معني تعبير ملكوت السموات وملكوت الله



Holy_bible_1



في البداية اشرح معني كلمة سماء في العبري

قاموس سترونج

H8064

שׁמה שׁמים

shâmayim shâmeh

shaw-mah'-yim, shaw-meh'

The second form being dual of an unused singular; from an unused root meaning to be lofty; the sky (as aloft; the dual perhaps alluding to the visible arch in which the clouds move, as well as to the higher ether where the celestial bodies revolve): - air, X astrologer, heaven (-s).

طبقة السماء ( الغلاف الجوي ) والفضاء وايضا تعني الفردوس والنعيم

قاموس برون

H8064

שׁמה / שׁמים

shâmayim / shâmeh

BDB Definition:

1) heaven, heavens, sky

1a) visible heavens, sky

1a1) as abode of the stars

1a2) as the visible universe, the sky, atmosphere, etc

1b) Heaven (as the abode of God)

Part of Speech: noun masculine

الفردوس والغلاف الجوي المنظور وفضاء النجوم

وفي اليوناني

ملكوت

G932

βασιλεία

basileia

bas-il-i'-ah

From G935; properly royalty, that is, (abstractly) rule, or (concretely) a realm (literally or figuratively): - kingdom, + reign

ملوكي وسلطان وتملك ومملكة وتنصيب ملك

قاموس ثيور

G932

βασιλεία

basileia

Thayer Definition:

1) royal power, kingship, dominion, rule

1a) not to be confused with an actual kingdom but rather the right or authority to rule over a kingdom

1b) of the royal power of Jesus as the triumphant Messiah

1c) of the royal power and dignity conferred on Christians in the Messiah’s kingdom

2) a kingdom, the territory subject to the rule of a king

3) used in the N.T. to refer to the reign of the Messiah

Part of Speech: noun feminine

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G935

Citing in TDNT: 1:579, 97

سلطان ملوكي وتمليك وتسلط وقياده ملكية

وهو سلطان يسوع المسيح الملوكي وملك المسيح وسلطانه



واحب ان اوضح ان سلطان المسيح وملكه هو المسيح

وهذا هو المعني الذي اقصده عندما اقول ملكوت او ملك المسيح



وابدا في المعني من العهد القديم

اولا معني السموات

الكلمة تشير إلى كل ما هو ليس أرضاً, فيقول التكوين أن الله خلق السموات والأرض, بمعنى أنه خلق النجوم والغيوم.

وهناك السماء الهيولية والسماء الروحية, أما الهيولية فهي التي تظهر فوق رؤوسنا وتسمى القبة الزرقاء, وكان العبرانيون يقولون أنها الجلد كما جاء في

سفر التكوين 1

1: 14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين

وعن سماء التي تعني الغلاف الجوي هي يعبر عنها بانها مرئية

ويقولون مجازاً أن بها كوى ومصاريع ينزل منها المطر والصقيع والثلج

سفر التكوين

7: 11 في سنة ست مئة من حياة نوح في الشهر الثاني في اليوم السابع عشر من الشهر في ذلك اليوم انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم و انفتحت طاقات السماء



مزمور 78: 23

78: 23 فامر السحاب من فوق و فتح مصاريع السماوات



يعقوب 5: 18

5: 18 ثم صلى ايضا فاعطت السماء مطرا و اخرجت الارض ثمرها



أيوب 38: 29

38: 29 من بطن من خرج الجمد صقيع السماء من ولده



. وقد سميت النجوم نجوم السماء وجند السماء وأنوار الجلد

سفر ناحوم 3

3: 16 اكثرت تجارك اكثر من نجوم السماء الغوغاء جنحت و طارت



تثنية 4: 19

4: 19 و لئلا ترفع عينيك الى السماء و تنظر الشمس و القمر و النجوم كل جند السماء التي قسمها الرب الهك لجميع الشعوب التي تحت كل السماء فتغتر و تسجد لها و تعبدها



تكوين 1: 14

1: 14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين

وسوف يأتي اليوم الذي فيه تضمحل هذه السماء مع الأرض وتظهر بدلاً منهما أرض جديدة

2 بطرس 3: 10

3: 10 و لكن سياتي كلص في الليل يوم الرب الذي فيه تزول السماوات بضجيج و تنحل العناصر محترقة و تحترق الارض و المصنوعات التي فيها



ورؤيا 21: 1.

