هل نبوة دانيال عن نبوخذنصر بان عقله يتغير حقيقه تاريخيه ؟ دانيال 4



Holy_bible_1



في البداية الملوك والبلاد تؤرخ امجادها ولا تؤرخ انهزامها او عيوب ملوكها الا نادرا

واقسم الرد الي لغوي وتاريخي



لغوي

معني نبوخذنصر

H5020

נבוּכדנצּר(Aramaic)

nebûkkadnetstsar

BDB Definition:

Nebuchadnezzar = “may Nebo protect the crown”

1) the great king of Babylon who captured Jerusalem and carried Judah captive

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: corresponding to H5019

ليت نبو يحمي التاج

فهو لقب وان كان مميز للملك المشهور نبوخذنصر ولكن ايضا يصلح ان يطلق علي اخرين



معني ازمنة

H5732

עדּן(Aramaic)

iddân

BDB Definition:

1) time

1a) time (of duration)

1b) year

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from a root corresponding to that of H5708

Same Word by TWOT Number: 2900

كلمة ارامية بمعني زمن وقت سنه

وهي استخدمت 13 في سفر دانيال اربعه منهم في هذا الاصحاح واتت بمعني

تكتسبون وقت في 2: 8

يتحول الوقت اي نفس اليوم في 2: 9

ساعه في 3: 15

وقت غير محدد 7: 12

ازمنه غير محدده 2: 21

فالكلمه قد تعني يوم او اسبوع او شهر او سنه وهي غير محدده

وكلمة سنه المحدده هي كلمه اخري استخدمها دانيال

H8140

שׁנה(Aramaic)

shenâh

BDB Definition:

1) year

Part of Speech: noun feminine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: corresponding to H8141

فهي سنه محدده وهي بالتاريخ البابلي 360 يوم واستخدمها دانيال عدة مرات لتحديد سنين

اذا نفهم من هذا ان الفتره التي تكلم عنها دانيال سبع ازمنه قصد ان يوضح بها انها ليست سنين ولكن ازمنه

فقد يكون الكلام عن نبوخذنصر او احد ابناؤه لقب بنفس اللقب مثل نبونيدوس

وقد يحمل السبع ازمنه معني سبع اسابيع او شهور او سبع سنين

ولكن ساتماشي ان الكلام عن نبوخذنصر الملك المشهور وانه سبع سنين



تاريخيا

كما قلت سابقا امور مثل هذه لا تؤرخ لان الملوك لا تتكلم عن سقطاتهم او ضعفاتهم ولكن يتكلموا ويؤرخوا امجادهم فقط

ولكن نجد فتره زمنيه في ملك نبوخذنصر مجهوله تماما وهي من 586 الي 579 ق م وهي تقع في الفتره التي كان يحاصر فيها قبرص وهو من اسباب تاخر فتح قبرص

و حسب الترجمه السبعينيه في السنه الثامنه عشر من حكمه اي 586 الي 579 ق م



ونبدا نراجع بعض المصادر من المؤرخين الذين اشاروا الي هذا الامر

مؤرخ من القرن الثالث قبل الميلاد وكتب تقريبا سنة 268 ق م وهو

Abydenus

وهو مؤرخ يوناني وليس يهودي ويقول ان نبوخذنصر تلبس ببعض الالهة

possessed by some god

واختفي مباشره بعدها لبعض الوقت . ولكنه عاد مره اخري

وهذا المؤرخ رايه محايد ولكنه لا يحدد الفتره الزمنيه فقط يوضح انه اتلبس باحد الاله اي عوقب من احد الالهة ومرضه كان مرض عقلي او نفسي واختفي فتره

ونقل هذا الكلام عن المؤرخ ابيدينيوس يوسابيوس القيصري

Eusebius, Praeparatio Evangelica, 9.41.1.



