هل كلمات يوئيل النبي عن بلاد اليونان يؤكد انه من القرن الرابع قبل الميلاد ؟ يو 3: 6



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في يوئيل 3 :6 ذكر بلاد اليونان في قوله »6وَبِعْتُمْ بَنِي يَهُوذَا وَبَنِي أُورُشَلِيمَ لِبَنِي الْيَاوَانِيِّينَ لِكَيْ تُبْعِدُوهُمْ عَنْ تُخُومِهِمْ.«.

وهذا حدث في القرن الرابع ق م. بينما يقول علماء الكتاب المقدس إن سفر يوئيل كُتب في القرن التاسع ق م.



الرد



ذكر يوئيل النبي لليونانيين لايثبت ان كاتبه كتب في ما بعد القرن الرابع ق م بعد قيام دولة اليونان ولكن سنتاكد في اخر البحث انه بالفعل يوضح ان يوئيل قبل سبي اورشليم

H3125

יוני

yevâ̂y

BDB Definition:

1) Grecian, Ionian

Part of Speech: adjective

A Related Word by BDB/Strong’s Number: patronymically from H3121

وهذه الكلمه استخدمت مره واحده في العهد القديم في هذا العدد فقط



وفي البدايه ما هو تاريخ اليونان واليونانيين ؟

اليونان تاريخها قديم جدا وقبل القرن السادس عشر قبل الميلاد تسمي هذه الفتره ما قبل اليونان وبدات حضاره اسمها سيكليدك

ومن القرن 16 الي القرن 11 ق م تسمي ميسينيين يونانيين حسب لغتهم

Mycenaean Greek

ولا يسموا يونانيين باسم مشهور

وهم في جزيرة كريت وبرص وكانت لغتهم هي اليونانية القديمه وقبائل متفرقه وجزر متفرقه

وبعد هذا كان زمان اليونانيين او اليونانيين القدماء

Ancient Greek

وهم ما قبل زمن الاسكندر الاكبر من القرن 9 الي 6 ق م

وهي الفتره التي ساتكلم عنها

وهذه الفتره تسمت باسم اركايك من القرن الثامن الي القرن السادس ق م

وبعد ذلك ظهر زمن اليونان الكلاسيك وهذا من القرن 5 الي 4 ق م وظهرت حضارتهم بقيادة اثينا ولكنها تعرضت لخراب كثير علي يد الفرس وانتهت اثينا في هذه الفتره علي يد سبارتا في سنة 404 ق م

وبعد ذلك من زمن الاسكندر بدا انتشار واستخدام اسم اليونانيين باسم

Koine Greek

وهذا من 330 ق م الي تقريبا 330 م

بعد ذلك البيزنطي 330 الي 1450 م

وبعد ذلك اليوناني الحديث من 1450 م

واليونان من القرن الثامن الي السادس ق م هي الفتره المهمة وهي الفتره التي اهتموا فيها بالتجاره وقبلها يسمي بالتاريخ المظلم لليونان وبعدها دمار لليونان بسبب الحروب حتي عادت مره اخري قبل الاسكندر وفي اثناء حياته

The termini of the Archaic period are defined as the "structural revolution", meaning a sudden upsurge of population and material goods that occurred c. 750 BC, and the "intellectual revolution" of classical Greece.[1] The end of archaism is conventionally marked by Xerxes' invasion of Greece in 480 BC.

The sharp rise in population at the start of the Archaic period brought with it the settlement of new towns and the expansion of the older population centres. The Archaic period is also characterized by the spread of colonization along the Mediterranean and Black Sea coasts that began about 800 B.C. The reason for this phenomenon is described by Greek authors as stenochoria, or "the lack of land", but in practice it was caused by a great number of reasons, such as rivalry between political groups, a desire for adventure, expatriation, the search for trade opportunities, etc.[2]

وهذا يصف لنا قيامهم بسرعه في هذه الفتره قبل انهيارهم مره اخري بعد القرن السادس قبل الميلاد وبالاضافه في هذه الفتره يعتمدوا علي التجاره والزراعه

ولكن بعد 600 ق م كما يقال تدمرت مزارعهم بالقحط

وكان اليونان يتاجرون بالعبيد ويشترونهم بكثره للزراعه

فلو كان يوئيل النبي يتكلم من القرن الرابع الميلادي لكان استخدم اسم اركاديين ولكن استخدامه لتعبير بني هيوفانيم اي ابناء اليونانيين وهذا يؤكد ان من قبل القرن السادس قبل الميلاد

