هل لم يحتفل اليهود بعيد المظال من ايام يشوع ابن نون الي ايام نحميا ؟ نحميا 8: 17 و عزرا 3: 4



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في نحميا 8 :17

» 17وَعَمِلَ كُلُّ الْجَمَاعَةِ الرَّاجِعِينَ مِنَ السَّبْيِ مَظَالَّ، وَسَكَنُوا فِي الْمَظَالِّ، لأَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ بَنُو إِسْرَائِيلَ هكَذَا مِنْ أَيَّامِ يَشُوعَ بْنِ نُونٍ إِلَى ذلِكَ الْيَوْمِ، وَكَانَ فَرَحٌ عَظِيمٌ جِدًّا. 18وَكَانَ يُقْرَأُ فِي سِفْرِ شَرِيعَةِ اللهِ يَوْمًا فَيَوْمًا مِنَ الْيَوْمِ الأَوَّلِ إِلَى الْيَوْمِ الأَخِيرِ. وَعَمِلُوا عِيدًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ اعْتِكَافٌ حَسَبَ الْمَرْسُومِ.«.

وهذا معناه أن بني إسرائيل لم يحتفلوا بعيد المظال منذ أيام يشوع.

ولكن عزرا 3 :4 يقول إنه في أيام زربابل  حفظوا عيد المظال كما هو مكتوب.

» 2وَقَامَ يَشُوعُ بْنُ يُوصَادَاقَ وَإِخْوَتُهُ الْكَهَنَةُ، وَزَرُبَّابَِلُ بْنُ شَأَلْتِئِيلَ وَإِخْوَتُهُ، وَبَنَوْا مَذْبَحَ إِلهِ إِسْرَائِيلَ لِيُصْعِدُوا عَلَيْهِ مُحْرَقَاتٍ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى رَجُلِ اللهِ. 3وَأَقَامُوا الْمَذْبَحَ فِي مَكَانِهِ، لأَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِمْ رُعْبٌ مِنْ شُعُوبِ الأَرَاضِي، وَأَصْعَدُوا عَلَيْهِ مُحْرَقَاتٍ لِلرَّبِّ، مُحْرَقَاتِ الصَّبَاحِ وَالْمَسَاءِ. 4وَحَفِظُوا عِيدَ الْمَظَالِّ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ، وَمُحْرَقَةَ يَوْمٍ فَيَوْمٍ بِالْعَدَدِ كَالْمَرْسُومِ، أَمْرَ الْيَوْمِ بِيَوْمِهِ.«.



الرد



فسر المشكك العدد خطأ فالعدد لم يقل ان بني اسرائيل لم يحتفلوا بعيد المظال من ايام يشوع ولكن قال لم يعمل بنو اسرائيل هكذا اي انهم كانوا يحتفلون به ولكن ليس بهذه الطريقه

واقسم الرد الي عدة اجزاء

لغوي

تاريخيا

المعني المقصود

لغويا

معني كلمة هكذا ( كين )

قاموس سترونج

H3651

כּן

kên

kane

From H3559; properly set upright; hence (figuratively as adjective) just; but usually (as adverb or conjugation) rightly or so (in various applications to manner, time and relation; often with other particles): - + after that (this, -ward, -wards), as . . . as, + [for-] asmuch as yet, + be (for which) cause, + following, howbeit, in (the) like (manner, -wise), X the more, right, (even) so, state, straightway, such (thing), surely, + there (where) -fore, this, thus, true, well, X you.

