الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل اطلق علي المسيح اسم عمانوئيل

مت 1: 22 - 23  لو 1: 21  أش 7: 14  أش 8: 8 

هل اطلق علي المسيح اسم عمانوئيل



Holy_bible_1



الشبهة



ورد في إنجيل متى 1/ 22ـ 23 :

»22وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: 23«هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» (ﭐلَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا) .«

ولم يطلق يوسف ومريم على المسيح اسم عِمَّانُوئِيلَ ، بل سمياه يسوع وكان الملاك قد قال ليوسف في الرؤيا: » 21فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ».« وقال الملاك للعذراء كما هو في لوقا 1: 26: » 31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ.«. ولم يدّع المسيح في أي وقت أن اسمه »عمانوئيل«.



الرد



هل اطلق علي الرب يسوع المسيح اسم عمانوئيل ام لا

الاجابه وباختصار نعم اطلق عليه هذا الاسم لفظا ومعني

ولكن يجب ان نفهم هذا الاسم جيدا من المنظور المسيحي حتي ولو رفض المشككين

الرب اطلق عليه سبعة اسماء في العهد القديم وهو ايلوهيم وايل ويهوه وادوناي واهيه اشير اهيه وشداي وظاباؤت وايضا اطلق عليه بعض الاسماء الاخري وليس مجالها الان

ولكن اسم عمانوئيل

سفر اشعياء

7: 14 و لكن يعطيكم السيد نفسه اية ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعو اسمه عمانوئيل

ايلوهيم يقول كيفية حدوث الايه العظيمه جدا التي هي اعطاء ذات الرب عن طريق

ها العذراء تحبل

وتلد ابنا

وتدعو اسمه

عمانوئيل

وطبعا هي معجزه فريده من نوعها ان العذراء التي لاتعرف رجل تحبل لان معجزه كهذه تساوي ادم الجديد بالجسد

وتاكيد العدد انه ابن عذراء اي ليس من زرع رجل فهنا العدد يتكلم عن معجزه ستحدث مره واحده في تاريخ البشريه مثل معجزه خلق ادم الاول

ولكن الاعظم من كون فقط ان العذراء تحبل هو ان هذا هو الرب نفسه هو الذي يحمل به بالعذراء لان الايه هو الرب نفسه والعذراء تحبل بالايه فالعذراء تحبل بالرب نفسه

وتلد ابنا وبالطبع بيلوجيا فتاه تلد ولد بدون زرع رجل هذا مستحيل حتي لو حاول البعض ان يتكلم عن الجينات او الاستنساخ او غيره فكل هذا لا ينتطبق هنا لان العذراء

XX

والمولود

XY

وهذا تاكيد انها اية يقدم فيها السيد نفسه



وجزء وتدعو اسمه حاول البعض التشكيك فيه وادعي البعض ان متي حرف من تدعو اسمه الي يدعون اسمه

فندرسه في العبري

הִנֵּ֣ה ( ها ) ها

הָעַלְמָ֗ה ( علما ) العذراء

הָרָה ( هارا ) تحبل

֙ וְיֹ( وي ) و

לֶ֣דֶת ( اولديت ) تلد

בֵּ֔ן ( بن ) ابن

וְקָרָ֥את ( ويقارات ) ويدعي

שְׁמ֖וֹ ( شيمو ) اسمه

עִמָּ֥נוּ אֵֽל ( عيمانوئيل ) عمانوئيل

ها العذراء تحبل وتلد ابن ويدعي اسمه عمانوئيل

وتاكيد تصريف الكلمة يدعي

verb, qal, active, suffixed (perfect) sequential, singular, third person

فعل احدث ( سيحدث في المستقبل ) مباشر مفعول تام متتابع ( اي بعد فعل الولاده ) مفرد بشخص ثالث ( اي للغائب )

اي انه فعل مفرد للمستقبل مبني للمجهول اي سيدعي

ومن يشكك في هذا التصريف لو قارنه بتصريف تحبل وتلد تجد انه مبني للمعلوم

فالعدد العربي قال وتدعو وفهم علي ان العذراء هي التي تدعوه بهذا الاسم ولكن العدد العبري يقول سيدعي بعد ان يولد في المستقبل باسم عمانوئيل ولم يقل العدد بطريقه مباشره ان العذراء هي التي ستدعوه هذا الاسم ولكنه سيدعي بهذا الاسم في المستقبل

