الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى الروح القدس الحق المعزي

يو 14  يو 15  يو 16

الروح القدس الحق المعزي


Holy_bible_1


حاول البعض ان يدعي كذبا بان الروح المعزي الذي سياتي بعد المسيح هو رسول الاسلام و يقول بعض علماء المسلمين أن الكلمة التى تترجم " المعزى " من اللغة اليونانية هي

Periklutos

ومعناها الشخص المحمود ، وهذا الشخص المحمود هو محمد لأن هذا معنى اسمه .. ويقولون أن المسيحيين استبدلوا الكلمة

Periklutos

بكلمة

Parakletos

ليرفعوا من العهد الجديد هذه الآية التى تتنبأ عن مجئ محمد

pireklytus.
ويقينا ان

parakletos

التى تعنى المعزي أو المريح الكلمة الموجودة فى الأصل اليوناني للعهد الجديد


وهنا في هذا الملف باختصار ساشرح من هو الروح المعزي وما قل عنه الكتاب المقدس وهل هو نبي ام لا

وساقسم الملف الي

لغويا

هل هو محمد والرد علي اعتراضات ان المعزي هو الروح القدس

ادله علي ان المعزي البراقليت هو الله من العهد القديم

مخطوطات قبل الاسلام تؤكد ان الكلمه براكليتوس وليس بريكليتوس كما ادعوا

اعداد تؤكد ان الروح القدس هو روح الله القدوس

وابدا اولا بالجزء اللغوي


معنى بارقليت

المعزي المشير المستعان المريح

من قاموس سترونج

G3875

παράκλητος

paraklētos

par-ak'-lay-tos

An intercessor, consoler: - advocate, comforter.

وطبعا هذه القاب الهية لانه لا ياخذ بشر القاب مثل هذه


قاموس ثيور

G3875

παράκλητος

paraklētos

Thayer Definition:

1) summoned, called to one’s side, especially called to one’s aid

1a) one who pleads another’s cause before a judge, a pleader, counsel for defense, legal assistant, an advocate

1b) one who pleads another’s cause with one, an intercessor

1b1) of Christ in his exaltation at God’s right hand, pleading with God the Father for the pardon of our sins

1c) in the widest sense, a helper, succourer, aider, assistant

1c1) of the Holy Spirit destined to take the place of Christ with the apostles (after his ascension to the Father), to lead them to a deeper knowledge of the gospel truth, and give them divine strength needed to enable them to undergo trials and persecutions on behalf of the divine kingdom

Part of Speech: noun masculine

ويشرح باكثر تفصيل انه معين ومشير ومساند ومقوي ويشرح ان هذا هو وصف عمل الروح القدس


وندرس الاعداد معا من اليوناني


(Jn-14-16)(وانا اطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم الى الابد)

ونجد في العدد اتت مشتقته من باراكليت

باراكليتون

معزي.


και εγω ερωτησω τον πατερα και αλλον παρακλητον δωσει υμιν ινα μενη μεθ υμων εις τον αιωνα

وهنا اتسائل هل هذه الصفه تنطبق علي انسان ؟

هو اسماؤه اسماء الله ومن صفاته انه

1 ابدي

وليس الايمان به ولكن طبيعته ذاته ابدي


وفي هذا العدد يحتج البعض ويقول اخر تعني انه مختلف عن المسيح وعن الاب فلو كنا نقول انه من الله او واحد من الثالوث هكنا نؤمن بتعدد الهه

معني كلمة اخر

G243

ἄλλος

allos

al'-los

A primary word; “else”, that is, different (in many applications): - more, one (another), (an-, some an-) other (-s, -wise).

