اعتراضات مسيحية مختصرة علي كتاب الاسطورة والتراث للدكتور سيد القمني والرد علي الشبهات التي اتهم بها الكتاب المقدس

 

Holy_bible_1

 

6 ديسمبر 2013

هذا الكتاب كتبه الدكتور سيد القمني في سنة 1999 فاحكم علي الفكر الذي قدمه في هذا الكتاب وبه أخطاء كثيرة عن الكتاب المقدس يصل أحيان الي حد الاتهام والهجوم الخاطئ ولا احكم علي شخصه ولا فكره الحالي. وايضا لا احكم علي كل افكار الكتاب ولكن فقط ما يخص الايمان المسيحي والكتاب المقدس التي تطرق اليها.

فكر هذا الكتاب (وليس الكاتب) لا هو مسيحي ولا يهودي ولا مسلم حتى ولا يناسب حتى عقيدة الايمان بالخلق بجميع أنواعها بل يناسب فكر المؤمنين بالتطور وفيه يركز علي تطور الفكر الديني وان كل الأديان هي مراحل تطور لاساطير قديمة وهذا لا يناسب الايمان باله خالق أصلا هو يؤمن بتطور الانسان واستشهد بكلام دارون وذكر اسمه عدة مرات مثل 112 و 125 و 128 ويتكلم عن التطور والانتخاب الطبيعي ولكن تركيزه انه يؤمن بتطور فكر ديانة الانسان من تطوره من عصر حجري قديم (كما تكلم عن الانسان الحجري القديم ص 112) ثم تطور من مرحلة بداية إزالة ضباب وغشاوة المراحل السابقة وهي يقصد بها قبل ان يتطور الي انسان حتى بدا يحلم فلم يفهم ما هو الحلم وبدا يعبد الظواهر الطبيعية التي لم يدركها. فهذا هو فكر الكتاب ومنهجه شرح ادعاء تطور الأديان وينكر تماما ان الانسان الأول مخلوق عاقل وليس متطور وهو ادم الذي كان من بداية حياته يؤمن بالاله الحقيقي ويعبده. ولهذا هو يهاجم وبعنف الايمان المسيحي متهمه بالوثنية لانه يعتبر اليهودية مرحلة تطور قديمة للعبادات السابقة لها التي اخترعها الانسان حسب مفهومه وهي تعبد الاله الاب او الام. ثم المسيحية هي مرحلة تطور حيث وصل التطور الي قبول الاله الذي يضحي بنفسه. ورغم ان هذا ليس الحقيقة بادلة والانسان ليس نتيجة تطور بل هو مخلوق زكي من بدايته ومن يريد ان يجد ادلة على هذا ان يرجع الي موقع ضعفي 

http://holy-bible-1.com/home

وفيه افردت قسم كامل للرد على الالحاد والتطول 

 http://holy-bible-1.com/articles/category/evolution_Athiesm

ولكن لن ارد على الكتاب جملة بل في نقاط اعتراض 

وساحاول اعرض الموضوع عن طريق نقاط اعتراضات والرد عليها باختصار.

 

الاعتراض الاول

اول ملاحظة لاحظتها علي ما قاله الدكتور سيد القمني ص 40 رغم تعريفه الجيد للاسطوره بجوانبها ومقايسها المختلفة الا انه في تعريف الشيطان بدا من مبدا ان الانسان هو الذي تطور في فهمه ادي به الي تقسيم قوى الطبيعة الي قوتين تعملان في اتجاهين متعاكسين فقال 

ثم يكمل دكتور القمني في الكلام عن تطور مفهوم البشر لقوة الخير والشر ثم الظلام والنور ثم صراع قوة الخير مع قوة الشر فهو يتكلم عن تطور الاديان. مع ملاحظة ان كلامه هذا هو رأيه وليس نقلا عن احد. والحقيقة هذا اعتراضي الاول لان فهم تدرج العبادة عند البشر من ملاحظات الطبيعة فقط هو ليس فكر لا اليهود ولا المسيحيين ولا المسلمين حتى بل هو فكر سواء اللادينيين او الملحدين في تعليقهم علي تاريخ الاديان واعتبار ان الاديان اختراعات بشرية. 

فنحن نؤمن ان الانسان الاول ادم يعرف الله ويؤمن به ويعبده وضل كثير من البشر واخترعوا لانفسهم الهة وعبدوا وهو ليس تطور ولكن انحراف عن الطريق الصحيح المسلم من ادم حتى جاء الطوفان واهلك كل البشر واستمر رجل الايمان البار نوح واسرته. فما يقوله الدكتور سيد القمني لا ينطبق علي الخط الاساسي في توريث الايمان الصحيح بالله الخالق ولكن يصلح علي البشر الذين بعدوا عن الايمان وجيل بعد جيل بدؤا يخترعوا لانفسهم الهة مثل تاريخ الكنعانيين والعرب القديم. فاقبل كلامه بتخصيص ولكن ارفض بشدة تعميمه. فاعترض لاني اشعر بالتعميم في كلامه وهذا مرفوض ويلغي تاريخ ايمان البشرية بداية من ابونا ادم.  

 

الاعتراض الثاني 

وهو ياتي في ص 43 في كلامة عن الاله هرمز وأهرمان وايضا الاله الهندي ميثهرا (يقصد ميثرا) الذي يقول عنه انه يستشهدا سنويا علي الصليب. وهنا اطالب دكتور سيد القمنى بمرجعيته عن ان الاله ميثرا كان يصلب كل سنة.!

فبجوار هذه المعلومة لم اجد اي مرجع له. الحقيقة ما قدمه هو اشاعة وصلت لمرحلة الكذب نشرها بعض اعداء المسيحية في القرن الحديث ولهذا اقدم قصة ميثرا باختصار شديد بمراجع لاثبات ان ادعاء انه كان يصلب كل سنة هو خدعة. 

 ميثرا وهو اله عند فارس وعند زرادشت هو ملاك الهي Zoroastrian angelic divinity فهو يدافع عن الحق وهو لا يموت فلا توجد وثيقة أو نقش خاص بميثرا يقول أنه مات أو دفن، بل ويقول أحد العلماء الدارسين لهذه الأساطير الميثرية ويدعى جوردون (Gordon): " لا يوجد موت في أساطير ميثرا "، وبالتالي لا توجد قيامة من الموت لكي يحتفلوا بها 

اقدم ما يوجد ويتكلم عن ميثرا هو كتاب اسمه افيستا Avesta يعود الي بعض الاقوال الشفوية من 500 ق م وهو بدا تجميعه وكتابته واضافة نصوص مختلفة في منطقة ايران حتى اخذ شكله الأخير في القرن الرابع الميلادي وبدا ينسخ في القرن التاسع الميلادي 

K. Hoffmann, 1987, AVESTAN LANGUAGE I-III, Encyclopaedia Iranica.

 

Religious persecution under Alexander the Great

واقدم رسومات لميثرا وهو يذبح الثور ويقدمه للشمس ما بين سنة 80 الي 120 م وقد وجد في روما بدون أي كتابة معه أو أي تفصيلات فقط مجرد نقش، وكذلك نقش أخر يعود لنفس التاريخ تقريباً وبعض النقوش الأخرى من أزمنة مثيلة.

فما هو الدليل ان المسيحية اخذت من اساطير ميثرا؟ 

فالكتاب المقدس ونبواته عن ميلاد المسيح من عذراء وصلبه وموته ومقيامته هي في العهد القديم سواء في اسفار موسي من القرن 15 ق م وأيضا من مزامير داود من القرن 10 ق م ومن اسفار الأنبياء مثل سفر اشعياء من القرن الثامن ق م وكلهم مكتوبين ومخطوطاتهم اقدم بكثير من مخطوطات الكتابة عن ميثرا بل حتي حياة والام وصلب وموت وقيامة المسيح مكتوبة في الأربع اناجيل ومخطوطاتهم موجوده واقدم بأربع قرون قبل أي كتابه لميثرا مجمعة.

وأوضح شيء هام جدا ان أصلا قصة حياة ميثرا غير معروفة واختلفت الاقاويل عنه عبر الزمان فهي مرت بتغيرات كثيرة جدا 

فحتى لو فيه أي تشابه من قريب او من بعيد تكون أفكار ميثرا المتغيره والمتطورة عبد الزمن هي التي اخذت سواء من العهد القديم او الجديد 

وسافرد ملف بمعونة الرب للرد التفصيلي عن ادعاء ان المسيحية اخذت من قصة ميثرا.

 

الاعتراض الثالث: 

يقول دكتور سيد القمني عن ميثرا 

وهنا يقدم دكتور سيد مرجعه وهو عصام ناصف 

فالاثنين في هذه النقطة وضحوا عدم معرفتهم الجيدة بفكر ميثرا 

أولا مثيرا كان يختفي كل يوم وليس كل سنة فهو حسب فكر الهنود يختفي مع الشمس ويظهر مع الفجر الجديد ولهذا هياكلهم دائما مغارة يرسم في سقفها الشمس 

ثانيا النماء ليس بقيامته لانه أصلا لا يقتل ولا يوجد عندهم أصلا لا الموت والقايامة لميثرا بل النماء يتم عندما يذبح ميثرا الثور ويسفك دمه ولهذا دائما صور ميثرا وهو يذبح الثور 

http://www.avesta.org/ka/niyayesh.htm

http://freethoughtpedia.com/images/Mithra.jpg

http://www.crystalinks.com/mithraeum.jpg

In Rome, Mithras was a sun god, and, in Persia, he was a god of the morning sun. The Roman Mithras killed the Primeval Bull, mirroring the death of a Primeval Bull in the Persian religion.

The Roman Mithras wore a Phrygian cap. Phrygia was in the Persian empire for 200 years. Modern scholars have traced Mithras in Persian, Mittanian and Indian mythology. The Mitanni gave us the first written reference to Mithras in a treaty with the Hittites. These and much more suggest a continuity of belief from India to Rome in a myth of a sun god killing a bull.

Beck, Roger (2002-07-20). "Mithraism". Encyclopaedia Iranica, Online Edition. Retrieved 2011-03-24.

ثالثا اين قيل ان ميثرا ولد في 25 كانون اول ؟ ولا يوجد أي ذكر عن تاريخ ميلاد ميثرا، ، فتاريخ خلقته من حجر بواسطة الاله  أهورامازدا – Ahur Mazda الذي خلق الاله ميثرا من صخرة هو تاريخ غير محدد لكن احتفلوا به الرومان في القرن الثاني يوم 25 من ديسمبر فقط للشمس. 

رابعا من اين اتى هؤلاء بتاريخ ان ميثرا عيد قيامته 20 اذار؟ ميثرا لم يقتل أصلا لكي يموت هذا غير موجود بالمرة في الافيستا فميثرا صعد السبع سماوات ولكنه لم يموت ولم يقوم ولا كل هذا الكلام 

بل من قال اننا كمسيحيين نحتفل كل عام بعيد القيامة 20 اذار؟ عيد القيامة له حسابات تختلف كل سنة عن الأخرى وليس يوم محدد. فحتى هؤلاء لا يعرفون الأعياد المسيحية وتواريخها فكيف يعرفون أصلا التواريخ لميثرا التي لا يعرفها الهنود أنفسهم؟ 

خامسا كارثة ادعاء ان المسيحية اخذت من المثروية مفتاح دار النعيم ومفتاح الجحيم 

ما هو مفتاح دار النعيم في المسيحية ؟ بل ما هو دار النعيم في المسيحية أصلا؟ 

المسيحية لا يوجد بها دار نعيم بل بها ملكوت السماوات ولكن الذي اخذ من المثروية دار النعيم هو الإسلام 

أيضا في عقيدة ميثرا يؤمن أتباع ميثرا أن الأرواح البشرية تنزل على الأرض عند الولادة ولكي ترجع إلى السماوات العليا مرة أخرى يجب أن تجتاز سبع سماوات وكل ما زادت طاعة والتزام المؤمن يجتاز إحدى هذه السماوات 

سبع مراتب المرمزة بالكواكب وهي :
Corax (corvus; Mercuruis)1- و هي المرتبة الأولى في الدين الميثرائي و التي يدخل فيها المريد لتلقي الأسرار و الطقوس و ممثلة برمز الغراب الذي ساعد ميثرا على استرجاع الثور عبر دلالته له بمكان تواجده، يوافق المرتبة كوكب عطاردMercurius ..
Cryphius o Nymphus ( Occultum aut sponsus; Veneris) 2- و هي المرتبة الثانية في العقيدة الميثرائية و ترمز للسحر و التنجيم عبر رمز العريس ، يوافق المرتبة كوكب الزهرة Veneris .
Milia Passuum (Miles, Mars) 3_ و التي تسمى ميليا و ترمز للجندي، ربما عائدة إلى طبيعة إنتشار الديانة بشكل كبير في صفوف الجنود الرومان، يوافق هذه المرتبة كوكب المريخ Mars.
Leo (Leonis;Iuppiter) 4_ مرتبة الأسد و هي المرتبة الرابعة لدى الميثرائيين، يوافق المرتبة كوكب المشتري Juppiter.
Perses (Persarum;Luna) 5_ المرتبة الخامسة في الميثرائية و تسمى الفارسي، توافق كوكب القمر Luna.
Heliodromus (Nuntius solis;sol) 6- و هي المرتبة السادسة في الديانة الميثرائية و تعني الهيول أو رسول الشمس، و توافق كوكب الشمس Solis .
Pater noster (Pater Saturnus) 7-و هي المرتبة السابعة و الأخيرة في الديانة الميثرائية و التي تنتهي بإتحاد المريد في الديانة بالإله الأب الذي يرمز له في الديانة الميثرائية بكوكب زحل Saturnus.
كانت هذه المراتب، هي المراتب الأساسية في الدين الميثرائي، التي تقسم إلى سبعة مراتب، كل مرتبة منها تحت حكم جرم من الأجرام السماوية، أيضا كانت المراتب الأربعة الأولى، سهلة للتقدم الروحي بالنسبة للمريد أو الداخل في الطقس الميثرائي من جديد، لكنها كانت تصبح أكثر صعوبة في المراتب الثلاثة الأخيرة. أيضا كان لكل جرم سماوي باب يدخل منه إلى المجال الكوكبي و كان يرتبط بيوم من أيام الأسبوع، نراه أيضا يترافق بطبيعة أحد المعادن، فكانت مرافقة الكوكب لطبيعة معدن من المعادن، أمر شائع جدا لدى الميثرائيين. ففي الباب الأول نرى القمر و معدن الفضة، في الباب الثاني نرى كوكب عطارد يوافق معدن الحديد، في الباب الثالث كان كوكب الزهرة يرافق معدن القصدير، في الباب الرابع كان كوكب الشمس يواكب معدن الذهب، في الباب الخامس كان كوكب المريخ يواكب معدن خليط، في الباب السادس كان كوكب المشتري يواكب معدن البرونز، في الباب السابع الأخير كان كوكب زحل يواكب معدن الرصاص. كانت هذه المعادن و اختلاطاتها و مواكبتها لطبيعة الكواكب و النجوم تشرح للمريدين في الديانة الميثرائية بطريقة سرية، وكان يشرح لهم تبدل مواضعها و تأثيراتها كنجوم ذات طاقة حيوية على الأرض و الإنسان حتى درجة إعتبارها أربابا أو آلهة للخلود.

من طقوسالعبادة للمؤمن الجديد بديانة ميثرا أنه يقرع الطبول ثم يتم رفع الستارعنتمثال لميثرا وفي نهاية السلم الذي يصعده المؤمن الجديد يعطى تاج فيرفضه ويقول أن ميثرا هو تاجه ثم يتم رسم علامة بالنار على جبهته على شكل X داخلقرص رمزاً لقرص الشمس لأن ميثرا إله الشمس. بعد هذا يأكل المؤمن الجديدرغيفاً من الخبز يتم وضعه على إحدى الطبول في الشمسلكي يستلهم قوته منالشمس ويشرب الخمر علامة على الفرحة, بعد هذا يتعهد المؤمن بقطع كافةالروابط العائلية مع أسرته ويرتبط بالمؤمنين بميثرا مثله فقط, ثم يقدم رغيفاً من الخبز وكوباً من الماء لتمثال ميثرا. أثناء هذه الطقوس يصلى الحاضرونمجموعة صلوات تتحدث عن رحلة ميثرا التي أخترق فيها السماوات السبع راكباعلى جواده وهي مشابهة لقصة الإسراء والمعراج عند أصدقائنا المسلمين ".

 

الاعتراض الرابع: 

في ص 45 في كلامه عن الشيطان اليهودي هو تكلم عن عزازيل 

الحقيقة ما يقوله دكتور سيد القمني يوضح انه لا يعرف الفكر اليهودي ولا عن ما يتكلم الكتاب المقدس فقد شرحت سابقا في ملف 

ما هو عزازيل

عزازيل لفظيا تعني تيس العزل لانه رمز لعزل الخطية ولا يوجد ترجمة واحدة قديمة او احديثة قالت شيطان او غيره بل كلهم كتبوا تيس العزل او عزازيل وان كان معني الكلمه واضح في الكتاب المقدس ولم يتغير من وقت كتابته منذ ثلاث الاف وخمسمائة عام حتي الان لكن علي مدار التاريخ تغير استخدامها  لبعض الشعوب وليس لشعب الله الحقيقي فنسجت حولها اساطير وصنع صنم علي شكل رجل راسه تيس او لقب الشيطان بهذا الاسم او عبادة وثنية او غيره هذا ليس خطأ من الكتاب المقدس ولا فكر الكتاب المقدس ولكن الخطأ من الذي فعل هذا فاصبح عزازيل بدل من رمز الي الرجل الساقط وايضا يستخدم عزازيل بمعني الطفل الباكي وايضا شياء للاطفال كل هذا لايؤثر علي المعني الصحيح والفكر التاريخي في الكتاب  

ولو عدنا الي تاريخ الصنم علي شكل تيس اقدم ما نجد هو في سورية ولكنه ليس تيس ذكر ولكن هي الهة مؤنث علي شكل نعجة وهي في البا من نهاية الالفية الثالثة بداية الالفية الثانية قبل الميلاد وتسمي اليني ومميزه بالاسورة من الفضة وكان يطبق لها فكره طرد حيوان ولكن بدون اعتراف بخطايا وبدون رمز طرد الخطية وعزلها فهو لايتشابه في اي شيئ مع الفكر الكتابي الا في طرد حيوان فقط 

ثم بعد هذا ظهر في اليونان وفي زمن الاساطير اليونانية تقريبا في القرن الرابع قبل الميلاد او قبله بقليل وكان فكرة الطرد هو لمجرم وهذا في حالة الكوارث الطبيعية

وايضا ظهر تقريبا قبل الميلاد بقرن في الفكر العربي في الجزيرة العربية عند الذين تاثروا بالثقافة اليهودية ان عزازيل هو شيطان  

وكل هذا لا يمت بصله للفكر الكتابي  فالكتاب المقدس لم ثقل ذلك علي الاطلاق ومن يرفض ذلك يقدم دليل عكسي من الكتاب المقدس هو يضع يده اليمني علي يده علي راس التيس ويضغط علي راس التيس كرمز انه ينقل للنيس خطية الشعب وايضا عقاب الخطية وعندما ينطق اسم يهوه من فم رئيس الكهنة يخر جميع الشعب ساجدين علي وجوههم ويقولوا مبارك الرب وليبقي مجد ملكه الي ابد الابدين وبعدها يرسل التيس مع أحد الكهنة ليطلقه فى البرية اعلانا عن عزل الخطية عن الشعب.

اما ملائكة زنوا مع بشر هذا فكر إسلامي وليس مسيحي فهو قصة هاروت وماروت الإسلامية في البقرة 102 فكيف يدعي دكتور سيد ان زنى الملائكة مع بشر هو اساطير يهودية رغم انها قصة اسلاميه صحيحة في فكر المسلمين ويعتقدوا بها؟

 

الاعتراض الخامس: 

ثم يقول دكتور سيد في ص 46 كارثة اخري خطأ وهي 

مع الاعتذار لشخصه انا انتقد الفكر. 

هذا الفكر هو تخاريف ففي الايمان اليهودي والمسيحي يوجد اله واحد فقط وهو الرب الاله يهوه ايلوهيم ولكن يوجد ملاك ساقة وهو الشيطان ابليس او الحية القديمة رؤيا 12: 9 

وهذا بداية من تكوين 3 أي بعد خلق ادم وهذا سجله موسى النبي بالوحي الإلهي في تكوين 3 منذ 15 قرن ق م او 3500 سنة مضة أي قبل كل هذه الأفكار والاساطير 

بل جاء الشيطان في اول اسفار الكتاب المقدس من حيث تاريخ الكتابة وهو سفر أيوب الذي كتب منذ 4000 سنة تقريبا وبعد طوفان نوح بفتره صغيرة وواضح انه كملاك ساقط يشتكي على أبناء الله. 

 

الاعتراض السادس: 

وأيضا خلط غريب جدا يقدمه دكتور سيد القمني في ص 49 بين الفكر اليهودي والإسلامي بل ويلقي أخطاء الفكر الإسلامي علي الفكر اليهودي بطريقة عجيبة فيقول

فالجزء الأول لا اعتراض عليه ولكن يبدا اعتراضي من عندما قال لما خلق ادم شعر ابليس ان هذا المخلوق سيهدد مكانته فلم يكتف بالاعتراض بل رفض الامر الإلهي بتادية فروض الولاء للمخلوق الجديد. اين هذا التخاريف في الكتاب المقدس؟ خطية ابليس واضحة جدا في سفر اشعياء 14 وحزقيال 28 وهي التكبر وانه أراد ان يصير مثل العلي 

سفر اشعياء 14

12 كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟
13 وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ، وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشَّمَالِ.

14 أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ.

فمن اين أتوا بتخاريف انه رفض ان يقدم فروض الولاء والطاعة لادم؟ 

هذا هو الفكر الإسلامي في انه ان ابليس رفض ان يقدم فروض الولاء والطاعه لادم فرفض ان يسجد لادم كما يخبرنا القران في عدة سور مثل سورة ص 

فاشعر ان دكتور سيد القمني يريد ان يهاجم الفكر الإسلامي ولكنه لا يستطيع فيهاجم تخاريف الأفكار الاسلامية ويقول عنها انها مسيحية او يهودية او غيرها وهي تخاريف إسلامية 

 

الاعتراض السابع: وهو اسم ايل فواضح ان دكتور سيد القمني لا يفهم استخدام اسم ايل لان اعتبر لو اضيف ايل الي اسم يكون اسم اله 

لا اعرف كيف يقول دكتور سيد هذا الكلام الذي لااصل له بل هو خطأ واضح. فاسم ايل هو اسم الله الذي كان كثير من البشر يضيفوه الي اسم ابناؤهم تمسكهم بالله. فليس فقط أسماء الملائكة لانهم ملائكة الله مرتبط اسمهم بايل بل أيضا انبياء الله مرتبط اسمهم بايل اسم الله 

و صاموئيل و الذى معنى اسمه اسم الله وهو فقط اسم الله .
و غمالائيل هو رجل فريسى و معنى اسمه مكافاءة الله فهو صفه ايضا .
و شالتئيل و هو فى نسب المسيح الذى معنى اسمه سالته من الله ).
و مهللئيل و قد ذكر فى نسب المسيح و معنى اسمه حمد لله ).
و يوئيل و هو ابن فنؤئل النبى الذى معنى اسمه الرب هو الله ) .
و ايليا النبى الذى معنى اسمه الرب هو الله ) .

بل اسم الرابع من ادم هو مهللئيل فادم وأولاده كانوا يسموا ابناؤهم باسم ايل فهو يشبه الأسماء العربي عطله (عطاء الله) وعزت الله ونصرالله وغيره 

والملائكة أيضا بنفس الطريقة يضاف اليها اسم ايل فميخائيل الذي يعني من مثل الله وجبرائيل الذي يعني الله يكون جبار ولكن في اليهودية والمسيحية لا يوجد ملاك باسم عزرائيل هذا اسم إسلامي لخرافة ما يسمى ملاك الموت قابض الأرواح وليس في الكتاب المقدس 

والكارثة الثانية التي يقولوها دكتور سيد ان عندما ادخل موسي عبادة يهوه فحولوها من الهة الي اتباع يهوه واعتبروها اقل من شأنا, من اين اتى بهذا الهراء؟

فاسم يهوه موجود من ثاني اصحاح في سفر التكوين وأيضا في نفس السفر يوجد الكلام عن ملائكة الرب مثل ملاكان لوط وغيرهم وهذا ثبل موسى بكثير.

 

الاعتراض الثامن: 

يقول عن رؤيا حزقيال بانه راى الكائنات الجنية التي تحرس معابد بابل

وهو ينقل عن موسكاتي. ولكن أيضا ما هو الدليل ان حزقيال لم تكت رؤيا من الرب بل ما راه من صور محفورة على جدران معابد بابل؟ 

حزقيال يوضح في اول السفر انها رؤيا وليس لأشياء مادية والرؤيا لأشياء روحية يشبهها فيقول شبه أربع كائنات حية وشبه انسان 

نبوات حزقيال في اول اصحاح والكائنات الحية الأربعة هو ينطبق تماما على الأربع اناجيل التي أتت بعد حزقيال بزمن قدره 600 سنة فهل هذا عن كائنات معبل بابل؟ 

أيضا نبوات حزقيال الكثير منها انطبق بالتفصيل وبقية نبوات في الزمان الأخير تنطبق فنري ما قاله في حزقيال 29 عن مصر ينطبق حاليا وحزقيال 27 عن سوريا وصور أيضا يحدث بل وحزقيال 38 نري بوادر تحقيقها فهل كل هذه الدقة في النبوات كانت فقط تأثر بما راي على معابد بابل؟

 

الاعتراض التاسع: 

ان المسيحية مثل بقية ديانات الفداء

ما يقوله دكتور القمني هنا هو للأسف نقلا عن المشككين الكاذبين ومن كتر تكرارهم لهذا الكلام البعض بدؤا يصدقوهم. فباختصار ليست كل الديانات فداء فليس كما يقولوا لا حورس هو فداء بل قصص خناقات وصراعات الهة وثنية. وكريشنا قتل بسهم وليس فداء وأيضا ميثرا لم يموت أصلا حسب ادعائهم وتموز يحبس وليس فداء بل صراع الهة وبوزا مات موت طبيعي وليس فداء. فاين هي الالهة الكثيرة التي ذبحت كفداء للعالم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثانيا يقول ان ديانات الفداء تذبح كبش والمسيحية استبدلته بالخرف. أصل المسيحية ليس فيها ذبح لا تيس ولا خروف. 

اما عن التشبيه بالخروف والأسد في الاناجيل وأيضا في سفر الرؤيا فهي أمور رمزية وليس مثل بقية الديانات التي تعبد بالفعل الهة علي شكل حيوانات كأشياء حقيقية وليست رمزية. 

الاعتراض العاشر 

يقول دكتور سيد القمني في كتابه ص 57 عن معنى السيرافيم 

من اين جاء دكتور سيد ان السرافيم تحرس العرش في سفر اشعياء؟ 

اشعياء يقول 

سفر اشعياء 6

1 فِي سَنَةِ وَفَاةِ عُزِّيَّا الْمَلِكِ، رَأَيْتُ السَّيِّدَ جَالِسًا عَلَى كُرْسِيٍّ عَال وَمُرْتَفِعٍ، وَأَذْيَالُهُ تَمْلأُ الْهَيْكَلَ.
2 السَّرَافِيمُ وَاقِفُونَ فَوْقَهُ، لِكُلِّ وَاحِدٍ سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ، بِاثْنَيْنِ يُغَطِّي وَجْهَهُ، وَبِاثْنَيْنِ يُغَطِّي رِجْلَيْهِ، وَبَاثْنَيْنِ يَطِيرُ.
3 وَهذَا نَادَى ذَاكَ وَقَالَ: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُودِ. مَجْدُهُ مِلْءُ كُلِّ الأَرْضِ».

أولا هذه رؤيا 

ثانيا السرافيم هي كائنات خدمة وتسبيح وليس كائنات تحرس 

ثالثا معني اسم السرافيم من قاموس الكتاب المقدس

اللغة الإنجليزية: seraphpl seraphim - اللغة العبرية: שְׂרָפִים - اللغة اليونانية: Σεραφείμ - اللغة القبطية: Ceravim.

السرافيم (السراف أو الساراف) كلمة عبرانية يغلب أن يكون معناها "كائنات مشتعلة" أو ربما كان معناها "شرفاء" وهي في صيغة الجمع وهي أتت من مصدر اشتعال او حرق، ولم ترد إلا في نبوة اشعياء 6: 2 و6 تسمية للأرواح التي كانت تخدم عرش الرب وظهرت لاشعياء في رؤياه 

 

الاعتراض الحادي عشر

يتكلم دكتور سيد القمني ص 57 عن مزمور 74 كما لو كان يهوه يصارع الشيطان فيقول

الحقيقة المبدا الذي فرضه دكتور سيد لا اقبله ان الاله لا يصارع مخلوقاته بل انداده أي الالهة الأخرى المساويه له هذا مبدا لا اعرف أساسه. فالذي نؤمن به ان الله خلق الكل ومن خلائقه ملائكة وبشر وبعض الملائكة سقطوا بالتكبر ويريدوا يضلوا البشر فالرب يحامي عن الابرار 

ومن يريد ان يتاكد من هذا يرجع للكتاب المقدس بداية من سفر التكوين 1 

ثانيا ما يتكلم عنه المزمور هو مستوى تاريخي وأيضا نبوة عن المسيح 

لماذا ترد يدك وعينك= لماذا لا تظهر قوتك ضد أعدائك. اخرجها من وسط حضنك= هي صرخة العهد القديم لتجسد المسيح قوة الله ليفني أعداء الإنسان أي الشيطان الملاك الساقط. وهذا ما قاله القديس يوحنا "الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر" ولقد انفتحت عينا المرنم ليرى خلاص المسيح. فهو الملك منذ القدم، ولكنه أتى ليفعل الخلاص في وسط الأرض شققت البحر= تشير لشق البحر الأحمر. كسرت رؤوس التنانين على المياه= تشير لهلاك جيش فرعون. ولكن المسيح بتجسده شق بحر الموت لنعبره آمنين وكسر رؤوس إبليس لوياثان= الحية المتحويةجعلته طعامًا للشعب= أي هزمته فصار طعامًا سهلًا فجرت عينًا وسيلًا= يمكن فهمها عن خروج الماء من الصخرة، أو عن حلول الروح القدس.   يبست أنهارًا دائمة الجريان= إشارة لشق الأردن وإشارة لانتهاء سطوة أعداء أولاد الله وأصعب الاعداء هو الموت. لك النهار.. والليل.. الصيف والشتاء= فالله هو إله الطبيعة، الكون كله تحت أمره، هو خلقه وأعطاه دورته، وهو يحكم تعاقب الليل والنهار والصيف والشتاء، والمقصود أنت يا رب قوتك ظاهرة دائمًا، كل شيء تحت سلطانك فإسمح وتدخل ولا تتركنا، وكما أنك أمين في وعودك في تتالي الليل والنهار، وطلوع الشمس علينا كل يوم، فلا تتركنا في يد أعدائنا. إلا أن هذه لها تفسير رمزي فما قبل المسيح كان ليلًا وشتاءً باردًا. وبعد المسيح أشرق نور شمس البر= أنت هيأت النور والشمس، وتحولت البرودة الروحية إلى حرارة صيف روحي. وفي (18) العدو= إبليس وهو نفسه الوحش في (19) نفس يمامتك= الكنيسة قطيع بائسيك= فهم قطيع يساق للذبح دائمًا، مساكين بالروح أنظر إلى العهد= الذي تعهدت به لأبائنا وأنقذ شعبك لأن مظلمات الأرض= الأماكن المظلمة في الأرض، أماكن الشر وهي كثيرة قد امتلأت من مساكن الظلم أي الظالمين المتوحشين إبليس ومن يتبعه والله لا يترك المنسحق أبدًا.

هذا بالإضافة الي مستوى اخر للمزمور وهو يوصف موت التنانين وهي الديناصورات بالطوفان بدقة.

المفهوم الصحيح للأسف يتغير في بعض المناطق وياخذ منه بعض الشعوب الوثنية وينسبوه لالههم ويضيفوا عليه اساطير فكمالة هذه النقطة التي قال فيها 

فهذا ليس دليل تدرج الفكر اليهودي بل هو دليل علي ان النص اليهودي صحيح واصيل وقديم ومنتشر والشعوب الكنعانية اخذت منه ونسبته الي الهتها. فهو دليل مع وليس ضد.

سقط دكتور سيد في خطأ صغير في ص 59 في قوله 

هذا ليس أعمال 12 بل سفر الرؤيا 12

 

الاعتراض الثاني عشر 

للأسف ينتقل دكتور سيد القمني الي بعد اخر في مهاجمة الكتاب المقدس بطريقة غير لائقة فيقول عن سفر نشيد الانشاد

في البداية ارجوا الرجوع الي ملف 

لماذا سفر نشيد الانشاد وهو سفر موحي به كتب هذه التعبيرات الحسية ؟

وأيضا ملف 

هل سفر نشيد الانشاد منقول من كتابات وثنية ؟

اولا لايصلح ان ياخذ التعبيرات فيه باسلوب حسي والادله علي ذلك 

يقول السفر 

سفر نشيد الانشاد 1

1: 2 ليقبلني بقبلات فمه لان حبك اطيب من الخمر 

فكيف تحب شخص وتقبل اخر ولكن المعني تعريف البشر بالاب من خلال الابن 

 

سفر نشيد الانشاد 1: 

1: 3 لرائحة ادهانك الطيبة اسمك دهن مهراق لذلك احبتك العذارى

1: 4 اجذبني وراءك فنجري ادخلني الملك الى حجاله نبتهج و نفرح بك نذكر حبك اكثر من الخمر بالحق يحبونك 

فهل سمع احد عن عروس تطلب من بقية العذاري ان يحبوا عريسها معها ؟ واين الغيره ؟

ولكن اي مسيحي يريد ان جميع النفوس تجري معه خلف المسيح 

 

سفر نشيد الانشاد 4

4: 4 عنقك كبرج داود المبني للاسلحة الف مجن علق عليه كلها اتراس الجبابرة 

فهل يجروء عريس مغازلة عروسه بهذا الوصف ؟

ولكن المعني عن قوة كنيسة الرب الشامخة 

 

سفر نشيد الانشاد 6

6: 4 انت جميلة يا حبيبتي كترصة حسنة كاورشليم مرهبة كجيش بالوية 

 

6: 10 من هي المشرفة مثل الصباح جميلة كالقمر طاهرة كالشمس مرهبة كجيش بالوية 

 

سفر نشيد الانشاد 7

7: 4 عنقك كبرج من عاج عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق 

وبالطبع كل هذه التعبيرات ليست عن امراه ولكن عن الكنيسه ومحاربتها لقوي الشر الروحيه وارهابها لابليس

 

وحتي التعبيرات التي يعتبرها المشككين حسيه 

4: 1 ها انت جميلة يا حبيبتي ها انت جميلة عيناك حمامتان من تحت نقابك شعرك كقطيع معز رابض على جبل جلعاد 

وعين الحمام ليس جميل لانه ضيق ولكن العيون الواسعه مثل الغزلان فحتي هذا لايعتبر تشبيه حسي لائق وايضا شعرك كقطيع ماعز هذا وصف حسي سيئ 

 

4: 5 ثدياك كخشفتي ظبية توامين يرعيان بين السوسن 

وخشفتي ظبيه اي غزالتين صغيرتين فحتي هذا ليس بتشبيه جيد للثدي 

 

سفر نشيد الأنشاد 7: 4

 

عُنُقُكِ كَبُرْجٍ مِنْ عَاجٍعَيْنَاكِ كَالْبِرَكِ فِي حَشْبُونَ عِنْدَ بَابِ بَثِّ رَبِّيمَأَنْفُكِ كَبُرْجِ لُبْنَانَ النَّاظِرِ تُجَاهَ دِمَشْقَ

فهل يشبه العين ببرك حشبون التي كانت تلحس فيها الكلاب ؟

 

وثانيا سبب استخدام هذا الاسلوب هو ان الله في الكتاب المقدس يستخدم أسلوب البشر في التعامل والكلام، فكما نقول عين الله ويد الله وعرش الله. وكما نقول أن الله يغضب إعلاناً عن وقوعنا تحت العدل الإلهي، هكذا ليعبر الوحي الإلهي عن علاقة الحب الروحي والسري بين الله والنفس البشرية استخدم نفس الأسلوب الذي نتعامل به في حياتنا البشرية. 

