هل كلام متي البشير عن بيت لحم يخالف نبوة ميخا النبي ؟ متي 2: 6 و ميخا 5: 2

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

متى 2 :6 تخالف ميخا 5 :2. تقول آية إنجيل متى إن رؤساء اليهود قالوا إن المسيح يولد في بيت لحم اليهودية، واستشهدوا بأقوال النبوَّة:  »6وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ».«. ويقول ميخا:  »«أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ».«.

 

الرد

 

المشكله عن المشكك يعتقد ان الاقتباس هو فقط اقتباس حرفي اي لفظي فقط ولكن متي البشير اقتباساته البالغ عددها 88 تنقسم الي الاتي 

فئة 1 اي العبري يتفق مع السبعينية مع اقتباس متي البشير

41

فئة 2 اي متي يتفق مع العبري الذي يختلف قليلا عن السبعينية 

26

فئة 3 متي يتفق مع السبعينية التي تختلف قليلا مع العبري

3

فئة 4 العبري يتفق مع السبعينية ولكن متي يختلف قليلا للشرح

6

فئة 5 العبري يختلف قليلا عن السبعينية ومتي يختلف عنهم للشرح

7

فئة 6 العبري يتفق مع السبعينية ومتي يقدم المضمون فقط 

5

[Warning: Linked object ignored]

 

فمتي البشير اقتباساته عاده من النص العبري ولكنه علي علم بالسبعينية ولكن نادرا ما يلجأ اليها 

والفئة الرابعه والخامسه والسادسه هذه التي يبلغ عددها 18 اقتباس في انجيل متي البشير للاسف مع ضعف فهم المشككين وحرفيتهم وخلفيتهم الاسلاميه يعتقدوا او يدعوا انه اختلاف رغم انهم لو فهموا انواع الاقتباس لما قالوا هذه الشبهات 

 

ولشرح ما قدمت اقدم باختصار انواع الاقتباسات 

1 اقتباسات نصية 

هو الذي يقتبس النص كما هو لفظيا فيلتزم بالنص والمعني معنا 

ولكن في هذا الاقتباس يجب مراعاة الفرق بين اللغات بمعني لو اقتباس للعهد الجديد من النص العبري الماسوريتك قد يكون هناك اختلافات بسيطة جدا في اللفظ للفرق اللغوي بين اللغه العبرية واليونانية ولكن لو يقتبس الكاتب للعهد الجديد من السبعينية فلا يوجد هناك فرق لغوي لانها نفس اللغة اليونانية الكوينية 

الفروق اللغويه في الترجمه من لغه الي اخري بمعني ان السبعينية هي ترجمه يونانية للنص العبري فلابد ان يوجد فروق بسيطه جدا بين اللغتين 

وايضا اقتباسات العهد الجديد هو يترجم فيها الكاتب النص العبري الي اليوناني فلا بد من وجود فروق بسيطه بسبب الترجمه بين اللغتين 

ولكن السبعينية هي يونانية مثل العهد الجديد لهذا يجب ان لا يكون هناك فرق بينهم لو ان الكاتب ينقل من السبعينية وليس يترجم العبري

 

2 اقتباسات ضمنية 

هو الذي ياخذ المضمون بدون الالتزام باللفظ 

وهو سهل دراسته في اللغة الواحده مثل المقارنه بين النص اليوناني في العهد الجديد والعهد القديم وهو قد يقدم العهد الجديد مترادفات اي الفاظ مختلفه تقدم نفس المعني ولكن يحتاج تركيز لمعرفة هل هو اقتباس نصي ام ضمني لو بين لغتين مثل اليوناني للعهد الجديد من العبري للعهد القديم لفروق اللغه 

 وايضا في هذا الاقتباس يحتاج تركيز لو كان هناك اختلاف بين النص العبري والسبعينية فهل هو ضمني من السبعينية ام  هل هو ضمني من العبري 

 

3 اقتباسات بسيطة 

والاقتباس البسيط هو الاقتباس من شاهد واحد فقط ويكون واضح انه ياخذ مقطع من سفر في العهد القديم فقط بطريقه واضحه

 

4 اقتباسات مركبه

الاقتباس المركب هو الذي يستخدم فيه المستشهد باكثر من عدد واكثر من مقطع ويضعهم في تركيب لغوي مناسب ويوضح المعني وبخاصه النبوات بطريقه رائعه 

فيستخدم عددين مختلفين من سفر في العهد القديم او سفرين مختلفين او اكثر ليقدم المعني المترابط الذي كان متفرق بين عدة اسفار او نبوات 

