مقدمة علم اللاهوت الدفاعي الجزء التاسع

 

Holy_bible_1

 

قبل كتابة الرد 

اثناء قراءتك لكل مرجع  وتفتيشك فيه جمع النقاط التي لفتت نظرك وتفيدك في موضوع البحث وايضا خذ الجمل التي قدمتها المراجع والقواميس والتفسيرات المختلفة واحتفظ بها مع كتابة رقم الصفحه واسم المرجع لكي لا تكرر المجهود مرتين اثناء الكتابة 

رتب ما جمعت من مراجع مختلفة وقسمها الي اقسام مناسبة لتكون بهذا مستعد الي كتابة الرد.

 

كيفية كتابة الرد 

بعد ان جمعت معلومات كافية عن الموضوع ( واكرر لا تكتفي بمفسر واحد فقط ) تبدا في كتابته 

اولا العنوان: 

وهو يجب ان يوضح الموضوع جيدا وضع في ذهنك من سيستخدمون موضوعك فيما بعد سيصلون اليه من خلال البحث بالعنوان لهذا فالعنوان مهم ان يكون دقيق ويحتوي علي الكلمات البحثية ليصل من يبحث عن حل لهذه الشبهة من خلاله. 

ثانيا نص الشبهة :

هو الذي تنقل فيه ما يقوله المشككين باختصار في جمل تعبر عن نص الشبهة وادلتهم علي ما يقولون, وفقط احذف اي شيئ مسيء واي شيئ يلوث فكر البسطاء. 

ثالثا ملخص فكرة الرد :

لو امكن ان تبدا بملخص ما هو الفكرة الاساسية التي يقوم عليها البحث لان البعض لن يقراء كل ما قدمت لذلك فتقدم لهم الفكره ملخصه يكون مناسب لكثيرين. وبخاصه ان البحث مصمم للمتعمقين الذين يريدون ان يعرفوا كل الادلة وايضا البسطاء الذين لن يتمكنوا من تجميع كل النقاط ويكفيهم الفكرة العامة ليطمئنوا لوجود رد. 

مع الملخص ايضا تلخيص لكل النقاط التي ستتعرض اليها في الرد ومن الممكن ان تجعله في صورة فهرس قصير لو كانت الاجابة ستكون طويلة وعندك ادلة كثيرة 

فمثلا تستطيع ان تقسم الفهرس الي 

1.العناوين أو الفصول الرئيسية.

2.من تحت هذه العناوين, النقاط التفصيلية التي تم مناقشتها.

وفي العناوين تستطيع ان توضح ان ردك سيعتمد علي عدة محاور مثلا لفظي ثم بيئي ثم علمي ثم تاريخي ( او غيره مما يدور حوله فكرة الشبهة ) ثم الرد علي نص كلام المشكك وتاكيد علي عدم وجود خطأ 

رابعا الموضوع :

الذي سيكون مقسم حسب الاجزاء التي قررت ان تعرضها سابقا وتستطيع لكل جزء ان تجعل له مقدمه صغيره وخاتمه لما استخلصته من شرح هذا الجزء بمعني مثلا في الجزء اللغوي وضحت ان الكلمه في الاصل العبري او اليوناني لها معني اعمق مما هو ظاهر في العربي واساء الناقدين فهمها فتستطيع ان تقول فكرة هذا الجزء في بداية ثم تضع القواميس التي تؤيد فكرتك والمعني اللغوي الذي قدمته ثم تختم الجزء بالخلاصه بما يفيد ردك علي الشبهة . وتبدا في الجزء الثاني العلمي مثلا وايضا مقدمه صغيره ثم شرح ثم خلاصه هذه النقطة 

قدم اراء من ايدوك في رايك ولماذا اقتنعت بهذا الراي وايضا قدم اراء من خالفوك وعلق عليهم فالمدافع لا يكتفي بنقل اراء بل عليه ان يوضح ما هو المقصود منها وايضا يضيف عليها شرح من طرفه يوضح اكثر. وحاول ان يكون التعليق باستفاضه بدون اخلال وبدون خطأ في اي احد, 

