الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل يهوذا في الجنوب ام في الشرق ؟

يش 15: 1   يش 19: 34

هل يهوذا في الجنوب ام في الشرق ؟ يشوع 15: 1 و يشوع 19: 34



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في يشوع 15 :1 أن نصيب سبط يهوذا من الأرض كان في الجنوب:

» 1وَكَانَتِ الْقُرْعَةُ لِسِبْطِ بَنِي يَهُوذَا حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: إِلَى تُخُمِ أَدُومَ بَرِّيَّةَ صِينَ نَحْوَ الْجَنُوبِ، أَقْصَى التَّيْمَنِ. 2وَكَانَ تُخُمُهُمُ الْجَنُوبِيُّ أَقْصَى بَحْرِ الْمِلْحِ مِنَ اللِّسَانِ الْمُتَوَجِّهِ نَحْوَ الْجَنُوبِ. «.

والعدد رقم 2 في النص السابق يوضحه نص الإنترنت هكذا.

» وكانَت حِصَّةُ سِبْطِ يَهوذا بالقُرعَةِ بِحسَبِ عشائرِهِم مِنْ حُدودِ أدومَ إلى برِّيَّةِ صينَ في طَرَفِ الجنوبِ. 2فكانَ حَدُّهُمُ الجنوبيُّ مِنْ شاطِئِ بَحرِ المَيتِ مِنَ الخليج في اَتِّجاهِ الجنوبِ، «.

وهذا النص يناقضه ما جاء في يشوع 19: 34 أن نصيب سبط يهوذا كان إلى الشرق:

» 34وَرَجَعَ التُّخُمُ غَرْبًا إِلَى أَزْنُوتِ تَابُورَ، وَخَرَجَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى حُقُّوقَ وَوَصَلَ إِلَى زَبُولُونَ جَنُوبًا، وَوَصَلَ إِلَى أَشِيرَ غَرْبًا، وَإِلَى يَهُوذَا الأُرْدُنِّ نَحْوَ شُرُوقِ الشَّمْسِ.. «..



الرد



والرد باختصار ان سبط يهوذا كان جنوب ارض كنعان غرب الارن بجوار بحر الملح وشرق برية صين جنوب سبط بنيامين ودان

والاعداد في يشوع 15 تصف حدوده الشماليه والجنوبيه والشرقية والغربيه

ولكن هناك منطقه اخري شرق الاردن حسبت في نصيب سبط يهوذا وايضا حسبت في نصيب سبط منسي وهي ستين مدينة ملك يائير ابن سجوب الذي هو من سبط يهوذا وتزوج من سبط منسي واخذ ستين مدينه ميراث فهي في سبط منسي وايضا تعد في سبط يهوذا

وشرحت هذا الامر تفصيلا في ملف

هل يائير هو ابن منسي من سبط منسي ام ابن سجوب من سبط يهوذا

http://holy-bible-1.com/articles/display/10679



و نصيب سبط يهوذا الذي وصف في

سفر يشوع 15

1 وكانت القرعة لسبط بني يهوذا حسب عشائرهم: إلى تخم أدوم برية صين نحو الجنوب، أقصى التيمن

2 وكان تخمهم الجنوبي أقصى بحر الملح من اللسان المتوجه نحو الجنوب

3 وخرج إلى جنوب عقبة عقربيم وعبر إلى صين، وصعد من جنوب قادش برنيع وعبر إلى حصرون، وصعد إلى أدار إلى القرقع

4 وعبر إلى عصمون وخرج إلى وادي مصر. وكانت مخارج التخم عند البحر. هذا يكون تخمكم الجنوبي

5 وتخم الشرق بحر الملح إلى طرف الأردن. وتخم جانب الشمال من لسان البحر أقصى الأردن

6 وصعد التخم إلى بيت حجلة وعبر من شمال بيت العربة، وصعد التخم إلى حجر بوهن بن رأوبين

7 وصعد التخم إلى دبير من وادي عخور وتوجه نحو الشمال إلى الجلجال التي مقابل عقبة أدميم التي من جنوبي الوادي. وعبر التخم إلى مياه عين شمس، وكانت مخارجه إلى عين روجل

8 وصعد التخم في وادي ابن هنوم إلى جانب اليبوسي من الجنوب، هي أورشليم. وصعد التخم إلى رأس الجبل الذي قبالة وادي هنوم غربا، الذي هو في طرف وادي الرفائيين شمالا

9 وامتد التخم من رأس الجبل إلى منبع مياه نفتوح، وخرج إلى مدن جبل عفرون وامتد التخم إلى بعلة، هي قرية يعاريم

10 وامتد التخم من بعلة غربا إلى جبل سعير، وعبر إلى جانب جبل يعاريم من الشمال، هي كسالون. ونزل إلى بيت شمس وعبر إلى تمنة

