هل يوجد اختلاف في تحديد متي يبصرون ابن الانسان ؟ متي 26 و مرقس 14 ولوقا 22

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

متى سيبصرون إبن الإنسان ؟

Mat 26:62-64 فقام رئيس الكهنة وقال له: «أما تجيب بشيء؟ ماذا يشهد به هذان عليك؟» 63 وأما يسوع فكان ساكتا. فسأله رئيس الكهنة: «أستحلفك بالله الحي أن تقول لنا: هل أنت المسيح ابن الله؟» 64 قال له يسوع: «أنت قلتوأيضا أقول لكم: من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة وآتيا على سحاب السماء».

يسوع قال بحسب إنجيل متى: من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة (في الحاضر)

Mar 14:60-62 فقام رئيس الكهنة في الوسط وسأل يسوع: «أما تجيب بشيء؟ ماذا يشهد به هؤلاء عليك؟» 61 أما هو فكان ساكتا ولم يجب بشيء. فسأله رئيس الكهنة أيضا: «أأنت المسيح ابن المبارك؟» 62 فقال يسوع: «أنا هووسوف تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة وآتيا في سحاب السماء».

يسوع قال بحسب إنجيل مرقس: وسوف تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة (في المستقبل)

Luk 22:66-71 ولما كان النهار اجتمعت مشيخة الشعب: رؤساء الكهنة والكتبة وأصعدوه إلى مجمعهم 67 قائلين: «إن كنت أنت المسيح فقل لنا». فقال لهم: «إن قلت لكم لا تصدقون 68 وإن سألت لا تجيبونني ولا تطلقونني69 منذ الآن يكون ابن الإنسان جالسا عن يمين قوة الله». 70 فقال الجميع: «أفأنت ابن الله؟» فقال لهم: «أنتم تقولون إني أنا هو». 71 فقالوا: «ما حاجتنا بعد إلى شهادة؟ لأننا نحن سمعنا من فمه».

يسوع قال بحسب إنجيل لوقا: منذ الآن يكون ابن الإنسان جالسا عن يمين قوة الله (في الحاضر)

لاحظ أن الحوار في إنجيل لوقا مختلف تماماً عن إنجيل متى ومرقس , بالإضافة إلى عدم وجود أي حوار مثل هذا في إنجيل يوحنا !

 

الرد

 

في البداية ارجوا مراجعة ملف 

ما هي الاجابة الصحيحة للمسيح علي سؤال رئيس الكهنة

وكالعادة المشكك يعتقد ان الاناجيل يجب ان تتطابق معا وهذا فهم خطا منهم فالاناجيل ليست نسخ متطابقة ولكن متكاملة اي كل بشارة تكمل الاحداث وتعرضها من زاوية مكملة للاخري كما نري نفسد المشهد من عدة كميرات بزوايا تصويرية مختلفة  

وابدا اولا بدراسة زمن الافعال في النص اليوناني 

انجيل متي 26: 64

قال له يسوع: «أنت قلت! وأيضا أقول لكم: من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة وآتيا على سحاب السماء».

(IGNT+) λεγειG3004 [G5719] SAYS   αυτωG846 οG3588 TO HIM   ιησουςG2424 JESUS,   συG4771 THOU   ειπαςG2036 [G5627] HAST SAID.   πληνG4133 MOREOVER   λεγωG3004 [G5719] I SAY   υμινG5213 απG575 TO YOU,   αρτιG737 HENCEFORTH   οψεσθεG3700 [G5695] YE SHALL SEE   τονG3588 THE   υιονG5207 τουG3588 SON   ανθρωπουG444 OF MAN   καθημενονG2521 [G5740] SITTING   εκG1537 AT "THE"   δεξιωνG1188 τηςG3588 RIGHT HAND   δυναμεωςG1411 OF POWER,   καιG2532 AND   ερχομενονG2064 [G5740] COMING   επιG1909 ON   τωνG3588 THE   νεφελωνG3507 τουG3588 CLOUDS   ουρανουG3772 OF HEAVEN.  

