كيف دانيال يصف المجوس بانهم سحره ثم يقبل ان يصبح رئيسهم ؟ دانيال 2: 2 و دانيال 4: 9



Holy_bible_1



الشبهة



يصف دانيال المجوس من ضمن مجموعة السحره والمنجمون ولكنه يقبل بعد ذلك بان يلقب بانه كبير المجوس فكيف هذا ؟



الرد



الرد باختصار ان المجوس ليسوا سحره

من هم المجوس

المعني اللغوي

سفر دانيال 2

2: 2 فامر الملك بان يستدعى المجوس و السحرة و العرافون و الكلدانيون ليخبروا الملك باحلامه فاتوا و وقفوا امام الملك


المعاجم العربية


لسان العرب

مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ،

مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً. ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛ وأَنشد أَيضاً: كنار مجوسَ تستعر استعارا قال: وإِنما قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.

أصاحَ تَرى بَريقاً هَبَّ وَهْنـاً    كنارِ مَجُوْسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا

اي هم مشهورين باشعال النار

والجَلْهَةُ: ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته. ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ، واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه، فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ


أجر (لسان العرب)

وقوله تعالى: وآتيناه أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح.



مجس (مقاييس اللغة)

الميم والجيم والسين كلمةٌ ما نَعرِفُ لها قياساً، وأظنُّها فارسيَّة، وهي قولنا هؤلاء المجوس. يقال: تَمَجَّسَ الرّجلُ، إذا صارَ منهم.



مَجوسٌ (القاموس المحيط)
مَجوسٌ، كصَبورٍ: رجلٌ صغيرُ الأُذُنَيْنِ، وضَعَ دِيناً، ودعا إليه، مُعَرَّبُ مِنْجَ كُوشْ.

المَجُوسُ : إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا والَّذِينَ هادُوا والصابِئِينَ والنَّصَارَى والمَجُوسَ والَّذِينَ أَشْرَكُوا إنَّ اللهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ


ويقدم لنا الاتي عن ديانتهم


1 عبدة الكواكب

2 علي دين ابراهيم

3 يؤمنون بان الخير من الله والشر من الشيطان

4 مكانتهم مثل اليهود والنصاري والصابئة

5 منهجهم هو منهج كوش



في الانجليزي

Mages

Wise men

العبري

مجوس سحره عرافون كلدانيون حكماء منجمون


اولا كلمة مجوس

سترونج

H2748
חרטם
חַרטּוֹםcharṭôm
khar-tome‘
From the same as
2747 a horoscopist

فلكيين

عارفي بالفلك


سحره

H825

אשּׁף

'ashshâph

ash-shawf'

From an unused root (probably meaning to lisp, that is, practice enchantment); a conjurer: - astrologer.

ايضا تعني يمارس السحر والشعوذه او علم الفلك


عرافون

H3784

כּשׁף

kâshaph

kaw-shaf'

A primitive root; properly to whisper a spell, that is, to inchant or practise magic: - sorcerer, (use) witch (-craft).

من جذر بمعني همس اي يمارسوا السحر


كلداني

H3778

כּשׂדּימה כּשׂדּי

kaśdı̂y kaśdı̂ymâh

kas-dee', kas-dee'-maw

(Occasionally shown as the second form with enclitic; meaning towards the Kasdites); patronymic from H3777 (only in the plural); a Kasdite, or descendant of Kesed; by implication a Chaldaean (as if so descended); also an astrologer (as if proverbial of that people): - into Chaldea), patronymicallyn. from H3777 (only in the plural); a Kasdite; or descendant of Kesed; by implication a Chaldan (as if so descended); also an astrologer (as if proverbial of that people): - Chaldeans, Chaldees, inhabitants of Chaldea.