21: 1 ثم رايت سماء جديدة و ارضا جديدة لان السماء الاولى و الارض الاولى مضتا و البحر لا يوجد فيما بعد



ما السماء الروحيه وهي موضوع حديثنا اليوم والتي يتسائل عنها بسؤال ما هو معني ملكوت السموات

فهي مسكن الله الخاص, ولذلك يقال أن الله في السماء وأنه إله السماء, ومشيئته نافذة هناك ولذلك نصلي قائلين: "لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض" ويقال عن المسيح أنه الرب من السماء

متى 5: 45

5: 45 لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار و الصالحين و يمطر على الابرار و الظالمين



1 كورنثوس 15: 47

15: 47 الانسان الاول من الارض ترابي الانسان الثاني الرب من السماء

وقد نزل المسيح من السماء وصعد إليها وهو فيها (يوحنا 3: 13)

3: 13 و ليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء

هناك تسكن الملائكة, ويسود الفرح والسلام. وقد هيأ المسيح فيها منازل كثيرة للمؤمنين به

لوقا 19: 38

19: 38 قائلين مبارك الملك الاتي باسم الرب سلام في السماء و مجد في الاعالي



يوحنا 14: 2

14: 2 في بيت ابي منازل كثيرة و الا فاني كنت قد قلت لكم انا امضي لاعد لكم مكانا

والعدد انجليزي يقول

2  In1722 my3450 Father's3962 house3614 are1526 many4183 mansions:3438 if it were not1490 so, I would have told2036 302 you.5213 I go4198 to prepare2090 a place5117 for you.5213

وكلمة منازل هي في اليوناني

G3438
μονή
mone
̄
mon-ay‘
From
3306 a staying, that is, residence (the act or the place): - abode, mansion.

اي مكانه ومكان اقامة

فهي سماء روحيه ليست مادية ولكن حقيقيه لان البعض يظن انها وهمية

كما أن لكل مؤمن ميراثاً فيها وهو يكنز فيها كنوزه

رسالة بطرس الاولي 1: 4

1: 4 لميراث لا يفنى و لا يتدنس و لا يضمحل محفوظ في السماوات لاجلكم

انجيل متى 6: 20

6: 19 لا تكنزوا لكم كنوزا على الارض حيث يفسد السوس و الصدا و حيث ينقب السارقون و يسرقون

6: 20 بل اكنزوا لكم كنوزا في السماء حيث لا يفسد سوس و لا صدا و حيث لا ينقب سارقون و لا يسرقون

6: 21 لانه حيث يكون كنزك هناك يكون قلبك ايضا

أما الهاوية فهي ضد السماء, وقد هبط الشيطان من السماء إلى الهاوية كما جاء في

انجيل لوقا 10: 18

10: 18 فقال لهم رايت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء



رسالة بطرس الثانية 2: 4

2: 4 لانه ان كان الله لم يشفق على ملائكة قد اخطاوا بل في سلاسل الظلام طرحهم في جهنم و سلمهم محروسين للقضاء



وقد قال الربيون أن هناك سبع سموات، ولكن بولس الرسول يقول أنه صعد إلى السماء الثالثة في رؤياه

2 كورنثوس 12: 2

12: 2 اعرف انسانا في المسيح قبل اربع عشرة سنة افي الجسد لست اعلم ام خارج الجسد لست اعلم الله يعلم اختطف هذا الى السماء الثالثة

والسماء الثالثه هي الفردوس وبعدها ملكوت السموات وهي ما يعبر بها عن سماء السموات، فالسماء الأولى سماء السحب والطيور، والسماء الثانية سماء الكواكب والنجوم، أما السماء الثالثة فهي مظهر المجد الإلهي ومسكن المسيح بالجسد الروحي والملائكة والقديسين. وحالتها فوق فهمنا وإدراكنا المادي ولكن نشعر بها روحيا ونقبلها بالايمان

افسس 1: 3

1: 3 مبارك الله ابو ربنا يسوع المسيح الذي باركنا بكل بركة روحية في السماويات في المسيح



يوحنا 14: 2 و 3

14: 2 في بيت ابي منازل كثيرة و الا فاني كنت قد قلت لكم انا امضي لاعد لكم مكانا

14: 3 و ان مضيت و اعددت لكم مكانا اتي ايضا و اخذكم الي حتى حيث اكون انا تكونون انتم ايضا