وبعد ان تنتهي من عرض كل الاجزاء 

الخاتمه التي تلخص فيها كل ما قدمت باسلوب تجمع فيه النقاط معا اي تربط الجزء اللغوي بالتاريخي او العلمي او غيره 

اخيرا المعني الروحي

لان الكتاب المقدس ليس كتاب لا تاريخي ولا علمي ولكنه كتاب روحي للبنيان لهذا بعد ان تتم الرد اظهر ما في هذا الجزء من معني روحي عميق ورائع وما فيه من كنوز فيكتشف القارئ معاني اجمل من فقط نص الشبهة وردها. ويكون هذا سبب بركة لمن رفعت من امامهم حجر العثرة فيبصروا نورا عكس ما ادعي المشككين من ظلمة.

 

الرد ليس مهاجمة شخصية ولكن ردا علي شبهة بمعني انت ترد علي شبهة لذاتها وليس لان قائلها هذا او ذلك فلا يهم من قائل الشبهة ولكن المهم محتواها والرد عليه 

 

انواع الشبهات 

من داخل الكتاب المقدس وايضا من خارجه وما ساركز علي ما هو من داخل الكتاب او ما يتعلق به بطريقة مباشرة 

 

نقد اعلي ( محتوي النص )

الوهية 

احداث 

تناقض 

ترتيب

ارقام

ارقام جمع 

اعداد

موازين

اقتباسات

علوم 

طبية 

نباتية

فلك

الانسان والتطور

تاريخ

جغرافيا

الفاظ

اخطاء لفظية

الفاظ خارجة

نقد نصي 

اساطير

ناموس

اسماء

معاني

ارهاب

 

نقد ادني ( اصالة النص )

قانونية 

ابائيات

 

وغيرها 

 

امثلة 

شبهات في الاجيال والانساب

 

علي سبيل المثال تكوين 5 و تكوين 10 والبعض يفترض ان عمر الانسان 4004 سنة قبل الميلاد وهذا في الظاهر يناقد علم الاثار والحفريات وغيره من العلوم التي تقول ان عمر الانسان اطول من ذلك بكثير. ونجد خلاف علي هذا الامر ولكن في الحقيقة الكتاب المقدس نفسه قدم حلا لهذا الامر والحل نجده في انجيل لوقا 3: 36 وهو 

3: 35 بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح

3: 36 بن قينان بن ارفكشاد بن سام بن نوح بن لامك 

 

بينما تكوين 10 

10: 24 و ارفكشاد ولد شالح و شالح ولد عابر

فهو وضح ان هناك بعض الاسماء الغير موجوده في تكوين 5 وبهذا من يجمع الاعمار ويقول ان الكتاب قال ان عمر الانسان 4004 ق م هو اخطأ بنص الكتاب فالكتاب لم يقل هذا ولم يقل هذه الاسماء فقط ولكن الكتاب ذكر الاسماء المهمة. 

ونفهم اكثر بدراسة معني كلمة ولد وكلمة ابن وهذا سيوضح ويقدم حل لكثير من الشبهات ويؤكد صحة الانجيل 

ولهذا سندرس معا 

اسم قينان

نسب السيد المسيح مقدمة

وسناخذ موضوع 

الأسماء الأربعة المحذوفة من سلسلة متى

كمثال لكيف نفكر في حل مثل هذا النوع من الشبهات 

المراجع المطلوبة لهذه المواضيع 

1 القواميس 

قاموس سترونج 

قاموس برون 

قاموس ثايور 

قاموس دراسة كاملة لكلمات الكتاب المقدس 

 

2 كتاب مقدس بشواهد 

T S k 

او اي كتاب مقدس بشواهد

 

