الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى لقب والدة الاله

لو 1: 43

لقب والدة الاله



Holy_bible_1



في البداية صدقوني هذا الموضوع ليس هدفه طائفية ولا هجوم على فكرة أحد. بل وأوضح أكثر من البداية لا اقصد به الكنائس الغير تقليدية على الاطلاق ولكن فقط لان بعض الذين ينتمون للكنائس التقليدية بدوءا يقولوا ان من يقولوا على السيدة العذراء انها والدة الاله هو مهرطق وضد الكتاب. أي الحقيقة هؤلاء رغم ينتمون للكنائس التقليدية ولكن يحاولوا إعادة احياء هرطقات قديمة بل ويصفوا الفكر الصحيح الذي استمر انه هرطقة وان الفكر الهرطوقي القديم الذي تم الرد عليه من قبل الإباء وانتهى هو الصحيح كتابيا ويحاولوا احياؤه. ومرة ثانية حتى هؤلاء لا اهاجمهم انا فقط ادافع عن امر ثابت من البداية. فانا ادافع ولا اهاجم أحد وكل شخص حر في فكره.

فلازال البعض يهاجمنا على تلقيب العذراء مريم بلقب والدة الاله وهنا لست بصدد ان أرد تفصيليا على هذا الامر فقد تم الرد عليه بتفصيل رائع من الاباء في القرن الخامس وما بعده وضعفي لا يستطيع ان يضيف شيئا الي هذا الامر

ولكن فقط توضيح بعض الامور اللغويه لمن لا يفهمون هذا الامر هذه الايام ويدعي انه ليس لقب كتابي بل البعض يعتبر كما لو كان تجديف. رغم الحقيقة سنجد انه يتفق مع ما قاله الكتاب أيضا في نهاية الملف اضيف معلومة طبية هامة

ولقب والدة الاله هو في اليوناني

Θεοτόκος

وهذه الكلمه مكونه من مقطعني المقطع الاول من ثيؤس

Θεός

وهو لقب الله في اليوناني

والمقطع الثاني هو تعبير توكوس

τόκος

وهو يعني يلد

واللقب كامل يعني والدة الاله

وبالطبع من القرن الأول والثاني الميلادي منتشر بل وترجم للغات مختلفة عبر العصور

وهذا اللقب باللغات المختلفة من القرون المختلفة

Language

Translation(s)

Transliteration

Armenian

Աստուածածին

Astvadzatzin

Bulgarian, Church Slavonic, Macedonian, Russian

Богородица

Bogoroditsa

Coptic

Ϯⲑⲉⲟⲧⲟⲕⲟⲥ

Ti.Theotokós

Georgian

ღვთისმშობელი

Ghvtismshobeli

Latin

Deipara
Dei genetrix
Mater Dei*

Romanian

Născătoare de Dumnezeu
Maica Domnului

Serbian

Богородица / Bogorodica
Мајка Божија / Majka Božija

Bogoroditza
Mayka Bozhia

Ukrainian

Богородиця
Мати Божа

Bohorodytsia
Maty Bozha

Polish

Bogurodzica
Matka Boska

Bogurodsitsa
Matka Boska

والان ابدا في عرض بعد الاعداد وترجمتها واثبات انه نص ولفظ كتابي

إنجيل لوقا 1: 43

1 :41 فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها و امتلات اليصابات من الروح القدس 

1 :42 و صرخت بصوت عظيم و قالت مباركة انت في النساء و مباركة هي ثمرة بطنك 

1 :43 فمن اين لي هذا ان تاتي ام ربي الي 

1 :44 فهوذا حين صار صوت سلامك في اذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني 

1 :45 فطوبى للتي امنت ان يتم ما قيل لها من قبل الرب 

وتعبير ام ربي الذي استحقته السيده العذراء هو في الحقيقه الاسم الذي يعبر عن يهوه وسنتاكد من ذلك

الترجمه الانجليزي

(KJV) And whence is this to me, that the mother of my Lord should come to me?