وهذا الاسلوب كان متعود عليه اليهود وبخاصه في القراءات الهيكليه وتوزيع المزامير وهو لازال اسلوب متبع في الكنيسه الارثوزكسيه وشرحته سابقا في ملف العمي للبصر لوقا 4

مع ملاحظة ان القراءات الهيكلية المركب منها يكون من مقاطع طويله اما الاقتباسات المركبه فتكون من مقاطع قصيره  

 

5  اقتباسات جزئيه 

جزئي اي يقتبس مقطع قصير الذي يريده فقط من منتصف العدد وهو قد يصل من القصر الي ان يكون كلمة واحده طويله من نوعية الكلمات المركبه او كلمتين يوضحوا معني مهم او اكثر 

وفي هذا اليوع يجب ان يكون واضحح انه اقتباس 

ونجده كثيرا في الرسائل التي معروف انها ستقراء في زمن التلاميذ والرسل ويمكن للقارئ في هذا الزمان ان يرجع لمصدر الاقتباس ويقراؤه كامل, فهو لفت نظر من كاتب الرساله الي تحقيق ما قيل في العهد القديم 

 

6 واقتباسات كليه

اي يقتبس مقطع كامل سواء عدد او اكثر  وقد يصل الي خمس اعداد في بعض الاقتباسات وهو يقصد به ان ينقل الفكره الكامله وغالبا يستخدم في التاكيد علي تحقيق نبوة كامله بكل محتوياتها ونجده كثيرا في مناقشات السيد المسيح وتلاميذه التي تتم مع اليهود فلهذا لا يكتفي باقتباس جزئي ولكن اقتباس كلي ليؤكد تحقيق المكتوب في العهد القديم بالكامل 

 

وبالاضافه الي الستة انواع التي مضت هناك انواع مشتركه بمعني اقتباس لفظي مركب او ضمني كلي وغيره 

وايضا انواع معقده مثل ان يكون مركب من جزء لفظي وجزء ضمني وهكذا

 

فاقتباس متي البشير من ميخا هو اقتباس نصي مع تفسير فهو فئة 4 وهو الذي يبلغ عدده في العهد الجديد 65 اقتباس ( وليس نصي فقط فئة 1 ) 

وايضا هو اقتباس مركب من ميخا 5: 2 وصموئيل الثاني 5: 2 

 

ميخا 5: 2

(SVD)  «أما أنت يا بيت لحم أفراتة وأنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على إسرائيل ومخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل».

(IHOT+)  ואתהH859 But thou,  בית  לחםH1035 Bethlehem  אפרתהH672 Ephratah,  צעירH6810 little  להיותH1961 thou be  באלפיH505 among the thousands  יהודהH3063 of Judah,  ממךH4480 out of  לי  יצאH3318 thee shall he come forth  להיותH1961 unto me to be  מושׁלH4910 ruler  בישׂראלH3478 in Israel;  ומוצאתיוH4163 whose goings forth  מקדםH6924 from of old,  מימיH3117  עולם׃H5769

(KJV)  But thou, Bethlehem Ephratah, though thou be little among the thousands of Judah, yet out of thee shall he come forth unto me that is to be ruler in Israel; whose goings forth have been from of old, from everlasting.

(LXX)  (5:1) Κα σ, Βηθλεεμ οκος το Εφραθαλιγοστς ε το εναι ν χιλισιν Ιουδα·  κ σο μοι ξελεσεται το εναι ες ρχοντα ν τ Ισραηλ, κα α ξοδοι ατο π᾿  ρχς ξ μερν αἰῶνος.

(Brenton)  And thou, Bethleem, house of Ephratha, art few in number to be reckoned among the thousands of Juda; yet out of thee shall one come forth to me, to be a ruler of Israel; and his goings forth were from the beginning, even from eternity.

متي 2: 6

(SVD)  وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل».

(G-NT-TR (Steph)+)  και And 2532 CONJ  συ thou 4771 P-2NS  βηθλεεμ Bethlehem 965 N-PRI  γη the land 1093 N-VSF  ιουδα of Judah 2448 N-GSM  ουδαμως not 3760 ADV  ελαχιστη the least 1646 A-NSF  ει art 1488 V-PXI-2S  εν among 1722 PREP  τοις the 3588 T-DPM  ηγεμοσιν princes 2232 N-DPM  ιουδα of Judah, 2448 N-GSM  εκ out 1537 PREP  σου of thee 4675 P-2GS  γαρ for 1063 CONJ  εξελευσεται shall come 1831 V-FDI-3S  ηγουμενος a Governor 2233 V-PNP-NSM  οστις that 3748 R-NSM  ποιμανει shall rule 4165 V-FAI-3S  τον  3588 T-ASM  λαον people 2992 N-ASM  μου my 3450 P-1GS  τον  3588 T-ASM  ισραηλ Israel. 2474 N-PRI  

(KJV)  And thou Bethlehem, in the land of Juda, art not the least among the princes of Juda: for out of thee shall come a Governor, that shall rule my people Israel.

