الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى من قتل جليات الجتي

1صم 17: 49 - 51  2صم 21: 19 

من قتل جليات ؟

Holy_bible_1

الشبهة



جاء في 1صموئيل 17: 49 ـ51 أن داود قتل جليات

»49وَمَدَّ دَاوُدُ يَدَهُ إِلَى الْكِنْفِ وَأَخَذَ مِنْهُ حَجَرًا وَرَمَاهُ بِالْمِقْلاَعِ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيَّ فِي جِبْهَتِهِ، فَارْتَزَّ الْحَجَرُ فِي جِبْهَتِهِ، وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ. 50فَتَمَكَّنَ دَاوُدُ مِنَ الْفِلِسْطِينِيِّ بِالْمِقْلاَعِ وَالْحَجَرِ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيَّ وَقَتَلَهُ. وَلَمْ يَكُنْ سَيْفٌ بِيَدِ دَاوُدَ. 51فَرَكَضَ دَاوُدُ وَوَقَفَ عَلَى الْفِلِسْطِينِيِّ وَأَخَذَ سَيْفَهُ وَاخْتَرَطَهُ مِنْ غِمْدِهِ وَقَتَلَهُ وَقَطَعَ بِهِ رَأْسَهُ. فَلَمَّا رَأَى الْفِلِسْطِينِيُّونَ أَنَّ جَبَّارَهُمْ قَدْ مَاتَ هَرَبُوا. «.

ولكن 2صموئيل 21: 19 يقول إن الذي قتل جليات هو أَلحانان بن يَعري أُرَجيم البيتلحمي.

» 19ثُمَّ كَانَتْ أَيْضًا حَرْبٌ فِي جُوبَ مَعَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. فَأَلْحَانَانُ بْنُ يَعْرِي أُرَجِيمَ الْبَيْتَلَحْمِيُّ قَتَلَ جِلْيَاتَ الْجَتِّيَّ، وَكَانَتْ قَنَاةُ رُمْحِهِ كَنَوْلِ النَّسَّاجِينَ..«.

إلا أنه في نسخة الإنترنت تم إضافة كلمة « أخا» بجوار جليات لتصحيح الوضع، حتى يفهم من النص أن المقتول ليس هو جليات وإنما أخوه وذلك درءاً للشبهة:

»18وجرى بَعدَ ذلِكَ قِتالٌفي جوبَ معَ الفِلسطينيِّينَ، فقتَلَ سِبكايُ الحوشيُّ جبَّارًا اَسمُهُ سافُ. 19ثُمَ نشبَت معرَكةٌ أُخرى في جوبَ معَ الفِلسطينيِّينَ، فقتلَ ألحانانُ بنُ يائيرَ الذي مِنْ بَيتَ لحمَ أخا جلياتِ الجتيِّ، وكانت قناةُ رُمحهِ سميكةً كنولِ النُّسَّاج.«.



ومشكك اخر ادعي ان

هناك تناقض بين سفر 2 صم 21 : 19 الذي يقول جليات الجتي وسفر 1 اخ 20: 5 الذي اطلق عليه لحمي اخو جليات الجتي ويدعي ان كلمة اخو اضيفت حديثا لتصحيح التناقض بين الاخبار و 1 صم والمحرف لم يدرك انها ايضا موجوده خطأ في 2 صم



الرد



اولا الذي قتل جليات من الانجيل هو داود بالطبع وهو مكتوب تفصيلا في

سفر صموئيل الاول 17

4 فَخَرَجَ رَجُلٌ مُبَارِزٌ مِنْ جُيُوشِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ اسْمُهُ جُلْيَاتُ، مِنْ جَتَّ، طُولُهُ سِتُّ أَذْرُعٍ وَشِبْرٌ،

37 وَقَالَ دَاوُدُ: «الرَّبُّ الَّذِي أَنْقَذَنِي مِنْ يَدِ الأَسَدِ وَمِنْ يَدِ الدُّبِّ هُوَ يُنْقِذُنِي مِنْ يَدِ هذَا الْفِلِسْطِينِيِّ». فَقَالَ شَاوُلُ لِدَاوُدَ: «اذْهَبْ وَلْيَكُنِ الرَّبُّ مَعَكَ».