ولورد بالحرف الكبير الذي هو لقب الرب يهوه في الانجليزية بالطبع فاللقب هو ام الرب وبالطبع الرب هو يهوه

وفي اللاتيني

(Vulgate) et unde hoc mihi ut veniat mater Domini mei ad me

ودوميني هو الترجمة اللاتينين للقب الرب (يهوه) فهو ماتير دوميني ام إلهي يهوه

وفي الارامي

Luke 1:43 Aramaic NT: Peshitta
ܐܝܡܟܐ ܠܝ ܗܕܐ ܕܐܡܗ ܕܡܪܝ ܬܐܬܐ ܠܘܬܝ ܀

وهو موريو وهو لقب يهوه في الارامي الذي لا خلاف عليه وليس ماري للبشر فهو ايضا ام الرب يهوه في الارامي

واليوناني وهو الاساسي

ΚΑΤΑ ΛΟΥΚΑΝ 1:43 Greek NT: Textus Receptus (1550)
και ποθεν μοι τουτο ινα ελθη η μητηρ του κυριου μου προς με

kai pothen moi touto ina elthE E mEtEr tou kuriou mou pros eme

ام ربي

μητηρ του κυριου μου

ميتير تو كيريون موي = كيريوس بالطبع هو ترجمة يهوه

وشرحت هذا بالتفصيل في ملف

لقب كيريوس واثبات ان المسيح قال انا هو الله

وأيضا

هل كانت اليصابات تدرك لاهوت المسيح في قولها كيف تاتي امر ربي الي

وفيهم رد تفصيلي لمن يدعي ان لقب كيريوس أي معلم او سيد ارضي فهذا غير صحيح وشرحت استخداماتها لغويا وسياق الكلام

فام ربي أي معلمي هو رابي وليس كيريوس

وأيضا لمن يقول انها عندما قالت ام ربي كانت تقصد ام معلمي، فهل الطفل يسوع في هذا الوقت هو معلم لايصابات؟ بالطبع لا. هل اليصابات تعلمت على يد الجنين يسوع؟ بالطبع لا. لهذا من يقول انها تقصد ام معلمي هو جانبه الصواب جدا لان هذا لا يصلح لا تاريخيا ولا معنى

وهل اليصابات تقول لمريم ام سيدها بمعنى سيد بشري عن الرب يسوع؟ اليصابات هي أكبر سنا ومقاما بالمقياس البشري في هذا الوقت فهي أكبر سنا من مريم وزوجة كاهن. فتطويب اليصابات لمريم لا يصلح اكرام لان اليصابات اكبر في السن بكثير من السيد العذراء وأيضا في المكانة الأرضية في هذا الوقت من منظور البشر وكان هذا بسبب الساكن في أحشاء مريم والذي أعطاها نعمة في كلامها. من أين لي= أنها فرصة عظيمة لي لا أستحقها، أن تأتي أم ربي إليَّ. هي تنطق بالروح، وإلا فكيف عرفت أن حركة الجنين في بطنها علامة ابتهاجه، وكيف عرفت بحمل العذراء ومن هو الذي في بطنها.

فاليصابات تعي ما تقول أولا بسبب خلفيتها ثانيا بسبب انتظارها ثالثا بسبب امتلائها بالروح القدس وإعلان الروح القدس لها

فشرحت في الملفات السابقة كيف ام ربي هو كيريوس تعبير الوهية ترجمة اسم ليهوه

بل هو اللقب الذي استخدمه الرب يسوع المسيح له كل المجد على نفسه وكتبه التلاميذ كلقب الوهية على الرب يسوع المسيح باليوناني في العهد الجديد.

فهذا اللقب في اليوناني هو قاطع بمعنى ام ربي تعني ام كيريوس يهوه إلهي

ونلاحظ ان اسم يهوه هو كيريوس ليس في العهد الجديد فقط بل في العهد القديم ترجم في السبعينية بواسطة اليهود الي كيريوس (بثلاث قرون قبل الميلاد)

اقتباس العهد الجديد من القديم يؤكد ان لقب الرب او كيريوس هو اسم يهوه كيريوس الرب يسوع المسيح وبديلة لايلوهيم وهو ثيؤس في اليوناني أي الله

