هل اول خمسة اعداد من الاصحاح الاول من سفر التثنية 1 ليس من كلام موسي ؟ تثنية 1



Holy_bible_1



الشبهة



قال آدم كلارك« إن ما ورد في تثنية 1:1-5 مقدمة لباقي الكتاب وليست من كلام موسى».

» 1هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمَ بِهِ مُوسَى جَمِيعَ إِسْرَائِيلَ، فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، فِي الْبَرِّيَّةِ فِي الْعَرَبَةِ، قُبَالَةَ سُوفَ، بَيْنَ فَارَانَ وَتُوفَلَ وَلاَبَانَ وَحَضَيْرُوتَ وَذِي ذَهَبٍ. 2أَحَدَ عَشَرَ يَوْمًا مِنْ حُورِيبَ عَلَى طَرِيقِ جَبَلِ سِعِيرَ إِلَى قَادَشَ بَرْنِيعَ. 3فَفِي السَّنَةِ الأَرْبَعِينَ، فِي الشَّهْرِ الْحَادِي عَشَرَ فِي الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ، كَلَّمَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ حَسَبَ كُلِّ مَا أَوْصَاهُ الرَّبُّ إِلَيْهِمْ. 4بَعْدَ مَا ضَرَبَ سِيحُونَ مَلِكَ الأَمُورِيِّينَ السَّاكِنَ فِي حَشْبُونَ، وَعُوجَ مَلِكَ بَاشَانَ السَّاكِنَ فِي عَشْتَارُوثَ فِي إِذْرَعِي. 5فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ، فِي أَرْضِ مُوآبَ، ابْتَدَأَ مُوسَى يَشْرَحُ هذِهِ الشَّرِيعَةَ قَائِلاً: :



الرد



ما قال المشكك اعتماد علي تعليق ادم كلارك غير صحيح وساقدم الادله عليه وايضا هو لم يكن امين في نقل كلام ادم كلارك وساكشف ذلك للقارئ



اولا بعض التعبيرات اللغويه في هذه الخمسة اعداد لم يستخدمها غير موسي فقط مثل

عدد 1



לבן

lâbân

اتت 55 مره في العهد القديم في سفر التكوين والتثنيه فقط



חצרות

chătsêrôth

6 مرات في سفر العدد والتثنية

Num_11:35 (2), Num_33:16-18 (3), Deu_1:1



عدد 2

تعبير قادش برنيع لم يستخدمه غير موسي ويشوع فقط

H6947

קדשׁ בּרנע

qâdêsh barnêa‛

kadeshbarnea, 10

Num_32:8, Num_34:4, Deu_1:2, Deu_1:19, Deu_2:14, Deu_9:23, Jos_10:41, Jos_14:6-7 (2), Jos_15:3



فلغويا هذه الخمس اعداد من تعبيرات موسي وليس اي اخر



عدد 4



كلمة يذرعي

אדרעי

'edre‛ı̂y

اتت 8 مرات ولم يستخدمها غير موسي ويشوع

edrei, 8

Num_21:33, Deu_1:4, Deu_3:1, Deu_3:10, Jos_12:4, Jos_13:12, Jos_13:31, Jos_19:37



ثانيا

استخدام موسي لاسلوب الغائب استخدمه موسي كثيرا جدا تقريبا فوق 500 في اسفار موسي الخمسه

فوجود اسلوب الغائب في هذه الاعداد الخمسه ليس بدليل ولكن هو دليل انه نفس اسلوب موسي



ثالثا موسي كتب في نفس السفر

سفر التثنية 31:

9

وَكَتَبَ مُوسَى هذِهِ التَّوْرَاةَ وَسَلَّمَهَا لِلْكَهَنَةِ بَنِي لاَوِي حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ، وَلِجَمِيعِ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ.



