ادلة من الاثار على المكابيين واكتشاف قبر المكابيين. 1 مك 13



Holy_bible_1

September 30, 2023



علم الاثار يستمر يؤكد صحة ما قاله الكتاب المقدس

ففي موضوع هذا اليوم ندرس اكتشاف اثار قبر عائلة المكابيين في موقع Horbat Ha-Gardi في اليهودية في جنوب اسرائيل

فمن 150 سنة مضت اكتشف علماء اثار موقع دفن. ووجدوا اثار انه موقع دفن متاثياس الحشموني وابناؤه الخمسة الذين قاموا بثورة المكابيين من القرن الثاني ق م كما حدد سفر المكابيين بدقة

سفر المكابيين الأول 13

27 وَشَيَّدَ سِمْعَانُ عَلَى قَبْرِ أَبِيهِ وَإِخْوَتِهِ بِنَاءً عَالِيًا مَنْظُورًا بِحِجَارَةٍ نُحِتَتْ مِنْ وَرَاءُ وَمِنْ أَمَامُ.

28 وَنَصَبَ عَلَى الْقُبُورِ سَبْعَةَ أَهْرَامٍ، وَاحِدًا بِإِزَاءِ وَاحِدٍ لأَبِيهِ وَأُمِّهِ وَإِخْوَتِهِ الأَرْبَعَةِ،

29 وَزَيَّنَهَا بِفُنُونِ النُّقُوشِ، وَجَعَلَ حَوْلَهَا أَعْمِدَةً عَظِيمَةً، مَرْسُومًا عَلَى الأَعْمِدَةِ أَسْلِحَةٌ تَخْلِيدًا لِذِكْرِهِمْ، وَبِجَانِبِ الأَسْلِحَةِ سُفُنٌ مَنْقُوشَةٌ، وَكَانَتْ مَنْظُورَةً لِجَمِيعِ رُكَّابِ الْبَحْرِ.

ولكن بعد هذا دراسات لاحقة قالت انه موقع مسيحي قديم بسبب اكتشاف فسيفساء عليها ما يشبه الصلبان في بعض اللوحات

فقال عالم الاثار الفرنسي Charles Simon Clermont-Ganneau في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي انها موقع مسيحي. واستمر هذا الامر كلغز الى انه لاحقا اكتشف علماء اثار يهود ادلة أكثر تشير الى انه موقع دفن المكابيين وهذا ما أعلنه حديثا مديري هيئة التنقيب على الاثار الإسرائيلية Dan Shachar وAmit Re'em.

هذا الموقع هو في مكان خربة هاغاردي والاكتشاف به قبور في مبنى به صريح واعمدة ضخمة تدعم الواح قد تكون في الماضي أرضية لطابق ثاني فوقها على شكل هرمي وقبب وتهدم.

أعلن العلماء حديثا ان هذا التركيب يطابق الوصف التاريخي لقبر اسرة المكابيين والتي مذكورة في سفر المكابيين الأول أنها مقبرة في هذا المكان وتطل على البحر ولها أسقف هرمية الشكل واقبية واعمدة عظيمة تماثل ما تم اكتشافه. وان الاثار المسيحي هي أضيفت الى هذا لاحقا في العصور المسيحية الأولى. أي انها أضيفت فوق الموقع الأصلي للمكابيين وكانوا يعرفوا ان هذا موقع المكابيين فوضعوا هذه العلامات تذكارا للموقع.

ووضح رعيم وشاحار في البيان ان الموقع الذي بدأ اكتشافه في القرم 19 تعرض للسرقة وأيضا اخذت منه احجار كثيرة لبناء بعض المستوطنات للمحليين في المنطقة المجاورة في هذا الوقت.

لا يزال جاري البحث في الموقع اكثر للتأكد اكثر وتمييز اثار المكابيين عن الاثار المسيحية

https://www.livescience.com/52243-lost-tomb-maccabees-possibly-found.html



https://www.livescience.com/52242-photos-tomb-of-maccabees.html



والمجد لله دائما