من اول مره كتب في الكتاب باسم الرب الاله = يهوه ايلوهيم

ومثال واحد فقط من كم ضخم

سفر اشعياء 42: 8

انا الرب هذا اسمي ومجدي لا اعطيه لاخر

8 I am the LORD: that is my name: and my glory will I not give to another, neither my praise to graven images.

8 ‏אֲנִ֥י יְהוָה ה֣וּא שְׁמִ֑י וּכְבוֹדִי֙ לְאַחֵ֣ר לֹֽא־אֶתֵּ֔ן וּתְהִלָּתִ֖י לַפְּסִילִֽים׃

8 ’ăyəhwâ hû’ šəmî ûəwōḏî ləaḥēr lō’-’etēn ûəhillāṯî lapəsîlîm:

γ κριος θες τοτ μο στιν τ νομα τν δξαν μου τρ ο δσω οδ τς ρετς μου τος γλυπτος

egO kurios o theos touto mou estin to onoma tEn doxan mou eterO ou dOsO oude tas aretas mou tois

والاله الخالق الذي يقول انا الرب وهو في العبري يهوه في اليوناني السبعيني كيريوس لقب المسيح

وترجم في الآرامية للعهد القديم الي موريو وترجم في اللاتينية في العهد القديم الي دومنيوس وترجم في الانجليزيه الي لورد بالكابيتال والعربيه الرب. وكلهم هو نفس ما استخدم في لقب ام ربي ام كيريوس ام يهوه

فاذا كان يعترض أحدهم على لقب ثيؤوتوكس فأستطيع ان اقول ان لقب السيده العذراء كتابيا ام يهوه او والدة يهوه فهل يرفض ان يهوه هو الاله؟ فهل لفظيا وكتابيا أقول ام يهوه هو ليس والدة الاله؟

وبالطبع السيده العذراء هي ام الرب لما تجسد في ملئ الزمان

فلوا اراد أحد ان يقول ان هذا هرطقه فانه يدين الكتاب المقدس نفسه

والكتاب بالطبع كان دقيق في تعبيره لانها تستحق هذا اللقب

بل حتى بدون كل هذا اليس الرب يسوع المسيح له كل المجد هو الاله؟ اليس مريم امه والدته؟ اليس مريم والدة يسوع والدة المسيح والدة الاله؟

والاباء من القرون الاولي استخدموا هذا اللقب قبل ان يعترض أحد

فالقديس اغناطيوس الانطاكي تلميذ القديس يوحنا يقول الاله سيدنا يسوع المسيح قد حبل به في بطن أمه مريم حسب التدبير الإلهي وهو مولود من دم داود ومن الروح القدس"  رسالة أفسس 18/3 . فهو يقول عن مريم ام الاله

وقد عرفت مريم بوالدة الإله فى الليتورجيات القديمة كما ذكرها بهذا اللقب آباء الكنيسة الأوائل

  • يقول بيرسون "إن الكنيسة اليونانية هي أول من استعمل هذه العبارة بسبب سهولة التركيب في لغتها فدعتها {والدة الإله العذراء المباركة}"

  • ويقول أيضاً أن اوريجانس العلامة هو أول من بحث في معناها مطولاً في مجلده الأول تفسيراً للرسالة إلى الرومانيين كما يشهد بذلك سقراط وليبراتوس.

  • وقد استعلمها الكسندروس بابا الإسكندرية في رسالة سنة 320 في المجمع الذي التأم للحكم على بدعة آريوس، أي قبل مجمع أفسس بفترة طويلة

  • ويوسابيوس القيصرى المؤرخ ( فى كتابه تاريخ الكنيسة ك 5 : ف 3 ).

  • وقد استعملها القديس كيرلس الأورشليمي في القرن الرابع (التعليم المسيحي 10: 9).

  • استعملها أثناسيوس الرسول في عظة له ضد الآريوسيين (3: 14 29 و33 وعظة 4: 32 ). انظر أيضاً افسابيوس (3: 43).

  • غريغوريوس النزينزي اعترض على من لا يعتبر مريم أم الله

والقديس كيرلس الملقب بعمود الدين ( فى كتابه 10 - 19) وغيرهم

واذكر بعض الاعداد الاتي تؤكد هذا اللقب

سفر إشعياء 7: 14

وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».

وبالطبع عمانوئيل الله معنا فالعذراء تلد أي والدة عمانوئيل أي والدة الاله معنا اي لفظا في العهد القديم وليس الجديد هي والدة الاله

سفر إشعياء 9: 6

لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.