نذكر على سبيل المثال أن الوحي يتحدث عن الله بأنه حزن أو غضب أو ندم... مع أن الله كليّ الحب لن يحزن لأنه لا يتألم، ولا يغضب إذ هو محب، ولا يندم لأن المستقبل حاضر أمامه وليس شيء مخفي عنه. لكنه متى تحدث الكتاب عن غضب الله إنما نود أن يعلن لنا أننا في سقطاتنا نلقي بأنفسنا تحت عدل الله، وما يعلنه الوحي كغضب إلهي إنما هو ثمر طبيعي لخطايانا، نتيجة هروبنا من دائرة محبته.

بنفس الطريقة يستخدم الوحي التعبيرات البشرية عندما يقول: " عينا الرب نحو الصديقين، وأذناه إلى صراخهم، وجه الرب ضد عاملي الشر" (مز 34: 15)، فهل يعني هذا أن لله عينان أو اذنان أو وجه! إنما هو يحدثنا عن رعاية الله لنا بأسلوبنا.

هكذا أيضًا إذ يتحدث الكتاب المقدس عن كرسي الله أو عرشه، فهل أقام الله له كرسيًا أو عرشًا محدودًا يجلس عليه؟ ألم تكتب هذه كلها لكي نتفهم ملكوت الله ومجده وبهاءه حسب لغتنا وتعبيراتنا البشرية؟!.

على نفس النمط يحدثنا الوحي عن أعمق ما في حياتنا الروحية، ألا وهو اتحادنا بالله خلال الحب الروحي السري، فيستعير ألفاظنا البشرية في دلائل الحب بين العروسين، لا لنفهم علاقتنا به على مستوى الحب الجسداني، وإنما كرموز تحمل في أعماقنا أسرار الحب لا ينطق له.

 

الاعتراض الثالث عشر

يتكلم دكتور سيد القمني عن قصة يوسف كما لو كانت هي منقولة عن الاساطير الكنعانية وتاثرهم برقم سبعة 

فهو بهذا يهاجم ليس الكتاب المقدس بل القران أيضا 

نقطه مهمه ذكرها البعض وهي ان فرعون يوسف هو قد يكون زوسر  

والادله ان يوجد لوح كتب عليه في زمنه يطلب من الالهة رفع المجاعه التي ضربت مصر واستمرة فتره سبع سنين

 http://www.quran-m.com/firas/ar_photo/1203003489450px-famine_stela.jpg

تصف اللوحة[1] كيف كان غضب الملك وقلقه، بسبب حالة الجفاف التي وقعت فيها مصر لسبع سنوات، حيث لم يفيض النيل خلال تلك الفترة.

وأيضا اثار مخازن يوسف التي هي في كل مكان 

http://www.bibalex.org/egyptology/images/images/Image/ram%2004.jpg

http://www.arkdiscovery.com/joseph-bin1.jpg

ثم ينتقل من هذه القصة الي شريعة السبع سنين ويدعي انه أيضا من تقليد تقديس الرقم سبعة 

 

الاعتراض الرابع عشر 

عيد الحصاد ليس هو عيد الزهرة بل هو عيد حصاد الزرع. ولا يوجد أي معالم في احتفالية اليهود بعيد الحصاد لها علاقة بالزهرة ولا يوجد أي اسم وذكر للزهرة أصلا 

ولكن ادعاء ان عيد الفصح هو ايستر من اسم الزهرة هذا أسلوب غير لائق لان اسم عيد الفصح عندما ندرسه ندرسه بالاصل العبري 

فاول مرة ذكرت كلمة فصحا هو في 

سفر الخروج 12: 11

 

وَهكَذَا تَأْكُلُونَهُ: أَحْقَاؤُكُمْ مَشْدُودَةٌ، وَأَحْذِيَتُكُمْ فِي أَرْجُلِكُمْ، وَعِصِيُّكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ. وَتَأْكُلُونَهُ بِعَجَلَةٍ. هُوَ فِصْحٌ لِلرَّبِّ.

H6453

פּסח

pesach

peh'-sakh

From H6452; a pretermission, that is, exemption; used only technically of the Jewish Passover (the festival or the victim): - passover (offering).

هي من اصل بمعني يعبر فوق وتعني العبور والفصح سواء التقدمة او العيد 

وفي الإنجليزية هو Passoverوليس خطا الكتاب انهم حديثا سمه في الإنجليزية ايستر فكلام الكتاب واضح وليس له أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالزهرة بل هو بعيد فداء شعب إسرائيل والملاك المهلك الذي قتل ابكار المصريين وحمى الرب شعبه بدم الفصح علي العتبه العليا والقائمتين.

 

الاعتراض الخامس عشر

كلامه عن الام الكبرى في المسيحية 

أولا المسيحية لم تعتبر السيدة مريم العذراء هي القوة الاخصابية في الكون والهة الحب العذراء هذا لو سمعه أي شخص مسيحي يعتبره مباشره اسائه اليها. 

ثانيا لم تعتبر المسيحي السيدة العذراء الهة أصلا ولا حتى نصف اله بل بشهادة القديسة مريم نفسها 

انجيل لوقا 1

1: 38 فقالت مريم هوذا انا امة الرب ليكن لي كقولك فمضى من عندها الملاك

 

1: 46 فقالت مريم تعظم نفسي الرب 

1: 47 و تبتهج روحي بالله مخلصي 

1: 48 لانه نظر الى اتضاع امته فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني 

فهي تلقب نفسها بامة الرب وهذا ليس لقب الهة وأيضا تلقب الرب بانه مخلصها وهذا أيضا ليس لقب الهة بل الثالوث المسيحي مريم ليست طرف فيه أصلا فالاب والأب والروح القدس اله واحد ولكن القديسة مريم هي لاعلاقة لها بهذا

هذا الفكر الخطأ عن تاليه مريم قال به اثنين الأول وهم هرطقة بدعة المريميين الذين ادعوا ان مريم الهة والثاني الإسلام الذي نقل خطأ عن هذه البدعة 

وأيضا يكمل في خطأه في هذه النقطة فيقول 

اطالبه بدليل علي ان البيئة اليهودية مشبعة بافكار ان العذراء النذيرة اذا حملت يكون من الاله؟ 

الحقيقة هذا لو حدث عند اليهود يرجموا الفتاه مباشرة بعلة الزنا ولكن مريم لم تحمل وهي في الهيكل هذا أيضا جهل شديد من الكاتب فمريم تم خطبتها ليوسف النجار الذي ضمها الي بيته وهذا في

انجيل لوقا 1

1: 26 و في الشهر السادس ارسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة 

1: 27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف و اسم العذراء مريم 

هي لو لم يدبر الرب ان تكون مخطوبة ليوسف لكان رجمها اليهود. ولهذا الوحيد الذي انزعج عندما علم بحملها هو يسوف خطيبها هذا حتى اخبره الملاك بالحمل المقدس 

انجيل متي 1

1: 18 اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس 

1: 19 فيوسف رجلها اذ كان بارا و لم يشا ان يشهرها اراد تخليتها سرا 

1: 20 و لكن فيما هو متفكر في هذه الامور اذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تاخذ مريم امراتك لان الذي حبل به فيها هو من الروح القدس 

1: 21 فستلد ابنا و تدعو اسمه يسوع لانه يخلص شعبه من خطاياهم 

1: 22 و هذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل 

1: 23 هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا 

1: 24 فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما امره ملاك الرب و اخذ امراته 

1: 25 و لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر و دعا اسمه يسوع 

 

ولكن يوجد شهود أيضا وليس الملاك فقط مثل اليصبات التي اخبرها الروح القدس بالحمل المقدس لمريم وأيضا زوجها زكريا وبعد هذا سمعان الشيخ وحنة النبية 

ثم يتطرق دكتور سيد القمني بعد هذا الي اخوة الرب يسوع وهم أولاد خالته ويقول من بعده انجبت عدد اخر من اخوه له كما تزعم الاناجيل" فاين قالت الاناجيل انها انجبت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اطالبه بهذا التعبير 

الاناجيل وصفت أبناء خالية يسوع وهم يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان

وهذا شرحته تفصيلا في ملف

هل ليسوع المسيح اخوة بالجسد من مريم ؟

وهي احتفظت بلقب بتول عذراء لانها بتول عذراء وليس لانها اخذت لقب الزهرة

ويكرر نفس شبهته هذه مرة ثانية في ص 121 التي يقول فيها 

ويقول الالهة مريم وهذا افتراء منه فلم يقل احد مسيحي ان مريم الهة وايضا يكرر خطأه انها انجبت المسيح واخوته ولكنها لم تنجب غير المسيح وحسب نبوة حزقيال 

سفر حزقيال 44

2 فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: «هذَا الْبَابُ يَكُونُ مُغْلَقًا، لاَ يُفْتَحُ وَلاَ يَدْخُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ دَخَلَ مِنْهُ فَيَكُونُ مُغْلَقًا.
3 اَلرَّئِيسُ الرَّئِيسُ هُوَ يَجْلِسُ فِيهِ لِيَأْكُلَ خُبْزًا أَمَامَ الرَّبِّ. مِنْ طَرِيقِ رِوَاقِ الْبَابِ يَدْخُلُ، وَمِنْ طَرِيقِهِ يَخْرُجُ».

 

الاعتراض السادس عشر 

يخطئ دكتور سيد القمني عدة أخطاء في كلامه عن نقلهم للالهة فيقول

اول معلومة خاطئة وهي ان العبريون عاشوا في بابل اربع قرون وهذا غير صحيح لان السبي الذي كان علي ثلاث مراحل اولهم سنة 605 ق م ثم 595 ثم 586 ق م وهي السنة التي يعتبر اكتمل السبي وتم تخريب الهيكل 

وبدؤا الرجوع بداية من سنة 536 بقرارا كورش الكبير وأول مجموعة كبيرة رجعت سنة 527 ق م ثم رجعت مجموعة اخري مع قرار داريوس سنة 516 ق م بعد سبعين سنة كما تنبأ ارميا بدقة ولكن بقي قلة من اليهود حتى قرار ارتحششتا 457 ق م فرغم ان بقاؤهم 70 سنة ولو لو اخذنا اول مجموعة في بداية السبي واخر مجموعة حتى بعد الرجوع من السبي سنة 457 ق م هو فقط 150 سنة فكيف أصبحت اربع قرون؟ 

بل نعرف ان الاسكندر الأكبر فتح اليهودية وهي مملكة سنة 332 ق م أي بعد السبي باقل من ثلاث قرون فهل فتح اليهودية في بابل؟ 

فالدكتور سيد واضح انه يجهل التاريخ اليهودي 

والخطا الثاني هنا هو قوله ولا جدل انهم نقلوا اله بلاد بابل. هذا يسمى افتراض بدون دليل فاين الدليل علي هذا الكلام؟ 

بل يوجد العكس تماما واضح من سفر عزرا ونحميا والتزام اليهود بان يتمسكوا بشده بشريعة ابائهم بالحرف. 

الخطأ الثالث في هذا المقطع انه افترض انهم نقلوا اسم ايل من بابل وهنا نتكلم عن القرن الخامس ق م ولكن اسم ايل عند ادم نفسه كما ذكرت سابقا وأيضا عند موسي 

انبياء الله مرتبط اسمهم بايل اسم الله 

و صاموئيل و الذى معنى اسمه اسم الله وهو فقط اسم الله . وهو بالطبع من قبل السبي
و غمالائيل هو رجل فريسى و معنى اسمه مكافاءة الله فهو صفه ايضا .
و شالتئيل و هو فى نسب المسيح الذى معنى اسمه سالته من الله ).
و مهللئيل و قد ذكر فى نسب المسيح و معنى اسمه حمد لله ). - و يوئيل و هو ابن فنؤئل النبى الذى معنى اسمه الرب هو الله ) .
و ايليا النبى الذى معنى اسمه الرب هو الله ) .

بل اسم الرابع من ادم هو مهللئيل فادم وأولاده كانوا يسموا ابناؤهم باسم ايل وهو من احفاد ادم أي نتكلم من بداية الخليقة
فهو يشبه الأسماء العربي عطله (عطاء الله) وعزت الله ونصرالله وغيره 

والملائكة أيضا بنفس الطريقة يضاف اليها اسم ايل فميخائيل الذي يعني من مثل الله وجبرائيل الذي يعني الله يكون جبار

ولكن هذه الشعوب هي التي اخذت من اليهود أسماء الرب الاله مثل ايل ولكن للأسف نسبوه الي الهتهم.

ثم بعد هذا يكمل واصفا ان الفكر الإسلامي وعلي راسهم محمد اخذوا أسماء الملائكة من الصابئة من بابل 

واخذوا عبادة الزهرة 

ويكمل في هذا فلهذا قلت في المقدمة انه لا ينتمي في هذا الوقت لا للفكر اليهودي ولا المسيحي ولا الإسلامي بل هو ناقد وناقض للكل. وهذا فكر غير المؤمنين بالخلق والذين يؤمنوا بتطور الأديان وهذا لب كتابه بالكامل.

بل هو قال في ص 99

وهذا لا يتفق مع ان العبادة الحقيقية بدات مع ادم وهو وابناؤه قدموا ذبائح حيوانية كما نري في قصة هابيل فهو يتبع راي ان العبادات بدات مع الانسان البدائي (وادم لم يكن بدائي) الذي يعتمد على الملاحظة فبدا يعبد الظواهر 

بل هو يعلن صراحة عن ايمانه بتطور العقل البشري 

فاعتقد هذا يوضح فكره

 

الاعتراض السابع عشر 

هو يدعي ان القصه التوراتيه كتبت قبل أربع قرون من ميلاد المسيح 

ويكرر نفس الامر في ص 172 وأيضا في ص 189 

وفي هذا خطأين 

الأول ما هو دليله ان قصة التكوين التوراتيه كتبت في القرن الرابع ق م ؟

ارجوا الرجوع الي ملف قانونية سفر التكوين وكاتبه وزمن الكتابة 

من هو كاتب سفر التكوين

وأيضا 

هل اسفار موسي الخمسه كاتبها مجهول ؟

وقد قدمت حديثا ملف 

أمثلة من الأدلة التاريخية علي اصالة العهد القديم قبل السبي

ولهذا بكل الالدة الضخمة التي قدمتها استطيع ان أقول دكتور سيد قمني اخطأ في هذا وهو نقل عن ناقدين دون ان يتاكد من كلامهم فنقل خطأ وقدمه كما لو كان امر حقيقي رغم انه كذبه لااصل لها.

ثانيا يقول ارميا قبل القرن الرابع ق م. ارميا الذي كان يعيش في القرن السابع ق م وهو من قبل السبي وشهد بداية السبي من 605 ق م و 586 ق م اصبح من القرن الرابع ق م ؟؟؟؟؟؟؟

وللتاكيد بادلة كثيرة ارجوا الرجوع الي ملف

قانونية سفر ارميا وكاتب السفر

وللاسف يبني علي هذه المعلومة الخطأ استنتاجات فيقول 

فالذي يقوله هو ادعاء ان القصص تناقلت شفوي ولهذا وجد تعبير ملاك الرب وبعدها هو الرب او ايل. ولكن من يدرس القصة في سفر التكوين يجد انها مستمرة ولا يوجد فاصل فيها وكاتبها واحد واسلوبه يتفق مع كل سفر التكوين 

سفر التكوين 16

16: 7 فوجدها ملاك الرب على عين الماء في البرية على العين التي في طريق شور 

16: 8 و قال يا هاجر جارية ساراي من اين اتيت و الى اين تذهبين فقالت انا هاربة من وجه مولاتي ساراي 

16: 9 فقال لها ملاك الرب ارجعي الى مولاتك و اخضعي تحت يديها 

16: 10 و قال لها ملاك الرب تكثيرا اكثر نسلك فلا يعد من الكثرة 

16: 11 و قال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا و تدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلتك 

16: 12 و انه يكون انسانا وحشيا يده على كل واحد و يد كل واحد عليه و امام جميع اخوته يسكن 

16: 13 فدعت اسم الرب الذي تكلم معها انت ايل رئي لانها قالت اههنا ايضا رايت بعد رؤية 

فاين هو الفاصل الذي يثبت ان يوجد اكثر من مصدر للقصة؟ 

والتحجج بتعبير ملاك الرب لم يستخد هنا فقط وارجوا الرجوع الي ملف 

معني ملاك الرب وهل هو ظهور مسياني ام لا

ولتاكيد انه ظهور مسياني ليس فقط لانها قالت اني رايت الرب واطلقت علي المكان ايل رئي ولكن ايضا بملاحظة بسيطة نلاحظ أن المتكلم له سلطان فيقول لها اكثر نسلك وليس الله يكثر نسلك 

ام اخر مهم المتكلم هنا الرب مع هاجر وهاجر منذ زمن ابراهيم وتستخدم نفس التعبيرات التي ذكرت في وقت ادم وابناؤه ونوح وغيره وهذا يؤكد وحدة سفر التكوين وان كاتبه موسى كما وضحت في ملف قانونية سفر التكوين وكاتب السفر

 

الاعتراض الثامن عشر 

للأسف يكمل الدكتور سيد القمني في نفس الأسلوب الذي يدعي تطور العقائد من الانسان البدائي فيقول

هذا رايه ولكن الحقيقة هذا ليس تطور فالعهد القديم تنبأ عن تجسد الرب من اول ادم 

سفر التكوين 3: 15

 

وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَاهُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ».

وبعد هذا ذكر الكتاب اكثر من 460 نبوة عن المسيح. مثل نبوة اشعياء في القرن التاسع ق م 

سفر إشعياء 9: 6

 

لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.

 

سفر إشعياء 7: 14

 

وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».

 

فكيف يدعي دكتور القمني انه وصل التطور الي القرن الأول بفكرة تنزل الالهة وتقدم نفسها قربانا كما لو كان هذه فكره حديثة وليدة عصرها في القرن الاول الميلادي؟ 

ويتسائل دكتور سيد قائلا 

فاسئله ان يفكر في هذه النقطة اكثر ويضع احتمال ان يكون سبب التركيز علي تقديم الخروف كاقدم تاريخ تقديم ذبائح بان السبب ان هذا ما تعلمه ادم من الرب وعلمه ابناؤه؟ 

ولكن الجمله التاليه في ان الخروف تعيس وان التيس ياخذ المرتبه التاليه في التعاسه هذا يشير الي فكر الكتاب الذي يقدم ان القرابين هي حيوانات تعيسة ظلمة من الاله. فلماذا هذا الشعور الا ناكل لحم الخرفان؟ فهل ذبح الخرفان والتيوس كقرابين تعاسة وذبحها للاكل ليس تعاسة؟ 

وان كان ذبحها للاكل تعاسة فليبدأ بنفسه ولا ياكل اي لحم ويصبح نباتي فقط. الا لو كان لا يريد ان يتعس النباتات ايضا فليتوقف عن الاكل. 

 

الاعتراض التاسع عشر 

يعتقد الدكتور سيد القمني ان يفتاح قدم ابنته لان هذا تشريع 

اولا ما فعله يفتاح ليس تشريع كتنفيذ وصية بدون سفك دم لا تحدث مغفرة بل يفتاح لم يقدم اي دم لمغفرة بل هذا تصرف شخصي ونذر شخصي ولا علاقه له لا بخطية ولا بمغفرة ولا غيره

ثانيا يفتاح اصلا لم يسفك دم ابنته هذا مفهوم شائع خطأ فهو وعد بتقدمة للرب كنذر بمعنى لو حيوان ينذره للرب عن طريق تقديمه كذبيحة ولو انسان يكون للرب انه يكون نذير للرب بقية حياته كشريعة النذير التي تكلم عنها الكتاب المقدس 

واؤكد ان يفتاح لم يقتل بنته بل قدمها نذيرة للرب وارجوا الرجوع الي ملف 

يفتاح الجلعادي ونذره وتقديم ابنته نذيره قضاه 11

الذي اكدت فيه بالمعاني اللغوية وسياق الكلام والتقليد والمفسرين انه قدمها نذيرة فقط 

 

الاعتراض العشرين 

اخطأ دكتور سيد خطأ شديد في انه اعتقد ان داود قدم ابناء شاول السبعة كقرابين 

اولا يتكلم نقلا عن انيس فريحة ان بني اسرائيل كانوا يقدمون ملوكهم كاضحية. فاين هو الدليل علي هذا؟ ومتى حدث ان قدم بني اسرائيل ملكهم تضحية؟

الامر الثاني والاهم ان دكتور سيد يعتقد ان داود قدم ابناء شاول كقربان فمن اين اتي بهذا؟ 

وللاسف كرره اكثر من مره في ص 105 وفي ص 132

 (هو وضع الشاهد خطأ فكتب 12 بدل من 21)

وارجوا الرجوع الي ملف 

هل داود قدم ابناء شاول السبعة كذبيحة بشرية لارضاء الرب؟ 2 صموئيل 21

وباختصار 

الحقيقة من يقول هذا لم يدرس القصة علي الاطلاق فباختصار في البداية هو خطأ مركب من شاول وابناؤه والشعب ثم من داود ثم من الجبعونيين والرب لم يجبر احد علي شيء الا فقط في البداية وضح خطأ شاول ولكنه لم يامر ببقية الاحداث التي فيها قتل السبعة بل هو لم يقبل هذه الاحداث وعاقب الكل بعد هذا بمجاعة لانهم عالجوا خطية بخطية اخرى ولكن النتيجة ابناء شاول القتلة قتلوا. فهي قصة محزنة يريد الكتاب المقدس يوضح اشكالية عدم سؤال الرب 

القصة تبدأ من ايام يشوع بن نون ففي يشوع 9 عندما جاء يشوع يطهر ارض كنعان. اهل جبعون كانوا خدعوا يشوع وادعوا انهم من ارض بعيدة لانهم خافوا من يشوع ويشوع بدل من ان يصلي ويطلب من الرب ان يعلن له تسرع وعقد معهم صلح ثم اكتشف انهم في وسط الارض من هذا الوقت اخذوا عهدا ان لا يقاتلهم احد من اليهود ونلاحظ ان الجبعونيون بعد لم يصنعوا مثل بقية الشعوب الكنعانية فلهذا دبر الله انه يستبقيهم في نهاية الامر. ولكن جاء شاول الذي لا يسمع الي اي وصايا من الرب فقتلهم عن غيرة وبجهالة لكي يستولى سبطه على مالهم دون مراعاة لقسم يشوع لهم. ولقد عانى الجبعونيين من شاول ورجاله الكثير إذ قتلوا منهم وطردوا البقية من موضعهم حانثين العهد المقام بين الشعبين. ووفرح الشعب بما عمل شاول ورجاله فهم ورثوا أرضهم وأملاكهم وهذه ايضا خطية عظيمة لشعب اسرائيل. ولقد أخطأ شاول بفعله. ثم جاء بعده داود ولا تزال هذه الخطية بلا عقاب 

سفر صموئيل الثاني 21

21: 1 و كان جوع في ايام داود ثلاث سنين سنة بعد سنة فطلب داود وجه الرب فقال الرب هو لاجل شاول و لاجل بيت الدماء لانه قتل الجبعونيين 

دليل الرد هو اجابة الرب فهو قال لاجل شاول لانه قتل الجبعونيين ولكن الرب اضاف شيء مهم وهو تعبير لاجل بيت الدماء وهذا يعني ان شاول ليس لوحده هو الذي سفك دماء الجبعونيين بل ايضا بيته اي اولاده اشتركوا معه. اذا السبعة لذين سيتكلم عنهم الاعداد هم اشتركوا مع شاول في ذبح الجبعونيين فالقاتل يقتل كشريعة الرب. ولكن بقية الاحداث التي اخطأ فيها داود والجبعونيين الرب ليس له علاقه بها فهو لم يامر باي شيء ولم يساله احد

داود لما استمرت المجاعة ثلاث سنين بدأ يطلب الرب لانه شعر أن المجاعه ليست طبيعية ولكن واضح انه اخطأ خطأه الاول في هذا الموضوع فهو لم يسال الرب مباشرة بل تاخر في السؤال لانه لو سال مبكرا لانتهت المجاعة مبكرا ولكن هذا يمثلنا عندما لا نتجه الي الرب الا لما تفرغ حيلنا. والرب فقط اراد ان يوضح غضبه من الظلم والمجاعة مثلًا رهيبًا للمسئولية القومية تجاه العهود المقطوعة. والعقوبة عامة فالشعب فرِح بأن ورث أرض الجبعونيين دون أن يتحرك ضمير أحد لأن (1) هناك ظلم على أبرياء. (2) هنا عهد وقسم مكسورين. والرب اخبر داود بالسبب وهو ظلم شاول للجبعونيين. فحقًا شعب إسرائيل هو شعب الله ولكن هذا يعنى أنه به كانت خميرة الإيمان وليهيئ العالم لقبول المسيح. ولكن هذا لا يعنى أن الله لا يتعامل مع بقية الشعوب بل هو وبطرق متنوعة شرح للشعب أنه في سبيله لقبول الأمم. والله ليس عنده محاباة. فالله لن يقبل ظلم أحد من بنى آدم. ومع أن شاول قد مات لكن الله لم يسكت على ظلم الجبعونيين.

21: 2 فدعا الملك الجبعونيين و قال لهم و الجبعونيون ليسوا من بني اسرائيل بل من بقايا الاموريين و قد حلف لهم بنو اسرائيل و طلب شاول ان يقتلهم لاجل غيرته على بني اسرائيل و يهوذا 

الامر الثاني الذي اخطأ فيه داود في هذا الامر هو انه لم يسال الرب كيف يكفر عن هذا الامر فهو لو كان سأل الرب لكان حدد له الرب الكفارة المناسبة المقبولة لدى الرب وايضا لو حدث هذا وذهب اليهم داود واخبرهم بامر الرب لكانوا قبلوا بقرار الرب. 

العدد ايضا يقول ان شاول لاجل غيرته هي ليست غيرة للرب بل تعصب لسبطه. 

21: 3 قال داود للجبعونيين ماذا افعل لكم و بماذا اكفر فتباركوا نصيب الرب 

وبدل من يسال داود من الرب ماذا يفعل سالهم هم بماذا اكفر اي ماذا افعل تعويض لتعلنوا انكم راضيين عن التعويض ويكون رضاكم سببًا لبركة الرب علينا.

21: 4 فقال له الجبعونيون ليس لنا فضة و لا ذهب عند شاول و لا عند بيته و ليس لنا ان نميت احدا في اسرائيل فقال مهما قلتم افعله لكم 

وهنا تبدأ ايضا خطية الجبعونيين فهم مرارة الظلم عمتهم فقرروا ان يكون الثار هو الحل فالدم مقابل الدم. ولكن الشيء الوحيد الجيد انهم لم يطلبوا سفك دم بريء من اليهود وايضا لم يطلبوا فضة أو ذهب ولم يستغلوا الموقف لكي يحصلوا على مصلحة مادية

وحتي الان لم يطلب داود من الرب كيف يعوضهم ولم يطلب منهم ان يستشير الكل الرب او احد انبياؤه بل وعدهم وعد ملكي وبخاصه هو ملك ممسوح من الرب اي لا يقدر ان يعود في وعده

21: 5 فقالوا للملك الرجل الذي افنانا و الذي تامر علينا ليبيدنا لكي لا نقيم في كل تخوم اسرائيل 

هم اختاروا طريق الانتقام من بيت شاول فالدم لا يعوض الا بالدم ولكن بدم القاتل وليس دم احد ابناؤه 

21: 6 فلنعط سبعة رجال من بنيه فنصلبهم للرب في جبعة شاول مختار الرب فقال الملك انا اعطي 

وهم لم يحددوا أسماء لكي لا يحرجوا داود فهم يعلمون أنه يحمى نفس مفيبوشث خصوصًا أنه أقسم ليوناثان ولن يستطيع أن يحنث في وعده. وايضا هم يعفون داود من قيامه بالصلب حتى لا يتحرج لأنهم من شعبه وهم أمميون.

وللاسف داود هنا يقع في الخطأ الثالث في هذه القصه فيقبل لانه أعطى وعدًا دون أن يسأل الله وفي هذا أخطأ. فلربما كان الله قد وجد لهُ حلًا أفضل من تعليق أجساد على الصلبان. فالله لا يرضى بالذبائح البشرية.

ولكن الامر الذي نستشفه رغم انه لم يعلن هو أن أولاد شاول اشتركوا معهُ في قتل الجبعونيين فهم مسئولون عن القتل. أبناء شاول هؤلاء اشتركوا في قتل وذبح الجبعونيين فهم يستحقون القتل ولكن هذا لا يعفي داود ولا الجبعونيين ولا الشعب اليهودي من خطيتهم. 

21: 7 و اشفق الملك على مفيبوشث بن يوناثان بن شاول من اجل يمين الرب التي بينهما بين داود و يوناثان بن شاول 

21: 8 فاخذ الملك ابني رصفة ابنة اية اللذين ولدتهما لشاول ارموني و مفيبوشث و بني ميكال ابنة شاول الخمسة الذين ولدتهم لعدرئيل ابن برزلاي المحولي 

هؤلاء السبعة كلهم رجال حرب فيما عدا مفبوشث لانه مشلول فهو لم يشترك في قتل الجبعونيين فالقتله قتلوا

21: 9 و سلمهم الى يد الجبعونيين فصلبوهم على الجبل امام الرب فسقط السبعة معا و قتلوا في ايام الحصاد في اولها في ابتداء حصاد الشعير 

صلب الجبعونيين السبعة ربما بعد قتلهم

خطية داود هي عدم سؤال الرب في الوقت المناسب وايضا التسرع بالوعد دون السؤال من الرب وهذا اضطره للقبول

خطية الشعب أنهم فرحوا بذبح الجبعونيين والاستيلاء علي ارضهم واملاكهم

خطية الجبعونيين انه طلبوا الثار من القتلة ابناء القاتل شاول بطريقة فيها تشفي 

واكبر خطية هي لشاول وابناؤه الذين قتلوا وذبحوا الجبعونيين بلا ذنب 

ولكن امام الرب الذي لم يامر بهذا فقط القتلة من ابناء شاول قتلوا.

الله لا يرضى بظلم شاول للجبعونيين. ولا يرضى أيضًا بتعليق ذبائح بشرية. ولكن علينا أن نسأل سؤال. من هي النوعيات التي يتعامل معها الله؟ أليست هي التي قدم لها الله شريعة عين بعين وسن بسن ونفس بنفس.... والله وضع هذه الشريعة حتى لا ينتقم الإنسان لعينه التي فقدها بنفس المعتدى أي قتله. فكيف كانت تهدأ نفوس هؤلاء الجبعونيين بعد الذي عانوه على يد شاول الا بشريعة عين بعين وسن بسن ونفس بنفس والقاتل يقتل. 

وغالبا لخطية داود والشعب حدث مجاعة الاصحاح 24 التي عوقب فيها داود والشعب بما فيهم الجبعونيون ايضا.

 

الاعتراض الحادي والعشرين 

يقلو الدكتور سيد بطريقة غير مباشرة ان العقيدة المسيحية من ان المسيح صلب لكي يحمل خطايانا واننا نتناول هو امتداد لعقائد قديمة كان فيها الشعوب يضحون بملكهم ثم ياكلوا لحمه ويشربوا دمه في الربيع ابتغاء وفرة المحصول.

الحقيقة لا اعرف مصدر هذه المعلومة فلم اجد لا في كتابات التاريخ ولا الحضارات شعوب وبخاصة في منطقة كنعان كانت تقدم ملك كل سنة ضحية بشرية بل من زمن ادم الي نوح قبل الطوفان الي ايوب بعد الطوفان وابراهيم بعده وكل الاسباط لم اسمع عن ان كانت هناك عقيدة يقبل ملك القبيلة ان كل يملك اقل من سنة وفي النهايه يذبحوه وياكلوه (الحقيقة وجدت هذا فقط في افلام خيالية عن الانسان الحجري الذي تطور من قرد وهذا كما اكرر خيال لان الانسان خليقة الله وليس تطور من قردة الي انسان بدائي كما يصور دكتور سيد القمني)

ثم من هو عصام الحنفي ليصبح مصدر للدكتور سيد القمني عن المسيح في مفهوم معاصر؟

واي شعب في زمن المسيح من الشعوب المحيطة كانوا ياكلوا ملكهم كل ربيع اي هذا يكلفهم كل سنة ملك؟ 

الحقيقة دراسة الشعوب في هذا الزمان حسب معرفتي البسيطة من حضارات المحيطة كان ملوكها قساة ولن يقبل اي منهم ان يقدم لا نفسه ولا ابناؤه فهم كانوا يستعبدوا شعوبهم بقسوة 

ثم يكمل بنفس الاسلوب بدون ما ان يقدم ادله علي كل هذه الافتراءات والادعاءات الباطلة قائلا 

 

اولا ما هي ادق التفاصيل التي يدعيها دكتور سيد القمني في تشابع العبادات في الشرق القديم قبل الاسكندر مباشرة؟ 

هل كانوا يؤمنوا بالله الواحد؟ ام بالهة كثيرة 

هل كانوا يؤمنوا بخطية ادم ودخول طبيعة الخطية؟ ام كانوا يفعلوا الجنس في المجامع لارضاء الالهة

هل كانوا يؤمنوا بعقاب الرب للعالم القديم بالطوفان وانه ايضا سيعاقب العالم في نهاية الزمان؟ ام كانوا يؤمنوا بالاملاك الارضية 

هل كانوا يؤمنوا بالله المحب الوديع الذي يريد ان الجميع يخلصون؟ ام كانوا يؤمنوا بالالهة المنتقمة المتكبرة؟

هل كانوا يؤمنوا بان الله ارسل ابنه الوحيد لفداء البشر؟ ام كانوا يؤمنوا بالالهة التي لا تعني بشيء غير بحرق الاطفال وبتقديم ذبائح نسائية للالهة

هل كانوا يؤمنوا بان شروط الاله هو محبة الكل حتي الاعداء ومباركة اللاعنين والاحسان الي المسيئين؟ ام كانوا يؤمنوا بالانتقام ومحاربة الاعداء وسفك دمهم ويثخنوا بدمهم الارض؟

ويكمل قائلا 

واكرر له مرة ثانية عيد القيامة ليس ميعاد محدد بل له حسبات سنوية وليس مثل عيد الاضحى الاسلامي ولا اعياد الوثنيين. فعيد القيامة له ثلاث شروط 

1 ان ياتي يوم احد لان قيامة رب المجد كانت يوم الاحد  

إنجيل متى 28: 1

 

وَبَعْدَ السَّبْتِ، عِنْدَ فَجْرِ أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ الأُخْرَى لِتَنْظُرَا الْقَبْرَ.

 

إنجيل مرقس 16: 9

 

وَبَعْدَمَا قَامَ بَاكِرًا فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ظَهَرَ أَوَّلاً لِمَرْيَمَ الْمَجْدَلِيَّةِ، الَّتِي كَانَ قَدْ أَخْرَجَ مِنْهَا سَبْعَةَ شَيَاطِينَ.

 

إنجيل لوقا 24: 1

 

ثُمَّ فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، أَوَّلَ الْفَجْرِ، أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ حَامِلاَتٍ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعَهُنَّ أُنَاسٌ.

