هل استجابة الرب لطلبة حزقيال يعتبر ناسخ ومنسوخ ؟ حزقيال 4: 10-12



Holy_bible_1



الشبهة



ورد في حزقيال 4:10-12 «وطعامك الذي تأكله يكون بالوزن: كل يوم عشرين شاقلاً..  وتأكل كعكاً من الشعير. على الخُرء الذي يخرج من الإنسان تخبزه أمام عيونهم. وقال الرب: هكذا يأكل بنو إسرائيل خبزهم النجس بين الأمم الذين أطردهم إليهم. فقلت: آه يا سيد الرب، ها نفسي لم تتنجس، ومن صباي إلى الآن لم آكل ميتة أو فريسة، ولا دَخَل فمي لحم نجس. فقال لي: انظر قد جعلتُ لك خثي البقر بدل خُرء الإنسان، فتصنع خبزك عليه. وقال لييا ابن آدم، هأنذا أكسّر قوام الخبز في أورشليم فيأكلون الخبز بالوزن وبالغم، ويشربون الماء بالكيل وبالحيرة لكي يعوزهم الخبز  والماء ويتحيروا الرجل وأخوه، ويفنوا بإثمهم». فهذا ناسخ ومنسوخ.



الرد



بالطبع هذا ليس ناسخ ومنسوخ والفكره باختصار ان الرب يعرف كل شيئ بعلمه المسبق وهو يقول لحزقيال امر فحزقيال يصلي لاجله فالرب يستجيب لصلاته فهو ليس ناسخ ومنسوخ

والشبهة هي محاوله من بعض المشككين يقولونها ردا علي موضوع الناسخ والمنسوخ واله الاسلام الذي ينزل كلام المفروض انه ايات ولكن يكتشف خطؤه فينسخه ويدعي انه ياتي بخير منه او مثله وبخاصه ان هذا الاله كاتب كلامه علي لوح حجري لكي يتذكره وهم يؤمنوا بالقضاء والقدر وان الههم صمد لا يتغير ولا يتحرك وليس مثل الهنا يتفاعل مع البشر ويسمع صلاتهم لانه يعرف مسبقا بانهم سيصلوا اليه فسيستجيب لهم ليعلمهم قوة الصلاه

وليس هذا مجال لعرض كارثة هذه الاله الاسلامي الذي ينسخ كلامه ولذلك ساركز فقط في الفكر المسيحي

السيد الرب يقول لحزقيال

سفر حزقيال 4

1 «وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ، فَخُذْ لِنَفْسِكَ لِبْنَةً وَضَعْهَا أَمَامَكَ، وَارْسُمْ عَلَيْهَا مَدِينَةَ أُورُشَلِيمَ.

الرب يتكلم عن خراب واورشليم ويقول لحزقيال نبوه عما سيحدث في اورشليم من حصار سيدوم فتره طويله . والشعب مستمره في خطاياه وتناسي ان برفضهم التوبه فان الرب سيعاقبهم . وارسل الرب لهم انذارات كثيره وايضا مع حزقيال يقول له ان يمثل النبوه لعلهم يدركوا خطورة الامر

فيقول له ان يصنع شكل اورشليم علي لبنه اي لوح من الطوب اللبن لم يحرق فيمكن ان يحفر عليه ويصنع اشكال فهو امره انه يصنع بالطوب اللبن شكل اورشليم

ويكمل


2
وَاجْعَلْ عَلَيْهَا حِصَارًا، وَابْنِ عَلَيْهَا بُرْجًا، وَأَقِمْ عَلَيْهَا مِتْرَسَةً، وَاجْعَلْ عَلَيْهَا جُيُوشًا، وَأَقِمْ عَلَيْهَا مَجَانِقَ حَوْلَهَا
.