العبري يتطابق مع السبعينية ويتشابهوا مع العهد الجديد فيما عدا عدة تعبيرات مثل افراته بدل ارض يهوذا والوف بدل من رؤساء رئيس بدل من مدبر يرعي

فهو فئة 4  

واضح ان متي البشير في هذا الاقتباس كان يميل للتفسير فشرح افراته انها في ارض يهوذا لانه يوجد قريتين في زمانه باسم بيت لحم

بيت لحم افراته التي هي في ارض يهوذا  

سفر التكوين 35: 19

 

فَمَاتَتْ رَاحِيلُ وَدُفِنَتْ فِي طَرِيقِ أَفْرَاتَةَ، الَّتِي هِيَ بَيْتُ لَحْمٍ.

 

سفر القضاة 17: 8

 

فَذَهَبَ الرَّجُلُ مِنَ الْمَدِينَةِ مِنْ بَيْتِ لَحْمِ يَهُوذَا لِكَيْ يَتَغَرَّبَ حَيْثُمَا اتَّفَقَ. فَأَتَى إِلَى جَبَلِ أَفْرَايِمَ إِلَى بَيْتِ مِيخَا وَهُوَ آخِذٌ فِي طَرِيقِهِ.

وهي قرية صغيرة مبنية على أكمة تبعد 6 أميال إلى الجنوب من أورشليم

C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\1.bmp

 

وبيت لحم ارض زبلون 

سفر يشوع 19

15 وَقَطَّةَ وَنَهْلاَلَ وَشِمْرُونَ وَيَدَالَةَ وَبَيْتِ لَحْمٍ. اثْنَتَا عَشَرَةَ مَدِينَةً مَعَ ضِيَاعِهَا.
16 هذَا هُوَ نَصِيبُ بَنِي زَبُولُونَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ. هذِهِ الْمُدُنُ مَعَ ضِيَاعِهَا.

لم تزل تدعى بهذا الاسم وهي قرية صغيرة، وهي على بعد حوالي 6-7 أميال شمالي غربي الناصرة على حافة غابة البلوط. وسكنت فيها جالية ألمانية حتى الحرب العالمية الثانية.

وقد تم مؤخرا الكشف عن بعض الآثار بها، تؤكد أنها كانت في القديم ذات أهمية.

C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\2.bmp

فمتي استخدم الاسم المشهور في هذا الزمان وهو بيت لحم ارض يهوذا 

 

ومتي يكلم اليهود العارفين بالنبوه ولكي لا يترك لهم مجال للمجادله اكد له ان بيت لحم افراته هي التي في ارض يهوذا لكي لا يتهربون كعادتهم بان هناك اثنين بيت لحم فيؤكد لهم ان مجيؤه من بيت لحم افراته التي في ارض يهوذا تحقق بالتفصيل 

 

شيئ اخر وهو ان معني افراته اي المثمر ومعني يهوذا اي المسبح او الذي يحمد فافراته اثمرت بالفعل والان الحمد لمجيئ المخلص المدبر والمدينه تسمي بالاسمين ولكن الوعد بالاثمار تحقق وحان اوان الحمد 

 

واعرض كمالة الاقتباس من  

 

صموئيل الثاني 5: 2 

(SVD)  ومنذ أمس وما قبله، حين كان شاول ملكا علينا، قد كنت أنت تخرج وتدخل إسرائيل. وقد قال لك الرب: أنت ترعى شعبي إسرائيل، وأنت تكون رئيسا على إسرائيل».

(IHOT+)  גםH1571 Also  אתמולH865 in time past,  גםH1571  שׁלשׁוםH8032 in time past,  בהיותH1961 was  שׁאולH7586 when Saul  מלךH4428 king  עלינוH5921 over  אתהH859 us, thou  הייתהH1961 wast  מוציאH3318 he that leddest out  והמביH935 and broughtest  אתH853  ישׂראלH3478 in Israel:  ויאמרH559 said  יהוהH3068 and the LORD  לך  אתהH859 to thee Thou  תרעהH7462 shalt feed  אתH853  עמיH5971 my people  אתH853  ישׂראלH3478 Israel,  ואתהH859 and thou  תהיהH1961 shalt be  לנגידH5057 a captain  עלH5921 over  ישׂראל׃H3478 Israel.

