الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى متي خدم عزرا ؟
عز 1
Holy_bible_1
وفي البداية اعطي مقدمه تاريخيه بالسنين لشرح متي كان عزرا من زمن السبي
اخذت السامره |
714 |
|
اسرحدون ازال اي اثر للسامره |
679 |
|
بعد 65 سنه من نبوة اشعياء |
||
609 |
نبوخذنصر بدأ مع والده الحروب |
|
606 |
نبوخذنصر ومعركة قرقميش |
|
605 |
بداية سبي نبوخذنصر |
|
604 |
||
603 |
||
602 |
ملاحظه ان التقويم به فرق |
|
601 |
ستة شهور فسنة 606 هي |
|
600 |
بتقويم اخر 605 وهكذا |
|
599 |
في بقية السنين |
|
598 |
||
597 |
السبي الثاني علي يد نبوخذنصر |
|
596 |
واخذ يهوياكين |
|
595 |
||
594 |
||
593 |
||
592 |
||
591 |
||
590 |
||
589 |
||
588 |
||
587 |
سقوط يهوياقيم واخر مرحله للسبي |
|
586 |
وتدمير اورشليم والهيكل |
|
585 |
||
584 |
||
583 |
||
582 |
||
581 |
||
580 |
||
579 |
||
578 |
||
577 |
||
576 |
||
575 |
||
574 |
||
573 |
||
572 |
||
571 |
||
570 |
||
569 |
||
568 |
||
567 |
||
566 |
||
565 |
||
564 |
||
563 |
||
562 |
||
561 |
||
560 |
||
559 |
تولي كورش الكبير فارس |
|
558 |
من 559 الي 529 |
|
557 |
||
556 |
||
555 |
||
554 |
||
553 |
||
552 |
||
551 |
||
550 |
||
549 |
||
548 |
||
547 |
||
546 |
||
545 |
||
544 |
||
543 |
||
542 |
||
541 |
||
540 |
||
539 |
||
انتصار قورش الكبير ملك فارس |
538 |
|
537 |
قرار كورش بعودة الشعب |
|
536 |
وعاد 49897 |
|
535 |
وبداية بناء الهيكل |
|
534 |
||
533 |
||
532 |
||
531 |
||
530 |
||
وفاة كورش وتولي قمبيز ارتحششتا |
529 |
صدور القرار بوقف البناء |
528 |
||
527 |
زربابل يقود العائدين |
|
526 |
||
525 |
||
524 |
||
523 |
||
وفاة ارتحششتا وتولي سمردس المحتال |
522 |
|
تولي داريوس |
521 |
|
520 |
قرار داريوس باعادة |
|
ظهور حجي وزكريا |
519 |
بناء الهيكل |
518 |
||
517 |
تولي الحكم الشخصي |
|
516 |
الانتهاء من بناء الهيكل |
|
515 |
||
514 |
||
513 |
||
512 |
||
511 |
||
510 |
||
509 |
||
508 |
||
507 |
||
506 |
||
505 |
||
504 |
||
503 |
||
502 |
||
501 |
||
500 |
||
499 |
||
498 |
||
497 |
||
496 |
||
495 |
||
494 |
||
493 |
||
492 |
||
491 |
||
490 |
||
489 |
||
488 |
||
487 |
||
وفاة داريوس واحشويرش زوج استير |
486 |
|
( زيركس الاول ) |
485 |
|
484 |
||
قصة استير |
483 |
|
482 |
||
481 |
||
هزيمته امام اليونان |
480 |
|
في معركة سلاميس بجيشه الضخم |
479 |
|
478 |
||
477 |
||
476 |
||
475 |
||
474 |
||
473 |
||
472 |
||
471 |
||
470 |
||
469 |
||
468 |
||
467 |
||
466 |
||