فالمترجم في سفر اشعياء من العبري وضحه في سياق الكلام ان تدعواسمه وهذا ليس خطأ ولكن لو ترجم ايضا ويدعي اسمه او ويدعون اسمه ايضا صحيح لان هذه التراجم ليست حرفية

وايضا ندرس السبعينية وهي تقدم مفهوم اليهود للنبوة

ιδουG2400 INJ ( ايدو ) ها

ηG3588 T-NSF ( اي ) ضمير للمؤنث

παρθενοςG3933 N-NSF ( بارثينوس ) العذراء

ενG1722 PREP ( ان ) تعطي

γαστριG1064 N-DSF ( جاستري ) امعاء او حمل

εξειG1838 N-DSF ( اكسي ) تصريف للفعل

καιG2532 CONJ ( كاي ) و

τεξεταιG5088 V-FMI-3S ( تكسيتاي ) تلد

υιονG5207 N-ASM ( ايون ) ابن

καιG2532 CONJ ( كاي ) و

καλεσειςG2564 V-FAI-2S ( كاليسيس ) يدعون

τοG3588 T-ASN ( تو ) تعريف

ονομαG3686 N-ASN ( اونوما ) اسم

αυτουG846 D-GSM ( ايتو ) هو

εμμανουηλG1694 N-PRI ( ايمانيول ) عمانوئيل

فنصا العدد يقول في السبعينية ها العذراء تحبل (تعطي حبل) وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل

وترجمه السبعينية

Therefore the Lord himself shall give you a sign; behold, a virgin shall conceive in the womb, and shall bring forth a son, and they shall call his name Emmanuel.

ويدعون اسمه عمانوئيل

وبمراجعة العدد في متي البشير عن جزء ويدعون اسمه باليوناني بالمقارنه مع نص السبعينيه لاشعياء يوناني

متي

καὶ καλεσουσιν τὸ νομα αὐτοῦ ᾿Εμμανουήλ

ويدعون اسمه عمانوئيل

اشعياء

κα καλσεις τ νομα ατο Εμμανουηλ·

ويدعون اسمه عمانوئيل



وللمره الثالثه تهدم السبعينيه تماما كل من حاول ان يبني شبهة حول هذا العدد ويتلاعب بالفرق اللغوي



والان معني كلمة عمانوئيل


עמּנוּאל

immânû'êl

im-maw-noo-ale'

From H5973 and H410 with suffix pronoun inserted; with us (is) God; Immanuel,



H6005

עמּנוּאל

immânû'êl

BDB Definition:

Immanuel = “God with us” or “with us is God”

1) symbolic and prophetic name of the Messiah, the Christ, prophesying that He would be born of a virgin and would be ‘God with us’

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H5973 and H410 with a pronominal suffix inserted

Same Word by TWOT Number: 1640d

وهي مكونة من مقطعين الاول معنا والثاني الله فتعني الله معنا

وملحوظه هو الاسم الوحيد المكون من مقطعين منفصلين

وهو اسم رمزي ونبوي عن المسايا. المسيح يتنبا عنه انه يولد من عذراء وسيكون الله معنا

فهو اسم رمزي لوصف بالنبوة الحالة فان الابن الذي يولد من العذراء هو الله معنا فوجوده هو الله معنا وكيانه هو الله معنا

وهنا تظهر معالم النبوه باكثر تفصيل بان الايه التي وعد الرب اولا في عدد 12 بانها ستكون من اعمق واعلي ما يمكن تخيله وان هذه الايه هو الرب نفسه المولود

ويشرح بان النبوه تشرح كيف سيكون السيد بنفسه وبذاته ايه عن طريق انه ياتي من خلال ولادته من عذراء وهذه ليست فقط الايه ولكن كمالة الايه بان بهذه الوسيله الرب بنفسه سيكون معنا بالفعل وليس رمزيا وهي اختلافها كاختلاف عندما اقول لشخص في ضيقه بالتليفون اني معاك وهذا يعني فقط مشاعر اوعندما اسافر واذهب اليه واكون معه بالجسد واقول له اني معك بالجسد والحضور لاسندك )

لان الله معنا في العهد القديم هذا صحيح ولكن ليس في هيئة انسان كامل ولكن عظم وعلو الايه بانه سيكون بالفعل معنا في الهيئة كانسان ويحل بيننا بصوره متشابه وايضا مختلفه عن ظهوره في جبل حوريب

