الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى رحلة الخروج

خر 12





رحلة الخروج



Holy_bible_1



تكلم الكتاب المقدس علي تقريبا خمسين نقطه في رحلة العبور معظمهم غير معروف بصوره قاطعه حتي الان

وفي البدايه اوضح ان هناك عدة افتراضيات لخرائط الخروج وعدة نقاط للعبور واهمهم

الاول هو ان الخروج كان من رعمسيس خلال البحر الاحمر من ناحية شمال خليج السويس وهذا هو القديم وهو





والثاني من سكوت الي البحيرات المره





والثالث هو من رعمسيس الي الي خليج العقبه ومنه الي منطقه قرب مديان







وبعض الاراء الاخري مثل

اسفل خليج العقبه





واخر افترض ان العبور في البحر المتوسط



او غيره من المناطق المختلفه من خليج السويس



وفي البدايه ليس في مقدار ضعفي ان احكم علي احدهم بالخطأ ولكن توضيح بعض الامور



يواجه معظم هذه الخرائط مشاكل عده اولا

يجب ان نضع في الاعتبار ان العابرين فوق الاثنين مليون شخص بالاضافه الي بهائمهم فلو طريق ضيق مثل بحيرة سربون في البحر المتوسط او البحيره المره شبه مستحيل لانهم سيستغرقوا اسابيع في العبور كما يعبر رمل كثير جدا من فتحه قمع ضيقه جدا ( وساشرح ذلك تفصيلا في ملف كيف عبر اكثر من مليوني شخص البحر الاحمر في ساعات قليله

المعضله الثانيه وهي انحدار الجرف بمعني ان بعد شق المياه سيمشون علي اليابسه فلوا ارضيه البحر منحدره بشده لن يستطيعوا ان يعبروا علي اليابسه وهذه اشكاليه كبري في خليج السويس وايضا اسفل خليج العقبه



فمثلا الطريق في البحر المتوسط

يخالف الكتاب لانه يقول ارتحلوا جنوبا وهو في الشمال بالاضافه في هذا الزمان وجود قلاع لفرعون في هذه المناطق

ثانيا لاحاجه لوقوف المياه وشق البحر فهناك طريق بالفعل

ثالثا لايوجد بريه قبل العبور كما يخبرنا الكتاب

ثالثا فرعون ليس بحاجه ان يمشي وراؤهم بل كان افضل له ان يدور حولها فهو طريق اسرع له وافضل عسكريا



العبور من البحيرات المره

لايوجد مكان يوصف بان البريه انغلقت عليهم ولا يوجد مكان ينطبق عليه وصف رجعوا ( وساعود الي هذه النقطه مره اخري ) وهم يستطيعوا عندما شعروا بقرب فرعون ان يتحركوا حول المياه وبكل سهوله ولا يحتاجوا ان يعبروا فيها

وايضا لا يوجد بريه قبل البحيرات المره

وايضا الرياح في هذا المكان الضحل تنشف المياه ولا تقيم حواجز مياه ضخمه

وهو قريب جدا من ارض جاسان من قلب جاسان الي هناك 40 كم فلا يجتاجوا ان يتوقفوا ثلاث مرات

وهي غير كافيه لاغراق فرعون وجنوده وجيش فرعون لم يكن في حاجه ان يعبر بل كان يستطيع ان يدور حولها

بالاضافه الي وجود قلاع عسكريه لفرعون الناحيه الاخري فلماذا احتفلوا ؟



خليج السويس



ودافعوا عنه كثيرا بسبب وجود ممر ارضي تحت الماء



وايضا عليها اعتراضات كثيره مثل السابقه ان لايوجد بريه قبله و جنود فرعون يستطيعوا ان يدوروا حولها

وهي طولها 25 كم فهو كثير للعبور بالاضافه الي ان المنطقة الضحله التي تكفي العبور ضيقه جدا تقريبا 50 متر فقط فيستغرقوا ايام كثيره ليعبر كل الشعب يكون فرعون في انتظارهم الناحيه الاخري

ويستطيع بعض الشعب الذي اعترض علي موسي ان يهرب الي الجنوب فهو غير مقفول

والناحيه الاخري قريبه من انشطه مصريه كثيره فهم لازالوا في قبضة المصريين

بالاضافه هي ليست بعيده عن جاسان فهم يستطيعوا لو اشتاقوا الي طعام المصريين ان يرجعوا

بالاضافه الي بعض الحسابات الزمنيه فرحلة الخروج من جاسان الي جبل سيناء استغرقت 44 يوم كما يخبرنا الكتاب منهم 20 يوم من البحر الاحمر الي الجبل فهل سيقضوا 24 يوم في فقط المسافه من جاسان الي خليج السويس ؟؟؟؟؟ هذه معدل بطيئ جدا جدا وبخاصه الكتاب يخبرنا انهم كانوا يسيروا ليل نهار فهل يسيروا ليل نهار لمسافه اقل من 100 كم في 25 يوم وهم سرعتهم 5 كم في الساعه ؟



اما عن جنوب خليج العقبه

فايضا امامه مشاكل عديده وهي

ممر الخروج ضيق جدا يحتاج الي ايام كثيره ليعبر كل الشعب

الممر في بدايته ينحدر بشده الي 205 متر صعب علي الشعب ان ينزلوا هذه الزاويه الحاده جدا لكي يعبروا ويعبر شخص او اكثر لان النقطه الملاصقه عمقها 309 متر ثم يصعد مره اخري بزاويه ايضا حاده الي 80 متر

الشعب يهرب الي الشمال وبخاصه العترضين بدل من ان يعبر المياه

المنطقه التي اطلقوا عليها فم الحيروث تبعد كثيرا عن نقطة العبور



هناك خريطه بادله قويه وهي





تاريخ الخريطه القديمه



اول من ميز جبل سيناء واطلق عليه هذا الاسم هو الملكه هلانه والدة الامبراطور قسطنطين وهي التي اطلقت عليه جبل موسي وهو في القرن الرابع وتقريبا سنة 325 م

قبل ذلك كان يطلق علي جبل سيناء هو طور سين اي جبل اله القمر وكلمة سين تختلف عن سيناء

وكلمة سين العبري تختلف عن سين التي هي من اصل اشوري



فكلمة سين العبري هي تعني شوك

اما كلمة سين الاشورية فهي للاله القمر



وسيناء في المعني العربي هي مشتقه من اسم سين اله القمر لان في منطقة سيناء كان يعبد تحوت اله القمر المصري بشده

اما اسم سيناي في العبري فهي تعني وادي شوكي



وفي زمن الفراعنه وموسي ايضا لم يكن يطلق عليها اسم سيناء ولكن كان يطلق عليها الكلمه المصريه القديمه بياوو اي ارض المناجم








Biau
Bj3w [1]



هذا في الدوله القديمه والمتوسطه اما الدوله الحديثه فاطلقت عليها خاست مفكات او دومفكات اي مدرجات الفيروز



يقال ايضا في هذا الزمان كان يسكن جبل سيناء والوادي المجاور باسم مونيتو



اما الاسماء العبري

سين

H5512

סין

̂yn

BDB Definition:

Sin = “thorn” or “clay”

1) a town in eastern Egypt

2) the tract of wilderness between Elim and Sinai

سين اي شوكه او طمي



سيناي

H5514

סיני

̂ynay

BDB Definition:

Sinai = “thorny”

1) the mountain where Moses received the Law from Jehovah; located at the southern end of the Sinai peninsula between the horns of the Red Sea; exact site unknown

شوكي وهي اسم جبل استلم من عليه موسي الناموس من يهوه يعتقد انه في سيناء بين قرني البحر الاحمر ولكن الموقع الفعلي غير معروف



ولا استبعد انهم نفس المكان ولكن ايضا هناك احتمال كبير انهم يكونوا اسماء مختلفه فالاسم العبري سيناي اسم قديم من زمن موسي يختلف عن اسم سيناء في هذا الوقت التي لم يطلق عليها هذا الاسم الا حديثا وبالتحديد القرن الرابع الميلادي علي يد الملكه هلانه



وابدا من نقطه وهي

طقوس المناحه عند العبرانيين وعند المصريين

عند العبرانيين سبعة ايام

سفر التكوين 50: 10

فَأَتَوْا إِلَى بَيْدَرِ أَطَادَ الَّذِي فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ وَنَاحُوا هُنَاكَ نَوْحًا عَظِيمًا وَشَدِيدًا جِدًّا، وَصَنَعَ لأَبِيهِ مَنَاحَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ.



ولو طالت تكون ثلاثين يوم

سفر التثنية 34: 8

فَبَكَى بَنُو إِسْرَائِيلَ مُوسَى فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ ثَلاَثِينَ يَوْمًا. فَكَمُلَتْ أَيَّامُ بُكَاءِ مَنَاحَةِ مُوسَى.

اما مناحة المصريين فهي اربعين يوم وسبعين يوم من تاريخ الوفاه يتم اثناءها اهم خطوات التحنيط التي قد تستغرق الامرحله الاولي 40 يوم وتكمل كل الخطوات في سبعين يوم

سفر التكوين 50

3 وَكَمُلَ لَهُ أَرْبَعُونَ يَوْمًا، لأَنَّهُ هكَذَا تَكْمُلُ أَيَّامُ الْمُحَنَّطِينَ. وَبَكَى عَلَيْهِ الْمِصْرِيُّونَ سَبْعِينَ يَوْمًا.

وهذه الاربعين يوم هي ايام مقدسه بالنسبه لهم لا يستطيع احد ان يتفرغ لاعمال اخري لانهم كانوا يؤمنون بان الارواح تبعث ثانية ولابد من اراحة روح الميت وتحنيط جسده



ونتخيل الموقف معا

كل بيت في مصر من بيت فرعون وبيوت الكهنة وبيوت الرؤساء وقواد الجيش وكل بيوت الشعب وحتي بيوت العبيد مات الابن البكر فكل بيت كان فيه ميت هذا امر محزن جدا وايضا امر مقدس

سفر الخروج 12

12: 29 فحدث في نصف الليل ان الرب ضرب كل بكر في ارض مصر من بكر فرعون الجالس على كرسيه الى بكر الاسير الذي في السجن و كل بكر بهيمة

12: 30 فقام فرعون ليلا هو و كل عبيده و جميع المصريين و كان صراخ عظيم في مصر لانه لم يكن بيت ليس فيه ميت



فهل يستطيع فرعون في هذه الظروف ان يعد ويعبئ كل جيشه الضخم ليطارد موسي ؟

اعتقد قبل الاربعين صعب وبخاصه ان

سفر الخروج 16: 1

ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيلِيمَ. وَأَتَى كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى بَرِّيَّةِ سِينٍ، الَّتِي بَيْنَ إِيلِيمَ وَسِينَاءَ فِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الثَّانِي بَعْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.



فهم من الخروج من جاسان الي سكوت الي ايثام الي فم الحروق ثم عبروا البحر وبعد العبور ساروا مسافه قصيره الي برية سين هذا في 45 يوم

اذا علي الاقل اربعين يوم قبل الخروج هو المسافه التي كانوا يسيروا فيها ليل نهار من جاسان الي سكوت الي ايثام الي فم الحيروث



ثانيا هذه حرب صعبه جدا علي فرعون فهو سيطارد مليونين شخص علي الاقل وفرعون يعرف ان الههم قوي جدا وفي مثل هذه الحروب لا بد ان يخرج فرعون بصحبة الكهنة وبخاصه كهنة رع لكي ينتصر في الحرب فهو بعد كل ما خسر لن يخاطر بسهوله ان يخسر الحرب ونعلم انه بسبب الموتي الكهنه مشغولين جدا بتحنيط اولاد الاسره الملكيه واولاد الكهنه واولاد رؤساء الشعب ولو سمح لهم الوقت تحنيط ايضا اولا الشعب

ثالثا سيحتاج فرعون دافع قوي يدفعه الي ان يعتقد ان اله العبرانيين القوي الذي هو اقوي من كل الهة المصريين قد تركهم ليتجدد امل فرعن في الانتصار عليهم

فقط اطلب من القارئ ان يتذكر هذه النقاط الهامة



ايضا ماذا يعني مسيرة يوم التي هي مستخدمه كمقياس مسافات ؟

الانسان متوسط سيره 100,000 خطوه في اليوم وهذا يساوي 33 كم في اليوم متوسط

ولكن في بعض المناطق قال الكتاب ان شعب اسرائيل كان يمشي فيها ليل نهار

سفر الخروج 13: 21

وَكَانَ الرَّبُّ يَسِيرُ أَمَامَهُمْ نَهَارًا فِي عَمُودِ سَحَابٍ لِيَهْدِيَهُمْ فِي الطَّرِيقِ، وَلَيْلاً فِي عَمُودِ نَارٍ لِيُضِيءَ لَهُمْ. لِكَيْ يَمْشُوا نَهَارًا وَلَيْلاً.

وبهذه الطريقه تزيد المسافه التي يقطعوها في اليوم الواحد

نقطه اخري لفتت نظري وهي

استعان موسي بحوباب ( او اقنع موسي حوباب ) الذي هو من مديان ويعرف طرق مديان وليس من سيناء

سفر العدد 10

29 وَقَالَ مُوسَى لِحُوبَابَ بْنِ رَعُوئِيلَ الْمِدْيَانِيِّ حَمِي مُوسَى: «إِنَّنَا رَاحِلُونَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي قَالَ الرَّبُّ أُعْطِيكُمْ إِيَّاهُ. اِذْهَبْ مَعَنَا فَنُحْسِنَ إِلَيْكَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمَ عَنْ إِسْرَائِيلَ بِالإِحْسَانِ».
30 فَقَالَ لَهُ: «لاَ أَذْهَبُ، بَلْ إِلَى أَرْضِي وَإِلَى عَشِيرَتِي أَمْضِي».
31 فَقَالَ: «لاَ تَتْرُكْنَا، لأَنَّهُ بِمَا أَنَّكَ تَعْرِفُ مَنَازِلَنَا فِي الْبَرِّيَّةِ تَكُونُ لَنَا كَعُيُونٍ.



مكان بداية الخروج



هي من رعمسيس وارض جاسان ونعرفها جيدا وهي مقابل محافظة الشرقية

وذهبوا اولا الي سكوت

سفر الخروج12

12: 37 فارتحل بنو اسرائيل من رعمسيس الى سكوت نحو ست مئة الف ماش من الرجال عدا الاولاد



سفر العدد 33

5 فَارْتَحَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ رَعَمْسِيسَ وَنَزَلُوا فِي سُكُّوتَ.

