الرد علي كيف يشبه الرب نفسه بالسوس والعث ؟ هوشع 5: 12

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

اله المسيحيين يصف نفسه بانه العث والسوس وهذا في هوشع 5: 12 " فانا لافرايم كالعث و لبيت يهوذا كالسوس " والسوس معروف اما العث فهو حشرة تتغذي على الثياب وتتلفها من معجم الكلمات الصعبة للكتاب المقدس. فهل هذه صفات لائقة بالله ؟ تعالى الله عما يصفون.

 

الرد

 

كالعادة المشككين يتمسكون بصفات رمزية ويعترضوا عليها رغم ان كتابهم مليئ بالامور الرمزية علي اللههم مثل قسورة وغيره ولكن هذا ليس موضوعي لان موضوعي هو التشبيه

وكما ذكرت مرارا وتكرارا سابقا ان التشبيه هو عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد أحدهما على الآخر في هذه الصفة، باستخدام أداة للتشبيه وإذا تم الربط بين الصورتين بدون استخدام أداة تشبيه سمي التشبيه بالتشبيه الضمنى 

ولا يشترط وجود انطباق في المتشابهين الا في وجه التشابه فقط ولكن بقية الاوجه تختلف ولهذا يمكن ان يشبه طرف بشيئ في صفه ويشبه بشيئ اخر في صفه اخري  

ولا يوجد تناقض بين التشبيهين لان التشبيه هو في صفه او اكثر ولا يحتاج ان يتم التطابق ويمكن للانسان ان يجمع اكثر من صفه 

فمن الممكن ان اقول علي انسان انه زكي مثل الثعلب ولكنه قوي مثل الاسد وهكذا 

بل المسيح نفسه طلب مننا ان نكون ودعاء مثل الحمامه وحكماء مثل الحيات 

إنجيل متى 10: 16

 

«هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ كَغَنَمٍ فِي وَسْطِ ذِئَابٍ، فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ.

فهو فقط يشبه بالصفه الحكمه بالحيه وليس في اي شئ اخر ولا يطلب مننا ان نكون مثل الحيه في كل صفاتها فقط الحكمة وايضا نكون ودعاء مثل الحمامه في الوداعه فقط 

ورغم ان العدد هو تشبيه في صفة واحده وباسلوب بلاغي رائع للتعبير عن عقاب الرب لهم بابسط الاشياء التي يستهينوا بها 

وندرس العدد لغويا ثم المعني من سياق الكلام 

سفر هوشع 5

5: 12 فانا لافرايم كالعث و لبيت يهوذا كالسوس 

 

اولا كلمة العث 

من قاموس سترونج 

H6211

עשׂב    עשׁ

âsh  ăsab

awsh, as-ab'

From H6244; a moth: - moth. (The second form is Chaldee, from H6212 and is translated grass)

عث الفراشة كلمة كلدانية وايضا تترجم عشب 

كرمز من قاموس الكتاب المقدس 

بالإنجليزية: moth - وهو حشرة تبيض في الجوخ والفراء ويفقس من البيض ديدان تعيش على نسيج القماش من الصوف وتنسج منه شرانقها، وقد اتخذها الكتاب رمزًا للاتلاف (ايوب 13: 28 ومتى 6: 19 ويعقوب 5: 2 ومز 39: 11 واش 50: 9 و51: 8 وهو 5: 12).

والعث هو حشرة قشرية الجناح تسمى باللاتينية: "تنيولا بايسيليلا" (tineola biselliella) والحشرة الكاملة غير ضارة، وتتغذى أساسًا على رحيق الأزهار. ويوجد منها العديد من الأنواع في فلسطين

وتضع الحشرة بيضها على الصوف والفراء، فتتغذى يرقاتها على هذه المواد. والعثة حشرة ضعيفة، ولكن الإنسان يُشَّبه مجازيًا بأنه يُسحق " مثل العث" (أي 4: 19)، بل يشبه أيضًا بالثوب الذي أكله العث (أي 13: 28، إش 50: 9، 51: 8).

ويخاطب المرنم الله قائلًا: "بتأديب إن أدبت الإنسان من أجل اثمه، أفنيت مثل العث مشتهاه" (مز 39:11، انظر أيضًا هو 5: 12). كما أن تعرض الثياب للبلى بفعل العث، يستخدم للدلالة على سرعة فناء الممتلكات الأرضية (مت 6: 19و 20، لو 12:33،يع 5:2).

فالكلمة اصلا تستخدم كرمز للتلف 

 

وكلمة السوس 

 H7538

רקב

râqâb

raw-kawb'

From H7537decay (by caries): - rottenness (thing).

تعني تحلل او تاكل الاشياء 

واستخدمت 5 مرات في الكتاب المقدس 4 منهم بمعني نخر وواحدة بمعني شيئ يبلي 

اذا الترجمه الصحيحة هي نخر 

 

ثانيا سياق الكلام 

سفر هوشع 5

في هذا الاصحاح يتكلم الرب عن اخطاء مملكة اسرائيل وهي مشار اليها بافرايم ومملكة يهوذا ايضا رغم انه في الاصحاح السابق كان يوبخ اسرائيل وهذا لا كهنة اسرائيل اشرارا وكهنة يهوذا خاصم الله 

وفي هذا المقطع يتكلم الرب عن تاديب عام للكل اي يهوذا واسرائيل ويكلمهم عن انواع التاديب وهذا بسبب غدرهم

5: 7 قد غدروا بالرب لانهم ولدوا اولادا اجنبيين الان ياكلهم شهر مع انصبتهم 

5: 8 اضربوا بالبوق في جبعة بالقرن في الرامة اصرخوا في بيت اون وراءك يا بنيامين 

5: 9 يصير افرايم خرابا في يوم التاديب في اسباط اسرائيل اعلمت اليقين 

5: 10 صارت رؤساء يهوذا كناقلي التخوم فاسكب عليهم سخطي كالماء 

5: 11 افرايم مظلوم مسحوق القضاء لانه ارتضى ان يمضي وراء الوصية 

5: 12 فانا لافرايم كالعث و لبيت يهوذا كالسوس 

 فالتشبيهات هي كلها تشبيهات مجازية عن العقاب فيشبه السخط مثل الماء المسكوب والقضاء بشيئ يسحق 

ومن هذا نفهم ان الكلام في كل التشبيهات مجازي باسلوب رمزي ولهذا يستخدم اداة التشبيه ( ك ) 

فالرب يقول انه سيتلف افرايم وسينخر بيت يهوذا كتشبيه انه سيسمح بان كل املاكهم تتلف من ملابس ومسكن فالعث يفسد الملابس والسوس او النخر يفسد البيت وهذا سيتم بهدوء لانهم تركوا اليقظه الروحية  

وما اعتمدوا عليه من املاك شخصيه سيتدمر وسيبقوا في العراء بلا ماوي لانهم امتلكوا فتركوا الرب فالرب تركهم فيخسروا كل شيئ  

فالرب الذي كان يظللهم في البرية ويقوتهم لانهم تركوه بعد الامتلاك فيتركهم بلا ماوي 

نلاحظ ان في العدد ايضا نبوة مهمة وهي ان الاسباط ضعفت قبل السبي بطريقه غريبه وبخاصه افرايم بدون ان يشعرروا حتي استولي عليهم شلمناصر فنجد ايضا ان للعدد بعد نبوي تحقق بدقة قبل واثناء السبي الاشوري  

 

والمجد لله دائما