الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى من هو القاضي بدان ؟

1صم 12: 11

من هو القاضي بدان ؟ 1 صموئيل 12: 11



Holy_bible_1



الشبهة



نقرأ في 1صموئيل 12: 11 أن بدان كان أحد قضاة إسرائيل.

 »11فَأَرْسَلَ الرَّبُّ يَرُبَّعَلَ وَبَدَانَ وَيَفْتَاحَ وَصَمُوئِيلَ، وَأَنْقَذَكُمْ مِنْ يَدِ أَعْدَائِكُمُ الَّذِينَ حَوْلَكُمْ فَسَكَنْتُمْ آمِنِينَ.. «.

لكننا لا نجد هذا الاسم في سفر القضاة.



الرد



اعرض الاراء التي قيلت في هذا الامر

1 انه قاضي لم يذكر في سفر القضاه

2 قاضي له اسمين وهذا امر معتاد فهو قد يكون

يائر ( بدان ابن ماكير ابن منسي )

باراق

عبدون

هو نفسه يفتاح

شمشون

والحقيقه الثلاثه محتملين ان يكونوا مقصودين من اسم بدان ولكن اكثرهم ترجيح في رائي هو شمشون



اما عن الاحتمال الاول انه قاضي غير مذكور اسمه فهو مرفوض لان

اولا القضاه ترتيبهم الزمني معروف وذكر كل قاضي ومدينته والعدو الذي حاربه فوجود قاضي لم يذكر في سفر القضاه غير مقنع وبخاصه تكلم معلمنا بولس في العبرانيين عن القضاه وعمل الرب بالايمان معهم ولم يذكر هذا الاسم

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11: 32


وَمَاذَا أَقُولُ أَيْضًا؟ لأَنَّهُ يُعْوِزُنِي الْوَقْتُ إِنْ أَخْبَرْتُ عَنْ جِدْعُونَ، وَبَارَاقَ، وَشَمْشُونَ، وَيَفْتَاحَ، وَدَاوُدَ، وَصَمُوئِيلَ، وَالأَنْبِيَاءِ،



ثانيا بالفعل البعض لهم اكثر من اسم فجدعون اسمه يربعل فذكر باسم جدعون في القضاه وذكر باسمه الثاني يربعل

سفر القضاة 6

29 فَقَالُوا الْوَاحِدُ لِصَاحِبِهِ: «مَنْ عَمِلَ هذَا الأَمْرَ؟» فَسَأَلُوا وَبَحَثُوا فَقَالُوا: «إِنَّ جِدْعُونَ بْنَ يُوآشَ قَدْ فَعَلَ هذَا الأَمْرَ».
30
فَقَالَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ لِيُوآشَ
: «أَخْرِجِ ابْنَكَ لِكَيْ يَمُوتَ، لأَنَّهُ هَدَمَ مَذْبَحَ الْبَعْلِ وَقَطَعَ السَّارِيَةَ الَّتِي عِنْدَهُ».
31
فَقَالَ يُوآشُ لِجَمِيعِ الْقَائِمِينَ عَلَيْهِ
: «أَنْتُمْ تُقَاتِلُونَ لِلْبَعْلِ، أَمْ أَنْتُمْ تُخَلِّصُونَهُ؟ مَنْ يُقَاتِلْ لَهُ يُقْتَلْ فِي هذَا الصَّبَاحِ. إِنْ كَانَ إِلهًا فَلْيُقَاتِلْ لِنَفْسِهِ لأَنَّ مَذْبَحَهُ قَدْ هُدِمَ».
32
فَدَعَاهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ
«يَرُبَّعْلَ» قَائِلاً: «لِيُقَاتِلْهُ الْبَعْلُ لأَنَّهُ قَدْ هَدَمَ مَذْبَحَهُ».



سفر القضاة 7: 1


فَبَكَّرَ يَرُبَّعْلُ، أَيْ جِدْعُونُ، وَكُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي مَعَهُ وَنَزَلُوا عَلَى عَيْنِ حَرُودَ. وَكَانَ جَيْشُ الْمِدْيَانِيِّينَ شِمَالِيَّهُمْ عِنْدَ تَلِّ مُورَةَ فِي الْوَادِي.



سفر القضاة 8: 35


وَلَمْ يَعْمَلُوا مَعْرُوفًا مَعَ بَيْتِ يَرُبَّعْلَ، جِدْعُونَ، نَظِيرَ كُلِّ الْخَيْرِ الَّذِي عَمِلَ مَعَ إِسْرَائِيلَ.



لذلك هو قاضي له اسمين هو الاكثر قبول وهو امر شائع في العهد القديم



اما عن الاسماء التي قدمت



اولا يائير

وبالفعل ذكر باسمه الثاني بدان

سفر أخبار الأيام الأول 7: 17


وَابْنُ أُولاَمَ بَدَانُ. هؤُلاَءِ بَنُو جِلْعَادَ بْنِ مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى

وهذا يشرح ان يائير الجلعادي الذي من سبط منسي هو بدان الجلعادي من سبط منسي

ثانيا وبخاصه ان الاصحاح يذكر سلسلة نسل منسي كامله ولا يذكر اسم يائير الذي هو من اهم شخصيات بيت منسي الذي كان له مدن كثيره باسم حوث يائير الجلعادي

