الناصرة

holy_bible_1

متي 2

23 وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيًّا»

الشبهة

لا يوجد نبوة في العهد القديم انه سيدعي ناصريا



وللرد

يجب ان نفهم معني كلمة ناصري او الناصره



قاموس الكتاب المقدس

يسمى يسوع الناصري. هكذا دعاه بطرس (اع 2: 22) وبولس (اع 26:) ويسوع نفسه (اع 22: 8)، وهكذا سمع بريتماوس عنه (مر 10: 47)، وهكذا كُتب على الصليب (يو 19: 19). والنسبة تعود الى مدينة الناصرة. ويغلب الظن ان هذا اللقب الذي لُقب به المسيح في مت 2: 23 يشير الى النبوة التي يُسمى فيها المسيح "قضيب" بالعبري "نيصر" (اش 11: 1).

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/25_N/N_013.html

الناصره

اسم عبري ربما كان معناه "القضيب" او "الحارسة" او "المحروسة" او "المحبوسة". ذكرت الناصرة في مت 2: 23 و لو 1: 26، وهي مدينة في الجليل (مر 1: 9)، أي في الجزء الشمالي من فلسطين. وهي تقوم على جبل مرتفع (لو 4: 29)، ويرى منها جبل الشيخ والكرمل وطابور ومرج ابن عامر، وتبعد اربعة عشر ميلاً الى الغرب من بحيرة طبريا، وتسعة عشر ميلاً شرقي عكا، وستة وثمانين ميلاً الى الشمال من القدس، وكانت على الحافة الشمالية من مرج بن عامر وهي ذات حجارة بيضاء، وتحيط بها كروم التين والعنب والزيتون.

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/25_N/N_012.html

ومعني الكلمه عبريا



لو وضعنا كلمة ناصره في القاموس العبري ديفيد ايلون

  • اَلنَّاصِرَة [שורש: نصر]
    נַצֶּרֶת


وهذه الكلمة تعني عبريا



غُصْن רבים أَغْصَان ، غُصُون [שורש: غصن]
עָנָף, נֵצֶר





قاموس ديفيد ايلون





נצר



  • نَصَّرَ [שורש: نصر]
    בניין 2
    נִצֵּר, הָפַךְ לְנוֹצְרִי

  • فَسِيلَة רבים فَسَائِلُ [שורש: فسل]
    נֵצֶר הַדֶּקֶל

  • سَلِيل [שורש: سلل]
    1. בֵּן
    2. נֵצֶר, חֹטֶר
    3. שָׁלוּף

  • غُصْن רבים أَغْصَان ، غُصُون [שורש: غصن]
    עָנָף, נֵצֶר

  • عَمَدَ [שורש: عمد]
    בניין 1, ע' הפועל בעתיד: ـِ
    הִטְבִּיל, נִצֵּר

  • عَمَّدَ [שורש: عمد]
    בניין 2
    הִטְבִּיל, נִצֵּר

  • كَلَأَ [שורש: كلأ]
    בניין 1, שם פעולה: كِلاءَة, ע' הפועל בעתיד: ـَ
    שָׁמַר, נָצַר, סָכַךְ עַל

    לראש הדף

  • غَطَّسَ א في [שורש: غطس]
    בניין 2
    1. הִטְבִּיל בְּ(מַיִם) אֶת
    2. הִטְבִּיל, נִצֵּר

  • تَعَمَّدَ [שורש: عمد]
    בניין 5
    1. הֻטְבַּל, נֻצַּר
    2. הִתְכַּוֵּן, עָשָׂה בְּכַוָּנָה תְּחִלָּה, בְּזָדוֹן

  • صَانَ [שורש: صون]
    בניין 1, שם פעולה: صَوْن ، صِيَانَة, ע' הפועל בעתיד: ـُ
    1. שָׁמַר, נָצַר
    2. הֵגֵן עַל
    3. שָׁמַר עַל (כָּבוֹד, תֹּם, צְנִיעוּת וכו')





ويوضح معني مهم جدا اي نَصَّرَ بالشده فوق الصد وايضا الفسله اي الفرع او الغصن وكلهم نفس المعني وهو النبوة عن المسيح

ولتاكيد هذا الكلام نبحث في بعض القواميس الاخري مثل

سترونج

H5342
נצר
נֵצֶרnêtser
nay‘-tser
From
5341 in the sense of greenness as a striking color; a shoot; figuratively, a descendant: - branch.

برون

H5342

נצר

nêtser

BDB Definition:

  1. sprout, shoot, branch (always figuratively)

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H5341 in the sense of greenness as a striking colour

Same Word by TWOT Number: 1408a





H5342

נצר

nêtser

Total KJV Occurrences: 4

branch, 4

Isa_11:1, Isa_14:19, Isa_60:21, Dan_11:7



وكلمه اخري تعني غصن ايضا اي ناصره مثل

H6780

צמח

tsemach

tseh'-makh

From H6779; a sprout (usually concretely), literally or figuratively: - branch, bud, that which (where) grew (upon), spring (-ing).