وهذه السماء الروحية لقبت

ملكوت الله

ملكوت ربنا يسوع المسيح

ملكوت السموات

ملكوت السماء

هل "ملكوت الله" "هو ملكوت السموات"، عبارتان مترادفتان؟

يصر بعض الالفيين (الذين يقولون بأن المسيح سيأتي ثانية قبل الملك الألفي) على أنهما تدلان على أمرين مختلفين، ويقولون إن ملكوت السموات يشير إلى الملك الأرضى الذي وعد به الرب شعبه في القديم، بينما يشير "ملكوت الله" إلى ملك المسيح روحياً على قلوب المؤمنين

أما من لا يعتقدون بوجود الملك الألفي الحرفي من الكنائس التقليديه ( وهذا ايماني )، ومن يعتقدون أن المسيح سيأتي المجيئ الثاني والاخير فقط بعد الملك الألفي الذي نحيا فيه الان، فيرون أيضاً أنهما مترادفان

ودراسة استخدام العبارتين تكشف لنا عن أن متى يستخدم عبارة "ملكوت السموات" 34 مرة، وعبارة "ملكوت الله" خمس مرات، بينما ترد عبارة "ملكوت الله" 14 مرة في إنجيل مرقس، 22 مرة في إنجيل لوقا ومرتين في إنجيل يوحنا، وست مرات فى أعمال الرسل، وثماني مرات فى رسائل الرسول بولس، ومرة فى سفر الرؤيا. ويستخدم متى عبارة "ملكوت السموات" أربع مرات في نفس المواضع التي يستخدم فيها مرقس ولوقا عبارة "ملكوت الله" (مت 4: 17 مع مرقس 1: 15، مت 10: 7 مع لو 9: 2، مت 5: 3 مع لو 6: 20، ومت 14: 11 مع مرقس 4: 11، لو 8: 10).

ومن الواضح أنه كان لدى متى سبب في اختياره لعبارة "ملكوت السموات". لقد كان متى يهودياً يكتب لليهود من جنسه، فاحترم عادتهم في حرصهم على عدم استخدام اسم الله إلاَّ في النادر من الحالات، ولذلك استخدم عبارة "ملكوت السموات" تجنباً لاستخدام اسم الله (انظر لو 15: 18، حيث يقول الابن الضال: "أخطأت إلى السماء"، وهو يقصد أنه أخطأ إلى الله). ومن الجانب الآخر، لقد كتب البشيرون الثلاثة الآخرون إلى الأمم الوثنيين، فاستخدموا عبارة "ملكوت الله" التي تؤكد "وحدانية الله وسلطانه المطلق"، بينما عبارة "ملكوت السموات" كان يمكن أن يفهموها على أنها لا تنفي تعدد الآلهة في السماء. هذا على الأرجح هو ما جعل البشيرين الآخرين يتجنبون استخدام عبارة "ملكوت السموات".

ويرى البعض أن متى استخدم عبارة "ملكوت السموات" لأسباب لاهوتية، للتفريق بينها وبين "ملكوت الله"، إلا أننا نلاحظ أن متى يستخدم أيضاً عبارة "ملكوت الله" خمس مرات (مت 6: 33، 12: 28، 19: 24، 21: 31 و 43). وأنه في حادثة الشاب الغني (مت 19: 23 و 24) يذكر متى العبارتين بالتبادل كمترادفين.

فالملكوت يبدا في الحاضر ويستمر الي الابد بعد مفارقة الروح للجسد في الفردوس وثم بعد المجيئ الثاني وبداية الابدية

في الحاضر: يبدو الجانب غير المنظور للملكوت، في الوقت الحاضر، في الأناجيل في الدعوة إلى التوبة في كرازة يوحنا المعمدان كما في كرازة المسيح (مت 3: 2، 4: 17 و 23، لو 4: 43 مع مت 10: 7)، وفي تعليم المسيح عن القداسة كمميز للحياة المسيحية فى الموعظة على الجبل (مت 5-7)، وفي حديثه عن أسرار الملكوت، وبخاصة عن بداية الملكوت الألفي (مت 13: 19 و 24 و 33 و 44 و 45 و 47 و 52 و مرقس 4: 30).

وهناك فصول في الرسائل تبين أن ملكوت الله على الأرض الآن لا يضم إلا الذين أنقذهم من سلطان الظلمة ونقلهم إلى ملكوت ابن محبته (كو 1: 13). فالملكوت يوجد الآن حيثما يعيش المسيحيون في خضوع لمشيئة الله، بعمل قوة نعمته في تغيير حياتهم (1كو 4: 20). فليس الملكوت هو الحصول على ما يريده الإنسان من أكل أو شرب، بل هو السلوك المستقيم في سلام وتوافق مع غيره من المؤمنين، والفرح في الروح القدس (رو 14: 17).