اخر ازيد واحد جزء اخر

فهي تصلح لعدة معاني والمهم هو

سياق الكلام

المسيح يكلم التلاميذ فهو يقول لهم ان المعزي سيكون بديل عن حضور المسيح بالجسد لان المسيح سيرتفع بالجسد ويحل الروح القدس بطريقه اخري وهي طريقه روحيه بطريقه حلول

فكلمة اخر لا تعود ان الروح القدس اله اخر غير الاب والابن ولكن الروح القدس اسلوب تعامله مع التلاميذ سيكون اسلوب اخر فهو معزي اخر غير اسلوب المسيح بالجسد


العدد التالي

[ Jn:14:17 ]-[ روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله لانه لا يراه ولا يعرفه.واما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم ويكون فيكم. ]

وهنا يدعي البعض ان روح الحق هو رسولهم وهنا العدد يضيف بعض الصفات

2 غير مرئي

3 يمكث مع ابناء الرب كلهم فهو غير محدود

4 يحل في داخل الناس لذلك قيل يكون فيكم

وحتي الان نتاكد ان هذه الصفات لاتنطبق علي انسان ولكن علي الله


العدد التالي

(Jn-14-26)(واما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلّمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم)

وهنا الكلمه المستخدمه

باراكليتوس


ο δε παρακλητος το πνευμα το αγιον ο πεμψει ο πατηρ εν τω ονοματι μου εκεινος υμας διδαξει παντα και υπομνησει υμας παντα α ειπον υμιν

والعدد يؤكد ان

5 المعزي هو الروح القدس

6 سيرسل من الاب باسم المسيح لانه من الثالوث

7 يعلم ابناء الله كل ما يحتاجون لان علومه غير محدوده

8 يذكرهم بكلام المسيح الذي قاله لهم في العهد القديم وفي اثناء تجسده


العدد التالي من الاصحاح 16

(Jn-16-7)(لكني اقول لكم الحق انه خير لكم ان انطلق.لانه ان لم انطلق لا يأتيكم المعزي.ولكن ان ذهبت ارسله اليكم

والرب يعرف ان التلاميذ سيكونوا في ضيقه فيشجعهم انه سيرسل لهم روحه المعزي فهل يحتاج التلاميذ لشخص يحمدوه ام روح الله الذي يعزيهم ؟

فحتي سياق الكلام لا يصلح محمود

وهنا يقول العدد شيئ هام جدا وهو

ان الذي سيرسل المعزي هو المسيح

ومن هذا الامر

1 اذا لو كان البعض يقول ان المعزي هو محمد نبي المسلمين الذي ارسله الله اذا الذي يرسل الانبياء هو المسيح

ومن الذي يرسل الانبياء ؟

هو الله بالطبع اذا المسيح هو الله بشهادة من فمه الطاهر

لو كان الروح المعزي هو جبريل ايضا الذي يرسل الملائكه هو الله اذا ايضا المسيح هو الله


2 المسيح قال ان الاب هو الذي سريرسل المعزي وهنا يؤكد انه هو الذي سيرسل المعزي اذا نتاكد ان المسيح هو الله والمسيح والاب واحد ومن ضمن الوحدانيه وحدانية الارسال

وهذا طبعا مؤكد بالاعداد

إنجيل يوحنا 10: 30


أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».


إنجيل يوحنا 10: 38


وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ، فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ».


إنجيل يوحنا 14: 10


أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.


إنجيل يوحنا 17: 21


لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا، لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي.


وهو يؤكد ان الله الذي يرسل الانبياء والملائكه هو المسيح لانه واحد مع الاب

والعدد يقول

باراكليتوس.)

αλλ εγω την αληθειαν λεγω υμιν συμφερει υμιν ινα εγω απελθω εαν γαρ μη απελθω ο παρακλητος ουκ ελευσεται προς υμας εαν δε πορευθω πεμψω αυτον προς υμας

ان المعزي هو واحد مع المسيح والاب ومرسل من الاب والمسيح


(Jn-16-8)(ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية وعلى بر وعلى دينونة.)

يبكت العالم لان من اسماؤه

9 المبكت وروح التبكيت اي الذي يعاتب الانسان

وهو في داخل كل انسان يبكته علي

[ Jn:16:9 ]-[ اما على خطية فلانهم لا يؤمنون بي. ]

واكبر خطيه يبكت بها الروح القدس الروح المعزي في داخل قلب الانسان هو عدم الايمان بالمسيح ربا ومخلصا


[ Jn:16:10 ]-[ واما على بر فلاني ذاهب الى ابي ولا ترونني ايضا. ]

وهو ليس فقط يبكت علي عدم الايمان ولكن يبكت علي عدم اعمال البر التي اوصي المسيح بها قبل ان يمضي الي الاب


[ Jn:16:11 ]-[ واما على دينونة فلأن رئيس هذا العالم قد دين ]

وهذا لان المسيح دان الشيطان وابطل سلطانه فمن يرفض الرب ويطيع الشيطان الذي فقط سلطانه يكون بلا عزر ويؤكد انه بنفسه احب الظلمه اكثر من النور


(12): "أن لي أموراً كثيرة أيضاً لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن."

