معنى أراد تخليتها سرا وعلاقته ببقائها عذراء. مت 1 ولوقا 1



Holy_bible_1

June 15, 2015



في هذا الملف توضيح بعد اخر لتصرف يوسف النجار في موقف الحمل المقدس حسب الخلفية اليهودية وأيضا سنجد انه سيكون له علاقة بتأكيد أكثر استمرا ام الرب عذراء

فلندرس الاعداد

انجيل متي 1

1: 18 اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس

وهذا حدث قبل ذهابها الي اليصابات مباشره وهذا نعرفه بوضوح من انجيل لوقا البشير 1 وبعد ثلاثة اشهر رجعت ووقتها لم تكن اخبرت يوسف النجار خطيبها ولكنه عرف انها حبلي لانها في الشهر الثالث وما بعده

وهي بقيت عن اليصابات ثلاث اشهر وبالطبع في الشهر الثالث وما بعده تظهر علامات الحمل ولهذا عندما رجعت الي بيت يوسف عرف انها حبلي ولكن هي لم تخبره بنفسها لانها كانت تعتمد على روح الرب كما فعل مع اليصابات

1: 19 فيوسف رجلها اذ كان بارا ولم يشا ان يشهرها اراد تخليتها سرا

يوسف لم يريد ان يشهرها والكلمة تحمل معني يجعلها عبرة بل أراد تخليتها سرا هو بهذا قرر ان لا يكون له علاقة بها وانتهى الامر بالنسبة له

كلمة تخليتها απολυσαι ابولوساي تعني

G630

ἀπολύω

apoluō

ap-ol-oo'-o

From G575 and G3089; to free fully, that is, (literally) relieve, release, dismiss (reflexively depart), or (figuratively) let die, pardon, or (specifically) divorce: - (let) depart, dismiss, divorce, forgive, let go, loose, put (send) away, release, set at liberty.

Total KJV occurrences: 69

حر بالكلية واعفاء وإطلاق وطرد ومغادرة واعفاء وطلاق ومغادرة وإطلاق ومغفرة ودع يذهب ويطلق وإطلاق وإطلاق سراح

واستخدمت في متى 5: 31-32 وغيرها بمعنى رجل يطلق امرأته.

فيوسف النجار لم يريد ان يشهر بالسيدة العذراء مريم التي هي امرأته رغم انه يحق له كيهودي ان يقدمها للمحاكمة او على الأقل يفضح أمرها ولكن لأنه بار لم يريد ذلك وبخاصة انها نذيرة الرب منذ البطن ولكن فقط أراد ان يطلقها في السر لكيلا يؤذيها لأنه كان رحوم. وهذا أيضا لا يخالف به الناموس فهو كان سيعطيها كتاب طلاق حسب تثنية 24: 1. وحسب التلمود في Gittin ان يعطيها كتاب طرق في السر ولكن لابد في وجود شاهدين. ولكن لابد ان يخليها فإن لم يتخلَ عنها يُحسب مذنبًا حسب الشريعة، فإنه ليس فقط من يرتكب الخطيّة يتحمّل وزرها، وإنما من يشاهدها ولا يتخذ موقفًا منها. فهذا ما كان يفكر فيه يوسف النجار

1: 20 ولكن فيما هو متفكر في هذه الامور إذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تأخذ مريم امراتك لان الذي حبل به فيها هو من الروح القدس

1: 21 فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم

فعندما أعلن الملاك ان الحبل مقدس يوسف النجار أدرك ان ما يخطط له خطأ. فأكيد يوسف النجار شعر بندم لما تفكر فيه وبخاصة عندما اكتشف انها أكثر بر وقداسة مما كان يتخير. ولكن نتخيل هذا الامر يوسف النجار استلم نذيرة من الهيكل ليحفظها ويرعاها ثم يعد هذا يعلن له الملاك هذا الامر العظيم فبوضوح هذا ادعى انه يحفظها بتول لانها اناء يتجسد منه الرب المخلص نفسه.