كين من كلمة كون اي ينفذ او يثبت الاوامر وهي تعني يقيم شيئ بطريقه صحيحهوصفه بشكل مجازي بمعني حق وكظرف بمعني بحق وبدقه بطريقه دقيقه ومستقيمه واتباع التعليمات بمنتهي الدقه بالتاكيد يتصدر الاخرين بطريقه صحيحة



قاموس برون

H3651

כּן

kên

BDB Definition:

1) so, therefore, thus (adverb)

1a) thus, so

1b) just so

1c) therefore

1d) so ... as (paired with adverb)

1e) then

1f) forasmuch as (in phrase)

1g) (with preposition)

1g1) therefore, this being so (specific)

1g2) hitherto

1g3) therefore, on this ground (general)

1g4) afterwards

1g5) in such case

2) right, just, honest, true, veritable (adjective)

2a) right, just, honest

2b) correct

2c) true, veritable

2d) true!, right!, correct! (in assent)

Part of Speech: see above in Definition

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H3559

Same Word by TWOT Number: 964a, 964b

  1. بذلك ، لذلك، وبالتالي (الظرف)
    1A)
    وهكذا، لذلك

    1B)
    باستقامة هكذا

    1C)
    مثل هذا

1D) وذلك... مثل (المقترنة مع الظرف)
1E)
ثم

1F)
، ولما كان
(في عبارة)
1G) (
مع حرف الجر
)
1g1)
ولذلك، وهذا يجري ذلك
(محددة)
1g2)
حتى الآن

1g3)
بالتالي ، على هذه الأرض
(عامة)
1g4)
بعد

1G5)
في مثل هذه الحالة
( كمقارنة )
2)
الحق والعدل وصادقة، حقيقية الحقيقية
(الصفة)
2A)
الحق والعدل ونزيهة

2B)
الصحيح

2C)
حقيقية ، حقيقية

2D)
صحيح
!، أليس كذلك! الصحيح! (في موافقة)



فنتاكد ان الكلمه لغويا تعني المقارنه بان شعب اسرائيل لم يعملوا عيد مظال بطريقه مستقيمه وتطبيق كل الناموس بالكامل مثل هذه المره فهم كانوا يحتفلوا بالمظال ولكن ليس باستقامة وبامانه كامله مثلما فعلوها هذه المره



تاريخيا

اولا ناموس عيد المظال هو

سفر اللاويين 23

34 «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: فِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنْ هذَا الشَّهْرِ السَّابعِ عِيدُ الْمَظَالِّ سَبْعَةَ أَيَّامٍ لِلرَّبِّ.
35
فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ
. عَمَلاً مَا مِنَ الشُّغْلِ لاَ تَعْمَلُوا.
36
سَبْعَةَ أَيَّامٍ تُقَرِّبُونَ وَقُودًا لِلرَّبِّ
. فِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يَكُونُ لَكُمْ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ تُقَرِّبُونَ وَقُودًا لِلرَّبِّ. إِنَّهُ اعْتِكَافٌ. كُلُّ عَمَلِ شُغْل لاَ تَعْمَلُوا.
37 «
هذِهِ هِيَ مَوَاسِمُ الرَّبِّ الَّتِي فِيهَا تُنَادُونَ مَحَافِلَ مُقَدَّسَةً لِتَقْرِيبِ وَقُودٍ لِلرَّبِّ، مُحْرَقَةً وَتَقْدِمَةً وَذَبِيحَةً وَسَكِيبًا أَمْرَ الْيَوْمِ بِيَوْمِهِ،

38
عَدَا سُبُوتِ الرَّبِّ، وَعَدَا عَطَايَاكُمْ وَجَمِيعِ نُذُورِكُمْ، وَجَمِيعِ نَوَافِلِكُمُ الَّتِي تُعْطُونَهَا لِلرَّبِّ
.
39
أَمَّا الْيَوْمُ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ السَّابعِ فَفِيهِ، عِنْدَمَا تَجْمَعُونَ غَلَّةَ الأَرْضِ، تُعَيِّدُونَ عِيدًا لِلرَّبِّ سَبْعَةَ أَيَّامٍ
. فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ عُطْلَةٌ وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ عُطْلَةٌ.
40
وَتَأْخُذُونَ لأَنْفُسِكُمْ فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ ثَمَرَ أَشْجَارٍ بَهِجَةٍ وَسَعَفَ النَّخْلِ وَأَغْصَانَ أَشْجَارٍ غَبْيَاءَ وَصَفْصَافَ الْوَادِي، وَتَفْرَحُونَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكُمْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ
.
41
تُعَيِّدُونَهُ عِيدًا لِلرَّبِّ سَبْعَةَ أَيَّامٍ فِي السَّنَةِ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ
. فِي الشَّهْرِ السَّابعِ تُعَيِّدُونَهُ.
42
فِي مَظَالَّ تَسْكُنُونَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ
. كُلُّ الْوَطَنِيِّينَ فِي إِسْرَائِيلَ يَسْكُنُونَ فِي الْمَظَالِّ.
43
لِكَيْ تَعْلَمَ أَجْيَالُكُمْ أَنِّي فِي مَظَالَّ أَسْكَنْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمَّا أَخْرَجْتُهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ
. أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ».
44
فَأَخْبَرَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَوَاسِمِ الرَّبِّ
.

