الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل سال شاول الرب ام لم يساله ؟ ومعني الاوريم. 1 صموئيل 28: 6 و 1 اخبار 10: 14

1صم 28: 6  خر 28: 30  لا 8: 8  عد 27: 21  عز 2: 63 ١أخ 10: 14

هل سال شاول الرب ام لم يساله ؟ ومعني الاوريم. 1 صموئيل 28: 6 و 1 اخبار 10: 14



Holy_bible_1



الشبهة



هل سأل شاول الرب أم لم يسأله؟ وبماذا سأله؟.

جاء في 1صموئيل 28: 6 أن شاول سأل الرب فلم يجبه5وَلَمَّا رَأَى شَاوُلُ جَيْشَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ خَافَ وَاضْطَرَبَ قَلْبُهُ جِدًّا. 6فَسَأَلَ شَاوُلُ مِنَ الرَّبِّ، فَلَمْ يُجِبْهُ الرَّبُّ لاَ بِالأَحْلاَمِ وَلاَ بِالأُورِيمِ وَلاَ بِالأَنْبِيَاءِ. 7فَقَالَ شَاوُلُ لِعَبِيدِهِ: «فَتِّشُوا لِي عَلَى امْرَأَةٍ صَاحِبَةِ جَانٍّ، فَأَذْهَبَ إِلَيْهَا وَأَسْأَلَهَا». فَقَالَ لَهُ عَبِيدُهُ: «هُوَذَا امْرَأَةٌ صَاحِبَةُ جَانٍّ فِي عَيْنِ دُورٍ».  «.

وما معنى كلمة الأوريم الواردة في النص؟ .

ولكن 1أخبار 10: 14 يقول إنه لم يسأل الرب، فأماته:  »13فَمَاتَ شَاوُلُ بِخِيَانَتِهِ الَّتِي بِهَا خَانَ الرَّبَّ مِنْ أَجْلِ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي لَمْ يَحْفَظْهُ. وَأَيْضًا لأَجْلِ طَلَبِهِ إِلَى الْجَانِّ لِلسُّؤَالِ،14وَلَمْ يَسْأَلْ مِنَ الرَّبِّ، فَأَمَاتَهُ وَحَوَّلَ الْمَمْلَكَةَ إِلَى دَاوُدَ بْنِ يَسَّى.«.



الرد



لا يوجد تناقض ولكن بالحقيقه سفر اخبار الايام الاول وضح تماما المقصود في سفر صموئيل الاول . ولشرح ذلك ساقسم الرد الي

لغويا

ممن طلب شاول

ساق الاعداد



اولا لغويا

معني كلمة سال التي اتت في صموئيل ( شال )

H7592

שׁאל שׁאל

shâ'al shâ'êl

shaw-al', shaw-ale'

A primitive root; to inquire; by implication to request; by extension to demand: - ask (counsel, on), beg, borrow, lay to charge, consult, demand, desire, X earnestly, enquire, + greet, obtain leave, lend, pray, request, require, + salute, X straitly, X surely, wish.

سال طلب, طلبه, استعار, وضع عقوبه, امر, رغب, سال, استعار, صلي, حيي, تمني,



فهي سؤال بمعني طلب كامنية



معني كلمة لم يسال في 1 اخبار 10

H1875

דּרשׁ

dârash

daw-rash'

A primitive root; properly to tread or frequent; usually to follow (for pursuit or search); by implication to seek or ask; specifically to worship: - ask, X at all, care for, X diligently, inquire, make inquisition, [necro-] mancer, question, require, search, seek [for, out], X surely.

طلب بالحاح , بحث عن, يبحث طلبا, يسال, يسال بصلاه وتضرع , يسال, يهتم, تضرع, طلب, يطالب, يبحث, يبحث طلبا,



فالكلمتين مختلفتين لغويا في العبري فالاول في صموئيل الاول 28 يقصد بسال الرب انه بغير اهتمام ولا صلاه ولكن فقط طلب

اما الثانية في اخبار الايام الاول 10 لم يسال بمعني لم يصلي ولم يلح ولم يتضرع ولم يجد ويجاهد في الصلاة طالبا

فهو سال ولكن لم يصلي ويتضرع

ولهذا كما قلت لغويا العددين مكملين لبعضهما بطريقه رائعه



ممن طلب شاول

شاول ملك وبالطبع يحق له ان يصلي بلجاجه ولكن يطلب رسميا في الهيكل هذا لا يحق له فيجد ان يطلب من رئيس الكهنة ان يقدم ذبيحه ويلبس الافود ويرفع بخور ويسال من الرب باستخدام الاوريم والتميم