ولم يخبرنا الكتاب المقدس كم يوم قضاها شعب العبرانيين من رعمسيس الي سكوت ولكن يخبرنا ان في هذا الوقت المصريين مشغولين بدفن موتاهم كما قلت

سفر العدد 33

3 اِرْتَحَلُوا مِنْ رَعَمْسِيسَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ، فِي الْيَوْمِ الْخَامِسِ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ، فِي غَدِ الْفِصْحِ. خَرَجَ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِيَدٍ رَفِيعَةٍ أَمَامَ أَعْيُنِ جَمِيعِ الْمِصْرِيِّينَ،
4
إِذْ كَانَ الْمِصْرِيُّونَ يَدْفِنُونَ الَّذِينَ ضَرَبَ مِنْهُمُ الرَّبُّ مِنْ كُلِّ بِكْرٍ، وَالرَّبُّ قَدْ صَنَعَ بِآلِهَتِهِمْ أَحْكَامًا
.

ومعروف ان المصريين مراسم الحداد عندهم اربعين يوم ومع هذا العدد الضخم فكان هناك ميت في كل بيت المناحه ستكون عظيمه وصعب اختصارها الي اقل من اربعين يوم كما قدمت سابقا اذا فامام شعب اسرائيل اربعين يوم واكثر حتي يستطيع فرعون ان يتحرك بجيشه

وكلمة نزول تعني انها مكان منخفض اذا فسكوت التي ذهب اليها العبرانيين هي مكان منخفض وهو وادي ليسع كل هذا العدد الذي يزيد علي الاثنين مليون وفي الطريق من رعمسيس لانجد اي دليل علي وجود وادي منخفض باسم سكوت يستقر فيه الشعب



وسكوت تعني مظلات وهي كلمه عبريه وهي مشيقه من هوت العبريه واول من اطلق هذا الاسم علي مكان هو يعقوب

سفر التكوين 33: 17

وَأَمَّا يَعْقُوبُ فَارْتَحَلَ إِلَى سُكُّوتَ، وَبَنَى لِنَفْسِهِ بَيْتًا، وَصَنَعَ لِمَوَاشِيهِ مِظَلاَّتٍ. لِذلِكَ دَعَا اسْمَ الْمَكَانِ «سُكُّوتَ».

فغريب ان يطلق علي مدينه مصريه او منطقه مصريه اسم عبراني يتطابق علي ما فعله يعقوب

ويوجد كما يقال مكانين باسم سكوت

مكان ذكر في الكتاب المقدس 14 مره وهو بين سعير وشكيم وهو محدد وهو ايضا وادي منخفض

سفر المزامير 108: 7

اَللهُ قَدْ تَكَلَّمَ بِقُدْسِهِ: «أَبْتَهِجُ، أَقْسِمُ شَكِيمَ، وَأَقِيسُ وَادِيَ سُكُّوتَ.

وهو شرق نهر الاردن ومكانه معروف

وهو تشابه غريب الي حد ما ان يكون مكانين متشابهين في الوصف بانه وادي منخفض

والمكان الاول كما قدمت هو معروف شرق شكيم شرق الاردن

ومكان اخر مختلف عليه قيل انه قبل البحيرات المره من سكوت او بعدها وقال البعض انها في الجانب الشرقي من خليج السويس في وسطه وقيل انها في الجانب الغربي من خليج العقبه ولكن لايوجد دليل واحد علي وجود مكان باسم سكوت في كل ارض مصر بما فيها سيناء

وقال البعض ان المكان الاول لا يصلح ان يكون اول محطة للخروج ( كما قال الكثيرين ) ومكانه





ومكانها حاليا معروف وهو دير الله



ولكن ماذا لو كان الكتاب المقدس واضح وهناك مكان واحد فقط اسمه سكوت ؟ وهو الذي في الخريطه ؟

فيكون خرج شعب اسرائيل من مصر ووصل بالفعل الي قرب كنعان

سفر الخروج

13: 17 و كان لما اطلق فرعون الشعب ان الله لم يهدهم في طريق ارض الفلسطينيين مع انها قريبة لان الله قال لئلا يندم الشعب اذا راوا حربا و يرجعوا الى مصر

13: 18 فادار الله الشعب في طريق برية بحر سوف و صعد بنو اسرائيل متجهزين من ارض مصر

وهنا قدمت لنا الاعداد اشياء مهمة اولا

رعمسيس ليست بالقرب من فلسطين فهي بعيده جدا وحتي خليج السويس ايضا بعيد وخليج العقبه ليس بالقريب ايضا ولكن الكتاب يخبرنا بوضوح انهم وصلوا الي مكان قريب من ارض الموعد ولكن لم يدخلهم فلسطين لكي لا يرندموا اذا راوا حرب ويرجعوا طالما الطريق معروف

وبكمل الكتاب انهم داروا وهي كلمه مهمة اي انهم وصلوا الي مكان ثم داروا اي رجعوا منه

وملحوظه ثالثه يؤكدها الكتاب ان شعب اسرائيل كان معهم من المؤن مما اخذوه من شعب مصر ما يكفي ايام كثيره هذا بالاضافه الي توافر مصادر الغذاء معهم من لحوم والبان من الماشيه وفقط تتبقي النقطه المهمه وهي مياه الشرب وهي في الطريق من رعمسيس الي سكوت علي شكل قوس اسفل البحر المتوسط حيث توجد ابار كثيره طول الطريق وهو طريق مطروق ومعروف وسلكته قبائل كثيره وايضا سلكه ابراهيم في النزول الي مصر وايضا اسحاق وايضا يوسف وايضا شعب العبرانيين في نزول ارض مصر ثم دفن يعقوب

بالاضافه يتكلم الانجيل عن شيئ هام جدا وهو انهم يروا حرب فهم بالفعل كان هناك شعب يعيش هناك علي الحدود المصريه وهو بالفعل ضايق شعب ونجد هذه المعلومه في

سفر التثنية 25

17 «اُذْكُرْ مَا فَعَلَهُ بِكَ عَمَالِيقُ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِكَ مِنْ مِصْرَ.
18
كَيْفَ لاَقَاكَ فِي الطَّرِيقِ وَقَطَعَ مِنْ مُؤَخَّرِكَ كُلَّ الْمُسْتَضْعِفِينَ وَرَاءَكَ، وَأَنْتَ كَلِيلٌ وَمُتْعَبٌ، وَلَمْ يَخَفِ اللهَ
.
19
فَمَتَى أَرَاحَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِكَ حَوْلَكَ فِي الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا لِكَيْ تَمْتَلِكَهَا، تَمْحُو ذِكْرَ عَمَالِيقَ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ
. لاَ تَنْسَ.



فاول حرب منظمه حارب فيها عماليق شعب اسرائيل في الرفاديم فكيف يكون انهم لاقوهم مباشره وقت خروجهم من ارض مصر وقطع من مؤخرة شعب اسرائيل كل المستضعفين السائرين ببطئ ؟ وبخاصه انهم ليسوا في مصر ؟

وايضا

سفر صموئيل الأول 15: 2

هكَذَا يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ: إِنِّي قَدِ افْتَقَدْتُ مَا عَمِلَ عَمَالِيقُ بِإِسْرَائِيلَ حِينَ وَقَفَ لَهُ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ صُعُودِهِ مِنْ مِصْرَ.

ولو اخذنا الطريق القديم هو ليس فيه صعود بل نزول اما الطريق الذي اذكره الي عبر الاردن هو الذي يوصف بصعود

فغاليا هم كانوا في المنطقه القريبه من سكوت عبر الاردن وبخاصه انهم سكنوا منطقة سبط افرايم قبل دخول شعب اسرائيل ارض الموعد ( قضاه 5: 14 ) وسبط افرايم هو في الناحيه الغربيه من الاردن وسكوت في الناحية الشرقيه ولما رجع اسرائيل الي ارض خليج العقبه لم يتتبعوهم خوفا من الجيش الفرعوني ولكن بعد عبور البحر الاحمر ذهبوا ليحاربوا شعب اسرائيل مره اخري

فهذا ينطبق علي سكوت عبر الاردن ولا يصلح ان يطلق علي سكوت كمدينه قرب رعمسيس في ارض مصر

ولكن لو كانوا خرجوا من رعمسيس الي سكوت قرب البحر الاحمر كيف تنطبق كلمتين الاولي انها قريبه من فلسطين والثانيه انهم داروا ؟؟؟؟؟؟؟؟

ولكن شعب اسرائيل اتجه الي الجنوب تحاشيا من عماليق لانهم لو استمرا في الشمال لحاربهم عماليق في اقرب فرصه لانه كما اوضحت ان عماليق منتشرين من حدود سيناء الشرقيه الي غرب الاردن

ولن اتمسك برأيي هذا كثيرا ولكن فقط قصدت به الفت نظر حضراتكم



ويكمل الكتاب المحطه الثالثه

وهي ايثام

H864

אתם

'êthâm

BDB Definition:

Etham = “with them: their plowshare”

1) a stopping place for Israel during the Exodus

ومعني كلمة ايثام اي تعني سكة المحراث وهي كلمه مصريه

وهي مختلف علي مكانها ايضا ولم يذكر عنها الكثير غير انها في طرف برية

سفر الخروج 13: 20

وَارْتَحَلُوا مِنْ سُكُّوتَ وَنَزَلُوا فِي إِيثَامَ فِي طَرَفِ الْبَرِّيَّةِ

اذا بعدما دارو ذهبوا الي ايثام فالمتوقع ان تكون ايثام اقرب الي مصر من سكوت او هي علي حدود مصر عند بحر سوف

سفر العدد 33

6 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ سُكُّوتَ وَنَزَلُوا فِي إِيثَامَ الَّتِي فِي طَرَفِ الْبَرِّيَّةِ.
7
ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيثَامَ وَرَجَعُوا عَلَى فَمِ الْحِيرُوثِ الَّتِي قُبَالَةَ بَعْلَ صَفُونَ وَنَزَلُوا أَمَامَ مَجْدَل
.
8
ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ أَمَامِ الْحِيرُوثِ وَعَبَرُوا فِي وَسَطِ الْبَحْرِ إِلَى الْبَرِّيَّةِ، وَسَارُوا مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي بَرِّيَّةِ إِيثَامَ وَنَزَلُوا فِي مَارَّةَ
.

وشيئ مهم وهو انها بريه تبدا من طرف البحر حتي مكان العبور من الطرف الاخر

وهي ايضا مكان منخفض لان الكتاب استخدم تعبير نزلوا اذا فهي بريه محيطه ببحر سوف من اوله الي منطقة العبور

وهي تبعد عن ماره بثلاث ايام مشي اي تقريبا 90 كم

واستنتج البعض ان برية ايثام هي نفسها برية شور لان

سفر الخروج 15: 22

ثُمَّ ارْتَحَلَ مُوسَى بِإِسْرَائِيلَ مِنْ بَحْرِ سُوفَ وَخَرَجُوا إِلَى بَرِّيَّةِ شُورٍ. فَسَارُوا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ فِي الْبَرِّيَّةِ وَلَمْ يَجِدُوا مَاءً.

لان ما قال عنه سفر العدد برية ايثام قال عنه سفر الخروج برية شور وهي في طرف البريه اي انها علي اخر حدود مصر

وبرية شور مكانها معروف وسندرسه لاحقا

واكد هذا مراجع كثيره جدا علي سبيل المثال فقط

The Anchor Yale Bible Dictionary

Baker Encyclopedia of the Bible

Easton's Bible Dictionary

وهي بها حصن مصري علي الحدود المصريه وهي بها مياه

والحقيقه من نقطتين نستطيع ان نحدد مكان ايثام

اولا هي مكان التقاء برية شور وهي في غرب شور مع برية ايثام وهي في شمال ايثام

لان شور تصل من اول حدود مصر الغربيه وتمتد حتي تصل خليج السويس وايثام تمتد من البريه من حدود مصر حتي خليج العقبه فيكون راس المنطقه هي ايثام





وقد اكون مخطئ



ثم المحطه التاليه وهي فم الحيروث ولكن في هذه المرحله يخبرنا الكتاب المقدس بانهم رجعوا

فكل من افترض انه طريق سلكوا فيه ليبتعدوا. لماذا كتب الكتاب المقدس مرتين رجعوا ؟؟؟

سفر الخروج 14

14: 2 كلم بني اسرائيل ان يرجعوا و ينزلوا امام فم الحيروث بين مجدل و البحر امام بعل صفون مقابله تنزلون عند البحر

14: 3 فيقول فرعون عن بني اسرائيل هم مرتبكون في الارض قد استغلق عليهم القفر



سفر العدد 33

7 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيثَامَ وَرَجَعُوا عَلَى فَمِ الْحِيرُوثِ الَّتِي قُبَالَةَ بَعْلَ صَفُونَ وَنَزَلُوا أَمَامَ مَجْدَل.

اذا فهم وصلوا الي مكان يجعل فرعون يفقد الامل في تتبعهم اثناء انشغال مصر بالحزن علي ضرب الابكار وتحنيطهم ودفنهم

ولكن هم بعد هذا رجعوا مره اخري من هذا المكان ومكان فرعون له جواسيس قريبين جعله يعتقد ان اولا

هم متخبطين في طريق الخروج فهم ذهبوا ورجعوا

ثانيا

قد يكون الههم تركهم وهي فرصه مناسبه لكي يرجعهم فرعون

ثالثا

الوقت مناسب الان لفرعون لكي يعبئ جيوشه ويهجم لان ايام المناحه والتحنيط قاربة علي الانتهاء

رابعا

هي منطقه في الحدود المصريه فلن يعترض جيش فرعون اخر من اعداء مصر مثل الحثيين او المؤابيين او غيرهم

فيبقي سؤال مهم وهو اين يقع سكوت وايثام التي ذهب اليها العبرانيين ثم رجعوا مره اخري ؟



واعود الي الاحتماليه الاولي ان تكون سكوت هي مكان واحد بالفعل ذهبوا اليها ورجعوا الي البريه مره اخري وهذا الذي يدفع فرعون ان يقول انهم مرتبكون في الارض بذهابهم ثم ايابهم مره اخري