في المستقبل: إن الجانب المنظور من الملكوت حين يملك المسيح على الأرض نجده وارداً في فصول عديدة من العهد القديم (انظر مثلاً تث 30: 1-10، مز 2، مز 72، 89: 19-29، مز 110، إش 11: 1-16، 65: 17-66: 24، إرميا 32: 36-44، 33: 4-22، يؤ 3: 17-21، زك 14: 9-17). وكان اليهود يتطلعون إلى هذا الملكوت المنظور. وقد ذكر الرب يسوع أمثال الملكوت (مت 13) ليكشف للتلاميذ السر بأن الملكوت يجب أن ينمو روحياً بصورة خفية في عصر الإنجيل، ولكن الأمر لم يقف عند هذا الحد، لأنه في زيارته الأخيرة لأورشليم ذكر مثل "الأمناء" لكي يعلَّمهم أن الملكوت الأرضي ما زال في طي المستقبل لأنهم "كانوا يظنون أن ملكوت الله عتيد أن يظهر في الحال" (لو 19: 11-27).



وهذا ليس كلام حديث فقد كثرت النبوات المنبئة بتأسيس مملكة المسيح وامتدادها

سفر دانيال 2: 44

يقيم اله السموات مملكة لن تنقرض ابدا وملكها لا يترك لشعب آخر وتسحق وتفني كل هذه الممالك وهي تثبت الى الابد



سفر دانيال 7: 13-14

كنت ارى في رؤى الليل واذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى القديم الايام فقربوه قدامه. فأعطي سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبّد له كل الشعوب والامم والألسنة. سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول وملكوته ما لا ينقرض

وتكرر في كثير من اعداد العهد القديم

وملكوت السموات او ملكوت الله يبدا من القلب ليتملك عليه المسيح ويمتد من الارض حتي تفارق الروح الجسد وتصل الوح التي امتلك المسيح عليها في الارض الي الابديه

وهو يبدا من قبول صلب المسيح لهذا يوحنا المعمدان بشر باقتراب ملكوت السموات اي ملك المسيح

انجيل متي 3

1 وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ جَاءَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ يَكْرِزُ فِي بَرِّيَّةِ الْيَهُودِيَّةِ
2
قَائِلاً
: «تُوبُوا، لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّماوَاتِ.

واليهود كانوا ينتظروا المسيح الذي هو بنفسه ملكوت الله

إنجيل لوقا 23: 51


هذَا لَمْ يَكُنْ مُوافِقًا لِرَأْيِهِمْ وَعَمَلِهِمْ، وَهُوَ مِنَ الرَّامَةِ مَدِينَةٍ لِلْيَهُودِ. وَكَانَ هُوَ أَيْضًا يَنْتَظِرُ مَلَكُوتَ اللهِ.



والمسيح بشر بانه اقترب ملكوت السموات وهو ملكوت الله اي هو ملك المسيح بصلبه وتتويجه علي قلوب كل من يؤمن به

إنجيل متى 4: 17


مِنْ ذلِكَ الزَّمَانِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَكْرِزُ وَيَقُولُ: «تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ».



إنجيل مرقس 1: 14


وَبَعْدَمَا أُسْلِمَ يُوحَنَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى الْجَلِيلِ يَكْرِزُ بِبِشَارَةِ مَلَكُوتِ اللهِ



إنجيل مرقس 1: 15


وَيَقُولُ: «قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللهِ، فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ».



بل وطلب من تلاميذه ان يبشروا بهذا قبل صلبه

إنجيل متى 10: 7


وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ.



إنجيل لوقا 10: 9


وَاشْفُوا الْمَرْضَى الَّذِينَ فِيهَا، وَقُولُوا لَهُمْ: قَدِ اقْتَرَبَ مِنْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ.



إنجيل لوقا 9: 60


فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «دَعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُمْ، وَأَمَّا أَنْتَ فَاذْهَبْ وَنَادِ بِمَلَكُوتِ اللهِ».



والمسيح وضح ان بتجسده قد بدا ملكوت الله علي الارض لان المسيح هو ملكوت الله نفسه

إنجيل متى 12: 28


وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ!



إنجيل لوقا 11: 20


وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ بِأَصْبعِ اللهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللهِ.