والعذراء تحبل وتلد والمولود هو الاله القدير فهي والدة الاله

والعدد عبري

כי־ילד ילד־לנו בן נתן־לנו ותהי המשׂרה על־שׁכמו ויקרא שׁמו פלא יועץ אל גבור אביעד שׂר־שׁלום׃

فهي والدة ايل اي والدة الاله

والدة ابن الله

إنجيل لوقا 1: 35

فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.

وابن الله هو الاله فهي والدة الاله ثيؤوتوكوس

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 4: 4

وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ النَّامُوسِ،

ابن الله مولود من امرأة فهذه الامرأة هي والدة ابن الله

وبالطبع هي لقبت كثيرا بام يسوع

إنجيل يوحنا 2: 1

وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ.

ويسوع يهوه شوع

سفر أعمال الرسل 1: 14

هؤُلاَءِ كُلُّهُمْ كَانُوا يُواظِبُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى الصَّلاَةِ وَالطِّلْبَةِ، مَعَ النِّسَاءِ، وَمَرْيَمَ أُمِّ يَسُوعَ، وَمَعَ إِخْوَتِهِ

وبالطبع يسوع المسيح هو الله الظاهر في الجسد

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16

وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.

إذا هي والدة الاله وام ابن الله ووالدة الله الظاهر في الجسد وام ربي وام يسوع المسيح كل هذه القاب كتابية

ولهذا رغم اتضاعها استحقت

إنجيل لوقا 1: 48

لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ. فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي،

ولم يعترض أحد من الاباء علي لقب والدة الاله في القرون الاولي

وإن أول من اعترض على هذه العبارة هو ثيودورس أسقف موبسويستيه الذي أصل تم تحريم تعاليمه في مجمع القسطنطينية الثاني وهو استاذ نسطور والسبب في هرطقة نسطور

وهو رفض هذا بقوله: {"إن مريم ولدت يسوع لا الكلمة لأن الكلمة كان ولا يزال حاضراً في كل مكان وان سكن منذ البداءة في يسوع بطريقة خاصة. وهكذا فمريم هي أم يسوع نفسه وليست أم الله (ثيوطوكس). على أنها يمكن أن تدعى على سبيل المجاز والدة الإله لأن الله كان في المسيح بصورة ممتازة.

فهو رغم اعتراضه وتعاليمه اصلا مرفوضة الا حتى هو قبل هذا مجازا

فتح نسطوريوس بُعد انتخابه بطريركا على القسطنطينية في العام 428، باب الجدال على مصراعيه حين ابى ان يُطْلق على العذراء مريم لقب " والدة الإله"، وكان هذا اللقب الكتابي والمستعمل حرفيا قد دخل في العبادة الشعبية. ولد نسطوريوس في مرعش من اعمال سورية على الفرات, وترهّب في انطاكية, ودرس في مدرستها على ثيوذورس اسقف مصيّصة الذي علّم ان " الله الكلمة اتخذ انسانا كاملا من نفس عقلية ونفس انسانية موجودة معها "، وكان يقول ب"تماسٍ" بسيط بين الطبيعتين. اعتنق نسطوريوس نظريات معلّمه وأيد كمال ناسوت المسيح، غير انه شدّد كثيرا على الانفصال بين ناسوته ولاهوته معتبرا ان مريم ولدت طبيعة المسيح الانسانية وليس طبيعته الإلهية، ورفض تسميتها ب “والدة الإله "

تزعَّم مقاومة هذا التعليم على مستوى الكنيسة الجامعة كيرلُّس رئيس اساقفة الاسكندرية الذي نال تأييد بابا رومية.

تم الاعتراف بهذا المصطلح في المجمع المسكوني الثالث على أنه مصطلح صحيح 100% ويجب أن يطلق على العذراء مريم الكلية القداسة.

وأن القديسة مريم بحسب هذا الاتحاد العادم الاختلاط هي والدة الإله، لأن الإله الكلمة تجسد وتأنس منها".
حواء الأولى لم تقبل طاعة الله وكسرت الوصية ولكن العذراء حواء الثانية أطاعت الله وقالت "هوذا أنا أمة الرب ليكن لى كقولك" وبقبولها صارت خادمة سر التجسد.