H6780

צמח

tsemach

BDB Definition:

1) sprout, growth, branch

1a) sprouting, growth, sprout

1b) growth (of process)

1c) sprout, shoot (of Messiah from Davidic tree)

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H6779

Same Word by TWOT Number: 1928a



צמח

tsemach

Total KJV Occurrences: 9

branch, 5

Isa_4:2, Jer_23:5, Jer_33:15, Zec_3:8, Zec_6:12



فلو وجدنا نبوة في الانجيل عن نتسر او تسماك اي الفرع او الغصن تكون تتكلم عن الناصري



اشعياء 11: 1



(SVD) وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ



ولنري معا ما فهمه اليهود من هذا النص

الماسوريتك

א  וְיָצָא חֹטֶר, מִגֵּזַע יִשָׁי; וְנֵצֶר, מִשָּׁרָשָׁיו יִפְרֶה.

1 And there shall come forth a shoot out of the stock of Jesse, and a twig shall grow forth out of his roots.

اي ادركوا ان النبوة تتكلم عن الخارج من نسل يسي يكون غصن او قضيب من اصله



KJV

  1. And there shall come forth3318 a rod2415 out of the stem4480 1503 of Jesse,3448 and a Branch5342 shall grow6509 out of his roots:4480 8328



باقي النبوات التي تكلمة عن انه غصن اي ناصري

سفر إشعياء 4: 2


فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ غُصْنُ الرَّبِّ بَهَاءً وَمَجْدًا، وَثَمَرُ الأَرْضِ فَخْرًا وَزِينَةً لِلنَّاجِينَ مِنْ إِسْرَائِيلَ.



سفر إشعياء 60: 21


وَشَعْبُكِ كُلُّهُمْ أَبْرَارٌ. إِلَى الأَبَدِ يَرِثُونَ الأَرْضَ، غُصْنُ غَرْسِي عَمَلُ يَدَيَّ لأَتَمَجَّدَ.



8)
سفر إرميا 23: 5


«هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرّ، فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ، وَيُجْرِي حَقًّا وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ.



9)
سفر إرميا 33: 15


فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ أُنْبِتُ لِدَاوُدَ غُصْنَ الْبِرِّ، فَيُجْرِي عَدْلاً وَبِرًّا فِي الأَرْضِ.

سفر حزقيال 17: 22


« هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: وَآخُذُ أَنَا مِنْ فَرْعِ الأَرْزِ الْعَالِي وَأَغْرِسُهُ، وَأَقْطِفُ مِنْ رَأْسِ خَرَاعِيبِهِ غُصْنًا وَأَغْرِسُهُ عَلَى جَبَل عَال وَشَامِخٍ.



12)
سفر زكريا 3: 8


فَاسْمَعْ يَا يَهُوشَعُ الْكَاهِنُ الْعَظِيمُ أَنْتَ وَرُفَقَاؤُكَ الْجَالِسُونَ أَمَامَكَ، لأَنَّهُمْ رِجَالُ آيَةٍ، لأَنِّي هأَنَذَا آتِي بِعَبْدِي «الْغُصْنِ».



13)
سفر زكريا 6: 12


وَكَلِّمْهُ قَائِلاً: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلاً: هُوَذَا الرَّجُلُ «الْغُصْنُ» اسْمُهُ. وَمِنْ مَكَانِهِ يَنْبُتُ وَيَبْنِي هَيْكَلَ الرَّبِّ.



كل هذه النبوات ولازال البعض يقول لاتوجد نبوة



ولهذا كان التعبير الكتابي دقيق جدا عندما قال (لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ ) لانه لو كتب بالنبي لكان لدينا اشكالية لكنه كتب بالانبياء لانهم كثيرين الذين تنباؤا عن القضيب او الغصن فقد تنبا بهذا كل من الانبياء اشعياء وارمياء وحزقيال وزكريا

وايضا متي كتب بشارته اولا بالعبري فكان واضحا لليهود وترجمه لليوناني وترجم الكلمه لفظيا ولم يترجم معناها لان معناها معروف لليهود



وتاكيدا علي كلامي استعين بقاموس ثيلور اليوناني



G3480

Ναζωραῖος

Nazōraios

Thayer Definition:

Nazarite = “one separated”

1) an inhabitant of Nazareth

2) a title given to Jesus in the NT

3) a name given to Christians by the Jews, Act_24:5

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G3478

Citing in TDNT: 4:874, 625



اي انها كلمة اطلقت علي سكان الناصره ولكن ليس لها اصل يوناني



وليس هذا فقط بل انطبقة مجموعة نبوات اخري كثيره عن طريق ان الناصره التي كان اسمها رديئا كما ذكرنا سابقا في قاموس الكتاب المقدس ولهذا قال نثنائيل امن الناصره يخرج صالحا ؟ يو 1: 46

اي فيخرج من المكان المرفوض وهو ايضا ما تنبا عنه الانبياء مثل

اشعياء 53: 3 لأَنَّكِ تَمْتَدِّينَ إِلَى الْيَمِينِ وَإِلَى الْيَسَارِ، وَيَرِثُ نَسْلُكِ أُمَمًا، وَيُعْمِرُ مُدُنًا خَرِبَةً.



