هل يوجد تناقض بين ان نستخدم العود للتسبيح وان لا نستخدمه؟ حبقوق 2 ومزمور 57 ومزمور 108



Holy_bible_1

21 Apr 2020



السؤال



عن تناقض الظاهري بيت الآية في حبقوق الاصحاح الثاني والعدد ١٩ مع مز ٥٧ والعدد الثامن وأيضا مز ١٠٨ والعدد الثاني



الرد



الحقيقة لا يوجد أي تناقض لان ممنوع استخدام أدوات التسبيح مثل العود للأوثان ولكن تستخدم لتسبيح الرب الاله الحقيقي فقط

ولهذا باختصار

سفر حبقوق 2

18 مَاذَا نَفَعَ التِّمْثَالُ الْمَنْحُوتُ حَتَّى نَحَتَهُ صَانِعُهُ؟ أَوِ الْمَسْبُوكُ وَمُعَلِّمُ الْكَذِبِ حَتَّى إِنَّ الصَّانِعَ صَنْعَةً يَتَّكِلُ عَلَيْهَا، فَيَصْنَعُ أَوْثَانًا بُكْمًا؟
19
وَيْلٌ لِلْقَائِلِ لِلْعُودِ: اسْتَيْقِظْ! وَلِلْحَجَرِ الأَصَمِّ: انْتَبِهْ! أَهُوَ يُعَلِّمُ؟ هَا هُوَ مَطْلِيٌّ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلاَ رُوحَ الْبَتَّةَ فِي دَاخِلِهِ!

فالكلام بوضوح عن استخدام العود لتسبيح الاوثان التي هي تماثيل منحوته او مسبوكة فهي حجر اصم لا ينتبه فلهذا التسبيح له خطية

ولكن نفس الاصحاح يؤكد ان التسبيح للرب في هيكله وباقي الأرض التي تعبد الاوثان تسكت فيقول

20 أَمَّا الرَّبُّ فَفِي هَيْكَلِ قُدْسِهِ. فَاسْكُتِي قُدَّامَهُ يَا كُلَّ الأَرْضِ».

فعرفنا ان الويل لمن يستخدم العود كأداة تسبيح لاصنام ولكن التسبيح للرب فقط

وهذا لا يتناقض بل يتفق تماما مع ما قله سفر المزامير ان التسبيح بالعود للرب

سفر المزامير 57

7 ثَابِتٌ قَلْبِي يَا اَللهُ، ثَابِتٌ قَلْبِي. أُغَنِّي وَأُرَنِّمُ.
8
اسْتَيْقِظْ يَا مَجْدِي! اسْتَيْقِظِي يَا رَبَابُ وَيَا عُودُ! أَنَا أَسْتَيْقِظُ سَحَرًا.
9
أَحْمَدُكَ بَيْنَ الشُّعُوبِ يَا رَبُّ. أُرَنِّمُ لَكَ بَيْنَ الأُمَمِ.

فهنا بوضح يؤكد ان التسبيح للرب بالرباب والعود وغيره من أدوات التسبيح

سفر المزامير 108

1 ثَابِتٌ قَلْبِي يَا اَللهُ. أُغَنِّي وَأُرَنِّمُ. كَذلِكَ مَجْدِي.
2
اسْتَيْقِظِي أَيَّتُهَا الرَّبَابُ وَالْعُودُ. أَنَا أَسْتَيْقِظُ سَحَرًا.
3
أَحْمَدُكَ بَيْنَ الشُّعُوبِ يَا رَبُّ، وَأُرَنِّمُ لَكَ بَيْنَ الأُمَمِ.

أيضا يؤكد نفس الفكر ان التسبيح للرب فقط

وسفر المزامير اكد كثيرا ان كلة الهة الأمم اصنام

سفر المزامير 96: 5

لأَنَّ كُلَّ آلِهَةِ الشُّعُوبِ أَصْنَامٌ، أَمَّا الرَّبُّ فَقَدْ صَنَعَ السَّمَاوَاتِ.

سفر المزامير 115: 4

أَصْنَامُهُمْ فِضَّةٌ وَذَهَبٌ، عَمَلُ أَيْدِي النَّاسِ.

وأيضا اعداد كثيرة تدين تسبيح المنحوتات

سفر إشعياء 42: 8

«أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ.

فاعتقد تأكدنا انه لا يوجد تناقض فالويل لمن يسبح للأصنام والتسبيح بالعود وغيره هو للرب فقط



والمجد لله دائما