ويكمل النبوه عن السبي باشكال تصنع حول الشكل التمثيلي الذي صنعه لاورشليم ليصبت لهم ان النبوه من عند الرب ستحدث قريبا بهذا الشكل


3
وَخُذْ أَنْتَ لِنَفْسِكَ صَاجًا مِنْ حَدِيدٍ وَانْصِبْهُ سُورًا مِنْ حَدِيدٍ بَيْنَكَ وَبَيْنَ الْمَدِينَةِ، وَثَبِّتْ وَجْهَكَ عَلَيْهَا، فَتَكُونَ فِي حِصَارٍ وَتُحَاصِرَهَا
. تِلْكَ آيَةٌ لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ.

ويؤكد ان الحصار سيكون حصار حديدي قوي ولن يتركوا لهم فرصه ان يهربوا وهذا حدث بالفعل

وكلمة ايه يؤكد انها نبوه عن السبي وليس امر لشيئ مباشر


4 «
وَاتَّكِئْ أَنْتَ عَلَى جَنْبِكَ الْيَسَارِ، وَضَعْ عَلَيْهِ إِثْمَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ
. عَلَى عَدَدِ الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا تَتَّكِئُ عَلَيْهِ تَحْمِلُ إِثْمَهُمْ.
5
وَأَنَا قَدْ جَعَلْتُ لَكَ سِنِي إِثْمِهِمْ حَسَبَ عَدَدِ الأَيَّامِ، ثَلاَثَ مِئَةِ يَوْمٍ وَتِسْعِينَ يَوْمًا، فَتَحْمِلُ إِثْمَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ
.

ويحدد الرب بعض الامور التي ستحدث في الحصار واولهم زمن الحصار سيكون 390 يوم مجمله

كفتره اولي ثم تتليها فتره ثانيه وهي اربعين يوم وبعدها ينجح جيش بابل في عمل ثغر في السور ويحطموا المدينه


6
فَإِذَا أَتْمَمْتَهَا، فَاتَّكِئْ عَلَى جَنْبِكَ الْيَمِينِ أَيْضًا، فَتَحْمِلَ إِثْمَ بَيْتِ يَهُوذَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا
. فَقَدْ جَعَلْتُ لَكَ كُلَّ يَوْمٍ عِوَضًا عَنْ سَنَةٍ.

وهذا عن فترة السبي


7
فَثَبِّتْ وَجْهَكَ عَلَى حِصَارِ أُورُشَلِيمَ وَذِرَاعُكَ مَكْشُوفَةٌ، وَتَنَبَّأْ عَلَيْهَا
.

ذراع مكشوفه اي استعداد للعمل وقربه تاكيد علي تحقيق هذا الامر
8
وَهأَنَذَا أَجْعَلُ عَلَيْكَ رُبُطًا فَلاَ تَقْلِبُ مِنْ جَنْبٍ إِلَى جَنْبٍ حَتَّى تُتَمِّمَ أَيَّامَ حِصَارِكَ
.

ثم يبدا بعد ذلك يتكلم عن الذي سيحدث في اثناء الحصار من جوع ويقول


9 «
وَخُذْ أَنْتَ لِنَفْسِكَ قَمْحًا وَشَعِيرًا وَفُولاً وَعَدَسًا وَدُخْنًا وَكَرْسَنَّةَ وَضَعْهَا فِي وِعَاءٍ وَاحِدٍ، وَاصْنَعْهَا لِنَفْسِكَ خُبْزًا كَعَدَدِ الأَيَّامِ الَّتِي تَتَّكِئُ فِيهَا عَلَى جَنْبِكَ
. ثَلاَثَ مِئَةِ يَوْمٍ وَتِسْعِينَ يَوْمًا تَأْكُلُهُ.