وكما شرحت تفصيليا في ملف هل فقدة توراة موسي مراحل النسخ الكثيره التي بدات مباشره من تسليمهم نسخه فهل الذي اضاف جمع المئات من النسخ واضاف هذه الاضافه في كل النسخ ؟

بالطبع هذا امر لا يعقل



سياق الاعداد

سفر التثنية 1

1 هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع إسرائيل، في عبر الأردن، في البرية في العربة، قبالة سوف، بين فاران وتوفل ولابان وحضيروت وذي ذهب

اولا التحديد الدقيق للمكان صعب ان يكتبه احد ان لم يكن عبر بهذه الاماكن

ونحن نعرف من الكتاب المقدس ان كل من كان سنه من عشرين سنه فما فوق من العبور مات في البريه قبل ان يصلوا الي عبر الاردن

اذا فقط الثلاثه الذين رؤا هذه الاماكن واتوا الي هذا المكان كالب ويشوع وموسي

اذا نتاكد ان الكاتب موسي



2 أحد عشر يوما من حوريب على طريق جبل سعير إلى قادش برنيع

ايضا هو تاكيد ان الكاتب عارف المقياس الزمني فهو ايضا شاهد عيان وهذا اثبات ايضا انه موسي



3 ففي السنة الأربعين ، في الشهر الحادي عشر في الأول من الشهر، كلم موسى بني إسرائيل حسب كل ما أوصاه الرب إليهم

وهذا ايضا دليل ان الكاتب وضع تقويم من اول رحلة الخروج والذي فعل ذلك من سفر الخروج هو موسي اذا هذا ايضا تاكيد ان الكاتب هو موسي من التقويم



4 بعد ما ضرب سيحون ملك الأموريين الساكن في حشبون، وعوج ملك باشان الساكن في عشتاروث في إذرعي

وايضا الكاتب يعرف جيدا ترتيب الحروب

5 في عبر الأردن، في أرض موآب، ابتدأ موسى يشرح هذه الشريعة قائلا



ونتخيل معا ان هذه الاعداد غير موجوده ونفاجا بان اول كلمه يقولها موسي في هذا السفر

6 الرب إلهنا كلمنا في حوريب قائلا: كفاكم قعود في هذا الجبل



وهذا اسلوب حاد جدا غير معتاد من موسي المتثقف بثقافة المصريين واسلوبهم النثري البلاغي الجميل

ولكن هذه الايه مترابطه جدا مع اخر عدد 5 الذي اخره قائلا

اذا هي في سياق الكلام وليست مضافه



تعليق ادم كلارك



Deu 1:1

These be the words which Moses spake - The five first verses of this chapter contain the introduction to the rest of the book: they do not appear to be the work of Moses, but were added probably either by Joshua or Ezra.

هذا الكلام الذي كلم به موسي – اول خمس اعداد من هذا الاصحاح يحتوي علي مقدمه لبقية الكتاب ولا يظهر انهم من اعمال موسي ولكن غالبا اضيفوا بواسطة يشوع او عزرا.



فهل المشكك كان امين في نقل كلام ادم كلارك ؟ بالطبع لا فهو حرف في كلام ادم كلارك وحذف كلمة يظهر وكلمة غالبا لكي يوحي لنا ان ادم كلارك يجزم رغم انه لايجزم بذلك



ثانيا ادم كلارك يقول رائ شخصي لم يقدم اي دليل عليه فلهذا رائيه غير مقبول وقدمت ادله تثبت عكس كلامه



واخيرا المعني الروحي

من تفسير ابونا تادرس يعقوب

في هذه المقدمة يظهر دور موسى الرعوي، فمع شيخوخته، إذ بلغ حوالي 120 عامًا، ومع إدراكه أنه قد تمم رسالته، وكان عليه أن يسلم القيادة لتلميذه يشوع قدم ثلاثة أحاديث طويلة مع جميع الشعب. أنه القائد المعلم المخلص، الذي يتحدث بروح الأبوة الحانية الحازمة. لن يكف عن تعليم شعبه حتى اللحظات الأخيرة من عمره.

لم يستعرض موسى النبي إنجازاته خلال الأربعين عامًا من خدمته؛ وقد كان له الكثير ليتحدث عنه، لكنه استعرض عمل الله معهم، مهتمًا بخلاصهم وأبديتهم. إن كل ما يشغله ليس نجاحه في العمل، بل تمتع شعبه بالله، حتى يقبل الشعب الدخول في عهدٍ مع الله لا مع موسى. أظهر موسى النبي أنه يطلب فعلاً ما هو لبنيانهم ونموهم بإخلاص، وليس ما هو لنفسه.

مع أن الشعب كان على أهبة الدخول في سلسلة لا تنقطع من المعارك مع الأمم التي تسكن في أرض الموعد، لكن موسى لم يتحدث عن الشئون العسكرية، ولا عن تنظيمات خاصة بالحياة الجديدة، إنما كل ما كان يشغله علاقتهم بالله كأساس حيّ لنصرتهم ونموهم في كل جوانب الحياة.



والمجد لله دائما