وبهذا يكونوا وصلوا قرب فلسطين وايضا داروا ( حسب التعبير الكتابي ) وايضا نزلوا البريه لان من مصر الي كنعان صعدوا اما من كنعان الي مصر نزلوا

واكرر اني قد اكون مخطئ

وقد تكون هناك مدينتين باسم سكوت واحده في مصر والاخري شرق الاردن

وبهذا يكون طريق الخروج



واترك هذه النقطه وابدا في التركيز في المحطه التاليه



وهي منطقه مهمة واسمها فم الحيروث

وقال عنها يوسيفوس

هي محصوره بين الجبل والبحر

وهي من مقطعين

بيها خيروث

وبيها اي فم وخيروث من خور اي تجويف فهي وصف لمكان مجوف مقابل البحر وهي ارض منبسطه تسع لمليونين شخص مقفوله ولا يوجد لها غير مدخل واحد ومقابلها بحر سوف وليس لها مخرج اخر



ويصفها الكتاب المقدس

1) سفر الخروج 14: 2

«كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَرْجِعُوا وَيَنْزِلُوا أَمَامَ فَمِ الْحِيرُوثِ بَيْنَ مَجْدَلَ وَالْبَحْرِ، أَمَامَ بَعْلَ صَفُونَ. مُقَابِلَهُ تَنْزِلُونَ عِنْدَ الْبَحْرِ.


2)
سفر الخروج 14: 9

فَسَعَى الْمِصْرِيُّونَ وَرَاءَهُمْ وَأَدْرَكُوهُمْ. جَمِيعُ خَيْلِ مَرْكَبَاتِ فِرْعَوْنَ وَفُرْسَانِهِ وَجَيْشِهِ، وَهُمْ نَازِلُونَ عِنْدَ الْبَحْرِ عِنْدَ فَمِ الْحِيرُوثِ، أَمَامَ بَعْلَ صَفُونَ.


3)
سفر العدد 33: 7

ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيثَامَ وَرَجَعُوا عَلَى فَمِ الْحِيرُوثِ الَّتِي قُبَالَةَ بَعْلَ صَفُونَ وَنَزَلُوا أَمَامَ مَجْدَل



فهي بين مكان اسمه مجدل وتعني برج ومكان اخر اسمه بعل صفون ويعني اله الشمال والغريب ان الثلاث اسماء هي ليست مصريه

وهي من ايثام رجوعا الي مصر نزولا الي اسفل

وهنا نجد انفسنا بالفعل امام مكان محير قليلا

فمجدل هي في اقصي شمال شرق مصر وسميت عدة مدن بهذا الاسم

فهل كان يوجد مجدول علي القرب من خليج العقبه ؟ او هل كان بالفعل يتكلم عن القرب من خليج السويس ؟ وهل وضع الفراعنه ابراج مراقبه علي خليج العقبه ام السويس ؟

نجد الشرح في المقال التالي



The Semitic word migdol means “tower”, and refers to a roadblock or defence tower along an international route. Here it can only refer to a tower on the Way of the Sea, that is, the Way of the Land of the Philistines that today still joins Gaza with El-Qantara along the Mediterranean coastline. The fortified stations that have left traces on this trail had the function in various periods of controlling this important route which has always constituted the principle passage between Asia and Africa. Several stations were named after the pharaoh who had commissioned them to be built or restored, such as Migdal Seti or Migdal Merneptah.

The remains of a sort of roadblock in the area of Rumani have been found not far from Tell el-Farame. Although the local archaeological finds refer to later periods, it is nonetheless plausible that the biblical Migdol was located at this site or in its immediate vicinity.

The name Baal-zephon signifies Lord of the North (Baal = Lord; zephon = north), and refers to a cult site dedicated to this divinity. The name was clearly in use at the time when the texts of the Book of Exodus were compiled, but it is not certain since when. As with many other names from this same period, Baal-zephon must simply be considered a geographical reference, although of the highest value since it can be precisely located.

In actual fact, Graeco-Roman documents speak of a temple at Baal-Zephon that at the time was still in use as a singular site, at Ras Burun, Mount Casius on the northernmost point of the peninsula on that tongue of land that divides the Serbonis lagoon from the sea. It was a cult site for sailors and had been rededicated to Zeus Casios (O. Eissfeld, 1932; W.F. Albright, 1948; cf. Y. Aharoni, 1979, p. 196). Pottery was found here during the exploration of the area in 1956-57 that is identical to examples recently unearthed at Ein Qudeirat and Har Karkom. It has been classified as belonging to the Early Bronze Age (M. Dothan, Hadashot Archeologiot, 24, 1957). This could prove to be a particularly significant element for our research.

فلو كان مجدول تعني برج مراقبه في هذا الزمان علي حدود مصر مع اسيا ويوجد كذا مكان بهذا الاسم علي طول خط التقاء اسيا بافريقيا وهو التقاء مصر من شرق سيناء مع الجزيره العربيه

وايضا بعل صفون غير محدد ولكنه يعبد في هذه المنطقه فقد تكون مجدول في شمال خليج العقبه وبعل صفون في جنوبها

وبهذا تكون منطقه في الوسط





ثم يخبرنا سفر الخروج انه في هذه المنطقه دخلوا منطقه مقفوله بين جبال كما شرحت سابقا



وناتي الي البحث المهم الذي قدمه رون وايت عن هذه المنطقه اولا صورة منطقة فم الحيروث التي وصفها رون وايت









ونري ان لها مدخل واحد بين الجبال وليس لها مخرج اخري دخلها احد هاربا سيجد نفسه في النهاية مقابل البحر بدون مخرج



وايضا هي منطقه متسعه تسع اكثر من اثنين مليون شخص بدوابهم



ويوجد جنوبها جبل يغلق المنطقه وايضا شمالها قلعه غير معروف اسمها قد تكون مجدل تغلق الطريق ايضا وهي لحماية المناجم



وهذه هي صورة القلعه





وهذه القلعه كانت في يوم من الايام ثلاثة طوابق تحوي مئات من الجنود المصريين لحماية الحدود ويمنعوا الي اسير او عامل من الهروب



فهل عبروا البحر من هذه المنطقه ؟



عبور البحر يستلزم اولا عدم وجود ماء ثانيه منطقه يستطيعوا النزول منها وايضا جرف يستطيعوا ان يصعدوا منه

فلو تخيلنا منطقه بحريه بها جرف كما هو العاده في معظم البحار فكيف سينزل منها انسان نزول حاد ويصعد جرف حاد ؟



يخبرنا ايضا رون وايت عن الاعماق ان عمق خليج العقبه عميق جدا يصل الي 5000 قدم فيما عدا منطقه



منطقه في الوسط عمقها 900 قدم فقط وهي باللون الغامق



وقاع خليج العقبه الذي يشبه الكثير من الخلجان





اما في هذه المنطقه المميزه

ونري انها مناسبه جدا للمشي بمعدل انحدار مقبول





واخري











وهي منطقه صخريه مستويه سمك الرمال فيها قليل يصلح للمشي وليس العجلات الحربيه



وقدم رون مفاجئه وهي اكتشاف العجلات الحربيه لفرعون

سفر الخروج 14

14: 6 فشد مركبته و اخذ قومه معه

14: 7 و اخذ ست مئة مركبة منتخبة و سائر مركبات مصر و جنودا مركبية على جميعها

14: 8 و شدد الرب قلب فرعون ملك مصر حتى سعى وراء بني اسرائيل و بنو اسرائيل خارجون بيد رفيعة