ولكن شاول قطع هذا الطريق علي نفسه تماما فهو قتل رئيس الكهنه وكل اسرته

سفر صموئيل الاول 22

9 فَأَجَابَ دُوَاغُ الأَدُومِيُّ الَّذِي كَانَ مُوَكَّلاً عَلَى عَبِيدِ شَاوُلَ وَقَالَ: «قَدْ رَأَيْتُ ابْنَ يَسَّى آتِيًا إِلَى نُوبَ إِلَى أَخِيمَالِكَ بْنِ أَخِيطُوبَ.
10 فَسَأَلَ لَهُ مِنَ الرَّبِّ وَأَعْطَاهُ زَادًا. وَسَيْفَ جُلْيَاتَ الْفِلِسْطِينِيِّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».
11 فَأَرْسَلَ الْمَلِكُ وَاسْتَدْعَى أَخِيمَالِكَ بْنَ أَخِيطُوبَ الْكَاهِنَ وَجَمِيعَ بَيْتِ أَبِيهِ الْكَهَنَةَ الَّذِينَ فِي نُوبٍ، فَجَاءُوا كُلُّهُمْ إِلَى الْمَلِكِ.
12 فَقَالَ شَاوُلُ: «اسْمَعْ يَا ابْنَ أَخِيطُوبَ». فَقَالَ: «هأَنَذَا يَا سَيِّدِي».
13 فَقَالَ لَهُ شَاوُلُ: «لِمَاذَا فَتَنْتُمْ عَلَيَّ أَنْتَ وَابْنُ يَسَّى بِإِعْطَائِكَ إِيَّاهُ خُبْزًا وَسَيْفًا، وَسَأَلْتَ لَهُ مِنَ اللهِ لِيَقُومَ عَلَيَّ كَامِنًا كَهذَا الْيَوْمِ؟».
14 فَأَجَابَ أَخِيمَالِكُ الْمَلِكَ وَقَالَ: «وَمَنْ مِنْ جَمِيعِ عَبِيدِكَ مِثْلُ دَاوُدَ، أَمِينٌ وَصِهْرُ الْمَلِكِ وَصَاحِبُ سِرِّكَ وَمُكَرَّمٌ فِي بَيْتِكَ؟
15 فَهَلِ الْيَوْمَ ابْتَدَأْتُ أَسْأَلُ لَهُ مِنَ اللهِ؟ حَاشَا لِي! لاَ يَنْسِبِ الْمَلِكُ شَيْئًا لِعَبْدِهِ وَلاَ لِجَمِيعِ بَيْتِ أَبِي، لأَنَّ عَبْدَكَ لَمْ يَعْلَمْ شَيْئًا مِنْ كُلِّ هذَا صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا».
16 فَقَالَ الْمَلِكُ: «مَوْتًا تَمُوتُ يَا أَخِيمَالِكُ أَنْتَ وَكُلُّ بَيْتِ أَبِيكَ».
17 وَقَالَ الْمَلِكُ لِلسُّعَاةِ الْوَاقِفِينَ لَدَيْهِ: «دُورُوا وَاقْتُلُوا كَهَنَةَ الرَّبِّ، لأَنَّ يَدَهُمْ أَيْضًا مَعَ دَاوُدَ، وَلأَنَّهُمْ عَلِمُوا أَنَّهُ هَارِبٌ وَلَمْ يُخْبِرُونِي». فَلَمْ يَرْضَ عَبِيدُ الْمَلِكِ أَنْ يَمُدُّوا أَيْدِيَهُمْ لِيَقَعُوا بِكَهَنَةِ الرَّبِّ.
18 فَقَالَ الْمَلِكُ لِدُوَاغَ: «دُرْ أَنْتَ وَقَعْ بِالْكَهَنَةِ». فَدَارَ دُوَاغُ الأَدُومِيُّ وَوَقَعَ هُوَ بِالْكَهَنَةِ، وَقَتَلَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ خَمْسَةً وَثَمَانِينَ رَجُلاً لاَبِسِي أَفُودِ كَتَّانٍ.
19 وَضَرَبَ نُوبَ مَدِينَةَ الْكَهَنَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ. الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَالَ وَالرِّضْعَانَ وَالثِّيرَانَ وَالْحَمِيرَ وَالْغَنَمَ بِحَدِّ السَّيْفِ.
20 فَنَجَا وَلَدٌ وَاحِدٌ لأَخِيمَالِكَ بْنِ أَخِيطُوبَ اسْمُهُ أَبِيَاثَارُ وَهَرَبَ إِلَى دَاوُدَ.
21 وَأَخْبَرَ أَبِيَاثَارُ دَاوُدَ بِأَنَّ شَاوُلَ قَدْ قَتَلَ كَهَنَةَ الرَّبِّ.