إنجيل متى 13: 11


فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «لأَنَّهُ قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ، وَأَمَّا لأُولَئِكَ فَلَمْ يُعْطَ.



إنجيل متى 13: 38


وَالْحَقْلُ هُوَ الْعَالَمُ. وَالزَّرْعُ الْجَيِّدُ هُوَ بَنُو الْمَلَكُوتِ. وَالزَّوَانُ هُوَ بَنُو الشِّرِّيرِ.



إنجيل متى 13: 41


يُرْسِلُ ابْنُ الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ،



وكلماته هي بذور الملكوت

إنجيل مرقس 4: 26


وَقَالَ: «هكَذَا مَلَكُوتُ اللهِ: كَأَنَّ إِنْسَانًا يُلْقِي الْبِذَارَ عَلَى الأَرْضِ،



ونلاحظ انه يقول يجمعون من ملكوته اذا ملكوت الله وهو ابن الانسان وهو المسيح هو بدا من تملك المسيح علي عود الصليب وبدا ملكوت الله بهذا

وكان ملكوت الله علي شعبه اسرائيل اولا لم اطاعه واطاع الوصايا وبرفضهم المسيح خسروا ملكوت الله

إنجيل متى 8: 12


وَأَمَّا بَنُو الْمَلَكُوتِ فَيُطْرَحُونَ إِلَى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ».



إنجيل متى 21: 43


لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ.



وايضا وضح ان بقبول المسيح في القلب والمسيح هو ملكوت الله فيصبح ملكوت الله في القلب

إنجيل لوقا 17: 21


وَلاَ يَقُولُونَ: هُوَذَا ههُنَا، أَوْ: هُوَذَا هُنَاكَ! لأَنْ هَا مَلَكُوتُ اللهِ دَاخِلَكُمْ».



رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 1: 13


الَّذِي أَنْقَذَنَا مِنْ سُلْطَانِ الظُّلْمَةِ، وَنَقَلَنَا إِلَى مَلَكُوتِ ابْنِ مَحَبَّتِهِ،



والذي يبشر بالمسيح هو يعمل في ملكوت المسيح

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 4: 11


وَيَسُوعُ الْمَدْعُوُّ يُسْطُسَ، الَّذِينَ هُمْ مِنَ الْخِتَانِ. هؤُلاَءِ هُمْ وَحْدَهُمُ الْعَامِلُونَ مَعِي لِمَلَكُوتِ اللهِ، الَّذِينَ صَارُوا لِي تَسْلِيَةً.



والذي يتحمل ضيقات لاجل المسيح هو ايضا في ملكوت المسيح

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 9


أَنَا يُوحَنَّا أَخُوكُمْ وَشَرِيكُكُمْ فِي الضِّيقَةِ وَفِي مَلَكُوتِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَصَبْرِهِ. كُنْتُ فِي الْجَزِيرَةِ الَّتِي تُدْعَى بَطْمُسَ مِنْ أَجْلِ كَلِمَةِ اللهِ، وَمِنْ أَجْلِ شَهَادَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.



وايضا يؤكد المسيح انه في مجيؤه الثاني لقب نفسه بملكوت الله

إنجيل لوقا 21: 31


هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا، مَتَى رَأَيْتُمْ هذِهِ الأَشْيَاءَ صَائِرَةً، فَاعْلَمُوا أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ قَرِيبٌ.



رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 1


أَنَا أُنَاشِدُكَ إِذًا أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ، عِنْدَ ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ:



ونقاش مهم دار بين المسيح واللص اليمين المصلوب معه

انجيل لوقا 23:

42 ثُمَّ قَالَ لِيَسُوعَ: «اذْكُرْنِي يَا رَبُّ مَتَى جِئْتَ فِي مَلَكُوتِكَ».
43
فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ
: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ تَكُونُ مَعِي فِي الْفِرْدَوْسِ».