اغتيال احشويرش وتولي ارتحششتا |
465 |
|
من 465 الي 425 |
464 |
|
463 |
||
462 |
||
461 |
||
460 |
||
459 |
||
458 |
قرار ارتحششتا بالعودة |
|
457 |
ورجوع عزرا بقرار اعادة البناء |
|
456 |
وبداية اسابيع دانيال |
|
455 |
وععد العائدين 1754 |
|
454 |
||
453 |
||
452 |
||
451 |
||
450 |
||
449 |
||
448 |
||
447 |
||
446 |
||
445 |
ارسال نحميا كوالي |
|
444 |
ومعه امر ببناء السور |
|
443 |
وبناه في 45 يوم |
|
442 |
||
441 |
||
440 |
||
439 |
||
438 |
||
437 |
||
436 |
||
435 |
||
434 |
||
433 |
رجوع نحميا ايام الي الملك |
|
432 |
ثم رجوعه الي اورشليم |
|
431 |
وبداية اصلاح الشعب |
|
430 |
||
429 |
||
428 |
||
427 |
||
426 |
||
425 |
||
وفاة ارتحششتا وتولي احشويرش الثاني زركسيس |
424 |
|
داريوس الثاني نوتوس |
423 |
|
422 |
||
421 |
||
420 |
||
419 |
||
418 |
||
417 |
||
416 |
||
415 |
||
414 |
||
413 |
||
412 |
||
411 |
||
410 |
||
409 |
||
408 |
||
407 |
||
406 |
||
405 |
||
ارتحشستا الثاني بينومن |
404 |
|
403 |
||
402 |
||
401 |
||
400 |
||
399 |
||
398 |
||
397 |
||
396 |
||
395 |
||
394 |
||
393 |
||
392 |
||
391 |
||
390 |
||
389 |
||
388 |
||
387 |
||
386 |
||
385 |
||
384 |
||
383 |
||
382 |
||
381 |
||
380 |
||
379 |
||
378 |
||
377 |
||
376 |
||
375 |
||
374 |
||
373 |
||
372 |
||
371 |
||
370 |
||
369 |
||
368 |
||
367 |
||
366 |
||
365 |
||
364 |
||
363 |
||
362 |
||
361 |
||
360 |
||
ارتحشستا الثالث ادخوس |
359 |
|
358 |
||
357 |
||
356 |
||
355 |
||
354 |
||
353 |
||
352 |
||
351 |
||
350 |
||
349 |
||
348 |
||
347 |
||
346 |
||
345 |
||
344 |
||
343 |
||
342 |
||
341 |
||
340 |
||
339 |
||
داريوس الثالث قدمانوس |
338 |
|
337 |
||
336 |
||
335 |
||
334 |
||
اخذ اورشليم بالاسكندر |
333 |
|
332 |
||
نهاية مادي وفارس الاولي والاسكندر |
331 |
|
وبداية امبراطورية اليونان |
330 |
|
هذا ملخص لاحداث من بداية السبي حتي بداية الامبراطورية اليونانية بناء علي الاعداد والتاريخ المؤيد لذلك
ملوك الفرس:
1- كورش: هو مؤسس دولة مادي وفارس. أصدر نداء بعودة الشعب لأورشليم سنة 536 ق. م (عز 2:1) فعاد الشعب وبدأوا في بناء الهيكل (عز 8:3-13) وكان ذلك سنة 535 ق. م. وبدأت مقاومة الأعداء (عز5:4) وتوفي كورش سنة 529 ق. م.
2- قمبيز (أرتحشستا): هو ابن كورش وملك بعد وفاة كورش. وقد نجح الوشاة في إقناع الملك بوقف العمل في بناء المدينة والهيكل فأصدر أمراً بذلك (عز17:4-25) وظل العمل متوقفاً طوال مدة حكم هذا الملك وتوفي سنة 522 ق. م. أثناء حربه في مصر.
