هل مات هارون في جبل هور ام موسير ؟ العدد 20: 27 – 28 عدد 33: 38 التثنية 10: 6



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في العدد 20: 27، 28 ، أن هارون مات في جبل هور:

»27فَفَعَلَ مُوسَى كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ، وَصَعِدُوا إِلَى جَبَلِ هُورٍ أَمَامَ أَعْيُنِ كُلِّ الْجَمَاعَةِ. 28فَخَلَعَ مُوسَى عَنْ هَارُونَ ثِيَابَهُ وَأَلْبَسَ أَلِعَازَارَ ابْنَهُ إِيَّاهَا. فَمَاتَ هَارُونُ هُنَاكَ عَلَى رَأْسِ الْجَبَلِ، ثُمَّ انْحَدَرَ مُوسَى وَأَلِعَازَارُ عَنِ الْجَبَلِ..

و في عدد33: 38 »38فَصَعِدَ هَارُونُ الْكَاهِنُ إِلَى جَبَلِ هُورٍ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ، وَمَاتَ هُنَاكَ فِي السَّنَةِ الأَرْبَعِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، في الشَّهْرِ الخَامِسِ فِي الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ..«

واضح أن هارون مات في جبل هور.

ولكن تثنية 10: 6 تقول إنه مات في موسير.» 6وَبَنُو إِسْرَائِيلَ ارْتَحَلُوا مِنْ آبَارِ بَنِي يَعْقَانَ إِلَى مُوسِيرَ. هُنَاكَ مَاتَ هَارُونُ، وَهُنَاكَ دُفِنَ. فَكَهَنَ أَلِعَازَارُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.. .«



الرد



ولتوضيح انه لا يوجد تناقض سوف اقسم الرد الي

لغويا

وجغرافيا

وسياق الكلام



لغويا

كلمة هور

هي تعني جبل

قاموس سترونج

H2023

הר

hôr

hore

Another form for H2022; mountain; Hor, the name of a peak in Idumaea and of one in Syria: - Hor.

هو شكل اخر لكلمة هار التي تعني جبل فهور يعني جبل واسم لمرتفع مقابل اديوميا واخر في سوريه



قاموس برون

H2023

הר

hôr

BDB Definition:

Hor = “mountain”

1) the mountain on which Aaron died; situated on the eastern side of the valley of Arabah, the highest of the whole range of sandstone mountains in Edom; on the eastern side is the ancient city of Petra

هور = جبل

الجبل الذي مات عليه موسي وهو في شرق وادي العربه وهو اعلي قمه في سلسلة مترابطه من جبال صخيره مقابل ادوم وهو شرق المدينه القديمه بترا



كلمة موسيرة

قاموس سترونج

H4149

מסרות מוסרה

môsêrâh môserôth

mo-say-raw', mo-ser-othe'

Feminine of H4147; correction or corrections; Moserah or Moseroth, a place in the Desert: - Mosera, Moseroth.

هو المؤنث من موساري وهو مكان في الصحراء



قاموس برون

H4149

מסרות / מוסרה

môsêrâh / môserôth

BDB Definition:

Mosera or Moseroth = “bonds”

1) a place near Mount Hor where Aaron died

وتعني رابطة

مكان بالقرب من جبل هور حيث مات هرون



ومن قاموس الكتاب المقدس

مُوسيرة | مُسِيروت

 

اسم عبري معناه "رباط ربطات" وهي محطة لبني إسرائيل بالقرب من جبل هور (تث 10: 6 وعد 33: 3 و 31).



اذا عرفنا جيدا ان هور هو جبل اما موسير هي منطقه جبليه مقابله لجبل هور

والان ندرس معا جغرافيا



اولا مكان جبل هور

وموقعها من جوجل ايرث







وصوره لما يسمي بقبر هارون





وطريق الصعود الي جبل هور للوصول الي قبر هارون







ومبني اثري قديم جدا



وصورة المنطقه الجبلية موسير التي يستطيع ان يقف فيها الشعب ويروا موسي وهرون فوق الجبل











فرئينا المنطقه الجبليه التي اجتمعوا فيها ويروا الجبل بسهوله ومن عليه

وتوضيح مكان هذا الجبل قديما ان الشعب يقف غربه وهو شرقهم فيروا مع شروق الشمس موسي وهارون وما يحدث

وشمال هذا الجبل بداية جبال ادوم وصورتها من جبل هور





View of the Monastery from the Summit of Jebel Harun



وشرقها العربه التي هي صحراء الاردن



View Toward Wadi Araba on the Hike up Jebel Harun



وهنا نبدا ندرس سياق الكلام بعد ان فهمنا لغويا وايضا جغرافيا



سفر العدد 20

22 فارتحل بنو إسرائيل ، الجماعة كلها، من قادش وأتوا إلى جبل هور

وكلمة اتوا الي وليس علي تعني ان الشعب اتوا الي اسفل الجبل ولم يصعدوا هذه القمه



23 وكلم الرب موسى وهارون في جبل هور على تخم أرض أدوم قائلا

24 يضم هارون إلى قومه لأنه لا يدخل الأرض التي أعطيت لبني إسرائيل، لأنكم عصيتم قولي عند ماء مريبة

25 خذ هارون وألعازار ابنه واصعد بهما إلى جبل هور

وهذا يؤكد ان موسي وهارون واليعازر فقط اما الشعب لم يصعد



26 واخلع عن هارون ثيابه، وألبس ألعازار ابنه إياها. فيضم هارون ويموت هناك

27 ففعل موسى كما أمر الرب، وصعدوا إلى جبل هور أمام أعين كل الجماعة

28 فخلع موسى عن هارون ثيابه وألبس ألعازار ابنه إياها. فمات هارون هناك على رأس الجبل، ثم انحدر موسى وألعازار عن الجبل