V-FDI-2P

Part of Speech: Verb

Tense: Future

Voice: middle Deponent

Mood: Indicative

Person: second [you+]

Number: Plural

فعل مستقبل متوسط مباشر مخاطب جمع

فهو مستقبل وليس حاضر ( والغريب ان هذا المشكك يقول انه يعرف اليونانية جيدا للعهد الجديد ويرجع اليها في كتابته لشبهات يهاجم فيها الكتاب ولكن في هذا العدد اهمل هذا لانه يهدم شبهته من اساسها لان شبهته تعتمد ان نص متي في الحاضر وليس المستقبل )

اما تصريف جالسا 

 

انجيل مرقس 14: 62

  فقال يسوع: «أنا هو. وسوف تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة وآتيا في سحاب السماء».

(IGNT+) οG3588 δεG1161 AND   ιησουςG2424 JESUS   ειπενG2036 [G5627] SAID,   εγωG1473 I   ειμιG1510 [G5748] AM.   καιG2532 AND   οψεσθεG3700 [G5695] YE SHALL SEE   τονG3588 THE   υιονG5207 τουG3588 SON   ανθρωπουG444 OF MAN   καθημενονG2521 [G5740] SITTING   εκG1537 AT "THE"   δεξιωνG1188 τηςG3588 RIGHT HAND   δυναμεωςG1411 OF POWER,   καιG2532 AND   ερχομενονG2064 [G5740] COMING   μεταG3326 WITH   τωνG3588 THE   νεφελωνG3507 CLOUDS   τουG3588 OF THE   ουρανουG3772 HEAVEN.  

V-FDI-2P

Part of Speech: Verb

Tense: Future

Voice: middle Deponent

Mood: Indicative

Person: second [you+]

Number: Plural 

فعل مستقبل متوسط مباشر مخاطب جمع

نفس الفعل اليوناني بنفس التصريف 

 

اما تصريف جالسا فالثلاث اناجيل كتبته نفس التصريف 

καθημενον sitting 2521 V-PNP-ASM  

V-PNP-ASM

Part of Speech: Verb

Tense: Present

Voice: middle or passive depoNent

Mood: Participle

Case: Accusative (direct object; motion toward; time: "how long")

Number: Singular

Gender: Masculine

καθημενος sitting 2521 V-PNP-NSM

V-PNP-NSM

Part of Speech: Verb

Tense: Present

Voice: middle or passive depoNent

Mood: Participle

Case: Nominative (subject; predicate nominative)

Number: Singular

Gender: Masculine

فمتي البشير ومرقس ابشير ذكروا تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة اما لوقا البشير فاختصر الي ابن الإنسان جالسا عن يمين قوة. 

ولكن نفس تصريف الفعل كما راينا.

الامر الاخر الوحي الكتابي ليس وحي املائي حرفي ولكن وحي تفاعلي بمعني ان الروح القدس لا يلغي شخصية كتبة الوحي وتعبيراتهم وثقافتهم ولكن يقودهم ليعبروا باسلوبهم تعبيرات صحيحة دقيقة جدا. بمعني لو وحي املائي لكان يجب ان يملي علي متي ومرقس ولوقا البشيرين نفس الالفاظ ولما كان هناك حاجة لاربع اناجيل ولكن الروح القدس يوحي لهم ليعبر كل منهم باسلوبه وثقافته وفلسفته فتظهر اختلافات في اساليب التعبير تكون مكلمة لتعطي تجسيم للمشهد والاحداث

لا اقصد ان اهاجم المشكك ولكن هو خلفيته حرفيه بمعني انه يؤمن بالوحي الاملائي اي من اله الاسلام الي ام الكتاب الي اللوح الحجري المحفوظ الي مواقع النجوم فهي نسخه من احجار الي احجار واخيرا جبريا من مواقع النجوم الي محمد رسول الاسلام الذي يمليها حرفيا 

ولكن كما قلت الوحي في المسيحيه يختلف عن ذلك تماما فهو تفاعل بين روح الله القدوس ورجال الله القديسين الذين يكتبون الوحي مسوقين بالروح القدس فكل منهم يعبر باسلوبه ولكن الروح القدس يجعل تعبيراتهم صحيحه لاهوتيا ودقيقه في المعني وليس الحرف لان الحرف يقتل ولكن الروح يحيي 

فالاربعه اناجيل هي كتابات موحي بها من الله لم يلغي فيها الله شخصيتهم ولكن قادهم ولا يوجد عندنا فكرة الاملاء الحرفي التي تلغي فيها شخصية الكاتبه وتجعله مثل الاحجارفهم كتبوا بفكرهم ساقين بالروح القدس ولهذا تعبيراتهم تختلف باختلاف اسلوب كل كاتب ولكن تتفق في المعني والمضمون والروح 

وساعرض الاعداد من الاربع اناجيل لندرسهم ثم اوضح النقطتين 

اولا هل يوجد اختلاف ام لا

انجيل متي 26

26: 62 فقام رئيس الكهنة و قال له اما تجيب بشيء ماذا يشهد به هذان عليك 

63 وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ سَاكِتًا. فَأَجَابَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَقَالَ لَهُ: «أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ لَنَا: هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ؟»
64 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ».