3- داريوس هستاسب: كان لكورش ولدان قمبيز وسمردس. وذهب قمبيز ليحارب مصر وتولي أخوه سمردس الحكم أثناء غيابه. وجاء محتال يشبه سمردس وتملك بدلاً منه 7 شهور. ومات قمبيز في أثناء عودته من حملته علي مصر فجاء داريوس هستاسب هذا وكان صهراً لكورش وقتل هذا المحتال وملك هو علي العرش. وإغتني هذا الملك جداً وأمتد ملكه من الهند حتي الأرخبيل الإفريقي وحتي نهر الدانوب. وهو إستولي علي العرش سنة 521 ق. م. وفي أيامه بدأ النبيان حجي وزكريا يحثان الشعب للعمل في بناء الهيكل (عز 24:4). وقد حكم 36 سنة ومات سنة 486 ق. م.
4- زركسيس الأول (أحشويرش): هو زوج إستير. ظل يجمع جيشا لمدة 4 سنين حتي صار جيشا عظيما قوامه نحو2/1 2 مليون جندي. وكان هذا العدد الضخم سبب في هزيمته حين حاول غزو اليونان وهُزم في معركة سلاميس سنة 480 (سبب الهزيمة أن الأوامر لا تصل للجند بسهولة) وكان ملكاً مستهتراً واٌغتيل سنة 465 ق. م.
5- ارتحشستا لونجيمانوس: أي طويل اليد. وهذا لاطف اليهود وسمح لعزرا بأن يعود بعدد من اليهود إلي أورشليم وسمح لنحميا بإعادة بناء أسوار المدينة (عز 11:7-13)+(نح 1:2-10). وتوفي سنة 424. وفي عهده سنة 457 صدر الأمر بإعادة أورشليم (دا 25:9)
6- ثم تعاقب علي العرش عدد من الملوك كان أخرهم داريوس قدمانوس الذي تغلب عليه الإسكندر الأكبر سنة 331 ق. م. لتبدأ الإمبراطورية اليونانية حكم معظم العالم.
وعزرا بدا خدمته في اورشليم في السنه السابعه لارتحشتا
سفر عزرا 7
7: 6 عزرا هذا صعد من بابل و هو كاتب ماهر في شريعة موسى التي اعطاها الرب اله اسرائيل و اعطاه الملك حسب يد الرب الهه عليه كل سؤله
7: 7 و صعد معه من بني اسرائيل و الكهنة و اللاويين و المغنيين و البوابين و النثينيم الى اورشليم في السنة السابعة لارتحشستا الملك
7: 8 و جاء الى اورشليم في الشهر الخامس في السنة السابعة للملك
7: 9 لانه في الشهر الاول ابتدا يصعد من بابل و في اول الشهر الخامس جاء الى اورشليم حسب يد الله الصالحة عليه
وارتحششتا تولي من 465 الي 425 ق م والسنه السابعه هي 458 ق م وهذا التريخ المؤكد من كل المفسرين المعتمدين تقريبا
وبعد ذلك بنحو ثلاثة عشر عاماً ( حوالي 445 ق . م . ) في الشهر السابع من السنة التي وصل فيها نحميا ، وقف عزرا على منبر من الخشب ومعه بعض الكهنة ، عن يمينه وعن يساره ، وقرأ في سفر الشريعة أمام جميع الشعب من الصباح إلى نصف النهار . وفي اليوم الثاني بدأ يشرح لهم كلام الشريعة . واحتفلوا بعيد المظال احتفالاً لم يعمل بنو اسرائيل مثله منذ أيام يشوع بن نون . وكان فرح عظيم جداً . وواظبوا على قراءة سفر شريعة الله طوال أيام العيد السبعة ( نح 8 ) .
وعند تدشين أسوار أورشليم ، كان عزرا الكاتب أحد المشاركين في الاحتفالات التي أقيمت في تلك المناسبة ( نح 12 : 36 ) .
وبعد الاحتفال الذي اشترك فيه عزرا ونحميا لا نسمع اسمه مره ثانيه فكانت القياده لنحميا بعد ذلك فسفره يغطي فتره زمنيه تقريبا 90 سنه
وبعد هذا الامر رغم وضوحه من الاعداد من سفري عزرا ونحميا لكن يوجد البعض ادعي ان عزرا كان متاخر عن هذا الزمان البعض يرون أن عزرا لم يسبق نحميا في المجئ إلى اورشليم ، بل جاء بعده بزمن في عهد ارتحشستا الثاني ، أي في نحو 398 ق . م .
