مجمع لاودكية وقانونية الاسفار



Holy_bible_1



في البداية فكره مختصره عن مجمع اساقفة لاودكية

هو مجمع مكاني وليس مسكوني اي في منطقه واحده وعقد سنة 364 م وهو من ثلاثين اسقف تقريبا من هذه الكنيسه فقط

وفي هذا المجمع نوقش عدة امور مثل ملابس الشمامسه في الخدمه وايضا امر يوم السبت وغيره من الامور الكنسيه

يتضح من نص كلامه انه يمنع اي كتاب غير قانوني بان يقراء في الكنيسه ولكن فقط اسفار العهد القديم والجديد

وهو احصي اسفار العهد القديم وذكر اسماؤهم بالتقسيم القديم ( تقسيم مشابه لتقسيم لتقسيم يوسيفوس وهو ذكرته في ملف عدد اسفار العهد القديم )

والان مع نص كلام المشكك





اولا موضوع رسالة ارميا قد شرحتها سابقا وبتفصيل في ملف

اين رسالة ارميا

http://holy-bible-1.com/articles/display/10971

الحقيقه يهاجم المشكك فقط البروتستنت ولا اعلم لمذا يريد ان يفرق بهذه الاسلوب ولكن احب ان اوضح له رغم انهم لا يقبلوها كسفر موحي به ولكنهم يدرسوها تاريخيا

اما الرساله فهي عندنا موجوده وكامله في سفر باروخ ونصها الكامل

سفر باروخ 6



ورسالة ارميا هي التي كلام الله (ار 36) الذي تنبأ به ارميا في درج وقرأه علي مسامع الشعب في بيت الرب ثم قرأه بعد ذلك في أذان رؤساء اليهود فاضطربوا اضطرابا عظيما، وأشار بعضهم علي باروخ أن يذهب ويختبئ هو وارميا من وجه الملك يهوياقيم لأن هذا الملك احتدم غيظا ومزق السفر وألقاه في النار عند استماعه جزءا صغيرا منه. ثم أوحي بعد ذلك إلي ارميا أن يكتب السفر ثانية فاحضر صديقه باروخ وأملى عليه ما كان مكتوبا في السفر السابق وبعض الزيادة أيضا (أر 32: 12، 36: 4).



وسفر باروخ هو السفر الذي كتبه باروخ النبي صديق وتلميذ ارميا وهو الذي ضم رسالة ارميا الي سفره وهو من الاسفار القانونية الثانية وهو كتب في اوائل القرن السادس ق م بالعبري في بداية السبي او في وقت قريب من السبي. وهو يعتبر مكمل لنبوة ارميا



اما عن قرار المجمع بما يختص باسفار العهد الجديد

المجمع لم يقرر اسفار جديده ولكن كما شرحت سابقا في ملف قائمة الموراتوري ان قانونية الاسفار معترف بها من القرن الاول الميلادي فالمجمع اكمل تاكيد قانونية الاسفار ولم يضف شيئ جديد

ونص القرار من كتاب قانونية العهد الجديد لبروس متزجر





وترجمته

القانون 59 .لاتدع أى مزامير خاصة أو أى كتب غير قانونية تُقرأ فى الكنيسة بل وحدها الأسفار القانونية للعهد القديم والجديد هى التى تُقرأ

القانون 60 ( وبعد قائمة أسفار العهد القديم, يُكمل القانون ) وهذه هى أسفار العهد الجديد : أربعة أناجيل بحسب متى, مرقس, لوقا, يوحنا ثم أعمال الرسل فالسبع رسائل الجامعة وهى كالأتى: واحدة ليعقوب, اثنتين لبطرس, ثلاثة ليوحنا وواحدة ليهوذا ثم رسائل بولس الأربعة عشر: واحدة الى رومية, اثنتين الى كورونثوس, واحدة الى غلاطية, واحدة الى أفسس, واحدة الى فيليبى, واحدة الى كولوسى, اثنتين الى تسالونيكى, واحدة الى العبرانيين, اثنتين الى تيموثاوس, واحدة الى تيطس وواحدة الى فيليمون.