 

إنجيل يوحنا 20: 1

 

وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِرًا، وَالظَّلاَمُ بَاق. فَنَظَرَتِ الْحَجَرَ مَرْفُوعًا عَنِ الْقَبْرِ.

 

2 ان يكون بعد الفصح اليهودي لان القيامة كانت بعد الفصح 

إنجيل يوحنا 19: 14

 

وَكَانَ اسْتِعْدَادُ الْفِصْحِ، وَنَحْوُ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ. فَقَالَ لِلْيَهُودِ: «هُوَذَا مَلِكُكُمْ!».

ويجب ملاحظة ايضا ان عيد الفصح لا ياتي كل سنة يوم الجمعة ليكون عيد القيامة بعده بيومين ولكن احيانا ياتي سبت او احد او اثنين او ثلاثاء او غيره وعيد القيامة يوم الاحد الذي هو كان بعد الفصح بيومين لن ياتي احد القيامة كل سنة بعد الفصح بيومين 

3 ان يكون بعد الاعتدال الربيعي ( عيد الربيع ) لان الفصح اليهودي مرتبط بالحصاد لان عيد باكوررة الحصاد مرتبط بعيد الفصح والفطير ويحتفل به خلال ايام الفطير وبعده بسبعة اسابيع يحتفل بعيد الخمسين 

سفر اللاويين 23

23: 5 في الشهر الاول في الرابع عشر من الشهر بين العشاءين فصح للرب 

23: 6 و في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيد الفطير للرب سبعة ايام تاكلون فطيرا 

23: 7 في اليوم الاول يكون لكم محفل مقدس عملا ما من الشغل لا تعملوا 

23: 8 و سبعة ايام تقربون وقودا للرب في اليوم السابع يكون محفل مقدس عملا ما من الشغل لا تعملوا

ويحسب بحساب الابقطي ولا علاقه له باي اعياد اخرى ليس كما ادعى دكتور سيد في معلوماته الخاطئة.

 

الاعتراض الثاني والعشرين 

يكرر دكتور سيد مرة ثانية في ص 119 خطاه السابق في ادعاء ان المسيحيين يالهون مريم فيقول

أولا المسيحية لم تعتبر السيدة مريم العذراء هي الاله الانثي في الكون 

ثانيا لم تعتبر المسيحي السيدة العذراء الهة أصلا ولا حتى نصف اله بل بشهادة القديسة مريم نفسها 

انجيل لوقا 1

1: 38 فقالت مريم هوذا انا امة الرب ليكن لي كقولك فمضى من عندها الملاك

 

1: 46 فقالت مريم تعظم نفسي الرب 

1: 47 و تبتهج روحي بالله مخلصي 

1: 48 لانه نظر الى اتضاع امته فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني 

فهي تلقب نفسها بامة الرب وهذا ليس لقب الهة وأيضا تلقب الرب بانه مخلصها وهذا أيضا ليس لقب الهة بل الثالوث المسيحي مريم ليست طرف فيه أصلا فالاب والأب والروح القدس اله واحد ولكن القديسة مريم هي لاعلاقة لها بهذا

هذا الفكر الخطأ عن تاليه مريم قال به اثنين الأول وهم هرطقة بدعة المريميين الذين ادعوا ان مريم الهة والثاني الإسلام الذي نقل خطأ عن هذه البدعة 

اما عن صيام العذراء فنحن نصوم صوم الرسل فهل نعبد الرسل لأننا نصوم بذكرى صيامهم قبل الخدمة؟

وأيضا نصوم صيام يونان ثلاث أيام للتذكرة بالتوبة فهل نعبد يوناني النبي ام نعبد اهل نينوى؟ 

دكتور سيد القمني بالفعل في هذا يريد ان يفرض فكر خطأ ويجعله حقيقة فهو يعرف جيدا ان هذا ليس فكر المسيحيين ولكن يكرره بدون ما يضع احتمالات بان هذا ليس فكر المسيحيين وهذا غير مقبول.

أما الصيام النباتي فهذا شرحته تفصيلا في 

الصيام النباتي

فاسس الصيام النباتي مؤسس من العهد القديم وواضح جدا في سفر دانيال 

سفر دانيال 1

1: 10 فقال رئيس الخصيان لدانيال اني اخاف سيدي الملك الذي عين طعامكم و شرابكم فلماذا يرى وجوهكم اهزل من الفتيان الذين من جيلكم فتدينون راسي للملك 

1: 11 فقال دانيال لرئيس السقاة الذي ولاه رئيس الخصيان على دانيال و حننيا و ميشائيل و عزريا 

1: 12 جرب عبيدك عشرة ايام فليعطونا القطاني لناكل و ماء لنشرب 

1: 13 و لينظروا الى مناظرنا امامك و الى مناظر الفتيان الذين ياكلون من اطايب الملك ثم اصنع بعبيدك كما ترى 

1: 14 فسمع لهم هذا الكلام و جربهم عشرة ايام 

1: 15 و عند نهاية العشرة الايام ظهرت مناظرهم احسن و اسمن لحما من كل الفتيان الاكلين من اطايب الملك 

1: 16 فكان رئيس السقاة يرفع اطايبهم و خمر مشروبهم و يعطيهم قطاني

ولتاكيد ان ذلك للصيام نقرا ايضا في سفر دانيال 

 

2 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ أَنَا دَانِيآلَ كُنْتُ نَائِحًا ثَلاَثَةَ أَسَابِيعِ أَيَّامٍ
3 لَمْ آكُلْ طَعَامًا شَهِيًّا وَلَمْ يَدْخُلْ فِي فَمِي لَحْمٌ وَلاَ خَمْرٌ، وَلَمْ أَدَّهِنْ حَتَّى تَمَّتْ ثَلاَثَةُ أَسَابِيعِ أَيَّامٍ.

 

صوم دانيال لاجل الضيقه بالاضافه الي الصوم الانقطاعي لم ياكل طعاما شهيا ويقصد بها اللحم والخمر والدهن 

فالمتبقي هو البقوليات الغير شهية 

اي انه كان يصوم انقطاطي ومتي فطر كان ياكل اشياء غير اللحوم والخمر اي اشياء نباتيه 

وايضا سفر المزامير 

109: 24 ركبتاي ارتعشتا من الصوم و لحمي هزل عن سمن

ويوضح داوود النبي انه يصوم وبعد انتهاء الصيام لا يؤكل لحم ولا دهن 

حزقيال 

4: 9 و خذ انت لنفسك قمحا و شعيرا و فولا و عدسا و دخنا و كرسنة و ضعها في وعاء واحد و اصنعها لنفسك خبزا كعدد الايام التي تتكئ فيها على جنبك ثلاث مئة يوم و تسعين يوما تاكله

ويحدد انواع من الاطعمه اثناء الصيام 

قمح  و شعير و فول وعدس ودخنا وكرسنه وكلهم بقوليات ويلتزم بذلك طول فترة الصيام 

فمن هذه الاعداد يتضح انه يوجد صيام انقطاعي وبعد ذلك يفطر الانسان في ايام صيامه علي بقوليات فقط 

وبالطبع نعلم ان الرب اعطي الخليقه في البدا الاكل من البقوليات 

تكوين 

1: 29 و قال الله اني قد اعطيتكم كل بقل يبزر بزرا على وجه كل الارض و كل شجر فيه ثمر شجر يبزر بزرا لكم يكون طعاما

 

وتحديد مواعيد صيام أيضا شرحتها في هذا الملف بالإضافة الي الصيام الحر

زكريا 

8: 18 و كان الي كلام رب الجنود قائلا 

8: 19 هكذا قال رب الجنود ان صوم الشهر الرابع و صوم الخامس و صوم السابع و صوم العاشر يكون لبيت يهوذا ابتهاجا و فرحا و اعيادا طيبة فاحبوا الحق و السلام 

 

ونلاحظ معا ان هذا هو كلام رب الجنود 

يحدد صوم الشهر الرابع والخامس والسابع والعاشر وهو ليس فقط للتجربه او للضيقه بل ايضا صوم لاجل الفرح والابتهاج وصوم الاعياد وللتحكم في شهوات الجسد لصنع الحق والسلام 

ونلاحظ ان هذه المواعيد تتفق مع الاعياد فقبل ذكري الاعياد يكون هناك صوم فرح لقدوم العيد 

 

في لاويين 16 : 29 

16: 29 و يكون لكم فريضة دهرية انكم في الشهر السابع في عاشر الشهر تذللون نفوسكم و كل عمل لا تعملون الوطني و الغريب النازل في وسطكم

 

وايضا لاويين 23: 27  

23: 27 اما العاشر من هذا الشهر السابع فهو يوم الكفارة محفلا مقدسا يكون لكم تذللون نفوسكم و تقربون وقودا للرب

فهذه اصوام تنظيمية جماعية 

والصيام لازمات مثل صوم استير هو سنوي

استير 

4: 16 اذهب اجمع جميع اليهود الموجودين في شوشن و صوموا من جهتي و لا تاكلوا و لا تشربوا ثلاثة ايام ليلا و نهارا و انا ايضا و جواري نصوم كذلك و هكذا ادخل الى الملك خلاف السنة فاذا هلكت هلكت

وصوم استير أصبح صوم كل سنه لليهود 

فارجوا ان يصحح فكره ويدرك المفهوم الصحيح للسيدة العذراء

 

الاعتراض الثالث والعشرين 

يبدا دكتور سيد القمني يسيء الي هيكل سليمان ويدعي انه كان للزانيات 

ما قاله دكتور سيد هنا خلط العبادات الوثنية في هيكل عشتار الكنعاني وادعى انه يحدث في هيكل سليمان 

فهيكل عشتار او عشتاروث بالفعل كان يفعل فيه هذه الامور التي وصفها دكتور سيد سواء في بابل او في اشور وفي مدن الفينيقيين على سواحل فلسطين ولبنان وسورية. وهي آلهة واحدة في كل هذه المناطق.

واحيانا كان يخطئ اليهود بعبادة عشتار في المرتفعات مع بعل والسواري ولكن لم يذكر ولا مره في الكتاب المقدس ولا في تاريخ اليهود ولا تاريخ هيكل سليمان انه تم فعل الشر للاله عشتار في هيكل سليمان. بل كان دائما الملوك الصالحين يمنعون عبادة عشتار في المرتفعات ويحرموا عبادتها 

اما لقب قديشة فهي في العبري تترجم زانية مثلما جاء في 

سفر التكوين 38: 21

 

فَسَأَلَ أَهْلَ مَكَانِهَا قَائِلاً: «أَيْنَ الزَّانِيَةُ الَّتِي كَانَتْ فِي عَيْنَايِمَ عَلَى الطَّرِيقِ؟» فَقَالُوا: «لَمْ تَكُنْ ههُنَا زَانِيَةٌ».

هي في العبري قديشه وتعني زانية وليس قديسة 

وهي اتت في العهد القديم ثلاث مرات والثلاث مرات ترجمت زانية او عاهرة 

harlot, 3

Gen_38:21-22 (3)

harlots, 1

Hos_4:14

whore, 1

Deu_23:17

ولم يذكر ولا مرة واحدة ان هناك اي زانية كان تفعل هذا الشر في او حتى بقرب هيكل سليمان فهذا محرم جدا والرب الذي عاقب اليهود لخطايا اقل من هذا بكثير لما كان يتركهم يفعلون هذا الشر ويدنسوا اسمه وهيكله 

واكرر مرة ثانية ما هو الدليل التاريخي علي هذا الادعاء الكاذب

 

الاعتراض الرابع والعشرين 

يسيء دكتور سيد في ص 122 الي الكتاب المقدس فيتهمه ان هناك هناك أمور غير منطقية كثيرة به ثم يتهمه بانه يتكلم علي الاله الذي يحب الراعي اكثر من المزارع بدون سبب.

اولا عدم فهم دكتور القمني للكتاب المقدس لا يعني انه يصدر حكم عام فيقول ان هناك أمور غير منطقية كثيرة. 

ثانيا هو يحكم علي قبول ذبيحة قايين لانه اله رعوي وهذا غير صحيح لان المتكلم عنه هنا هو قايين وهابيل ابناء ادم واول وظيفة قاله الرب لادم هي 

سفر التكوين 2

2: 15 و اخذ الرب الاله ادم و وضعه في جنة عدن ليعملها و يحفظها

فاول وظيفة خصصها الرب لادم هو ان يعمل ويحفظ جنة عدن فعندما يقول احدهم ان اله الكتاب المقدس هو اله رعوي هو بالطبع لم يقراء الكتاب المقدس من بدايته اصلا 

الرب يقبل ذبائح نباتيه لو الشخص لا يمتلك ذبائح حيوانية وبالرجوع لسفر اللاويين نفهم أن قربانًا للرب: عطية دقيق.

الرب رفض ذبيحة قايين النباتية لعدة اسباب 

1.     أشارت عبارة وحدث بعد أيام: إلي تراخي قايين في تقدمته أو ممارستها بلا حب. 

2.     قايين حين قدم لم يقدم أفخر ما عنده بل من أثمار الأرض وليس مثل هابيل الذي قدم من أبكار غنمه ومن سمانها. فهو قدم أفضل ما لديه.

3.     كانت تقدمة قايين من ثمار الأرض وهذه غير قادرة علي المصالحة بين الله والإنسان أما تقدمة هابيل فكانت ذبيحة دموية تحمل رمزًا للسيد المسيح الذبيحة الحقيقية الذي صالحنا مع الآب. وهنا نسأل كيف عرف هابيل التقدمة التي ترضي الآب؟ بالتقليد والتسليم فآدم عرف فكرة الذبيحة التي سترته وعلم أولاده.

4     أعمال قايين كانت شريرة وأعمال هابيل بارة. عب 4:11 أيو 12:3 فالمسيح قال هابيل الصديق. واقدر ان اقول ان هذا اهم سبب. 

الكثيرين من شعب الرب كانوا مزارعين ولم يتكلم الكتاب ولا مره عن تمييز الراعي عن المزارع بل شعب اسرائيل في كل تاريخه القديم كان يعتمد علي الاثنين الزراعة والرعي 

وفي نهاية هذه النقطة لا يعجبني تعبير الذي قاله بسخرية دكتور سيد وهو " ذبحه وحرقة لتتصاعد مادته, فيتنسمها الرب فتهدأ نفسه وتستريح" 

في الكتاب المقدس لا يقول فتهدأ نفسه وتستريح واعتبره هذا اسلوب بالفعل غير لائق 

اما عن تنسم الرب رائحة رضا في

سفر التكوين 8: 21

 

فَتَنَسَّمَ الرَّبُّ رَائِحَةَ الرِّضَا. وَقَالَ الرَّبُّ فِي قَلْبِهِ: «لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ، لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ. وَلاَ أَعُودُ أَيْضًا أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ.

هذه اول ذبيحة يقدمها نوح بعد الطوفان واهلاك البشرية كلها فيما عدا اسرة نوح فهي اول ذبيحة جديدة مع الحياة الجديدة التي خرجت من الفلك ويقول تنسم الرب رائحة الرضا: فالله كان يري في هذه الذبائح رمزًا لإبنه المحرقة الحقيقية التي بها بدأت حياتنا الجديدة مع الله. إذًا ما عمله نوح كان رمزًا لعمل المسيح الذبيحي لكنيسته وصار مذبح نوح رمزًا للصليب الذي صار سببًا لنزع اللعنة عن الأرض.

 

الاعتراض الخامس والعشرين 

ويواصل سخريته البذيئة فيقول 

وهذا بالفعل غير لائق فلا يقول الكتاب عن الرب يسوع هذا الوصف الغير لائق وهذا لو يقصد به ان يسخر من الرمز الذي في الرؤيا فهو ايضا يجهل ما يتكلم عنه لان الوصف هو رمزي ويصف اسد يهوذا في محبته بانه خروف قائم كانه مذبوح فهو يقول 

سفر الرؤيا 5

5: 5 فقال لي واحد من الشيوخ لا تبك هوذا قد غلب الاسد الذي من سبط يهوذا اصل داود ليفتح السفر و يفك ختومه السبعة 

5: 6 و رايت فاذا في وسط العرش و الحيوانات الاربعة و في وسط الشيوخ خروف قائم كانه مذبوح له سبعة قرون و سبع اعين هي سبعة ارواح الله المرسلة الى كل الارض 

المسيح الخارج من سبط يهوذا فشبه بأسد رمزًا لأنه ملك. فسبط يهوذا هو سبط داود الملك. أصل داود = المسيح هو من سبط يهوذا بالجسد ولكنه أصل داود بلاهوته، أي أنه بلاهوته هو خالق داود. فنظرت... وإذا خروف = القسيس قال له هوذا الأسد... ونظر فوجد خروف. فهل هو أسد أم خروف؟!

1.  هو أسد في قوته وملكه علينا وعلى كل الخليقة، ولكنه خروف في تقديم نفسه ذبيحة على الصليب وحمله لخطايانا. ولكنه في معركته مع الشيطان على الصليب كان أيضًا قويًا كأسد.

2.  الذي يتحكم في الأحداث ويفتح الختوم أي يسيطر على الأحداث هو قوى جدًا كأسد. وهو أحبنا حتى سفك الدم لأجلنا كخروف. فلماذا الخوف فالأحداث التي ستجرى في المستقبل هي في يد من أحبنا حتى الدم كخروف وهو قوى جدًا كأسد. أي هو ليس ضعيفا في حبه لنا بل قادر كأسد أن يحمينا.

3.  كان في صراعه ضد الخطية والموت كأسد على الصليب وكحمل في فدائه وكان رمزا لذلك في الهيكل مذبح النحاس الذي يرمز للصليب، فالذبائح كانت تقدم على المذبح والمسيح قدم ذاته ذبيحة على الصليب. وكرمز لقوة عمل المسيح على صليبه كان للمذبح 4 قرون والقرون علامة القوة. فهو حمل كذبيح، أسد في قوته.

4.  هناك من هو في حالة ضعف، حائرا أمام أعدائه الأقوياء، وهذا يحتاج للمسيح الأسد. وهناك من هو يائس من خطيته شاعرا بثقلها فهو محتاج للمسيح الحمل.

5.  هو غلب كأسد فصار له الحق أن يفتح السفر، فلقد ظهرت محبته بوضوح. ولا يوجد من يحبنا أكثر منه فنسلم له أمر فتح الختوم. فمن يفك السفر ينبغي أن يكون قد غلب. فلكي يعلن المسيح أسرار الخلاص لابد وأن يكون قد غلب على الصليب. ونرى في بقية السفر صراع بين قوى الشر وبين المسيح وكنيسته ولكن المسيح يخرج غالبا.

6.  إشارة لقوة هذا الخروف الذبيح قيل أن له سبع قرون = ففي مجتمعات رعى الأغنام يعتبر القرن رمز للقوة، ورقم 7 هو رقم الكمال والمعنى أن المسيح في صليبه لم يكن ضعيفا بل حارب إبليس بقوة، بل بكمال القوة.

كأنه مذبوح = كأنه تؤكد أن الكلام فقط رمز وتشبيه ولهذا فهو ليس وصف ولكن رمز وكأنه مذبوح تعنى:

1.  علامات آلامه وسفك دمه مازالت باقية في جسده، مازال يحمل أثار فدائه وجراحاته وهو عن يمين أبيه. فبينما كل منا في السماء يقوم بدون أي عاهة أو أثار جرح إلا أن المسيح احتفظ بأثار جراحاته.

أ‌. ليراها الأشرار ويندمون.

ب‌. ليراها المُخَلَّصون ويسبحون المسيح على فدائه الذي أتى بهم للسماء.

2.  هو حيّ قائم ولكن دمه يفيض لتقديسنا وتطهيرنا كمؤمنين.

 

الاعتراض السادس والعشرون 

يقدم دكتور سيد بعض المعلومات الخاطئة جملة وتفصيل فيقول في ص 122 و 123 

اولا اخطأ في انه قال ان المسيحيين يحتفلون بعيد الفصح فهذا خطأ لان الذين يحتفلون بعيد الفصح هم اليهود فقط ولا يوجد في نتيجة الاعياد المسيحية عيد الفصح 

ثانيا يقول ان عيد الفصح هو عيد القيامة وهذا ايضا خطأ تاريخيا وايضا مسيحيا فقيامة المسيح كانت بعد عيد الفصح اليهودي بثلاث ايام وبعد هذا نحتفل بعيد القيامة كا شرحت سابقا يوم الاحد ولا علاقه له بعيد الفصح الا فقط يجب ان ياتي عيد القيامة بعد عيد الفصح اليهودي سواء بايام او اسابيع واحيانا اكثر من شهر فهم غير مرتبطين معا 

ثالثا من قال ان المسيحيين في عيد القيامة ياكلون لحم الخروف كشرط؟ هذا ايضا جهل منه مع الاعتزار ليس بشرط ولا بعادة ان المسيحيين ياكلون لحم خروف في عيد القيامة بل فقط اليهود هم الذين ياكلون خروف الفصح في عيد الفصح كشرط وليس المسيحيين. وبالطبع المسلمين ياكلون لحم الخرفان في عيد الاضحى الاسلامي مثلهم مثل اليهود وليس مثل المسيحيين. فاري ان معلومات دكتور سيد القمني هي غير دقيقة وكثيرا جدا ما جانبه الصواب واحيانا اشعر انه يفعل ذلك عن عمد فلهذا انتقد هذا الفكر الخطأ والغير لائق.

ويكرر قائلا في ص 130 

مره ثانية من اين اتى بادعاء ان المسيحيين ياكلون لحم خروف طوطمي (تمثيل او تشبيه) في الفصح المسيحي ويشربون دم الخروف ؟ ما هذا الهراء والادعائات الكاذبة؟

ويكرره مره ثالثة في 133

وللاسف يبني على هذه المعلومات الخطأ التي قدمها الاتي 

وبعد ان قدم مجموعة معلومات خطأ هنا كعادته يبدأ يستخدمها كأمر كما لو كان حقيقي فيقول عيد الفصح المسيحي والمسيحيين ليس عندهم عيد فصح بل عيد القيامة المختلفين عن بعضهما. ويكرر الذي ياكلوا فيه الخروف وايضا لا ناكل خروف في عيد القيامة ثم يكمل بسخرية المسيح واقول له المسيح سيحاسبه علي هذا الاسلوب الغير لائق. وبناء عليه يكمل ان احتفال المسيحيين هو استمرار لاحتفال الساميون عموما فهو قال معلومات خطا وبني عليها بالطبع خطأ ان عيد القيامة هو استمرار لعيد الساميون وهذا غير صحيح كما وضحت.

ثم ينتقل ويقول ان الفصح هذا من الفسح الاله سين وهذا اسلوب خطا في شرح معني الكلمات هو مثلما اقول دكتور سيد هو من سين وهو اله سين وطبعا كلام خطأ لا معنى له مثل كلامه ايضا فالفصح في العبري هي كلمة بيسخا פּסח والتي تعني يعبر عن Passover التي تذر اليهود بوم خروجهم من ارض مصر والملاك المهلك الذي اهلك كل ابكار المصريين وعبر عن اليهود بعلامة الدم وتحرر شعب اسرائيل من عبودية فرعون مصر لهم ولكن للاسف دكتور سيد بعد هذا يلقب عيد الاله سين الوثني في بابل باسم عيد الفسح فهو كعادته في الملف يلقي معلومة خطا ويبني عليها ايضا بطريقة خطأ ويبدا يستخدمها كما لو كانت حقيقة.

أما الاله سين هو اسم الاله القمر الاكبر الذي ذكر في القران وحلف به اله القران وله سورة باسمه وهي سورة سن ويطلقوا عليها اسم ياسين. 

وهذا ايضا اعترف به دكتور سيد القمني بالتفصيل فقال 

وهو الذي كان رمزه الهلال في بابل بنفس الطريقة التي توضع فوق ماذن المسلمين 

ملف:Khashkhamer seal moon worship.jpg

وتعريفه انه نانار اي المنير (ونعرف انه من اسماء الشيطان القديمة) واعتبر سين رئيس مجمع الآلهة وانتشر في بدو جزيرة العرب من بابل وبالفعل إله القمر بالدرجة الأولى هو إله البدو، وهو دليلهم وحاميهم في الليل عندما يقومون برحلاتهم في أوقات عديدة من السنة، فدكتور سيد القمنى يصف المسيحيين بما لا عنده وهو متاصل بل واستطيع ان اقول انه اصل العبادة الاسلامية وهي عبادة اله القمر 

وارجوا الرجوع الي ملف 

الهلال في الكتاب المقدس والتاريخ والقران

http://www.youtube.com/watch?v=-SJxFP7Wpm4&feature=c4-overview-vl&list=PLJpXCDiu_Zd7khNu4G-0c5kVulvUbwBqY

ثم يقول دكتور سيد معلومة اخرى خطا عن عيد الفصح 

فاين في سفر التثنية 16 ان عيد الفصح هو عيد ابتداء المنجل؟ 

سفر التثنية 16 كامل 

16: 1 احفظ شهر ابيب و اعمل فصحا للرب الهك لانه في شهر ابيب اخرجك الرب الهك من مصر ليلا 

16: 2 فتذبح الفصح للرب الهك غنما و بقرا في المكان الذي يختاره الرب ليحل اسمه فيه 

16: 3 لا تاكل عليه خميرا سبعة ايام تاكل عليه فطيرا خبز المشقة لانك بعجلة خرجت من ارض مصر لكي تذكر يوم خروجك من ارض مصر كل ايام حياتك 

16: 4 و لا يرى عندك خمير في جميع تخومك سبعة ايام و لا يبت شيء من اللحم الذي تذبح مساء في اليوم الاول الى الغد 

16: 5 لا يحل لك ان تذبح الفصح في احد ابوابك التي يعطيك الرب الهك 

16: 6 بل في المكان الذي يختاره الرب الهك ليحل اسمه فيه هناك تذبح الفصح مساء نحو غروب الشمس في ميعاد خروجك من مصر 

16: 7 و تطبخ و تاكل في المكان الذي يختاره الرب الهك ثم تنصرف في الغد و تذهب الى خيامك 

16: 8 ستة ايام تاكل فطيرا و في اليوم السابع اعتكاف للرب الهك لا تعمل فيه عملا 

16: 9 سبعة اسابيع تحسب لك من ابتداء المنجل في الزرع تبتدئ ان تحسب سبعة اسابيع 

16: 10 و تعمل عيد اسابيع للرب الهك على قدر ما تسمح يدك ان تعطي كما يباركك الرب الهك 

16: 11 و تفرح امام الرب الهك انت و ابنك و ابنتك و عبدك و امتك و اللاوي الذي في ابوابك و الغريب و اليتيم و الارملة الذين في وسطك في المكان الذي يختاره الرب الهك ليحل اسمه فيه 

16: 12 و تذكر انك كنت عبدا في مصر و تحفظ و تعمل هذه الفرائض 

16: 13 تعمل لنفسك عيد المظال سبعة ايام عندما تجمع من بيدرك و من معصرتك 

16: 14 و تفرح في عيدك انت و ابنك و ابنتك و عبدك و امتك و اللاوي و الغريب و اليتيم و الارملة الذين في ابوابك 

16: 15 سبعة ايام تعيد للرب الهك في المكان الذي يختاره الرب لان الرب الهك يبارك في كل محصولك و في كل عمل يديك فلا تكون الا فرحا 

16: 16 ثلاث مرات في السنة يحضر جميع ذكورك امام الرب الهك في المكان الذي يختاره في عيد الفطير و عيد الاسابيع و عيد المظال و لا يحضروا امام الرب فارغين 

16: 17 كل واحد حسبما تعطي يده كبركة الرب الهك التي اعطاك 

16: 18 قضاة و عرفاء تجعل لك في جميع ابوابك التي يعطيك الرب الهك حسب اسباطك فيقضون للشعب قضاء عادلا 

16: 19 لا تحرف القضاء و لا تنظر الى الوجوه و لا تاخذ رشوة لان الرشوة تعمي اعين الحكماء و تعوج كلام الصديقين 

16: 20 العدل العدل تتبع لكي تحيا و تمتلك الارض التي يعطيك الرب الهك 

16: 21 لا تنصب لنفسك سارية من شجرة ما بجانب مذبح الرب الهك الذي تصنعه لك 

16: 22 و لا تقم لك نصبا الشيء الذي يبغضه الرب الهك 

 

عيد الفصح وهو مع عيد الفطير (خر3:12-20؛ لا6:23؛ تث1:16-8). هو 14 نيسان

اما عيد الخمسين أو عيد الأسابيع أو عيد الحصاد (خر16:23؛ 22:34؛ لا16:23؛ عد26:28؛ أس9:8) هو 6 سيوان 

فارجوا من دكتور سيد مراجعه معلوماته حتى البدائية منها عن اليهودية والمسيحية 

 

الاعتراض السابع والعشرين 

يقول دكتور سيد القمني عن ذكري موت المسيح انه مثله مثل بقية الالهم ان اتباعه يلطمون الخدود ويشقوا الجيوب ويصل الي حد تجريح الابدان !!!!!!

الحقيقة هذا ليس اسلوب مسيحي ولا اعرف في كنيستي من يفعل هذا الامر المخبول. واين راى دكتور سيد في كنائس مصر بانواعها من يلطم ويشق الجيوب ويجرح الابدان؟

بل هذا ليس كلام المسيح فاننا نحزن حزن قليل علي خطايانا لايصل ابدا الي اللطم وتقطيع الملابس وجرح الابدان ولكن حزننا يتحول الي فرح بقيامة المسيح التي اقامنا معه فنحن نسميها افراح القيامة

 

الاعتراض الثامن والعشرون 

دكتور سيد بطريقة لا استطيع ان اصفها لا خبيثة يقدم صورة ايزيس تمسك مفتاح الحياة ويدعي انه هو الصليب

مفتاح الحياة يختلف عن الصليب في التاريخ والشكل والمعني 

أولا تاريخ مفتاح الحياة هو بالطبع يعود الي الحضارة المصرية القديمة ولا علاقه لها بالمسيحيين ولا اليهود ولا نجد في اي اثار اليهود ورسوماتهم في الهيكل ولا في المجامع اي شكل يشبه مفتاح الحياة 

اما تاريخ الصليب فهو بالطبع بدأ بعد صلب المسيح كرمز للمسيحيين 

ثانيا الشكل مفتاح الحياة هو يبدأ بجزء بيضاوي ثم ثلاث افرع دائما نهايتها عريضة وبخاصة الاخير 

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/be/Horis_838.jpg/180px-Horis_838.jpg

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTFGfDD7MYNvuEsMIxaCa8IKPVH5tfkCkT31Be4emzWEeqtaaz69Q

واحيانا ينتهي بطرفين 

http://3.bp.blogspot.com/-8CXwyjyH1UY/UKTG3oYnWrI/AAAAAAAAJi8/6zOPXFUNC3s/s1600/398797_362335527146114_1278083208_n.jpg

اما الصليب فشكله معروف ومختلف عن مفتاح الحياة 

ثالثا رمز الصليب ايضا معروف وهو رمز للصليب الحقيقي الذي صلب عليه رب المجد وعليه ادله تاريخية كثيرة 

اما رمز مفتاح الحياة فهو رمز للحياة الجديدة والولاده ولهذا هو معمول علي شكل رحم الام ليكون رمز الحـياة الأبديـة عند قدماء المصريين وايضا كما يقول البعض هو يمثل عنصري الحياة الذكر والأنثى في إطار شكلي لائق، ورمزًا لحقيقة أن الاتحاد المثمر هو هبة من الله.

Inman, Thomas. Ancient Pagan and Modern Christian Symbolism, Second Edition. New York: J. W. Bouton, 706 Broadway. Published 1875. Page 44

وايضا البعض قال انه يرمز لمصر فهو في الجزء الراسي يمثل شكل نهر النيل والراس البيضاوي هو يمثل منطقة الدلتا والجزء الافقي يمثل شرق وغرب البلاد المحمية 

كان يستعمله المصريين الفراعنة كرمز للحياة بعد الموت، وكان يحمله الآلهة وملوك الفراعنة.

ولهذا كما تقول الوكيبيديا "يخطئ البعض حينما يخلط بين مفتاح الحياة المصري الفرعوني، وبين الصليب المسيحي بسبب التشابه النسبي بينهما في الشكل؛ فمفتاح الحياة ظهر قبل استعمال المسيحيين للصليب بمئات السنين".

The Cambridge Ancient History, Cambridge University Press;

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9

 

الاعتراض التاسع والعشرين 

يدعي دكتور سيد ان تعبير الرب الاله هو اسم الهين او ارباب معا 

الرب الاله وهو في العبري يهوه ايلوهيم وهو ياخذ تصريف مفرد فلو هو مجموعة اله منفصلة مثلما يتكلم عن الالهة الوثنية لكان قال ماشيين وفنادوا وقالوا 

فهو اسمه يهوه وايضا اسمه ايلوهيم وهذا مهم لان كل اسم له معني 

ايلوهيم 

من قاموس سترونج

 

H430
אלהים 
אֱלוֹהִים  ‘ĕlô̂ym 
el-o-heem‘ 
Plural of 
433 gods in the ordinary sense; but specifically used (in the plural thus, especially with the article) of the supreme God; occasionally applied by way of deference to magistrates; and sometimes as a superlative: - angels, X exceeding, God (gods) (-dess, -ly), X (very) great, judges, X mighty.

الالهة ولكن استخدام مميز فهو اسم جمع ويستخدم بمعني لله العلي العظيم الذي اعلي من الملائكة الله القاضي الاعظم القدير 

 

قاموس برون العبري

 

H430

אלהים

‘ĕlô̂ym

BDB Definition:

  1. (plural)

1a) rulers, judges

1b) divine ones

1c) angels

1d) gods

2) (plural intensive – singular meaning)

2a) god, goddess

2b) godlike one

2c) works or special possessions of God

2d) the (true) God

2e) God

قضاه وقاده وهو الالهي واحيانا يطلق علي الملائكه والالهة واشباه الالهة وهو ايضا اسم لله الحقيقي الله 

اسم جمع 

 

من الموسوعه اليهودية

—Biblical Data: 

"God" is the rendering in the English versions of the Hebrew "El," "Eloah," and "Elohim." The existence of God is presupposed throughout the Bible, no attempt being anywhere made to demonstrate His reality. 

 

The most common of the originally appellative names of God is Elohim (V09p161016), plural in form though commonly construed with a singular verb or adjective. This is, most probably, to be explained as the plural of majesty or excellence, expressing high dignity or greatness: comp.

وهو اسم جمع ياخذ تصريف مفرد كفعل او صفة وهو حاله خاصه لتعبر عن جمع عظمته وبهاؤه وتعبير عن ارتفاعه وتكوينه مركب ( الثالوث )

 

يهوه

 

من قاموس سترونج العبري

יהוה 
יְהוֹוָה  yehôvâ
yeh-ho-vaw

self Existent or eternal; Jehovah, Jewish national name of God: - Jehovah, the Lord which equal to היה 

הָיָה  hâyâ
haw-yaw‘ 
A primitive root

يهوه 

الكائن بذاته الابدي جهوفا اي يهوه وهو الاسم القومي لله عند اليهود : جهوفا الذي يترجم انجليزي لورد بحرف الال كابيتال ويساوي اهيه اي اكون وهو جذر الكلمه

 

قاموس برون

H3068

יהוה

yehôvâh

BDB Definition:

Jehovah = “the existing One”

1) the proper name of the one true God

1a) unpronounced except with the vowel pointings of H136

 

يهوه الكائن بذاته وهو اسم الله الحقيقي المعروف لليهود وهو بمعني لورد (الرب )

وهو لا ينطق الا بالاشاره 

 

تعريفه من الموسوعه اليهودية

 

Like other Hebrew proper names, the name of God is more than a mere distinguishing title. It represents the Hebrew conception of the divine nature or character and of the relation of God to His people. It represents the Deity as He is known to His worshipers, and stands for all those attributes which He bears in relation to them and which are revealed to them through His activity on their behalf. A new manifestation of His interest or care may give rise to a new name. So, also, an old name may acquire new content and significance through new and varied experience of these sacred relations.

