هل انجب شيشان ابناء ذكور ام لم ينجب ؟ 1 اخبار 2


Holy_bible_1


الشبهة


يقول مشكك ان هناك تحريف في هذا العدد 1 اخبار الايام 2: 31 وهو يسميه تحريف غريب لان في نفس الاصحاح في العدد 34 مكتوب ولم يكن لشيشان بنون بل بات

ومشكك اخر يستشهد بهذا العدد ويقول انه السفر يسجل من مات بدون نسل مثل احلاي ابن شيشان الذي مات بدون نسل فكيف يدافع بعض المدافعين ردا علي اسماء ابناء يسي مثل ابونا انطونيوس فكري والقس منيس بان في انها هناك اسماء غير مكتوبه لانهم ماتوا بدون نسل ؟

فهل احلاي مات بدون نسل ورغم ذلك كتب ؟


ملخص الشبهه

الشبهة الاولي هل شيشان انجب ابن اسمه احلاي ام لم ينجب وهل هذا تناقض ؟

ثانيا هل سفر اخبار الايام يذكر اسماء من ماتوا بدون نسل ام لا ؟


الرد


الشبهة الاولي

الجزء اللغوي ومعاني الاسماء


اولا كلمة ابن

H1121

בּן

bên

bane

From H1129; a son (as a builder of the family name), in the widest sense (of literal and figurative relationship, including grandson, subject, nation, quality or condition, etc., branch, breed, daughter,

وتحمل معني ابن حرفي او معنوي وابن وحفيد او من نسل وابن الابن وابن الابنه او من عشيرة او من نفس الجنسيه وغيره


معني اسم احلاي

H304

אחלי

'achlay

BDB Definition:

Ahlai = “O! would that!”

1) daughter of Sheshan

2) father of one of David’s heroes (mighty men, warriors)

اه ياليت او اه من شان ذلك اي يعني يتمني فرصه او فرصه كانت امنيه وتحققت


عتاي


معني اسم عتاي

H6262

עתּי

attay

BDB Definition:

Attai = “opportune”

1) a Judaite, grandson of Sheshan the Jerahmeelite by daughter Ahlai whom he gave in marriage to Jarha, his Egyptian slave; his grandson Zabad was one of David’s mighty warriors

2) one of the lion-faced warriors of Gad, captains of the host, who joined David in the wilderness

3) the 2nd son of king Rehoboam of Judah by Maachah, the daughter of Absalom

الاسم يعني فرصه


اولا اسم احلاي له نفس معني اسم عتاي اي فرصه


ثانيا الانساب


احلاي

وهو ورد مرتين علي انه

من نسل شيشان ( ابن او حفيد )

وجد زاباد احد ابطال داود

سفر أخبار الأيام الأول 11: 41


أُورِيَّا الْحِثِّيُّ، زَابَادُ بْنُ أَحْلاَيَ،


ثانيا عتاي

وذكر ثلاث اشخاص بهذا الاسم احدهم هو جد زاباد احد ابطال داود


سفر أخبار الأيام الأول 2: 36


وَعَتَّايُ وَلَدَ نَاثَانَ، وَنَاثَانُ وَلَدَ زَابَادَ،


فعتاي الذي هو احلاي الذي هو جد زاباد احد ابطال داود


فمن هذا نتاكد بصوره قاطعه ان احلاي هو نفسه عتاي فهو اسمين لشخص واحد


ثالثا سياق الكلام


سفر اخبار الاسام الاول 2

31 وَابْنُ أَفَّايِمَ يَشْعِي، وَابْنُ يَشْعِي شِيشَانُ، وَابْنُ شِيشَانَ أَحْلاَيُ.
32
وَابْنَا يَادَاعَ أَخِي شَمَّايَ: يَثَرُ وَيُونَاثَانُ. وَمَاتَ يَثَرُ بِلاَ بَنِينَ.
33
وَابْنَا يُونَاثَانَ: فَالَتُ وَزَازَا. هؤُلاَءِ هُمْ بَنُو يَرْحَمْئِيلَ.
34
وَلَمْ يَكُنْ لِشِيشَانَ بَنُونَ بَلْ بَنَاتٌ. وَكَانَ لِشِيشَانَ عَبْدٌ مِصْرِيٌّ اسْمُهُ يَرْحَعُ،
35
فَأَعْطَى شِيشَانُ ابْنَتَهُ لِيَرْحَعَ عَبْدِهِ امْرَأَةً، فَوَلَدَتْ لَهُ عَتَّايَ.
36
وَعَتَّايُ وَلَدَ نَاثَانَ، وَنَاثَانُ وَلَدَ زَابَادَ،


فتخبرنا الاعداد بان احلاي الذي هو حفيد شيشان وحسب ابن له هو ابن بنته لان شيشان لم ينجب ابناء بل بنات