وعندما قال له خذ امراتك أي يقوم بما طلب منه ان يرعاها ويحميها فقط وهذا زاد مسؤولية يوسف وأيضا رهبة ان يحافظ عليها وبتوليتها

مع ملاحظة اني شرحت كلمت لم يعرفها في ملف

هل ليسوع المسيح اخوة بالجسد من مريم ؟

وأيضا شرحت تأكيد انها نذيرة الرب ومن اللياقة ان تبقى عذراء حسب الأسلوب اليهودي في ملف

هل توجد ادلة يهودية عن وجود مكرسات للهيكل مثل مريم العذراء

فهذا التعبير الذي يوضح بره يضيف دليل اخر على ادلة كثيرة انها عذراء باستمرار وأقدم منها نقاط قليلة من الكثير على سبيل المثال لا الحصر

1. شرحت سابقا كلمة "حتى" فهى تستخدم أيضا لتنفى ما بعدها كما هى تنفى ما قبلها لا سيما اذا تبعتها حرف نفى (لم يعرفها) اي لم يعرفها بعد الولادة كما لم يعرفها قبل الولادة.

فمثال "ان ميكال ابنة شاول لم يكن لها ولد حتى ماتت"(2صموئل23:6) فهل ولدت بعد موتها، فإن لم تلد قبل موتها فكم بالأمر بعد وفاتها. وأيضا عندما يقول "ها انا معكم كل الايام حتى انقضاء الدهر"(متى19:28) الرب لن يتركهم بعد انقضاء الدهر. وأيضا "قال الرب لربي اجلس عن يـميني حتى اضع أعداءك موطئاً لقدميك" (مز1:109) فهل ينتهي جلوس المسيح عن يمين ابيه بعد اخضاع اعدائه.

ومثله "حتى" التى قيلت فانما أطلقت على ما لاحد له بمعنى انه لم يعرفها قط لأقبل ولا بعد.

2. إن القديس يوسف الذي قرانا الان أن الكتاب قال عنه انه كان باراً والبر فى الكتاب الـمقدس هو القداسة، وهي العيش بطرق الحق والعدالة والعمل بوصايا الله. جاءه الـملاك وطمأنه وأمره أن يأخذ امرأته الى بيته وأطاع يوسف كما فعل من قبله الأنبياء والأبرار من طاعة أوامر الرب وانطلق بامرأته الى بيته وعلم ان الله يُعد لـمجئ الـمخلص العجيب فهل نتصور أن يجرؤ أن يلمس امرأته بعد أن علم بحقيقة أمرها؟!.

وبعد الـميلاد ظهر له الملاك وقال له خذ الصبي وأمه ولم يقل خذ زوجتك وطفلك وهذا يعنى ان مريم لم تصر زوجة له بعد ولادة المسيح بل علاقتها مازالت بالمسيح وليست مع يوسف.

3. رؤيـة فى حلم وبشارة ورعاة يُبشرون والمجوس يسجدون ويقدمون الهدايـا وصرخة سمعان الشيخ وحنة النبية فكيف نصدق ان يوسف على الرغم من معرفته الكاملـة بـمثل هذه العجائب المدهشة يجرؤ أن يلمس أم الرب. هيكل الله. مسكن الروح القدس؟    

4. مريم العذراء هل تقبل يوسف زوجاً؟ بالطبع لا. فهي نذيرة الرب ولقد إمتلأت من النعمة والروح القدس وولدت مخلص العالم، فالتي أصبحت ام ابن الله بالجسد هل ستسعى ان تنجب أبناء ارضيين اخرين؟

5. "حتى ولدت ابنها البِكر" وهنا لقب "البِكر" الذى يطلق على يسوع "فولدت ابنها البكر"(لوقا7:2) لا يعنى أن العذراء قد ولدت أبناء بعد يسوع فالقديس متى إنـما دعا الـمسيح البِكر Prototokosلأن العذراء لم تلد مولوداً قبله لا لأنها ولدت بعده فهذه هى شريعة الرب القائلة: "قدّس لي كل بِكر فاتح رحم من بنى اسرائيل (خروج2:13)،(لوقا22:2-23).