14: 9 فسعى المصريون وراءهم و ادركوهم جميع خيل مركبات فرعون و فرسانه و جيشه و هم نازلون عند البحر عند فم الحيروث امام بعل صفون

14: 10 فلما اقترب فرعون رفع بنو اسرائيل عيونهم و اذا المصريون راحلون وراءهم ففزعوا جدا و صرخ بنو اسرائيل الى الرب

14: 11 و قالوا لموسى هل لانه ليست قبور في مصر اخذتنا لنموت في البرية ماذا صنعت بنا حتى اخرجتنا من مصر

14: 12 اليس هذا هو الكلام الذي كلمناك به في مصر قائلين كف عنا فنخدم المصريين لانه خير لنا ان نخدم المصريين من ان نموت في البرية

14: 13 فقال موسى للشعب لا تخافوا قفوا و انظروا خلاص الرب الذي يصنعه لكم اليوم فانه كما رايتم المصريين اليوم لا تعودون ترونهم ايضا الى الابد

14: 14 الرب يقاتل عنكم و انتم تصمتون

14: 15 فقال الرب لموسى ما لك تصرخ الي قل لبني اسرائيل ان يرحلوا

14: 16 و ارفع انت عصاك و مد يدك على البحر و شقه فيدخل بنو اسرائيل في وسط البحر على اليابسة

14: 17 و ها انا اشدد قلوب المصريين حتى يدخلوا وراءهم فاتمجد بفرعون و كل جيشه بمركباته و فرسانه

14: 18 فيعرف المصريون اني انا الرب حين اتمجد بفرعون و مركباته و فرسانه

14: 19 فانتقل ملاك الله السائر امام عسكر اسرائيل و سار وراءهم و انتقل عمود السحاب من امامهم و وقف وراءهم

14: 20 فدخل بين عسكر المصريين و عسكر اسرائيل و صار السحاب و الظلام و اضاء الليل فلم يقترب هذا الى ذاك كل الليل

14: 21 و مد موسى يده على البحر فاجرى الرب البحر بريح شرقية شديدة كل الليل و جعل البحر يابسة و انشق الماء

14: 22 فدخل بنو اسرائيل في وسط البحر على اليابسة و الماء سور لهم عن يمينهم و عن يسارهم

14: 23 و تبعهم المصريون و دخلوا وراءهم جميع خيل فرعون و مركباته و فرسانه الى وسط البحر

14: 24 و كان في هزيع الصبح ان الرب اشرف على عسكر المصريين في عمود النار و السحاب و ازعج عسكر المصريين

14: 25 و خلع بكر مركباتهم حتى ساقوها بثقلة فقال المصريون نهرب من اسرائيل لان الرب يقاتل المصريين عنهم

14: 26 فقال الرب لموسى مد يدك على البحر ليرجع الماء على المصريين على مركباتهم و فرسانهم

14: 27 فمد موسى يده على البحر فرجع البحر عند اقفال الصبح الى حاله الدائمة و المصريون هاربون الى لقائه فدفع الرب المصريين في وسط البحر

14: 28 فرجع الماء و غطى مركبات و فرسان جميع جيش فرعون الذي دخل ورائهم في البحر لم يبق منهم و لا واحد



ثم يقدم لنا رون وايت المفاجئه التي وجدها

بالغطس في هذه المنطقه تحديدا وجد هو ومساعديه ادله كثيره جدا علي العبور



صورة العجلات الحربه لفرعون وجنوده بعضها محطم وبعضها كامل بالاضافه الي وجود بعضهم بالمفصل العمودي الذي يربطهم









واغلب العجلات كانت رباعيه ولكن قله منهم كان سداسي او ثماني الشكل

رباعي الشكل









والعجلات الثمانيه استخدمت فقط في القرن الخامس عشر قبل الميلاد

















وايضا عظام بشر

وعظام حصين

واثار اقدام حوافر حصين





Human bones and horse hoof found in the Red Sea at Gulf of Aqaba



واكتشف ايضا وجود عجلات لمركبات ذهبيه وهي مركبات رؤساء الكهنة وهي في اخر طابور المركبات العسكريه اي انهم اصتحبوا الكهنه لتعطيهم قوه في الحرب







واكتشف ايضا اعمده من الناحيتين متطابقتين



من الجانب المصري



من الجانب الاخر للعقبه



والتي علي الجانب الغربي ( مصر) الكتابه ممسوحه اما التي علي الجانب الشرقي ورغم ان الكتابه غير واضحه ولكن

فرعون

مصرايم

موت

ايثام

يهوه

سليمان

ويعتقد انها من زمن سليمان اقامها في هذا المكان ذكري للعبور



ودليل اخر علي ان هذه المنطقه هي منطقة العبور

وجد في لوح حجري من المملكه الاشوريه

صورته

منقوش عليه

In the sea of the changeable winds,                                              his merchants fished for pearls,                                                     In the sea where the North Star culminates,                               they fished for yellow amber.



وكلمة منطقة الرياح المتغيره هي منطقه معروفه في خليج العقبه في هذا الوقت



بعد ذلك البرية



وقبل ان اتكلم علي البريه اتكلم عن جبل حوريب الذي في هذه البريه

( وسافرد ملف مستقل اثبات ان جبل سيناء هو جبل حوريب كما ذكر الكتاب المقدس )

وهي اول مره يذكر جبل حوريب

سفر الخروج 3: 1

وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ.



وكلمة حوريب اي صحراء

H2722

חרב

chôrêb

BDB Definition:

Horeb = “desert”

ولنعرف مصدر الكلمه

The Hebrew and Aramaic lexicon of the Old Testament.

חֹרֵב, Sept. χωρηβ: חרב: locv. חֹרֵֽבָה: Horeb; mountain of legislation in E (:: Noth Überl. St. 29) and Dt :: → סִינַי in J and P; Reicke-R. 748; Philby Midian 222ff: urab; Ex 31 176 336 Dt 12.6.19 410.15 52 98 1816 2869 1K 89 198 Mal 322 Ps 10619 2C 510.

i

جبل الناموس نوث هو اسم مدياني

وبالطبع موسي لم يعبر بغنم حميه البحر الاحمر الي سيناء ولكنه في مسيرة عدة ايام بالقرب من مديان بين مديان وخليج العقبه

ويذكر العدد ايضا البريه بانها بين مديان وخليج العقبه

ونتسائل لماذا يطلق علي اسم جبل مصري اسم مدياني ؟



وهي ذكرت في العهد القديم 17 مره

ندرس بعضهم في عجاله

سفر الخروج 3: 1

وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ.



هي بالقرب من مديان لان موسي كان ساكنا عند حميه يثرون كاهن مديان

ومديان بالطبع ليست في سناء ولكن شرق خليج العقبه



وهي نفسها منطقة سيناء

سفر أعمال الرسل 7: 30

«وَلَمَّا كَمِلَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً، ظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ فِي بَرِّيَّةِ جَبَلِ سِينَاءَ فِي لَهِيبِ نَارِ عُلَّيْقَةٍ.