المسيح يريد ان يخبر بامور كثيره ولكن من الحكمه ان يختار الوقت المناسب ويوجد اشياء ليس من الحكمه ان يخبرهم بها لانهم لم يقبلوا الروح القدس بعد

فهو سيخبر من خلال الروح القدي ولذلك يقول

[ Jn:16:13 ]-[ واما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بامور آتية. ]

10 هو روح الحق المطلق لانه الروح القدس

11 الروح المرشد لانه يرشد الانسان الي اعمال الخير ويبكته علي اعمال الشر

12 يسمع من الاب ويتكلم بامور مستقبليه

ونلاحظ ان المسيح يكلم تلاميذه بصيغة المباشر فهل يقول لهم يخبركم وياتي الذي يخبر بعد 700 سنه ؟ طبعا مستحيل فهو يقول للتلاميذ عن الروح القدس المزمعين ان يقبلوه وهو الذي حل في يوم الخماسين

ويقول

(Jn-16-14)(ذاك يمجدني لانه يأخذ مما لي ويخبركم.)

يخبر عن اعلان حقيقة المسيح الالهية فالروح القدس يأخذ ممّا للمسيح وينقل صورة للمسيح داخل قلوبنا فنحبه ونمجده إذ نراه بالقلب ويسكب بغني النعمة على قلوب وحياة المؤمنين وهو ينقل لي بر المسيح وخلاص المسيح.. فالآب يمجد الإبن والإبن يمجد الآب والروح يمجد الإبن. كل إقنوم يمجد الآخر.


(Jn-16-15)(كل ما للآب هو لي.لهذا قلت انه يأخذ مما لي ويخبركم.)

وفي هذا ردا علي كل من يقول ان الكلام عن اقنوم الروح القدس ويدعي ان هذا شرك يرد المسيح ويقول ما لهم هو ملئ واحد والروح القدس ياخذ مما للمسيح ويخبر


واعود للاصحاح 15 الذي يقول فيه

(Jn-15-26)(ومتى جاء المعزي الذي سأرسله انا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي.)

وهو يذكر شيئ هام جدا وهو تاكيد ان الذي ارسل المعزي هو من المسيح نفسه وهو يرسله من الاب وهذا يؤكد وحدانية الله لان المسيح والاب واحد مع الروح القدس والمسيح يرسل الروح القدس من الاب

وكما ذكر ان المعزي هو الروح القدس وهو روح الحق وهو الحق المطلق ويشهد شهادة حق مطلق

ويستخدم تعبير

باراكليتوس

οταν δε ελθη ο παρακλητος ον εγω πεμψω υμιν παρα του πατρος το πνευμα της αληθειας ο παρα του πατρος εκπορευεται εκεινος μαρτυρησει περι εμου

فمن يدعي انه اسم الرسول فهل الرسول واحد مع الاب وازلي ابدي معه وحق مطلق ؟

لو كان هذا امانكم فانتم المشركين اخوتي المسلمين وليس نحن


ونلاحظ ان الكتاب المقدس لم يترك فرصه للمشككين الا من يصر علي المجادله والعناد في الرفض رغم وضوح الاعداد فيقول

[ Mt:28:19 ]-[ فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. ]

ويقول باسم

وادعي البعض انه قال علي الالهه في العهد القديم النبي الذي يتكلم باسم الهه فاسم تستخدم للجمع فهو اخطأ لان يتكلم عن نبي يتكلم باسم اي اله من الالهة الوثنيه اي احد الالهة فاستخدم للمفرد فلن ياتي نبي يدعو لعشتاروث ويدعوا في نفس الوقت للبعل ولكن نبي كاذب يتكلم عن اله كاذب

اما في متي 28: 19 فهو يتكلم عن اسم الاله الواحد الاب والابن والروح القدس


اعتراضات ان المعزي هو الروح القدس


وهنا تجميع للنقاط السابقه

الروح القدس الموعود به سيرسله المسيح سيكون معزيا للتلاميذ وهذا لا ينطبق على نبى الإسلام لأنه جاء بعدما مات التلاميذ بستة قرون .