65 فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ حِينَئِذٍ ثِيَابَهُ قَائِلاً: «قَدْ جَدَّفَ! مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ هَا قَدْ سَمِعْتُمْ تَجْدِيفَهُ!

66 مَاذَا تَرَوْنَ؟» فَأَجَابُوا وَقَالوُا : «إِنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ».

متي البشير ذكر عدة نقاط مهمة 

1 ان رئيس الكهنة بدأ يطلب من المسيح ان يجيب علي الشهود ولكن يسوع التزم الصمت فهناك كان كلام من رئيس الكهنة ومن معه فهو ليس حوار فردي سؤال واحد فقط ولكن حوار جماعي به بعض الصخب والبعض يكررون كلام رئيس الكهنة ومتي البشير لم يذكر كل كلمة قالوها ولكن اشار الي هذا الامر  

2 اكمل رئيس الكهنة كلامه مع المسيح والمسيح قال شيئ لم يذكره متي البشير فاجاب عليه رئيس الكهنة بسؤال استحلفك بالله الحي

فهو ان يقول شخص شيئ ويكونوا غير متاكدين من الاجابه وليجعلونه امام الله مسؤل عن الاجابه يستحلفونه اي قد يكون قال المسيح شيئ فاراد رئيس الكهنة ان يثبتها بالقسم باسم الرب لتكون ثابته غير متغيرة. وهذا ايضا يوضح لنا ان المسيح قال شيئ فاراد رئيس الكهنه تثبيته بحلف علي المسيح 

وكان سؤال رئيس الكهنة للسيد أستحلفك. هل أنت المسيح إبن الله هو يسأل لا ليعرف الإجابة، بل ليسقط المسيح في مشكلة

أ. إن رفض الإجابة يتهمه بأنه يستهين بالحلف بإسم الله.

ب. إن قال نعم فهو سيدينه بتهمة التجديف.

ج. إن قال لا فهو يكذب نفسه لأنه أعلن هذا أمام الجموع.

وفي الحالات الثلاث سيدينه ويحكم عليه أنه مستوجب الموت. فلأن شهادة الزور فشلت فهو يريد أن يصطاده بكلمة من فمه.  

 4 ايضا سؤاله ابن الله اي ايلوهيم فهو اسلوب قاطع وللا يحتمل شك 

5 اجابة المسيح هنا انت قلت هي تاكيد كما وضحت ولكن هي غالبا تستخدم ليست من اول مره ولكن مع تكرار السؤال 

ولكي يؤكد كلامه ذكر نبوة دانيال 

سفر دانيال 7: 13

 

«كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.

 

فالمهم ان هناك وضوح من كلام متي البشير انه اشار الي اجزاء من النقاش ولكن بعض النقاش لم يذكره بالنفصيل وهو الجزء قبل اجابة رئيس الكهنة 

 

انجيل مرقس 14

14: 60 فقام رئيس الكهنة في الوسط و سال يسوع قائلا اما تجيب بشيء ماذا يشهد به هؤلاء عليك 

61 أَمَّا هُوَ فَكَانَ سَاكِتًا وَلَمْ يُجِبْ بِشَيْءٍ. فَسَأَلَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ أَيْضًا وَقَالَ لَهُ: «أَأَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ الْمُبَارَكِ؟»
62 فَقَالَ يَسُوعُ: «
أَنَا هُوَ. وَسَوْفَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا فِي سَحَابِ السَّمَاءِ».
63 فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ ثِيَابَهُ وَقَالَ: «مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟

64 قَدْ سَمِعْتُمُ التَّجَادِيفَ! مَا رَأْيُكُمْ؟» فَالْجَمِيعُ حَكَمُوا عَلَيْهِ أَنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ.