الله لا يتجسد من قديسة فقط ولكنه يتجسد من واحدة ممتلئة بالفضائل "نساء كثيرات نلن كرامات ولكن لم يوجد من يشبهك"

وقبل ان اختم هذا الموضوع أقدم رد سريع لمن ادعي ان المسيح رفض تطويب العذراء في العدد

انجيل لوقا 11

27 وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهذَا، رَفَعَتِ امْرَأَةٌ صَوْتَهَا مِنَ الْجَمْعِ وَقَالَتْ لَهُ: «طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذِي حَمَلَكَ وَالثَّدْيَيْنِ اللَّذَيْنِ رَضِعْتَهُمَا».
28
أَمَّا هُوَ فَقَالَ: «بَلْ طُوبَى لِلَّذِينَ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ وَيَحْفَظُونَهُ».

وشرحته في ملف

الرد على ادعاء ان المسيح رفض تطويب العذراء في تعبير طوبي للبطن

فهذه السيدة تطوب العذراء دون ان تعرفها لما أعجبها اقوال المسيح والمسيح وضح لها ان العذراء تستحق التطويب ليس لأنها ام الاله فقط بل لأنها استمعت لكلام الله فالمسيح بهذا يطوب العذراء أيضاً فهى بلا شك تحفظ كلام الله وإلاً ما إستحقت أن تكون لهُ أماً. المسيح هنا يرفض أن تكون الطوبى بسبب القرابة الجسدية لانها بهذا تكون الة فقط ولكن اختيار الله لها بسبب التقوى فهذا أهم. ونجد أن من تلاميذ المسيح من هم أقرباؤه بالجسد مثل يعقوب ويهوذا كاتب الرسالة وليس الإسخريوطى، ولكنهم في كتابتهم لم يقولوا أنهم أقرباء لهُ بالجسد، بل عبيده (يع 1:1 + يه1). فالقرابة الجسدية لا تعطى فرحاً بالمسيح، فهاهم بعض أقرباؤه يعتبرونه مختل (مر 21:3). لذلك إعتبر بولس الرسول أنه إن عرفنا المسيح حسب الجسد فنحن ما عرفناه (2كو 16:5) ولاحظ أن الناس لن يحبوا أحداً لأنه يقول أنا إبن فلان أو علان وإنما هم يحبونه لشخصه وأعماله، وهكذا السيد المسيح أراد أن تكون الطوبى لأمه بسبب تقواها.



نقطة أخيرة قدمتها في ملف

علاقة الجنين الرب يسوع المسيح بالسيدة العذراء مريم

وهي معلومة طبية ومعلومة علمية هامة نقلا عن دكتورة كاثرين كولير بدرجة بروفيسور مساعد

Kristin Marguerite Collier is an Assistant Professor of Internal Medicine at the University of Michigan Medical School

مع بعض الإضافات من مراجع أخرى في أبحاث فيما يسمى علاقة الجنين بالام fetomaternal microchimerism.

فعندما تتكون مشيمة الام وهي التي تغذي الجنين الذي يتصل معها بالحبل السري. فهذا العضو هو العضو الوحيد البشري الذي يكونه فردين وليس فرد واحد فهو من جسد الجنين وجسد الام ولهذا يسمى كعضو باسم ‘feto-maternal’ organ. ويتكاملوا على المستوى الخلوي

فخلايا من الجنين من طبقة trophoblast تتقابل مع خلايا من رحم الام وتتكون البلاسينتا.