وقبل ان اقدم ادلتهم اوضح ان سفر عزرا ونحميا مع سفري الاخبار كانوا سفرا واحدا قبل التقسيم والادله التي قدمتها في ملف كاتب سفر الاخبار وملف كاتب سفر عزرا كلها تؤكد ان هذه المعلومه غير صحيحه وان عزرا كان في زمن قبل نحميا بسنين قليله
وادلتهم
سفر عزرا 9
9: 9 لاننا عبيد نحن و في عبوديتنا لم يتركنا الهنا بل بسط علينا رحمة امام ملوك فارس ليعطينا حياة لنرفع بيت الهنا و نقيم خرائبه و ليعطينا حائطا في يهوذا و في اورشليم
ويقولوا كيف يتكلم عزرا عن حائط في يهوذا وارشليم رغم ان السور بني في ايام نحميا
الرد
والملحوظه المهمة ان تعبير حائط يختلف عن تعبير سور
فحائط في العبري هو جادير
H1447
גּדר
gâdêr
gaw-dare'
الذي نقول عنه في العربي جدار
اما تعبير سور فهو في العبري اوششارنا
H846
אשּׁרנא
'ûshsharnâ'
oosh-ar-naw'
فهو تعبير مختلف وهو يقول لم يتركنا بل بسط علينا رحمة ليعطينا حائطا في يهوذا وفي اورشليم فهو يقصد بها بيت الرب
فما يتكلم عن عزرا ليس سور اورشليم ولكن حوائط البيت واسوار البيت والدليل
سفر عزرا 5
5: 2 حينئذ قام زربابل بن شالتئيل و يشوع بن يوصاداق و شرعا ببنيان بيت الله الذي في اورشليم و معهما انبياء الله يساعدونهما
5: 3 في ذلك الزمان جاء اليهم تتناي والي عبر النهر و شتر بوزناي و رفقاؤهما و قالوا لهم هكذا من امركم ان تبنوا هذا البيت و تكملوا هذا السور
5: 4 حينئذ اخبرناهم على هذا المنوال ما هي اسماء الرجال الذين يبنون هذا البناء
فهو يتكلم عن البيت وحوائط البيت واسوار البيت الذي في اورشليم
هذا بالاضافه الي ان اسوار اورشليم هي ضخمه وطويله وكانت هناك محاوله في ايام زربابل لبناء بعض اسوار اورشليم وهذا نجده في
سفر عزرا 4
4: 13 ليكن الان معلوما لدى الملك انه اذا بنيت هذه المدينة و اكملت اسوارها لا يؤدون جزية و لا خراجا و لا خفارة فاخيرا تضر الملوك
فهو اراد ان يبدا ولكن الاعداء ارسلوا بمشوره شريره للملك لكي يوقف البناء
فهم بدؤا في بناء جزء من السور ولم يكملوا كما يقول
سفر عزرا 4
4: 23 حينئذ لما قرئت رسالة ارتحششتا الملك امام رحوم و شمشاي الكاتب و رفقائهما ذهبوا بسرعة الى اورشليم الى اليهود و اوقفوهم بذراع و قوة
ففهمنا انه يتكلم عن محاولات للبناء وليس اكتمال السور الذي اكتمل في نحميا
الشاهد الثاني
سفر عزرا 10
10: 1 فلما صلى عزرا و اعترف و هو باك و ساقط امام بيت الله اجتمع اليه من اسرائيل جماعة كثيرة جدا من الرجال و النساء و الاولاد لان الشعب بكى بكاء عظيما
وهنا يقول كيف هم جماعه كثيره رغم انهم في ايام نحميا كانوا جماعه قليله ؟ نحميا 7: 4
الرد
شرحت سابقا في المقدمه اعداد العائدين من السبي ووضحت ان اغلبية العائدين ( 49897 ) كان قبل عزرا اما الذين جاؤا قبل نحميا فقط ( 1754 )