وهنا يقول له ان الاكل سيكون قليل جدا ومن النوع الرديئ لان الاغنياء ياكلون خبز من القمح مع لحوم وغيرها ولكن هنا نجد انه يصنع خبز من اشياء رديئه قليله يدل علي انه يكون الطعام بسبب السبي رديئ جدا وكميات قليله فيخلطهم معا لكي يشبع رغم ان مثل هذا الطعام كان لاياكله البشر بل كان يقدم كعلف للبهائم


10
وَطَعَامُكَ الَّذِي تَأْكُلُهُ يَكُونُ بِالْوَزْنِ
. كُلَّ يَوْمٍ عِشْرِينَ شَاقِلاً. مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ تَأْكُلُهُ.

وعشرين شاقل يساوي 220 جم وهو بالطبع غير كافي للشبع وكلمة من وقت الي وقت اي انه رغم ردائته ايضا هو غير متوفر ويحتاج ان ياكل عدد مرات اقل لكي يجد احتياجه


11
وَتَشْرَبُ الْمَاءَ بِالْكَيْلِ، سُدْسَ الْهِينِ، مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ تَشْرَبُهُ
.

وسدس الهين اي تقريا اقل من 150 ملي فهو قليل ويشربه ليس باستمرار وهذا يدل ان الماء ايضا في فترة الحصار سيكون غير متوفر


12
وَتَأْكُلُ كَعْكًا مِنَ الشَّعِيرِ
. عَلَى الْخُرْءِ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ تَخْبِزُهُ أَمَامَ عُيُونِهِمْ».

وبعد ان تكلم عن قلة الاكل وردائته يقول ايضا ان بالطبع البهائم ستكون انتهت واكلت بسبب الحصار وبانتهاء البهائم بالطبع ينتهي روثهم الذي يستخدم في صنع الجله التي تستخدم كوقود لصنع الكعك ولهذا نتيجه لعدم وجود وقود ( وهذا تاكيد علي شدة المجاعه ) فيطروا ان يصنعوا هذا الوقود بدل من روث البهائم الذي انعدم يصنعونه من روث الانسان ليكون لهم وقود

وهذا قد شرحته تفصيلا في ملف

الرد علي شبهة كيف يأمر الرب نبيه حزقيال ان ياكل كعكا علي الخرء الذي يخرج من الانسان ؟ حزقيال 4: 12


13
وَقَالَ الرَّبُّ
: «هكَذَا يَأْكُلُ بَنُو إِسْرَائِيلَ خُبْزَهُمُ النَّجِسَ بَيْنَ الأُمَمِ الَّذِينَ أَطْرُدُهُمْ إِلَيْهِمْ».

وخبزهم النجس لانه استخدم فيه وقود للايقاد مصنوع من ماده نجسه

وهو يضرب به مثال بانهم سيجبروا في السبي ان يفعلوا امور مخالفه لعوائدهم
14
فَقُلْتُ
: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، هَا نَفْسِي لَمْ تَتَنَجَّسْ. وَمِنْ صِبَايَ إِلَى الآنَ لَمْ آكُلْ مِيتَةً أَوْ فَرِيسَةً، وَلاَ دَخَلَ فَمِي لَحْمٌ نَجِسٌ».

وهنا حزقيال يعبر ان شيئ مثل هذا هو نجس فيستشفع للرب ان لا يصنع هكذا بهم

ولماذا حزقيال رفض ؟ حزقيال وافق ان يكون مضرب مثال في ما سيحدث في السبي ولكن عند صنع جله اي وقود من خراج الانسان رفض لان حزقيال يعرف ان لمس خرء الانسان هو شيئ نجس حسب الناموس


15
فَقَالَ لِي
: «اُنْظُرْ. قَدْ جَعَلْتُ لَكَ خِثْيَ الْبَقَرِ بَدَلَ خُرْءِ الإِنْسَانِ، فَتَصْنَعُ خُبْزَكَ عَلَيْهِ».