والبلاسنتا لا تقوم بعمل عضو واحد كما في جسم الانسان بل تقوم بوظائف كثيرة في نفس الوقت فهي تنقل الاكسجين للجنين وتأخذ منه ثاني أكسيد الكربون مثل الرئة وأيضا القلب وتنقل له المواد الغذائية مثل الجهاز الهضمي وتأخذ منه المتبقيات مثل الكلية بل ولها وظيفة مناعية مثل أعضاء المناعة وأيضا غدد صماء

ولكن أيضا على مستوى الخلايا ‘feto-maternal microchimerism’ جنين وام وعضو واحد بخلايا مختلفة جينية. فيحدث تبادل خلايا من خلالها أي بعض خلايا الام ترحل من خلال البلاسنتا الى جسد الجنين وبعض من خلايا الجنين ترحل الى جسد الام حرفيا وخلايا الجنين هذه التي ذهبت لجسد الام تبدا تندمج مع بقية خلايا جسد الام رغم انها جينيا تنتمي لشخص اخر وهو الجنين ولكن تبدا تعمل في وسط بقية خلايا الام مثل خلاياها الطبيعية وهذا ما يلقب باسم ‘feto-maternal microchimerism’

العجيب انه وجد هذه الخلايا من الجنين تستمر في جسد الام في أعضاء كثيرة فوجد بعضها في انسجة المخ

Chan WF, Gurnot C, Montine TJ, Sonnen JA, Guthrie KA, Nelson JL (26 September 2012). "Male microchimerism in the human female brain". PLOS ONE. 7 (9): e45592.

ووجد انها تستطيع ان تعبر blood brain barrier وتستطيع ان تعالج بعض الخلايا المعيبة في انسجة مخ الام

Fetomaternal microchimerism has been shown in experimental investigations of whether fetal cells can cross the blood brain barrier in mice. The properties of these cells allow them to cross the blood brain barrier and target injured brain tissue

Tan XW, Liao H, Sun L, Okabe M, Xiao ZC, Dawe GS (1 November 2005). "Fetal microchimerism in the maternal mouse brain: a novel population of fetal progenitor or stem cells able to cross the blood-brain barrier?". Stem Cells. 23 (10): 1443–52.

والثيرويد والثدي بل الجلد أيضا وأعضاء كثيرة اخرى. وتستمر هذه الخلايا الجنينية في جسد الام بل وتنموا وتتضاعف لعشرات السنوات

Fetal cells have been documented to persist and multiply in the mother for several decades.

Bianchi, D. W.; Zickwolf, G. K.; Weil, G. J.; Sylvester, S.; DeMaria, M. A. (23 January 1996). "Male fetal progenitor cells persist in maternal blood for as long as 27 years postpartum". Proceedings of the National Academy of Sciences. 93 (2): 705–708.

والشيء العجيب وجد انها لها دور مهم بعد الولادة ففي مرحلة الرضاعة وجد ان خلايا ‘feto-maternal microchimerism’ انها ترسل إشارات كيميائية لبداية الرضاعة مع بقية الهرمونات المعروفة

seeding of maternal breast tissue may promote lactation, and seeding of brain may enhance maternal attention

Kinder, Jeremy M.; Stelzer, Ina A.; Arck, Petra C.; Way, Sing Sing (2017). "Immunological implications of pregnancy-induced microchimerism". Nature Reviews. Immunology. 17 (8): 483–494.

أيضا وجد شيء عجيب وان خلايا الجنين المعروف بسرعة تكاثرها ونموها والتي تصل منها في خلال هذه العملية للام تساعد على التئام الام

that fetal cells home to injured or diseased maternal tissue where they act as stem cells and participate in repair

Khosrotehrani K, Johnson KL, Cha DH, Salomon RN, Bianchi DW (July 2004). "Transfer of fetal cells with multilineage potential to maternal tissue". JAMA. 292 (1): 75–80.



Nguyen Huu S, Oster M, Avril MF, Boitier F, Mortier L, Richard MA, Kerob D, Maubec E, Souteyrand P, Moguelet P, Khosrotehrani K, Aractingi S (February 2009). "Fetal microchimeric cells participate in tumour angiogenesis in melanomas occurring during pregnancy". The American Journal of Pathology. 174 (2): 630–7.

بل والتي تصل منها أيضا للجلد فلو تم الميلاد بعملية قيصرية وجد ان هذه الخلايا الجنينية تساعد على سرعة التئام الجرح بإنتاج أكثر للكولاجين أي خلايا الجنين تساعد على شفاء الام.

Fetal microchimeric cells can differentiate into cell types that infiltrate and replace injured cells . They also help in wound healing by neoangiogenesis. Seeding of fetal microchimeric cells into maternal tissues has been proposed to promote care of offspring after birth

Kinder, Jeremy M.; Stelzer, Ina A.; Arck, Petra C.; Way, Sing Sing (2017). "Immunological implications of pregnancy-induced microchimerism". Nature Reviews. Immunology. 17 (8): 483–494.