فكيف سيقدم شاول ذبيحه الي الرب لكي يسال وتضرع الي الرب لكي يعرف الاجابه من خلال الاوريم والتميم ؟ ولو اقام شاول اي شخص اخر غير ابياثار فهو كاهن غير شرعي ويجب ان يقتل هو وشاول



والان ندرس معا سياق الاعداد



سفر صموئيل الاول 28

28: 5 و لما راى شاول جيش الفلسطينيين خاف و اضطرب قلبه جدا

28: 6 فسال شاول من الرب فلم يجبه الرب لا بالاحلام و لا بالاوريم و لا بالانبياء

28: 7 فقال شاول لعبيده فتشوا لي على امراة صاحبة جان فاذهب اليها و اسالها فقال له عبيده هوذا امراة صاحبة جان في عين دور



وفهمنا جيدا من الجزء اللغوي ان شاول لم يسال بصلاه وتضرع وشروره كانت كثيره جدا ومد يده علي كهنة الرب وقتلهم كلهم واسرهم واحرق مدينتهم فيما عدا ابياثار الذي هرب منه وذهب الي داود

والعدد يوضح ان سؤاله لم يكن بصلاه ولكن كان بعدة وسائل

1 الاحلام . طلب من البعض ( ليسوا الكهنه بالطبع لانهم ماتوا ) ان يحلموا له باسلوب وثني وليس باسلوب مقبول من الرب بعد توبه مرضيه لان الرب يعطي موهبة الاحلام عطية من روحه القدوس لم يعيش في مخافة الرب ولكن من يطلب الرب بالاحلام وهو يرفض وصايا الرب ويقتل كهنة الرب فهو وثني ولهذا الترجوم يقول الرب لم يستقبل كلامه ومن من الحالمين له

2 الاوريم : وهو لا يحق استخدامه الا برئيس الكهنة وهو قتل رئيس الكهنة واكيد من استخدم الاوريم استخدمه عن دون استحقاق فبالطبع لم يستجيب الرب

او احتمال اكبر ن الاوريم والتميم مع ابياثار بصفته ابن رئيس الكهنه المقتول فهو رئيس الكهنه بعد ابيه ويجب ان يحافظ علي الاوريم والتميم وكما يخبر في 1 صموئيل 23: 9 ان طلب داود من ابياثار ان يقدم الافود فهو معناه يرتدي افود الكتان ليستخدم الاوريم والتميم

3 بالانبياء: الانبياء هم اما من مدرسة صموئيل بعد موته وهم اعداء شاول بعد ان قرر صموئيل ان لا يتعامل مع شاول مره ثانيه وبالطبع تلاميذ صموئيل كذلك

او انبياء كذبه واعتقد هم بالطبع من استعان بهم شاول والرب يرفض مثل هؤلاء

اذا راينا ان شاول حتي في لحظات الضيقه يفعل الشرور ويخالف وصايا الرب ويعين كهنه ليس عن استحقاق ويستعين بانبياء كذبه ويطلب بوسائل وثنية

اما وسائل الرب الصحيحه لم يستخدمها فهو لم يسال من الرب بطريقه صحيحه



سفر اخبار الايام الاول 10

10: 13 فمات شاول بخيانته التي بها خان الرب من اجل كلام الرب الذي لم يحفظه و ايضا لاجل طلبه الى الجان للسؤال

10: 14 و لم يسال من الرب فاماته و حول المملكة الى داود بن يسى

الاعداد هنا لا تتكلم عن فقط موقفه في اخر يوم من حياته ولكن عن فترة ملكه كلها التي خالف الرب واخطأ كثيرا جدا جدا ورفض ان يتوب ورفض ان يستمع لتوبيخ صموئيل