فهو طلب ملكوت المسيح والمسيح اعطاه الملكوت في نفس اليوم لان هذا يوم تتويج المسيح

والمسيح وضح ان قبول المسيح اي ملكوت الله عن طريق الايمان والمعمودية بالماء وبالروح القدس

وهو شرحها تفصيلا بانه هو الملكوت وبالايمان بصلبه وتتويجه وتتميمه الخلاص وبالميلاد من الماء والروح يقبل الانسان المسيح اي ملكوت الله في قلبه

انجيل يوحنا 3

3 أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنْ فَوْقُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللهِ».
4
قَالَ لَهُ نِيقُودِيمُوسُ
: «كَيْفَ يُمْكِنُ الإِنْسَانَ أَنْ يُولَدَ وَهُوَ شَيْخٌ؟ أَلَعَلَّهُ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ بَطْنَ أُمِّهِ ثَانِيَةً وَيُولَدَ؟»
5
أَجَابَ يَسُوعُ
: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللهِ.
6
اَلْمَوْلُودُ مِنَ الْجَسَدِ جَسَدٌ هُوَ، وَالْمَوْلُودُ مِنَ الرُّوحِ هُوَ رُوحٌ
.
7
لاَ تَتَعَجَّبْ أَنِّي قُلْتُ لَكَ
: يَنْبَغِي أَنْ تُولَدُوا مِنْ فَوْقُ.
8
اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ، وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا، لكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ
. هكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ».
9
أَجَابَ نِيقُودِيمُوسُ وَقَالَ لَهُ
: «كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ هذَا؟»
10
أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ
: «أَنْتَ مُعَلِّمُ إِسْرَائِيلَ وَلَسْتَ تَعْلَمُ هذَا!
11
اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ
: إِنَّنَا إِنَّمَا نَتَكَلَّمُ بِمَا نَعْلَمُ وَنَشْهَدُ بِمَا رَأَيْنَا، وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَ شَهَادَتَنَا.
12
إِنْ كُنْتُ قُلْتُ لَكُمُ الأَرْضِيَّاتِ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ، فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ إِنْ قُلْتُ لَكُمُ السَّمَاوِيَّاتِ؟

13
وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ
.
14 «
وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ،

15
لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ
.
16
لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ
.
17
لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ
.
18
اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ الْوَحِيدِ
.
19
وَهذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ
: إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ، وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ، لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً.
20
لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى النُّورِ لِئَلاَّ تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ
.
21
وَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إِلَى النُّورِ، لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أَنَّهَا بِاللهِ مَعْمُولَةٌ
».



وعلم تلاميذه بعد صلبه وقيامته بانه ملكوت الله والامور المختصه به هي مختصه بملكوت الله

سفر أعمال الرسل 1: 3


اَلَّذِينَ أَرَاهُمْ أَيْضًا نَفْسَهُ حَيًّا بِبَرَاهِينَ كَثِيرَةٍ، بَعْدَ مَا تَأَلَّمَ، وَهُوَ يَظْهَرُ لَهُمْ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، وَيَتَكَلَّمُ عَنِ الأُمُورِ الْمُخْتَصَّةِ بِمَلَكُوتِ اللهِ.



والحياه مع المسيح لها صفات

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 14: 17


لأَنْ لَيْسَ مَلَكُوتُ اللهِ أَكْلاً وَشُرْبًا، بَلْ هُوَ بِرٌّ وَسَلاَمٌ وَفَرَحٌ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ.



رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 4: 20


لأَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ لَيْسَ بِكَلاَمٍ، بَلْ بِقُوَّةٍ.

حتي ينتهي العالم المادي ويستمر ملكوت الله

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 50


فَأَقُولُ هذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ: إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لاَ يَقْدِرَانِ أَنْ يَرِثَا مَلَكُوتَ اللهِ، وَلاَ يَرِثُ الْفَسَادُ عَدَمَ الْفَسَادِ.



وهو الملكوت السماوي ايضا

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 18


وَسَيُنْقِذُنِي الرَّبُّ مِنْ كُلِّ عَمَل رَدِيءٍ وَيُخَلِّصُنِي لِمَلَكُوتِهِ السَّمَاوِيِّ. الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينَ.



ويصفها معلمنا بولس الرسول بانها مكان راحة

عبرانيين 4: 11.

4: 11 فلنجتهد ان ندخل تلك الراحة لئلا يسقط احد في عبرة العصيان هذه عينها



المستمر الغير متزعزع

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 12: 28


لِذلِكَ وَنَحْنُ قَابِلُونَ مَلَكُوتًا لاَ يَتَزَعْزَعُ لِيَكُنْ عِنْدَنَا شُكْرٌ بِهِ نَخْدِمُ اللهَ خِدْمَةً مَرْضِيَّةً، بِخُشُوعٍ وَتَقْوَى.



واخيرا اصلي ان يعطينا الرب بركة ان يملك علي قلوبنا ويقودنا الي ملكه السمواي لنحيا معه الي الابد



والمجد لله دائما