Microchimeric fetal cells expressed collagen I, III and TGF-β3, and they were identified in healed maternal cesarean section scars. This suggests that these cells migrate to the site of damage due to maternal skin injury signals, and help repair tissue

Mahmood, Uzma; O’Donoghue, Keelin (April 2014). "Microchimeric fetal cells play a role in maternal wound healing after pregnancy". Chimerism. 5 (2): 40–52.

بل أيضا وجد ان خلايا الجنين هذه تساعد على حماية الام من سرطان الثدي لمدة سنوات بعد الحمل

Warren Andersen S, Newcomb PA, Hampton JM, Titus-Ernstoff L, Egan KM, Trentham-Dietz A (December 2011). "Reproductive factors and histologic subtype in relation to mortality after a breast cancer diagnosis". Breast Cancer Research and Treatment. 130 (3): 975–80.

والعجيب انه معروف ان جهاز المناعة لو اكتشف خلايا غريبة عن الجسد يهاجمها مباشرة ويدمرها ولكن وجد انه لا يهاجم خلايا الجنين هذه وهذا حتى الان سر غامض بل يسمح برحيلها الى انسجة الام المختلفة. بل وجد ان الخلايا الجنينية تدخل في جهاز المناعة للام أيضا

The exact phenotype of these cells is unknown, although several different cell types have been identified, such as various immune lineages, mesenchymal stem cells, and placental-derived cells.

Pritchard S, Wick HC, Slonim DK, Johnson KL, Bianchi DW (August 2012). "Comprehensive analysis of genes expressed by rare microchimeric fetal cells in the maternal mouse lung". Biology of Reproduction. 87 (2): 42.

بل الأمهات التي تعاني من امراض المناعة وجد انهم يتحسنوا بسبب هذه الظاهرة من دخول خلايا الجنين اليهم

condition of women suffering from autoimmune disorders (e.g. rheumatoid arthritis, multiple sclerosis) improves during pregnancy.

Confavreux, C; Hutchinson, M; Hours, MM; Cortinovis-Tourniaire, P; Moreau, T (30 July 1998). "Rate of pregnancy-related relapse in multiple sclerosis. Pregnancy in Multiple Sclerosis Group". The New England Journal of Medicine. 339 (5): 285–91.



Østensen, Monika; Villiger, Peter M. (24 May 2007). "The remission of rheumatoid arthritis during pregnancy" (PDF). Seminars in Immunopathology. 29 (2): 185–191.

بل بعض خلايا الجنين تساعد على استبدال بعض الخلايا المعيوبة في جسم الام وتصلح من بعض الانسجة مثل انها قادرة على تصليح الأمهات مرضى السكر بنسبة بسيطة بتصليح خلايا بيتا في البنكرياس

These cells can also replace injured maternal cells and recover tissue function (type I diabetes mouse model showed replacement of defective maternal islet cells by fetal-derived pancreatic cells

Sunami, Rei; Komuro, Mayuko; Yuminamochi, Tsutomu; Hoshi, Kazuhiko; Hirata, Shuji (March 2010). "Fetal cell microchimerism develops through the migration of fetus-derived cells to the maternal organs early after implantation". Journal of Reproductive Immunology. 84 (2): 117–123.

فعلاقة الام بجنينها علاقة أعمق واروع وأجمل وأعجب مما كنا نتخيل

فارجوا ان تفكروا فيما بعد سر التجسد بعد ان تكون بداية الجنين يسوع بسر التجسد في احشاء السيدة العذراء مريم بعد ان طهر مستودعها. وحتى بعد الحمل المقدس وميلاد رب المجد لم ينفصل عنها. فنحن نؤمن في التناول انه جسد حقيقي ودم حقيقي لربنا والهنا ومخلصنا الرب يسوع المسيح له كل المجد فما بالكم بوجود خلايا من جسد الرب يسوع نفسه في جسد مريم العذراء؟

الا تستحق لقبة والدة الاله؟



الصلوات والشفاعات التوسليه لام النور فلتكون مع جميعنا امين