ما اسم ابن ميخا الذى طلب الملك حِلْقِيَا منه مع آخرين أن يسألوا الرب عن هذا السفر؟ 2 ملوك 22: 12-13 و 2 أخبار 34: 20-21

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

ما اسم بن ميخا الذى طلب الملك حِلْقِيَا منه مع آخرين أن يسألوا الرب عن هذا السفر؟

(20وَأَمَرَ الْمَلِكُ حِلْقِيَا وَأَخِيقَامَ بْنَ شَافَانَ وَعَبْدُونَ بْنَ مِيخَا وَشَافَانَ الْكَاتِبَ وَعَسَايَا عَبْدَ الْمَلِكِ: 21[اذْهَبُوا اسْأَلُوا الرَّبَّ مِنْ أَجْلِي وَمِنْ أَجْلِ مَنْ بَقِيَ مِنْ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا عَنْ كَلاَمِ السِّفْرِ الَّذِي وُجِدَ لأَنَّهُ عَظِيمٌ غَضَبُ الرَّبِّ الَّذِي انْسَكَبَ عَلَيْنَا مِنْ أَجْلِ أَنَّ آبَاءَنَا لَمْ يَحْفَظُوا كَلاَمَ الرَّبِّ لِيَعْمَلُوا حَسَبَ كُلِّ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي هَذَا السِّفْرِ].) أخبار الأيام الثانى 34: 20-21

(12وَأَمَرَ الْمَلِكُ حِلْقِيَّا الْكَاهِنَ وَأَخِيقَامَ بْنَ شَافَانَ وَعَكْبُورَ بْنَ مِيخَا وَشَافَانَ الْكَاتِبَ وَعَسَايَا عَبْدَ الْمَلِكِ: 13[اذْهَبُوا اسْأَلُوا الرَّبَّ لأَجْلِي وَلأَجْلِ الشَّعْبِ وَلأَجْلِ كُلِّ يَهُوذَا مِنْ جِهَةِ كَلاَمِ هَذَا السِّفْرِ الَّذِي وُجِدَ. لأَنَّهُ عَظِيمٌ هُوَ غَضَبُ الرَّبِّ الَّذِي اشْتَعَلَ عَلَيْنَا مِنْ أَجْلِ أَنَّ آبَاءَنَا لَمْ يَسْمَعُوا لِكَلاَمِ هَذَا السِّفْرِ لِيَعْمَلُوا حَسَبَ كُلِّ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَلَيْنَا].) ملوك الثانى 22: 12-13

 

الرد

 

الرد باختصار ان الذي لا يعرفه المشكك ان ابن ميخا له اسمين الاول اسم عكبور والثاني هو عبدون وساقدم ادلة علي ذلك 

ولكن في البداية الفكر اليهودي قدم لنا بامثلة كثيرة جدا ان كثير من اليهود لهم اسمين مثل يعقوب اسرائيل ويفنة حصرون وسمعان وبطرس ويوحنا مرقس ولباوس تداوس ولاوي حلفي وغيرهم الكثيرين. 

فلماذا يصر المشككين علي اظهار جهلهم في كل مرة يجدوا اسمين للشخص الواحد فيقولوا ان اسمه تغير او ضاع او تم تحريفه او غيره رغم انهم يعرفون ان وجود اسمين للشخص اليهودي هذا امر معتاد ؟ 

وفي البداية 

معني اسم عكبور اي فار 

 H5907

עכבּור

akbôr

BDB Definition:

Achbor = “mouse”

1) father of king Baal-hanan of Edom

2) son of Michaiah and contemporary of king Josiah of Judah

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: probably for H5909

عكبور اي فار وهو اسم لشخصين : ابو بعل حانان ملك ادوم و ابن ميخا احد اتباع الملك يوشيا ملك يهوذا 

 

معني اسم عبدون عبد ذليل 

H5658

עבדון

abdôn

BDB Definition:

Abdon = “servile”

1) a judge of Israel in the time of the judges; perhaps the same as ‘Bedan’ (noun proper masculine)