40 وَأَخَذَ عَصَاهُ بِيَدِهِ، وَانْتَخَبَ لَهُ خَمْسَةَ حِجَارَةٍ مُلْسٍ مِنَ الْوَادِي وَجَعَلَهَا فِي كِنْفِ الرُّعَاةِ الَّذِي لَهُ، أَيْ فِي الْجِرَابِ، وَمِقْلاَعَهُ بِيَدِهِ وَتَقَدَّمَ نَحْوَ الْفِلِسْطِينِيِّ.
41 وَذَهَبَ الْفِلِسْطِينِيُّ ذِاهِبًا وَاقْتَرَبَ إِلَى دَاوُدَ الْرَّجُلُ وَحَامِلُ التُّرْسِ أَمَامَهُ.
42 وَلَمَّا نَظَرَ الْفِلِسْطِينِيُّ وَرَأَى دَاوُدَ اسْتَحْقَرَهُ لأَنَّهُ كَانَ غُلاَمًا وَأَشْقَرَ جَمِيلَ الْمَنْظَرِ.
43 فَقَالَ الْفِلِسْطِينِيُّ لِدَاوُدَ: «أَلَعَلِّي أَنَا كَلْبٌ حَتَّى أَنَّكَ تَأْتِي إِلَيَّ بِعِصِيٍّ؟». وَلَعَنَ الْفِلِسْطِينِيُّ دَاوُدَ بِآلِهَتِهِ.
44 وَقَالَ الْفِلِسْطِينِيُّ لِدَاوُدَ: «تَعَالَ إِلَيَّ فَأُعْطِيَ لَحْمَكَ لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَوُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ».
45 فَقَالَ دَاوُدُ لِلْفِلِسْطِينِيِّ: «أَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ بِسَيْفٍ وَبِرُمْحٍ وَبِتُرْسٍ، وَأَنَا آتِي إِلَيْكَ بِاسْمِ رَبِّ الْجُنُودِ إِلهِ صُفُوفِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ عَيَّرْتَهُمْ.
46 هذَا الْيَوْمَ يَحْبِسُكَ الرَّبُّ فِي يَدِي، فَأَقْتُلُكَ وَأَقْطَعُ رَأْسَكَ. وَأُعْطِي جُثَثَ جَيْشِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ هذَا الْيَوْمَ لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَحَيَوَانَاتِ الأَرْضِ، فَتَعْلَمُ كُلُّ الأَرْضِ أَنَّهُ يُوجَدُ إِلهٌ لإِسْرَائِيلَ.
47 وَتَعْلَمُ هذِهِ الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا أَنَّهُ لَيْسَ بِسَيْفٍ وَلاَ بِرُمْحٍ يُخَلِّصُ الرَّبُّ، لأَنَّ الْحَرْبَ لِلرَّبِّ وَهُوَ يَدْفَعُكُمْ لِيَدِنَا».
48 وَكَانَ لَمَّا قَامَ الْفِلِسْطِينِيُّ وَذَهَبَ وَتَقدَّمَ لِلِقَاءِ دَاودَ أَنَّ دَاوُدَ أَسْرَعَ وَرَكَضَ نَحْوَ الصَّفِّ لِلِقَاءِ الْفِلِسْطِينِيِّ.
49 وَمَدَّ دَاوُدُ يَدَهُ إِلَى الْكِنْفِ وَأَخَذَ مِنْهُ حَجَرًا وَرَمَاهُ بِالْمِقْلاَعِ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيَّ فِي جِبْهَتِهِ، فَارْتَزَّ الْحَجَرُ فِي جِبْهَتِهِ، وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ.
50 فَتَمَكَّنَ دَاوُدُ مِنَ الْفِلِسْطِينِيِّ بِالْمِقْلاَعِ وَالْحَجَرِ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيَّ وَقَتَلَهُ. وَلَمْ يَكُنْ سَيْفٌ بِيَدِ دَاوُدَ.
51 فَرَكَضَ دَاوُدُ وَوَقَفَ عَلَى الْفِلِسْطِينِيِّ وَأَخَذَ سَيْفَهُ وَاخْتَرَطَهُ مِنْ غِمْدِهِ وَقَتَلَهُ وَقَطَعَ بِهِ رَأْسَهُ. فَلَمَّا رَأَى الْفِلِسْطِينِيُّونَ أَنَّ جَبَّارَهُمْ قَدْ مَاتَ هَرَبُوا.



وياكد ذلك ايضا

سفر يشوع ابن سيراخ 47

2 كما يفصل الشحم من ذبيحة الخلاص هكذا فصل داود من بين بني اسرائيل
3 لاعب الاسود ملاعبته الجداء والادباب كانها حملان الضان
4 الم يقتل الجبار وهو شاب الم يرفع العار عن شعبه
5 اذ رفع يده بحجر المقلاع وحط صلف جليات



وايضا اخيمالك الكاهن

سفر صموئيل الأول 21: 9


فَقَالَ الْكَاهِنُ: «إِنَّ سَيْفَ جُلْيَاتَ الْفِلِسْطِينِيِّ الَّذِي قَتَلْتَهُ فِي وَادِي الْبُطْمِ، هَا هُوَ مَلْفُوفٌ فِي ثَوْبٍ خَلْفَ الأَفُودِ، فَإِنْ شِئْتَ أَنْ تَأْخُذَهُ فَخُذْهُ، لأَنَّهُ لَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ هُنَا». فَقَالَ دَاوُدُ: «لاَ يُوجَدُ مِثْلُهُ، أَعْطِنِي إِيَّاهُ».



ودليل تاريخي اخر يؤكد ذلك

وهو حجر مؤاب

وهو يعود الي القرن التاسع قبل الميلاد

الذي يذكر ان داود قتل جليات



ثانيا يقول المشكك انه تم اضافة كلمة اخا في سفر صموئيل الثاني وذكر نسخه اسمها النت فلو يقصد

The Net Bible

فهي اضافه تفسيريه لان نسخة نت بيبل تميل الي الجانب التفسيري وهذا شرحته مرارا وتكرارا في انواع الترجمات فلا اعرف متي سيتخلي المشككون عن هذا الفكر رغم اني شرحت

ونصها

21:19 Yet another battle occurred with the Philistines in Gob. On that occasion Elhanan the son of Jair33 the Bethlehemite killed the brother of Goliath the Gittite,34 the shaft of whose spear was like a weaver’s beam.

ولكن الترجمه شرحت ذلك في هامش الترجمه وكتبت

34sn The Hebrew text as it stands reads, “Elhanan son of Jaare-Oregim the Bethlehemite killed Goliath the Gittite.”

النص في الماسوريتك العبري يقراء الحنان بن يعري ارجيم البلتحيمي قتل جليات الجتي

فبهذا توضح النص الاصلي وانها اضافه تفسيريه

وايضا تكمل وتوضح ان هذه الاضافه ليست من خارج الكتاب ولكنها مقتبسه من سفر اخبار الايام فتقول

The parallel passage in 1 Chr 20:5 reads, “Elhanan son of Jair killed Lahmi the brother of Goliath.”

العدد الموازي في 1 اخبار 20: 5 الحانان ابن ياعور قتل لحمي اخو جليات

فلهذا هو فقط توضيح وليس كما يدعي المشكك



وردا علي المشكك الثاني الذي قال ان كلمة اخا التي في سفر اخبار الايام الاول 20: 5 هي اضافة حديثه فلا اعلم ما هو مصدره لهذا الهراء

فنجد ان كل الترجمات والنسخ والمخطوطات العبري كلها تحتوي علي كلمة اخا ولم يعلق اي باحد علي وجود مخطوطه تحتوي علي هذا العدد ولا تحتوي علي كلمة اخا

وساركز فقط علي النسخ القديمه في عجاله مثل

نص الماسوريتك من القرن السادس ( ومؤيد بمخطوطات كثيره مثل لننجراد واليبوا والقاهره وبرلين وغيرهم

ה  וַתְּהִי-עוֹד מִלְחָמָה, אֶת-פְּלִשְׁתִּים; וַיַּךְ אֶלְחָנָן בֶּן-יעור (יָעִיר), אֶת-לַחְמִי אֲחִי גָּלְיָת הַגִּתִּי--וְעֵץ חֲנִיתוֹ, כִּמְנוֹר אֹרְגִים.  {ס}

5 And there was again war with the Philistines; and Elhanan the son of Jair slew Lahmi the brother of Goliath the Gittite, the staff of whose spear was like a weaver's beam. {S}

وتؤكد علي اصالة كلمة اخا



الفلجاتا للقديس جيروم من القرن الرابع

ونصها بترجمته

20

5

Another battle also was fought against the Philistines, in which Adeodatus the son of Saltus a Bethlehemite slew the brother of Goliath the Gethite, the staff of whose spear was like a weaver's beam.

aliud quoque bellum gestum est adversum Philistheos in quo percussit Adeodatus filius Saltus Lehemites fratrem Goliath Getthei cuius hastae lignum erat quasi liciatorium texentium

وتؤكد نفس الشئ

والبشيتا من القرن الرابع ايضا

وترجمتها للدكتور لمزا تؤكد ايضا اصالة كلمة اخا



وايضا الترجمه السبعينية من القرن الثالث قبل الميلاد

(LXX) καὶ ἐγένετο ἔτι πόλεμος μετὰ τῶν ἀλλοφύλων. καὶ ἐπάταξεν Ελλαναν υἱὸς Ιαϊρ τὸν Λεεμι ἀδελφὸν Γολιαθ τοῦ Γεθθαίου, καὶ ξύλον δόρατος αὐτοῦ ὡς ἀντίον ὑφαινόντων. --

وترجمتها

20:5 And there [was] war agin with the Philistines; and Eleanan the son of Jair smote Lachmi the brother of Goliath the Gittite, and the wood of his spear [was] as a weavers' beam.