نفهم من مرقس البشير الاتي

1 ان رئيس الكهنة بدأ يطلب من المسيح ان يجيب علي الشهود ولكن يسوع التزم الصمت فهناك كان كلام من رئيس الكهنة ومن معه فهو ليس حوار فردي سؤال واحد فقط ولكن حوار جماعي به بعض الصخب والبعض يكررون كلام رئيس الكهنة ورئيس الكهنة يصدق علي كلامهم ويكرره ايضا

2 سؤال رئيس الكهنة هذه المره لم يكن اجابه علي كلام المسيح فلم يقل اجاب رئيس الكهنة ولكنه يبدا بسؤال اخر فيقول مرقس البشير ( فَسَأَلَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ أَيْضًا ) فنفهم من هذا ان مرقس البشير يقول شيئ لم يقوله متي البشير ويكمل ما قاله متي البشير بمعني انه يذكر الشيئ الذي فهمنا انه دار في الحوار ولكن متي البشير لم يذكره وهو سؤال اانت المسيح  

3 السؤال ايضا هذا ليس بحلف فهو قبل سؤال الذي ذكره متي البشير 

4 السؤال ينتهي بابن المبارك فيستطيع البعض ان يتلاعب ويقول انه فهم المبارك عن ابيه ولهذا لما كرر السؤال بحلف مره اخري قال ابن الله 

5 اجابة المسيح هي اول مره يتكلم فيها ويقول انا هو ( بالارامي اونو هو وباليوناني ايجو ايمي ) فهذه اجابه مختصره مفاجئة فغالبا احتاج رئيس الكهنة ان يسمعها مره ثانيه بوضوح بعد ان يستحلفه  

 

انجيل لوقا 22

22: 66 و لما كان النهار اجتمعت مشيخة الشعب رؤساء الكهنة و الكتبة و اصعدوه الى مجمعهم 

67 قَائِلِينَ: «إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمسِيحَ، فَقُلْ لَنَا!». فَقَالَ لَهُمْ: «إِنْ قُلْتُ لَكُمْ لاَ تُصَدِّقُونَ،
68 وَإِنْ سَأَلْتُ لاَ تُجِيبُونَنِي وَلاَ تُطْلِقُونَنِي.

69 مُنْذُ الآنَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ قُوَّةِ اللهِ».

70 فَقَالَ الْجَمِيعُ: «أَفَأَنْتَ ابْنُ اللهِ؟» فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا هُوَ».

71 فَقَالُوا: «مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شَهَادَةٍ؟ لأَنَّنَا نَحْنُ سَمِعْنَا مِنْ فَمِهِ».

المسيح هنا يجيب نقاش سؤال الجمع وليس حوار مفرد مع رئيس الكهنة 

ولوقا البشير يوضح اشياء اكثر توضح الصوره اكثر 

1 الحوار مع رئيس الكهنة لم يكن فردي ولكن جماعي 

2 المسيح اجاب ثلاث مرات علي الاسئلة ( بعتبار سؤال الجمع هو سؤال واحد وليس مجموعة اسئلة ) وليس سؤال واحد فنفهم ونتاكد ان مرقس البشير ذكر السؤال الاول ولوقا البشير ذكر سؤال الجمع الثاني ومتي البشير ذكر السؤال الثالث الذي هو بحلف تاكيدي والجمع اكدوا علي سؤال رئيس الكهنة  

3 يوضح لنا لوقا البشير ان اجابة المسيح للسؤال الاول هي اجابه طويله الي حد ما فهو قال ( انا هو ) كما ذكر مرقس البشير واكمل اجابته ( إِنْ قُلْتُ لَكُمْ لاَ تُصَدِّقُونَ، وَإِنْ سَأَلْتُ لاَ تُجِيبُونَنِي وَلاَ تُطْلِقُونَنِي ) كما اكمل لوقا البشير  

4 يوضح لوقا البشير ان السؤال الثاني الذي كان للجمع اجابه المسيح باجابه ( أَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا هُوَ ) تاكيد ان الجمع كله سمعه في العلن انه يقول اني انا هو فانا هو ذكرها المسيح ثلاثين مره في الاربعة اناجيل 

وإن سألت لا تجيبونني= سبق المسيح وسألهم عن معمودية يوحنا وقالوا لا نعرف (لو5:20-7) وسألهم عن مزمور داود ولم يجيبوا(لو41:20-44) والمسيح يقصد هنا أنه لو ناقشتكم في النبوات التي تثبت أنني ابن الله وتفسيرها لن تجيبوا لأنكم لا تريدون أن تعرفوا الحق،ولا تريدون أن يعرف أحد الحق، ولو تجردوا عن الهوى لكان المسيح قد شرح لهم.ولا تطلقونني=لن يطلقوه حتى لو أثبت براءته فهم قد بيتوا النية على قتله. 