وعد المسيح التلاميذ أن الروح القدس سيكون معهم إلى الأبد وسيمكث فيهم وهذا لا ينطبق على نبى الإسلام لأن التلاميذ لم يروه ولا مكث معهم ولا فيهم وهو ليس لديه قدره أن يكون فيهم لأن الجسد ليس لديه القدره أن يخترق الأجساد وليس له قوة الحلول فى الناس إذ هذا من شأن الروح إضافة إلى ذلك لم يكن نبى الإسلام أبديا ولم يمكث إلى الأبد بل كانت حياته محدوده ومات .

 

 

الروح القدس الموعود به فى أنجيل يوحنا مكتوب عنه أن العالم لم يراه ولا يعرفه أما نبى الإسلام فقد رآه الناس وعرفوه وقابلوه وتعامل معهم وأختلط بالناس وتزوج وحارب وهاجر .

 

 

الروح القدس الموعود به قيل عنه أن التلاميذ يعرفه أما نبى الإسلام فلم تقع عين التلاميذ عليه لآنه جاء بعد موتهم بستمائة عام .

 

 

الروح القدس الموعود به قيل عنه إنه يعلم التلاميذ كل شيىء ويذكرهم بكل ما قاله المسيح ونبى الإسلام لم يكن معاصرا للتلاميذ فلم يعلمهم شيىء ولا ذكرهم بشيىء الا إذ كان إخوتنا المسلمون يعتقدون بأزلية نبيهم وإنه كائن قبل أن يولد ويظهر للعالم .

 

 

الروح القدس الموعود به قيل عنه أنه روح الحق المنبثق من الآب وهذا لا ينطبق على نبى الإسلام لإنه مولود من عبد الله وليس منبثق من الله الآب فهو كما قال عن نفسه ما أنا الا عبد ورسول .

 

 

الروح القدس الموعود به قيل عنه أنه يشهد للمسيح ويمجد المسيح ويذكر التلاميذ بكل ما قاله المسيح ويأخذ مما للمسيح ويخبر وهذا لا ينطبق على نبى الإسلام لأنه لم يشهد للمسيح أنه أبن الله بل أنكر لاهوته ولم يمجده بل جعله مجرد عبد ورسول كباقى الأنبياء .

 

 

قيل عن الروح القدس أنه يبكت العالم على خطية وهى عدم الإيمان بالمسيح وعلى بر المسيح الذى فات الناس الذين لم يؤمنوا به كإله وعلى دينونة لم يفهموها حين دان المسيح الشيطان الذى هو رئيس هذا العالم وهذا لا ينطبق على نبى الإسلام لأنه فعل العكس حين وبخ الناس الذين قالوا أن المسيح إله البر والخلاص من عبودية الشيطان .

 

إن المسيح أوصى التلاميذ قائلا لا تبرحوا أورشليم بل أنتظروا موعد الآب الذى سمعتموه منى لأن يوحنا عمد بالماء أما أنتم فستعمدون بالروح القدس ليس بعد هذه الأيام بكثير . فكيف يكون نبى الإسلام هو الروح القدس ويتأخر ستة قرون فى حين قال المسيح للتلاميذ ستعمدون بالروح القدس ليس بعد هذه الآيام بكثير وكيف ينطلق التلاميذى من أورشليم قبل مجىء نبى الإسلام ويبشروا بالمسيح وحين يجىء نبى الإسلام يجد المسيحية قد أنتشرت فى العالم كله . وهل عمد المسيحيون أو المسلمون بأسم نبى الإسلام فمنطوق الوعد الذى وعد به المسيح وأما أنتم فستعمدون بالروح القدس وهل تعرف المعمودية فى الإسلام ؟

 

 

