قانونية سفر حجي وكاتب السفر



Holy_bible_1



كاتب السفر هو حجي النبي وهو اكد ذلك في اول السفر

سفر حجي 1

1: 1 في السنة الثانية لداريوس الملك في الشهر السادس في اول يوم من الشهر كانت كلمة الرب عن يد حجي النبي الى زربابل بن شالتيئيل والي يهوذا و الى يهوشع بن يهوصادق الكاهن العظيم قائلا

وهو يحدد تاريخ النبوة تفصيلا وهي السنه الثانية لداريوس وهو داريوس هيكستب الذي تولي الحكم سنة 521 ق م وهذا في زمن زربابل بعد الرجوع الاول من السبي وبعد صدور قرار بستة عشر سنه وهو كان عاد مع زربالب الي اورشليم سنة 536 ق م

ويحدد ان كلامه هو وحي من عند الرب

سفر حجي 1: 2


« هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلاً: هذَا الشَّعْبُ قَالَ إِنَّ الْوَقْتَ لَمْ يَبْلُغْ وَقْتَ بِنَاءِ بَيْتِ الرَّبِّ».



سفر حجي 1: 5


وَالآنَ فَهكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: اجْعَلُوا قَلْبَكُمْ عَلَى طُرُقِكُمْ



سفر حجي 1: 7


« هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: اجْعَلُوا قَلْبَكُمْ عَلَى طُرُقِكُمْ



سفر حجي 1: 8


اِصْعَدُوا إِلَى الْجَبَلِ وَأْتُوا بِخَشَبٍ وَابْنُوا الْبَيْتَ، فَأَرْضَى عَلَيْهِ وَأَتَمَجَّدَ، قَالَ الرَّبُّ.



سفر حجي 1: 9


انْتَظَرْتُمْ كَثِيرًا وَإِذَا هُوَ قَلِيلٌ. وَلَمَّا أَدْخَلْتُمُوهُ الْبَيْتَ نَفَخْتُ عَلَيْهِ. لِمَاذَا؟ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. لأَجْلِ بَيْتِي الَّذِي هُوَ خَرَابٌ، وَأَنْتُمْ رَاكِضُونَ كُلُّ إِنْسَانٍ إِلَى بَيْتِهِ.



سفر حجي 2: 4


فَالآنَ تَشَدَّدْ يَا زَرُبَّابِلُ، يَقُولُ الرَّبُّ. وَتَشَدَّدْ يَا يَهُوشَعُ بْنُ يَهُوصَادِقَ الْكَاهِنُ الْعَظِيمُ، وَتَشَدَّدُوا يَا جَمِيعَ شَعْبِ الأَرْضِ، يَقُولُ الرَّبُّ. وَاعْمَلُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ.



سفر حجي 2: 6


لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هِيَ مَرَّةٌ، بَعْدَ قَلِيلٍ، فَأُزَلْزِلُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَالْيَابِسَةَ،



سفر حجي 2: 7


وَأُزَلْزِلُ كُلَّ الأُمَمِ. وَيَأْتِي مُشْتَهَى كُلِّ الأُمَمِ، فَأَمْلأُ هذَا الْبَيْتَ مَجْدًا، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.



سفر حجي 2: 8


لِي الْفِضَّةُ وَلِي الذَّهَبُ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ.



سفر حجي 2: 9


مَجْدُ هذَا الْبَيْتِ الأَخِيرِ يَكُونُ أَعْظَمَ مِنْ مَجْدِ الأَوَّلِ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. وَفِي هذَا الْمَكَانِ أُعْطِي السَّلاَمَ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ».



سفر حجي 2: 11


«هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: اِسْأَلِ الْكَهَنَةَ عَنِ الشَّرِيعَةِ قَائِلاً:



سفر حجي 2: 23


فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ، آخُذُكَ يَا زَرُبَّابِلُ عَبْدِي ابْنُ شَأَلْتِيئِيلَ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَجْعَلُكَ كَخَاتِمٍ، لأَنِّي قَدِ اخْتَرْتُكَ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ».



ويكرر ان كلامه هو وحي من عند الرب ويكرر اسمه

سفر حجي 1: 3


فَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ عَنْ يَدِ حَجَّي النَّبِيِّ قَائِلاً



سفر حجي 1: 13


فَقَالَ حَجَّي رَسُولُ الرَّبِّ بِرِسَالَةِ الرَّبِّ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ قَائِلاً: «أَنَا مَعَكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ».



سفر حجي 2: 1


فِي الشَّهْرِ السَّابعِ فِي الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ، كَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ عَنْ يَدِ حَجَّي النَّبِيِّ قَائِلاً:



سفر حجي 2: 10


فِي الرَّابعِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ التَّاسِعِ، فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِدَارِيُوسَ، كَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ عَنْ يَدِ حَجَّي النَّبِيِّ قَائِلاً:



سفر حجي 2: 20


وَصَارَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ ثَانِيَةً إِلَى حَجَّي، فِي الرَّابعِ وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ قَائِلاً:

بل يلقبه الوحي بانه رسول الرب

سفر حجي 1: 13


فَقَالَ حَجَّي رَسُولُ الرَّبِّ بِرِسَالَةِ الرَّبِّ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ قَائِلاً: «أَنَا مَعَكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ».



وحجي هي من الكلمة العبرية حجّ بمعني عيد ويقال سمي بهد الاسم لانه ولد في عيد او صيغه مختصره من حجيا اي عيد يهوه ( وملاحظه صغيره ان الكلمه العربية حج الذي يدعوا انها تعني مقصد بدون دليل واضح هي في الحقيقه مسروقه من العبرية )

هو كاهن وابن كاهن لهذا يعرف الشريعه وطقوس الهيكل

2: 10 في الرابع و العشرين من الشهر التاسع في السنة الثانية لداريوس كانت كلمة الرب عن يد حجي النبي قائلا

2: 11 هكذا قال رب الجنود اسال الكهنة عن الشريعة قائلا

2: 12 ان حمل انسان لحما مقدسا في طرف ثوبه و مس بطرفه خبزا او طبيخا او خمرا او زيتا او طعاما ما فهل يتقدس فاجاب الكهنة و قالوا لا

2: 13 فقال حجي ان كان المنجس بميت يمس شيئا من هذه فهل يتنجس فاجاب الكهنة و قالوا يتنجس

2: 14 فاجاب حجي و قال هكذا هذا الشعب و هكذا هذه الامة قدامي يقول الرب و هكذا كل عمل ايديهم و ما يقربونه هناك هو نجس

2: 15 و الان فاجعلوا قلبكم من هذا اليوم فراجعا قبل وضع حجر على حجر في هيكل الرب

2: 16 مذ تلك الايام كان احدكم ياتي الى عرمة عشرين فكانت عشرة اتى الى حوض المعصرة ليغرف خمسين فورة فكانت عشرين



ولهذا يحفز اليهود علي بناء الهيكل وهو كان عضو في المجمع اليهودي الكبير حسب التقليد اليهودي وهذا جاء في التلمود ايضا



ثانيا يشهد له التاريخ وانه من انبياء السبي ويعتبر اول انبياء التجديد بعد السبي ويعتقد انه رائي الهيكل القديم في صغره قبل ان ينهدم في سنة 586 ق م لهذا فهو يستطيع ان يقارن بين الهيكلين ونبوته تقريبا سنة 520 ق م فيكون سنه تقريبا 60 سنه حينما كتب نبوته ولكن هذا غير مؤكد والمؤكد ان نبوته كانت سنة 520 ق م وباكثر دقه في اربع اشهر من شهر سبتمبر الي ديسمبر في عام 520 ق م وهو معاصر لزكريا النبي واشترك معه في تحفيز اليهود لاعادة بناء الهيكل وتكميله

وكان 42.360 شخصاً من اليهود قد عادوا من السبي تحت قيادة زربابل قبل ذلك بستة عشر عاماً ( أي في 536 ق. م.) وكان الوالي ـ أي الرئيس المدني ـ هو زربابل،كما كان يهوشع رئيس الكهنة. وقد فتح المرسوم الذي أصدره كورش ملك فارس الباب أمام المسبيين للرجوع إلى بلادهم (عز 1 : 1 ـ 4). وقد استقر الراجعون في أورشليم وفي المدن المجاورة مثل بيت لحم، وبيت إيل، وعناثوث، وجبعون، وقرية عاريم وغيرها (عز 2 : 20 ـ 35). ولأنهم كانوا متشوقين إلى إقامة العبادة في الهيكل، شرعوا فوراً في بناء مذبح إله اسرائيل ليصعدوا عليه محرقات، وأقاموا المذبح "في مكانه" (عز 3 : 2 و 3، انظر حجي 2 : 14). كما وضعت الخطط لإعادة بناء الهيكل فوراً، ووضع حجر الأساس فعلاً في الشهر الثاني من السنة الثانية من عودتهم من السبي (عز 3 : 8 ـ 10). إلا أن العمل توقف فجأة نتيجة مقاومة المتعصبين أنصاف الوثنيين من السامريين، نسل المستوطنين الغرباء الذين جاء بهم ملك أشور إلى السامرة في 722 ق. م. بعد سبي إسرائيل (2مل 17 : 24 ـ 41). وقد رفض زربابل عرضهم للتعاون معهم في بناء الهيكل ( عز 4 : 1 ـ 5، 24). وظل العمل متوقفاً طيلة ستة عشر عاماً بعد وضع الأساس (عز 4 : 5 ـ 24، 5 : 16 )، وأصبح اليهود غير مبالين، بينما أخذوا يبنون لأنفسهم "بيوتاً مغشاة " (حجي 1 : 4). وعندما تولى داريوس هستاسبس ( أي داريوس بن هستاسبس) الملك، تحول اتجاه التيار. كان داريوس خلفاً حقيقياً لكورش، فكان نصيراً للحرية الدينية. وبتأثير النبيين حجي وزكريا، انتبه الشعب من غفوته، واستأنف العمل في إعادة بناء الهيكل بحماس شديد في 520 ق. م. (حجي 1 : 14 و 15 )، وأعيد وضع الأساسات ( حج 2 : 18 )، وبعد أربعة أعوام أي في السنة السادسة لداريوس، كمل البناء وتم تدشينه ( عز 6 : 15 ). وتم بناء الهيكل سنة 515 ق م وهو مات حسب التقليد في سنة 486 ق م ( ويقال انه دفن دفن هو والنبي زكريا في قبر واحد )