ثانيا هو يتكلم عن عدد رجال ونساء من كل اسرائيل وليس اورشليم فقط وهم الذين قيل عنهم فقراء الارض الذين بقوا في الارض اثناء السبي
وَلكِنَّ بَعْضَ الشَّعْبِ الْفُقَرَاءَ الَّذِينَ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ شَيْءٌ، تَرَكَهُمْ نَبُوزَرَادَانُ رَئِيسُ الشُّرَطِ فِي أَرْضِ يَهُوذَا، وَأَعْطَاهُمْ كُرُومًا وَحُقُولاً فِي ذلِكَ الْيَوْمِ. |
اذا نتكلم عن شعب كثير بالفعل ممن بقوا وممن اتوا من السبي من كل اسرائيل
اما العدد الذي جاء في نحميا
سفر نحميا 4
7: 3 و قلت لهما لا تفتح ابواب اورشليم حتى تحمى الشمس و ما داموا وقوفا فليغلقوا المصاريع و يقفلوها و اقيم حراسات من سكان اورشليم كل واحد على حراسته و كل واحد مقابل بيته
7: 4 و كانت المدينة واسعة الجناب و عظيمة و الشعب قليلا في وسطها و لم تكن البيوت قد بنيت
وهنا كلام نحميا فقط عن مدينة اورشليم التي لا تزال خربه والشعب الذي فيها قليل لان العائدين انتشروا في مناطق كثيره وليس اورشليم فقط لان بيوت اورشليم لم تكن بنيت بعد
والدليل علي هذا هو
سفر نحميا 11
11: 20 و كان سائر اسرائيل من الكهنة و اللاويين في جميع مدن يهوذا كل واحد في ميراثه
فهو يوضح ان معظم العائدين انتشروا والذين سكنوا اورشليم كانوا قليلين
ثانيا هو يتكلم عن الرجال فقط القائمين علي الحراسه وليس عن رجال ونساء واطفال وشيوخ
فلهذا المقارنه خطأ ولا تثبت ان عزرا بعد نحميا بل علي العكس فهو يوضح ان عزرا كان قبل نحميا
الشاهد الثالث
سفر عزرا 10
10: 6 ثم قام عزرا من امام بيت الله و ذهب الى مخدع يهوحانان بن الياشيب فانطلق الى هناك و هو لم ياكل خبزا و لم يشرب ماء لانه كان ينوح بسبب خيانة اهل السبي
ويوحنان ( يوناثان ) حسب ما ذكر سفر نحميا هو حفيد الياشيب فهو في زمن متاخر
ونعلم من برديات جزيرة ألفنتين ( في صعيد مصر عند أسوان ) أن " يوحانان " كان رئيساً للكهنة في 408 ق م.
الرد
قمت بالرد علي هذا الموضوع سابقا في ملف هل الاعداد من نحميا 12 مضافة
وباختصار
اولا عزرا لم يقول ان يوحنان رئيس كهنة ولكن كاهن فقط في ايام ابيه فذكر يهوحنان بدون لقب رئيس الكهنة يؤكد ذلك
ثانيا عزرا يتكلم ويقف عند يهوحنان ككاهن فهذا يدل ان عزرا عاصر بداية رسامة يهوحنان ككاهن ولكن نحميا يتكلم ابن يهوحنان وهو يدوع الذي كان صغير في ايام نحميا الذي مات في اخر القرن الخامس بداية القرن الرابع قبل الميلاد ويدوع ابن يهوحنان الذي كبر وصار رئيس كهنة بعد ابيه وجده وتقدم في العمر جدا ( تقريبا تسعين سنة ) وهو الذي قابل الاسكندر كما ذكر يوسيفوس
اذا عزرا قبل ان يولد يدوع وهذا يؤكد ايضا ان عزرا متقدم عن نحميا وليس بعده
واكتفي بهذا القدر
والمجد لله دائما