تعني يمتحنون ( المجربين للامور ) وهي من كلمة كلداني ( اقرباء ابراهيم ) ابناء كسيد او كلداني وايضا عالم فلك وخبراء اراضي او سكان ارض الكلدانيين


الحكماء

H2445

חכּים

chakkı̂ym

khak-keem'

(Chaldee); from a root corresponding to H2449; wise, that is, a Magian: - wise.

رجل حكيم


اذا يوجد منهم علماء وحكماء ومنهم من يعمل بالسحر

اي هم اربع انواع حسب الانجيل

مجوس( اي حكماء وعلماء فلك) سحره( يحضرون ارواح ) كلدانيين( اي حكماء ومقسمين اراضي ) ومنجمون (اي يتوقعون مثل الطقس وغيره )

هذا هو المفهوم العبري


ووظيفة دانيال هو رئيس المجوس

سفر دانيال 4: 9

«يَا بَلْطَشَاصَّرُ، كَبِيرُ الْمَجُوسِ، مِنْ حَيْثُ إِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ فِيكَ رُوحَ الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ، وَلاَ يَعْسُرُ عَلَيْكَ سِرٌّ، فَأَخْبِرْنِي بِرُؤَى حُلْمِي الَّذِي رَأَيْتُهُ وَبِتَعْبِيرِهِ.


والمجوس ليسوا من السحره ولكن المجوس هم علماء الفلك

ومن القاموس

H7248

רב־מג

rab-mâg

rab-mawg'

From H7227 and a foreign word for a Magian; chief Magian; Rab-Mag, a Babylonian official: - Rab-mag.

اي هو رئيس الرجال الحكماء

او فلكي

ومن بعض القواميس

A Dictionary of Biblical Languages With Semantic Domains

10282 חַרְטֹם (ǎrōm): n.masc.;DBLHebr 3033 Str 2749; TWOT 2742—LN 53.96-53.101 diviner, an interpreter of mysterious dream omens, as a class people; (most versions) magician (Da 2:10, 27; 4:4[EB 7],6[EB 9]; 5:11+)

i


2748. חַרְטֹם arōm: A masculine noun meaning engraver, a writer associated with the occult. These people seem to have had knowledge of astrology or divination and were commonly associated with the magicians of Egypt in Pharaoh’s court. Pharaoh could not find any magicians to interpret his dream, so he called Joseph (Gen. 41:24). Moses caused plagues to come upon Egypt which the magicians could not reverse (Ex. 9:11).

ii


اي يتوقع السماء والطقس فدانيال رئيس هؤلاء الذي تعتمد عليهم الدوله في تحديد مواعيد الزراعه والحصاد والرحلات وغيرها من الامور الهامة

فهو ليس رئيس السحره ولا العرافون ولكن المجوس

المجوس تاريخيا


موسوعة الوكبيديا

Magi (Latin plural of magus, ancient Greek magos, Persian "مغ", English singular 'magian', 'mage', 'magus', 'magusian', 'magusaean') is a term, used since at least the 4th century BCE,


كلمة مأخوذة عن كلمة "ماجو" البابلية، والتي تعني حكيما أو عالماً بالفلك.

ويذكر هيرودت "المجوس" (magi) علي أنهم فئة كهنوتية من الماديين ، ويقول المؤرخون اليونانيون (هيرودت وبلوتارك وسترابو) إن "المجوس" كانوا مسئولين عن العلوم وبخاصه الفلكيه، كما كانوا يعملون مستشارين للبلاط الملكي في الشرق، فقد كان حكام الشرق يؤمنون بأن أحداث التاريخ تنعكس علي حركة النجوم وبعض الظواهر الفلكية الأخرى. ويقول هيرودت إن الحكام الشرقيين كانوا عادة يستخدمون معرفة المجوس بالتنجيم وتفسير الأحلام، للاسترشاد بها في إدارة شئون البلاد.