6. ان العذراء مريم بتولا وظلت هكذا قبل واثناء وبعد الـميلاد العجيب تأكيداً لنبؤة حزقيال النبي "قال الرب هذا الباب يكون مغلقاً لا يفتح ولا يدخل منه انسان لأن الرب إله اسرائيل دخل منه فيكون مغلقاً"(حزقيال2:44) فالكتاب أصلا اكد استمرار بتوليتها

7. فى قصة فقد يسوع فى الهيكل وكان يسوع لـه اثنا عشر عاما (لوقا43:2-44) فلم يُذكر ان كان له أخوة أتت بعد يسوع. إثنا عشر عاما بعد ميلاد يسوع ألم تكن كافية لإنجاب أولاد كما يدعى البعض؟ بل غالبا في حساب الاعمار يوسف النجار توفى بعد هذا الحادث ليس بكثير فهذا الحادث يؤكد استمرار بتوليتها.

8. عند الصليب ترك يسوع أمه إلى تلميذه الحبيب يوحنا البتول فأين هم اخوته؟ وكيف يـمكن ليسوع أن يفرّق ما بين مريم وأولادها ليسلمها الى يوحنا؟ لو كان له اخوة لكان هذا شيء غير لائق وحاشا للرب يسوع ان يفعل هذا.

9. تساؤل العذراء مريم للملاك فى البشارة "كيف يكون هذا وانا لا أعرف رجلاً" (لوقا34:1) ما كانت تقوله إن لم تكن قد أخذت عهداً على نفسها للبتولية كما شرحته في الفكر اليهودي

10. فى نص انجيل مرقس"أليس هذا هو النجار ابن مريم وأخا...."(مر3:6) حدد أن يسوع هو إبن مريم ولم يقولوا أحد أبناء مريم وإلاّ لكان قد ذكر اسم يسوع ضمن قائمة أسماء اخوته لأن يسوع كان معروفا من أنه الإبن الوحيد لـمريم.

11. فى نص انجيل لوقا وفى مجمع الناصرة تعجب الجميع من يسوع ومن كلام النعمة البارز فيه وقالوا "اليس هذا هو ابن يوسف"(لوقا22:4) ولم يقولوا أنـه أحد أبناء يوسف.

12. عند الصليب عندما أعطى يسوع أمه الى يوحنا قال"هذه هى أمك" وقال لأمه "يا مرأة هوذا هو ابنك"(يوحنا36:19) ولم يقل هوذا كأحد ابناءك.

13. كيف ليوسف ان يلمس أو يقترب لأم يسوع ابن الله. فالبتولية هى رمز لشركة فريدة مع الله كما يعلن سفر الرؤيا "هؤلاء هم الذين لم يتنجسوا مع النساء لأنم أبكار هم التابعون للحمل حيثما يذهب وقد افتدوا من بين الناس باكورة لله والحمل ولم يوجد فى أفواههم كذب لأنهم بلاعيب أمام عرش الله"(رؤيا4:14-5).

14. عندما يظهرون أن مريم هى إمرأة عادية لها أن تحبل وتلد بنين وبنات من غير مراعاة من ابنها يسوع هو ابن الله فيعد هذا تقليل من شأن يسوع نفسه من انه انسان عادي وليس قدوس الله

15. ان كان القبر المقدس لم يدفن فيه أي شخص قبل الرب يسوع المسيح ولم يدفن فيه أحد بعده فكيف يكون موضع التجسد يشاركه اخرين؟

اكتفي بهذا القدر واعتذر لو كنت أخطأت في شيء.



والمجد لله دائما