وكان له عبد مصري اسمه يرحع فشيشان زوج بنته من هذا العبد وانجبت احلاي الذي هو عتاي الذي انجب ناثان وابن ناثان الذي هو حفيد احلاي ( عتاي ) زاباد احد ابطال داود

ولا يوجد اي اشكاليه في سياق الاعداد


وعدد 34 يقول

(HOT) ולא־היה לשׁשׁן בנים כי אם־בנות ולשׁשׁן עבד מצרי ושׁמו ירחע׃


وكلمة لو التي تعني لم اولا

H3808

לה לוא לא

lô' lô' lôh

lo, lo, lo

lo; a primitive particle; not (the simple or abstract negation); by implication no; often used with other particles: - X before, + or else, ere, + except, ig [-norant], much, less, nay, neither, never, no ([-ne], -r, [-thing]), (X as though . . . , [can-], for) not (out of), of nought, otherwise, out of, + surely, + as truly as, + of a truth, + verily, for want, + whether, without.


وكلمة هاياه التي تعني


H1961

היה

hâyâh

haw-yaw'

A primitive root (compare H1933); to exist, that is, be or become, come to pass (always emphatic, and not a mere copula or auxiliary): - beacon, X altogether, be (-come, accomplished, committed, like), break, cause, come (to pass), continue, do, faint, fall, + follow, happen, X have, last, pertain, quit (one-) self, require, X use.

يكن او يحدث او يتم او ياتي او يسقط او يتبع او يحدث او يكن


فالتركيب يكون لم يحدث او لم يكن لشيشان اولاد


ولذلك ترجمة في الانجليزي

(JPS) Now Sheshan had no sons, but daughters. And Sheshan had a servant, an Egyptian, whose name was Jarha.


(KJV) Now Sheshan had no sons, but daughters. And Sheshan had a servant, an Egyptian, whose name was Jarha.


لم يكن عنده او لم يحدث انه كان عنده اولاد


فالاعداد تشرح لنا من اين اتي احلاي رغم انه لم يحدث ان ينجب شيشان اولاد بانه نسب حفيده من ابنته له مباشره وهذا امر معتاد تماما لمن لم ينجب اولاد لكي لا ينقطع اسمه من النسب


وقد اكد ذلك شراح كثيرين منهم

ماثيو هنري

(v. 32), and of one that had no sons, but daughters, v. 34. Let those that are in any of these ways afflicted not think their case new or singular.


وايضا

جيمسون

The adoption and marriage of a foreign slave in the family where he is serving, is far from being a rare or extraordinary occurrence in Eastern countries.


وذكرها ابونا انطونيوس فكري كاحتماليه

ربما أحلاى هو إبن إبنته من يرحع وهو الإبن البكر ونسبه لنفسه


واكد ذلك ايضا موسوعة

Baker encyclopedia of the Bible

Sheshan.

Descendant of Judah through Jerahmeel, whose family line is traced in 1 Chronicles 2:25–41 to Elishama, evidently a contemporary of the writer. In verse 31 Sheshan’s son Ahlai is named, but verse 34 says that Sheshan had no sons. Perhaps two men of the same name are denoted here, or Ahlai may be identical with Attai (vi 35), Sheshan’s grandson.

ii


وغيرهم الكثير من المراجع


اراء اخري ليس لي ان احكم عليها ولكن لم اقتنع بها

وقيل راي اخر ان احلاي هو اسم ابنة شيشان التي انجبت عتاي ولكن اري ان هذا الرائ غير مؤيد بادله في رائي لان سلسلة النسب بعد ذلك تذكر نسل احلاي وفي سفر الاخبار يذكر النسل من الذكور

وقيل ايضا ان احلاي مات وهو صغير قبل ان ينجب وهذا ايضا لا اقتنع به لان كما قدمت ان نسله يذكر في الاصحاح 11



اما ردا علي الشبهة الثانيه

موضوع ان سفر الاخبار يتكلم عن ماتوا بدون نسل وربطها بشبهة عدد ابناء يسي فقد تم الرد عليها تفصيلا في ملف عدد ابناء يسي ولكن اكرر باختصار

سفر اخبار الايام ( كما ذكر كل من ابونا انطونيوس فكري والقس الدكتور منيس عبد النور وكما ذكر ضعفي سابقا ) لا يذكر اسماء من ماتوا بدون نسل قبل ان يكملوا العشرين سنه لان اقل من عشرين سنه لا يحسب في التعداد في اغلب الاحوال

وارجوا مراجعة ملف عدد ابناء يسي للتاكد من ذلك والحصول علي مزيد من الادله



والمجد لله دائما



iv verse (pl. vv)

iiElwell, W. A., & Beitzel, B. J. (1988). Baker encyclopedia of the Bible. Map on lining papers. (1950). Grand Rapids, Mich.: Baker Book House.