الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل تعبير إله ربنا يسوع المسيح تنفي لا هوت المسيح

أف 1: 3أف 1: 172كو 1: 3

هل تعبير إله ربنا يسوع المسيح تنفي لا هوت المسيح ؟ أفسس 1: 3 و 1: 17 و 2كو 1: 3

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

  

789ـ جاء في أَفَسُسَ 1 :17 » ، 17كَيْ يُعْطِيَكُمْ إِلهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الْمَجْدِ، رُوحَ الْحِكْمَةِ وَالإِعْلاَنِ فِي مَعْرِفَتِهِ «. ولكن جاء في 1تيموثاوس 3 :16 »16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.«. فالآية الأولى تنفي ألوهية المسيح، بينما تؤيدها الثانية!«.

 

 

الرد

 

بالطبع العدد الذي يقول عظيم هو سر التقوي الله ظهر في الجسد هو اعلان للاهوت المسيح بوضوح وانه هو الله الظاهر في الجسد 

ولكن العدد الثاني في افسس 1: 17 هو لا ينكر لاهوت المسيح ولكن هو يتكلم عن يسوع مكانته بالجسد وان اللاهوت الهه ولكن ل ركزنا في هذا العدد جيدا سنجد انه اثبات للاهوت المسيح ولكن لكي نفهمه جيدا يجب ان ندرس بعض الحقائق اللاهوتية وايضا يجب ان ندرك من الذي قاله له المسيح هذا التعبير ولماذا في هذا الموقف بالتحديد  

 

اولا المسيح هو الله الظاهر في الجسد 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16

 

وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَىاللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.

 

وفي هذا الجسد يحل فيه كل ملئ اللاهوت 

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2: 9

 

فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا.

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 5

 

وَلَهُمُ الآبَاءُ، وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ، الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

 

فالمسيح تجسد الله

إنجيل لوقا 1: 35

 

فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.

 

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 3

 

الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،

 

وهو والاب اله واحد

إنجيل يوحنا 10: 30

 

أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».

 

والجسد والدم هو دم الله

سفر أعمال الرسل 20: 28

 

اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ.

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 25

 

الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ، لإِظْهَارِ بِرِّهِ، مِنْ أَجْلِ الصَّفْحِ عَنِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ بِإِمْهَالِ اللهِ.

 

والله تجسد في المسيح ليصالحنا بنفسه وفي جسده 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 19

 

أَيْ إِنَّ اللهَ كَانَ فِي الْمَسِيحِ مُصَالِحًا الْعَالَمَ لِنَفْسِهِ، غَيْرَ حَاسِبٍ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ، وَوَاضِعًا فِينَا كَلِمَةَ الْمُصَالَحَةِ.

 

والمسيح كونه اله كامل هو ايضا انسان كامل ولا يوجد مسيحي حقيقي ينكر ذلك  

إنجيل متى 9: 6

 

وَلكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لابْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا». حِينَئِذٍ قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ

 

ولاهوته متحد بانسانيته ( ناسوته ) بدون انفصال وايضا بدون اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير بمعني ان اللاهوت لم يفارق الناسوت لحظه او طرفة عين 

وايضا اللاهوت لم يختلط بالناسوت ويختفي معالم كل منهما ويتغيروا  

وايضا لم يمتزجوا بمعني لم يذوب اللاهوت في الناسوت ولم يذوب الناسوت في اللاهوت 

ولم يتغير اللاهوت ويصبح فقط ناسوتا ولم يتغير الناسوت ويصبح لاهوتا  بل بقي اللاهوت لاهوتا وبقي الناسوت ناسوتا 

والمسيح كان يتكلم بسلطان لاهوته بوضوح وانه هو الاب والاب واحد

إنجيل يوحنا 14: 9

 

قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا مَعَكُمْ زَمَانًا هذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: أَرِنَا الآبَ؟

 

وايضا يتكلم بناسوته انه انسان كامل في كل شيئ 

إنجيل يوحنا 8: 40

 

وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ.

 

والذي قدم ذبيحه هو الانسان يسوعلان اللاهوت لا يموت 

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 14

 

فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ للهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَال مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ!

 

وهو بهذا الناسوت يمثل الطبيعة البشرية 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 45

 

هكَذَا مَكْتُوبٌ أَيْضًا: «صَارَ آدَمُ، الإِنْسَانُ الأَوَّلُ، نَفْسًا حَيَّةً، وَآدَمُ الأَخِيرُ رُوحًا مُحْيِيًا».

 

فعندما يمثلنا امام العدل الالهي  يكلم الاب بلقب الهي وعندما يتكلم معلمنا بولس الرسول عن يسوع الذي فدانا فهو يقول عن ان الله اله هذا الجسد الذي فدانا  

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 1: 17

 

كَيْ يُعْطِيَكُمْ إِلهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الْمَجْدِ، رُوحَ الْحِكْمَةِ وَالإِعْلاَنِ فِي مَعْرِفَتِهِ،

 

وايضا يقولها بصيغة ابوه

رسالة بولس الرسول إلي أهل أفسس 1

3 مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بَارَكَنَا بِكُلِّ بَرَكَةٍ رُوحِيَّةٍ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ،

 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 1: 3

 

مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الرَّأْفَةِ وَإِلهُ كُلِّ تَعْزِيَةٍ،

 

وكما وضح يسوع ان تعبير ابي يساوي الهي للتعبير علي مكانة بشريته للاهوته

إنجيل يوحنا 20: 17

 

قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ:إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ».

فهو رغم انه شاركنا في اللحم والدم ولكنه يختلف عنا لان طبيعته البشريه متحده باللاهوت 

عندما شرح ان هناك فرق بين مكانته بانه الله الظاهر في الجسد هذا الجسد يشابهنا في كل شيئ ولكنه يختلف عنا بان يحل فيه كل ملئ اللاهوت فهو يقول الهي تعبيرا عن مكانة هذا الجسد ولا يقول الهنا فهو يتكلم عن صعوده بالجسد ( الذي يتغير الي الطبيعه النورانية الممجده ) ليعد الملكوت 

إنجيل يوحنا 14: 3

 

وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَانًا آتِي أَيْضًا وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا،

 

فكل هذا يؤكد تعبير الهي هو تعبير مكانة وانه هو الله الظاهر في الجسد وبالجسد يمثل البشريه لله لان الانسان لايمكن ان يصالح نفسه مع الله قبل دفع الكفارة وكلمة إلهى  يشير للصلح الذى حدث بينى وبين الله الآب والذى صنعه المسيح بفدائه فنحن بالمسيح المتجسد وبفدائه رجعنا شعبا خاصا بعد أن كنا مرفوضين والمسيح يقول إلهى هنا لأنه بعد تجسده وإتحاده بجسد البشرية صار يتكلم بلسانها فالكنيسة جسده التي تخاطب الله من خلال جسده. المسيح بلاهوته واحد مع الآب ولكن بناسوته يقول إلهى عن الكنيسة.

 بالطبع الاب لم يتجسد والاب لم يخلي ذلته فالتجسد واخلاء الذات هذا تمييز وظيفي  لاقنوم الابن الذي هو واحد مع الاب

فهو 

رسالة بولس الرسول الي اهل فيلبي 2

6 الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً للهِ.
7 لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ.

8 وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ.

9 لِذلِكَ رَفَّعَهُ اللهُ أَيْضًا، وَأَعْطَاهُ اسْمًا فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ

10 لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ،

11 وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ
.

 والاب لم يخلي ذاته كما ذكرت ولكن الابن باخلاء ذاته وتجسده صار وقتيا بهذا الجسد اقل من الاب 

 

وايضا اللاهوت ليس له جسد لا ملائكي ولا بشري اما الطبيعه البشريه للمسيح فهو جسد كامل

والطبيعه الملائكيه التي هي من نور افضل من الطبيعه البشريه التي هي اصلها من تراب 

والمسيح اخذ الطبيعه البشريه 

سفر المزامير 8: 5

 

وَتَنْقُصَهُ قَلِيلاً عَنِ الْمَلاَئِكَةِ، وَبِمَجْدٍ وَبَهَاءٍ تُكَلِّلُهُ.

 

رسالة بولس الرسول الي العبرانيين 2

7 وَضَعْتَهُ قَلِيلاً عَنِ الْمَلاَئِكَةِ. بِمَجْدٍ وَكَرَامَةٍ كَلَّلْتَهُ، وَأَقَمْتَهُ عَلَى أَعْمَالِ يَدَيْكَ.
8 أَخْضَعْتَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ». لأَنَّهُ إِذْ أَخْضَعَ الْكُلَّ لَهُ لَمْ يَتْرُكْ شَيْئًا غَيْرَ خَاضِعٍ لَهُ. عَلَى أَنَّنَا الآنَ لَسْنَا نَرَى الْكُلَّ بَعْدُ مُخْضَعًا لَهُ.

9 وَلكِنَّ الَّذِي وُضِعَ قَلِيلاً عَنِ الْمَلاَئِكَةِ، يَسُوعَ، نَرَاهُ مُكَلَّلاً بِالْمَجْدِ وَالْكَرَامَةِ، مِنْ أَجْلِ أَلَمِ الْمَوْتِ، لِكَيْ يَذُوقَ بِنِعْمَةِ اللهِ الْمَوْتَ لأَجْلِ كُلِّ وَاحِدٍ
.

 

اذا ندرك ان الابن بلاهوته واحد ومساوي للاب اما الابن بتجسده او بطبيعته البشريه اقل من الاب 

فالطبيعه البشريه اتخذها في وقت الميلاد فهو بالجسد مولود في ملئ الزمان والطبيعه البشريه الذي شابهنا في كل شيئ ما عدا الخطيه 

وهذه الطبيعه البشريه بالطبع اقل من الاب والاب اعظم منها وبخاصه ان الطبيعه البشريه قابله للالام فنعلم ان يسوع المسيح قد ضرب وجلد وغرس في راسه اكليل الشوك وسمر وطعن في جنبه بالحربه وهذه الاشياء بالطبع لا تؤثر علي اللاهوت ولكن تؤثر علي الطبيعه البشريه ليسوع المسيح 

وفي هذه الحاله لانستطيع ان نقول انه كان في صورة المجد الالهي ولكنه في صورة الاخلاء كان اقل من مجد الاب اما عن لاهوته لم ينفصل عن الاب ولكن بالجسد ليس في مجد الاب ولهذا قال 

 إنجيل يوحنا 17: 5

 

وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ.

 

فهو منذ الازل واحد مع الاب وممجد بنفس مجد الاب وفي ذات الاب اما بتجسده اصبح مجده البشري المتالم اقل من مجده الاول لان في جسده البشري 

سفر اشعياء 53

1 مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟
2 نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ.

3 مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.

4 لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً.

5 وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا
.

 

هذا بالاضافه اننا سنتحد في طبيعة المسيح البشرية ونكون اعضاء جسده ونخضع له 

اذا تاكدنا ان الاب اعظم من يسوع في بشريته وهو الهه وهو واحد مع يسوع المسيح في لاهوته

يتبقي ان نتاكد ان معلمنا بولس الرسول يتكلم عن الانسان يسوع 

يقول العدد

17 كَيْ يُعْطِيَكُمْ إِلهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الْمَجْدِ، رُوحَ الْحِكْمَةِ وَالإِعْلاَنِ فِي مَعْرِفَتِهِ،
18 مُسْتَنِيرَةً عُيُونُ أَذْهَانِكُمْ، لِتَعْلَمُوا مَا هُوَ رَجَاءُ دَعْوَتِهِ، وَمَا هُوَ غِنَى مَجْدِ مِيرَاثِهِ فِي الْقِدِّيسِينَ،

19 وَمَا هِيَ عَظَمَةُ قُدْرَتِهِ الْفَائِقَةُ نَحْوَنَا نَحْنُ الْمُؤْمِنِينَ، حَسَبَ عَمَلِ شِدَّةِ قُوَّتِهِ

20 الَّذِي عَمِلَهُ فِي الْمَسِيحِ، إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ،

فهو يتكلم عن يسوع المسيح ويقول يعطينا اله ربنا يسوع الاعلان في معرفته 

فهو يقصد اننا لكي نفهم طبيعة الله وسر التجسد بعض الفهم هذه ليست مقدرة بشرية لان عمل الله يقصر دونه أعظم العقول ويحار أمامه الفهم، لذلك نحتاج أن نطلب من الله ليعطينا فهماً حين نطلب، فأمور الله لا يعرفها إلا روح الله (1كو9:2-11). والله روح ولا يُعرف إلاّ بالروح. والله وهبنا روحه القدوس. روح الحكمة: حينما يعمل الروح في الفكر يعطيه انفتاحاً وفهماً. وحينما يعمل في الروح الإنسانية يعطيها تسامى عن الأرضيات وإدراك السماويات، 

فتستنير عقولنا لنفهم رجاء دعوته لنعلم حين يفتح الروح أعين قلوبنا الهدف من دعوتنا. ويعلن لنا الرجاء الذى نتطلع إليه وننتظره، أن نكون مع المسيح في مجده عند مجيئه. وبالطبع نعرف اننا نتحد مع جسد المسيح وهو متحد باللاهوت ولكن نح اتحادنا سيكون من خلال ناسوته وهذا يعطينا غني مجد ميراثه وميراثه هذا ورثه بقيامته ونعرف جيدا ان اللاهوت لا يموت ولا يقوم اذا نتاكد ان الكلام هنا عن ميراث جسد المسيح الذي مات والذي قام وجلس في السموات عن يمين الله وهذا الجسد هو بمكانته اللاهوت هو الهه ولكنه لاينفصل عن اللاهوت. 