3 التفاسير 

كل ما تتمكن من الحصول عليه من كتب تفاسير 

تقسيم اراء المفسرين

ايضا تفسيرات المفسرين اليهود واقوال الراباوات في التلمود 

 

4 اقوال الاباء 

مراجع عربي من ترجمات مختلفة 

تفسير ابونا تادرس يعقوب 

مراجع انجليزي 

Ante Nicene – Nicene- Post Nicene Fathers

Ancient Christian Commentary on Scripture

The faith of the early Fathers

 

شبهات ارقام والاعمار  

تكرر كثيرا في الكتاب المقدس ان يذكر رقم او عمر مرتين ويكون فيه اختلاف ويتخيل البعض انه يجب ان تنطبق الارقام وهذا غير صحيح لان من ينظر بهذا المقياس هو ينظر بطريقة سطحية بمعني هو يقيس الامر ان يجمع اعداد بحتية ولكن هذا مقياس غير صحيح لان الكتاب المقدس لا يريد ان يكلمنا عن مجموعة ارقام ولكن معانيها الروحية اولا

فاضرب مثال النظر بمنظور سطحي والقول بان الاشياء ثابته او متحركة هذا غير دقيق لفهم المقصود ويجب ان اسئل هذا الجسم ثابت بالنسبة الي ماذا هل هو ثابت بالنسبه الي نقطة ثابته ام ثابت بالنسبه الي نقطه متحركة بمعني انسان في داخل قطر جالس هو اقدر اقول عليه في نفس الوقت ثابت بالنسبه للقطر ومتحرك بالنسبه للارض. وتطبيق هذا علي الارقام فعندما اقول عدد شعب معين هو رقم اكس وفي سفر اخر هو رقم واي فيجب ان اتسائل هو اكس بالنسبه الي ماذا وواي بالنسبه الي ماذا. وايضا رقم وحدات او ممتلكات عددها معنين يجب ان افكر في الرقم بالنسبة الي اي وحدة هل وحدة الافراد ام وحدة المجموعات. 

فمثلا في 2 صموئيل 10: 18 قتل داود 700 مركبة ولكن في 1 اخبار 19: 18 قتل 7000 مركبة فيجب اول شيئ ان نفهم الوحدة المستخدمة ونفكر فيها من هذا المقياس وبالدراسة سنجد انه يتكلم في 2 صموئيل 10: 18 انه يتكلم عن مركبه تحتوي عشر رجال 

وعندما يقول عمر شخص او حدث في حياة شخص يجب ان نفكر ما هو التقويم المستخدم لتقويم العمر او الحدث فهم في هذا الزمان لم يكن عندهم تقويم واحد ( ميلادي ) ولكن عندهم تقويمات كثيره باحداث مختلفة 

وايضا من منظور روحي علوي اي في نظر الله كم هو العمر سواء الصالح الذي ارضى الله او الشرير الذي اغضب الله او العقاب الذي احزن الله 

كمثال لكيف نفكر في حل مثل هذا النوع من الشبهات 

 

 

المراجع المطلوبة لهذه المواضيع 

1 القواميس 

قاموس سترونج 

قاموس برون 

قاموس ثايور 

قاموس دراسة كاملة لكلمات الكتاب المقدس 

 

2 كتاب مقدس بشواهد 

T S k 

او اي كتاب مقدس بشواهد

 

3 التفاسير 

كل ما تتمكن من الحصول عليه من كتب تفاسير 

تقسيم اراء المفسرين

ايضا تفسيرات المفسرين اليهود واقوال الراباوات في التلمود 

 

4 اقوال الاباء 

مراجع عربي من ترجمات مختلفة 

تفسير ابونا تادرس يعقوب 

مراجع انجليزي 

Ante Nicene – Nicene- Post Nicene Fathers

Ancient Christian Commentary on Scripture

The faith of the early Fathers

 

والمجد لله دائما