والذي يعترض عليه المشكك هو فقط سفر الرؤيا لان قائمة المجمع ضمت كل اسفار العهد الجديد بما فيهم رسالة العبرانيين ورسالة يعقوب ورسالتي بطرس وثلاث رسائل يوحنا ورسالة يهوذا

وبالطبع ايضا قائمة المجمع لم تضم اي سفر ابوكريفي وهذاردا علي من يقول بدون علم انه كان عندنا اناجيل كثيره واختير منها

وسفر الرؤيا هو سفر قانوني من وقت كتابته ( تقريبا سنة 95 م ) والكنيسة منذ القرون الأولى تعطيه اهتمامًا خاصًا، لذلك قام بعض الآباء بتفسيره أو بكتابة مقالات عنه منهم: الشهيد يوستينوس إيريناؤس، أيبوليطس, ميلتون، فيكتوريانوس، ديوناسيوس الإسكندري، ميثوديوس، باسيليوس الكبير، غريغوريوس النزينزي، كيرلس الكبير، جناديوس.

ولكن ماركيون الهرطوقي في منتصف القرن الثاني اثار الكثير من الضجه حول قانونية هذا السفر جعل القله من الكنائس تتخبط احيانا فيه وهذا بخاصه ان السفر هو السفر الرؤوي الوحيد في العهد الجديد ويتكلم عن امور سماويه صعب ان ان يعبر عنها باللغه البشريه فاستخدم لغة التشبيهات

وسار قله من رجال الدين في هذا الزمان بسبب صعوبة السفر في ان يتذبذبوا في قبوله لانه غير مفهوم

ولكن امام هذه القله اعداد كثيره جدا من الاباء ورجال الدين بل كنائس كامله قبلت السفر من زمن كتابته وما بعد ذلك ووضعت امثله علي ذلك واقتباساتهم من السفر تملا كتاباتهم

وعلي سبيل المثال فقط

اباء نهاية القرن الاول بداية القرن الثاني

اي بعد كتابة السفر بسنوات قليله جدا

Clement of Rome,

Mathetes,

Polycarp,

Ignatius,

Barnabas,

Papias,

Justin Martyr,

Irenaeus.

واقتباساتهم من السفر

Revelation



1:5 1:7 1:12 1:15 1:17 1:23 2:5 2:6 2:10 2:14 2:17 3:7 4:7 5:6 5:8 5:8 5:9 6:2 7:5-7 11:19 12:9 12:9 12:14 13:2 13:11 13:14 15 16 17:8 17:12 19:7 19:11-17 19:20 20:2 20:4-5 20:5 20:6 20:11 20:12-14 20:15 21:1-4 21:2 21:5-6 22:12 22:17 22:19



واباء القرن الثاني

Hermas,

Tatian,

Theophilus,

Athenagoras,

Clement of Alexandria

Revelation



1:4 1:8 3:1 3:1-5 3:4-5 4:4 5:6 6:9 6:11 7:4 7:7 7:14 8:3 9:3 9:10 10:4 11:1 11:7 12:7 13:18 14:4 17:3 19:8 19:10 20:15 21:6 21:11 21:14 21:16 22:12

هذا فقط بعد كتابة السفر اما القرون التي تلت ذلك فالاقتباسات وشهادات الاباء للسفر فهي كثيره جدا

وساعود لهذا الامر في ملف قانونية سفر الرؤيا



ولكن المشكك حاول فقط ان يركز علي هذا الامر ويترك الامر المهم جدا ان المجمع اقر مثل بقية القوائم السابقه له والتاليه ايضا بقانونية كل اسفار العهد الجديد



ويقول بروس ميتزجر:

فانه من الواضح أن مجمع لاودكية لم يحاول أضافة أى تشريع جديد. إن المرسوم المُتبنى فى هذا التجمع بالكاد يعرف حقيقة انه بالفعل توجد بعض الأسفار معروفة عامة بانه من المناسب قرائتها فى العبادات العامة فى الكنائس, والتى تُعرف بالأسفار القانونية. لو أن الفهارس أصيلة, فأنهم ببساطة وضعوا أسماء لهذه الأسفار التى بالفعل أُستلمت كأسفار موثوقة فى الكنائس المُمثلة فى هذا المجمع.



والمشكك يترك كل هذا ويقول لا دليل علي قانونية الاسفار

واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما