هل العشره النازلين الي مصر ابناء هم بنيامين ام ابناؤه واحفاده ؟ وكيف بنيامين الغلام يكون عنده احفاد ؟



Holy_bible_1



الموضوع



يقول لنا سفر التكوين ان هناك عشر ابناء خرجوا مع بنيامين وهم

سفر التكوين 46

21 وَبَنُو بَنْيَامِينَ: بَالَعُ وَبَاكَرُ وَأَشْبِيلُ وَجِيرَا وَنَعْمَانُ وَإِيحِي وَرُوشُ وَمُفِّيمُ وَحُفِّيمُ وَأَرْدُ.
22 هؤُلاَءِ بَنُو رَاحِيلَ الَّذِينَ وُلِدُوا لِيَعْقُوبَ
. جَمِيعُ النُّفُوسِ أَرْبَعَ عَشَرَةَ

فكيف بنيامين الغلام يكون انجب كل هؤلاء وهو صغير قبل الدخول الي مصر

والدليل انهم ولدوا قبل النزول الي مصر انه يقول

26 جَمِيعُ النُّفُوسِ لِيَعْقُوبَ الَّتِي أَتَتْ إِلَى مِصْرَ، الْخَارِجَةِ مِنْ صُلْبِهِ، مَا عَدَا نِسَاءَ بَنِي يَعْقُوبَ، جَمِيعُ النُّفُوسِ سِتٌّ وَسِتُّونَ نَفْسًا.
27 وَابْنَا يُوسُفَ اللَّذَانِ وُلِدَا لَهُ فِي مِصْرَ نَفْسَانِ
. جَمِيعُ نُفُوسِ بَيْتِ يَعْقُوبَ الَّتِي جَاءَتْ إِلَى مِصْرَ سَبْعُونَ.

وايضا البعض منهم احفاد وليس كلهم ابناء

فكيف يكون بنيامين الصغير انجب وايضا عنده احفاد

ومن منهم الابناء ومن منهم الاحفاد



الرد



الكتاب يشرح انهم ولدوا بالفعل قبل مجيئهم الي مصر

وعمر بنيامين يسمح بان يكون عنده اولاد واحفاد لانه نزل مصر عن عمر 55 سنه

وهذه النقطه شرحتها تفصيلا في احفاد يهوذا حصرون وحامول ولكن ايضا اقدم ملخص لها هنا في هذا الجدول

(وشرحه في ملف هل اخطا سفر التكوين 46 عندما ذكر ان من الذين نزلوا ارض مصر ابنا فارص حصرون وحامول ؟ )

فارص

بنيامين

يوسف

يهوذا

يعقوب

الحدث





40

زواج عيسو





52

زواج يعقوب وانجاب راؤبين




0

55

انجاب يهوذا



0

4

59

انجاب يوسف



6

10

65

خروجه من لابان



15

19

74

الاعتداء علي دينه


0

16

20

75

انجاب بنيامين وموت راحيل


1

17

21

76

بيع يوسف وبعده زواج يهوذا


14

30

34

89

خروج يوسف من السجن


21

37

41

96

عير واونان في سن الزواج

0

25

41

45

100

يهوذا ينجب من ثامار فارص

20

45

61

65

120

زواج فارص وانجاب حصرون وحامول

21

46

62

66

121

بداية السنين الرخاء

30

55

71

75

130

دخول ارض مصر



والجزء الخاص ببنيامين فهو ولد بعد الاعتداء علي دينه و قبل ان ياخذ يوسف الي ارض مصر

فخرج من هناك يعقوب وكانت راحيل حامل

سفر التكوين 35: 19


فَمَاتَتْ رَاحِيلُ وَدُفِنَتْ فِي طَرِيقِ أَفْرَاتَةَ، الَّتِي هِيَ بَيْتُ لَحْمٍ.