فهنا يقول له الرب انه يسمح له بان يستخدم الجله المصنوعه من خثي البقر بدل الجله المصنوعه من خرء الانسان

والكلمه الواضحه جدا وهي " فتصنع خبزك عليه " اي بمعني كوقود يستخدم وهذه تؤكد ان ما كان يتكلم عنه في عدد 12 انه تصنع خبزك المصنوع من الشعير علي الجله وليس معجون به طبعا

والرب يوكد انه يعرف ان حزقيال سيصلي له لاجل هذا الامر في تعبير " قَدْ جَعَلْتُ لَكَ " لانه في الماضي التام

ناثان

נתתי

Verb, qal, active, suffixed (perfect), singular, common, first person.

ان الرب يقول حزقيال انه كان مقرر ذلك لانه يعلم بعلمه المسبق ان حزقيال سيصلي للرب لاجل هذا الامر والرب كان مقرر ان يستمع الي حزقيال في صلاته , فيعلم حزقيال ويعلمنا قوة الصلاه واستجابة الرب لها

والرب لانه قوي يظهر استجابته وتحمله لضعفاتنا فنتعلم من ذلك ونتحمل ضعفات بعض

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 1


فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ أَضْعَافَ الضُّعَفَاءِ، وَلاَ نُرْضِيَ أَنْفُسَنَا.

فالرب اظهر بجانب قوته رحمته ايضا واستمع الي صلاة نبيه وهو كان يعرف مسبقا انه كان سيصلي فسيستجيب له ولا يوجد اي تشريع لغاه الرب في هذا الامر
ولاستجابة الرب لحزقيال ندرس معا تنفيز النبوه ونعرف ان امر الجله لم يحدث

سفر الملوك الثاني 25

1 وفي السنة التاسعة لملكه، في الشهر العاشر في عاشر الشهر، جاء نبوخذناصر ملك بابل هو وكل جيشه على أورشليم ونزل عليها، وبنوا عليها أبراجا حولها

2 ودخلت المدينة تحت الحصار إلى السنة الحادية عشرة للملك صدقيا

3 في تاسع الشهر اشتد الجوع في المدينة، ولم يكن خبز لشعب الأرض



سفر ارميا 19: 9

9 وأطعمهم لحم بنيهم ولحم بناتهم، فيأكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار والضيق الذي يضايقهم به أعداؤهم وطالبو نفوسهم



سفر ارميا 52

1 كان صدقيا ابن إحدى وعشرين سنة حين ملك، وملك إحدى عشرة سنة في أورشليم، واسم أمه حميطل بنت إرميا من لبنة

2 وعمل الشر في عيني الرب حسب كل ما عمل يهوياقيم

3 لأنه لأجل غضب الرب على أورشليم ويهوذا حتى طرحهم من أمام وجهه، كان أن صدقيا تمرد على ملك بابل

4 وفي السنة التاسعة لملكه، في الشهر العاشر، في عاشر الشهر، جاء نبوخذراصر ملك بابل هو وكل جيشه على أورشليم ونزلوا عليها وبنوا عليها أبراجا حواليها

5 فدخلت المدينة في الحصار إلى السنة الحادية عشرة للملك صدقيا

6 في الشهر الرابع، في تاسع الشهر اشتد الجوع في المدينة، ولم يكن خبز لشعب الأرض



سفر مراثي ارميا 4

4 لصق لسان الراضع بحنكه من العطش . الأطفال يسألون خبزا وليس من يكسره لهم

5 الذين كانوا يأكلون المآكل الفاخرة قد هلكوا في الشوارع . الذين كانوا يتربون على القرمز احتضنوا المزابل

6 وقد صار عقاب بنت شعبي أعظم من قصاص خطية سدوم التي انقلبت كأنه في لحظة، ولم تلق عليها أياد



فبالفعل المجاعه التي اشار اليها الرب علي لسان نبيه حزقيال حدثت بالفعل والحصار كان شديد كما شرح في نبوته

ولكن ما صلي لاجله حزقيال استجاب له الرب ولم يحدث

فتاكدنا انه ليس نسخ ولكن استجابه لصلاه يعرف الرب ان حزقيال سيصليها بعلمه المسبق . اما عن السبي فقد تحقق بالكامل .



والمجد لله دائما