(KJV)  Also in time past, when Saul was king over us, thou wast he that leddest out and broughtest in Israel: and the LORD said to thee, Thou shalt feed my people Israel, and thou shalt be a captain over Israel.

(LXX)  κα χθς κα τρτην ντος Σαουλ βασιλως φ᾿ μν σ σθα  ξγων κα εσγων τν Ισραηλ, κα επεν κριος πρς σ Σ ποιμανες τν λαν μου τν Ισραηλ, κα σ σει ες γομενον π τν Ισραηλ.

(Brenton)  And heretofore Saul being king over us, thou was he that didst lead out and bring in Israel: and the Lord said to thee, Thou shalt feed my people Israel, and thou shalt be for a leader to my people Israel.

متي 2: 6

(SVD)  وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل».

(G-NT-TR (Steph)+)  και And 2532 CONJ  συ thou 4771 P-2NS  βηθλεεμ Bethlehem 965 N-PRI  γη the land 1093 N-VSF  ιουδα of Judah 2448 N-GSM  ουδαμως not 3760 ADV  ελαχιστη the least 1646 A-NSF  ει art 1488 V-PXI-2S  εν among 1722 PREP  τοις the 3588 T-DPM  ηγεμοσιν princes 2232 N-DPM  ιουδα of Judah, 2448 N-GSM  εκ out 1537 PREP  σου of thee 4675 P-2GS  γαρ for 1063 CONJ  εξελευσεται shall come 1831 V-FDI-3S  ηγουμενος a Governor 2233 V-PNP-NSM  οστις that 3748 R-NSM  ποιμανει shall rule 4165 V-FAI-3S  τον  3588 T-ASM  λαον people 2992 N-ASM  μου my 3450 P-1GS  τον  3588 T-ASM  ισραηλ Israel. 2474 N-PRI  

(KJV)  And thou Bethlehem, in the land of Juda, art not the least among the princes of Juda: for out of thee shall come a Governor, that shall rule my people Israel.

العبري يتطابق مع السبعينية ويتشابهوا مع العهد الجديد ( فيما عدا الضمير ) 

فهو فئة 1ا

 

واخيرا المعني الروحي 

 

من تفسير ابونا تادرس يعقوب واقوال الاباء

 

لقد وُلد السيّد في "بيت لحم" التي تعني "بيت الخبز"، فجاء إلينا خبزًا سماويًا يتناوله الجياع والعطاش إلى البرّ. للأسف جاء المجوس من المشرق يحتملون آلام الطريق وأتعابه، يبحثون عن غذاء نفوسهم، بينما بقيَ الملك و

رؤساء الكهنة والكتبة في أماكنهم يرشدون الغرباء للخبز الحيّ، وأما هم فلا يقتربون إليه. لعلّهم صاروا كالعاملين في بناء فلك نوح، الذين هيّأوا فلك الخلاص ولم يدخلوه!

حقًا ما أبعد الفارق بين المجوس ورؤساء اليهود، فقد تمتّع الغرباء بسرّ الحياة، وحُرم الرؤساء منه. 

يقول القدّيس أغسطينوس: [صار اليهود أشبه بالنجّارين الذين صنعوا فلك نوح، فأقاموا لغيرهم طريق النجاة، أمّا هم فهلكوا في الطوفان. إنهم يشبهون المعالم التي توضع للكشف عن الطريق لكنها تعجز عن السير فيه. السائلون تعلّموا وكمّلوا الطريق، والمعلّمون نطقوا بالتعليم وبقوا متخلّفين[84].] ويقول القدّيس يعقوب السروجي: [صاروا كارزين له وهم سائرون في الطريق، يبشّرون بأن ملكًا للعالم كلّه قد أشرق. انبسطت كرازتهم لأميال في الطريق، وكسروا قلوب الملوك الذين جازوا في تخومهم، حثّهم الحق ليكونوا له كارزين. الذين هم من الخارج صاروا شهوده وبلغوا أرض اليهوديّة... نظروها فإذا هي هادئة والسكوت يخيّم على حكمائها الذين لم يُدركوا الملك الآتي لخلاصهم. أتى البعيدون ليبشّروا القريبين بميلاد الملك. ابنة الكلدانيّين أرسلت الهدايا للمخلّص، وابنة إبراهيم التي في بيته لم تكرمه[85].]

 

والمجد لله دائما