وعندما بيع يوسف الي ارض مصر وعمره 17 سنه كان بنيامين عمره سنه تقريبا

سفر التكوين 37

2 هذِهِ مَوَالِيدُ يَعْقُوبَ: يُوسُفُ إِذْ كَانَ ابْنَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً، كَانَ يَرْعَى مَعَ إِخْوَتِهِ الْغَنَمَ وَهُوَ غُلاَمٌ عِنْدَ بَنِي بِلْهَةَ وَبَنِي زِلْفَةَ امْرَأَتَيْ أَبِيهِ، وَأَتَى يُوسُفُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ إِلَى أَبِيهِمْ.



ويعقوب 76 سنه ويهوذا 21 سنه

وبعد هذا دخل يعقوب ارض مصر عن عمر 130 سنه

سفر التكوين 47: 9


فَقَالَ يَعْقُوبُ لِفِرْعَوْنَ: «أَيَّامُ سِنِي غُرْبَتِي مِئَةٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً. قَلِيلَةً وَ رَدِيَّةً كَانَتْ أَيَّامُ سِنِي حَيَاتِي، وَلَمْ تَبْلُغْ إِلَى أَيَّامِ سِنِي حَيَاةِ آبَائِي فِي أَيَّامِ غُرْبَتِهِمْ».

فيعقوب دخل مصر بعد 54 من هذا الموقف الذي كان فيه بنيامين تقريبا سنه

فعند دخول ارض مصر كان بنيامين 55 سنه ما يكفي ان يكون انجب وايضا اولاده انجبوا فيكون عنده احفاد



اخطأ المشكك بانه اعتمد علي عمر يوسف فقط ولكن هناك فتره زمنيه غير محسوبه في عمر يوسف وهي الفتره التي حكم فيها مصر قبل سنين الخير وهي

ذهب يوسف الي ارض مصر 17 سنه

سفر التكوين 37: 2


هذِهِ مَوَالِيدُ يَعْقُوبَ: يُوسُفُ إِذْ كَانَ ابْنَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً، كَانَ يَرْعَى مَعَ إِخْوَتِهِ الْغَنَمَ وَهُوَ غُلاَمٌ عِنْدَ بَنِي بِلْهَةَ وَبَنِي زِلْفَةَ امْرَأَتَيْ أَبِيهِ، وَأَتَى يُوسُفُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ إِلَى أَبِيهِمْ.



وخرج من السجن 30 سنه

سفر التكوين 41: 46


وَكَانَ يُوسُفُ ابْنَ ثَلاَثِينَ سَنَةً لَمَّا وَقَفَ قُدَّامَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ. فَخَرَجَ يُوسُفُ مِنْ لَدُنْ فِرْعَوْنَ وَاجْتَازَ فِي كُلِّ أَرْضِ مِصْرَ.



وحكم مصر فتره قبل ان تاتي سبع سنين الخير ثم بداية سبع سنين الجوع وهي تقريبا 10 سنين تقريبا 7 خير + 3 جوع لكي تجوع كل الارض

فيكون 70 عمره وقت مجيئ يعقوب – 30 عمره وقت الخروج من السجن - 10 = 30 سنه يحكم قبل ان تاتي سنين الشبع



هذه الفتره التي كبر فيها بنيامين وانجب واتي باحفاد وايضا كبر فيها يوسف وحكم وانجب واتي باحفاد ايضا

وفقط تعبير بان بنيامين هو الصغير وغلام لانه اصغر اخوته

فتعبير غلام لا يدل انه صبي

اطلق علي جنود ابراهيم 318 اسم غلمان وبالطبع ليس كلهم شباب صغار السن

وايضا اطلق علي يوسف انه غلام قبل ان يخرج من السجن مباشره وهو تقريبا قارب الثلاثين من العمر

سفر التكوين 41: 12


وَكَانَ هُنَاكَ مَعَنَا غُلاَمٌ عِبْرَانِيٌّ عَبْدٌ لِرَئِيسِ الشُّرَطِ، فَقَصَصْنَا عَلَيْهِ، فَعَبَّرَ لَنَا حُلْمَيْنَا. عَبَّرَ لِكُلِّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ حُلْمِهِ.