فهو خالف امر الرب في انه قدم ذبيحه بنفسه ولم يتوب عن هذا

وخالف امر الرب في امر عماليق ورفض ان يتوب وكان يكلم صموئيل بلقب الهك وليس الهي

وخالف امر الرب في محاولته لقتل داود عن دون ذنب

وقتل كهنة الرب واسرهم وحرق مدينتهم

وقتل الجبعونيين عن دون حق رغم انه في عهد مع بني اسرائيل

وايضا تعيين كهنه ليسوا من حقهم الكهنوت وانبياء كذبه

واخيرا طلب روح العرافه

وفي كل هذا لم يتضرع الي الرب او يتوب او يرجع عن خطاياه رغم ان الرب انذره كثيرا جدا

اولا بصموئيل اكثر من مره

بداود ومثال صلاحه

بابنه يوناثان الذي عاتبه

ببنته ميكال التي عاتبته ايضا

برجاله الذين رفضوا ان يمدوا يدهم علي كهنة الرب

برسله الذين تنبؤا

بروح النبوه وطرد الروح الشرير لكي يتوب

واخيرا بعدم الرد عليه لعله يتضرع ويتوب

ولكن هو لم يستمع الي اي من هذا

فاستحق حكم الموت



اما الجزء الثاني وهو معني كلمة اوريم

H224

אוּרים

'û̂ym

oo-reem'

Plural of H217; lights; Urim, the oracular brilliancy of the figures in the high priest’s breastplate: - Urim.

هي كلمة جمع نور فهي انوار او اضواء وهو اسم وهو امر نبوي يوضع علي الصدره التي يلبسها رئيس الكهنة

وهو مرتبطا دائما بالتميم فهو الاوريم والتميم والتميم يعني الكمالات

האורים והתומים

وهي تشبه القرعه الهيكليه ولكن بطريقه مختلفه فبعد الصلاه وتقديم الذبيحه في المواقه الصعبه التي يحتاج فيها الشعب اجابة الرب بوضوح مثل هل يصعد للحرب ام لا يصعد

فيدخل الكاهن مرتديهما فوق الصدره ويكون علم احدهما بالاجابه نعم والاخر بالاجابه لا

فعند دخوله الي الاقداس يلمع احدهما بنور رائع عمل الهي يكون هو الجواب او الاختيار

وهو صنعه موسي حسب امر الرب

سفر الخروج 28: 30

وَتَجْعَلُ فِي صُدْرَةِ الْقَضَاءِ الأُورِيمَ وَالتُّمِّيمَ لِتَكُونَ عَلَى قَلْبِ هَارُونَ عِنْدَ دُخُولِهِ أَمَامَ الرَّبِّ. فَيَحْمِلُ هَارُونُ قَضَاءَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى قَلْبِهِ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا.

فهو يستخدم في القضاء في الامور التي لايعرف فيها القاضي اتخاذ قرار فيترك القرار للرب الذي يعلم كل شيئ

والرب يعلن قراره وقضاؤه عن طريق الاوريم والتميم

سفر اللاويين 8: 8

وَوَضَعَ عَلَيْهِ الصُّدْرَةَ وَجَعَلَ فِي الصُّدْرَةِ الأُورِيمَ وَالتُّمِّيمَ.



سفر العدد 27: 21

فَيَقِفَ أَمَامَ أَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ فَيَسْأَلُ لَهُ بِقَضَاءِ الأُورِيمِ أَمَامَ الرَّبِّ. حَسَبَ قَوْلِهِ يَخْرُجُونَ، وَحَسَبَ قَوْلِهِ يَدْخُلُونَ، هُوَ وَكُلُّ بَنِي إِسْرَائِيلَ مَعَهُ، كُلُّ الْجَمَاعَةِ».



ولا يحق لاحد استخدامه الا رئيس الكهنة او الكاهن الرسمي الممسوح من الرب

سفر عزرا 2: 63

وَقَالَ لَهُمُ التِّرْشَاثَا أَنْ لاَ يَأْكُلُوا مِنْ قُدْسِ الأَقْدَاسِ حَتَّى يَقُومَ كَاهِنٌ لِلأُورِيمِ وَالتُّمِّيمِ.


سفر نحميا
7: 65

وَقَالَ لَهُمُ التَّرْشَاثَا أَنْ لاَ يَأْكُلُوا مِنْ قُدْسِ الأَقْدَاسِ حَتَّى يَقُومَ كَاهِنٌ لِلأُورِيمِ وَالتُّمِّيمِ.



فهو يلمع بنور الرب في القضاء مثل اعلان حضور الرب عن طريق السحاب في داخل خيمة الاجتماع



والمجد لله دائما