مثل اسماء الله الاخري ولكنه يعبر عن لقب وجودي وفي  المفهوم اليهودي هو الطبيعه اللاهية والخاصيه اللاهية وتمثل علاقة وصله الله بشعبه . يعبر عن وظيفته ومعرفة عباده له وتظهر وتبرز علاقته بهم وانشطته لاجلهم ( ممثل لهم ) 

تعبيرا عن ظهوه واهتمامه ورعايته 

Of the names of God in the Old Testament, that which occurs most frequently (6,823 times) is the so-called Tetragrammaton, Yhwh (V09p160002), the distinctive personal name of the God of Israel. This name is commonly represented in modern translations by the form "Jehovah," which, however, is a philological impossibility (see Jehovah). This form has arisen through attempting to pronounce the consonants of the name with the vowels of Adonai (V09p160003 = "Lord"), which the Masorites have inserted in the text, indicating thereby that Adonai was to be read (as a "eri perpetuum") instead of Yhwh. When the name Adonai itself precedes, to avoid repetition of this name, Yhwh is written by the Masorites with the vowels of Elohim, in which case Elohim is read instead of Yhwh. In consequence of this Masoretic reading the authorized and revised English versions (though not the American edition of the revised version) render Yhwh by the word "Lord" in the great majority of cases.

هو الاسم القديم واكثر اسم تكرر ( 6823 مره ) ويطلق عليه الاسم رباعي الاحرف ويعبر عن اسمه الشخصي لاله اسرائيل ويترجم الرب )  يعبر عنه في التراجم الحديثه يهوه وينطق ادوناي ( السيد ) وادخلها الماسوريتس في نصوصهم لتقراء ادوناي بدلا من يهوه او كتب ايلوهيم ليقراء ايلوهيم مكان يهوه ..... الترجمات ... يهوه هو ( لورد ) الرب في الغالبيه العظمي 

لذا فالاثنين معا بمعنى الخالق وهو كل شيء وايضا هو الكائن والمحب 

وملحوظة هذا ليس فقط اسم الاله في العبري فهو له سبع اسماء في العهد القديم 

The number of divine names that require the scribe's special care is seven: El, Elohim, Adonai, Yhwh, Ehyeh-Asher-Ehyeh, Shaddai, and eba'ot

عدد من الاسماء الهية تصف رعايته هم سبعه

ايل                         الهي

  ايلوهيم                  الله بالمعني الشمولي

  ادوناي                  السيد 

 يهوه                     الرب

 اهيه اشير اهيه        اكون الذي اكون = اني انا هو 

شداي                    القدير

ظباؤوت                 ضابط الكل

ويكمل في هذه النقطة ساخرا وقائلا 

الرب في هذا الجزء لم يقل انه يغفل فالكتاب قال عنه 

سفر المزامير 121: 4

 

إِنَّهُ لاَ يَنْعَسُ وَلاَ يَنَامُ حَافِظُ إِسْرَائِيلَ.

 

سفر أيوب 7: 18

 

وَتَتَعَهَّدَهُ كُلَّ صَبَاحٍ، وَكُلَّ لَحْظَةٍ تَمْتَحِنُهُ؟

 

سفر إشعياء 27: 3

 

«أَنَا الرَّبُّ حَارِسُهَا. أَسْقِيهَا كُلَّ لَحْظَةٍلِئَلاَّ يُوقَعَ بِهَا أَحْرُسُهَا لَيْلاً وَنَهَارًا.

 

اما في تكوين عندما قال ذلك 

سفر التكوين 3: 22

 

وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: «هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفًا الْخَيْرَ وَالشَّرَّ. وَالآنَ لَعَلَّهُ يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ أَيْضًا وَيَأْكُلُ وَيَحْيَا إِلَى الأَبَدِ».

قد صار كواحد منا: المتحدث هنا هو الثالوث القدوس، إذ يقول: "قد صار كواحد منا" من جهة معرفة الخير والشر، لكن الإنسان نال المعرفة  خلال خبرة الشر القاتلة. هذه قد تعتبر فقط لتشبيه ان الانسان اكتسب شيء جديد وهو معرفة الشر الذي لم يكن يعرفه سابقا ولكن ليس مثل الله بالطبع فهل صارت معرفة الإنسان كمعرفة الله وهذا ما كان الإنسان يأمله. فالله لقداسته يعرف الشر ويكرهه. أما الإنسان لضعفه فصار يعرف الشر ويشتهيه وهذا هو ما أورثه آدم للبشرية. وكون الإنسان صار كواحد من الثالوث فهذه تعتبر نبوة عن تجسد المسيح الأقنوم الثاني فهو الذي تجسد وصار كواحد منا. 

الإنسان لا يستطيع أن يحيا من ذاته للأبد لذلك وضع الله طريقة يحيا بها وهي شجرة الحياة. والآن بعد أن وقعت علي الإنسان عقوبة الموت كان لابد أن يحرم من شجرة الحياة ولكن داخل كل عقوبة هناك بركة. فكان يجب أن يموت آدم حتى يتخلص من جسد الخطية. وصار الموت علاجًا لأنه يضع حدًا للشرور.فالله لا يريد للإنسان أن يحيا بجسد شوهته الخطية.

 

الاعتراض الثلاثون 

يعتقد دكتور سيد ان الذين ظهروا لابراهيم الثلاثة هم الرب فيقول في ص 173 

وهذا مفهوم غريب له فالكتاب وضح ان ثلاثة ظهروا هم: الاول هو الرب والثاني والثالث الذين معه هم ملاكين ولهذا عندما انصرف الملاكين بقى ابراهيم واقف امام الرب فقط 

وهم الملاكين الذين ذهبوا الي لوط والذين قال عنهم معلمنا بولس الرسول 

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13: 2

 

لاَ تَنْسَوْا إِضَافَةَ الْغُرَبَاءِ، لأَنْ بِهَا أَضَافَ أُنَاسٌ مَلاَئِكَةً وَهُمْ لاَ يَدْرُونَ.

فيتكلم عن اناس اي ابراهيم ولوط لانهم اضافوا ملائكة اما ابراهيم فقد اضاف الرب مع الملاكين ايضا. فلا اعرف من اين اتى بفكرة ان الثلاثة هم الرب نفسه رغم وضوح الاعداد 

ويكمل دكتور سيد في هذا الموضوع ويصر ان يقول امور غريبة 

ونفاجأ دكتور سيد اقام نفسه مفسرا للكتاب المقدس ويحاول ان يلتف حول العدد الواضح فيدعى ان الرب مع ملاكين هم ثلاث الهة اثنين ذهبا الي لوط وكبيرهم بقى مع ابراهيم. من اين اتى بهذا الهراء؟ واي اب من الاباء او مفسر مسيحي قال هذا الكلام ؟

بل واضح جدا من سياق كلام الملاكين انه يختلف عن اسلوب كلام الرب مع ابراهيم فالرب يقول لابراهيم 

سفر التكوين 18

18: 17 فقال الرب هل اخفي عن ابراهيم ما انا فاعله 

18: 18 و ابراهيم يكون امة كبيرة و قوية و يتبارك به جميع امم الارض 

18: 19 لاني عرفته لكي يوصي بنيه و بيته من بعده ان يحفظوا طريق الرب ليعملوا برا و عدلا لكي ياتي الرب لابراهيم بما تكلم به 

18: 20 و قال الرب ان صراخ سدوم و عمورة قد كثر و خطيتهم قد عظمت جدا 

18: 21 انزل و ارى هل فعلوا بالتمام حسب صراخها الاتي الي و الا فاعلم 

18: 22 و انصرف الرجال من هناك و ذهبوا نحو سدوم و اما ابراهيم فكان لم يزل قائما امام الرب 

18: 23 فتقدم ابراهيم و قال افتهلك البار مع الاثيم 

18: 24 عسى ان يكون خمسون بارا في المدينة افتهلك المكان و لا تصفح عنه من اجل الخمسين بارا الذين فيه 

18: 25 حاشا لك ان تفعل مثل هذا الامر ان تميت البار مع الاثيم فيكون البار كالاثيم حاشا لك اديان كل الارض لا يصنع عدلا 

ثم يختم قائلا 

18: 33 و ذهب الرب عندما فرغ من الكلام مع ابراهيم و رجع ابراهيم الى مكانه

 

اما كلام الملاكين مع لوط فهم يقولا له الرب يشفق عليك وغيره 

سفر التكوين 19

19: 12 و قال الرجلان للوط من لك ايضا ههنا اصهارك و بنيك و بناتك و كل من لك في المدينة اخرج من المكان 

19: 13 لاننا مهلكان هذا المكان اذ قد عظم صراخهم امام الرب فارسلنا الرب لنهلكه 

فهما يؤكدا انهما ليسا االرب بل الرب ارسلهما 

لهذا كلام دكتور سيد في هذه النقطة خطا وجانبه الصواب كثيرا. 

 

الاعتراض الحادي والثلاثون 

يقول دكتور سيد كلام غريب في ص 175 عن ان من وقت موسى توقف استخدام اسم ايل 

ولا اعرف كيف يخطئ خطأ كهذا 

من اجمالي 2366 مره استخدام اسم ايلوهيم موسى استخدم اسم ايلوهيم قرب الالف مرة في اسفاره الخمس 

ومن اجمالي 224 مره لاسم ايل استخدم موسي اسم ايل 48 مرة تقريبا في اسفاره الخمسة فكيف يقول ان من وقت موسي توقف استخدام اسم ايل (وايلوهيم هو به ايل)

ومن اجمالي 6412 مره لاسم يهوه موسى استخدم تقريبا اسم يهوه قرب 750 مره فهو اساتخدم ايل وايلوهيم اكثر بقليل.

فلا اعرف هل دكتور سيد لم يقراء العهد القديم الذي يتكلم عنه ام يعرف ويكتب كلام خطأ لانه يعرف ان كثيرين من الذين سيقرؤون كلامه لا يعرفوا الكتاب المقدس؟ وفي الحالتين هذا كارثة لمفكر مثله. 

بل بعد خروج 3 الذي استشهد به دكتور سيد في بقية السفر وفي بقية الاسفار استخدم كلا الاسمين بالتساوي تقريبا.

بل في العدد الذي استشهد به لاسم يهوه استخدم اسم ايلوه 4 مرات في نفس العدد

سفر الخروج 3

3: 14 فقال الله لموسى اهيه الذي اهيه و قال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم 

3: 15 و قال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب ارسلني اليكم هذا اسمي الى الابد و هذا ذكري الى دور فدور 

 

(IHOT+)  ויאמרH559 said  עודH5750 moreover  אלהיםH430 And God  אלH413 unto  משׁהH4872 Moses,  כהH3541 Thus  תאמרH559 shalt thou say  אלH413 unto  בניH1121 the children  ישׂראלH3478 of Israel,  יהוהH3068 The LORD  אלהיH430 God  אבתיכםH1 of your fathers,  אלהיH430 the God  אברהםH85 of Abraham,  אלהיH430 the God  יצחקH3327 of Isaac,  ואלהיH430 and the God  יעקבH3290 of Jacob,  שׁלחניH7971 hath sent  אליכםH413 me unto  זהH2088 you: this  שׁמיH8034 my name  לעלםH5769 forever,  וזהH2088 and this  זכריH2143 my memorial  לדרH1755 unto all generations.  דר׃H1755 unto all generations.

 

فهل هو حتى لم يقرأ العدد كامل الذي استشهد به ؟

ام لهذا السبب لم يضع العدد كامل وحزف اسم ايل فيه؟

فهو وضع بداية العدد ونهايته ولكنه حذف الجزء الذي فيه اسم ايل 4 مرات في المنتصف

3: 14 فقال الله لموسى اهيه الذي اهيه و قال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم 

3: 15 و قال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب ارسلني اليكم هذا اسمي الى الابد و هذا ذكري الى دور فدور 

فهو حزف الجزء الذي يقول فيه "اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب" بل الكارثة انه لم يضع نقاط توضح انه حذف ولكنه كتب العدد كما لو كان هكذا لا يحتوي علي ايل 4 مرات

 C:\Users\Holy\Desktop\1.png

 

الاعتراض الثاني والثلاثون 

يقول دكتور سيد عن اسم يهوه 

الحقيقة الذي اريد ان اقوله للدكتور سيد ان اسم يهوه ليس فقط من زمن موسي ولا زمن الكنعانيين بل هو معروف لادم 

وارجوا الرجوع الي ملف

هل اسم يهوه كان معروف قبل موسي ام لا ؟

وباختصار شديد نعم اسم يهوه عرف للبشر من قبل موسي من اول خلق ادم فنجد ان يهوه ايلوهيم وهو المترجم الرب الاله يتعامل مع ادم في جنة عدن ويعرفه ادم جيدا وبعده ابناء ادم قبل الكنعانيين بكثير. ولكن نوع المعرفه تغير من سطحي كاسم وخوف بدون اي داله الي مع موسي معرفه عميقه بمحبه وصداقه وادراك صفات مثل السلطان والعظمه وتحقيق الوعود بالاضافه الي معرفه قومية كاله اسرائيل

يهوه هو اسم وجودي يعني الكائن المعبر عن الطبيعه الالهية في علاقته مع الانسان 

ولكن حدث مع الانسان شيئ يفصله عن الله وهي الخطيه فاصبح الانسان بطبيعته يخشي استخدام أسم يهوه واصبح يعرفه اسما فقط وليس علاقه او المعرفه الحقيقيه وساعود لهذه النقطه فيما بعد 

 

العدد في سفر الخروج 6: 3 يقول 

(SVD)  وَانَا ظَهَرْتُ لابْرَاهِيمَ وَاسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ بِانِّي الْالَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. وَامَّا بِاسْمِي «يَهْوَهْ» فَلَمْ اعْرَفْ عِنْدَهُمْ.

وساركز علي كلمة باسم وفلم اعرف 

اسم

H8034

שׁם

shêm

shame

A primitive word (perhaps rather from H7760 through the idea of definite and conspicuous position; compare H8064); an appellation, as a mark or memorial of individuality; by implication honorauthoritycharacter: -  + base, [in-] fame [-ous], name (-d), renown, report.

وهو يقصد به تعريف ومكانه وتعليم علامه فرديه وايضا فيه معني للاحترام والسلطه والشخصيه 

فللكلمه دالة السلطان 

كلمة اعرف 

H3045

ידע

yâda

yaw-dah'

A primitive root; to know (properly to ascertain by seeing); used in a great variety of senses, figuratively, literally, euphemistically and inferentially (including observationcarerecognition; and causatively instructiondesignationpunishment, etc.): - acknowledge, acquaintance (-ted with), advise, answer, appoint, assuredly, be aware, [un-] awares, can [-not], certainly, for a certainty, comprehend, consider, X could they, cunning, declare, be diligent, (can, cause to) discern, discover, endued with, familiar friend, famous, feel, can have, be [ig-] norant, instruct, kinsfolk, kinsman, (cause to, let, make) know, (come to give, have, take) knowledge, have [knowledge], (be, make, make to be, make self) known, + be learned, + lie by man, mark, perceive, privy to, X prognosticator, regard, have respect, skilful, shew, can (man of) skill, be sure, of a surety, teach, (can) tell, understand, have [understanding], X will be, wist, wit, wot.

يعرف بالمعني المعتاد ولكن لها استخدامات معنويا وحرفيا وتعني ملاحظه ورعايه وتعريف وتميز وارشاد وعقاب ونصح واجابه وميعاد وتاكيد وادراك واعلان واكتشاف ومعرفة صداقه وشهره وشعور وحصول ومعرفه وغيرها 

فهو قد تدل علي معرفه كدالة علاقه صداقه حميمه وادراك اعماق 

ومن المثال الشائع لا معرفه بدون عشره 

وبخاصه كلمة اعرف جائت بتصريف منفي للغائب لم اعرف لهم ولذلك ترجمة في الانجليزي 

not known to them. 

وفي العربي لم اعرف لهم 

 

ومن هذا ندرك ان جملة باسمي يهوه لم اعرف عندهم ليس بمعني النطق كاسم ولكن بمعني العشره والعلاقه والسلطان والصداقه

ومن اول تكوين 4 

يهوه كاسم كان مخوف عند البشر من اول ما اخطا ادم وحواء وعاتبهم الله وطردهم من الجنه فبدات تتحول المحبه الي خوف ورعب حتي من ذكر اسمه 

ولذلك عندما قالت حواء 

1 وَعَرَفَ آدَمُ حَوَّاءَ امْرَأَتَهُ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ قَايِينَ. وَقَالَتِ: «اقْتَنَيْتُ رَجُلاً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ».

ونري ان حواء تبحث عن الله وتفتقد الي علاقة المحبه التي كانت بين الله وبينها هي وادم ورغم علمها بغضب الرب بسبب خطيتهم وطردهم من الجنه عندما انجبت اعتبرت هذه هديه من الرب وهذا شعور رائع من حواء ان تعتبر ان الرب قدم لها هديه وهي بدات تظن ان هذه الهديه هو المخلص الذي سينقذهم من الخطيه ويرجعهم الي الرب وايضا لازالت تؤمن ان الخالق هو الرب وحده ولكن للاسف قاين كان انسان شرير واختار بنفسه الانفصال عن الرب وقتل اخاه وخرج من العلاقه مع الرب 

16 فَخَرَجَ قَايِينُ مِنْ لَدُنِ الرَّبِّ، وَسَكَنَ فِي أَرْضِ نُودٍ شَرْقِيَّ عَدْنٍ.

ولكن حواء استمرت في تذكر الرب حتي بعد ان فقدت هابيل بقتله وقايين بخروجه بعيدا 

25 وَعَرَفَ آدَمُ امْرَأَتَهُ أَيْضًا، فَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ شِيثًا، قَائِلَةً: «لأَنَّ اللهَ قَدْ وَضَعَ لِي نَسْلاً آخَرَ عِوَضًا عَنْ هَابِيلَ». لأَنَّ قَايِينَ كَانَ قَدْ قَتَلَهُ.
26 وَلِشِيثَ أَيْضًا وُلِدَ ابْنٌ فَدَعَا اسْمَهُ أَنُوشَ. حِينَئِذٍ ابْتُدِئَ أَنْ يُدْعَى بِاسْمِ الرَّبِّ.

 

فادم وحواء وهم بداية البشرية يعرفون اسم يهوه وابناء ادم دعيوا باسم يهوه كما يقول العدد العبري. 

وتوضيحا لمن يقول ان اسم يهوه لم يعرف اصلا قبل موسي وموسي كتب التوراه بعدما عرف اسم يهوه فبدا يذكره ولكن ادم وحواء وابراهيم وغيرهم من قبل موسي لم يعرفوه فاقول من المعروف ان سفر ايوب كتب قبل موسي بزمان واستخدم فيه كلمة يهوه 24 مره وهذا يؤكد معرفه اسميه وليست معرفه فعليه وهذا ما شرحته في الملف فلم يعرف يهوه معرفه حقيقيه فما لفم وشبه الرب الا الي موسي

واخير اكرر مره اخري اسم يهوه معروف منذ البدايه ولكن كاسم فقط وهذا الذي تكلمت عنه حواء . ولكن معرفت قوة هذا الاسم وفاعليته وعظمته وتحقيق وعوده لم يعرف الا في ايام موسي فقط وهذا ما قاله الرب لموسي

ويكمل في هذه النقطة دكتور سيد 

هو يقدم افتراضات كل من هب ودب الذين يبتدعون في معنى اسم يهوه رغم ان الرب شرح بنفسه معنى الاسم

شرح كلمة يهوه

من قاموس الكتاب المقدس

يهوة وهو اسم من أسماء الله (خر 17: 15). وهذا الاسم يحفظ الدين من خطرين. الأول من جعل الله فكرة أو تصوراً, والثاني من جعله وجوداً يتلاشى فيه كل ما في الوجود. فالاسم يجعل الله إلهاً معيناً معلناً يستطيع الإنسان أن يدعوه بألفاظ وتعابير واضحة. ولفظة يهوه هي فعل المضارع من هيه أو هوه كما كان في الأصل، ومعناه كان، أو حدث، أو وجد وبعبارة أخرى هو الذي كان، والذي أعلن ذاته وصفاته (حر 3: 13-15). وتستعمل لفظة يهوه مختصرة في المقطع الأول من أسماء العلم كيشوع. وكذلك في المقطع كأشعياء وحزقيا وغيرهما. ومنذ عهد الله مع موسى على جبل حوريب يطلق عليه يهوه خر 6: 3. "هكذا تقول لبني إسرائيل يهوه إله آبائكم...أرسلني إليكم". (خر 3: 15). "قل لبني إسرائيل أنا الرب "يهوه)، وأنا أخرجكم (خر 6: 6). إن اسم يهوه ليثبت بجلاء وجلال وجود الله "أهية الذي اهيه". (خر 3: 14). ولكن ليس بمعنى أنه ساكن، أو مستقر في ذات، بل بمعنى أنه يعمل ويؤثر فالله موجود ليعمل ويؤثر، ليعلن ذاته وينفذ إرادته، ويرشد شعبه، كما ـرشد الآباء في أيام القدم (مز 105 و 106). فاسم يهوه والحالة هذه مدلول لمشيئة الله، وعمله وأمانته نحو الشعب. وفي أشعياء يصبح لاسم يهوه وقع جديد يدل على سرمديته: "إله الدهر" (اش 40: 28). "أنا الأول وأنا الآخر" (اش 41: 4 و 44: 6 و 48: 12). "قبلي لم يصوّر (أو يكوّن) إله، وبعدي لا يكون". (43: 10). ولهذا فإن يهوه "إله غيور" (خر 20: 5 و 34: 14). لا يطيق آلهة أخرى أمامه، لأنه مرتفع على كل الآلهة. "الرب إلهك هو نار آكلة كل إله غيور". (تث 4: 24 و 5: 9 ويش 24: 19 و اش 9: 7 و 42: 13 وهلم جرا). وقد نبر رجال الله من موسى إلى حزقيال على هذا. وكثيراً ما يقترن اسم يهوه باسم آخر مثلاً يهوه أو رب الجنود، وبخاصة عند ذكر تابوت العهد (1 صم 4: 4 و 2 صم 6: 2)، الذي كانوا يصطحبونه معهم إلى الحرب فيضفي عليها صبغة من القداسة (عد 10: 35 و 36 و 1 صم 4: 3 الخ و 2 صم 11: 11 و 15: 24 الخ). ولم يقصد الأنبياء بلفظة رب الجنود جنود بني إسرائيل. ولربما كانوا يقصدون بها الملائكة أو النجوم التي يدعوها الله بأسمائها (اش 40: 26) أو جميع القوى الأرضية والسماوية. ولباب الأمر أن يهوه هو الإله القدير الذي لا يضارعه إله. وخلعوا على يهوه أيضاً اسم ملك. وكان استعمال هذا الاسم نادراً قبل عصر الملوك (خر 15: 18). ثم كثر استعماله بعد ذلك العصر (مز 24: 7-10). ويظهر ذلك بجلاء من عيد صعود يهوه العرش (ترانيم المصاعد مز 47 و 93 و 96-99). وظل الحال هكذا إلى أن ظهرت في أورشليم عبادة "مولك" التي كانت تقضي بتقديم الضحايا من الأولاد، في القرنين الثامن والسابع في أيام آحاز ومنسى، فامتهنت كرامة يهوه. وقد أعيد إليه مجده بواسطة أشعياء (اش 40: الخ). وأضفي عليه معنى جديداً فغدا يهوه، يعرف نبيهم باسم ملك إسرائيل ومخلصه، إلهاً عالمياً (اش 44: 6). "فترى كل أطراف الأرض خلاص إلهنا" (اش 52: 10). مملكته على الكل تسود". (مز 103: 19). ملكوته ملكوت أبدي وسلطانه في كل دور فدور". (دا 4: 3) الذي كان قبل خلق العالم (مز 60: 2). ومنذ أواخر القرن الرابع قبل المسيح تزايد الخوف من تدنيس اسم يهوه، فمنع الشعب من النطق به. وأصبح لا يستطيع التلفظ به إلا رئيس الكهنة عند تلاوة الصلاة وأعطاها البركة في الهيكل واستعاضوا عن النطق به بأسماء أهمها "اودني" أي الرب والسيد. واستعملت في الترجمة السبعينية (السبتواغنتا Septuagint)، في القرن الثالث قبل المسيح لفظة "كيريوس" "رب" بدلاً منه. وقد ورد اسم يهوه في اللغة العبرية في العهد القديم 6823 مرة وقد استعمل اسماً لله للدلالة على معاملة الله للبشر (تك ص 2). أو معاملته لشعب بعينه (خر6) وبنوع خاص في علاقة العهد مع ذلك الشعب (خر 24).

 

وكلمة يهوه العبري

יהוה

 

يود هيه فاف هيه  

وتنطق 

ي ه و ه = يهوه 

 

من القواميس العبري 

قاموس سترونج

H3068

יהוה

yehôvâh

yeh-ho-vaw'

From H1961; (the) self Existent or eternal; Jehovah, Jewish national name of God: - Jehovah, the Lord. Compare H3050H3069.

قاموس برون

H3068

יהוה

yehôvâh

BDB Definition:

Jehovah = “the existing One”

1) the proper name of the one true God

1a) unpronounced except with the vowel pointings of H136

وقبل ان اعرض الشرح اليهودي بالتفصيل اشرح كلمه مهمه 

H1961

היה

hâyâh

haw-yaw'

A primitive root (compare H1933); to exist, that is, be or becomecome to pass (always emphatic, and not a mere copula or auxiliary): - beacon, X altogether, be (-come, accomplished, committed, like), break, cause, come (to pass), continue, do, faint, fall, + follow, happen, X have, last, pertain, quit (one-) self, require, X use.

وهي التي تترجم الي اهيه 

 

فاذا كان المصدر موجود ومعروف جيدا فكيف يدي البعض ان الاسم فقد ؟ 

بمعني في العربي لو قلت فعل اتي منه اسم اتي فهل اقول اتي ضاعت رغم ان المصدر اتي موجود ؟ 

هذه فقط لمن يريد التفكير ولم يسلم عقله للمشككين 

 

نطق اسم يهوه 

 

الموسوعه اليهودية 

Like other Hebrew proper names, the name of God is more than a mere distinguishing title. It represents the Hebrew conception of the divine nature or character and of the relation of God to His people. 

مثل غيرها من الاسماء العبريه الصحيحه . واسم الله وهو اكثر من عنوان مميز له فهو يمثل المفهوم العبري للطبيعه الالهية ونوع العلاقه بين الله وشعبه 

 

It can readily be understood, therefore, how the divine name is often spoken of as equivalent to the divine presence or power or glory., 

ويمكن ان يفهم بسهوله , هو نطق للاسم الالهي الذي يعبر عن الحضور الالهي او القوه والمجد . 

 

YHWH. 

Of the names of God in the Old Testament, that which occurs most frequently (6,823 times) is the so-called Tetragrammaton, Yhwh (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p160002.jpg), the distinctive personal name of the God of Israel. This name is commonly represented in modern translations by the form "Jehovah," which, however, is a philological impossibility (see Jehovah). This form has arisen through attempting to pronounce the consonants of the name with the vowels of Adonai (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p160003.jpg = "Lord"), which the Masorites have inserted in the text, indicating thereby that Adonai was to be read (as a "eri perpetuum") instead of Yhwh. When the name Adonai itself precedes, to avoid repetition of this name, Yhwh is written by the Masorites with the vowels of Elohim, in which case Elohim is read instead of Yhwh. In consequence of this Masoretic reading the authorized and revised English versions (though not the American edition of the revised version) render Yhwh by the word "Lord" in the great majority of cases.

يهوه 

اسم من اسماء الله في العهد القديم الذي اتي 6823 مره ويذكر بالرباعي الالفاظ يهوه وهو اسم خاص لاله اسرائيل هو يترجم في التراجم الحديثه بجهوفا ولكنه من نظرية فيلو مستحيل وينطق ادوناي او كيريوس  لقراءته وفي الماسورتك كتب يهوه ويقراء احيانا ايلوهيم بدلا من يهوه ويترجم الي الرب في معظم الاحيان 

In appearance, Yhwh (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p160004.jpg) is the third person singular imperfect "al" of the verb http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p160005.jpg("to be"), meaning, therefore, "He is," or "He will be," or, perhaps, "He lives," the root idea of the word being,probably, "to blow," "to breathe," and hence, "to live." With this explanation agrees the meaning of the name given in Ex. iii. 14, where God is represented as speaking, and hence as using the first person—"I am" (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161001.jpg, from http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161002.jpg, the later equivalent of the archaic stem http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161003.jpg). The meaning would, therefore, be "He who is self-existing, self-sufficient," or, more concretely, "He who lives," the abstract conception of pure existence being foreign to Hebrew thought. There is no doubt that the idea of life was intimately connected with the name Yhwh from early times. He is the living God, as contrasted with the lifeless gods of the heathen, and He is the source and author of life (comp. I Kings xviii.; Isa. xli. 26-29, xliv. 6-20; Jer. x. 10, 14; Gen. ii. 7; etc.). So familiar is this conception of God to the Hebrew mind that it appears in the common formula of an oath, "ai Yhwh" (= "as Yhwh lives"; Ruth iii. 13; I Sam. xiv. 45; etc.).

في مظهر كلمة يهوه هو من فعل كون هوه הוה  ( اكون )يعني هو كائن وهو سيستمر وهو حي يتنفس ويحيا كما جاء في خروج 3 : 14 

Exo 3:14  فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «اهْيَهِ الَّذِي اهْيَهْ» ( اكون الذي اكون ).

אהיה אשׁר אהיה

 وَقَالَ: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: اهْيَهْ ارْسَلَنِي الَيْكُمْ». ويؤخذ منها וה

وهو ايضا من الشخص الاول انا هو היה وهو من استخدام قديم جدا יה

وبهذا تعني  اهيه اشير اهيه هو الموجود بذاته كاف بذاته الحي 

ولايوجد هناك خلاف ان فكرة الحياه مرتبطه باسم يهوه من قديم الزمن هو الله الحي وليس مثل الالهة الغير حية وهو مصدر وخالق الحياه وهو هيه يهوه اي يهوه الحي 

( اسم يهوه יהוה من مقطعين יה وايضا וה فهو يعني اهيه اشير اهيه اهيه الذي اهيه او اكون الذي اكون ايجو امي اهون

γ εμι  ν·

فمن يسال عن نطق يهوه هو الاربع حروف יהוה اختصار لكلمتين بالعبري اهيه اشير اهيه يوناني ايجو امي ايهون او اكون الذي اكون او بالانجليزي 

I AM THAT I AM

فمن يتكلم بدون علم عن ضياع اسم يهوه فهو بالحقيقه لم يعرف يهوه ولكن من يقول ان يهوه حي فهو يعرف اسم جيدا 

 

واكمل من الموسوعه اليهودية 

If the explanation of the form above given be the true one, the original pronunciation must have been Yahweh (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161004.jpg) or Yahaweh (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161005.jpg). From this the contracted form Jah or Yah (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161006.jpg) is most readily explained, and also the forms Jeho or Yeho (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161007.jpg = http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161008.jpg), and Jo or Yo (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161009.jpg, contracted from http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161010.jpg), which the word assumes in combination in the first part of compound proper names, and Yahu or Yah (http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161011.jpg) in the second part of such names.. 

من ما تقدم سابقا مصدر نطق يهوه هو من ياه יה  وايضا من هوه יהו  وهو اضافة الجزء الاول ياه יהו  الي الجزء الثاني هوه יהו  ( وهذا هو المقطع الاول ) 

from the "hif'il" form of http://www.jewishencyclopedia.com/volume9/V09p161015.jpg("to be"), meaning, "He who causes to be," "the Creator"; 

وهو اهيه הוה ( اكون ) اي الخالق 

وهو بهذا يهوه יהוה

The Septuagint, and after it the New Testament, invariably render δκύριος ("the Lord").

ويكمل دكتور سيد في هذه النقطة قائلا 

يصر دكتور سيد ان يكمل في خطؤه فرغم انه أخطأ في ادعاء ان يهوه هو إله ابتدعه موسى فقط وبدا استخدامه ولهذا دكتور سيد يلقبه الاله الموسوي يهوه ووضحت ان اسم يهوه هو من زمن ادم نفسه وأولاده قبل الطوفان. ولكن هو أيضا يريد ان يدعي ان يهوه هو إله القمر رغم ان هذا غير صحيح ولكن ندرس ما قدمه من ادلة.

أولا يدعي انه يرسم في صورة ثور. ثم قدم دليلين خطأ لم يطلق في الحالتين اسم يهوه 

المثال الأول العجل الذهبي الذي عمل هارون 

اين قيل في هذا المثال انه اطلق اسم يهوه علي العجل الذهبي؟

نقراء الاعداد معا 

سفر الخروج 32

32: 1 و لما راى الشعب ان موسى ابطا في النزول من الجبل اجتمع الشعب على هرون و قالوا له قم اصنع لنا الهة تسير امامنا لان هذا موسى الرجل الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه 

32: 2 فقال لهم هرون انزعوا اقراط الذهب التي في اذان نسائكم و بنيكم و بناتكم و اتوني بها 

32: 3 فنزع كل الشعب اقراط الذهب التي في اذانهم و اتوا بها الى هرون 

32: 4 فاخذ ذلك من ايديهم و صوره بالازميل و صنعه عجلا مسبوكا فقالوا هذه الهتك يا اسرائيل التي اصعدتك من ارض مصر 

اين في هذه الاعداد اطلق اسم يهوه علي العجل الذهبي ؟ اين هو ادعاؤه؟

وأيضا ندرس عبريا

(IHOT+)  ויקחH3947 And he received  מידםH3027 at their hand,  ויצרH3335  אתוH853  בחרטH2747 it with a graving tool,  ויעשׂהוH6213 after he had made  עגלH5695 calf:  מסכהH4541 it a molten  ויאמרוH559 and they said,  אלהH428 These  אלהיךH430 thy gods,  ישׂראלH3478 O Israel,  אשׁרH834 which  העלוךH5927 brought thee up  מארץH776 out of the land  מצרים׃H4714 of Egypt.