وامر اخر تاريخي في القرن الثامن قبل الميلاد تجمعت بعض المدن والجزر واطلق عليها اليونان وانشات مستعمرات تجاريه علي طول البحر الابيض المتوسط وهم من القرن الثامن قبل الميلاد الي القرن السادس قبل الميلاد من احد انواع التجاره التي كانت مشهوره جدا في هذا الوقت هي تجارة العبيد

بل واستخدموا اسماء مختلفه للعبيد في هذا الزمان

وبعض من كلام من الوكبيديا

Slavery was common practice and an integral component of ancient Greece

Most ancient writers considered slavery not only natural but necessary,

All activities were open to slaves with the exception of politics.[38] For the Greeks, politics was the only activity worthy of a citizen, the rest being relegated wherever possible to non-citizens.[39] It was status that was of importance, not activity.



The principal use of slaves was in agriculture, the foundation of the Greek economy.



The ancient Greeks had many words to describe slaves which need to be placed in context to avoid ambiguity. In Homer, Hesiod and Theognis of Megara, the slave was called δμώς / dmôs.[5] The term has a general meaning but refers particularly to war prisoners taken as booty,[6] in other words, property. During the classical period, the Greeks frequently used νδράποδον / andrápodon,[7] literally, "one with the feet of a man", as opposed to τετράποδον / tetrapodon, "quadruped", or livestock.[8] The most common word is δολος / doûlos,[9] an earlier form of which appears in Mycenaean inscriptions as do-e-ro,[10] used in opposition to "free man" (λεύθερος / eleútheros). The verb δουλεω (which survives in modern Greek, meaning work) can be used metaphorically for other forms of dominion, as of one city over another or parents over their children. Finally, the term οκέτης / oikétês was used, meaning "one who lives in house", referring to household servants.

ولمن يشكك فقد وضعت الموسوعه مراجع كثيره لهذا الامر



ولكن من بعد زمان الاسكندر فلم يكن الامر تجاره ولكن عبوديه من الحروب



اذا لغويا وتاريخيا نستطيع ان نقول ان كلام يوئيل النبي عن ابناء اليونانيين هو يوضح انه عاش بين القرن 8 الي قبل القرن 6 ق م وليس بعد ذلك

فهذا دليل اخر يؤكد ان يوئيل النبي عاش في هذه الفتره

وهو يقول

سفر يوئيل 3

3: 1 لانه هوذا في تلك الايام و في ذلك الوقت عندما ارد سبي يهوذا و اورشليم

وهو يقول بالنبوه ان الرب سيرد سبي يهوذا اذا فهو تكلم قبل الرجوع من السبي ولكن من الاصحاحين السابقين وكما وضحت في ملف قانونية السفر هو اصلا يتكلم بالنبوة عن حدوث سبي ليهوذا ولكن سيعودوا منه اذا فهو يتكلم اصلا قبل سبي يهوذا وهذا بدا يحدث اول مرحله منه سنة 605 ق م اذا فهو كتب قبل هذه الفتره

3: 2 اجمع كل الامم و انزلهم الى وادي يهوشافاط و احاكمهم هناك على شعبي و ميراثي اسرائيل الذين بددوهم بين الامم و قسموا ارضي

وادي يهوشفاط هو بالعبري بمعني يهوه يقضي وهو وادي بجانب اورشليم وهذا بالاضافه الي معناه النبوي عن مجيئ المسيح الثاني والدينونه فهو ايضا فهو يوضح ان السبي والرجوع من السبي لم يحدث بعد

3: 3 و القوا قرعة على شعبي و اعطوا الصبي بزانية و باعوا البنت بخمر ليشربوا

3: 4 و ماذا انتن لي يا صور و صيدون و جميع دائرة فلسطين هل تكافئونني عن العمل ام هل تصنعون بي شيئا سريعا بالعجل ارد عملكم على رؤوسكم

والرب يعرف ان صور وصيدون الذين استغلوا محنة الشعب في ما سيحدث اثناء السبي

ويوئيل النبي يستغل ما حدث في ايام يهوشافاط قديما من غزو الأعداء من مؤاب وسعير وعمون وانقضوا عليهم وسبوا أولادهم وبناتهم وساعدهم سكان البحر اي صور وصيدون

سفر اخبار الايام الثاني 20

20: 1 ثم بعد ذلك اتى بنو مواب و بنو عمون و معهم العمونيون على يهوشافاط للمحاربة

20: 2 فجاء اناس و اخبروا يهوشافاط قائلين قد جاء عليك جمهور كثير من عبر البحر من ارام و ها هم في حصون تامار هي عين جدي