فاعتقد ان الذي قاله المشكك ان كلمة اخ مضافه لا اساس له من الصحه



وبعد تاكيد ذلك ابدا في شرح العدد

سفر صموئيل الثاني 21

19 ثُمَّ كَانَتْ أَيْضًا حَرْبٌ فِي جُوبَ مَعَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. فَأَلْحَانَانُ بْنُ يَعْرِي أُرَجِيمَ الْبَيْتَلَحْمِيُّ قَتَلَ جِلْيَاتَ الْجَتِّيَّ، وَكَانَتْ قَنَاةُ رُمْحِهِ كَنَوْلِ النَّسَّاجِينَ.

هل هناك ما يمنع ان انسان اخر غير جليات الذي قتله داود يطلق عليه اسم جليات ؟ اعتقد الاجابه انه لا يوجد ما يمنع ان يطلق علي شخصين نفس الاسم

ثانيا لو هناك انسان مشهور بصفه محدده مثل قوته او طوله او غيره ومات هل هناك ما يمنع ان يطلق علي اخوه الذي يشبهه في الصفه اسم اخيه المتوفي ؟ اعتقد ايضا الاجابه انه لا يوجد ما يمنع ذلك

ثالثا من الفكر اليهودي والتقليد اليهودي راينا مئات الامثله علي اشخاص اطلق عليهم اكثر من اسم فهل هناك ما يمنع ان يكون لحمي اخو جليات اطلق عليه جليات ايضا ؟ اعتقد ايضا الاجابه انه بالطبع لا يوجد ما يمنع ذلك



ونلاحظ ان فكره التناقض غير منطقيه بالمره لان كاتب السفر هو نفس الشخص فهو يعلم جيدا ما يكتب وتاكيد ذلك سياتي فيما بعد عندما ندرس من هم ابناء رافا الاربع

لماذا قيل علي ان الذي قتله الحنان مره اسمه جليات ومره اسمه لحمي ؟

معني كلمة جليات عبريا هو

H1555

גּלית

golyath

BDB Definition:

Goliath = “splendour”

1) the Philistine giant of Gath slain by David’s sling

عظيم او رائع

ولها معني ايضا

H1555

גּלית

golyath

gol-yath'

Perhaps from H1540; exile; Goljath, a Philistine: - Goliath.

ينفي اعداؤه فهو اسم له معني قوي يفتخر به الفلسطينيين ويتمنوه

وهو كان قادر علي حمل رمح في طول قناة النساجين فهو ثقيل جدا

فعندما خرج واحد اخر من اولاد رافا يستطيع ان يحمل هذا الرمح الضخم واسمه لحمي ( ومعني لحمي اي خبزي او ملئ الطعام ) لقبوه ايضا بجليات ذكري لاخيه وايضا لان صفاته الجثمانيه تشابه اخيه فهو رائع وعظيم في نظرهم

وتاكيد ذلك من معني كلمة اخ فهي لها معني مهم

H251

אח

'âch

awkh

A primitive word; a brother (used in the widest sense of literal relationship and metaphorical affinity or resemblance (like H1)): - another, brother (-ly), kindred, like, other. Compare also the proper names beginning with “Ah-” or “Ahi-”.

H251

אח

'âch

BDB Definition:

1) brother

1a) brother of same parents

1b) half-brother (same father)

1c) relative, kinship, same tribe

1d) each to the other (reciprocal relationship)

1e) (figuratively) of resemblance

Part of Speech: noun masculine

فهي تعني اخ من نفس الاب والام او اخد من احداهما وايضا قريب وتحمل معني ايضا مثيل او يشبه

فهو اخوه وايضا يشبهه فلذلك لقب بنفس الاسم

( وقيل ايضا راي ان رافا هو نفسه جليات والاربعه هم اولاده لان معني رافا هو جبار وهذا رائ مقبول ايضا ولكن المعني الاول ان رافا اب لجليات الاول هو الاكثر وضوح )

وايضا نقراء الاعداد كامله

2 صم 21

18 ثُمَّ بَعْدَ ذلِكَ كَانَتْ أَيْضًا حَرْبٌ فِي جُوبَ مَعَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. حِينَئِذٍ سَبْكَايُ الْحُوشِيُّ قَتَلَ سَافَ الَّذِي هُوَ مِنْ أَوْلاَدِ رَافَا.
19
ثُمَّ كَانَتْ أَيْضًا حَرْبٌ فِي جُوبَ مَعَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ
. فَأَلْحَانَانُ بْنُ يَعْرِي أُرَجِيمَ الْبَيْتَلَحْمِيُّ قَتَلَ جِلْيَاتَ الْجَتِّيَّ، وَكَانَتْ قَنَاةُ رُمْحِهِ كَنَوْلِ النَّسَّاجِينَ.