 

الكلمة هي الوهين من الوهو وتعني الهة ولا يوجد كلمة يهوه هنا

ثانيا العدد هو ليس وصية من الرب ولا وصية حتى من موسى بل خطية عظيمة من شعب إسرائيل لما ابطا موسى صنعوا العجل الذهبي الذي يشبه الهة مصر الوثنية وهذه خطية عظيمة والعقاب كان في نفس الاصحاح

32: 15 فانصرف موسى و نزل من الجبل و لوحا الشهادة في يده لوحان مكتوبان على جانبيهما من هنا و من هنا كانا مكتوبين 

32: 16 و اللوحان هما صنعة الله و الكتابة كتابة الله منقوشة على اللوحين 

32: 17 و سمع يشوع صوت الشعب في هتافه فقال لموسى صوت قتال في المحلة 

32: 18 فقال ليس صوت صياح النصرة و لا صوت صياح الكسرة بل صوت غناء انا سامع 

32: 19 و كان عندما اقترب الى المحلة انه ابصر العجل و الرقص فحمي غضب موسى و طرح اللوحين من يديه و كسرهما في اسفل الجبل 

32: 20 ثم اخذ العجل الذي صنعوا و احرقه بالنار و طحنه حتى صار ناعما و ذراه على وجه الماء و سقى بني اسرائيل 

32: 21 و قال موسى لهرون ماذا صنع بك هذا الشعب حتى جلبت عليه خطية عظيمة 

32: 22 فقال هرون لا يحم غضب سيدي انت تعرف الشعب انه في شر 

32: 23 فقالوا لي اصنع لنا الهة تسير امامنا لان هذا موسى الرجل الذي اصعدنا من ارض مصر لا نعلم ماذا اصابه 

32: 24 فقلت لهم من له ذهب فلينزعه و يعطيني فطرحته في النار فخرج هذا العجل 

32: 25 و لما راى موسى الشعب انه معرى لان هرون كان قد عراه للهزء بين مقاوميه 

32: 26 وقف موسى في باب المحلة و قال من للرب فالي فاجتمع اليه جميع بني لاوي 

32: 27 فقال لهم هكذا قال الرب اله اسرائيل ضعوا كل واحد سيفه على فخذه و مروا و ارجعوا من باب الى باب في المحلة و اقتلوا كل واحد اخاه و كل واحد صاحبه و كل واحد قريبه 

32: 28 ففعل بنو لاوي بحسب قول موسى و وقع من الشعب في ذلك اليوم نحو ثلاثة الاف رجل 

هذا يؤكد ان الرب يهوه وأيضا موسى ويشوع واللاويين كلهم يرفضون تشبيه الله بعجل ذهبي والذين اصروا علي ذلك عوقبا بالقتل فكيف يستشهد دكتور سيد من هذا الموقف علي ان رمز يهوه هو عجل ذهبي. أي تدليس هذا؟

والموقف الثاني الذي يستشهد به هو موقف ملك شرير وهو يربعام الذي انقسم علي رحبعام ابن سليمان واغوى الشعب ان يرتدوا عن الرب بعد انقسام مملكة إسرائيل لكي لا يذهب شعب إسرائيل ويعبدوا الرب في اورشليم 

سفر الملوك الأول 12

12: 20 و لما سمع جميع اسرائيل بان يربعام قد رجع ارسلوا فدعوه الى الجماعة و ملكوه على جميع اسرائيل لم يتبع بيت داود الا سبط يهوذا وحده 

12: 21 و لما جاء رحبعام الى اورشليم جمع كل بيت يهوذا و سبط بنيامين مئة و ثمانين الف مختار محارب ليحاربوا بيت اسرائيل و يردوا المملكة لرحبعام بن سليمان 

12: 22 و كان كلام الله الى شمعيا رجل الله قائلا 

12: 23 كلم رحبعام بن سليمان ملك يهوذا و كل بيت يهوذا و بنيامين و بقية الشعب قائلا 

12: 24 هكذا قال الرب لا تصعدوا و لا تحاربوا اخوتكم بني اسرائيل ارجعوا كل واحد الى بيته لان من عندي هذا الامر فسمعوا لكلام الرب و رجعوا لينطلقوا حسب قول الرب 

12: 25 و بنى يربعام شكيم في جبل افرايم و سكن بها ثم خرج من هناك و بنى فنوئيل 

12: 26 و قال يربعام في قلبه الان ترجع المملكة الى بيت داود 

12: 27 ان صعد هذا الشعب ليقربوا ذبائح في بيت الرب في اورشليم يرجع قلب هذا الشعب الى سيدهم الى رحبعام ملك يهوذا و يقتلوني و يرجعوا الى رحبعام ملك يهوذا 

12: 28 فاستشار الملك و عمل عجلي ذهب و قال لهم كثير عليكم ان تصعدوا الى اورشليم هوذا الهتك يا اسرائيل الذين اصعدوك من ارض مصر 

12: 29 و وضع واحدا في بيت ايل و جعل الاخر في دان 

12: 30 و كان هذا الامر خطية و كان الشعب يذهبون الى امام احدهما حتى الى دان 

12: 31 و بنى بيت المرتفعات و صير كهنة من اطراف الشعب لم يكونوا من بني لاوي 

12: 32 و عمل يربعام عيدا في الشهر الثامن في اليوم الخامس عشر من الشهر كالعيد الذي في يهوذا و اصعد على المذبح هكذا فعل في بيت ايل بذبحه للعجلين اللذين عملهما و اوقف في بيت ايل كهنة المرتفعات التي عملها 

12: 33 و اصعد على المذبح الذي عمل في بيت ايل في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن في الشهر الذي ابتدعه من قلبه فعمل عيدا لبني اسرائيل و صعد على المذبح ليوقد 

 

الإصحاح الثالث عشر

13: 1 و اذا برجل الله قد اتى من يهوذا بكلام الرب الى بيت ايل و يربعام واقف لدى المذبح لكي يوقد 

13: 2 فنادى نحو المذبح بكلام الرب و قال يا مذبح يا مذبح هكذا قال الرب هوذا سيولد لبيت داود ابن اسمه يوشيا و يذبح عليك كهنة المرتفعات الذين يوقدون عليك و تحرق عليك عظام الناس 

13: 3 و اعطى في ذلك اليوم علامة قائلا هذه هي العلامة التي تكلم بها الرب هوذا المذبح ينشق و يذرى الرماد الذي عليه 

13: 4 فلما سمع الملك كلام رجل الله الذي نادى نحو المذبح في بيت ايل مد يربعام يده عن المذبح قائلا امسكوه فيبست يده التي مدها نحوه و لم يستطع ان يردها اليه 

13: 5 و انشق المذبح و ذري الرماد من على المذبح حسب العلامة التي اعطاها رجل الله بكلام الرب 

أي ان يربعام صنع عجلين وادعى ان هذه الهتك يا إسرائيل ولكن يقول عن هذا الكتاب بوضوح ان هذا كان خطية ولهذا عوقب يربعام وشلت يده وانشق المذبح الذي عمل له عجل ذهبي.

فايضا كيف من هذه الخطية يستنتج دكتور سيد ان الثور هو رمز يهوه؟

 

دليله الثاني هو 

من اين اتي دكتور سيد بهذا الادعاء ان الليل هو وقت تجلي يهوه لعباده؟ الحقيق هذا في الفكر الإسلامي وليس في الكتاب المقدس فالفكر الإسلامي يدعي ان اله الإسلام ينزل الي سماء الدنيا في الثلث الثالث من الليل ولكن في الكتاب المقدس الرب في كل مكان ويسمع كل انسان يطلب منه في أي وقت ووقت تسبيحه وعبادته في كل وقت ويقول 

سفر المزامير 119: 164

 

سَبْعَ مَرَّاتٍ فِي النَّهَارِ سَبَّحْتُكَ عَلَى أَحْكَامِ عَدْلِكَ.

والاعياد اليهودية كلها سواء الثلاثة الكبار وأيضا بقية الأعياد كلها لا يوجد بها عيد ليلي فقط

(عيد الفصح – عيد الفطير -عيد باكورة الحصاد -عيد الخمسين -يوم الكفارة -عيد المظال –  عيد الأبواق – السبت او العيد الأسبوعى - العيد الشهري - سنة السبت السابعة - سنة اليوبيل - عيد التجديد) فاين ما ادعاه دكتور سيد؟

بل يقول الكتاب اننا أبناء النور وليس الظلمة والليل

إنجيل يوحنا 12: 36

 

مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا أَبْنَاءَ النُّورِ». تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهذَا ثُمَّ مَضَى وَاخْتَفَى عَنْهُمْ.

 

دليله الثالث يقول فيه 

ما هي هذه الاحتفالات الخاصة؟ 

وما هو دليله عليها؟ 

فهل تكون الأدلة بهذه الطريقة المبهمة؟ 

دليله الرابع 

لا اعرف ماذا أقول فأي صبي صغير يستطيع بسهوله ان يكتشف أخطاء كلام دكتور سيد. كيف يكون يوم السبت الذي هو كل أسبوع مرتبط بي او يقع في أيام المحاق الثلاثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

ثانيا ما هي الأعياد الأسبوعية الأخرى غير يوم السبت؟ 

ثالثا متى كان يحتفل العرب بيوم السبت ليقول يوم السبت ترتبط عند العرب؟

رابعا كيف يرتبط السبت كل شهرين بموقع القمر؟ 

هل يوجد أسبوع سبع أيام ويتغير يصبح ثماني أيام او تسعه او خمسه لتغير موقع القمر؟

ما هذا الهراء؟

دليله الخامس 

واساله أيضا ما هي هذه التعبيرات التي يدعيها؟

ظهور يهوه كان في كل وقت سواء عند حر النهار لابراهيم او في النهار لمنوح وزوجته وأيضا في الظهيرة لهاجر والفجر لجدعون وغيرها الكثير فما هي التعبيرات التي استخدمها الكتاب المقدس عن ظهور يهوه ولها علاقة بالقمر وهي مصطلحات فلكية قمرية؟

اكرر أيضا ما هذا التدليس؟ 

أتوقع دكتور سيد سيبحث عن أي حدث تم في الليل مهما كان لكي يقول ان عبادة يهوه قمرية فهل لكيلا يقال عن عبادة يهوه انها قمرية يجب علي بني إسرائيل ان لا يحدث معهم شيء أو لا يفعل شيء بالليل؟

وهل لو فعلوا شيء بالنهار سيدعي انهم يعبدون الشمس؟

وهل انا الان لاني أقف باكر أصلي للرب فهل هذا معناه أنى اعبد الشمس؟ وهلا لاني أيضا أصلي للرب صلاة النوم في الليل هل هذا معناه أنى اعبد القمر؟ 

 

دليله السادس 

أيضا من اين اتى بهذا الكلام؟

ها هو سفر ارميا اصحاح 8 واية 5 الشاهد الذي وضعه

8: 5 فلماذا ارتد هذا الشعب في اورشليم ارتدادا دائما تمسكوا بالمكر ابو ان يرجعوا

ولكن هو غالبا يقصد شيء اخر ولكنه مع الاعتذار يدلس في المعنى فهو يقصد بعض من شعب إسرائيل الذين ارتدوا عن الرب وهؤلاء سقطوا فيقول ارميا 

سفر ارميا 8

8: 1 في ذلك الزمان يقول الرب يخرجون عظام ملوك يهوذا و عظام رؤسائه و عظام الكهنة و عظام الانبياء و عظام سكان اورشليم من قبورهم 

8: 2 و يبسطونها للشمس و للقمر و لكل جنود السماوات التي احبوها و التي عبدوها و التي ساروا وراءها و التي استشاروها و التي سجدوا لها لا تجمع و لا تدفن بل تكون دمنة على وجه الارض 

8: 3 و يختار الموت على الحياة عند كل البقية الباقية من هذه العشيرة الشريرة الباقية في كل الاماكن التي طردتهم اليها يقول رب الجنود 

8: 4 و تقول لهم هكذا قال الرب هل يسقطون و لا يقومون او يرتد احد و لا يرجع 

8: 5 فلماذا ارتد هذا الشعب في اورشليم ارتدادا دائما تمسكوا بالمكر ابو ان يرجعوا 

فالاعداد تتكلم عن خطية فعلها البعض من اليهود بعبادة اوثان وعقابهم يكون ان الجيش الكلداني ببسط عظام الأموات للشمس والقمر التي عبدوها فهم يخرجون الجثث من القبور بحثًا عن الكنوز المخبوءة ولإهانة الموتى ذو الهيبة مثل الملوك والرؤساء. فحتى الموت لم يعد فيه راحة. وهو أنذر بهذا في الإصحاح السابق أن جثتهم لن تدفن بل تترك لطيور السماء (33:7) وهذه كانت عادات بربرية وفي آية (2) تعرض هذه الجثث تحت الشمس والنجوم التي عبدوها ولم تحميهم.

فبعض اليهود اخطا وعبد الاوثان البابلية وهذا خطية شريرة جدا وعقابها انهم اهينوا بنشر عظام ملوكهم ولم تنقذهم لا الشمس ولا القمر وأيضا هم يسقطون ولا يقومون ولا يرجعوا الي اورشليم ابدا بسبب خطيتهم.

فكيف يدعي ان هذا دليل ان عبادة يهوه الرسمية هي عبادة القمر؟ هذا تدليس واضح

دليله السابع 

الحقيقة في هذا الدليل ازداد تعجب فكيف يصل بمستوى التفكير الي هذا الحد؟

أولا عبور البحر الأحمر لم يكن من خليج السويس بل خليج العقبة من امام منطقة نويبع وارجوا الرجوع الي ملف 

رحلة الخروج وزمن الخروج وطريق الخروج والرد علي بعض شبهات الخروج ومقارنه بالفكر الاسلامي عن الخروج

ثانيا في منطقة نويبع لا يحدث ان المد والجزر يجفف خليج العقبة الي قاع البحر من يقول ذلك فهو تخلى عن العقلانية نحن نتكلم عن منطقة عرضها 5 كم وعمقها 900 قدم او 100 متر فكيف يدعي أحدهم انها جفت بالجذر الذي متوسطه قدم ونصف؟

ثالثا هم عبروا بداية من الفجر وليس بالليل فلو حتى تخلينا عن العقل وتماشينا ان خليج العقبة جف من الجزر بالليل هذا أيضا لا يطابق ما قاله الكتاب انهم عبروا طيلة اليوم 

ثم أيضا يستشهد بان دليله من خروج 16 وهذا أيضا خطا منه فقصة العبور في الاصحاح 14 وليس 16 فان الاصحاح 16 يتكلم عن المن والسلوى 

اما النص الحقيقي في خروج 14 يقول

14: 21 و مد موسى يده على البحر فاجرى الرب البحر بريح شرقية شديدة كل الليل و جعل البحر يابسة و انشق الماء 

14: 22 فدخل بنو اسرائيل في وسط البحر على اليابسة و الماء سور لهم عن يمينهم و عن يسارهم 

14: 23 و تبعهم المصريون و دخلوا وراءهم جميع خيل فرعون و مركباته و فرسانه الى وسط البحر 

14: 24 و كان في هزيع الصبح ان الرب اشرف على عسكر المصريين في عمود النار و السحاب و ازعج عسكر المصريين 

14: 25 و خلع بكر مركباتهم حتى ساقوها بثقلة فقال المصريون نهرب من اسرائيل لان الرب يقاتل المصريين عنهم 

14: 26 فقال الرب لموسى مد يدك على البحر ليرجع الماء على المصريين على مركباتهم و فرسانهم 

14: 27 فمد موسى يده على البحر فرجع البحر عند اقفال الصبح الى حاله الدائمة و المصريون هاربون الى لقائه فدفع الرب المصريين في وسط البحر 

فالريح الشرقية التي اجراها الرب بمعجة هي التي كانت طول الليل ومع الفجر بدا يعبر شعب إسرائيل وعند اقفال الصبح أي قبل غروب اليوم التالي مد موسى عصاه فرجع البحر واغرق جيش فرعون.

دليله الثامن يقول

من اين اتي بهذا الهراء؟

الحقيقة لم يقل سفر الخروج انه ظهر وقت ظهور القمر ولم يقل اليوم الثالث من الشهر القمري ولا غيره 

سفر الخروج 19

19: 1 في الشهر الثالث بعد خروج بني اسرائيل من ارض مصر في ذلك اليوم جاءوا الى برية سيناء 

19: 2 ارتحلوا من رفيديم و جاءوا الى برية سيناء فنزلوا في البرية هناك نزل اسرائيل مقابل الجبل 

19: 3 و اما موسى فصعد الى الله فناداه الرب من الجبل قائلا هكذا تقول لبيت يعقوب و تخبر بني اسرائيل 

19: 4 انتم رايتم ما صنعت بالمصريين و انا حملتكم على اجنحة النسور و جئت بكم الي 

19: 5 فالان ان سمعتم لصوتي و حفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب فان لي كل الارض 

19: 6 و انتم تكونون لي مملكة كهنة و امة مقدسة هذه هي الكلمات التي تكلم بها بني اسرائيل 

فمن اين اتى انه اليوم الثالث من الشهر القمري بل من اين اتي انه ظهر مع ظهور القمر أصلا؟ 

الرب ظهر لهم ثلاث أيام ليل نهار ولا علاقه له بالقمر ولا أي عيد للقمر ولا أي عهراء مما قدم هنا

الدليل التاسع 

ما هي مواطن القمر هذه التي يدعيها؟ ولو الذبائح بعدد الأيام رغم ان هذا غير صحيح ولكن لو تماشيت مع كلامه جدلا فما علاقة ان تكون عدد الذبائح بعدد الأيام بالقمر؟ 

حتى اليوم الخامس عشر تذبح خمسة عشر ذبيحة والسادس عشر ستة عشر ذبيح فما الإشكالية 

الذبيحة اليومية لم يكن لها أي علاقة لا بشمس ولا بقمر ولا يغيره بل للرب فقط 

سفر الخروج 29: 36

 

وَتُقَدِّمُ ثَوْرَ خَطِيَّةٍ كُلَّ يَوْمٍ لأَجْلِ الْكَفَّارَةِ. وَتُطَهِّرُ الْمَذْبَحَ بِتَكْفِيرِكَ عَلَيْهِ، وَتَمْسَحُهُ لِتَقْدِيسِهِ.

 

سفر الخروج 29: 38

 

«وَهذَا مَا تُقَدِّمُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ: خَرُوفَانِ حَوْلِيَّانِ كُلَّ يَوْمٍ دَائِمًا.

اين في الاعداد ان الذبيحة اليومية مرتبطة بالقمر؟

بل الذي هو واضح ان دكتور سيد لا يعرفه او يتجاهله ان الذبيحة اليومية لم تكن تقدم أصلا مساء بل صباحا.

 

الحقيقة التسعة ادلة التي قدمها دكتور سيد ليس فقط كلهم خطا بل تظهر بوضوح محاولة التدليس فيها.

 

الاعتراض الثالث والثلاثون

يدعي دكتور سيد ان هناك ثالوث وثني يهودي كانوا يعبدوه قبل موسي الذي فرض عبادة يهوه فيقول

أولا يتكلم عن ان جماعة يهودية سكنت في جزيرة الفيله. فسؤال: ما الدليل ان هذه الجماعة هي يهود؟

وحتى لو كانوا يهود فما الدليل ان هذا هو عبادة اليهود الرسمية؟ قد يكونوا مجموعة عبدوا الهة وثنية فهذا لا علاقة له لا بالكتاب ولا الديانة الحقيقية الاسرائلية

الذي لا يعرفه دكتور سيد ان لقب اليهود لم يطلق علي أبناء يعقوب في مصر بل بعد خروجهم بزمان طويل لان يهود من يهوذا ابن يعقوب وهذا انتشر بعد ملك داود وسليمان وبخاصة بعد انقسام المملكة وبقاء سبط يهوذا مع رحبعام. ولكن كان اسمهم في مصر أبناء إسرائيل.

فادعاء بوجود دليل ان جماعة يهودية هو كاسم خطأ 

ثانيا أبناء إسرائيل الذين أتوا فقط كاسرة من سبعين شخص ونموا هم عاشوا في ارض جاسان التي كانت نجسة للمصريين وليسوا في الصعيد. وهم عاشوا 210 سنة في مصر 

ثالثا وكما شرحت سابقا بتفصيل الي حد ما ان من أبناء ادم كانوا يعرفوا اسم يهوه وإبراهيم واسحاق ويعقوب عبدوا يهوه الاله الحقيقي وحده الذي له اكثر من اسم ولكنه اله واحد فهو يهوه وهو ايلوهيم وهو ايل وهو اهيه اشير اهيه وهو ادوناي وهو شداي وهو ظباؤت. 

رابعا الاله ياهو في مصر او بابل وغيرها رغم قلة الاثار ولكنه ليس له علاقة بالرب يهوه لا من قريب ولا من بعيد لا في الفكر ولا الطقوس ولا أي شيء ال تشابه فقط حرفين من اسمه. فاستشهاده بمكتشفات اوغاريت لا يدن ولا يثبت أي شيء على عبادة يهوه فاوغريت وهي شمال سورية فما علاقتها ببني إسرائيل في مصر 

ثم يكمل دكتور سيد ويحضر أي اسم فيه حرفي ياء وواو ويدعى انه اسم يهوه رغم ان هذا الكلام لا علاقه له باسم يهوه ولا عبادته 

 

الاعتراض الرابع والثلاثين 

يكمل الدكتور سيد في اسائته مره بدون دراسة ومره بدون دليل ومره بادعاءات كاذبه فيقول ان عبادة يهوه هي تثليث فيها اناث ودليله هو الكنعانيين

ما علاقة الهة كنعان الوثنية الاناث بيهوه؟ بال الرب لم يقبل عبادات الشعوب الكنعانية الوثنية الشريرة وافعالهم الشريرة ولهذا طردهم من الأرض وحرم خطيتهم. فالشعوب الكنعانية لم تكن تعبد يهوه بل تعبد اوثانهم 

ومرة ثانية يسيء دكتور سيد الي سفر نشيد الانشاد بنفس المفهوم الخاطئ فيقول 

هذا أسلوب بزيء منه فهو لا يفهم سفر نشيد الانشاد علي الاطلاق. وأكرر

ارجوا الرجوع الي ملف 

لماذا سفر نشيد الانشاد وهو سفر موحي به كتب هذه التعبيرات الحسية ؟

وأيضا ملف 

هل سفر نشيد الانشاد منقول من كتابات وثنية ؟

اولا لايصلح ان ياخذ التعبيرات فيه باسلوب حسي والادله علي ذلك 

يقول السفر 

سفر نشيد الانشاد 1

1: 2 ليقبلني بقبلات فمه لان حبك اطيب من الخمر 

فكيف تحب شخص وتقبل اخر ولكن المعني تعريف البشر بالاب من خلال الابن 

 

سفر نشيد الانشاد 1: 

1: 3 لرائحة ادهانك الطيبة اسمك دهن مهراق لذلك احبتك العذارى

1: 4 اجذبني وراءك فنجري ادخلني الملك الى حجاله نبتهج و نفرح بك نذكر حبك اكثر من الخمر بالحق يحبونك 

فهل سمع احد عن عروس تطلب من بقية العذاري ان يحبوا عريسها معها ؟ واين الغيره ؟

ولكن اي مسيحي يريد ان جميع النفوس تجري معه خلف المسيح 

 

سفر نشيد الانشاد 4

4: 4 عنقك كبرج داود المبني للاسلحة الف مجن علق عليه كلها اتراس الجبابرة 

فهل يجروء عريس مغازلة عروسه بهذا الوصف ؟

ولكن المعني عن قوة كنيسة الرب الشامخة 

 

سفر نشيد الانشاد 6

6: 4 انت جميلة يا حبيبتي كترصة حسنة كاورشليم مرهبة كجيش بالوية 

 

6: 10 من هي المشرفة مثل الصباح جميلة كالقمر طاهرة كالشمس مرهبة كجيش بالوية 

 

سفر نشيد الانشاد 7

7: 4 عنقك كبرج من عاج عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق 

وبالطبع كل هذه التعبيرات ليست عن امراه ولكن عن الكنيسه ومحاربتها لقوي الشر الروحيه وارهابها لابليس

 

وحتي التعبيرات التي يعتبرها المشككين حسيه 

4: 1 ها انت جميلة يا حبيبتي ها انت جميلة عيناك حمامتان من تحت نقابك شعرك كقطيع معز رابض على جبل جلعاد 

وعين الحمام ليس جميل لانه ضيق ولكن العيون الواسعه مثل الغزلان فحتي هذا لايعتبر تشبيه حسي لائق وايضا شعرك كقطيع ماعز هذا وصف حسي سيئ 

 

4: 5 ثدياك كخشفتي ظبية توامين يرعيان بين السوسن 

وخشفتي ظبيه اي غزالتين صغيرتين فحتي هذا ليس بتشبيه جيد للثدي 

 

سفر نشيد الأنشاد 7: 4

 

عُنُقُكِ كَبُرْجٍ مِنْ عَاجٍعَيْنَاكِ كَالْبِرَكِ فِي حَشْبُونَ عِنْدَ بَابِ بَثِّ رَبِّيمَأَنْفُكِ كَبُرْجِ لُبْنَانَ النَّاظِرِ تُجَاهَ دِمَشْقَ

فهل يشبه العين ببرك حشبون التي كانت تلحس فيها الكلاب ؟

 

وثانيا سبب استخدام هذا الاسلوب هو ان الله في الكتاب المقدس يستخدم أسلوب البشر في التعامل والكلام، فكما نقول عين الله ويد الله وعرش الله. وكما نقول أن الله يغضب إعلاناً عن وقوعنا تحت العدل الإلهي، هكذا ليعبر الوحي الإلهي عن علاقة الحب الروحي والسري بين الله والنفس البشرية استخدم نفس الأسلوب الذي نتعامل به في حياتنا البشرية. 

نذكر على سبيل المثال أن الوحي يتحدث عن الله بأنه حزن أو غضب أو ندم... مع أن الله كليّ الحب لن يحزن لأنه لا يتألم، ولا يغضب إذ هو محب، ولا يندم لأن المستقبل حاضر أمامه وليس شيء مخفي عنه. لكنه متى تحدث الكتاب عن غضب الله إنما نود أن يعلن لنا أننا في سقطاتنا نلقي بأنفسنا تحت عدل الله، وما يعلنه الوحي كغضب إلهي إنما هو ثمر طبيعي لخطايانا، نتيجة هروبنا من دائرة محبته.

بنفس الطريقة يستخدم الوحي التعبيرات البشرية عندما يقول: " عينا الرب نحو الصديقين، وأذناه إلى صراخهم، وجه الرب ضد عاملي الشر" (مز 34: 15)، فهل يعني هذا أن لله عينان أو اذنان أو وجه! إنما هو يحدثنا عن رعاية الله لنا بأسلوبنا.

هكذا أيضًا إذ يتحدث الكتاب المقدس عن كرسي الله أو عرشه، فهل أقام الله له كرسيًا أو عرشًا محدودًا يجلس عليه؟ ألم تكتب هذه كلها لكي نتفهم ملكوت الله ومجده وبهاءه حسب لغتنا وتعبيراتنا البشرية؟!.

على نفس النمط يحدثنا الوحي عن أعمق ما في حياتنا الروحية، ألا وهو اتحادنا بالله خلال الحب الروحي السري، فيستعير ألفاظنا البشرية في دلائل الحب بين العروسين، لا لنفهم علاقتنا به على مستوى الحب الجسداني، وإنما كرموز تحمل في أعماقنا أسرار الحب لا ينطق له.

 

الاعتراض الخامس والثلاثون  

يسيء دكتور سيد بطريقة غير لائقة الي السيدة العذراء فيقول 

(كلامه بدون اقتطاع)

 

والجزء الذي يهمني ولكن قدمت النص كامل لكي لا يتهمني احد بالاقتطاع

في البداية مرجع دكتور سيد هو وليام ديورانت 

ول ديورانت في سنة 1927م كتب فكره عن الاديان والتطور لدارون فقال 

"As to harmonizing the theory of evolution with the Biblical account of creation, I do not believe it can be done, and I do not see why it should be. The story of Genesis is beautiful, and profoundly significant as symbolism: there is no good reason to torture it into conformity with modern theory."

فهو يؤمن بالتطور ويرمن بان كلام الكتاب المقدس هو رمزي فقط. فهو من الذين يؤمنون ان الانسان اصله الجد المشترك للقردة تطور وتطور معه الاديان وهو نفس الفكر الذي يقدمه دكتور سيد. 

الامر الثاني المهم انه ينقل من ترجمة اسلامية لكلام ول ديورانت 

والشاهد يقول 

ولاني اريد ان اتاكد قل ان احكم علي فكر دكتور سيد لهذا رجعت الي كتاب ول ديورانت نفسه الذي عندي طبعة 1942 بنصه الانجليزي وصورته للتاكيد

وذهبت الي المجلد الاول الفصل الثاني وص 230 ولم اجد هذا الكلام بل المجلد الاول الفصل الثاني لا يوجد فيه هذا الكلام اصلا بل الكلام كله في هذا الفصل هو عن من الصيد الي الاقتصاد

وبحثت في الفصل كله عن الكلام عن المعبد فلم اجد اي اشارة الي المعبد اليهودي علي الاطلاق 

ثم ذهبت للجزء الذي يتكلم فيه عن الزانيات فوجدت الكلام عن هيكل بابل في زمن السومرين وها هو نص الكلام لمن يريد

فالكلام واضح تماما انه عن عبادات بابل ونساء بابل ومن اخذ من عبادات بابل الشريرة وعمل مثلهم من فينيقيه واسرائيل وسوريا وغيرهم من البلدان في ان نساء من هذه الجنسيات عبدة الهة بابل واصبحوا زانيات مثل نساء بابل للمعابد الوثنية ومنهم بعض الاسرائيليات. فالكلام لاعلاقه له بهيكل سليمان ولا العذراء مريم لا من قريب ولا من بعيد بل الكلام عن الواتي اتبعن الهة بابل من البابليات وغيرهن

وعدت ايضا الي كتاب ول ديورانت بالعربي ترجمة محمد بدران الجزء الثاني من المجلد الاول ص 230 لاتاكد هل المترجم هو الذي اخطأ ونقل عنه دكتور سيد خطأ في كرمه عن العذراء ام لا

ووجدت كلام مختلف هو عن بابل وليس عن هيكل سليمان فمن بداية ص 229

وايضا لم اجد اي كلام فيه عن هيكل سليمان ولا العذراء مريم ولا غيره  فالكلام ايضا هياكل بابل الوثنية وعن الواتي اتبعن الهة بابل من البابليات وغيرهن من الجنسيات الاخري منهم بعض الاسرائيليات التي قلدن نساء بابل وكان يزنين لهياكل الاوثان وهذا ايضا ما قاله الكتاب المقدس وادانه كثيرا جدا 

وبناء عليه اذا ما قاله دكتور سيد ليس له مرجعية بل هو قال كلام مسيء وادعى ان هذا كلام ول ديورانت وهذا غير صحيح فكرم ول ديورانت هو عن بابل ومعابد بابل وزانيات الهة بابل من البابليات والجنسيات المختلفة التي فعلوا مثل زانيات بابل للمعابد الوثنية.

فلماذا جمع السيدة العذراء في هذا الامر ؟ هذا امر مسيء منه يجب ان يعتذر عنه وبشدة

ولا يستطيع ان يتحجج الاقتطاع فقد قدمت كلامه وايضا قدمت كلام ول ديورانت ونص ترجمة كلام ول ديورانت كاملين بدون اقتطاع.

وأيضا اين ومتى قيل عن مريم في اليهودية او في المسيحية على الفتاة اليهودية مريم لقب الالهة مريم؟

أولا المسيحية لم تعتبر السيدة مريم العذراء هي الاله مريم 

ثانيا لم تعتبر المسيحي السيدة العذراء الهة أصلا ولا حتى نصف اله بل بشهادة القديسة مريم نفسها 

انجيل لوقا 1

1: 38 فقالت مريم هوذا انا امة الرب ليكن لي كقولك فمضى من عندها الملاك

 

1: 46 فقالت مريم تعظم نفسي الرب 

1: 47 و تبتهج روحي بالله مخلصي 

1: 48 لانه نظر الى اتضاع امته فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني 

فهي تلقب نفسها بامة الرب وهذا ليس لقب الهة وأيضا تلقب الرب بانه مخلصها وهذا أيضا ليس لقب الهة بل الثالوث المسيحي مريم ليست طرف فيه أصلا فالاب والأب والروح القدس اله واحد ولكن القديسة مريم هي لاعلاقة لها بهذا

هذا الفكر الخطأ عن تاليه مريم قال به اثنين الأول وهم هرطقة بدعة المريميين الذين ادعوا ان مريم الهة والثاني الإسلام الذي نقل خطأ عن هذه البدعة 

 

الاعتراض السادس والثلاثون 

يقول دكتور سيد عن اسم يسوع الاتي 

كيف يعني اسم يسوع الاثنين ؟ فهل هو يعني يهوه المخلص ام يهوه المشع؟ مع ملاحظة ان المخلص هو في العبري فعلا شوع ولكن المشع هو اور وكلمة شوع لت تعني منير علي الاطلاق في العبري ولتاكيد هذا 

يشع في العبري 

H3467

ישׁע

yâsha

yaw-shah'

A primitive root; properly to be openwide or free, that is, (by implication) to be safe; causatively to free or succor: -  X at all, avenging, defend, deliver (-er), help, preserve, rescue, be safe, bring (having) salvation, save (-iour), get victory.

يحرر ويطلق وينقذ يسبب الحرية او الإنقاذ يدافع يخلص يحافظ يخلص يحافظ يعطي خلاص يعطي نصرة

فمن اين اتي دكتور سيد ان يشوع او يشع تعني المشع؟ 

ثم ما علاقة يشوع العبري بالصنم يثع العربي؟ هذا مثل الذي يقول هات الإنجليزي Hat  التي تعني برنيطة هي أتت من هات العربي أي اعطيني

الامر الثالث يثع لا يعنى المشع أصلا في اللغة العربية فكلمة يثع 

ثعع (الصّحّاح في اللغة)
ثَعَّ الرجلُ يَثِعُّ ثَعَّاً، أي قاءَ. قال أبو زيد: انْثَعَّ القيءُ من فيه انْثِعاعاً، وكذلك الدم من الأنف والجُرْح.

 

ثَعَّ (القاموس المحيط)
ثَعَّ يَثِعُّ: قاءَ.
والثَّعْثَعُ: اللُّؤْلُؤُ، والصَّدَفُ، والصُّوفُ الأحمرُ.
وانْثَعَّ: انْصَبَّ القَيْءُ مِنْ فيه، وكذا الدَّمُ من الأَنْفِ والجُرْحِ.
والثَّعْثَعَةُ: كلامٌ فيه لُثْغَةٌ، وحِكايةُ صَوْتِ القالِسِ، ومُتابَعَةُ القَيْءِ.

 

فهو يعني القئ او الدم من الانف فهو لا يعني مخلص او مشع أصلا 

فالحقيقة كلام دكتور سيد في المسيحيات هو سلسلة طويلة من الأخطاء المستمرة تصل الي الإساءة والتدليس أحيانا كثيرة 

وأخيرا في هذه النقطة كيف حتى لو تماشينا مع كل هذه الأخطاء في المعاني ما الذي جعل اسم يشوع هو الاله القمر الابن؟ 

وفي أي ديانة يوجد الاله القمر هو الابن واسمه يشوع ؟ 

ما هذا التخريف والتدليس؟

 

الاعتراض السابع والثلاثون 

يقول دكتور سيد عن شعب إسرائيل في ص 186

من قال ان شعب إسرائيل خرج من الشام؟ 

هو بنفسه كتب ان اسمهم العبرانيين فهم من إبراهيم من عبر النهر أي نهر الفرات ولهذا سموا عبرانيين. 

سفر التكوين 14: 13

 

فَأَتَى مَنْ نَجَا وَأَخْبَرَ أَبْرَامَ الْعِبْرَانِيَّ. وَكَانَ سَاكِنًا عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا الأَمُورِيِّ، أَخِي أَشْكُولَ وَأَخِي عَانِرَ. وَكَانُوا أَصْحَابَ عَهْدٍ مَعَ أَبْرَامَ.

فابراهيم الذي خرج من اور الكلدانيين 

سفر التكوين 11: 31

 

وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ.

 

حسب كلام الرب له متجهين الي ارض كنعان التي وعد الرب انها ستكون لابناؤه ملك ابدي

وإبراهيم ثم إسحاق ثم يعقوب عاشوا هناك ثم يعقوب وابناؤه نزلوا الي ارض مصر في زمن مجاعة يوسف ثم بعد 400 سنة خرجوا من هناك في رحلة الخروج وذهبوا في منتصف الالفية الثانية قبل الميلاد الي ارض الموعد. 

