة وبعد داود بعدة قرون

Piney, Prayer of Lamentation to Ishtar

ويؤكد هذا بيرنارد الذي قال انه يعود للقرن السابع ق م

وذكر هذا في كتاب

Out of the Depths: The Psalms Speak for Us Today

By Bernhard W. Anderson, Steven Bishop

ولم أجد ادعاء ان اسمها شداي او شاد ورموزها النجمة وكوكب الزهرة وليس الثدي

فلهذا كما قلت ما ادعاه خطا لغويا وأيضا تاريخيا



والمجد لله دائما