واطلق غلام علي شكيم وهو رجل

سفر التكوين 34: 19


وَلَمْ يَتَأَخَّرِ الْغُلاَمُ أَنْ يَفْعَلَ الأَمْرَ، لأَنَّهُ كَانَ مَسْرُورًا بِابْنَةِ يَعْقُوبَ. وَكَانَ أَكْرَمَ جَمِيعِ بَيْتِ أَبِيهِ.



بل يصف يعقوب وعيسو بانهم غلامين رغم ان عمرهم كان تقريبا 40 سنه

سفر التكوين 25: 27


فَكَبِرَ الْغُلاَمَانِ، وَكَانَ عِيسُو إِنْسَانًا يَعْرِفُ الصَّيْدَ، إِنْسَانَ الْبَرِّيَّةِ، وَيَعْقُوبُ إِنْسَانًا كَامِلاً يَسْكُنُ الْخِيَامَ.



ووصف يشوع ابن نون بانه غلام رغم ان عمره تعدي الاربعين سنه

سفر الخروج 33: 11


وَيُكَلِّمُ الرَّبُّ مُوسَى وَجْهًا لِوَجْهٍ، كَمَا يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ. وَإِذَا رَجَعَ مُوسَى إِلَى الْمَحَلَّةِ كَانَ خَادِمُهُ يَشُوعُ بْنُ نُونَ الْغُلاَمُ، لاَ يَبْرَحُ مِنْ دَاخِلِ الْخَيْمَةِ.



واطلق علي جاسوسين اريحا غلامان رغم انهما رجال حرب

سفر يشوع 6: 23


فَدَخَلَ الْغُلاَمَانِ الْجَاسُوسَانِ وَأَخْرَجَا رَاحَابَ وَأَبَاهَا وَأُمَّهَا وَإِخْوَتَهَا وَكُلَّ مَا لَهَا، وَأَخْرَجَا كُلَّ عَشَائِرِهَا وَتَرَكَاهُمْ خَارِجَ مَحَلَّةِ إِسْرَائِيلَ.



فبهذا نتاكد ان لقب غلام يصلح ان يكون صغير السن وايضا خادم كبير السن

وهذا ما تؤكده القواميس العبريه

H5288

נער

na‛ar

BDB Definition:

1) a boy, lad, servant, youth, retainer

ولكن لقب غلام يعني انه خادم وهذا تعظيم لمكانة يوسف وليس لصغر عمر بنايامين فبنيامين في هذا الوقت كان تعدي الخمسين من العمر

وبالفعل كلمة غلام استخدمت 240 مره في اغلب الاحوال علي خدام كبار السن



فهذا يؤكد لنا ان الفتره الزمنيه كافيه لان ينجب بنيامين وان اولاده ايضا يتزوجوا وينجبوا



ثانيا هل هم ابناء ام احفاد

سفر التكوين 46

21 وَبَنُو بَنْيَامِينَ: بَالَعُ وَبَاكَرُ وَأَشْبِيلُ وَجِيرَا وَنَعْمَانُ وَإِيحِي وَرُوشُ وَمُفِّيمُ وَحُفِّيمُ وَأَرْدُ.

ويخبرنا سفر العدد

26: 38 بنو بنيامين حسب عشائرهم لبالع عشيرة البالعيين لاشبيل عشيرة الاشبيليين لاحيرام عشيرة الاحيراميين

26: 39 لشفوفام عشيرة الشفوفاميين لحوفام عشيرة الحوفاميين

26: 40 و كان ابنا بالع ارد و نعمان لارد عشيرة الارديين و لنعمان عشيرة النعمانيين



اخبار الايام الاول 7

7: 6 لبنيامين بالع و باكر و يديعئيل ثلاثة

7: 7 و بنو بالع اصبون و عزي و عزيئيل و يرموث و عيري خمسة رؤوس بيوت اباء جبابرة باس و قد انتسبوا اثنين و عشرين الفا و اربعة و ثلاثين

7: 8 و بنو باكر زميرة و يوعاش و اليعزر و اليوعيناي و عمري و يريموث و ابيا و عناثوث و علامث كل هؤلاء بنو باكر