ثالثا يشهد له اسفار العهد القديم

سفر عزرا 5

5: 1 فتنبا النبيان حجي النبي و زكريا ابن عدو لليهود الذين في يهوذا و اورشليم باسم اله اسرائيل عليهم



سفر عزرا 6

6: 14 و كان شيوخ اليهود يبنون و ينجحون حسب نبوة حجي النبي و زكريا ابن عدو فبنوا و اكملوا حسب امر اله اسرائيل و امر كورش و داريوس و ارتحششتا ملك فارس

وايضا شهادة يشوع ان سيراخ لوجود اثني عشر نبي صغار ووحيهم وقانونيتهم

سفر يشوع بن سيراخ 49: 12


لتزهر عظام الانبياء الاثني عشر من مكانها فانهم عزوا يعقوب وافتدوهم بايمان الرجاء



رابعا يشهد لقانونيته اقتباس العهد الجديد منه

رسالة بولس الرسول الي العبرانيين 12

12: 26 الذي صوته زعزع الارض حينئذ و اما الان فقد وعد قائلا اني مرة ايضا ازلزل لا الارض فقط بل السماء ايضا

وهذا من

سفر حجي 2

2: 6 لانه هكذا قال رب الجنود هي مرة بعد قليل فازلزل السماوات و الارض و البحر و اليابسة

وايضا

2: 21 كلم زربابل والي يهوذا قائلا اني ازلزل السماوات و الارض



خامسا ايضا يشهد له نبواته عن المسيح القويه والواضحه جدا فيقول

سفر حجي 2

2: 5 حسب الكلام الذي عاهدتكم به عند خروجكم من مصر و روحي قائم في وسطكم لا تخافوا

2: 6 لانه هكذا قال رب الجنود هي مرة بعد قليل فازلزل السماوات و الارض و البحر و اليابسة

2: 7 و ازلزل كل الامم و ياتي مشتهى كل الامم فاملا هذا البيت مجدا قال رب الجنود

2: 8 لي الفضة و لي الذهب يقول رب الجنود

2: 9 مجد هذا البيت الاخير يكون اعظم من مجد الاول قال رب الجنود و في هذا المكان اعطي السلام يقول رب الجنود

والبيت الاخير يقصد به البيت اللحمي اي جسد المسيح الذي يحل فيه رب الجنود مشتهي الامم

( وهذه النبوه شرحتها في ملف مستقل )



سادسا يشهد له ايضا المخطوطات القديمه

وقانونيته فالسفر موجود في الترجمه السبعينية وهي التي تمت سنة 282 ق م وتؤكد ان السفر مكتوب ومتداول من قبل ذلك

وفي سفر المزامير في السبعينية مزمور 137 و 146 و 147 و 148 كتبوا في عنوانها اسم حجي وزكريا النبيين لان هذه المزامير استخدمت في خديمة الهيكل الثاني بعد بناؤه بناء علي توجيهات حجي وزكريا النبيين

وموجود في مخطوطات قمران

4Q77

4Q80

وغيرها من المخطوطات الكثيره جدا سواء العبريه والترجمات القديمه باللغات المختلفة التي احتوي علي السفر متطابق مع الذي في ايدينا من بعد الميلاد وحتي الان من لاتينيه

وسريانيه وقبطيه وغيرها الكثير

وفي الفلجاتا يسميه نبوة حجي وفي السريانية نبوة حجي النبي



سابعا شهادة اليهود انفسهم للسفر مثل التلمود واقوال الراباوات والتقليد وغيره من الشهادات اليهودية

وهو وضع في بعض النسخ في درج الانبياء ولم يتغير ترتيبه في اي نسخة



ثامنا ايضا اباء الكنيسه اكدون قانونيته وان كاتبه هو حجي واقتبسوا من السفر ولم يشكك فيهم احد في قانونية السفر وكمية الاقتباسات من السفر في اقوال الاباء كمية ضخمه



تاسعا كل المجامع التي تعرضت لقانونية اسفار العهد القديم اكدت قانونية السفر وان كاتبه هو حجي النبي ولم يعترض منهم احد او يرفض قانونيته احد المجامع واجمعت عليه كل الكنائس سواء الارثوزكسيه والكاثوليكية والبروتستنتيه



واخيرا قانونية سفر حجي لم تكن مجال نقاش او جدال فلم يعترض احد علي قانونيته



والمجد لله دائما