أن المسلمون أنفسهم لا يرضوا بتطبيق الأيات الواردة عن الروح القدس على نبيهم لأن الآيات تقول أن المسيح هو الذى سيرسل الروح القدس وأن الروح القدس لا يتكلم من ذاته بل يأخذ مما للمسيح ويتكلم فإذا وافقوا على ذلك يعترفون أن نبيهم رسول للمسيح مع أنهم يقولوا أن محمد رسول لله فيكون فى هذه الحالة أن المسيح يكون هو الله وهو الذى أرسل محمد وأن ما يوحى إلى محمد هى أقوال المسيح فبهذا يعترف أخوتنا المسلمين بإن المسيح إله وأن محمد هو رسوله ، إما يتنازلوا عن الإستشهاد بهذه الآيات لإِنها ليست فى مصلحتهم إذ كانوا يصرون على عدم الإعتراف بلاهوت المسيح .


ويعترض البعض ويقول طالما الاب والابن يرسل الروح القدس فهل يرسل الروح القدس الابن ؟

والاجابه نعم

إنجيل لوقا 1: 35


فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.


ومن العهد القديم

سفر إشعياء 48: 16


تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هذَا: لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ» وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ.


سفر إشعياء 61: 1


رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ، وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ.


واعود مره اخري الي معني البارقليت الذي ادعوا انه اسم الرسول

وندرسه معا من


العهد القديم



اشعياء 51

12 «أَنَا أَنَا هُوَ مُعَزِّيكُمْ. مَنْ أَنْتِ حَتَّى تَخَافِي مِنْ إِنْسَانٍ يَمُوتُ، وَمِنِ ابْنِ الإِنْسَانِ الَّذِي يُجْعَلُ كَالْعُشْبِ؟

فالمعزي هو الله وهذا شهاده واضحه جدا

وجائت في الترجمه السبعينية

براكليون

12

even I, am he that comforteth you: who art thou, that thou shouldest be afraid of a man that shall die, and of the son of man which shall be made as grass

فهل بعد ان اكد الكتاب ان المعزي هو الله هل سيظل احدهم يدعي انه رسولهم ويصرون يؤلهوا رسولهم ؟

اقول محاولاتهم فاشله

اشعياء 61


1
رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ، وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ.
2
لأُنَادِيَ بِسَنَةٍ مَقْبُولَةٍ لِلرَّبِّ، وَبِيَوْمِ انْتِقَامٍ لإِلَهِنَا. لأُعَزِّيَ كُلَّ النَّائِحِينَ.

ويؤكد ن المعزي هو روح الرب القدوس وطبعا الرب في العبري هو يهوه فهو روح يهوه القدوس وهو اسمه المعزي الروح القدس

والتعبير في اليوناني هو

براكليسيا

2

To proclaim the acceptable year of the LORD, and the day of vengeance of our God; to comfort all that mourn;

ويؤكد ان الباركليت بكل تصريفات الكلمه هو الروح القدس روح الله القدوس

مزمور 94

عند كثرة همومي في داخلي تعزياتك تلذذ نفسي.

وتعزيات الرب لان الرب هو المعزي الحقيقي

والتعبير في اليوناني

براكليسيس

19


مراثي ارميا 1

16 عَلَى هذِهِ أَنَا بَاكِيَةٌ. عَيْنِي، عَيْنِي تَسْكُبُ مِيَاهًا لأَنَّهُ قَدِ ابْتَعَدَ عَنِّي الْمُعَزِّي، رَادُّ نَفْسِي. صَارَ بَنِيَّ هَالِكِينَ لأَنَّهُ قَدْ تَجَبَّرَ الْعَدُوُّ».

وهنا يؤكد ان المعزي هو الله وهو الذي يعزي شعبه وهنا ارميا حزين لان المعزي يهوه ترك شعبه لاجل خطاياهم

والتعبير اليوناني

براكليون

16



اشعياء 40

1 عَزُّوا، عَزُّوا شَعْبِي، يَقُولُ إِلهُكُمْ.
2
طَيِّبُوا قَلْبَ أُورُشَلِيمَ وَنَادُوهَا بِأَنَّ جِهَادَهَا قَدْ كَمُلَ، أَنَّ إِثْمَهَا قَدْ عُفِيَ عَنْهُ، أَنَّهَا قَدْ قَبِلَتْ مِنْ يَدِ الرَّبِّ ضِعْفَيْنِ عَنْ كُلِّ خَطَايَاهَا