فهو هدفه ان يتذكروا اخراج الرب لشعب اسرائيل من ارض مصر وشروطه

1 سبعة ايام تبدا في اليوم الخامس عشر من الشهر السابع

2اعتكاف كامل عن الشغل

3 سبعة ايام يقدموا ذبائح واليوم الثامن يقدموا وقود

4 ولا يسكنون في بيوت لمدة سبعة ايام بل يسكنوا في مظال مصنوعه من سعف النخل واغصان الشجر وهذا ينطبق علي الكل كبيرا وصغيرا

5 يتم كل هذا بفرحه لذكري اخراج شعب اسرائيل من ارض مصر

6 يقراء فيها ليتعلم الاجيال ان الرب اخرج شعبه واسكنهم في مظال عند اخراجهم من ارض مصر



مع ملاحظة ان هذا الموسم عادة تكون فيه سحب وامطار لتذكرهم بالسحابه التي كانت تظلل شعب اسرائيل في البرية



وتم تنفيز عيد المظال كثيرا فمثلا في ايام سليمان

سفر الملوك الاول 8

8: 2 فاجتمع الى الملك سليمان جميع رجال اسرائيل في العيد في شهر ايثانيم هو الشهر السابع

8: 3 و جاء جميع شيوخ اسرائيل و حمل الكهنة التابوت

8: 4 و اصعدوا تابوت الرب و خيمة الاجتماع مع جميع انية القدس التي في الخيمة فاصعدها الكهنة و اللاويون

ويكمل

8: 65 و عيد سليمان العيد في ذلك الوقت و جميع اسرائيل معه جمهور كبير من مدخل حماة الى وادي مصر امام الرب الهنا سبعة ايام و سبعة ايام اربعة عشر يوما

8: 66 و في اليوم الثامن صرف الشعب فباركوا الملك و ذهبوا الى خيمهم فرحين و طيبي القلوب لاجل كل الخير الذي عمل الرب لداود عبده و لاسرائيل شعبه

فهم بالفعل احتفلوا ولكن الاحتفال كان بتدشين الهيكل وليس بخروج شعب اسرائيل وتسكينهم في مظال

وبالفعل قدم ذبائح كثيره ولكن لا نسمع انهم اتوا بسعف نخيل واغصان لبناء مظال كما قال الناموس

كان الصلوات خاصه بالمذبح وليس بذكري اخراج الرب لشعب اسرائيل من ارض مصر

وايضا كان الشعب عظيم جدا ولكن لم يكن كل شعب اسرائيل ولم يكن الكل يحتفل بالمظال

ولهذا هو كان احتفال عظيم جدا ولكنه لم ينفذ الناموس بالتفصيل وبخاصه ان سليمان اهتم بالذبائح وليس بالسكني في مظال

سفر اخبار الايام الثاني 8

12 حِينَئِذٍ أَصْعَدَ سُلَيْمَانُ مُحْرَقَاتٍ لِلرَّبِّ عَلَى مَذْبَحِ الرَّبِّ الَّذِي بَنَاهُ قُدَّامَ الرِّواقِ.
13
أَمْرَ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ مِنَ الْمُحْرَقَاتِ حَسَبَ وَصِيَّةِ مُوسَى فِي السُّبُوتِ وَالأَهِلَّةِ وَالْمَوَاسِمِ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي السَّنَةِ، فِي عِيدِ الْفَطِيرِ وَعِيدِ الأَسَابِيعِ وَعِيدِ الْمَظَالِّ
.