وهذا يوضح ان هارون مات في هذه المنطقه الجبليه وهي منطقة موسير وباكثر تحديدا علي قمة جبل هور



29 فلما رأى كل الجماعة أن هارون قد مات، بكى جميع بيت إسرائيل على هارون ثلاثين يوما



وهنا نري بوضوح ان الاعداد توضح ان الشعب وقف اسفل هذه القمه الجبليه المسماة بجبل هور ورأي صعود موسي وهارون ولكن الشعب لم يصعد جبل هور وجبل هور لا يستوعب كل الشعب



سفر العدد 33

37 ثم ارتحلوا من قادش ونزلوا في جبل هور في طرف أرض أدوم

38 فصعد هارون الكاهن إلى جبل هور حسب قول الرب، ومات هناك في السنة الأربعين لخروج بني إسرائيل من أرض مصر، في الشهر الخامس في الأول من الشهر

39 وكان هارون ابن مئة وثلاث وعشرين سنة حين مات في جبل هور



وعلان وقت وفاته كان وهو في منطقة ميسور وبعد ذلك صعد الي جبل هور لينفذ ذلك كما امر الرب



سفر التثنية 10

6 وبنو إسرائيل ارتحلوا من آبار بني يعقان إلى موسير. هناك مات هارون، وهناك دفن . فكهن ألعازار ابنه عوضا عنه



وبالفعل الشعب اتي موسير وهذا حقيقي كما اوضحت سابقا وبالفعل في هذه المنطقه مات هارون فوق القمه الجبليه في هذه المنطقه مقابل المنطقه التي وقف فيها الشعب

وبخاصه ان الرب اعلن له قبل ان يصعد الجبل فهو يعرف من بعد وصوله الي هذه المنطقه ان ميعاد رحيله اتي



واخيرا المعني الروحي



من تفسير ابونا تادرس يعقوب

موت هرون:

بدأ الأصحاح بموت مريم وختم بموت هرون، الأولى ماتت في قادش أي عبرت إلى المقدَّسات الإلهيّة، والأخير انطلق إلى جبل هور ليموت هناك. وكلمة "هور" تعني "جبل"، وكأن الله أراد لأول رئيس كهنة أن يموت على جبل مرتفع ليس له اسم، إنما يكفي أنه جبل ليعلن أنه في موته يرتفع إلى فوق صاعدًا وليس كما حدث مع قورح وجماعته المزيفين حيث انحطوا إلى أسفل الأرض. موت الأبرار هو ارتفاع وصعود، أما نهاية الأشرار فهي انهيار وانحدار إلى أسفل.

لقد صعد موسى مع هرون أخيه ومعهما ألِعازار بن هرون حيث ينزع موسى النبي عن أخيه ثياب الكهنوت قبل أن يموت ويلبسها لابنه ألِعازار كرئيس كهنة جديد، الأمر الذي يُفرِّح قلب موسى وهرون معًا. فقد كان لائقًا ألاَّ يموت هرون مرتديًا ثياب الكهنوت، لئلا تُحسب الثياب كأنها قد تدنست، إنما يرتديها ابنه ليصير رئيس كهنة عِوَض أبيه. وفي هذا صورة جميلة للتقليد الكنسي الذي يسلمه الجيل للآخر بلا انحراف. أما قيام موسى مستلم الشريعة بالوساطة فيشير إلى دور الوصيّة الإلهيّة أو الكتاب المقدس في التقليد، فالتقليد وهو يُسلَّم عبر الأجيال يلزم أن يبقى إنجيليًا، لا ينفصل عن الوصيّة ولا ينحرف عن روح الكتاب المقدس.

يرى القدِّيس كبريانوس في هذا التصرف تأكيد الرب للشعب أن الكاهن يختار من قبل الرب لكن في حضرة الشعب، إذ يؤكد الكتاب: "وصعدوا إلى جبل هور أمام أعين كل الجماعة" [27]. يقول القدِّيس: [إننا نلاحظ بسلطان إلهي أن الكاهن يجب أن يختار في حضرة الشعب، وأمام أعين الكل، وأن يُحسب مستحقًا وأهلاً للعمل بحكم الجماعة وشهادتهم[157]].

أخيرًا فإن موت هرون وانتقال كهنوته إلى ابنه، إنما يكشف عن عجز الكهنوت اللاوي، إذ لرئيس الكهنة بداية أيام ونهاية، عمله مؤقت إلى حين، ينتقل من جيل إلى جيل حتى ينتهي الرمز ويأتي من هو "كاهن عظيم على بيت الله" (عب 10: 21)، "رئيس كهنة... قد جلس في يمين عرش العظمة في السموات" (عب 8: 1). لقد قارن الرسول بولس بين كهنوت هرون المؤقت وكهنوت السيد المسيح الأبدي، على طقس ملكي صادق الذي بلا بداية أيام ولا نهاية من جهة لاهوته قادر أن يشفع بدمه أمام أبيه ليدخل بنا إلى المقدَّسات السماويّة غير المصنوعة بيد، هذا الذي صار كاهنًا بقسم، القدوس الذي بلا شر ولا دنس، حيّ في كل حين يشفع في الخطاة (راجع عب 7).



والمجد لله دائما