يوناني

Chapter 40

براكليتي
12



والان مخطوطات من قبل الاسلام تؤكد ان الكلمه براكليتوس


وهي تكررت في الاصحاح 14 و 15 و 16 من انجيل يوحنا


السينائية

الكلمه الموجوده في الاصحاح 14

وصورة الكلمة



والتي في الاصاح 15


وصورة الكلمة


والاصحاح السادس عشر

وصورة الكلمة



والمخطوطه الفاتيكانية

من القرن الرابع ايضا

وصورة الكلمه في الاصحاح 14

وصورة الكلمة


والتي في الاصحاح 15


وصورة الكلمة


والتي في الاصحاح 16


وصورة الكلمة



وليس هذا فقط ولكن كم ضخم من المخطوطات قبل الاسلام

وعلي سبيل المثال

الاسكندرية

بيزا

جميع المخطوطات البيزنطيه


بل لو دخلت الي الترجمات القديمه التي كلها ترجمة الكلمه الي المعزي بدايه من القرن الثاني الميلادي

مثل اللاتينيه القديمه

الفلجاتا

الاشوريه

البشيتا

القبطيه بانواعها المختلفه

الارمنيه

الجوارجينيه

السلافينيه

وغيرهم الكثير


فهل بعد هذا يتجراء البعض ويقول اننا غيرناها ؟



وادله من العهد القديم ان الروح المعزي هو روح الله القدوس



اشعياء 11

وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ

2 وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ.


اشعياء 44 3

3 لأَنِّي أَسْكُبُ مَاءً عَلَى الْعَطْشَانِ وَسُيُولاً عَلَى الْيَابِسَةِ. أَسْكُبُ رُوحِي عَلَى نَسْلِكَ وَبَرَكَتِي عَلَى ذُرِّيَّتِكَ.


وقيل بيوئل النبي


يؤ 2: 28

ويكون بعد ذلك اني اسكب روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم احلاما ويرى شبابكم رؤى.


ونفز في سفر الاعمال


اع 2: 17

يقول الله ويكون في الايام الاخيرة اني اسكب من روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم احلاما.


سفر إشعياء 63: 10


وَلكِنَّهُمْ تَمَرَّدُوا وَأَحْزَنُوا رُوحَ قُدْسِهِ، فَتَحَوَّلَ لَهُمْ عَدُوًّا، وَهُوَ حَارَبَهُمْ.


سفر إشعياء 63: 11


ثُمَّ ذَكَرَ الأَيَّامَ الْقَدِيمَةَ، مُوسَى وَشَعْبَهُ: «أَيْنَ الَّذِي أَصْعَدَهُمْ مِنَ الْبَحْرِ مَعَ رَاعِي غَنَمِهِ؟ أَيْنَ الَّذِي جَعَلَ فِي وَسَطِهِمْ رُوحَ قُدْسِهِ،


سفر المزامير 51: 11


لاَ تَطْرَحْنِي مِنْ قُدَّامِ وَجْهِكَ، وَرُوحَكَ الْقُدُّوسَ لاَ تَنْزِعْهُ مِنِّي.


سفر الحكمة 9: 17


ومن علم مشورتك لو لم تؤت الحكمة وتبعث روحك القدوس من الاعالي


سفر التكوين 1: 2


وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ.


سفر الخروج 31: 3


وَمَلأْتُهُ مِنْ رُوحِ اللهِ بِالْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ وَالْمَعْرِفَةِ وَكُلِّ صَنْعَةٍ،


سفر صموئيل الأول 10: 10


وَلَمَّا جَاءُوا إِلَى هُنَاكَ إِلَى جِبْعَةَ، إِذَا بِزُمْرَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ لَقِيَتْهُ، فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ اللهِ فَتَنَبَّأَ فِي وَسَطِهِمْ.


سفر أيوب 33: 4


رُوحُ اللهِ صَنَعَنِي وَنَسَمَةُ الْقَدِيرِ أَحْيَتْنِي.