2) a Benjamite, son of Shashak (noun proper masculine)

3) a Gibeonite, son of Jehiel and a grandson of Gideon (noun proper masculine)

4) son of Micah in the time of king Josiah of Judah; also ‘Achbor’ (noun proper masculine)

5) a city in Asher allotted to the Gershonite Levites; located 10 miles (16 kilometers) north of Accho; modern ‘Abdeh’ (noun proper locative)

Part of Speech: see above in Definition 

ذليل وهو اسم لخمس اشخاص منهم ابن ميخا في زمن يوشيا ملك يهوذا وهو نفسه عكبور 

 

وهو ذكر باسم عكبور في 

سفر الملوك الثاني 22

22: 11 فلما سمع المك كلام سفر الشريعة مزق ثيابه 

22: 12 و امر الملك حلقيا الكاهن و اخيقام بن شافان و عكبور بن ميخا و شافان الكاتب و عسايا عبد الملك قائلا 

22: 13 اذهبوا اسالوا الرب لاجلي و لاجل الشعب و لاجل كل يهوذا من جهة كلام هذا السفر الذي وجد لانه عظيم هو غضب الرب الذي اشتعل علينا من اجل ان اباءنا لم يسمعوا لكلام هذا السفر ليعملوا حسب كل ما هو مكتوب علينا 

22: 14 فذهب حلقيا الكاهن و اخيقام و عكبور و شافان و عسايا الى خلدة النبية امراة شلوم بن تقوة بن حرحس حارس الثياب و هي ساكنة في اورشليم في القسم الثاني و كلموها 

 

وايضا ذكر اسم عكبور عندما ذكر ابنه الناثان 

سفر ارميا 26

26: 22 فارسل الملك يهوياقيم اناسا الى مصر الناثان بن عكبور و رجالا معه الى مصر 

 

سفر ارميا 36

36: 12 نزل الى بيت الملك الى مخدع الكاتب و اذا كل الرؤساء جلوس هناك اليشاماع الكاتب و دلايا بن شمعيا و الناثان بن عكبور و جمريا بن شافان و صدقيا بن حننيا و كل الرؤساء 

فهو احتفظ باسم عكبور وايضا ابناؤه 

اما اسم عبدون فذكر في

سفر اخبار الايام الثاني 34

34: 20 و امر الملك حلقيا و اخيقام بن شافان و عبدون بن ميخا و شافان الكاتب و عسايا عبد الملك قائلا 

34: 21 اذهبوا اسالوا الرب من اجلي و من اجل من بقي من اسرائيل و يهوذا عن كلام السفر الذي وجد لانه عظيم غضب الرب الذي انسكب علينا من اجل ان ابائنا لم يحفظوا كلام الرب ليعملوا حسب كل ما هو مكتوب في هذا السفر 

 

وهذا ما اكده ايضا قاموس الكتاب المقدس

عَبدون ابن ميخا | عكبور

اسم عبري معناه "المستعبد" وهي:

بعدون ابن ميخا، احد رجال الملك يوشيا (2 اخبار 34: 20). ويسمى ايضًا عكبور. أرسل مع غيره لسؤال الرب عن السفر الذي وجده حلقيا (2 مل 22: 12 و14 وار 26: 22 و36: 12).

وغيره من القواميس والمفسرين 

فهو كما وضحت القواميس انه له اسمين مثله مثل كثير من اليهود. ومن المحتمل ان يكون الاسمين الاول وهو عكبور هو اسم الميلاد غالبا وهو الذي احتفظ به اولاده والثاني عبدون هو اسم الكبر والسبب وظيفته ككاهن وما كانوا يتعرضوا اليه في هذه الفتره من اتعاب حتي جاء يوشيا وبدا بعض الاصلاحات لان والد يوشيا وجده كانوا اشرار واذلوا الكهنة. فهذا الاسم لم يذكره الكتاب بدون سبب بل وضح به الاتعاب والذل التي تعرض لها الكهنة قبل زمن يوشيا.

 

والمجد لله دائما