يوسيفوس المؤرخ اليهودي يقول

ان نبوخذنصر غزا سوريا وبدا الحصار علي مدينة صور واستمر الحصار 13 سنه اختفي اثنائها فتره



وقال لنجدون ان نبوخذنصر يضع كتابات تؤرخ احداثه وسجل اسطوانه بين سنة 593 الي سنة 580 ق م وثلاث اسطوانات بين 580 الي 561 ق م وتؤرخ دخوله مصر سنة 37 من حكمه اي 567 ق م وقبل هذه الفتره كان مقيد لمده



وقد اكتشف علماء الاثار نشا يتشابه مع قصة دانيال 4: 30 وهو يتكلم فيها نبوخذنصر عن بابل مدينته العزيزه التي احبها والقصر وبيت العجائب ومسكن جلاله واني بنيت القصر ومقر الملوك واماكن الفرح والابتهاج

وهذا في

Grotefend Cylinder

Grotefend Cylinder, K B iii, 2, p. 39, as cited in J. A. Montgomery,



هذا بالاضافه الي ان حدث في التاريخ ما يشبه قصه نبوخذنصر مع الملك جورج الثالث التي انتابته نوبات من الجنون وطرد او تم ازالته عن الاضواء ولكن تم الحفاظ علي المؤسسات الحكومية واستمر هذا الامر لمدة شهور طويله تم الحفاظ علي الدوله حتي عاد مره اخري



ومن تفسير ابونا تادرس يعقوب

دانيال وعلم الآثار

1. يقول روبرت بويد Robert T. Boydأنه يوجد اكتشاف هام جدًا في بابل خاص بخرائب لكلية ومكتبة وبرنامج دراسي لتدريب رؤساء مواطنين على تفسير الأحلام والرؤى. جاء أحد السجلات:

أ. يُلقى الجاحدون لأحد الآلهة أحياء في أتونٍ ناري.

ب. يُلقى من يُمارس عملاً ضد الملك حيًا في جب  أسود.

2. اُكتشفت سجلات جاء فيها أنه من عادة نبوخذنصر ليس فقط في بابل بل وفي أور الكلدانيين أن يأمر بعبادة التماثيل الضخمة.

3. وُجد أيضًا في الحفريات الأتون وقد نُقش عليه: "هنا موضع حرق من يجدفون على آلهة الكلدانيين، يموتون بالنار".

4. جاء في سفر دانيال أن بيلشاصر هو آخر ملوك بابل (ص 5)، بينما وجد لوح من الطين جاء فيه أن نابونيدس Nabonidus كان آخر ملوك بابل وقد سمح له الفارسيون أن يعيش متقاعدًا. وقد ظن النقَّاد أن وجود تعارض بين الكتاب المقدس والتاريخ، لكن بالبحث بين مئات الألواح الطينية عُرف أن نابونيدس له ابن يُدعى بيلشاصر وقد عينه ليملك موضعه في حياته. كانت هذه العادة منتشرة في تلك الأيام. فعند اقتحام فارس بابل كان نابونيدس في أحد قصوره بعيدًا عن بابل بينما سقط بيلشاصر في أيديهم. ومما يؤكد ذلك قول الملك لدانيال: "وتتسلط ثالثًا في المملكة" (5: 16)، أي الرجل الثالث بعد نابونيدس وبيلشاصر. هذا يؤكد دقة ما ورد في سفر دانيال.

5. وُجدت آثار لجب الأسود الذي أُلقي فيه دانيال، وعليه النقش التالي: "الموضع الذي يموت فيه من يُغضب الملك، حيث تمزقه الوحوش المفترسة".

6. أظهرت الحفريات أنه كان لحائط القصر طلية رقيقة من الجص المدهون، وبفضل لون الكلس الأبيض كان أي شيء داكن يتحرك عليه يُشاهد بكل جلاء. هذا يُطابق ما ورد في (دا 5: 5) "ظهرت أصابع يد إنسانٍ وكتبت بازاء النبراس على مكلس حائط قصر الملك"[13].



واخيرا رغم قلة الشهادات عن هذا الامر ولكن هذا شيئ متوقع لان نبوخذنصر لن يؤرخ ام كهذا عن نفسه وايضا الشهادات التي قدمها المؤرخين كافيه

وقد يتم اكتشافات اكثر في المستقبل تؤكد وتشرح هذا الامر اكثر



والمجد لله دائما