فهو سيكون مع شعبه بطريقه ماديه وليست معنويه وهذا عظم وعلو وعمق الاية

واسم عمانوئيل تكرر مرتين في العهد القديم مره في هذا العدد في اشعياء 7ومره اخري في الاصحاح التالي

سفر اشعياء 8

8: 8 و يندفق الى يهوذا يفيض و يعبر يبلغ العنق و يكون بسط جناحيه ملء عرض بلادك يا عمانوئيل

وهنا يتكلم عن بلاد عمانوئيل أي اليهودية. وهذا القول يعني أن إشعياء قد فهم أن الولد المذكور الذي ستلده العذراء (7: 14) ليس ابنه هو بل هو المسيح عمانوئيل. فالبلاد هي بلاد عمانوئيل. والله يسمح بتأديبنا ولكن لا يسمح بهلاكنا فنحن أرض عمانوئيل، نحن ملك الرب. ومادامت حياتنا مستترة في الله فلا خوف علينا. وسماها باسمه رغن انه لم يولد بالجسد بعد وهذا يضيف جزء مهم للمعني وان عمانوئيل قبل او يولد بالجسد فهو كائن ولكن يولد هنا في اليهودية متي جاء ملئ الزمان

والترجوم كتب

"and he shall pass through the land of the house of Judah as an overflowing torrent, unto Jerusalem shall he come; and the people of his army shall fill the breadth of thy land, O Immanuel.''

اي ان الرب سيمر في ارض بيت يهوذا ويفيض وسوف ياتي الي اورشليم وشعب جيشه سيملؤون الارض ياعمانوئيل



وفرق اسم عمانوئيل عن بقية الاسماء انه ليس اسم في ذاته ولكن لانه وصف للنبوة

فمن يقول انه اسم يشبه بقية الاسماء التي بها ايل فقد اخطأ ولعدة اسباب

1 بقية الاسماء هي شخص يحمل اسم كوصف لله ولكن عمانوئيل هو وصف لوضع الله مع البشر في النبوة

2 بقية الاسماء التي بها اسم الله تكررت علي بشر كثيرين ولكن اسم عمانوئيل لم يطلق علي انسان في العهد القديم حتي مجيئ الرب

3 معني اسم عمانوئيل يختلف عن اسماء مثل

اشعياء و هو صاحب النبؤه الذى معنى اسمه ( الله يخلص ) فهي صفة لعمل الله .
-
و صاموئيل و الذى معنى اسمه
( اسم الله ) وهو فقط اسم الله .
-
و غمالائيل هو رجل فريسى و معنى اسمه
( مكافاءة الله ) فهو صفه ايضا .
-
و شالتئيل و هو فى نسب المسيح الذى معنى اسمه
( سالته من الله ).
-
و مهللئيل و قد ذكر فى نسب المسيح و معنى اسمه
( حمد لله ).
-
و يوئيل و هو ابن فنؤئل النبى الذى معنى اسمه
( الرب هو الله ) .
-
و ايليا النبى الذى معنى اسمه
( الرب هو الله ) .
-
و اليعاذر الذى اقامه المسيح من الاموات الذى معنى اسمه
( الله اعان ).
-
و بارباس القاتل الذى اطلق بدل يسوع الذى معنى اسمه
( ابن الاب او ابن المعلم ).
-
و حنان حما قيافا رئيس الكهنه الذى معنى اسمه
( الله تحنن ).
-
و زبدى ابو يعقوب الذى معنى اسمه
( الله اعطى ).
-
و سمعان تلميذ المسيح و هو سمعان بطرس و الذى معنى اسمه
( الله سمع ) .
-
و شمعى ايضا الذى فى نسب المسيح و اسمه يعنى
( الرب يسمع ).
-
و يكينيا الذى ذكر فى نسب يسوع و معنى اسمه
( الله يثبت ).
-
و يوشيا الذى ذكر فى نسب المسيح و معنى اسمه
( الرب يشفى ) .
-
و يهوشافاط ملك يهوذا الذى معنى اسمه
( الله يقضى ).
-
و عزيا وهو احد ملوك يهوذا و مذكور فى نسب المسيح و اصل اسمه فى العبريه عزى و معناه
( الله قوه ) .
-
و يوثام الذى هو فى نسب المسيح و معنى اسمه
( الرب كامل ).
-
و متى الذى يفترض انه كاتب انجيل متى و الذى يعنى ايضا
( عطية يهوا ).

ولكن اسم عمانوئيل فهو يمثل علاقة الله بالطبيعه البشريه التي تتحد في التجسد وتبدا من بداية الحبل المقدس في العذراء وهذا اختلافه عن بقية الاسماء.

ولهذا كما قلت هو الاسم الوحيد الذي جاء من مقطعين منفصلين وليس مثل بقية الاسماء التي عرضتها سابقا هي من مقطعين متصلين لانه اسم مميز للرب

فهو يطلق علي البشر فمن الممكن نجد اشخاص كثيرين اسمهم ايمانيول ولكن علاقة الاسم بالنبوه هو الذي يميزه

ويتسائل البعض لماذا لم يطلق الاسم علي يسوع ؟

اولا هو اطلق علي الرب يسوع المسيح بالفعل في اشعياء 7: 14 و 8: 8 قبل حتي ان يولد

وبعد الميلاد يفهم من العدد انه لن يطلق عليه الاسم من الصغر ولكن يفهم من العدد ان الاسم سيطلقه عليه تلاميذه لما يبدا خدمته وهذا حدث بالفعل في تلقيب متي المسيح بهذا الاسم اي وقت استعلان انه الله الظاهر في الجسد عمانوئيل

انجيل متي 1

1: 23 هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا

اذا هو اخذ الاسم قبل ميلاده وايضا بعد ميلاده بفتره بواسطة تلاميذه ورسله وكل من امن بالرب يسوع المسيح يلقبه بعمانوئيل

ثانيا باليوناني قيل ايمانيول وهو ايضا الله معنا باليوناني ميث ايمون او ثيؤس

وهو جاء ايضا في

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 31


فَمَاذَا نَقُولُ لِهذَا؟ إِنْ كَانَ اللهُ مَعَنَا، فَمَنْ عَلَيْنَا؟

τι ουν ερουμεν προς ταυτα ει ο θεος υπερ ημων τις καθ ημων



رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 16: 20

واله السلام سيسحق الشيطان تحت ارجلكم سريعا. نعمة ربنا يسوع المسيح معكم. آمين

ο δε θεος της ειρηνης συντριψει τον σαταναν υπο τους ποδας υμων εν ταχει η χαρις του κυριου ημων ιησου χριστου μεθ υμων



وايضا جاء ضمنيا في

رسالة يوحنا الثانية 2: 1

من اجل الحق الذي يثبت فينا وسيكون معنا الى الابد

δια την αληθειαν την μενουσαν εν ημιν και μεθ ημων εσται εις τον αιωνα

بدل الله كتب الحق وهو ايضا الله

فليس اشعياء فقط ومتي فقط ولكن كثير من رسل العهد الجديد وايضا لو تكلمت عن تلاميذهم من اقوال الاباء فهي كثيره جدا لقبت المسيح بعمانوئيل

مثل القديس ارينيؤس والعلامه تيتان وترتليان واريجانوس والبابا اثناسيوس وغيرهم الكثيرين جدا



الشيئ الاخر المهم وهو معني اسم المسيح الله معنا وهذا لب النبوه والمسيح هو الله الذي ظهر في الجسد واصبح معنا فالمسيح بتجسده هو الله معنا فاسمه عمانوئيل ووصفه عمانوئيل بالفعل مثلما اطلق الرب علي ابرام اسم ابراهيم لانه سيكون ابا لجمهور كثير وايضا يعقوب غير الرب اسم الي اسرائيل فيسوع اسم عمانوئيل ليس فقط كاسم بالميلاد ولكن بالمغزي



وايضا متي البشير وضح شيئ اخر مهم وهو ان اسم يسوع الذي يعنوي يهوه مخلصنا وشرحته سابقا في ملف

هل عرف وعبد وانتظر اليهود اسم يسوع في العهد القديم ؟

ولهذا الاعداد تقول

انجيل متي 1

1: 21 فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم

1: 22 و هذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل

1: 23 هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا

1: 24 فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما امره ملاك الرب و اخذ امراته

1: 25 و لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر و دعا اسمه يسوع

فاسم يسوع هو مساوي لعمانوئيل ولكنه اكثر قبولا لليهود في هذا الوقت الذين ينتظروا المسايا الملك عمانوئيل ولكن الرب يختار وسيله غير ظاهره لانه لم ياتي ليكون ملك ارضي ولكن ليكون مخلص وملك سماوي



فايضا من الاعداد ان تسميته يسوع هو تحقيق لنبوت تسميته عمانوئيل



والمجد لله دائما