ولم نسمع عن ان داود او سليمان او اي ملك اخر سكن في مظال لمدة سبعة ايام



وايضا تم في ايام عزرا كما استشهد المشكك

سفر عزرا 3

3: 1 و لما استهل الشهر السابع و بنو اسرائيل في مدنهم اجتمع الشعب كرجل واحد الى اورشليم

3: 2 و قام يشوع بن يوصاداق و اخوته الكهنة و زربابل بن شالتئيل و اخوته و بنوا مذبح اله اسرائيل ليصعدوا عليه محرقات كما هو مكتوب في شريعة موسى رجل الله

3: 3 و اقاموا المذبح في مكانه لانه كان عليهم رعب من شعوب الاراضي و اصعدوا عليه محرقات للرب محرقات الصباح و المساء

3: 4 و حفظوا عيد المظال كما هو مكتوب و محرقة يوم فيوم بالعدد كالمرسوم امر اليوم بيومه

فهم بالفعل اجتمعوا وقدموا ذبائح ولكن لا نسمع انهم قطعوا سعف نخل واغصان الشجر وهذا كان مهم جدا لانه يرمز الي غربتنا في الارض ولهذا قدم للمسيح زعف نخيل واغصان وفرشوها في الطريق

فتقديم محرقة يوم بيومه كان جيدا واجتماع الشعب كرجل واحد ايضا جيد ولكن لم يتم بالطريقه التي اوصي بها موسي ولم يكلمهم عزرا عن خروج شعب اسرائيل من ارض مصر واسكانهم في مظال



اما العيد الذي فعله نحميا مع عزرا بعد هذا العيد بعدة سنوات فهو

سفر نحميا 8

8: 13 و في اليوم الثاني اجتمع رؤوس اباء جميع الشعب و الكهنة و اللاويون الى عزرا الكاتب ليفهمهم كلام الشريعة

8: 14 فوجدوا مكتوبا في الشريعة التي امر بها الرب عن يد موسى ان بني اسرائيل يسكنون في مظال في العيد في الشهر السابع

8: 15 و ان يسمعوا و ينادوا في كل مدنهم و في اورشليم قائلين اخرجوا الى الجبل و اتوا باغصان زيتون و اغصان زيتون بري و اغصان اس و اغصان نخل و اغصان اشجار غبياء لعمل مظال كما هو مكتوب

8: 16 فخرج الشعب و جلبوا و عملوا لانفسهم مظال كل واحد على سطحه و في دورهم و دور بيت الله و في ساحة باب الماء و في ساحة باب افرايم

8: 17 و عمل كل الجماعة الراجعين من السبي مظال و سكنوا في المظال لانه لم يعمل بنوا اسرائيل هكذا من ايام يشوع بن نون الى ذلك اليوم و كان فرح عظيم جدا

8: 18 و كان يقرا في سفر شريعة الله يوما فيوما من اليوم الاول الى اليوم الاخير و عملوا عيدا سبعة ايام و في اليوم الثامن اعتكاف حسب المرسوم

وبهذا نجدهم نفذوا الناموس بالكامل

1 سبعة ايام تبدا في اليوم الخامس عشر من الشهر السابع

2اعتكاف كامل عن الشغل وفي اليوم الثامن لم يعملوا شيئا واعتكفوا ايضا

3 سبعة ايام يقدموا ذبائح واليوم الثامن يقدموا وقود كما قالت الشريعه

4 ولا يسكنون في بيوت لمدة سبعة ايام بل يسكنوا في مظال مصنوعه من سعف النخل واغصان الشجر وهذا ينطبق علي الكل كبيرا وصغيرا وكل الشعب عمل هذا