20 وَكَانَتْ أَيْضًا حَرْبٌ فِي جَتَّ، وَكَانَ رَجُلٌ طَوِيلَ الْقَامَةِ أَصَابعُ كُلّ مِنْ يَدَيْهِ سِتٌّ، وَأَصَابعُ كُلّ مِنْ رِجْلَيْهِ سِتٌّ، عَدَدُهَا أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ، وَهُوَ أَيْضًا وُلِدَ لِرَافَا.
21
وَلَمَّا عَيَّرَ إِسْرَائِيلَ ضَرَبَهُ يُونَاثَانُ بْنُ شِمْعَى أَخِي دَاوُدَ
.
22
هؤُلاَءِ الأَرْبَعَةُ وُلِدُوا لِرَافَا فِي جَتَّ وَسَقَطُوا بِيَدِ دَاوُدَ وَبِيَدِ عَبِيدِهِ
.

ونري ان هذا الاصحاح يذكر اسماء : يشبي ابن رافا وقتله ابيشاي – ساف ( سفاي ) ابن رافا وقتله سبكاي – جليات الجتي ( الذي هو لحمي اخو جليات الاول ) وقتله الحنان – ذو الاربعه وعشرون صباع ابن رافا وقتله يوناثان

ويكمل ويقول وقتلوا بيد داود وبيد عبيده فبعد ان ذكر الاربعه الذين قتلوا بيد عبيد داود فمن هو الذي قتل بيد داود ؟ هو بالطبع جليات الشهير اولهم

وبهذا نفس الاصحاح ونفس سياق الكلام يؤكد انهم اربعه الذين قتلوا بيد عبيد داود ويقول ان داود قتل ابن لرافا الذي بالطبع هو جليات



1 اخبار الاول

20: 4 ثم بعد ذلك قامت حرب في جازر مع الفلسطينيين حينئذ سبكاي الحوشي قتل سفاي من اولاد رافا فذلوا

20: 5 و كانت ايضا حرب مع الفلسطينيين فقتل الحانان بن ياعور لحمي اخا جليات الجتي و كانت قناة رمحه كنول النساجين

20: 6 ثم كانت ايضا حرب في جت و كان رجل طويل القامة اعنش اصابعه اربع و عشرون و هو ايضا ولد لرافا

20: 7 و لما عير اسرائيل ضربه يهوناثان بن شمعا اخي داود

20: 8 هؤلاء ولدوا لرافا في جت و سقطوا بيد داود و بيد عبيده

ويؤكد نفس الشيئ ان اولاد رافا قتلهم داود وعبيده وذكر اسماء عبيده الذين قتلوا الباقيين

ونلاحظ لمن يسال اين كانوا هؤلاء عندما قتل داود جليات الاول ؟ نلاحظ ان حادثة قتل جليات علي يد داود هي حدثت عندما كان داود غلام افي في العشرات من عمره لم يبلغ لدرجة ان يستطيع ان يحمل الزي العسكري وداود تولي الحكم عندما كان في الاربعين من عمره

وحادثة قتل الاخوه الاربعه واحد تلو الاخر من ابناء رافا حدث قرب انتهاء فترة حكم داود عندما اصبح داود شيخ لا يستطيع ان يتحمل مشقة الحرب لفتره طويله فتقريبا عندما كان داود في الستينات تقريبا فالفرق بينهم تقريبا فوق الاربعين سنه فقد يكونوا هؤلاء الاربعه اطفال صغار او لم يولدوا بعد عندما قتل داود اخيهم الاكبر الذي كان رمز افتخار للفلسطينيين وعندما بلغ احدهم وكبر واسمه لحمي واصبح يشبه جليات في القوه لقب كاسم ثاني باسم اخيه وتجدد امل الفلسطينيين بقيادته ان ينتصروا علي اسرائيل وينتقموا من داود ويقتلوه ولكن الله ساند ابنه داود واعطاه بركه هو ورجاله لانهم رجال الله



والمجد لله دائما