وهذا حدث وايضا الانتقام حدث

20: 17 ليس عليكم ان تحاربوا في هذه قفوا اثبتوا و انظروا خلاص الرب معكم يا يهوذا و اورشليم لا تخافوا و لا ترتاعوا غدا اخرجوا للقائهم و الرب معكم

20: 18 فخر يهوشافاط لوجهه على الارض و كل يهوذا و سكان اورشليم سقطوا امام الرب سجودا للرب

20: 19 فقام اللاويون من بني القهاتيين و من بني القورحيين ليسبحوا الرب اله اسرائيل بصوت عظيم جدا

20: 20 و بكروا صباحا و خرجوا الى برية تقوع و عند خروجهم وقف يهوشافاط و قال اسمعوا يا يهوذا و سكان اورشليم امنوا بالرب الهكم فتامنوا امنوا بانبيائه فتفلحوا

20: 21 و لما استشار الشعب اقام مغنين للرب و مسبحين في زينة مقدسة عند خروجهم امام المتجردين و قائلين احمدوا الرب لان الى الابد رحمته

20: 22 و لما ابتداوا في الغناء و التسبيح جعل الرب اكمنة على بني عمون و مواب و جبل ساعير الاتين على يهوذا فانكسروا

20: 23 و قام بنو عمون و مواب على سكان جبل ساعير ليحرموهم و يهلكوهم و لما فرغوا من سكان ساعير ساعد بعضهم على اهلاك بعض

20: 24 و لما جاء يهوذا الى المرقب في البرية تطلعوا نحو الجمهور و اذا هم جثث ساقطة على الارض و لم ينفلت احد

20: 25 فاتى يهوشافاط و شعبه لنهب اموالهم فوجدوا بينهم اموالا و جثثا و امتعة ثمينة بكثرة فاخذوها لانفسهم حتى لم يقدروا ان يحملوها و كانوا ثلاثة ايام ينهبون الغنيمة لانها كانت كثيرة

20: 26 و في اليوم الرابع اجتمعوا في وادي بركة لانهم هناك باركوا الرب لذلك دعوا اسم ذلك المكان وادي بركة الى اليوم



فيوئيل النبي عاش بعد يهوشافاط ولكن قبل سبي يهوذا فيتكلم عن ما فعلوه بالماضي ويؤكد انهم كما عوقبوا بالماضي سيعاقبوا مره اخري علي تعديهم علي شعب اسرائيل

3: 5 لانكم اخذتم فضتي و ذهبي و ادخلتم نفائسي الجيدة الى هياكلكم

وهم اخذوا بعض مقدساته بعد انهيار اورشليم واخذوا بعض المقدسات ووضعوها في هياكلهم لانهم فرحوا في شعب اسرائيل

3: 6 و بعتم بني يهوذا و بني اورشليم لبني الياوانيين لكي تبعدوهم عن تخومهم

وهي كما شرحت سابقا هو اليونانيين الذين ظهروا بين القرن الثامن الي القرن السادس قبل الميلاد

وهم تكلم عنهم غالبا حزقيال النبي

سفر حزقيال 27: 13

يَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ هُمْ تُجَّارُكِ. بِنُفُوسِ النَّاسِ وَبِآنِيَةِ النُّحَاسِ أَقَامُوا تِجَارَتَكِ





3: 7 هانذا انهضهم من الموضع الذي بعتموهم اليه و ارد عملكم على رؤوسكم

3: 8 و ابيع بنيكم و بناتكم بيد بني يهوذا ليبيعوهم للسبائيين لامة بعيدة لان الرب قد تكلم

وهذه النبوة تمتد الي العرب لان السبائيين هم العرب



ولا نجد اي اشاره الي الامبراطوريه اليونانيه بل الكلام ان صور وصيدون سيبيعون بعض اليهود الي بني اليونانيين وليس دولة او مملكة او امبراطورية اليونان الذين كان ياخذوا عبيد بالحرب

فبهذا نتاكد ان هذا اللفظ يوضح ان يوئيل النبي قبل القرن السادس ق م وليس بعد القرن الرابع ق م كما قال المشكك



وايضا ما قاله كتاب

When critics ask

The Greeks are

referred to in ancient Neo-Babylonian inscriptions as early as the 7th-century B.C. ,

and the Cretan Linear B tablets indicate the beginning of the Greek civilization and

language from about 1500 B.C. So, it is not possible to use this reference to date Joel’s

prophecy in the fourth century B.C.





والمجد لله دائما



http://en.wikipedia.org/wiki/Ancient_Greece

http://en.wikipedia.org/wiki/Slavery_in_ancient_Greece