سفر العدد 11: 29


فَقَالَ لَهُ مُوسَى: «هَلْ تَغَارُ أَنْتَ لِي؟ يَا لَيْتَ كُلَّ شَعْبِ الرَّبِّ كَانُوا أَنْبِيَاءَ إِذَا جَعَلَ الرَّبُّ رُوحَهُ عَلَيْهِمْ».


سفر القضاة 6: 34


وَلَبِسَ رُوحُ الرَّبِّ جِدْعُونَ فَضَرَبَ بِالْبُوقِ، فَاجْتَمَعَ أَبِيعَزَرُ وَرَاءَهُ


سفر القضاة 11: 29


فَكَانَ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى يَفْتَاحَ، فَعَبَرَ جِلْعَادَ وَمَنَسَّى وَعَبَرَ مِصْفَاةَ جِلْعَادَ، وَمِنْ مِصْفَاةِ جِلْعَادَ عَبَرَ إِلَى بَنِي عَمُّونَ.


سفر صموئيل الأول 16: 13


فَأَخَذَ صَمُوئِيلُ قَرْنَ الدُّهْنِ وَمَسَحَهُ فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. وَحَلَّ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى دَاوُدَ مِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ فَصَاعِدًا. ثُمَّ قَامَ صَمُوئِيلُ وَذَهَبَ إِلَى الرَّامَةِ


سفر صموئيل الثاني 23: 2


رُوحُ الرَّبِّ تَكَلَّمَ بِي وَكَلِمَتُهُ عَلَى لِسَانِي


سفر الحكمة 1: 7


لان روح الرب ملا المسكونة وواسع الكل عنده علم كل كلمة


سفر إشعياء 11: 2


وَيَحُلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ، رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ، رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ



سفر إشعياء 40: 13


مَنْ قَاسَ رُوحَ الرَّبِّ، وَمَنْ مُشِيرُهُ يُعَلِّمُهُ؟



فهو روح الله وروح الرب والروح القدوس وروح قدسه والروح الخالق وروح الحكمه والروح المعزي



ومن العهد الجديد

علي سبيل المثال

ما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس  (متى  1 : 18)



و لكن فيما هو متفكر في هذه الامور اذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تاخذ مريم امراتك لان الذي حبل به فيها هو من الروح القدس  (متى  1 : 20)



انا اعمدكم بماء للتوبة و لكن الذي ياتي بعدي هو اقوى مني الذي لست اهلا ان احمل حذاءه هو سيعمدكم بالروح القدس و نار  (متى  3 : 11)



فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس  (متى  28 : 19)



لان داود نفسه قال بالروح القدس قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك  (مرقس  12 : 36)



فمتى ساقوكم ليسلموكم فلا تعتنوا من قبل بما تتكلمون و لا تهتموا بل مهما اعطيتم في تلك الساعة فبذلك تكلموا لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس  (مرقس  13 : 11)



لانه يكون عظيما امام الرب و خمرا و مسكرا لا يشرب و من بطن امه يمتلئ من الروح القدس  (لوقا  1 : 15)



فاجاب الملاك و قال لها الروح القدس يحل عليك و قوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله  (لوقا  1 : 35)



فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها و امتلات اليصابات من الروح القدس  (لوقا  1 : 41)



و امتلا زكريا ابوه من الروح القدس و تنبا قائلا  (لوقا  1 : 67)



و كان رجل في اورشليم اسمه سمعان و هذا الرجل كان بارا تقيا ينتظر تعزية اسرائيل و الروح القدس كان عليه  و كان قد اوحي اليه بالروح القدس انه لا يرى الموت قبل ان يرى مسيح الرب  (لوقا  2 :  25و26)



و نزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة و كان صوت من السماء قائلا انت ابني الحبيب بك سررت  (لوقا  3 : 22)



اما يسوع فرجع من الاردن ممتلئا من الروح القدس و كان يقتاد بالروح في البرية  (لوقا  4 : 1)



لوقا 12:12

12 لان الروح القدس يعلّمكم في تلك الساعة ما يجب ان تقولوه



و انا لم اكن اعرفه لكن الذي ارسلني لاعمد بالماء ذاك قال لي الذي ترى الروح نازلا و مستقرا عليه فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس  (يوحنا  1 : 33)