وهذا الرئي يؤيده جنيوس اليهودي



باراق

وهو يفهم بالفعل من سياق الكلام انه المقصود لان

سفر صموئيل الاول 12

9 فَلَمَّا نَسُوا الرَّبَّ إِلهَهُمْ، بَاعَهُمْ لِيَدِ سِيسَرَا رَئِيسِ جَيْشِ حَاصُورَ، وَلِيَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، وَلِيَدِ مَلِكِ مُوآبَ فَحَارَبُوهُمْ.
10 فَصَرَخُوا إِلَى الرَّبِّ وَقَالُوا: أَخْطَأْنَا لأَنَّنَا تَرَكْنَا الرَّبَّ وَعَبَدْنَا الْبَعْلِيمَ وَالْعَشْتَارُوثَ. فَالآنَ أَنْقِذْنَا مِنْ يَدِ أَعْدَائِنَا فَنَعْبُدَكَ.
11 فَأَرْسَلَ الرَّبُّ يَرُبَّعَلَ وَبَدَانَ وَيَفْتَاحَ وَصَمُوئِيلَ، وَأَنْقَذَكُمْ مِنْ يَدِ أَعْدَائِكُمُ الَّذِينَ حَوْلَكُمْ فَسَكَنْتُمْ آمِنِينَ.

ويذكر في الاعداد الاداء هم سيسيرا رئيس جيش حاصور والذي انقذهم من هو بلاق ودبوره فكان يجب ان يذكر اسم بلاق في العدد لذكر اسم سيسيرا في العدد السابق . وذكر يفتاح لانه حارب مواب وعمون وذكر صموئيل الذي خلص الشعب من الفلسطينيين

فهذا يؤكد اهمية اسم بدان انه بلاق

وهذا ما قدمته السبعينية والترجمه السريانية القديمه

(LXX) κα πστειλεν κριος τν Ιεροβααλ κα τν Βαρακ κα τν Ιεφθαε κα τν Σαμουηλ κα ξελατο μς κ χειρς χθρν μν τν κυκλθεν, κα κατκετε πεποιθτες.

ايربال كاي تون باراك

وايضا هذا ما ذكره معلمنا بولس الرسول في نفس الترتيب

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11: 32


وَمَاذَا أَقُولُ أَيْضًا؟ لأَنَّهُ يُعْوِزُنِي الْوَقْتُ إِنْ أَخْبَرْتُ عَنْ جِدْعُونَ، وَبَارَاقَ، وَشَمْشُونَ، وَيَفْتَاحَ، وَدَاوُدَ، وَصَمُوئِيلَ، وَالأَنْبِيَاءِ،



وعبدون

لان قال البعض ان بدان هو اختصار كلمة عبودن العبرية

עַבְדֹּון

ولكن في رائي ان الكلمتين مختلفتين قليلا

בְּדָן

لذلك لا ارجح هذا

وهن انه نفسه يفتاح اعتمادا علي ان يوسيفوس ذكر فقط جدعون ويفتاح في كلامه ولكن لا يوجد دليل ان يوسيفوس قال ان بدان هو يفتاح ولذلك ايضا لا ارجح ذلك



اما عن شمشون وهو الاكثر ترجيح

فكلمة بدان فسرت بمعني ابن دان وهي اختصار بن دان

בְּדָן

בֶּן־דָּן

والقاضي الذي كان من سبط داو وهو ابن دان هو شمشون

سفر القضاة 13

2 وَكَانَ رَجُلٌ مِنْ صُرْعَةَ مِنْ عَشِيرَةِ الدَّانِيِّينَ اسْمُهُ مَنُوحُ، وَامْرَأَتُهُ عَاقِرٌ لَمْ تَلِدْ.

وسبب ذكر بدان اي ابن دان مكان شمشون لان روح الرب حل عليه اول مره وبدا يقوده في

سفر القضاه 13

25 وَابْتَدَأَ رُوحُ الرَّبِّ يُحَرِّكُهُ فِي مَحَلَّةِ دَانٍَ بَيْنَ صُرْعَةَ وَأَشْتَأُولَ.

ولذلك الترجوم اليهودي واغالبية المفسرين اليهود اكدوا انه شمشون

وايضا القديسي جيروم شرح انه شمشون ابن دان في

Heb. Trad. in lib. Reg. fol. 75. K

وقال كمشي المفسر اليهودي ان بدان هو ابن دان وذكر ادله علي ذلك وغيره من المفسرين اليهود

T. Bab. Roshhashanah, fol. 25. 1.

ومعلمنا بولس تكلم عن شمشون

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11: 32


وَمَاذَا أَقُولُ أَيْضًا؟ لأَنَّهُ يُعْوِزُنِي الْوَقْتُ إِنْ أَخْبَرْتُ عَنْ جِدْعُونَ، وَبَارَاقَ، وَشَمْشُونَ، وَيَفْتَاحَ، وَدَاوُدَ، وَصَمُوئِيلَ، وَالأَنْبِيَاءِ،

وكتب اسم جدعون مكان اسمه يربعل وشمشون مكان اسم بدان

واعتقد شخصيا انه شمشون بالفعل لانه من الشخصيات العظيمه التي لن ينساها صموئيل حتي لو بيتكلم باختصار فهو اربعه فقط من القضاه وهم المميزين او العلامات في تاريخ القضاه وجدعون وشمشون صنع الرب من خلالهما معجزات كثيره وليس فقط تحرير بطريقة حرب

وذكر اسماؤهم بعد ان بدأ روح الرب يحركهم فتسمي جدعون باسم يربعل في العدد وهذا ليس صدفه ولكن لانه بدا روح الرب يحركه ليحطم البعل وايضا بدان اي ابن دان لان بدا روح الرب يحرك شمشون في دان

ومن المعني الروحي بالاضافه الي بقية الادله ارجح اكثر اسم شمشون

ولكن لا ارفض ان يكون باراق او يائير فقط ارجح شمشون



والمجد لله دائما