واستطيع ان اقول مكان مديان متفق عليه



اذا موسي ذهب الي جبل قريب من مكان حماه يثرون اثناء رغي الغنم ولم يذهب الي مصر

فالخريطه الصابقه مكبره

ونري مكان مديان والمنطقه الجبليه المحتمله ان يكون ذهب اليها موسي



وبالطبع هو ليس في مصر لان العبرانيين في مصر في هذا الزمان كانوا مستعبدين ويعمل بعضهم في المناجم التي في سيناء



العدد التالي

بعد عبور بحر سوف نزلوا برية سين ثم رفديم وحدثة المخاصمه

سفر الخروج 17

6 هَا أَنَا أَقِفُ أَمَامَكَ هُنَاكَ عَلَى الصَّخْرَةِ فِي حُورِيبَ، فَتَضْرِبُ الصَّخْرَةَ فَيَخْرُجُ مِنْهَا مَاءٌ لِيَشْرَبَ الشَّعْبُ». فَفَعَلَ مُوسَى هكَذَا أَمَامَ عُيُونِ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ.

ونبدا نفهم انه لو كان هذا في جنوب سيناء لاصبح هناك مشكله ولكن لو هو في قرب مديان فهو اصح



جزء مهم

سفر التثنية 1:

1 هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمَ بِهِ مُوسَى جَمِيعَ إِسْرَائِيلَ، فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، فِي الْبَرِّيَّةِ فِي الْعَرَبَةِ، قُبَالَةَ سُوفَ، بَيْنَ فَارَانَ وَتُوفَلَ وَلاَبَانَ وَحَضَيْرُوتَ وَذِي ذَهَبٍ.
2
أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.
3
فَفِي السَّنَةِ الأَرْبَعِينَ، فِي الشَّهْرِ الْحَادِي عَشَرَ فِي الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ، كَلَّمَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ حَسَبَ كُلِّ مَا أَوْصَاهُ الرَّبُّ إِلَيْهِمْ.
4
بَعْدَ مَا ضَرَبَ سِيحُونَ مَلِكَ الأَمُورِيِّينَ السَّاكِنَ فِي حَشْبُونَ، وَعُوجَ مَلِكَ بَاشَانَ السَّاكِنَ فِي عَشْتَارُوثَ فِي إِذْرَعِي.
5
فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، فِي أَرْضِ مُوآبَ، ابْتَدَأَ مُوسَى يَشْرَحُ هذِهِ الشَّرِيعَةَ قَائِلاً:
6 «
اَلرَّبُّ إِلهُنَا كَلَّمَنَا فِي حُورِيبَ قَائِلاً: كَفَاكُمْ قُعُودٌ فِي هذَا الْجَبَلِ،
7
تَحَوَّلُوا وَارْتَحِلُوا وَادْخُلُوا جَبَلَ الأَمُورِيِّينَ وَكُلَّ مَا يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبَةِ وَالْجَبَلِ وَالسَّهْلِ وَالْجَنُوبِ وَسَاحِلِ الْبَحْرِ، أَرْضَ الْكَنْعَانِيِّ وَلُبْنَانَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ.



يوجد نقاط كثيره يمكن تحديدها في هذا المسار

اولا عبر الاردن بالطبع معروف وهو حول نهر الاردن وجنوبها

العربه وهي صحراء الاردن



بحر سوف وذكرته سابقا تفصيلا و هنا يتكلم عن خليج العقبه

فاران : وتكلمت عنها تفصيلا في ملف هل فاران هي نبوه عن الرسول



توفل







لابان حسب ما يقال انها في الاردن





جبل سعير وهو معروف جيدا حتي الان وهو جنوب مؤاب في الاردن



ومؤاب ايضا مكانها معروف



اذا لو اردنا ان نحصر مكان حوريب الذي دار ذهب منه الشعب الي مقابل جبل سعير من الشرق والعربه من الغرب وتوفل شمال وسوف جنوب



ونري بهذا انها لو بجانب خليج السويس صعب ولكن بجانب خليج العقبه مقبول اكثر



ويؤكد ذلك ان جبل حوريب الي الشمال يمر علي جبل الاموريين

سفر التثنية 1: 19

«ثُمَّ ارْتَحَلْنَا مِنْ حُورِيبَ، وَسَلَكْنَا كُلَّ ذلِكَ الْقَفْرِ الْعَظِيمِ الْمَخُوفِ الَّذِي رَأَيْتُمْ فِي طَرِيقِ جَبَلِ الأَمُورِيِّينَ، كَمَا أَمَرَنَا الرَّبُّ إِلهُنَا. وَجِئْنَا إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ.



اذا شعب اسرائيل اتوا الي قادش برنيع ليس من الناحيه الغربيه من سيناء ولكن من الناحيه الشرقيه

نقطه هامه اخري عن ايليا

سفر ملوك الاول 19

3 فَلَمَّا رَأَى ذلِكَ قَامَ وَمَضَى لأَجْلِ نَفْسِهِ، وَأَتَى إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ الَّتِي لِيَهُوذَا وَتَرَكَ غُلاَمَهُ هُنَاكَ.
4
ثُمَّ سَارَ فِي الْبَرِّيَّةِ مَسِيرَةَ يَوْمٍ، حَتَّى أَتَى وَجَلَسَ تَحْتَ رَتَمَةٍ وَطَلَبَ الْمَوْتَ لِنَفْسِهِ، وَقَالَ
: «قَدْ كَفَى الآنَ يَا رَبُّ. خُذْ نَفْسِي لأَنِّي لَسْتُ خَيْرًا مِنْ آبَائِي».
5
وَاضْطَجَعَ وَنَامَ تَحْتَ الرَّتَمَةِ
. وَإِذَا بِمَلاَكٍ قَدْ مَسَّهُ وَقَالَ: «قُمْ وَكُلْ».
6
فَتَطَلَّعَ وَإِذَا كَعْكَةُ رَضْفٍ وَكُوزُ مَاءٍ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَأَكَلَ وَشَرِبَ ثُمَّ رَجَعَ فَاضْطَجَعَ
.
7
ثُمَّ عَادَ مَلاَكُ الرَّبِّ ثَانِيَةً فَمَسَّهُ وَقَالَ
: «قُمْ وَكُلْ، لأَنَّ الْمَسَافَةَ كَثِيرَةٌ عَلَيْكَ».
8
فَقَامَ وَأَكَلَ وَشَرِبَ، وَسَارَ بِقُوَّةِ تِلْكَ الأَكْلَةِ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ،

9
وَدَخَلَ هُنَاكَ الْمُغَارَةَ وَبَاتَ فِيهَا
.



ولم يقل احد ان ايليا ذهب الي سيناء ولكن اتجه جنوب يهوذا الي حوريب وليس الي الغرب

اذا بالفعل جبل حوريب بين مديان وخليج العقبه



وهو جبل في منطقه فيقال علي جبل سيناء جبل حوريب

سفر التثنية 4: 15

«فَاحْتَفِظُوا جِدًّا لأَنْفُسِكُمْ. فَإِنَّكُمْ لَمْ تَرَوْا صُورَةً مَّا يَوْمَ كَلَّمَكُمُ الرَّبُّ فِي حُورِيبَ مِنْ وَسَطِ النَّارِ.