مزامير 22: 6 اما انا فدودة لا انسان عار عند البشر و محتقر الشعب



دانيال 9: 26 و بعد اثنين و ستين اسبوعا يقطع المسيح و ليس له و شعب رئيس ات يخرب المدينة و القدس و انتهاؤه بغمارة و الى النهاية حرب و خرب قضي بها



تفسير ابونا تادرس يعقوب ملطي

. العودة إلى الناصرة

أوحي للقدّيس يوسف أن ينصرف إلى ناحية الجليل، فأتى وسكن في مدينة يُقال لها "ناصرة"، لكي يتم ما قيل بالأنبياء إنه سيّدعي ناصريًا.

يُعلّق القدّيس يوحنا الذهبي الفم على هذا الحدث بقوله: [عاد يوسف إلى الناصرة، لكي يتجنب الخطر من ناحية، ومن ناحية أخرى لكي يبتهج بالسكنى في موطنه[101].]

ذهابه إلى الناصرة، وهي بلد ليست بذي قيمة أراد به أن يحطّم ما اتسم به اليهود من افتخارهم بنسبهم إلى أسباط معيّنة، أو من بلاد ذات شهرة. يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لأن الموضع كان قليل الأهمّية، بل بالأحرى ليس فقط الموضع وإنما كل منطقة الجليل. لهذا يقول الفرّيسيّون: "فتش وانظر، إنه لم يقم نبي من الجليل" (يو 7: 52). إنه لم يخجل من أن يُدعى أنه من هناك، ليظهر أنه ليس بمحتاج إلى الأمور الخاصة بالبشر، وقد اختار تلاميذه من الجليل... ليتنا لا نستكبر بسبب سموّ مولدنا أو غنانا، بل بالأحرى نزدري بمن يفعل هكذا. ليتنا لا نشمئز من الفقر، بل نطلب غنى الأعمال الصالحة. لنهرب من الفقر الذي يجعل الناس أشرارًا، هذا الذي يجعل من الغِنى فقرًا (لو 16: 24)، إذ يطلب متوسّلاً بلجاجة من أجل قطرة ماء فلا يجد[102].]

كلمة "ناصرة"، منها اشتقّت "نصارى" لقب المسيحيّين؛ وهي بالعبريّة Natzar وتعني غصن، ومنها الكلمة العربيّة "ناضر"، وقد سمّيَ السيّد المسيح في أكثر من نبوّة في العهد القديم بالغصن. فجاء في إشعياء النبي: "ويخرج قضيب من جذع يسّى، وينبت غصن من أصوله، ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم، روح المشورة والقوّة، روح المعرفة ومخافة الرب..." (إش 11: 1-2). وجاء في إرميا: "ها أيام تأتي يقول الرب، وأُقيم لداود غصن برّ، فيملك ملك، وينجح، ويُجري حقًا وعدلاً في الأرض" (راجع إر 33: 15) وفي زكريا: "هأنذا آتي بعبدي الغصن" (زك 3: 8)، "هوذا الرجل الغصن اسمه، ومن مكانه ينبت، ويبني هيكل الرب" (زك 6: 12)... هكذا كان اليهود يترقّبون في المسيّا أنه يُدعى "الغصن"... أي "ناصري".



تفسير ابونا انطونيوس فكري

آية (23): "وأتى وسكن في مدينة تقال لها ناصرة، لكي يتم ما قيل بالأنبياء "أنه سيدعى ناصرياً"."

كانت سمعة الناصرة سيئة جداً عند اليهود (يو52:7+ 46:1)، بل هي بلد بلا أهمية، ولكن من ولد في مذود، ودخل أورشليم على جحش ابن أتان قَبِلَ أن ينتسب للناصرة حتى يهدم كل افتخار وانتساب ومجد باطل. والناصرة كانت تسكن فيها العذراء من قبل (لو26:1). وفيها كانت بشارة الملاك للعذراء، وعادوا من مصر للناصرة.

سيدعي ناصرياً= نشأ المسيح في الناصرة ليحمل اسماً مشتقاً من المكان الذي نشأ فيه، وصار اسمه الناصري ومنها اشتق اسم "نصارى" وهو لقب المسيحيين. وذلك لأن ناصرة بالعبرية هي (NATZAR) وتعنى غصن، ومنها الكلمة العربية (ناضر). وقد سمى السيد المسيح في أكثر من نبوة في العهد القديم بالغصن= ما قيل بالأنبياء أنه سيدعى ناصرياً الأنبياء قالوا أنه غصن وهنا نرى تطبيق ثالث لفهم العهد القديم.

راجع النبوات (إش1:11،2+ أر15:33+ زك8:3، 12:6)

ولكن إشعياء تنبأ أن نور المسيح سيبدأ من الجليل حيث أسباط زبولون ونفتالي (إش1:9،2)

غصن= بعد أن قطعت شجرة داود (العائلة الملكية انتهت بموت صدقيا). نبت المسيح كغصن جديد في هذه الشجرة.





والمجد لله دائما