في العهد القديم:

كان الفرس والماديون والبابليون يستخدمون كلمة "مجوس" للدلالة علي الكهنة والحكماء. وكان المفروض أنهم رجال حكماء ماهرون في معرفة الأسرار، تلك المعرفة التي نشأت منذ عصور قديمة في مصر الفرعونية، وانتقلت إلي كلديا وبابل. وكان المجوس ينقسمون إلي خمس فئات: "الهارتوميم" (Hartummim) أي مفسرو الكتابات المقدسة وقارئو العلاقات. والأشافيم" (Ashaphim) وهم قارئو الأفكار أو مستحضرو الأرواح. و"الميكاشفيم" (Mekashephim) وهم طاردوا الأرواح الشريرة والسحرة، و"الجوزريم" (Gozerim) وهم قارئو النجوم وعلماء الفلك، و "الكاديم"او kasadim وهم الكلدانيون (في أضيق معاني الكلمة) وهم ممارسون الطب ومقسمين الاراضي.

اذا راينا جيدا ان دانيال لم يكن له علاقه بالسحره ولكن العلماء من المجوس سواء الهارتوميم او الجوزريم او الكاديم وهذا لحكمته



ثانيا دانيال لم يكن يطلب هذا ولم يذكر عن نفسه هذا اللقب ولكن الذي لقبه بهذا هو نبوخذنصر كلقب فقط رغم انه يعترف بان دانيال ليس له علاقه بالسحر ولكن يعبد الاله الحقيقي فيقول له

سفر دانيال 4: 9

«يَا بَلْطَشَاصَّرُ، كَبِيرُ الْمَجُوسِ، مِنْ حَيْثُ إِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ فِيكَ رُوحَ الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ، وَلاَ يَعْسُرُ عَلَيْكَ سِرٌّ، فَأَخْبِرْنِي بِرُؤَى حُلْمِي الَّذِي رَأَيْتُهُ وَبِتَعْبِيرِهِ.



ثانيا وظيفة دانيال لم يكن له اي علاقه بالسحر ولكن فقط الحكمة

سفر دانيال 2

2: 46 حينئذ خر نبوخذنصر على وجهه و سجد لدانيال و امر بان يقدموا له تقدمة و روائح سرور

2: 47 فاجاب الملك دانيال و قال حقا ان الهكم اله الاله و رب الملوك و كاشف الاسرار اذ استطعت على كشف هذا السر

2: 48 حينئذ عظم الملك دانيال و اعطاه عطايا كثيرة و سلطه على كل ولاية بابل و جعله رئيس الشحن على جميع حكماء بابل

2: 49 فطلب دانيال من الملك فولى شدرخ و ميشخ و عبد نغو على اعمال ولاية بابل اما دانيال فكان في باب الملك

رئيس شحن اي حاكم علي العسكر

وفي باب الملك اي رئيس المحكمة كما شرحت سابقا في ملف لماذا لم يدافع دانيال عن الفتيه الثلاثه

اذا لايوجد دليل ان دانيال كان له علاقه بالسحره ولكن المجوس وهم علماء الفلك وحكماء

سواء من اللقب او من وصف وظيفته



والمجد لله دائما





n.n. noun, or nouns



masc.;masc. masculine



DBLHebr 3033 DBLHebr Swanson, A Dictionary of Biblical Languages With Semantic Domains: Hebrew (Old Testament)



Str 2749; Str Strong’s Lexicon



TWOT 2742—TWOT Theological Wordbook of the Old Testament



LN 53.96-53.101 LN Louw-Nida Greek-English Lexicon



EB 7],6[EB 9]; 5:11EB English Bible versification



+)+ I have cited every reference in regard to this lexeme discussed under this definition.



iSwanson, J. (1997). Dictionary of Biblical Languages with Semantic Domains : Aramaic (Old Testament) (electronic ed.) (DBLA 10282). Oak Harbor: Logos Research Systems, Inc.



iiBaker, W. (2003, c2002). The complete word study dictionary : Old Testament (378). Chattanooga, TN: AMG Publishers.