واعود مره اخري الي البريه بعد ان تاكدنا ان جبل حوريب وهو جبل سيناء غرب مديان وشرق خليج العقبه

وبرية شور



ويقول رون وايت



انه وجد معظم الاعمده التي كتبت في سفر الخروج

سفر الخروج 24: 4

فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ أَقْوَالِ الرَّبِّ. وَبَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَبَنَى مَذْبَحًا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ، وَاثْنَيْ عَشَرَ عَمُودًا لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ.



وجدها في هذه المنطقه في سنه 1984 ولكن الحكومه السعوديه التي تقع هذه المنطقه حاليا في اقصي طرفها الشمالي الغربي رفضت تسليم الصور



وتم تصوير بعض الصور في سنة 1992



واعود الي بعد عبورهم البحر

الناحيه المقابله هي



ومنطقه ماره ومكانها غير محدد



ثم ايليم

H362

אילם

'êylim

BDB Definition:

Elim = “palms”

1) second encampment of the Israelites after the Exodus

النخيل

سفر الخروج 15

15: 27 ثم جاءوا الى ايليم و هناك اثنتا عشرة عين ماء و سبعون نخلة فنزلوا هناك عند الماء



سفر العدد 14

9 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ مَارَّةَ وَأَتَوْا إِلَى إِيلِيمَ. وَكَانَ فِي إِيلِيمَ اثْنَتَا عَشَرَةَ عَيْنَ مَاءٍ، وَسَبْعُونَ نَخْلَةً. فَنَزَلُوا هُنَاكَ.



في كل الخرائط السابقه لايمكن تحديد ايليم منطقة النخل واثني عشر بئر ولكن

بالفعل وجد رون وايت المنطقه ايليم التي بها نخيل واثني عشر عين ماء





وصورتها الان بجوجل ايرث



وهي من بعد عبور البحر



واخري



وهم خرجوا من ايليم الي

سفر الخروج 16

16: 1 ثم ارتحلوا من ايليم و اتى كل جماعة بني اسرائيل الى برية سين التي بين ايليم و سيناء في اليوم الخامس عشر من الشهر الثاني بعد خروجهم من ارض مصر



سفر العدد 33

10 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيلِيمَ وَنَزَلُوا عَلَى بَحْرِ سُوفَ.
11
ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ بَحْرِ سُوفَ وَنَزَلُوا فِي بَرِّيَّةِ سِينٍ
.



فمن ايليم الي بحر سوف





ومن بحر سوف الي برية سين من خلال هذا المدخل









وهذا بعد 45 يوم من خروجهم





وهذا هو مكان نزول السلوي والمن من السماء

سفر الخروج 16

16: 31 و دعا بيت اسرائيل اسمه منا و هو كبزر الكزبرة ابيض و طعمه كرقاق بعسل



ثم ارتحلوا من برية سين الي رفديم

سفر الخروج 17

17: 1 ثم ارتحل كل جماعة بني اسرائيل من برية سين بحسب مراحلهم على موجب امر الرب و نزلوا في رفيديم و لم يكن ماء ليشرب الشعب



وفي طريقهم عبروا علي منطقتين لم يتوقفوا فيهما كثيرا

سفر العدد 33

12 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ بَرِّيَّةِ سِينٍ وَنَزَلُوا فِي دُفْقَةَ.
13 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ دُفْقَةَ وَنَزَلُوا فِي أَلُوشَ.
14 ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ أَلُوشَ وَنَزَلُوا فِي رَفِيدِيمَ، وَلَمْ يَكُنْ هُنَاكَ مَاءٌ لِلشَّعْبِ لِيَشْرَبَ.

وهو مسه مريبه

وهو المكان الذي حدث فيه المخاصمه بسبب الماء



وصورة الخريطه



وصورة المكان





وصورة الصخره من بعيد





وصورة الصخره



واثار تيار المياه المندفع منها



وخريطه توضيحيه لكل المكان من جوجل ايرث

ويكون الجزء الثاني من طريق الخروج حتي صخرة حوريب وجبل سيناء واستلام الوصايا



واكتفي بهذا القدر واعتزر لو كنت اخطأت

وملخص لما حدث بعد ذلك

وفي هذه المنطقه حارب عماليق واتي اليه حماه يثرون وتاهوا في هذه المنطقه سنين طويله



حتي خرجوا منها الي عصوين جابر ثم قادش برنيع ثم طرف ارض ادوم وجبل هور حيث مات هارون ثم عربات مواب وبعدها مات موسي وبدؤا دخول ارض الموعد



فقط عدد مهم في العهد الجديد عن ان جبل سبناء في العربه وهي منطقة التي شرحتها مكان مديان رسالة بولس الرسول الي غلاطية 4

22 فَإِنَّهُ مَكْتُوبٌ أَنَّهُ كَانَ لإِبْرَاهِيمَ ابْنَانِ، وَاحِدٌ مِنَ الْجَارِيَةِ وَالآخَرُ مِنَ الْحُرَّةِ.
23
لكِنَّ الَّذِي مِنَ الْجَارِيَةِ وُلِدَ حَسَبَ الْجَسَدِ، وَأَمَّا الَّذِي مِنَ الْحُرَّةِ فَبِالْمَوْعِدِ
.
24
وَكُلُّ ذلِكَ رَمْزٌ، لأَنَّ هَاتَيْنِ هُمَا الْعَهْدَانِ، أَحَدُهُمَا مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ، الْوَالِدُ لِلْعُبُودِيَّةِ، الَّذِي هُوَ هَاجَرُ
.
25
لأَنَّ هَاجَرَ جَبَلُ سِينَاءَ فِي الْعَرَبِيَّةِ
. وَلكِنَّهُ يُقَابِلُ أُورُشَلِيمَ الْحَاضِرَةَ، فَإِنَّهَا مُسْتَعْبَدَةٌ مَعَ بَنِيهَا



نقطه اخيره وهي المسافات

وشرحت ان متوسط ميافه يقطعها الانسان هي 100,000 خطوه فتكون تقريبا 30 كم



بافتراض اطول طريق

المسافه من رعمسيس الي سكوت في عبر الاردن 340 كم

اي يقطعوها في 11 يوم

المسافه من سكوت الي فم الحيروث 266 كم

اي يقطعوها في 9 ايام



وسرعة الانسان 5 كم في الساعه

المسافه عبر البحر 17 كم

فيستطيعوا عبورها في اقل من 4 ساعات



اما المسافات الاخري فهي صغيره

وهذا يطابق الانجيل في المسافات



اما عن موضوع عبور البحر وكيفيته سوف افرد له ملف مستقل



والمجد لله دائما





Sept. Sept. Septuagint; → Swete Septuagint, Göttingen Edition 1936ff; Rahlfs Sept.; Brooke-M. OT in Greek; SeptA → BHS Prolegomena p. iv; Würthwein Text 75f (fourth ed.); SeptRa → Rahlfs Septuaginta



see further



E (E east (of)



:: :: in contrast with



P; P the “Priestly” narrative



every Biblical reference quoted



iKoehler, L., Baumgartner, W., Richardson, M., & Stamm, J. J. (1999, c1994-1996). The Hebrew and Aramaic lexicon of the Old Testament. Volumes 1-4 combined in one electronic edition. (electronic ed.) (350). Leiden; New York: E.J. Brill.