سفر اعمال الرسل 7

7: 2 فقال ايها الرجال الاخوة و الاباء اسمعوا ظهر اله المجد لابينا ابراهيم و هو في ما بين النهرين قبلما سكن في حاران 

7: 3 و قال له اخرج من ارضك و من عشيرتك و هلم الى الارض التي اريك 

7: 4 فخرج حينئذ من ارض الكلدانيين و سكن في حاران و من هناك نقله بعدما مات ابوه الى هذه الارض التي انتم الان ساكنون فيها 

7: 5 و لم يعطه فيها ميراثا و لا وطاة قدم و لكن وعد ان يعطيها ملكا له و لنسله من بعده و لم يكن له بعد ولد 

7: 6 و تكلم الله هكذا ان يكون نسله متغربا في ارض غريبة فيستعبدوه و يسيئوا اليه اربع مئة سنة 

7: 7 و الامة التي يستعبدون لها سادينها انا يقول الله و بعد ذلك يخرجون و يعبدونني في هذا المكان 

7: 8 و اعطاه عهد الختان و هكذا ولد اسحق و ختنه في اليوم الثامن و اسحق ولد يعقوب و يعقوب ولد رؤساء الاباء الاثني عشر 

7: 9 و رؤساء الاباء حسدوا يوسف و باعوه الى مصر و كان الله معه 

7: 10 و انقذه من جميع ضيقاته و اعطاه نعمة و حكمة امام فرعون ملك مصر فاقامه مدبرا على مصر و على كل بيته 

7: 11 ثم اتى جوع على كل ارض مصر و كنعان و ضيق عظيم فكان اباؤنا لا يجدون قوتا 

7: 12 و لما سمع يعقوب ان في مصر قمحا ارسل اباءنا اول مرة 

7: 13 و في المرة الثانية استعرف يوسف الى اخوته و استعلنت عشيرة يوسف لفرعون 

7: 14 فارسل يوسف و استدعى اباه يعقوب و جميع عشيرته خمسة و سبعين نفسا 

7: 15 فنزل يعقوب الى مصر و مات هو و اباؤنا 

7: 16 و نقلوا الى شكيم و وضعوا في القبر الذي اشتراه ابراهيم بثمن فضة من بني حمور ابي شكيم 

7: 17 و كما كان يقرب وقت الموعد الذي اقسم الله عليه لابراهيم كان ينمو الشعب و يكثر في مصر 

7: 18 الى ان قام ملك اخر لم يكن يعرف يوسف 

7: 19 فاحتال هذا على جنسنا و اساء الى ابائنا حتى جعلوا اطفالهم منبوذين لكي لا يعيشوا 

7: 20 و في ذلك الوقت ولد موسى و كان جميلا جدا فربي هذا ثلاثة اشهر في بيت ابيه 

7: 21 و لما نبذ اتخذته ابنة فرعون و ربته لنفسها ابنا 

7: 22 فتهذب موسى بكل حكمة المصريين و كان مقتدرا في الاقوال و الاعمال 

7: 23 و لما كملت له مدة اربعين سنة خطر على باله ان يفتقد اخوته بني اسرائيل 

7: 24 و اذ راى واحدا مظلوما حامى عنه و انصف المغلوب اذ قتل المصري 

7: 25 فظن ان اخوته يفهمون ان الله على يده يعطيهم نجاة و اما هم فلم يفهموا 

7: 26 و في اليوم الثاني ظهر لهم و هم يتخاصمون فساقهم الى السلامة قائلا ايها الرجال انتم اخوة لماذا تظلمون بعضكم بعضا 

7: 27 فالذي كان يظلم قريبه دفعه قائلا من اقامك رئيسا و قاضيا علينا 

7: 28 اتريد ان تقتلني كما قتلت امس المصري 

7: 29 فهرب موسى بسبب هذه الكلمة و صار غريبا في ارض مديان حيث ولد ابنين 

7: 30 و لما كملت اربعون سنة ظهر له ملاك الرب في برية جبل سيناء في لهيب نار عليقة 

7: 31 فلما راى موسى ذلك تعجب من المنظر و فيما هو يتقدم ليتطلع صار اليه صوت الرب 

7: 32 انا اله ابائك اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب فارتعد موسى و لم يجسر ان يتطلع 

7: 33 فقال له الرب اخلع نعل رجليك لان الموضع الذي انت واقف عليه ارض مقدسة 

7: 34 اني لقد رايت مشقة شعبي الذين في مصر و سمعت انينهم و نزلت لانقذهم فهلم الان ارسلك الى مصر 

7: 35 هذا موسى الذي انكروه قائلين من اقامك رئيسا و قاضيا هذا ارسله الله رئيسا و فاديا بيد الملاك الذي ظهر له في العليقة 

7: 36 هذا اخرجهم صانعا عجائب و ايات في ارض مصر و في البحر الاحمر و في البرية اربعين سنة 

7: 37 هذا هو موسى الذي قال لبني اسرائيل نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم له تسمعون 

بل قران دكتور سيد يقول ما يشبه هذا الكلام هذا لو كان دكتور سيد يؤمن بالقران اصلا

فكيف يدعي دكتور سيد انهم اراميون؟

ثانيا من اين اتى انه كان يدفعهم الطمع؟ 

هو خرجوا من العبودية في ارض مصر ورجعوا الي الأرض التي وعد بها الرب اله ابائهم الي إبراهيم واسحاق ويعقوب ونسله.

ثم يكمل قائلا 

ما هذا الكلام الغريب؟

وما هو دليله؟

شعب إسرائيل كان لم يكن يطمع في أي ارض لا في بابل ولا مصر ولا غيره هو فقط يريد ان يعود الي ارض الموعد وحتى من اسمها واضح فهي ارض الموعد أي وعد الرب لابراهيم 

ثانيا اين ذكر في التاريخ انهم قبلوا ان يعيشوا علي اطراف الممالك الكنعانية كمواطنين من الدرجة الثانية وكعصابات ماجوره أي يستاجرهم الكنعانيين؟

أي تاريخ يتكلم عنه دكتور سيد؟

وما مصدره في هذا الهراء؟

شعب إسرائيل من زمن يشوع تلميذ موسى عندما دخل ارض كنعان وهم سيطروا على الأرض واصبح الكنعانيين هم القلة الذين يضايقون شعب إسرائيل أحيانا بأسلوب العصابات في اغلب الأحيان وهذا استمر حتى زمن السبي. فهو عكس ما قاله دكتور سيد وهذا ليس في العهد القديم فقط بل بالرجوع الي كتب كثيره عن اثار العهد القديم مثل 

Archaeology and the Old Testament

The popular handbook of archaeology and the Bible

وغيرهم الكثيرين 

ويكمل دكتور سيد مكملا في فرضياته التي بدون أي دليل وعكس الأدلة قائلا 

فهو بهذا يريد ان يقول ان ان اليهودية والعهد القديم ما هو الا تاليف لدين يخدم اليهود ليكون لهم تاريخ رغم انهم بدون تاريخ أصلا وهذا فكر كما قلت سابقا يوضح ان دكتور سيد لا يؤمن لا بالإسلام ولا اليهودية ولا المسيحية ولا يؤمن لا بصدق الكتاب المقدس ولا يؤمن أيضا بما قاله القران. وهذا ليس الاشكال الوحيد بل هو أيضا يقدم فرضيات ضد الأدلة التاريخية من علم الاثار فحتى اثار أعداء إسرائيل مثل لوح مؤاب الذي من القرن التاسع وغيره يشهد بعكس ما قاله دكتور سيد.

اما عن الارامية فالذي لا اعرف هل يتجاهله ام لا يعرفه دكتور سيد ان الارامية بدؤا يستخدمها اليهود في السبي ولكن قبل ذلك كانت لغتهم العبرية وقدم ادلة علي الكتابات اليهودية من قبل السبي في ملف

أمثلة من الأدلة التاريخية علي اصالة العهد القديم قبل السبي

وفي هذا الملف قدمت الكثير من الأدلة علي صدق تاريخية العهد القديم وقدمت فيها اثار من قبل السبي بها العبرية 

ثانيا يدعي ان الكتاب المقدس ملئ بالالتواءات والمنحنيات فاين دليله على ذلك؟ 

والكارثة انه يستشهد باية ان لغة اليهود كانت الارامية منذ بدايتهم في اشعياء 19: 18 

اشعياء 19

19: 18 في ذلك اليوم يكون في ارض مصر خمس مدن تتكلم بلغة كنعان و تحلف لرب الجنود يقال لاحداها مدينة الشمس

وهو سقط في عدة كوارث

أولا هذا نبوة مستقبلية عن مصر وليس عن الماضي قبل اشعياء فهو يقول وحي من جهة مصر 

ثانيا لغة كنعان هي العبرية فالعدد لا يقول الارامية بل الشعوب الكنعانية أصلا لم تتكلم الارامية ولكن شعوب سورية أي ارام واشور هي التي كانت تتكلم الارامية فهو أصلا لا يعرف لغات المناطق. 

ثم يكمل دكتور سيد كما لو كانت النبوات مخترعة فاحتكروها على أنفسهم بعد ان اخذوا دينهم من ديانات المنطقة. فالحقيقة أيضا هذا ليس فقط لا يتفق مع الكتاب المقدس والتاريخ والاثار بل لا يتفق مع قرانه أيضا. 

وأخيرا لماذا يصر ان يخالف كل الأدلة ويدعي ان لغتهم الاصلية هي الارامية وليس العبرية؟ وحتى لو تماشيت معه جدلا فما الذي دفعهم ان يبتكروا لغه جديدة ليست لغتهم الاصلية وليست لغة الشعوب المحيطة؟

هذا أصلا ليس ضد الأدلة التاريخية ولكنه ضد المنطق 

ثم يكمل في نفس المهاترات بدون دليل قائلا 

يقصد فنون تاليف النبوات وإقناع الناس بها وكتابتها في كتاب مقدس. 

هنا أطالب الدكتور سيد كالعادة أن يقدم دليله ان اليهود اخذوا من ميثولوجيا المنطقة وتراثها

ثانيا هو يعترف أن الكتاب المقدس هو الكتاب الأوحد الثابت واثبت صلابة لا تبارى. وأساله اليس يثبت ذلك صحته؟ 

اليس من المنطق ان الشيء المزور يظهر بسهولة بالفحص والنقد؟

الكتاب المقدس يتعرض للنقد والهجوم منذ الفي سنة ولا زال باعترافه صامد حتة الان والاوحد الثابت. الا يؤكد ذلك علي صحته وحيه؟

ولكن للمرة الثالثة ارجوا من دكتور سيد ان يعود الي ملفات قانونية اسفار العهد القديم وزمن كتابتهم ليتاكد ان بعض الثقافات هي التي اخذت من الكتاب المقدس وليس العكس

http://holy-bible-1.com/home

ويكمل في نفس الخطأ والتدليس قائلا 

اريد من الدكتور سيد يقدم لي امثلة هؤلاء ابطال الملاحم القديمة وادلة على ان نسبهم لا ينتمى الى إبراهيم. فمن هم الذي تتكلم عنهم؟ 

فكل من الابطال من شاول (طالوت) وداود وسليمان وغيرهم الكثيرين ليس فقط شهد الكتاب على انهم يهود أبا عن جد بل الاثار أيضا. وأيضا رغم انني لا يهمنى الاستشهاد به ولكن أيضا قران دكتور سيد شهد انهم يهود وذكر قصصهم حتى لو بها أخطاء كثيرة. 

ولو كان يتكلم عن الاولين فهذه ليست ميثولوجيا واساطير هذه حقائق واليهود لم يضيفوها لأنفسهم فمثل ادم ونوح وابناؤه (سام ومحام ويافث) هؤلاء ليسوا يهود ولم يضيفهم اليهود الي انسابهم بل هم اصل العالم كله وفي نسب كل البشر 

الحقيقة دكتور سيد في هذا الجزء يقول أشياء هي تصل الي حد التخريف بدون ان يقدم دليل او برهان على ما يدعي وكلامه لا يقبل ليس من الأدلة التاريخية بل حتى المنطق لا يقبله.

 

الاعتراض الثامن والثلاثين 

أولا يعلق دكتور سيد كما لو كانت قصة الطوفان ليست حقيقية بل منقولة من ملحمة جلجامش والحقيقة. وهذا غير صحيح بل واضح ان ما يقوله ملحمة جلجامش وأيضا 270 حضارة قديمة أخرى كلهم تكلموا عن طوفان حدث على الأرض هذا تؤكد ان الطوفان حدث بالفعل. أي الكتاب المقدس لم ينقلها من جلجامش بل جلجامش نقل عن حقيقة الطوفان مما سمع من اجداده ولكن أضاف عليها بعض الفكر الأسطوري. ولهذا نجد قصة الطوفان في الكتاب المقدس تتفق تماما مع الأدلة العلمية ولكن بقية القصص فيها جزء اسطوري 

وادلة حدوث الطوفان تكلمت عليها كثيرا سابقا مثل

هل قصة الطوفان حقيقيه

 

الرد علي موضوع الطوفان المكاني وبعض الادلة الاضافية علي حدوث طوفان نوح العالمي . تكوين 6

 

هل قصة الطوفان العالمي حقيقيه ؟

 

الجزء الثالث من ادلة اخري علي حدوث الطوفان العالمي والاخاديد

 

الجزء الرابع من ادلة اخري علي الطوفان

 

اختلاف قصة الطوفان بين الانجيل و القران

 

الرد علي شبهة سفينة الجودي ام تابوت اراراط

 

فلك نوح ادلته وبعض شبهاته والرد عليها

 

ثانيا يقول ان يصيير الاله البابلي جلجامش نمرود.

واطلب منه الدليل علي هذا 

جلجامش كما ذكر هو من انصاف الالهة اما نمرود في الكتاب المقدس هو فقط صياد ماهر

سفر التكوين 10

10: 8 و كوش ولد نمرود الذي ابتدا يكون جبارا في الارض 

10: 9 الذي كان جبار صيد امام الرب لذلك يقال كنمرود جبار صيد امام الرب 

ولو كانوا الاثنين نفس الشخصية فالكتاب المقدس يتكلم عن صياد ولم يقل لا انه اله ولا نصف اله ولا احد الالهة ولا غيره اما الفكر البابلي فمليء بالاساطير عن جلجامش

 

ويقول وتصبح ثيران اشور المجنحة كروبيم العبريين 

أولا اشور مشهورة بالاسد المجنح وليس ثور مجنح 

http://ebid.s3.amazonaws.com/upload_big/0/0/4/1195001845-30317-0.jpg

ثانيا الكروبيم هم ملائكة وليسوا لا ثيران ولا اسود بل ملائكة بمعناهم المعروف عبر التاريخ 

http://3.bp.blogspot.com/-kpesyD40TVk/TwyB6DEeB5I/AAAAAAAAAdE/SNc5Q3_oSmM/s1600/1.jpg

ثالث تاريخ اسد بابل يعود الي بابل ونبوخذ نصر في نهاية القرن السابع بداية القرن السادس ولكن الكروبيم رسمهم موجود من قبل هذا بكثير من أيام موسي أي قبل نبوخذنصر بثمان قرون واكثر 

 

ثم يقول نقطه أخرى وهو "أسطورة الجنة" اذا دكتور سيد لا يؤمن بالجنة لانه يقول عن الجنة اسطورة رغم انها ذكرت في قرانه 

 

ويقول نقطه أخرى وهي شخصية الشيطان أهريمان. من هو هذا أهريمان؟ وما علاقة اليهود به؟ 

ارجوا ان أي احد يخرج لي اهريمان هذا من اسفار العهد القديم او الجديد

أهريمان هو اله الشر في الزرادشت ولا علاقه له بالكتاب المقدس او اليهودية او المسيحية لا من قريب ولا من بعيد.

 

والنقطة الأخير هنا هم انه يقول أن السمكة التي عبدت في عسقلان فتظهر في قصة يونان. الحقيقة قصة يونان لا يوجد فيها سمك يعبد. 

سفر يونان 

1: 17 و اما الرب فاعد حوتا عظيما ليبتلع يونان فكان يونان في جوف الحوت ثلاثة ايام و ثلاث ليال

2: 1 فصلى يونان الى الرب الهه من جوف الحوت 

2: 2 و قال دعوت من ضيقي الرب فاستجابني صرخت من جوف الهاوية فسمعت صوتي 

2: 10 و امر الرب الحوت فقذف يونان الى البر

اين في القصة او في أي تفسير يهودي او مسيحي كلام عن عبادة سمكة يونان؟

ولو أيضا الدكتور سيد يقول انها قصة ماخوذه من عبادات وثنية هذا أيضا يؤكد انه لا يؤمن بقرانه

 

الاعتراض التاسع والثلاثون 

يقول دكتور سيد 

الحقيقة ما يقوله دكتور سيد دون ان يقدم دليل عليه فلا يقدم نصوص ولا غيره 

هذا موضوع قديم تم الرد عليه تفصيلا في 

1هل بالفعل الاصحاحات 22 و 23 و 24 من سفر الامثال مقتبسه من كتاب حكمة امينيموب المصري ؟

وباختصار 

الحقيقه العكس هو الصحيح وان كتابات هذا الحكيم اقتبست من سليمان 

ولشرح ذلك ندرس معا 

كاتب سفر الامثال هو سليمان وهذه ذكر اسمه في السفر عدة مرات والذي يريد ان يتاكد يعود الي ملف

من هو كاتب سفر الامثال

متي عاش سليمان ؟ سليمان عاش تقريبا 970 ق م بادلة كثيرة 

 

في المقابل من هو امينيموب ومتي عاش امينيموب (ويلقب أيضا امنموبي)

الإجابة على هذا من الأدلة القديمة: غير معروف تحديدا لان سمي كثيرين من المصريين القدماء بهذا الاسم لان اسم امين ايم ابت Amen-em-apt من اسم امون وامنحوتب ابن هابو 

وتعبير ابت يعني الحاسوب اي الذي يحسب الاشياء فلا يعرفوا من هو بالضبط ومتى عاش.

أكد جيريفيث انه يعود الي الاسره 25 وهذا بعد سليمان بكثير تقريبا بأربع قرون ولكن في اخر المخطوطة مكتوب انها كتبت بواسطة سينو ابن بيمو الاب الروحي  

إذا من يقول ان سليمان نقل منه عليه ان يعرف من هو تفصيلا وان يؤكد تاريخه اولا لأننا في المقابل نعرف من هو سليمان وتاريخ سليمان جيدا

 

ثانيا ادلة انه كاتب هذه الكتابات هو بعض البرديات واللوحات اهمهم الأخيرة 

 

Dates B.C.

Dynasties

Fragment

Type

Lines

712

21-22

Stockholm MM 18416

Papyrus

191-257

712

21-22

Louvre E. 17173

Tablet

034-037

900

late 21-early 22

Cairo 1840

Ostracon

047-066

712

22

Medinet Habu

Graffito

001

0747 - 0525

25-26

Turin 6237

Tablet

470-500

0747 - 0525

25-26

Moscow I 1 δ 324

Tablet

105-115

0747 - 0525

25-26

Turin Suppl. 4661

Tablet

001

0600 - 0500

late 26-early 27

B. M. 10474

Papyrus

001-551

 

Black 2002, 266

الاخيره وهي محور الحديث هي برديه تعود تقريبا الي ما بين القرن السابع ق م والقرن السادس ق م وايضا بعض العلماء قالوا انها تعود ما بين 600 الي 500 ق م 

والبعض اكد انها بين 664 الي 525 ق م اي بعد سليمان باربع قرون  

رقم البرديه ومكانها  

10474 ومحفوظه في المتحف البريطاني واكتشفت 1888 م 

وهي مخطوطه 27 بردية كل منها طولها 12 قدم ( 3.7 م ) وعرضها 10 بوصه اي 25 سم وتحتوي علي 551 سطر  مكتوبه بالخط المسمي الهيراطيقي  

وصورتها 

C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\1.jpg 

British Museum Web Site (www.britishmuseum.org)

ونجد انها مقسمه الي اصحاحات (اقسام) وهذا امر غريب علي الكتابة الفرعونية القديمة فهو أسلوب الكتابة العبري مثل سفر الامثال وليس الأسلوب المصري في هذا الوقت ولكنهم اعتبروها أقدم مخطوطه تفعل هذا ولكن اعترض على هذا فهذا دليل علي النقل من مصدر اخر يتبع هذا الاسلوب مثل الكتابه العبرانيه وليس الكتابه المصريه 

بالطبع غريب ان تكون هي مصدر لبعض اصحاحات سفر الامثال رغم انها هي التي تتبع الاسلوب العبراني وليس العكس فهذا يؤكد انه هو الذي اقتبس من سليمان.

ثالثا اسلوبها ان تقدم أسطر منفصلة وهذا غير معتاد بالمره في الكتابه الهيراطيقيه لانه لا يوجد قافيه فيه ولكنه يعتمد على الشعر بالتوازي 

وصوره لتأكيد ذلك من أحد البرديات

ملف:Edwin Smith Papyrus v2.jpg 

 

وعدة ملحوظات اخري  

هي مخطوطه مصرية فلماذا تشير الي يوسف؟

 هي لا تحتوي فقط على اشياء تشابه سفر الامثال فقط ولكن اشياء تشابه ايضا سفر المزامير وسفر التثنية في الصفحة 9 ايضا الذي هو معروف بان كاتبه موسي في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كما ذكر ادولف ايرمان المتخصص في المصريات وهذا ايضا يؤكد أكثر انها ليست مصدر لبعض اصحاحات سفر الامثال ولكن اسفار العهد القديم هو المصدر لهذه المخطوطه التي اقتبس كاتبها من الامثال والمزامير والتثنيه   

 

بعض الملحوظات من المترجم وهو العالم جيريفث 

تتكلم المخطوطه في الصفحه الاولي والفصل الاول السطر التاسع عن شيريني او قلب المكان المقدس او الاله الداخلي وهذا تعبير ومبدا ظهر في نهاية الاسره الحديثه فيؤكد انها ليست قبل سليمان ولكن بعده 

في الفصل الثاني سطر 22 كلمة نتر اي إله هذه ايضا كلمه حديثه وليست قديمة توضح انها بأقصى حد القرن السادس قبل الميلاد وليس قبله

في الفصل الثاني سطر 27 اسم ايبو وهو الاسم الحديث جدا بانوبوليس (يوناني) وهو اخميم يؤكد أيضا حداثتها لان اسم اخميم القديم هو خنت مين. فكيف تكون قديمة وتكتب اسم لم يستخدم بعد على مدينة

وايضا استخدم اسم اخر لاخميم وهو سينو وهذا يشير الي ان اخميم قسمت حديثا الي منطقتين غرب النيل وشرق النيل وهذا يؤكد حداثة تاريخ الكتابة

الفصل الثالث سطر 39 يقول كلمة سنو (غالبا مراقبه) وهي كلمه تعود الي القرن السادس قبل الميلاد

الفصل التاسع في السطر 11 و 12 يتكلم عن الارض التي فتحت فاها وابتلعتهم ويكمل وهذا حدث في عالم الشمال (داوات) اي ارض اسرائيل وهذا نقلا من الكتاب المقدس فهو يشير الي بني قورح هذا يؤكد ان كاتبها هو الذي ينقل من التوراة اليهودية

وهذا دليل قوي جدا ان كاتب المخطوطه يعرف شعب اسرائيل جيدا وتاريخهم ومعه بعض كتاباتهم وينقل منها  

 

وتحليل لغوي  

كتابات الحكيم المصري "أمينموب" التي يدعوا ان تاريخها إلى ما بين القرن الثالث عشر والقرن السبع قبل الميلاد، فقد اكتشف العلماء نحو ثلاثين تشابهاً بين الاثنين. ويميل البعض إلى اعتبار هذا الفصل من سفر الأمثال مأخوذ عن أصل مصري، ولكن رائ الاغلبيه ومن بينهم الكثيرون من علماء المصريات البارزين-يؤكدون أن كتابات أمينيموب هي المأخوذة عن أصل عبري، وذلك على أساس التراكيب اللغوية والنحوية التي توضح الاقتباس. 

ودليل اخر ان الذي يقتبس يميل الي الاطاله فنجد أن الأمثال المصرية أطول كما أنها تشتمل على الكثير من الأقوال التي لا يوجد مثلها في سفر الأمثال مما يؤكد انها اخذت من الامثال وليس العكس بناء على دراسة أسلوب الكاتب الذي يتجه الي الاطالة.

 

ايضا يقول ر ن وايبراي الذي كان يؤيد اولا ان سليمان اقتبس منها ولكنه بعد البحث الدقيق عدل رايه بعد سنة 1990 م بسبب انه وجد ان الترتيب مختلف لايمكن ان يجعل سفر الامثال يقتبس منها ولكن سياق الكلام يرجح اكثر ان كاتبها اخذ افكار من سفر سليمان

وسليمان كان له علاقه بمصر لانه تزوج بنت فرعون 

سفر الملوك الأول 3: 1

 

وَصَاهَرَ سُلَيْمَانُ فِرْعَوْنَ مَلِكَ مِصْرَ، وَأَخَذَ بِنْتَ فِرْعَوْنَ وَأَتَى بِهَا إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ إِلَى أَنْ أَكْمَلَ بِنَاءَ بَيْتِهِ وَبَيْتِ الرَّبِّ وَسُورِ أُورُشَلِيمَ حَوَالَيْهَا.

 

بل وكانت له مكانه عند فرعون 

سفر الملوك الأول 9: 16

 

صَعِدَ فِرْعَوْنُ مَلِكُ مِصْرَ وَأَخَذَ جَازَرَ وَأَحْرَقَهَا بِالنَّارِ، وَقَتَلَ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْمَدِينَةِ، وَأَعْطَاهَا مَهْرًا لابْنَتِهِ امْرَأَةِ سُلَيْمَانَ.

 

وبالطبع حكمة سليمان التي هي اعلي من كل حكمة مصر 

سفر الملوك الأول 4: 30

 

وَفَاقَتْ حِكْمَةُ سُلَيْمَانَ حِكْمَةَ جَمِيعِ بَنِي الْمَشْرِقِ وَكُلَّ حِكْمَةِ مِصْرَ.

 

وكل الشعوب وبالطبع منهم مصريين كانوا ياتوا ليسمعوا حكمته ويكتبوها عنه 

سفر الملوك الأول 4: 34

 

وَكَانُوا يَأْتُونَ مِنْ جَمِيعِ الشُّعُوبِ لِيَسْمَعُوا حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، مِنْ جَمِيعِ مُلُوكِ الأَرْضِ الَّذِينَ سَمِعُوا بِحِكْمَتِهِ.

فهذا يؤكد ان كتابات سليمان انتشرت في مصر وكانت متاحة للكتاب المصريين يتعلموا ويقتبسوا منها 

فبالطبع كل هذا يؤكد ان كاتب المخطوطه نقل عن سليمان وليس العكس 

 

الاعتراض الاربعون 

ثم يقول دكتور سيد كلام غريب يظهر فقط فيه كرهة الشديد للكتاب المقدس فيقول في ص 194

العبرانيون هو لقب إبراهيم وابناؤه من بعده إسحاق ويعقوب فابراهيم هو العبراني الذي جاء من عبر الأردن ودكتور سيد يعرف ذلك جيدا فيقول في الصفحه السابقة " يتضح ذلك في قصة التوراة عن هبوط النبي إبراهيم" أي بدؤا في كنعان من إبراهيم ثم إسحاق ثم يعقوب الذي نزل هو وابناؤه بعدها الي ارض مصر ودكتور سيد يتكلم عن هذه الفترة فكيف يقول عن إبراهيم واسحاق ويعقوب انهم ظلوا مجرد عصابات ماجورة لملوك كنعان حتى هبطوا مصر؟ متى كان أي منهم عصابة 

واين كتب ان إبراهيم او إسحاق او يعقوب عبدوا الهة كنعان؟ 

ويسمي يعقوب وابناؤه بما فيهم يوسف العصابة العبرية التي هبطت مصر !!!!!!!!!

هذه اسائة متعمدة فما عملوه لكي يلقبوا بما فيهم يوسف الصديق بعصابة؟ 

ويتهم يوسف انه عنده قدرة على قراءة الطالع؟ أي يتهمه بالشعوذة؟

هذه ليست شبهات للرد عليها لانها بدون دليل هذه فقط مجموعة من الاهانات والسباب لانبياء الله احقر من ان يرد عليها 

يوسف هذا انقذ مصر من المجاعة وهذا قدمت ادلته من التاريخ والاثار 

في ملف

متي حكم يوسف مصر في زمن الفراعنه ام الهكسوس ؟

 

قصة يوسف والرد علي بعض شبهاتها ومقارنتها بين الكتاب المقدس والقران ورمز يوسف للمسيح

واثار مخازن يوسف في كل مكان في مصر تشهد علي هذا 

وأخيرا يسمي دكتور سيد رحلة الخروج القوية المؤيدة بالمعجزات برحلة الهروب. رغم انه ليس فقط الكتاب المقدس الذي تكلم علي معجزات الخروج وليس حتى قران دكتور سيد بل ايضا البرديات المصرية القديمة مثل بردية ايبوير التي تكلمت عن الضربات وشرحت هذا الامر تفصيلا في ملف 

موسي والضربات العشره واثبات حدوثها والرد علي بعض شبهاتها ومقارنتها بالفكر الاسلامي وايات موسي التسع

فهو ليس فقط ينكر الكتاب المقدس وقرانه بل ايضا ينكر الادلة التاريخية التي تكلمت عن معجزات وضربات الخروج ويتجنى عليها بادعاء رحلة الهروب في غفلة. 

 

الاعتراض الحادي والاربعون 

يتجنى دكتور سيد بشدة علي الكتاب المقدس ويقول في ص 194

في البداية ارجوا مراجعة ملف 

هل سفر يشوع هو سفر المجازر والحروب الدمويه ؟ 

اولا الرب انذرهم كثيرة وترك لهم زمان طويل للتوبة يتعدى 400 سنة وجاء وقت عقابهم بالطبيعة اولا ثم بجيش يشوع 

هؤلاء الشعوب كانوا يقدموا اولادهم في النار قرابين للالهة الوثنية 

وكانت النساء تكرس نفسهم للزني في هياكل الاصنام وتسمي قديشه 

وكانوا يفعلوا الشر ذكور بذكور واناث باناث وايضا بالحيوانات والاطفال 

هذا بالاضافه الي خطايا اخري كثيره

ثانيا معلمنا بولس الرسول شرح كل هذه الخطايا في

رسالة بولس الرسول الي أهل رومية 1

20 لأَنَّ أُمُورَهُ غَيْرَ الْمَنْظُورَةِ تُرىَ مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ مُدْرَكَةً بِالْمَصْنُوعَاتِ، قُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةَ وَلاَهُوتَهُ، حَتَّى إِنَّهُمْ بِلاَ عُذْرٍ.
21 لأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا اللهَ لَمْ يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلهٍ، بَلْ حَمِقُوا فِي أَفْكَارِهِمْ، وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ.
22 وَبَيْنَمَا هُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ صَارُوا جُهَلاَءَ،
23 وَأَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، وَالدَّوَابِّ، وَالزَّحَّافَاتِ.
24 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضًا فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ، لإِهَانَةِ أَجْسَادِهِمْ بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ.
25 الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.
26 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى أَهْوَاءِ الْهَوَانِ، لأَنَّ إِنَاثَهُمُ اسْتَبْدَلْنَ الاسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلاَفِ الطَّبِيعَةِ،
27 وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ.
28 وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ، أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ.
29 مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلاً وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَسُوءًا،
30 نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ، مُبْغِضِينَ للهِ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ،
31 بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ.
32 الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ.

 

فهم لا يكتفون بفعلها بل يريدوا ان الذين حوليهم يفعلون مثلهم فهو كما قلت مثل السرطان الشرير ينتشر ويعثر الشعوب المحيطه فيجب استئصاله 

وهؤلاء حسب شريعة الرب يستوجبون الموت ليس لانهم لم يؤمنوا بالله وليس لانهم لم يقبلوا العقيدة اليهودية او الجنسية اليهودية علي الاطلاق ولكن للخطايا الصعبة والاصرار علي اسقاط بقية الشعوب فيها.

وما ضرر هذه الشعوب ؟ اولا كما قلت انهم ينشرون الخطيه مثل السرطان فيجب استئصاله ثانيا انهم يدنسون الارض فتقذفهم الارض بسبب افعالهم ثالثا هم ممكن ان يلوثوا شعب اسرائيل الذي هو يشبه في مفهومه خروف الفصح لانه سياتي منه المسيح

وعقابهم بالطبيعة اولا 

سفر اللاويين 18
28 
فَلاَ تَقْذِفُكُمُ الأَرْضُ بِتَنْجِيسِكُمْ إِيَّاهَا كَمَا قَذَفَتِ الشُّعُوبَ الَّتِي قَبْلَكُمْ.
وتشبيه مثل راعي عنده مجموعة خراف وايضا عنده بعض الكلاب للرعي هو الذي قام بتربية كلب الرعي ولكن هذا الكلب تحول الي كل مسعور بدلا من ان يحافظ علي الخراف بدا يهجم علي الخراف ويصيبهم فالراعي قام بتربية هذا الكلب بنفيه وهو عزيز عليه ولكن ايضا هو راعي صالح مسؤل عن امن الرعيه وسلامتهم فيجب عليه ان يقتل هذا الكلب الذي تحول من كلب رعي الي كلب مسعور وفشل علاجه اكثر من مره 

 

واكتمال زمن الخطيه هو يعني ان شعب تنتشر فيه الخطيه ويبدا الرب ينذره ويرفض ويكرر الرب الانذار ويتركه زمان واثنين ومصر هذا الشعب علي الخطيه وينتج جيل جديد لايخرج منهم واحد فقط من هؤلاء الاطفال الذين كبروا صالح واحد ليرجع الشعب او بعضهم عن الخطيه وجيل ثاني ولا يخرج واحد صالح يرجع للرب وجيل ثالث وايضا كلهم اشرار من كبيرهم الي صغيرهم وبعد ثلاث او اربع اجيال من الاطفال الذين كبروا ولم يخرج ولا واحد يكون صالح فبهذا يكتمل زمن الخطيه 

بل اباؤهم كانوا يقدمونهم محرقات لالهتهم فهل هذا هو الرحمة ؟ وكانوا يفعلون بهم الشر فهل هذا هو الرحمة التي يريدها الناقدين ؟  

وعن هذه الشعوب لا يتوقفوا عند هذا الحد بل ينشروا الخطيه للشعوب المحيطه فيجب ان يطهر الرب هذه البؤره المعديه 

فعلها اولا الرب في الطوفان وطهر الارض ثم في سدوم وعموره وايضا طهر هذه البقعه التي انتشرت فيها الخطيه بكثره واصبحت تنقل الخطيه للغرباء ايضا

فالرب بنفسه قام بدور هام في طرد اولا ثم من رفض اهلك البقية من هذه الشعوب يشبه ما فعله مع اهل سدوم وعموره والطوفان  

سفر يشوع 10: 10

 

فَأَزْعَجَهُمُ الرَّبُّ أَمَامَ إِسْرَائِيلَ، وَضَرَبَهُمْ ضَرْبَةً عَظِيمَةً فِي جِبْعُونَ، وَطَرَدَهُمْ فِي طَرِيقِ عَقَبَةِ بَيْتِ حُورُونَ، وَضَرَبَهُمْ إِلَى عَزِيقَةَ وَإِلَى مَقِّيدَةَ.

 

سفر يشوع 10: 11

 

وَبَيْنَمَا هُمْ هَارِبُونَ مِنْ أَمَامِ إِسْرَائِيلَ وَهُمْ فِي مُنْحَدَرِ بَيْتِ حُورُونَ، رَمَاهُمُ الرَّبُّ بِحِجَارَةٍ عَظِيمَةٍ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى عَزِيقَةَ فَمَاتُوا. وَالَّذِينَ مَاتُوا بِحِجَارَةِ الْبَرَدِ هُمْ أَكْثَرُ مِنَ الَّذِينَ قَتَلَهُمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِالسَّيْفِ.

