هل هناك خطأ في نسل نحشون وهل اسمه يثبت اخطاء في ذكر الانساب ؟ العدد 1: 7 راعوث 4: 20



Holy_bible_1



الشبهة



هناك تناقض بين العدد 1: 7 وراعوث 4: 20:

فسفر العدد يورد أن نحشون كان في عصر موسى 1: 5ـ 7

» 5وَهذِهِ أَسْمَاءُ الرِّجَالِ الَّذِينَ يَقِفُونَ مَعَكُمَا: لِرَأُوبَيْنَ أَلِيصُورُ بْنُ شَدَيْئُورَ. 6لِشِمْعُونَ شَلُومِيئِيلُ بْنُ صُورِيشَدَّاي. 7لِيَهُوذَا نَحْشُونُ بْنُ عَمِّينَادَابَ. 8لِيَسَّاكَرَ نَثَنَائِيلُ بْنُ صُوغَرَ. « .

بينما في سفر راعوث 4: 20 نجد أن بين نحشون وداود أربعة أجيال فقط.. » 20وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ، وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ، 21وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ، وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ، 22وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى، وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ. . « .

مع أن مدة 450 سنة كانت تفصل بين موسى وداود كما هو وارد في أعمال 13: 20

» 19ثُمَّ أَهْلَكَ سَبْعَ أُمَمٍ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ وَقَسَمَ لَهُمْ أَرْضَهُمْ بِالْقُرْعَةِ. 20وَبَعْدَ ذلِكَ فِي نَحْوِ أَرْبَعَمِئَةٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً أَعْطَاهُمْ قُضَاةً حَتَّى صَمُوئِيلَ النَّبِيِّ.



الرد



اولا البدايه من سفر العدد عن نحشون

سفر العدد 1

7 ليهوذا نحشون بن عميناداب



وهنا يتكلم السفر تحديدا في

1 وكلم الرب موسى في برية سيناء، في خيمة الاجتماع، في أول الشهر الثاني في السنة الثانية لخروجهم من أرض مصر قائلا



اي تقريبا سنة 1445 ق م

وعمر نحشون فهو فوق العشرين سنه

3 من ابن عشرين سنة فصاعدا، كل خارج للحرب في إسرائيل. تحسبهم أنت وهارون حسب أجنادهم



وكل رجل هو راس لبيت اباؤه وليس اكبر شخص فيهم

4 ويكون معكما رجل لكل سبط، رجل هو رأس لبيت آبائه



وانطلاقا من هذه النقطه لو اصر البعض حرفيا انه لايوجد اسماء مفقوده ما بين عمينداب ونحشون حتي داود

نحشون ( في العشرين او تعدي العشرين سنه هذا عام 1445 ق م )

سلمون

بوعز

عوبيد

يسي

داود الذي ولد تقريبا سنة 1040 ق م

وعن الفرق 450 سنه

سفر أعمال الرسل 13: 20


وَبَعْدَ ذلِكَ فِي نَحْوِ أَرْبَعَمِئَةٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً أَعْطَاهُمْ قُضَاةً حَتَّى صَمُوئِيلَ النَّبِيِّ.



والفرق الذي هو 450 سنه هو من بداية الخروج الي بداية ملك داود وهو رقم تقريبي وهو بالفعل من سنة 1445 الي سنة 1010 ق م تقريبا وهو 425 سنة من الخروج حتى حكم داود

فمن نحشون ولد قبل 1465 حتى ولد داود خمس اجيال وفرق زمني 425 سنه تقريبا

فيكون متوسط الفتره التي ولد فيها كل منهم بعد ميلاد ابوه 80 سنه او اكثر قليلا وهذا امر غير مرفوض

وفقط مع افتراض ان اي منهم انجب عن عمر متقدم مثل 150 سنه او اكثر ( مثل والد ابراهيم وابراهيم نفسه وغيرهم وغالبا هو بوعز حسب التقليد اليهودي الذي قال انه كبير الأيام بل بالغ وقال انه عاش 300 سنة) يكون المتوسط هو 60 سنه وهذا مقبول جدا وهو الامر الذي حدث كثيرا في هذا الزمان



وهذا ردا لمن يصر علي الاسماء لفظيا ( وهذا ما افضله في رائي ان الاسماء الموجوده هي الترتيب الكامل )

ولكن هناك احتماليه اخري ان يكون هناك اسماء حذفت بين نحشون ويسي

وبخاصه بين نحشون وسلمون او بين عوبيد ويسي

لان من سلمون بالفعل هو ولد بوعز من رحاب وبوعز انجب عوبيد من راعوث ولهذا يكون المسافه معروفه ولكن كم الاسماء غير محدد

وهذا امر معروف في الفكر اليهودي وتكرر كثيرا في كتابة الانساب وكررها كثير من اليهود في كتب انسابهم وايضا كتاب الوحي الالهي

وفعل عزرا ذلك في سفره ولم يعترض عليه احد من اليهود

سفر عزرا 7

1 وبعد هذه الأمور في ملك أرتحششتا ملك فارس، عزرا بن سرايا بن عزريا بن حلقيا

2 بن شلوم بن صادوق بن أخيطوب

3 بن أمريا بن عزريا بن مرايوث

4 بن زرحيا بن عزي بن بقي

5 بن أبيشوع بن فينحاس بن ألعازار بن هارون الكاهن الرأس



سفر اخبار الايام الاول 6

3 وبنو عمرام: هارون وموسى ومريم. وبنو هارون: ناداب وأبيهو وأليعازار وإيثامار

4 ألعازار ولد فينحاس ، وفينحاس ولد أبيشوع

5 وأبيشوع ولد بقي، وبقي ولد عزي

6 وعزي ولد زرحيا، وزرحيا ولد مرايوث

7 ومرايوث ولد أمريا، وأمريا ولد أخيطوب

8 وأخيطوب ولد صادوق، وصادوق ولد أخيمعص

9 وأخيمعص ولد عزريا، وعزريا ولد يوحانان

10 ويوحانان ولد عزريا ، وهو الذي كهن في البيت الذي بناه سليمان في أورشليم

11 وعزريا ولد أمريا، وأمريا ولد أخيطوب

12 وأخيطوب ولد صادوق، وصادوق ولد شلوم

13 وشلوم ولد حلقيا، وحلقيا ولد عزريا

14 وعزريا ولد سرايا، وسرايا ولد يهوصاداق

15 ويهوصاداق سار في سبي الرب يهوذا، وأورشليم بيد نبوخذناصر



ونري ستة اسماء مع ملاحظة ان كاتب السفرين هو عزرا نفسه



وكما اوضحت سابقا ان تعبير ابن او ولد في العبري لا يعني ابن حقيقي ولكن ممكن يشير الي الحفيد او من نسل

وانا اميل الي الرائي الاول ولكن لا ارفض الثاني



والمجد لله دائما