الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى الرد علي الغاز الاعمار 6 يوثام وفقح

2مل 15 ٢أخ 27

الرد علي الغاز الاعمار الجزء السادس

Holy_bible_1

الشبهة



اللغز الثالث

سفر الملوك الثاني 27:15

فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ وَالْخَمْسِينَ لِعَزَرْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ فَقْحُ بْنُ رَمَلْيَا عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ عِشْرِينَ سَنَةً

اى ان فقح ابن رمليا ملك على اسرائيل فى السنه ال 52 والاخيره لعزريا

سفر الملوك الثاني 7:15

ثُمَّ اضْطَجَعَ عَزَرْيَا مَعَ آبَائِهِ، فَدَفَنُوهُ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ، وَمَلَكَ يُوثَامُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.

اى ان عزريا مات وملك ابنه يوثام

سفر أخبار الأيام الثاني 1:27

كَانَ يُوثَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ يَرُوشَةُ بِنْتُ صَادُوقَ

يوثام ملك لمدة 16 سنه فقط

ولكن اللغز الثالث سيفجره العدد القادم وهو

سفر الملوك الثاني 30:15

وَفَتَنَ هُوشَعُ بْنُ أَيْلَةَ عَلَى فَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا وَضَرَبَهُ فَقَتَلَهُ، وَمَلَكَ عِوَضًا عَنْهُ فِي السَّنَةِ الْعِشْرِينَ لِيُوثَامَ بْنِ عُزِّيَّا

هوشع قتل فقح فى السنه العشرين ليوثام

طب هو ملك مدة 16 سنه ولا 20 سنه

اللغز الرابع

سفر الملوك الثاني 38:15

وَاضْطَجَعَ يُوثَامُ مَعَ آبَائِهِ وَدُفِنَ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ أَبِيهِ، وَمَلَكَ آحَازُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.

بعد وفاة يوثام ملك ابنه احاز

وكما اشرنا فى اللغز الثالث ان فقح مات فى عهد يوثام ولكن هناك عدد سيفجر اللغز الرابع وهو

سفر الملوك الثاني 1:16

فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا، مَلَكَ آحَازُ بْنُ يُوثَامَ مَلِكِ يَهُوذَا.

طب ازاى احاز ملك فى عهد فقح وفقح مات فى عهد ملك يوثام



الرد



فكره سريعه توضيحية ساكررها كل مرة لان في الاعاده افادة

جزء من السنه ( حتي لو شهر واحد ) في الفكر اليهودي تعتبر سنه

الملوك الذي شغلتهم حروب في اواخر ايامهم جعلوا ابناؤهم ملوك في اثناء فترة حكمهم فكلمة تولي الحكم لا يعني بالضروره موت ابيه بل قد يكون ابيه لازال الملك الاول والابن الملك الثاني وبعد موت الاب يتولي الابن العرش رسميا

واضيف نقطه اخري هامه وهي اختلاف التقاويم لانه بدا كثيرا من التقويم من عمر الملك او من بداية حكم الملك او من بداية حكم موسس الاسره الذي يكون الاب او الجد وهذه التقاويم تفاوتت في بدايتها فهي لم تبدا كلها بشهر يناير علي سبيل المثال ولكن البعض بدا في اشهر مختلفة فيكون بداية سنه لمملكة يهوذا يمثل منتصف او نهاية سنه في مملكة اسرائيل ويكون منتصف او نهاية السنه العاشره مثلا في يهوذا تمثل بداية السنه الحادية عشر من اسرائيل ( كمثال توضيحي ) وهو ما يجعل البعض من الذين غرضهم التشكيك يدعون ان هناك اختلاف في السنين

وايضا للتقاويم ممكن تبدا من نقاط هامة مثل بداية مملكة معينة مثل مملكة اسرائيل التب بدات بحكم يربعام واخذت عاصمه جديده



ما يقال عنه اللغز الثالث



سفر الملوك الثاني 27:15

فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ وَالْخَمْسِينَ لِعَزَرْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ فَقْحُ بْنُ رَمَلْيَا عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ عِشْرِينَ سَنَةً


بالفعل بعد موت فقحيا استولي فقح علي الحكم وحكم عشرين سنه وهذا كان في نهاية السنه 51 بداية السنه 52 لحكم عزريا

والمشكك ربطه بعدد بعده



سفر الملوك الثاني 7:15

ثُمَّ اضْطَجَعَ عَزَرْيَا مَعَ آبَائِهِ، فَدَفَنُوهُ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ، وَمَلَكَ يُوثَامُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.