و لما قال هذا نفخ و قال لهم اقبلوا الروح القدس  (يوحنا  20 : 22)



لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم و تكونون لي شهودا في اورشليم و في كل اليهودية و السامرة و الى اقصى الارض  (أعمال الرسل  1 : 8)



و امتلا الجميع من الروح القدس و ابتداوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا  (أعمال الرسل  2 : 4)



فقال لهم بطرس توبوا و ليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس  (أعمال الرسل  2 : 38)



حينئذ امتلا بطرس من الروح القدس و قال لهم يا رؤساء الشعب و شيوخ اسرائيل  (أعمال الرسل  4 : 8)



و لما صلوا تزعزع المكان الذي كانوا مجتمعين فيه و امتلا الجميع من الروح القدس و كانوا يتكلمون بكلام الله بمجاهرة  (أعمال الرسل  4 : 31)



فقال بطرس يا حنانيا لماذا ملا الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس و تختلس من ثمن الحقل  (أعمال الرسل  5 : 3)



يا قساة الرقاب و غير المختونين بالقلوب و الاذان انتم دائما تقاومون الروح القدس كما كان اباؤكم كذلك انتم  (أعمال الرسل  7 : 51)



حينئذ وضعا الايادي عليهم فقبلوا الروح القدس  (أعمال الرسل  8 : 17)



و لما راى سيمون انه بوضع ايدي الرسل يعطى الروح القدس قدم لهما دراهم  قائلا اعطياني انا ايضا هذا السلطان حتى اي من وضعت عليه يدي يقبل الروح القدس  (أعمال الرسل  8 : 18و19)



فمضى حنانيا و دخل البيت و وضع عليه يديه و قال ايها الاخ شاول قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه لكي تبصر و تمتلئ من الروح القدس  (أعمال الرسل  9 : 17)



و اما الكنائس في جميع اليهودية و الجليل و السامرة فكان لها سلام و كانت تبنى و تسير في خوف الرب و بتعزية الروح القدس كانت تتكاثر  (أعمال الرسل  9 : 31)



و بينما هم يخدمون الرب و يصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا و شاول للعمل الذي دعوتهما اليه  (أعمال الرسل  13 : 2)



و بعدما اجتازوا في فريجية و كورة غلاطية منعهم الروح القدس ان يتكلموا بالكلمة في اسيا  (أعمال الرسل  16 : 6)



غير ان الروح القدس يشهد في كل مدينة قائلا ان وثقا و شدائد تنتظرني  (أعمال الرسل  20 : 23)



فانصرفوا و هم غير متفقين بعضهم مع بعض لما قال بولس كلمة واحدة انه حسنا كلم الروح القدس اباءنا باشعياء النبي  (أعمال الرسل  28 : 25)



و الرجاء لا يخزي لان محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا  (رومية  5 : 5)



لان ليس ملكوت الله اكلا و شربا بل هو بر و سلام و فرح في الروح القدس  (رومية  14 : 17)



و ليملاكم اله الرجاء كل سرور و سلام في الايمان لتزدادوا في الرجاء بقوة الروح القدس  (رومية  15 : 13)



نعمة ربنا يسوع المسيح و محبة الله و شركة الروح القدس مع جميعكم امين  (كورنثوس الثانية  13 : 14)



احفظ الوديعة الصالحة بالروح القدس الساكن فينا  (تيموثاوس الثانية  1 : 14)



شاهدا الله معهم بايات و عجائب و قوات متنوعة و مواهب الروح القدس حسب ارادته  (العبرانيين  2 : 4)



لانه لم تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس  (بطرس الثانية 1 : 21)



و اما انتم ايها الاحباء فابنوا انفسكم على ايمانكم الاقدس مصلين في الروح القدس  (يهوذا  1 : 20)

ولي الكثير لاضيفه في هذا الامر ولكن اكتفي بهذا بعد ان وضحت ان المعزي هو روح الله القدوس من العهد القديم والجديد ووضحت لغويا ومن اليوناني ان الكلمه باراكليتوس اي المعزي وليست بيريكليط وقدمت مخطوطات تؤكد ذلك

ومن لديه ادله عكس ما قدمت فليتفضل



والمجد لله دائما