11 وخرج التخم إلى جانب عقرون نحو الشمال وامتد التخم إلى شكرون وعبر جبل البعلة وخرج إلى يبنئيل. وكان مخارج التخم عند البحر

12 والتخم الغربي البحر الكبير وتخومه. هذا تخم بني يهوذا مستديرا حسب عشائرهم







ومن موقع سانت تكلا

اما الذي ذكر عن ان سبط نفتالي يتصل بسبط يهوذا شرقا في

سفر يشوع 19

32 لبني نفتالي خرجت القرعة السادسة. لبني نفتالي حسب عشائرهم

33 وكان تخمهم من حالف من البلوطة عند صعننيم وأدامي الناقب ويبنئيل إلى لقوم. وكانت مخارجه عند الأردن

34 ورجع التخم غربا إلى أزنوت تابور، وخرج من هناك إلى حقوق ووصل إلى زبولون جنوبا، ووصل إلى أشير غربا، وإلى يهوذا الأردن نحو شروق الشمس

وهنا يتكلم عن حدود نفتالي الجنوبية الشرقيه فهو الذي شرحته سابقا منطقة يائير ابن سجوب ابن حصرون من سبط يهوذا الذي اطلق عليه ابن منسي واخذ ستين مدينه من سبط منسي

والمنطقه المتكلم عليها هي جلعاد وكورة ارجوب

سفر العدد 32

39 وذهب بنو ماكير بن منسى إلى جلعاد وأخذوها وطردوا الأموريين الذين فيها

40 فأعطى موسى جلعاد لماكير بن منسى فسكن فيها

41 وذهب يائير ابن منسى وأخذ مزارعها ودعاهن: حووث يائير

42 وذهب نوبح وأخذ قناة وقراها ودعاها نوبح باسمه



ومكان جلعاد



وملاصق لها حوث يائير











وسبب خطا المشكك انه اعتقد ان كلمة يهوذا الاردم هذه تعود علي سبط يهوذا ولم يعلم انها اسم منطقه اسمها يهوذا الاردن

ويشرح هذا المفسر جيل

so that as it was bounded by Lebanon, on the north, near to which some of the cities were, mentioned in Jos_19:33, it had Zebulun on the south, Asher on the west, and Jordan to the east; for by Judah is not meant the tribe of Judah, from which Naphtali was at a great distance, but a city so called, as Fuller (h) seems rightly to conjecture.

فهو ليس سبط يهوذا ولكن المنطقه التي حسبت لسبط يهوذا كما شرح فولر

Pisgah-Sight, B. 2. c. 4. p. 104.



وايضا اكد ذلك ابونا انطونيوس فكري

وإلى يهوذا الأردن نحو شروق الشمس = دخل في حدود يهوذا وأملاكه أراضى من جهة شرق الأردن ولم تدرج في حدوده من قبل. لأن الـ 60 مدينة المسماة حؤوث يائير التي كانت واقعة شرق الأردن مقابل نفتالى كانت معدودة من مدن يهوذا لأن يائير مالكها كان من ذرية يهوذا (1 أي 2: 4-22).



وايضا القس الدكتور منيس عبد النور

قال المعترض: «جاء في يشوع 15:1 أن نصيب سبط يهوذا من الأرض كان في الجنوب. يناقضه ما جاء في يشوع 19:34 أن نصيب سبط يهوذا كان إلى الشرق».

وللرد نقول: ما جاء في يشوع 19:34 يشير إلى أرض سبط يهوذا ومدنهم الواقعة شرق الأردن، وعددها ستون مدينة هي «حَوّوث يائير» آلت لسبط يهوذا لأن يائير مالكها كان من سبط يهوذا (راجع 1أخبار 2:4-22). هذه المدن الستون زيادة على نصيب سبط يهوذا الذي كان في الجنوب.



وايضا المفسر بارنز

To Judah upon Jordan - i. e. to the “Havoth-jair” Num_32:41, which were on the opposite side of Jordan. Jair, from whom these towns or villages were named, traced his ancestry in the male line through Hezron to Judah Num_27:1; and it is likely that he was assisted by large numbers of his kinsmen of that tribe in his rapid conquest of Bashan. Hence, the Havoth-jair were, in all likelihood, largely colonised by Judahites, especially perhaps that portion of them nearest the Jordan. Thus, that part of the river and its valley adjacent to these settlements was spoken of as “Judah upon Jordan,” or more literally “Judah of the Jordan” (compare Num_22:1).



وهنري

A city of that name, and so distinguished from the tribe of Judah on the east. It was in the lot of this tribe, near the waters of Merom,

وغيرهم كثيرين

وملخص ما قدمت

سبط يهوذا في الجنوب بالفعل ولكن يائير من سبط يهوذا ملك في الشمال شرق الاردن مع سبط منسي لانه ناسبهم ولهذا يقول حدود نفتالي الشرقيه مع ارض يهوذا الاردن التي هي تبع يائير من سبط يهوذا



والمجد لله دائما