اذا العدد في سياقه يؤكد انه يتكلم عن ناسوت المسيح الذي مات وقام وجلس في يمين العظمة وهذا الجسد ايضا هو ربنا 

فالله ظهر في الجسد ويسوع بالجسد هو جسد الله وهو وسيط بيننا وبين الله والله عينه ان يكون وسيطا ومخلصا وليعد الطبيعه البشرية للمصالحه مع الله وهو اعد هذا الجسد ومسحه وقبل ان يتواضع به ويكون بالجسد اقل من الملائكه ومساوي للبشر بدون خطية وقدمه عنا ذبيحه مقبولة وتمجد به واقامه ورفعه في المجد واعطانا من خلاله ان نتحد بالله من خلال هذا الوسيط يسوع الذي هو جسد الله  

ونلاحظ شيئ اخر انه لقب يسوع المسيح بلقب ربنا وايضا لقب الرب ورب البشر والخليقه كلها هذا شرحت تفصيلا في ملف 

اثبات ان السيد المسيح قال لفظيا انه الله  

ووضحت ان الرب ( كيريوس ) هو الترجمه اليوناني لاسم يهوه العبري وهو اسم الهنا القدوس وهو موريو الارامي. فمعلمنا بولس الرسول رغم انه يوضح الفرق بين مكانة اللاهوت والناسوت ايضا في هذا العدد حريص علي الا يفصل بشريته عن لاهوته ولكن يؤكد ان الرب يسوع المسيح هو ربنا هو يهوه والرب يسوع المسيح هو الله الظاهر في الجسد طبيعة واحدة بدون انفصال  

 وايضا المسيح واحد, كيان واحد, وهو بلاهوته واحد مع الاب وبناسوته مجربا بالالم اقل من الاب وهذا لا يعني ان المسيح طبيعتين منفصلتين بالطبع لا فهو المسيح الكيان الواحد الذي هو الله الظاهر في الجسد فالتمييز بين ناسوت المسيح ولاهوته هو تمييز ذهني فقط وليس فصل واقعي لانه في الواقع لايمكن الفصل بينهما بعد الاتحاد لانه اتحاد كامل لايقبل الانفصال او الافتراق 

واضرب مثال توضيحي لتاكيد ذلك مع فرق التشبيه  

الانسان هو واحد بكيانه ولكن مكتوب عن الانسان 

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 5: 17

 

لأَنَّ الْجَسَدَ يَشْتَهِي ضِدَّ الرُّوحِ وَالرُّوحُ ضِدَّ الْجَسَدِ، وَهذَانِ يُقَاوِمُ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، حَتَّى تَفْعَلُونَ مَا لاَ تُرِيدُونَ

 

 اذا الانسان كيان واحد ولكن في داخله الروح يشتهي الروحيات والجسد يشتهي الجسديات وطبعا شهوة الروحيات افضل بكثير من شهوت الجسديات فالروح في حالة اشتهاء الروحيات افضل من الجسد في وقت فعل الخطيه رغم ان الروح والجسد كيان واحد ( مع فرق التشبيه بالطبع ) 

 

وايضا 

رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 7

 18 فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ سَاكِنٌ فِيَّ، أَيْ فِي جَسَدِي، شَيْءٌ صَالِحٌ. لأَنَّ الإِرَادَةَ حَاضِرَةٌ عِنْدِي، وَأَمَّا أَنْ أَفْعَلَ الْحُسْنَى فَلَسْتُ أَجِدُ.
19 لأَنِّي لَسْتُ أَفْعَلُ الصَّالِحَ الَّذِي أُرِيدُهُ، بَلِ الشَّرَّ الَّذِي لَسْتُ أُرِيدُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ.

اذا رغم ان الانسان واحد مع ارادته ولكن الانسان له اراده صالحه وله شهوه شريره وبالطبع ارادة الصلاح اعظم من الشهوه الشريره رغم انهم كيان واحد 

مع اعتبار فرق التشبيه ايضا

فالرب يسوع المسيح طبيعة واحدة بدون انفصال ولكنه ايضا به اللاهوت الذي لم يختلط ولم يمتزج ولم يتغير متحد بالناسوت فهو طبيعه واحده بها اللاهوت اعظم في المكانة من الناسوت 

 

ارجوا ان لا اكون اخطأت التعبير وان اكون وضحت للمشككين علي قدر ضعفي واطلب من الله ان يعطيهم البصيره الروحيه كما قال معلمنا بولس الرسول ليفهموا هذه الحقائق ولا يستمروا علي العناد والتشكيك فقط 

 

والمجد لله دائما