 

اذا هذا يؤكد ان لم يكون يشوع هو فقط الذي حارب ولكن الرب هو الذي قام بالدور الاساسي وهو الذي عاقب الشعب وهو الديان الذي من حقه المعاقبه بالطريقه التي يريدها في الوقت المناسب حسب عدله 

 

سفر التثنية 7

19 التجارب العظيمة التي أبصرتها عيناك، والآيات والعجائب واليد الشديدة والذراع الرفيعة التي بها أخرجك الرب إلهك. هكذا يفعل الرب إلهك بجميع الشعوب التي أنت خائف من وجهها 

20 والزنابير أيضا يرسلها الرب إلهك عليهم حتى يفنى الباقون والمختفون من أمامك 

21 لا ترهب وجوههم، لأن الرب إلهك في وسطك إله عظيم ومخوف 

22 ولكن الرب إلهك يطرد هؤلاء الشعوب من أمامك قليلا قليلا. لا تستطيع أن تفنيهم سريعا، لئلا تكثر عليك وحوش البرية 

23 ويدفعهم الرب إلهك أمامك ويوقع بهم اضطرابا عظيما حتى يفنوا 

24 ويدفع ملوكهم إلى يدك، فتمحو اسمهم من تحت السماء. لا يقف إنسان في وجهك حتى تفنيهم 

فالرب وضح انه بعد انذارهم كثيرا بطرة متعددة ورفضهم وبعد اكتمال زمن خطيتهم هو سيطرد الشعوب بنفسه ومن رفض سيسمح الرب للطبيعة ان تقتله وفقط نسبة قليلة سيسمح بها لشعر اسرائيل ان يقاتلوهم 

اذا الرب يوضح شيئ مهم جدا وهو ان يشوع وجيشه من شعب اسرائيل عليهم محاربة الجيوش الشريره بقيادة ملوكهم او المتبقي منها الذين يهجمون علي شعب اسرائيل وهم تاركين بقيتهم محصنين في المدن القويه 

فيشوع يحارب الجيوش ويحارب المدن القويه وينتصر بمعونة الرب واثبات انه عمل الرب دائما يعمل الرب معجزه معهم قبل او اثناء الحرب ليثبت انه ارادت الرب في ذلك. فهذا يؤكد انه عمل الرب لتطهير خطية وليس حروب فقط . 

ولكن يتبقي شيئ مهم جدا وهو بقية هؤلاء الشعوب الذين هم يمارسون نفس الخطايا الشريره جدا ولكنهم منتشرين في الحقول وكرعاه وساكنين في الارض وليس في المدن 

هؤلاء افناهم الرب بنفسه وطردهم 

وهنا اعود الي تعبير اشرت اليه سابقا وهو تعبير تقذفهم الارض 

واكدها جواسيس موسي عندما قالوا في سفر العدد 13: 32 أرض تاكل سكانها بما معناه ان الارض تتسبب في اهلاك سكانها فهم يموتوا بكثر قبل ان يبدا شعب اسرائيل في محاربتهم بمعني ان الارض نفسها والطبيعة تقضي علي شعبها وهم الشعوب السبعة الكنعانية قبل ان ياتي شعب اسرائيل  

 

وهو التعبير الذي قال فيه الرب في نفس الاصحاح من

 سفر التثنية 7 

20 والزنابير أيضا يرسلها الرب إلهك عليهم حتى يفنى الباقون والمختفون من أمامك 

 

وهذا ما اكده الرب عدة مرات 

سفر الخروج 23

27 أُرْسِلُ هَيْبَتِي أَمَامَكَ، وَأُزْعِجُ جَمِيعَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَأْتِي عَلَيْهِمْ، وَأُعْطِيكَ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مُدْبِرِينَ.
28 وَأُرْسِلُ أَمَامَكَ الزَّنَابِيرَ. فَتَطْرُدُ الْحِوِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ مِنْ أَمَامِكَ.

29 لاَ أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، لِئَلاَّ تَصِيرَ الأَرْضُ خَرِبَةً، فَتَكْثُرَ عَلَيْكَ وُحُوشُ الْبَرِّيَّةِ.
30 قَلِيلاً قَلِيلاً أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ إِلَى أَنْ تُثْمِرَ وَتَمْلِكَ الأَرْضَ.

فقبل ان يحارب يشوع الشعوب الكنعانية السبعة كان الرب بالفعل بدا يطردهم بنفسه قبل ان يرفع يشوع سيف واحد او يلقي سهم واحد وهو بان الرب بدا باستخدام الطبيعة نفسها في طردهم ومن اصر وعاند سمح الرب للطبيعة في افناؤهم كما فعل سابقا في الطوفان وفي سدوم وعمورة ولكن هذه المره لم تكن ضربة سريعة انما بطيئة استمرت اربعين سنة 

 

سفر يشوع 24: 12

 

وَأَرْسَلْتُ قُدَّامَكُمُ الزَّنَابِيرَ وَطَرَدْتُهُمْ مِنْ أَمَامِكُمْ، أَيْ مَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ، لاَ بِسَيْفِكَ وَلاَ بِقَوْسِكَ.

 

وهنا يوضح الرب ان الجيوش والحصون حاربها جيش اسرائيل هي البقية القليلة جدا اما تحريم سكان الارض فقام به الرب بنفسه 

ولهذا عندما ذهب جواسيس شعب اسرائيل قبل ان يحارب شعب اسرائيل بفتره قالوا " هي أرض تأكل سكانها " وصفا دقيقا لما تفعله الزنابير التي ارسلها الرب بطريقه اعجازيه  

ارسال الزنابير بكثره فتطرد هؤلاء الشعوب

فوعد الرب ان يزعجهم عن طريق ارسال الزنابير بكثره فتطرد اغلب هؤلاء الشعوب قبل ان ياتي شعب اسرائيل ويحارب اصلا

 

اذا فهمنا ان الرب هو الذي اصدر حكم دينونه بان هذه الشعوب اكتمل زمان خطيتها وجاء وقت عقابها مثل ما عاقب سدوم وعموره ولكن هو قرر ان لا يبيدها في يوم واحد مثلما عمل مع سدوم وعموره ولكن استخدم الطبيعه التي هي تحت سيطرته بالطبع وهو الزنابير اولا واستمر في ذلك وفقط استخدم جيش اسرائيل بقيادة يشوع في محاربة الجيوش المنظمه والحصون القويه كموعظه لشعب اسرائيل ليس عن احتياج اليهم 

وهو ايضا طرد هذه الشعوب تدريجيا 

سفر التثنية 7

20 والزنابير أيضا يرسلها الرب إلهك عليهم حتى يفنى الباقون والمختفون من أمامك 

21 لا ترهب وجوههم، لأن الرب إلهك في وسطك إله عظيم ومخوف 

22 ولكن الرب إلهك يطرد هؤلاء الشعوب من أمامك قليلا قليلا. لا تستطيع أن تفنيهم سريعا، لئلا تكثر عليك وحوش البرية 

23 ويدفعهم الرب إلهك أمامك ويوقع بهم اضطرابا عظيما حتى يفنوا 

 

فهو بدل ان يفني هؤلاء الشعوب مره واحده افناهم تدريجيا حفاظا علي شعب اسرائيل واشرك شعب اسرائيل في محاربة الجيوش الباقية ليعرفوا خطورة الخطيه كما شرحت سابقا ولما اخطا شعبه عاقبهم الرب لاجل خطيتهم كثيرا ايضا 

وهنا الكتاب يذكر تاريخ شعب والشعوب كلها تقريبا حاربت علي مدار تاريخها فلماذا يعترض البعض علي حروب شعب اسرائيل ويتركوا كل تاريخ الحروب في كل الشعوب 

 

واعترض بشده على ما قاله دكتور سيط في تعبير اباحة القتل اباحية مطلقة فنلاحظ الاتي الحروب التي قام بها يشوع

1 لم تكن بحجة انهم كفره علي الاطلاق فالرب لم يحارب اي شعب اخر لم يؤمن به او تركه وعبد الاوثان. فهذا ليس اسلوب الرب  

2 لم تكن لفرض السلطة والفكر اليهودي ولم يفرض علي احد ان يتهود  

3 لم تكن لغرض فرض الجزيه وسلب ونهب ولا لاجل غنائم او التربح ولم يغو فيها يشوع رجاله بالغنائم والمؤلفة قلوبهم ولا نساء من الوان وجنسيات مختلفه علي الاطلاق بل كانت حرب ضد الخطية فقط. 

4 لم تكن حرب اغتيالات وتصفية اعداء وغزوات في الليل  

5 لم تكن بسبب ان احدهم قال شعر مسيئ او كلمه غير لائقه علي موسي او يشوع اي انها لم يكن فيها اهداف انتقام شخصي

6 لم تكن بسبب الانتقام والا كانوا انتقموا من المصريين وافنوها تماما لانهم سخروهم وقتلوا اولادهم وضايقوهم كثيرا 

7 لم تقم علي اساس عرقي او جنس فقط بدون خطايا معروفه . بل خضع لها حتي شعب اسرائيل نفسه لما اخطأ 

8 لم يفرضوا فيها اختيارات مثل الجزيه او القتل او الخضوع للفكر اليهودي اجباري. لانها ليست لنشر دين او توسع ديني اجباري وفرضها بالذل علي الاخرين 

9 لم يكن هناك تشريع يسمح بالتحريم وقتل اي احد كحكم عام طول القرون ولكن هي حروب مؤقته في زمان معين لشعب خاطئ محدد ليس بها استمرارية  

10 صاحبتها معجزات ظاهره علنيه قويه من الرب فقام هو بحكم الدينونه وبالعقاب فقط لم يلغي دور البشر وكثيرا ماكانوا ينتصروا فقط بالبوق وتابوت عهد الرب ومثل المعجزات شق البحر ودوام الشمس وحجارة البرد والزنابير وغيرها من معجزات الرب 

11 كانت مشروطه بطاعة شعب اسرائيل للرب والا انهزموا امام اعدائهم 

12 تمت بعد ان اعطي الرب انزارات كثيره جدا واضحه من مدة اربع اجيال الي عشرة اجيال بانواع مختلفة من انبياء وامثلة وايضا انذارات بيئية  

13 اوضح الرب ان المعامله بالمثل فهو عاقب هذه الشعوب بسبب الخطيه وايضا عاقب شعب اسرائيل لما فعل نفس الخطايا

14 كان غرضها فقط تطهير الخطيه من الانتشار واعثار شعوب اخري وبخاصه شعب اسرائيل. ولم تكن موجهة للوثنية بشكل عام بل ضد الخطية بشكل محدد بدليل انها وجهت للخطاة من الشعوبة السبعة وايضا شعب اسرائيل نفسه عندما انتشرت به بعض الخطايا 

15 هذه الشعوب التي عوقبت هي حسب شريعة اسرائيل تستحق العقاب فهذه الخطية يعاقب عليها الناموس سواء كان فاعلها يهودي او اممي.

واعتقد تاكدنا ان سفر يشوع هو سفر تطهير الخطيه مثل الطوفان وهو عمل الرب اولا وليس سفر المجازر كما ادعي المشكك وفهمنا عمل الله مع شعبه وتطهير الخطيه وعزل شعبه من الخطايا وعقاب من اكتمل زمان خطيتهم.

وتاكيد ان الشعوب التي تابت عن خطيتها فقط لم يحاربها الله حتي لو لم تتهود مثل شعب نينوي فهم تابوا فرحمهم الرب ولم يقل احد ان شعب نينوي تحول لليهودية ولم يجبر يشوع الجبعونيين علي التحول الي اليهودية او قبول اله اسرائيل وغيرها من المواقف التي تؤكد ان هذه الحروب فقط لتطهير الخطايا الشريرة. 

والله لم يتغير وهو يحارب الخطية علي مستويين سواء عهد قديم وجديد اولا مستوي مكاني ومستوي شخصي 

وعلي المستوي الشخصي ايضا في العهد القديم والحديث كان الرب يحارب الخطية التي قد تبدا تنتشر في اولاده فرائنا امثلة كثيره في العهد القديم والجديد بان الرب سمح باتعاب لكي يتوب الانسان ويرجع عن خطاياه. فالرب هو هو لا يتغير وهو لا يحارب للحرب ولكن يحارب الخطية لاجل انقاذ الانسان من مصير ابدي مؤلم. فحتي هذه الحروب هدفها ان يحمي اولاده وان يرجع الانسان عن شره

سفر حزقيال 33: 11

 

قُلْ لَهُمْحَيٌّ أَنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِنِّي لاَ أُسَرُّ بِمَوْتِ الشِّرِّيرِ، بَلْ بِأَنْ يَرْجعَ الشِّرِّيرُ عَنْ طَرِيقِهِ وَيَحْيَااِرْجِعُوا، ارْجِعُوا عَنْ طُرُقِكُمُ الرَّدِيئَةِفَلِمَاذَا تَمُوتُونَ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ؟

 

سفر الخروج 34

6 فَاجْتَازَ الرَّبُّ قُدَّامَهُ، وَنَادَى الرَّبُّ: «الرَّبُّ إِلهٌ رَحِيمٌ وَرَؤُوفٌ، بَطِيءُ الْغَضَبِ وَكَثِيرُ الإِحْسَانِ وَالْوَفَاءِ.

 

سفر المزامير 86: 15

 

أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَإِلهٌ رَحِيمٌ وَرَؤُوفٌ، طَوِيلُ الرُّوحِ وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَالْحَقِّ.

 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 4

 

الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ، وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 2: 13

 

لأَنَّ اللهَ هُوَ الْعَامِلُ فِيكُمْ أَنْ تُرِيدُوا وَأَنْ تَعْمَلُوا مِنْ أَجْلِ الْمَسَرَّةِ.

 

رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 9

 

لاَ يَتَبَاطَأُ الرَّبُّ عَنْ وَعْدِهِ كَمَا يَحْسِبُ قَوْمٌ التَّبَاطُؤَ، لكِنَّهُ يَتَأَنَّى عَلَيْنَا، وَهُوَ لاَ يَشَاءُ أَنْ يَهْلِكَ أُنَاسٌ، بَلْ أَنْ يُقْبِلَ الْجَمِيعُ إِلَى التَّوْبَةِ.

 

سفر الحكمة 12: 19

 

فعلمت شعبك باعمالك هذه ان الصديق ينبغي ان يكون محبا للناس وجعلت لبنيك رجاء حسنا لانك تمنحهم في خطاياهم مهلة للتوبة

 

سفر الأمثال 8: 31

 

فَرِحَةً فِي مَسْكُونَةِ أَرْضِهِ، وَلَذَّاتِي مَعَ بَنِي آدَمَ.

 

إنجيل لوقا 15: 7

 

أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ هكَذَا يَكُونُ فَرَحٌ فِي السَّمَاءِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوبُ أَكْثَرَ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ بَارًّا لاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى تَوْبَةٍ

فمن يتوب (ليس بشرط يبقى يهودي) يسامحه الرب ومن يصر علي خطيته ويصر علي نشرها مثل السرطان يعاقبه الرب

وايضا ارجوا الرجوع الي ملف 

هل شريعة القتل في تثنية نسخت بشريعة المحبه في العهد الجديد ؟ 

ثم يكمل دكتور سيد تعديه الغير لائق باسلوب يوضح كرهه للكتاب المقدس ويقول مسترسلا في ص 196 

متى حرقوا اليهود حى المملكة الشمالية والجنوبية بعضهما بعضا ليكون رائحة سرور للرب؟ 

بل متى حرقوا ذبائح بشرية طوال تاريخهم كرائحة سرور للرب؟ 

وما هو دليله علي هذه الافتراءات والاسائات؟ 

 

الاعتراض الثاني والاربعين 

يقول دكتور سيد في ص 197 

اين هذا في قصة الخلق في سفر التكوين ان الرب شق التنين العظيم لوياثان وصنع منه السموات والارض؟ 

اين في كل الاعداد التي ذكرها يقول الكتاب ان الرب من شق التنين صنع السموات والارض من الشقين؟ ما هذا الهراء والافتراء والتدليس الذي يقوله؟

مكتوب بوضوح ان في اول يوم خلق الرب السموات والاورض من لا شيئ وفي اليوم الخامس خلق الحيوانات البحرية بكل انواعها ومنهما بعض انواع ديناصورات بحرية ومنها لويثان وفي اليوم السادس خلق الحيوانات البرية بانواعها من ثدييات وديناصورات وغيرها والكلمة المستخدمة في العبري تنيم تعني حيوانات كبيرة الحجم 

سفر التكوين 1

1: 1 في البدء خلق الله السموات و الارض 

1: 2 و كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه 

1: 3 و قال الله ليكن نور فكان نور 

1: 4 و راى الله النور انه حسن و فصل الله بين النور و الظلمة 

1: 5 و دعا الله النور نهارا و الظلمة دعاها ليلا و كان مساء و كان صباح يوما واحدا 

1: 6 و قال الله ليكن جلد في وسط المياه و ليكن فاصلا بين مياه و مياه 

1: 7 فعمل الله الجلد و فصل بين المياه التي تحت الجلد و المياه التي فوق الجلد و كان كذلك 

1: 8 و دعا الله الجلد سماء و كان مساء و كان صباح يوما ثانيا 

1: 9 و قال الله لتجتمع المياه تحت السماء الى مكان واحد و لتظهر اليابسة و كان كذلك 

1: 10 و دعا الله اليابسة ارضا و مجتمع المياه دعاه بحارا و راى الله ذلك انه حسن 

1: 11 و قال الله لتنبت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا و شجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الارض و كان كذلك 

1: 12 فاخرجت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا كجنسه و شجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه و راى الله ذلك انه حسن 

1: 13 و كان مساء و كان صباح يوما ثالثا 

1: 14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين 

1: 15 و تكون انوارا في جلد السماء لتنير على الارض و كان كذلك 

1: 16 فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار و النور الاصغر لحكم الليل و النجوم 

1: 17 و جعلها الله في جلد السماء لتنير على الارض 

1: 18 و لتحكم على النهار و الليل و لتفصل بين النور و الظلمة و راى الله ذلك انه حسن 

1: 19 و كان مساء و كان صباح يوما رابعا 

1: 20 و قال الله لتفض المياه زحافات ذات نفس حية و ليطر طير فوق الارض على وجه جلد السماء 

1: 21 فخلق الله التنانين العظام و كل ذوات الانفس الحية الدبابة التي فاضت بها المياه كاجناسها و كل طائر ذي جناح كجنسه و راى الله ذلك انه حسن 

1: 22 و باركها الله قائلا اثمري و اكثري و املاي المياه في البحار و ليكثر الطير على الارض 

1: 23 و كان مساء و كان صباح يوما خامسا 

1: 24 و قال الله لتخرج الارض ذوات انفس حية كجنسها بهائم و دبابات و وحوش ارض كاجناسها و كان كذلك 

1: 25 فعمل الله وحوش الارض كاجناسها و البهائم كاجناسها و جميع دبابات الارض كاجناسها و راى الله ذلك انه حسن 

فهنا السموات والارض والجلد والنجوم كل هذا قبل اي حيوان سواء بحري او بري. فاين ادعائاته هذه؟

اما لوياثان علميا كديتاصور بحري فهو قد شرحته تفصيلا في ملف 

معني لوياثان في سفر ايوب

وهو باختصار ديناصور منقرض المعروف باسم بليسيوسايريس وصور بعض انواعه 

 

http://holy-bible-1.com/media/10186/html/183loyathan_html_m11c8bc70.jpg

 

 

وحجمه 

 

Plesiosaurs were marine reptiles which spent much of their time in the open seas. They swam by use of oar-like paddles and powerful tails. They appeared in the Triassic seas of Europe, and later spread worldwide. During the Cretaceous, some species became very large

 

http://holy-bible-1.com/media/10186/html/183loyathan_html_5b8e6fe.jpg

http://holy-bible-1.com/media/10186/html/183loyathan_html_1756cc06.jpg

 

http://www.bhigr.com/store/product.php?productid=378

 

http://holy-bible-1.com/media/10186/html/183loyathan_html_4dacbd59.jpg

http://www.angelfire.com/mi/dinosaurs/images/casts/plesiosaurus_ray.jpg

 

بل ايضا هو يستشهد باشعياء الذي يقول ستقتل اي في المستقبل كنبوة عن الشيطان.

سفر إشعياء 27: 1

 

فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يُعَاقِبُ الرَّبُّ بِسَيْفِهِ الْقَاسِي الْعَظِيمِ الشَّدِيدِ لَوِيَاثَانَ، الْحَيَّةَ الْهَارِبَةَلَوِيَاثَانَ الْحَيَّةَ الْمُتَحَوِّيَةَ، وَيَقْتُلُ التِّنِّينَ الَّذِي فِي الْبَحْرِ.

وهو نبوة عن سحق الشيطان 

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12: 9

 

فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ، طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ.

فالحقيقة هو يتكلم بتدليس وايضا يتكلم بدون فهم عن ما يقوله الكتاب المقدس 

 

اما الذي تكلم عن حيوانات تحمل الارض فهو قرانه في سورة القلم عندما قال نون والقلم وما يسطرون واجمع المفسرين ان نون هو الحوت 

وايضا قرانه في الانبياء 30 تكلم عن الشق عندما قال أن السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما

فان كان لا يستطيع ان يهاجم القران فلا يلقي بخرافات القران علي الكتاب المقدس بتدليس

 

ثم بعد هذا يتكلم عن الجنة كما لو كانت اسطورة في ص 198 ويقول كلام بالحقيقة تخاريف لم تذكر في الكتاب

في الحقيقة لا اعرف كيف دكتور سيد ينحط بالأسلوب الي هذه الدرجة فهو كما واضح تعبيراته مسيئة ويقدم معها اعداد من الكتاب المقدس ليس لها علاقة بما يقول
فاين قال الكتاب المقدس وبخاصة في الاعداد التي استشهد بها ان الرب كان يتعاطى من شجرة الحياة لهذا اتسم بصفة الخلد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكتاب يقول 

إنجيل يوحنا 1: 4

 

فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ،

 

وأين يقول الكتاب انه اتسم بالمعرفة لانه كان ياكل من شجرة المعرفة؟؟؟؟؟؟؟؟

الرب هو الذي انتب شجرة معرفة الخير والشر 

سفر التكوين 2: 9

 

وَأَنْبَتَ الرَّبُّ الإِلهُ مِنَ الأَرْضِ كُلَّ شَجَرَةٍ شَهِيَّةٍ لِلنَّظَرِ وَجَيِّدَةٍ لِلأَكْلِ، وَشَجَرَةَ الْحَيَاةِ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ، وَشَجَرَةَ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ.

المثل يقول فاقد الشيء لا يعطيه

فكيف يكون اكتسب منها المعرفة رغم ان الرب بمعرفته هو الذي خلقها من العدم أصلا؟

بل شهد الكتاب ان الله كلي الحكمة بحكمته الغير محدودة خلق السموات والأرض

سفر الأمثال 3: 19

 

الرَّبُّ بِالْحِكْمَةِ أَسَّسَ الأَرْضَ. أَثْبَتَ السَّمَاوَاتِ بِالْفَهْمِ.

 

وأين يقول الكتاب انه يفضل ان يكون رب الجاهلين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرب لا يخلق شر ولقد خلق ادم وحواء يعرفون الخير فقط ويشتهون الخير فقط ولكن بالسقوط الانسان اصبح لا يعرف الخير فقط بل يعرف الخير والشر ويشتهي الشر أيضا.

كل ما قاله دكتور سيد هذه اسائات وافتراءات بدون دليل وكلام الكتاب المقدس يشهد ضدها. الحقيقة احزن على هذا المستوى المتدنى الذي وصل اليه في هجومه على الكتاب المقدس.

ويكمل في تدليسه قائلا 

ما هذا الكلام الباطل؟

اين في الكتاب المقدس وبخاصة الاعداد التي استشهد بها المشكك ان ربنا حاول ايهام ادم وحواء ان ثمرة شجرة المعرفة هي ثمرة سامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا التخريف لم اسمع به حتى من كل المشككين السابقين.

ولو كان يقصد بطريق غير مباشر تعبير موتا تموت فارجوا الرجوع الي ملف 

الرد علي شبهة موتا تموت تكوين 

وباختصار الكتاب المقدس أشار الي 6 أنواع من الموت والست أنواع انطبقوا على ادم 

فادم مات بالجسد بالفعل حتي ولو بعد حين رغم انه كان مخلوق للحياه وليس للموت 

سفر التكوين 5: 5

 

فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ آدَمَ الَّتِي عَاشَهَا تِسْعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَمَاتَ.

 

وهو مات بفساد الجسد مباشره  

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 6: 8

 

لأَنَّ مَنْ يَزْرَعُ لِجَسَدِهِ فَمِنَ الْجَسَدِ يَحْصُدُ فَسَادًا، وَمَنْ يَزْرَعُ لِلرُّوحِ فَمِنَ الرُّوحِ يَحْصُدُ حَيَاةً أَبَدِيَّةً.

 

ومات بالشهوات وابتدا يشتهي الشر

سفر التكوين 3

3: 6 فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل و انها بهجة للعيون و ان الشجرة شهية للنظر فاخذت من ثمرها و اكلت و اعطت رجلها ايضا معها فاكل 

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 5: 17

 

لأَنَّ الْجَسَدَ يَشْتَهِي ضِدَّ الرُّوحِ وَالرُّوحُ ضِدَّ الْجَسَدِ، وَهذَانِ يُقَاوِمُ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، حَتَّى تَفْعَلُونَ مَا لاَ تُرِيدُونَ.

 

ومات بالنفس بفقد سلطانه علي الطبيعه و الحيوانات  

سفر التكوين 3

3: 17 و قال لادم لانك سمعت لقول امراتك و اكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تاكل منها ملعونة الارض بسببك بالتعب تاكل منها كل ايام حياتك 

3: 18 و شوكا و حسكا تنبت لك و تاكل عشب الحقل 

3: 19 بعرق وجهك تاكل خبزا حتى تعود الى الارض التي اخذت منها لانك تراب و الى تراب تعود

 

وموت ابدي 

سفر التكوين 3

3: 22 و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر و الان لعله يمد يده و ياخذ من شجرة الحياة ايضا و ياكل و يحيا الى الابد 

3: 23 فاخرجه الرب الاله من جنة عدن ليعمل الارض التي اخذ منها 

3: 24 فطرد الانسان و اقام شرقي جنة عدن الكروبيم و لهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة 

فهو انفصل عن الله 

 

وبالطبع موت الخطيه 

رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 5

5: 12 من اجل ذلك كانما بانسان واحد دخلت الخطية الى العالم و بالخطية الموت و هكذا اجتاز الموت الى جميع الناس اذ اخطا الجميع 

 

اذا بالفعل ادم مات كل انواع الموت 

ويتبقي ان الحرفيون الذين يصرون ان الموت هو جسدي فقط ورغم ان ادم مات بالجسد بالفعل وبالخطيه دخل عوامل الفساد في ادم مباشره 

ولكن نفكر بطريقه اخري الرب قال لادم موتا تموت ولم يقل له متي يموت في يوم او في شهر او اكثر بمعني انه عندما يقضي قاضي علي مجرم بعقوبة الموت فهل يقتل في لحظتها في قاعة المحكمه ؟ 

هذا لا يحدث ولكن ياخذ ويعد لذلك الاعدام ويترك له فرصه ان يقول امنيته ويتلو صلاته وياتي اليه رجل دين ويتكلم معه ويودع اهله ويقتل بعد حكم الاعداد بعدة ايام او شهور 

 فهل نقول ان حكم القاضي لم ينفذ لانه لم يقتل المجرم في التو واللحظه ؟ بالطبع لا يقول احد ذلك

والرب بالفعل اصدر حكم موت علي ادم بالجسد وهو مات عقوبه له وحتي لو مات بعد 930 سنه فهذا لا شيئ بالنسبه للرب فهو مثل يوم 

سفر المزامير 90: 4

 

لأَنَّ أَلْفَ سَنَةٍ فِي عَيْنَيْكَ مِثْلُ يَوْمِ أَمْسِ بَعْدَ مَا عَبَرَ، وَكَهَزِيعٍ مِنَ اللَّيْلِ.

 

رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 8

 

وَلكِنْ لاَ يَخْفَ عَلَيْكُمْ هذَا الشَّيْءُ الْوَاحِدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ: أَنَّ يَوْمًا وَاحِدًا عِنْدَ الرَّبِّ كَأَلْفِ سَنَةٍ، وَأَلْفَ سَنَةٍ كَيَوْمٍ وَاحِدٍ.

 

فالرب نفذ حكم الاعدام كما امر ولكن في الوقت المناسب كما يفعل القاضي العادل تماما  

ثانيا من قال ان الرب غضب بسبب فضولهما المعرفي؟ 

خطية ادم كانت مخالفة وسيط الرب وليس البحث عن المعرفة 

سفر التكوين 

3: 17 و قال لادم لانك سمعت لقول امراتك و اكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تاكل منها ملعونة الارض بسببك بالتعب تاكل منها كل ايام حياتك

ثالثا من اين اتى بادعاء ان ثمرة شجرة الحياة تجعلهما يكتسبان الالوهية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكتاب قال يحيا الي الابد

سفر التكوين 3

3: 22 و قال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر و الان لعله يمد يده و ياخذ من شجرة الحياة ايضا و ياكل و يحيا الى الابد

ولم يقل يكتسب الالوهية. فالحياة الي الابد لا علاقة له بالالوهية فالملائكة لا تموت وهي ليست الهة. 

وما هو الذي يلمح اليه دكتور سيد في تعبير " مما قد يؤدي الي منافسة غير مضمونة النتائج" منافسة من مع من ؟ ادم مع الله؟ 

كيف يفكر دكتور سيد هذا التفكير الخرافي؟

اعتقد من كثرة ما قراء في الاساطير اصبح يخلط ما يقراء من كلام دقيق بالاساطير التي في ذهنه.

 

الاعتراض الثالث والاربعون

يقول دكتور سيد في ادعاؤه ان التوراة اخذت من الحضارة المصرية في ص 201 الاتي

ما علاقة التوراة بنون؟ نون هذا ذكر في القران على انه الحوت الذي يحمل الأرض

وكيف يدلي علي التوراة او العهد القديم ويقول انه قصته تشابه هذه التخاريف؟

الكتاب المقدس ذكر ان الله في البداية خلق السماء والأرض في اليوم الأول والأرض حينما خلقها كانت مغمورة بالمياه لانها بدون تضاريس وخلق الغلاف الجوي بما فيه وهو الجلد في اليوم الثاني ثم فصل بين اليابسة والمياه في اليوم الثالث كل هذا قبل ان يخلق الشمس في اليوم الرابع. 

ثانيا لا يوجد أي مكان في الكتاب المقدس لا في التكوين ولا غيره يقول ان الأرض كانت رتقا ففتقها قسمين هذا كلام قرانه في الأنبياء 30 

فلماذا بصورة مستمرة دكتور سيد من خوفه من المسلمين ان يواجههم بان يوضح ان هذه الخرافات في قرانهم فيذكرها ثم يقول انها في الكتاب المقدس بدل من ان يقول صراحة انها في القران. هذا تدليس وجبن منه.

ثم يكمل تدليسه في هذه النقطة ويقول 

الكلام في اشعياء ليس عن الخلق يا دكتور سيد الغير امين في كلامك. اكمل العدد ستجده يتكلم عن معجزات ذراع الرب في عبور البحر الأحمر في رحلة الخروج 

سفر اشعياء 51

51: 10 الست انت هي المنشفة البحر مياه الغمر العظيم الجاعلة اعماق البحر طريقا لعبور المفديين 

51: 11 و مفديو الرب يرجعون و ياتون الى صهيون بالترنم و على رؤوسهم فرح ابدي ابتهاج و فرح يدركانهم يهرب الحزن و التنهد 

فلماذا هو غير امين لهذه الدرجة حتى في اقتباساته؟

ثم يكمل في كلامه التدليسي بل يقدم ادلة عكسية ورغم ذلك يكمل ادعاؤه ضد التوراة 

أي هو اكد سابقا بمنطقه ان الهة الشعوب الرعوية تختلف عن الهة الشعوب الزراعية والشعوب الزراعية الهتها تتشابه معا والهة الشعوب الرعوية تتشابه معا ولكن هنا يعود ويخالف نفسه فيقول ان هذه الأفكار هي لشعوب زراعية ولكن شعب إسرائيل الرعوي كتبها في كتابه اليس هذا ضد منطقه؟ ولكن لو فكرنا بهدوء اليس وجود قصة الخلق في حضارات كثيرة جدا تؤكد انها صحيحة؟ كيف الشعوب المنعزلة سواء جغرافيا او لغويا تتفق كلها تقريبا في نفس قصة الخلق وتتعدي عددها 250 حضارة قديمة؟

بل يكمل ويصفها بالسم في العسل ص 206 فلماذا كل هذه الاهانات ؟

 

الاعتراض الرابع والأربعين 

يدعي دكتور سيد ان قصة الطوفان انها ابداع خاص بالمؤلف التوراتي في ص 209 

فهو يدعي ان التوراة مؤلفة وان قصة الطوفان احدى ابداعاتها. 

يا دكتور سيد الطوفان حقيقة وليس قصة خيالية وادلتها فوق الحصر وقدمت عدة ملفات على ادلة الطوفان مثل 

فلك نوح ادلته وبعض شبهاته والرد عليها

هل قصة الطوفان العالمي حقيقيه ؟

هل قصة الطوفان حقيقيه

الجزء الثالث من ادلة اخري علي حدوث الطوفان العالمي والاخاديد

الجزء الرابع من ادلة اخري علي الطوفان

اسئلة اللاادريين او اللادينيين الرافضين لقصة الطوفان

ثم يكمل قائلا ان قصة التوراة ماخوذة من ملحمة جلجامش 

الحقيقة يا دكتور سيد لا فقصة الطوفان في الكتاب المقدس هي الحقيقية ولهذا هي تتفق مع العلم وكل الأبحاث التي درست الطوفان وادلته واجناس الحيوانات وغيره 

اما قصة جلجامش فهي بالفعل نقلة قصة الطوفان من أبناء نوح بالتواتر ولكنها إضافة اليها هالة اسطورية في خلافات الالهة وغيره 

وقصه جلجميش علي الواح طينيه فخاريه تعود الي ما بعد تاريخ الانجيل ولكنها تسجل احداث حدثت تقريبا 2500 سنه الي 2000 سنه  قبل الميلاد مكتوبه بحروف مسماريه مكتوبه باسلوب ادبي شعري واكتشفها دكتور جورج سميث سنة 1892 م في مدينه نينوي وموجوده الان في المتحف البريطاني

وعددها 11 لوح 

The story of the flood were among these, found on the 11th tablet in Sumer within the story of  “The epic of Gilgamesh”. In this epic Noah’s name is given as UTNAPISHTIM although the story is very similar to that of the bible, even mentioning the releasing of birds to find land.

اسم نوح فيها اوتنابشتيم 

قصة تتطابق مع أحداث الطوفان مكتوبة على ألواح طينية وتسمى بـ"ألواح جلجاميش" Gilgamesh Tablets.  ففي أثناء حكم الملك الآشوري "أشوربانيبال" Ashurbanipal (699-627 ق. م.) كان هناك اهتمام كبير بالسجلات التي تتعلق بالمباني القديمة والمكتبات..  ولما مات الملك اشور بانيبال أغلقت مكتبته في نينوى، وكانت تحتوي على 100.000 من الالواح الطينيه، وقد طواها النسيان حتى اكتشفها فريق من علماء الآثار البريطانيين في الخمسينات من القرن التاسع عشر.

ويحكي د. كليفورد ويلسون Dr. Clifford Wilson أنه عندما عثر الباحثون على الآثار المطمورة لم تكن الألواح كاملة، وفي سنة 1873 أرسلت إحدى الصحف شخصاً يدعى جورج سميث George Smith الذي يعمل في المتحف البريطاني إلى نينوى بالعراق للبحث عن باقي الألواح الناقصة.. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).   وبعدما وجدها بصعوبة، لاحظ أنها مكتوبة بلغة الأكادي وهي تنتمي إلى التراث القديم في الشرق، ونشأت القصة عن السومريين، وهم الشعب الذي اتخذوا أور عاصمة لهم في العراق.