7: 9 و انتسابهم حسب مواليدهم رؤوس بيوت ابائهم جبابرة باس عشرون الفا و مئتان

7: 10 و ابن يديعيئيل بلهان و بنو بلهان يعيش و بنيامين و اهود و كنعنة و زيتان و ترشيش و اخيشاحر

7: 11 كل هؤلاء بنو يديعئيل حسب رؤوس الاباء جبابرة الباس سبعة عشر الفا و مئتان من الخارجين في الجيش للحرب

7: 12 و شفيم و حفيم ابنا عير و حوشيم بن احير



اخبار الايام الاول

8: 1 و بنيامين ولد بالع بكره و اشبيل الثاني و اخرخ الثالث

8: 2 و نوحة الرابع و رافا الخامس

8: 3 و كان بنو بالع ادار و جيرا و ابيهود

8: 4 و ابيشوع و نعمان و اخوخ

8: 5 و حيرا و شفوفان و حورام



بالع = ابن وهو البكر

اشبيل وهو يدعئيل او عير = ابن وهو الثاني

باكر او باكير = ابن وهو نسب الي افرايم بعد ذلك ( سفر العدد 26: 35 )

روش وهو اخراخ = ابن

ايحي وهو نوحه = ابن

نعمان ابن بالع ويدعي عزئيل = حفيد

ارد ابن بالع ويدعي يرموث= حفيد

جيرا ابن بالع او يسمي حيرام او عيري = حفيد

شفيم وحفيم وهم شوفام وحوفام وهم ايضا شوفان وحوفان ابنا عير = حفيدين

فذكر سفر التكوين خمس اولاد وخمس احفاد وهم الذين نزلوا ارض مصر ولكن استمر بنيامين في الانجاب واولاده ايضا



يوجد حفيدين اخرين وهم اصبون وعزي ابناء بالع ولم يذكروا في تكوين 46 عدد 21 لانهم ذكروا في تكوين 46 عدد 16 ضمن سبط جاد بسبب الزواج

رافا وهو = ابن ولد بعد السبي غالبا

باكر او باكير انجب بعد النزول الي مصر كل من زميرة و يوعاش و اليعزر و اليوعيناي و عمري و يريموث و ابيا و عناثوث و علامث

اشبيل في مصر انجب بلهان و بنو بلهان يعيش و بنيامين و اهود و كنعنة و زيتان و ترشيش و اخيشاحر



وبالطبع وجود اكثر من اسم هذا شيئ معتاد عند اليهود



ودليل علي ان الكتاب المقدس يذكر كل الاسماء الذين دخلوا ارض مصر وليس الذين ولدوا فيها بعد دخولهم ( لان يوسف انجب في مصر قبل دخولهم فحسبوا ) ان هناك اسماء مهمة لم تذكر في السته وستين ولا السبعين ولا في الخمسه وسبعين

علي سبيل المثال يوكابد بنت لاوي وهذا لانها ولدت في ارض مصر

سفر العدد 26: 59


وَاسْمُ امْرَأَةِ عَمْرَامَ يُوكَابَدُ بِنْتُ لاَوِي الَّتِي وُلِدَتْ لِلاَوِي فِي مِصْرَ، فَوَلَدَتْ لِعَمْرَامَ هَارُونَ وَمُوسَى وَمَرْيَمَ أُخْتَهُمَا.

ولم يذكر اسم ايضا عمرام ابن قهات لانه ولد في مصر ايضا

وايضا كل الاسماء التي ذكرتها لبنيامين كاولاد او احفاد لم يذكروا



ومن هذا نستنتج ان كل الاسماء التي كتبت في السته وستين اسم هم بالفعل نزلوا مصر مع يعقوب ولا يوجد احد منهم ولد في مصر

ثانيا يثبت ان الاعمار التي ذكرتها صحيحه وان بالفعل يهوذا انجب وابناؤه كبروا وماتوا وهو انجب من ثامار وابنه من ثامار انجب

وايضا يوسف انجب واولاده انجبوا

وبنيامين انجب واولاده انجبوا

كل هذا قبل النزول الي مصر

كل الاسماء المكتوبه في سفر التكوين صحيحه حسب ترتيب الاعمار



والمجد لله دائما