5 يتم كل هذا بفرحه لذكري اخراج شعب اسرائيل من ارض مصر وكان يقراء لهم الشريعه موسي وفهموا عيد المظال جيدا

6 يقراء فيها ليتعلم الاجيال ان الرب اخرج شعبه واسكنهم في مظال عند اخراجهم من ارض مصر

هذا بالاضافه الي فرحة الشعب الحقيقية بتتميم الناموس وبتعلمهم شريعة الرب



فتاكدنا ان العدد كان دقيق جدا عندما وصف لغويا ان العيد كان يصنع ولكن لم يصنع بهذه الطريقه من ايام يشوع لان بعد ايام يشوع سكنوا البيوت وكانوا يحتفلوا بعيد المظال ولكنهم لم يكونوا امناء في تطبيق الناموس وصنع مظال من سعف النخل والاغصان والفرحه مع التعلم من الشريعه وفهم شريعة موسي التي تعلممه ان الرب اخرج شعبه من ارض مصر واسكنهم في مظال



وقد اكد تقريبا كل المفسرين علي هذا

ابونا انطونيوس فكري

ولقد نفذ الشعب عيد المظال بفرح وتقوى وتوبة ورجوع إلى الله فكان بصورة لم يوجد مثلها من أيام يشوع بن نون. فالتأديب والتعليم حرك قلوبهم للبكاء، والبكاء قادهم لفرح وتقوى وهذا إختبار جديد لم يعرفه من سبقهم الذين كانوا يفرحون ويعيدون في مظهرية.



ابونا تادرس يعقوب

النص هنا لا يعني أن هذا العيد لم يُحتفل به منذ أيام يشوع بن نون، وإنما لم يُحتفل به هكذا بدقة وبهذه الصورة المفرحة. فقد اُحتفل به بعد تدشين هيكل سليمان (1 مل 8: 65، 2 أي 7: 9)، وبعد العودة من السبي (عز 3: 4).

كلمة الله والطاعة لها والاحتفال بالأعياد تجلب فرحًا عظيمًا جدًا في الرب. سٌر فرحهم شعورهم بالالتصاق بالرب خلال طاعته لوصيته الإلهية.



القس الدكتور منيس عبد النور

معنى عبارة سفر نحميا أنه لم يكن احتفال مفرح منذ أيام يشوع مثل هذا الاحتفال الذي أُقيم أيام نحميا، ولا تعني أنه لم تُقَم احتفالات بعيد المظال منذ أيام يشوع. وقد كان احتفال نحميا متفرِّداً بثلاثة أمور على الأقل: أولها أن كل الجماعة عملته، وثانيها أن الفرح كان عظيماً جداً، وثالثها أنه كان يُقرأ أثناء هذا الاحتفال كل يوم من التوراة من اليوم الأول إلى اليوم الأخير (نحميا 8:18).



وكثير من المفسرين الغربيين مثل

جيل

for since the days of Jeshua the son of Nun unto that day had not the children of Israel done so; Joshua observed it, when be had brought and settled the people of Israel in the land of Canaan; and it had been observed since, before this time, as appears from 1Ki_8:2 Ezr_3:4; but not so, with such exactness, with such zeal and affection, with such a regard to the law of God, as to read it every day of the feast, as in the next verse, and with such joy and gladness;



بارنز

It is not the intention of the writer to state that the Feast of tabernacles had not been kept from the time of Joshua until this occasion (see 1Ki_8:2, 1Ki_8:65; Ezr_3:4); but that there had been no such celebration as this since Joshua’s time. Compare 2Ki_23:22; 2Ch_35:18.



ويزلي

Done so - So, as to the manner and circumstances. They never kept this feast so joyfully, having not only the same causes of rejoicing which they formerly had, but special causes to increase their joy; they never kept it so solemnly and religiously: for whereas at other times, only the first and last day of that feast were celebrated with an holy convocation, now there was an holy convocation, and the people assembled, and attended upon the reading of the law, every day of this feast.



وغيرهم كثيرين مثل كلارك وهنري وداربي ....



والمجد لله دائما