وهذا قبل ان يساله رئيس الكهنة بالحلف السؤال الثالث الذي ذكره متي البشير هو يعرف انه سواء اجاب او لم يجب سيدينه رئيس الكهنة علي اي حال 

 

والان استطيع ان ارتب الحوار 

متي البشير باللون الازرق ومرقس البشير باللون الاسود ولوقا البشير باللون البني 

انجيل متي 26

انجيل مرقس 14

انجيل لوقا 22

 

22: 66 و لما كان النهار اجتمعت مشيخة الشعب رؤساء الكهنة و الكتبة و اصعدوه الى مجمعهم

26: 59 و كان رؤساء الكهنة و الشيوخ و المجمع كله يطلبون شهادة زور على يسوع لكي يقتلوه

14: 55 و كان رؤساء الكهنة و المجمع كله يطلبون شهادة على يسوع ليقتلوه فلم يجدوا 

 

26: 60 فلم يجدوا و مع انه جاء شهود زور كثيرون لم يجدوا و لكن اخيرا تقدم شاهدا زور

14: 56 لان كثيرين شهدوا عليه زورا و لم تتفق شهاداتهم 

14: 57 ثم قام قوم و شهدوا عليه زورا قائلين 

 

26: 61 و قالا هذا قال اني اقدر ان انقض هيكل الله و في ثلاثة ايام ابنيه 

14: 58 نحن سمعناه يقول اني انقض هذا الهيكل المصنوع بالايادي و في ثلاثة ايام ابني اخر غير مصنوع باياد 

14: 59 و لا بهذا كانت شهادتهم تتفق 

 

26: 62 فقام رئيس الكهنة و قال له اما تجيب بشيء ماذا يشهد به هذان عليك 

14: 60 فقام رئيس الكهنة في الوسط و سال يسوع قائلا اما تجيب بشيء ماذا يشهد به هؤلاء عليك 

 

63 وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ سَاكِتًا. 

61 أَمَّا هُوَ فَكَانَ سَاكِتًا وَلَمْ يُجِبْ بِشَيْءٍ

 

فَسَأَلَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ أَيْضًا وَقَالَ لَهُ: «أَأَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ الْمُبَارَكِ؟»
62 فَقَالَ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ. 

 

67 «إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمسِيحَ، فَقُلْ لَنَا!». فَقَالَ لَهُمْ: «إِنْ قُلْتُ لَكُمْ لاَ تُصَدِّقُونَ،
68 وَإِنْ سَأَلْتُ لاَ تُجِيبُونَنِي وَلاَ تُطْلِقُونَنِي

 

فَأَجَابَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَقَالَ لَهُ: «أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ لَنَا: هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ؟»
64 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ قُلْتَ

 

وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ»

وَسَوْفَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا فِي سَحَابِ السَّمَاءِ».
69 مُنْذُ الآنَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ قُوَّةِ اللهِ».

فغالبا المسيح كرر الاجابة لتكرار السؤال اكثر من مرة كما وضحت وكل مبشر ذكر اجابة منهم  

70 فَقَالَ الْجَمِيعُ: «أَفَأَنْتَ ابْنُ اللهِ؟» فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا هُوَ».

 

65 فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ حِينَئِذٍ ثِيَابَهُ قَائِلاً: «قَدْ جَدَّفَ! مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ هَا قَدْ سَمِعْتُمْ تَجْدِيفَهُ!

63 فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ ثِيَابَهُ وَقَالَ: «مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟
64 قَدْ سَمِعْتُمُ التَّجَادِيفَ! مَا رَأْيُكُمْ؟»


71 فَقَالُوا: «مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شَهَادَةٍ؟ لأَنَّنَا نَحْنُ سَمِعْنَا مِنْ فَمِهِ».

 

66 مَاذَا تَرَوْنَ؟» فَأَجَابُوا وَقَالوُا : «إِنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ».

فَالْجَمِيعُ حَكَمُوا عَلَيْهِ أَنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ

وهنا نتاكد ان لايوجد اي تناقض بل الاعداد تتفق معا بطريقه تكميليه رائعه من الثلاثة اناجيل  

 

والمجد لله دائما