وهذا ايضا صحيا فهو ملك رسميا بعد وفاة ابيه ولكنه ملك مع ابيه قبل وفات ابيه بسنتين

ويربطه ايضا بالعدد التالي


سفر أخبار الأيام الثاني 1:27

كَانَ يُوثَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ يَرُوشَةُ بِنْتُ صَادُوقَ


وهو ايضا صحيح ولكنه يتكلم عن فترة حكمه الاجماليه لانه كما اوضحت حكم اقل من ثلاث سنوات مع ابيه وثلاث عشر سنه بعد ابيه

ثم يقدم هذا العدد ويقول


سفر الملوك الثاني 30:15

وَفَتَنَ هُوشَعُ بْنُ أَيْلَةَ عَلَى فَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا وَضَرَبَهُ فَقَتَلَهُ، وَمَلَكَ عِوَضًا عَنْهُ فِي السَّنَةِ الْعِشْرِينَ لِيُوثَامَ بْنِ عُزِّيَّا


وهو ايضا صحيح بالنسبه للتقويم الذي حسب من بداية حكم يوثام واستمر بعده بعدة سنوات

اي ان السنه العشرين من بداية حكمه او السنة الرابعه من وفاته

ويوجد نقطه هامه هنا وهي بالاكثر تامل

يوثام كان مستقيم كما يذكر الكتاب

سفر الملوك الثاني 30:15


33 كَانَ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ يَرُوشَا ابْنَةُ صَادُوقَ.
34 وَعَمِلَ مَا هُوَ مُسْتَقِيمٌ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ. عَمِلَ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ عُزِّيَّا أَبُوهُ.


ولكن ابنه كان شرير


سفر الملوك الثاني 16: 2

كَانَ آحَازُ ابْنَ عِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَلَمْ يَعْمَلِ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلهِهِ كَدَاوُدَ أَبِيهِ،


فذكر في السنه العشرين هو فقط تقويم من بداية ملكه واستمر عدة سنوات بعد وفاته لانه كان مستقيم

ويكون بهذا الاجابه علي سؤال المشكك واضح


طب هو ملك مدة 16 سنه ولا 20 سنه

ملك ستة عشر سنه ولكن كلمة في السنه العشرين هي فقط كتقويم



ما يقال عنه اللغز الرابع



الاعداد



سفر الملوك الثاني 38:15

وَاضْطَجَعَ يُوثَامُ مَعَ آبَائِهِ وَدُفِنَ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ أَبِيهِ، وَمَلَكَ آحَازُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.


يوثام بدا الحكم مع ابيه كما اوضحت سابقا

وللتاكيد ايضا


سفر الملوك الثاني 15: 5

وَضَرَبَ الرَّبُّ الْمَلِكَ فَكَانَ أَبْرَصَ إِلَى يَوْمِ وَفَاتِهِ، وَأَقَامَ فِي بَيْتِ الْمَرَضِ، وَكَانَ يُوثَامُ ابْنُ الْمَلِكِ عَلَى الْبَيْتِ يَحْكُمُ عَلَى شَعْبِ الأَرْضِ.


ولمدة ثلاث سنوات فهذا واضح ويتطابق مع الفكر اليهودي وما قدمته سابقا

وتكون فترة 16 سنه حكم يوثام هي 3 سنوات مع ابيه و13 سنه بعد ابيه

واحاز ابنه ملك بعد وفاة يوثام لانه كان صغير ( اقل من عشرين سنه اثناء حياة ابيه )

وسؤال المشكك


سفر الملوك الثاني 1:16

فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا، مَلَكَ آحَازُ بْنُ يُوثَامَ مَلِكِ يَهُوذَا


فيقول


طب ازاى احاز ملك فى عهد فقح وفقح مات فى عهد ملك يوثام



وهذا لااشكاليه فيه لانه

يوثام بدا في عهد ابيه واستلم رسميا في السنه الثانية التي تساوي السنه الثانية لفقح واستمر الي السنه السادسه عشر التي لفقح واحاز ملك في عهد فقح صحيح

اما فقح فمات بعد موت يوثام باربعة سنوات التي هي تقابل السنه العشرين من بداية حكم يوثام



والمجد لله دائما