وهذه القصة ترجع إلى تاريخ كتابة سفر التكوين بيد موسى النبي.  فموسى كتاب كتابه الأول نحو عام 1475 ق.م. أي نحو 1400 سنة بعد الطوفان. وتوجد قصص أخرى عن الطوفان منها ما في مصر القديمة وأسكندنافيا والصين والإسكيمو والهند وغيرها

 

وصورتها 

http://www.religiousword.com/wp-content/uploads/noahs-arc-1.jpg

 

وايضا 

http://www.religiousword.com/wp-content/uploads/noahs-arc-6.jpg

 

 وتقول 

جلجاميش يبحث عن وسيله ليثبت انه خالد وجده اوتناباشتيم انه منح الخلود ويحكي عن اختيار الاله لجده لان جده نفز امر الاله ليبني سفينه من عدة طوابق ويضع فيها الحيوانات والطعام والطيور 

ويؤمره اله الشمس انه يدخل السفينه ويغلق الباب وبعدها انهمرت الامطار وارتفعت المياه حتي وصلت الي قمم الجبال وكادت ان تنكسر السفينه ويضيع اوتنابشتيم ولكن تدخلت الالهه عشتار وقفت الكارثه فبدات المياه في النزول حتي ظهرت قمم الجبال فاطلق حمامه ثم غراب ثم الطيور جميعا ولما خرج قدم ذبيحه علي قمم الجبال للاله تختلف عن قصة الكتاب ان الطوفان حدث ليعطي هذا الانسان الخلود وتعدد الالهة رجال ونساء 

اختلافات القصه البابليه عن الانجيل والاختلافات تحمل الجزء الاسطوري 

1 الالهه بدل الرب 

2 البشر اكثر فهم اصدقاء ومعارف اوتنابشتيم 

3 مصدر ثالث للمياه وه انهيار السدود العظيمه وهو شيئ اسطوري 

4 فترة الطوفان 14 يوم ارتفاع المياه و14 يوم انخفاضها وهذا مستحيل علميا

5 نال اوتنابشتيم الخلود من الالهة 

6 تعهد الالهة علي عدم تكرار الطوفان بعقد الالهه عشتار عندما رفعت عقدها اللازوردي 

7 مقاييس الفلك في البابليه هي 140 ذراع في 140 ذراع في 140 ذراع وهذا لا يقبل 

 

جون ستيورت 1806 يقول جون ستيوارت ميل John Stuart Mill "لئن كان هناك تشابه بين رواية الكتاب المقدس والمخطوطات الكلدانية القديمة، فإن المقارنة بين رواية الكتاب المقدس والمخطوطات المذكورة تثبت أن تاريخ المخطوطات الكلدانية أحدث من تاريخ الكتاب المقدس، وأن رواية هذه المخطوطات قد شوَّهتها خرافات العصور القديمة".

 

دكتور ارثر كوستانس الكندي قال 

عضو المعهد الكندي الملكي للعلوم الإنسانية، وهو دار للغة المسمارية ولغات الشرق الأوسط..  وكتب هذا العالم بحثاً عن معتقدات العالم في الطوفان وقد إتفقت جميعها في سبب الطوفان، وعن الشخص الواحد الذي أنقذه الرب هو وعائلته، واتفقوا أيضاً في أن كل سكان العالم الحاليين قد إنحدروا من الناجين، وفي وجود الحيوانات في الفلك واستخدامها في الاستطلاع  وإن إختلفوا في المكان الذي استقر فوقه الفلك.

والقصه اخذت 200 شكل علي مدار التاريخ وهي موجوده عند كل الشعوب القديمه تقريبا من الاسكيموا وشعوب امريكا الشماليه القديمه وشعوب سيبيريا وشعوب فنلندا وشعوب ايسلندا وايضا في جنوب نيوزلندا وايضا سكان استراليا الاصليين وايضا الشعوب القديمه في امريكا الجنوبيه 

وتنوع الشعوب واتفاقهم علي قصه واحده يؤكد صحتها تماما وتنوع الثقافات ولكن اتفاقهم علي بعض النقاط ايضا يؤكد صحتها وتنوع الديانات وايضا اتفاقها علي اشياء كثيره في قصة الطوفان يؤكد صحتها 

فمثلا بالنسبه للوثائق القديمه 

Every major culture has a flood legend. Of over 200 flood legends, 95% say the flood was universal; 70% say survival depended upon a boat; 66% say the wickedness of man was the cause; 88% say there was a favored family; 66% say the remnant was warned; 67% say animals were also saved; 57% say the survivors ended up on a mountain; 35% say birds were sent out; 9% say eight people were saved; and 7% mention a rainbow.

تقريبا كل الثقافات بها قصة الطوفان ومن 250 ثقافه 

95% تقول ان الطوفان كان عالمي 

70% تقول ان النجاه كانت بواسطة مركب كبير 

66% تقول ان الاشرار قتلوا 

88% تقول ان الناجين كانت عائله مختاره 

66 % تقول ان هناك كان تحزير قبل الطوفان 

67 % تقول ان الحيوانات ايضا انقذت في المركب 

57 % تقول ان الناجين رسوا علي منطقه جبليه 

35 % منهم تقول ان تم ارسال طيور للتاكد من جفاف المياه 

9% تقول ان عدد افراد الاسره 8 

7 % منهم ذكروا ظهور قوس قزح لاول مره 

 

يوجد 33 وثيقه قديمه كلهم تكلموا عن الطوفان

 31 منهم تتفق ان الناجين مجدوا الله 

30 منهم اتفقوا ان الفلك استقر علي جبل 

29 اتفقوا علي ان هناك كان ارسالية للطيور لاستطلاع الارض اليابسه 

كثيرين اتفقوا ان الناجين ثمانية انفس انتشروا في العالم 

الغالبيه اتفق ان مصدر المياه هو من اعماق الارض ومن السماء 

الاختلافات الاساسيه هو مكان الفلك 

الهنود ادعوا انه رسي علي جبال الهيملاايا 

اليونانيين في جبل برناسوس في اليونان 

 المسلمين ادعوا انه جبل الجودي نقلا عن بعض الثقافات العربيه القديمه 

فهي قصة شمولية في كل الحضارات يؤكد انها حدثت بالفعل فكيف أيضا اتفقت كل هذه الحضارات علي حادثة الطوفات حتة لو وضعت بعض الحضارات جانب اسطوري 

 

والغريبة انه يهاجم أيضا كتابه في نقطة انه أضاف حشو في انه اعتبر ان نوح من اولي العزم 

يا دكتور سيد هذا ليس تراث وكتب إسلامية فقط بل قران في الاحقاف 35

فَٱصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُواْ ٱلْعَزْمِ مِنَ ٱلرُّسُلِ وَلاَ تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوۤاْ إِلاَّ سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلاَغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْفَاسِقُونَ

بل يصل ويعترف ان امية ابن الصلت هو الذي قال قصة الطوفان 

ولكنه لا يتجراء ويعلن صراحة ان محمد رسول الإسلام سرقها منه ووضعها في القران 

 

ثم يكمل بنفس الأسلوب الهجومي قائلا 

وهنا يكمل كلامه بدون دليل كالعادة فيقول ان هللويا هي استخدام قديم وفي هذا الكلام يوجد ثلاث نقاط 

أولا ان استخدامها قديم هذا صحيح فاليهود لم يخترعونها ولكن ورثوها من جدودهم مثل إبراهيم من سام من نوح من موتوشالح من ادم

ثانيا انهم سرقوها من عبادة ديونيسيوس هذا كذب لان اليهود قبل ديونيسيوس بكثير 

ديونيسوس أو باكوس أو باخوس في الميثيولوجيا الإغريقية (وباللغة اليونانية:Διόνυσος or Διώνυσος) هو إله الخمر عند الإغريق القدماء وملهم طقوس الابتهاج والنشوة، ومن أشهر رموز الميثيولوجيا الإغريقية. في أسطورة ولادته تطلب سيملي من زوجها زيوس أن يظهر لها بهيئته الأصلية كإله الصواعق والبرق، وعندما يفعل ذلك تموت سيملي هلعا من المنظر المخيف وتهبط إلى العالم الأسفل وهي حامل بديونيسيوس.

يستطيع زيوس إنقاذ الجنين من بطن أمه ولكن قبل اكتمال نموه، ثم يعمد زيوس إلى شق فخذه ويودع الجنين هناك ويخيط الشق عليه. يكمل الجنين ماتبقى له من شهور الحمل، ثم يخرج إلى الحياة في ولادة ثانية بعد أن أمضى قسما من أشهر حمله في رحم أمه وقسما آخر في فخذ أبيه.

توفي ديونيسوس بعد أن قامت التيتان بتمزيقه وهو على هيئة ثور، حول نفسه إليه هربا منهم.

اقدم دليل او إشارة الي فكر عن عبادة ديونيسيوس هي الي سنة 1100 ق م وبالطبع العبرانيون بداية من إبراهيم قبل هذا بكثير من القرون بل موسي قبله بأربع قرون 

ثالثا اخطأ دكتور سيد في معنى هللويا فهو يقول عنه هلوليا وهذا نطق خطأ أصلا يوضح ان دكتور سيد لا يعرفه ولا يعرف حتى كيف ينطقه 

هي في العبري كلمتين وليس كلمة واحدة حتى لو كتبت في العربي كلمة 

هي أولا كلمة هلل הלל ونعني تسبيح وتمجيد 

H1984

הלל

hâlal

BDB Definition:

1) to shine

1a) (Qal) to shine (figuratively of God’s favour)

1b) (Hiphil) to flash forth light

2) to praise, boast, be boastful

2a) (Qal)

2a1) to be boastful

2a2) boastful ones, boasters (participle)

2b) (Piel)

2b1) to praise

2b2) to boast, make a boast

2c) (Pual)

2c1) to be praised, be made praiseworthy, be commended, be worthy of praise

2d) (Hithpael) to boast, glory, make one’s boast

2e) (Poel) to make a fool of, make into a fool

2f) (Hithpoel) to act madly, act like a madman

Part of Speech: verb

 

ثم ياه יה وهو اسم يهوه 

H3050

יהּ

yâhh

BDB Definition:

1) Jah (Jehovah in the shortened form)

1a) the proper name of the one true God

1b) used in many compounds

1b1) names beginning with the letters ‘Je’

1b2) names ending with ‘iah’ or ‘jah’

Part of Speech: noun proper deity

A Related Word by BDB/Strong’s Number: contraction for H3068,

فهو التسبيح ليهوه (وليس ايل كما ادعى خطأ)

ولان دكتور سيد يجهل هذا فهو استمر يقول احتمالات وأخيرا استشهد باحدهم اسمه السواح. فهل هو يفهم احسن من القواميس؟

ثم يكمل قائلا 

ومره بعد مره دكتور سيد يقول كلام هراء ليس له أي اصل من الصحة او دليل فهنا يربط بين المعنى العربي ومعنى أسماء أبناء نوح 

معنى اسم سام 

H8035

שׁם

shêm

BDB Definition:

Shem = “name”

1) the eldest son of Noah and progenitor of the Semitic tribes

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: the same as H8034

فمعنى اسم سام او بالعبري شم هو "الاسم" 

ولكن بعد هذا اصبحوا يقولوا سامى أي من أبناء سام ثم في العربية اصبح اسم شيء سامى يشير للسمو ولكن هذا ليس معنى اسمه الأصلي

معنى اسم حام 

H2526

חם

châm

BDB Definition:

Ham = “hot”

1) 2nd son of Noah, father of Canaan and of various peoples which were inhabitants of southern lands (noun proper masculine)

2) in late usage, a collective name for Egyptians (noun proper masculine)

3) the place where Chedorlaomer smote the Zuzim, probably in the territory of Ammonites (Gilead) east of the Jordan (noun proper locative)

Part of Speech: see above in Definition

فمعنى اسم حام او بالعبري خام يعني ساخن

ثالثا نوح سمى أبناؤه بأسمائهم بمقدار 100 سنة قبل الطوفان. فهم لا علاقة لهم بما سياتي من احداث او ما سيحدث من انسالهم او بأحداث بعد الطوفان.

وأيضا يهاجم احاديث رسوله بطريقة غير مباشرة فيقول 

يا دكتور سيد هذه احاديث صحيحة وقران أيضا 

 

الاعتراض الخامس والأربعين 

دكتور سيد يعترض على وعد الرب لابراهيم 

يا دكتور سيد هذا وعد الهى والدليل عليه هو معجزة بقاء شعب اليهود في ارضهم حتى الان رغم كل الكره المحيط بهم من كل الدول المحيطة بهم وكل المحاولات خلال 3500 سنة لابادتهم ولم يزالوا حتى الان باقيين هذا يشهد علي صدق وعد الله.

وأيضا هذا ليس كلام الكتاب المقدس بل أيضا كلام قرانك فارجع للانبياء 71 الذي يتكلم ان الله نجى إبراهيم ولوط الي الأرض التي بارك فيها لابناؤه 

{ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى ٱلأَرْضِ ٱلَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }

والأعراف 7

{ وَأَوْرَثْنَا ٱلْقَوْمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ ٱلأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا ٱلَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ ٱلْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِيۤ إِسْرَآئِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }

وأيضا في الاسراء 4 عندما قال لتعلون علوا كبيرا 

 

ويكمل قائلا 

فعلا دكتور سيد كان لهذه الشعوب الكنعانية الهة وثنية كثيرة ولكن الاله الحقيقي هو الذي يستطيع ان يصنع معجزات ويظهر ذاته ويدافع عن شعبه وليس مثل الاصنام التي لا تستطيع ان تفعل أي شيء حتى ان تدافع عن نفسها فهي مجرد اصنام. 

وأيضا يقول 

اكرر ما قلت سابقا  يا دكتور سيد فاسم ايل هو اسم الله من وقت ادم يعرفه ونوح يعرفه وأبناء نوح يعرفونه وبالطبع أبناء سام وانسالهم ومنهم الشعوبة الكنعانية يعرفونه وهو الاسم من وقت ما بعد ادم الذي كان كثير من البشر يضيفوه الي اسم ابناؤهم تمسكهم بالله. فليس فقط أسماء الملائكة لانهم ملائكة الله مرتبط اسمهم بايل بل أيضا انبياء الله مرتبط اسمهم بايل اسم الله 

و صاموئيل و الذى معنى اسمه اسم الله وهو فقط اسم الله .
و غمالائيل هو رجل فريسى و معنى اسمه مكافاءة الله فهو صفه ايضا .
و شالتئيل و هو فى نسب المسيح الذى معنى اسمه سالته من الله ).
و مهللئيل و قد ذكر فى نسب المسيح و معنى اسمه حمد لله ).
و يوئيل و هو ابن فنؤئل النبى الذى معنى اسمه الرب هو الله ) .
و ايليا النبى الذى معنى اسمه الرب هو الله ) .

بل اسم الرابع من ادم هو مهللئيل فادم وأولاده كانوا يسموا ابناؤهم باسم ايل فهو يشبه الأسماء العربي عطله (عطاء الله) وعزت الله ونصرالله وغيره 

والملائكة أيضا بنفس الطريقة يضاف اليها اسم ايل فميخائيل الذي يعني من مثل الله وجبرائيل الذي يعني الله يكون جبار فكون وجود اسم ايل في الحضارة الكنعانية هذا ليس بدليل على ان اليهود اخذوه منهم فالكنعانيين والعبرانيين من جد مشترك هو نوح الذي يعرف اسم ايل 

ثانيا شرحت سابقا من هو ملكيصادق في ملف 

هل ملكي صادق شخصيه حقيقيه؟

في ترجوم يوناثان ان ملك ساليم هو ابن نوح وهو الكهنوت الذي استمر من نوح من ذبيحة التي قدمت بعد الطوفان ومعمودية اسرة نوح 

امر اخر اسم ملك شاليم وهي في العبري شاليم وتبدا بحرف الشين ש العبري وهي שלם بها حرفين من اسم سام שם 

ولهذا قد يكون ان سام هو اول من سكن ساليم ودعاها مدينة السلام وهو ملكيصادق اسمه بعد الملك فهو ملك السلام بعد الطوفان

وهذا يفسر المكتوب عنه 

هو فعلا بلا اب فهو الوحيد الذي في ايام ابراهيم يقال عنه بلا اب فابوه نوح مات ولكن باقي البشر في زمانه لا يقال عنهم بلا اب لانه هو ابوهم ففي حياته لا يوصفوا انهم بلا اب الا هو فقط بلا اب وبلا ام في هذا الزمان 

وايضا بلا بداية ايام هذا معناه انه من ما قبل الطوفان فبعد الطوفان بدات حياة جديدة تماما وتعتبر مسكونة جديده وفتره زمنية جديده بعد ان فترة ادم وأولاده ماتوا وبقي نسل جديد وهو نسل نوح ولكنه من قبل هذه البداية فلهذا هو بلا بداية ايام لانه سابق لهذه الحياه الجديدة

وايضا تعبير بلا نهاية حياة لانه يعتبر في الطوفان مات وقام فهو مات الموت الاول او عبر الموت الاول في الطوفان ( هو سيموت بعدها جسديا ولكن معني رمزي انه عبر الموت وهذا امر ليس بقليل)

وايضا هذا يفسر لماذا قدم خبز وخبر بدل من اللحم لانه هو من زمن ما قبل الطوفان حيث كان الانسان ياكل خبز ولا ياكل لحوم علي الاطلاق ولهذا لم يقدم طعام حيواني ولكن طعام نباتي تقدمة خبز وخمر

ايضا يوصف ملكي صادق بانه كاهنا لله العلي وكهنوته هو من نوح من ادم من الله الكهنوت الذي اسسه المسيح بنفسه عندما اخطأ الانسان ادم. وهذا يفسر ان كهنوته مقبول وليس مثل كهنوت الامم الوثنيين فكهنوته مؤسس في الاصل من الله نفسه وهو غالبا اخر كهنوت علي المرتبة من قبل الطوفان ولهذا اسمه كاهنا لله العلي ويستخدم تعبير الله العلي التعبير القديم. 

وايضا هذا يفسر احترام ابراهيم له الشديد جدا بدون سبب ظاهر رغم انه رفض اي شيئ من الملوك الكنعانيين الأكثر سلطانا منه. فهو جد ابراهيم الاكبر وهو بركة الارض كلها في هذا الزمان ولهذا عشر له ابراهيم كل شيئ. 

http://www.livingthemasterlife.com/Melchizedek.jpg

وهو يبارك ابراهيم لان الاكبر كما قال معلمنا بولس الرسول يبارك الاصغر فهو اكبر من ابراهيم  

مع كل هذا هو يضيف رموز اخري للمسيح  

بل حرف الشين نفسه ש يعتبر هو اشاره لاسم الرب فهم من الطرق التي يستخدمها اليهود لذكر يهوه بدون ما يقولوا اسمه وهو ايضا الاشارة بدل من اشير אשר وهو ايضا يستخدم للرب فيستخدم فقط شين ש في بداية الكلمة وهذا اسمه يشير الي الرب المسيح ש

وايضا هو اختار اورشليم لان مدينة اورشليم نفسها هي شكلها كحرف الشين العبري

 

الاعتراض السادس والأربعين

يقول دكتور سيد في ص 225

ابدي اعتراضي على أسلوب دكتور سيد فالاصحاح لا يقول ان الرب مر بتجربة مريرة ولا يقول ان الاصحاح اظهر حاجته للعبرانيين وأيضا لماذا يصر ان يلقب يعقوب وأولاده بعصابة؟ 

هذا بالإضافة الى استمراره في تفسير الأسماء خطا ولا اعرف من اين يأتي بهذه التفسيرات ام يعتمد على انه يالف فقط بدون الرجوع الي القواميس المتخصصة؟

أولا القصة ارجوا الرجوع اليها في

يعقوب وصراعه مع الرب تكوين 32

وباختصار 

تكوين 32

24 فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ، وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْرِ.
25 وَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ، ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ، فَانْخَلَعَ حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ.

26 وَقَالَ: «أَطْلِقْنِي، لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ». فَقَالَ: «لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي».

27 فَقَالَ لَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ».

28 فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ».

29 وَسَأَلَ يَعْقُوبُ وَقَالَ: «أَخْبِرْنِي بِاسْمِكَ». فَقَالَ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي؟» وَبَارَكَهُ هُنَاكَ.

30 فَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ «فَنِيئِيلَ» قَائِلاً: «لأَنِّي نَظَرْتُ اللهَ وَجْهًا لِوَجْهٍ، وَنُجِّيَتْ نَفْسِي».

 

معني النضال كفكر مسيحي في حياة الصلاه معروف فنوع الصراع هنا هو صراع روحي وجهاد روحي

لان المعني يوضح انه جهاد بدون لمس حتي اخر وقت لمس فيه الرب حق الفخذ فانخلع . وهذا الصراع كيف نتخيل ان هذا الكائن الجبار الذي بلمسه يخلع حق الفخذ ينغلب لان حق الفخذ هذا من اقوي المفاصل في جسم الانسان وهذا يحتاج الي قوه رهيبه لانخلاعه فوق القدره اي انسان بدون سلاح 

ويشرح لنا الانجيل ذلك في سفر هوشع 

هوشع 12

3 «فِي الْبَطْنِ قَبَضَ بِعَقِبِ أَخِيهِ، وَبِقُوَّتِهِ جَاهَدَ مَعَ اللهِ.
4 جَاهَدَ مَعَ الْمَلاَكِ وَغَلَبَ. بَكَى وَاسْتَرْحَمَهُ. وَجَدَهُ فِي بَيْتِ إِيلَ وَهُنَاكَ تَكَلَّمَ مَعَنَا.
5 وَالرَّبُّ إِلهُ الْجُنُودِ يَهْوَهُ اسْمُهُ.

 

اذا فالانجيل نفسه يؤكد لنا انه صراع روحي فيعقوب الساقط امام الله ظلي يبكي ويسترحم الرب الذي ظهر له حتي طلوع الفجر. 

ولكن تتبقي نقطه العدد يقول انه ( لا يقدر عليه ) ويطلب منه ( اطلقني ) فاذا كان بلمسه يخلع حق الفخذ فكيف لا يقدر عليه 

وكما يقول ابونا انطونيوس فكري

 حين رأي يعقوب في جهاده لم يستسلم بل ظل يصارع طوال الليل. الأمر الذي بدا فيه الملاك كمن هو مغلوب ويعقوب كغالب. ولكن هل يغلب الله؟ نرجع لسفر النشيد فنسمع "حولي عنى عينيك فإنهما قد غلبتاني نش 5:6" فالله يغلب بالدموع والتوبة ويعقوب هنا بكي وإسترحمه.

فيعقوب غلب الله بعينه المملوئه بكاء واسترحام ولم يحول عينه عن الرب فغلب الرب بدموعه . 

مثال اخر يؤكد ان هناك انواع من الصراع ليست باليد ولكن صراع روحه والغلبه باستجابة الصلاه 

سفر التكوين 30: 8

 

فَقَالَتْ رَاحِيلُ: «مُصَارَعَاتِ اللهِ قَدْ صَارَعْتُ أُخْتِي وَغَلَبْتُ». فَدَعَتِ اسْمَهُ «نَفْتَالِي».

 

فراحيل صلت الي الرب واستجاب لها وانجبت جاريتها ليعقوب نفتالي فاعتبرت هذا انتصار في الصراع باستجابة الرب له وبالطبع لم تتعارك راحيل مع اختها ليئه بالايدي 

وادخل منها الي النقطه الرابعه وهي المعني الروحي 

 يعقوب في كل حياته يشتهي الرب ويتمني ان ينال بركة الرب فهو ذو قلب جميل وهدف رائع ولكن وسيلته كانت خاطئه فهو استغل ذكاؤه ومكره محاوله للوصول الي الله ولكن اعتماده علي ذراعه البشري كان دائما يوقعه في مشاكل فهو اولا سرق البكوريه من اخيه اعتبارا بان البكوريه تقربه لهدفه فاعتمد علي استغلال لحظة ضعف لعيسوا ولكنه اكتسب عداء عيسوا ثم جاهد ليسرق البركه وبالفعل خدع ابيه في هذا الامر بمعونة امه فنال البركه ولكنه لانه اعتمد علي الذراع البشري ايضا جعل اخيه يضمر قتله وايضا ضايق ابيه بهذا الامر وفي امر راحيل اعتمد علي مجهوده وحرك الحجر التي يجتمع الرعاه معا لتحريكها من فوق البئر  ثم خدع لابان ولكن المقابل انه شقي 20 سنه غير فيها لابان اجرته اكثر من مره وهرب من لابان بخديعه وانتهي كل هذه السلسله من الاعتماد علي ذراعه البشري بانه في موقف لا يحسد عليه لابان يطارده وعيسوا خرج عليه في المقابل ب400 رجل فانقذه الله بظهوره للابان في الحلم وهو جهز هديه لعيسو يستميل بها قلبه ورغم ان يعقوب جهز هيدته لعيسو ولكنه متوقع ان عيسو لن يقبل هديته ولكنه سيفني الام مع البنين فبدا يعقوب يصلي الي الله لانه ادرك ان اعتماده علي ذراعه البشري لن يفيد هذه المره وحيله وخداعه لن تصلح في شئ وهنا بدا الله يستجيب ليعقوب فظهر له في هيئة انسان كظهور وليس تجسد واخيرا حلم يعقوب تحقق والان يستطيع ان ينال البركه من الرب مباشره لذلك صارع يعقوب مع الله بدموع واسترحام ورفض ان يحول عينه عن الرب وحتي لما لمسه حق فخذه فانخلع حق فخذ يعقوب ظل متمسك بالرب وللمره الاولي لم يلتفت الي انه فقد قوته البشريه لانه مع الرب وهذا ما تمناه 

فقال له 

سفر تكوين 32

27 فَقَالَ لَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ».
28 فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ».

فهكذا غير الرب اسم يعقوب من كلمة يعقوب 

H3290

יעקב

yaăqôb

yah-ak-obe'

From H6117heel catcher (that is, supplanter); Jaakob, the Israelitish patriarch: - Jacob.

الذي يمسك بالعقب فهو ارضي 

الي اسرائيل

H3478

ישׂראל

yiśrâ'êl

yis-raw-ale'

From H8280 and H410he will rule as GodJisrael, a symbolical name of Jacob; also (typically) of his posterity: - Israel.

ישׂראל

yiśrâ'êl

BDB Definition:

Israel = “God prevails”

سوف يحكم بالله او رائ الله لانها من كلمة ساراه التي تعني راي واكتشف وايل اي الله فاصبح اسمه رائ الله  ولها معني اخر ايضا ايس را ايل اي رجل رائ ( عرف ) الله 

وهذا مناسب لاسم المكان فنوئيل اي رائ الله 

H6439

פּניאל    פּנוּאל

penû'êl  pêy'êl

pen-oo-ale', pen-ee-ale'

From H6437 and H410face of GodPenuel or Peniel, a place East of Jordan; also (as Penuel) the name of two Israelites: - Peniel, Penuel.

فنلاحظ بعد ذلك ان يعقوب يسال الرب في كل امر مثلما فعل قبل صعوده الي ارض مصر

تكوين 46

1 فَارْتَحَلَ إِسْرَائِيلُ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ وَأَتَى إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ، وَذَبَحَ ذَبَائِحَ لإِلهِ أَبِيهِ إِسْحَاقَ.
2 فَكَلَّمَ اللهُ إِسْرَائِيلَ فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَقَالَ: «يَعْقُوبُ، يَعْقُوبُ!». فَقَالَ: «هأَنَذَا».
3 فَقَالَ: «أَنَا اللهُ، إِلهُ أَبِيكَ. لاَ تَخَفْ مِنَ النُّزُولِ إِلَى مِصْرَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أُمَّةً عَظِيمَةً هُنَاكَ.

 

ومن بعد ذلك اعتبر يعقوب او اسرائيل انه في فترة غربه الي ان يعود مره اخري ويري الرب وجه لوجه

سفر التكوين 47: 9

 

فَقَالَ يَعْقُوبُ لِفِرْعَوْنَ: «أَيَّامُ سِنِي غُرْبَتِي مِئَةٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً. قَلِيلَةً وَ رَدِيَّةً كَانَتْ أَيَّامُ سِنِي حَيَاتِي، وَلَمْ تَبْلُغْ إِلَى أَيَّامِ سِنِي حَيَاةِ آبَائِي فِي أَيَّامِ غُرْبَتِهِمْ».

 

فملخص الموضوع يدركه كل انسان مسيحي يعرف معني الجهاد في الصلاه وحياة الصلاه كما يقول داود

سفر المزامير 109: 4

 

بَدَلَ مَحَبَّتِي يُخَاصِمُونَنِي. أَمَّا أَنَا فَصَلاَةٌ.

اما من لايعرف غير كلمات محفوظه يكررها قياما وقعودا بدون فهم فبالطبع سيرفض هذا الصراع الروحي الرائع الذي جاهد فيه يعقوب بالبكاء والتوسل وفاز بالبركه واسم جديده وارتباط بالله الي الابد 

 

ثم يكمل الدكتور سيد ويكمل نفس أسلوب التدليس قائلا 

يا دكتور سيد البعل غير ايل في المعنى والعبادة وكل شيء 

فايل اسم الله الحقيقي من أيام ادم التي تعني القدير والقوي التي أتت من الفعل ايل 

H410

אל

'êl

ale

Shortened from H352strength; as adjective mighty; especially the Almighty (but used also of any deity): - God (god), X goodly, X great, idol, might (-y one), power, strong. Compare names in “-el.”

اسم من أسماء الله في العبرية. وتستعمل أيل بمفردها للدلالة على الإله الواحد الحقيقي فمثلًا عدد 12 : 13 وكثيرًا ما يستعمل أيل مع لقب من ألقاب الله مثل أيل عليون "الله العلي" وأيل شداي (الله القدير" تك 35 : 11. وتستعمل كلمة أيل كجزء من أسماء عديدة كثيرة مثل العاد "الله قد شهد" وأليعازر "الله قد أعان".

اما بعل التي تعني سيد وزوج

H1167

בּעל

baal

bah'-al

From H1166; a master; hence a husband, or (figuratively) owner (often used with another noun in modifications of this latter sense: -  + archer, + babbler, + bird, captain, chief man, + confederate, + have to do, + dreamer, those to whom it is due, + furious, those that are given to it, great, + hairy, he that hath it, have, + horseman, husband, lord, man, + married, master, person, + sworn, they of.

 

وبعل هذا زوج الالهة بعلة او عشتاروت ورمزه الشمس الذي يقدموا له ذبائح بشرية (ار 19: 5). وكانوا يختارون الأماكن المرتفعة كالجبال والتلال

فارجوا من دكتور سيد عدم الخلط المتعمد لان هذا تدليس.

ويكمل في اسائته قائلا 

فلماذا يستخدم هذه الأساليب الغير لائقة في كتاب يدعي انه كتاب اكاديمي؟

لماذا يصف يوسف البار واخوته بانهم عاثوا أي أفسدوا 

لسان العرب 

عيث (لسان العرب)
العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ. قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.

فهل يوسف الذي انقذ مصر وكل المنطقة من المجاعة ومخازن يوسف الاثرية في مصر تشهد على هذا يصفه دكتور سيد بانه عاث في الأرض فسادا؟

وما دليله ان يوسف واخوته بني إسرائيل عاثوا في الأرض؟

ثم يتكلم بأسلوب ساخر عن موسى ويقول سليل إسرائيل العتيد تحت راية اله جديد

فلماذا تهين رجال الله الذين حتى قرانك يعتبرهم انبياء مكرمين؟

ويكمل مكرر نفس التدليس التاريخي قائلا 

دكتور سيد يريد ان يقول من وقت موسى توقفوا عن استخدام اسم ايل. وأكرر ما قلته له في الاعتراض الحادي والثلاثين 

من اجمالي 2366 مره استخدام اسم ايلوهيم موسى استخدم اسم ايلوهيم قرب الالف مرة في اسفاره الخمس 

ومن اجمالي 224 مره لاسم ايل استخدم موسي اسم ايل 48 مرة تقريبا في اسفاره الخمسة فكيف يقول ان من وقت موسي توقف استخدام اسم ايل (وايلوهيم هو به ايل)

ومن اجمالي 6412 مره لاسم يهوه موسى استخدم تقريبا اسم يهوه قرب 750 مره فهو اساتخدم ايل وايلوهيم اكثر بقليل.

فلا اعرف هل دكتور سيد لم يقراء العهد القديم الذي يتكلم عنه ام يعرف ويكتب كلام خطأ لانه يعرف ان كثيرين من الذين سيقرؤون كلامه لا يعرفوا الكتاب المقدس؟ وفي الحالتين هذا كارثة لمفكر مثله. 

 

الاعتراض السابع والأربعين

ثم يتجه دكتور سيد ويبدا يهاجم المسيحية والرب يسوع المسيح قائلا في ص 227

هل لا تؤمن بقصة الخلق يا دكتور سيد؟

ليس فقط لانها مكتوبة في قرانك ولكن للادلة العلمية على حدوثها وابسط سؤال من اين اتى كل البشر؟ وليس بالتطور لاني قدمت كم ضخم من الأدلة على عدم وجود وقت للتطور وانه خدعة. فما هو تعليقك دكتور سيد؟

ولماذا كل الحضارات القديمة تقريبا حتى المعزولة تحتوي علي قصة الخلق وادم وحواء؟ هل هذا حدث بالصدفة؟

وأيضا هل لا تؤمن بقصة الطوفان يا دكتور سيد؟

وأكرر ما قلته له في الاعتراض الثامن والثلاثون 

270 حضارة قديمة أخرى كلهم تكلموا عن طوفان حدث على الأرض هذا تؤكد ان الطوفان حدث بالفعل. أي الكتاب المقدس لم يالفها بل نقل عن حقيقة الطوفان. ولهذا نجد قصة الطوفان في الكتاب المقدس تتفق تماما مع الأدلة العلمية 

وادلة حدوث الطوفان تكلمت عليها كثيرا سابقا مثل

هل قصة الطوفان حقيقيه

الرد علي موضوع الطوفان المكاني وبعض الادلة الاضافية علي حدوث طوفان نوح العالمي . تكوين 6

هل قصة الطوفان العالمي حقيقيه ؟

الجزء الثالث من ادلة اخري علي حدوث الطوفان العالمي والاخاديد

الجزء الرابع من ادلة اخري علي الطوفان

اختلاف قصة الطوفان بين الانجيل و القران

الرد علي شبهة سفينة الجودي ام تابوت اراراط

فلك نوح ادلته وبعض شبهاته والرد عليها

 

ويكمل قائلا 

ماذا تقول دكتور سيد ؟ ما هي المصادر الاصلية في رايك؟ هل يجب ان يبحث المسيحيين عن نبوات المسيح في الفكر الكنعاني الوثني ام عبدة بعل وعشتاروث؟

ثانيا كيف تنكر دقة وانطباق نبوات العهد القديم علي الرب يسوع المسيح ما يتعدى 300 نبوة تنطبق بمنتهى الدقة عن الزمان بالتحديد وميلاده من عذراء ومكان الميلاد وظروف الميلاد ومدينة الميلاد وأسلوب الحياة والمعجزات ونبوات غاية في الدقة عن الصلب والدفن والقيامة في اليوم الثالث والصعود. هل كل هذه النبوات تنطبق بالصدفة في العهد القديم؟

لو نحسبها بالاحتماليات يكون شخص تتحقق فيه خمسة عشر نبوة من النبوات هو 

عدد سكان الارض مرفوع لاس الاحتماليات اي 

107,000,000,000 مضروب في قوه 15 اي بضرب 107مليار في نفسه 15 مره 

فهو 107 مضروب في نفسه 15 مره في 10اس 135 

وهو يساوي احتماليه من 3 في 10 اس 200 احتماليه تقريبا اي احتماليه من 3 امامها 200 صفر 

ولو حسبناها بالتباديل بين خمسة عشر نبوة  

تحقيق 15 نبوة في شخص واحد هي احتمال من = 1,307,674,368,000 شخص

فهي احتمالية لشخص واحد من كوادريليون شخص

فهل بعد تحقيق كل هذه النبوات في المسيح لازال اي شخص عنده شك في دقة وحى العهد القديم وانه من عند الرب لان لا احد يعلم المستقبل غيره؟

ثم هل يجهل دكتور سيد أن يسوع المسيح هو بالجسد من نسل يهودي؟ 

فهو شخص يهودي وأمه يهودية أبا عن جد. ورغم أنه لا فرق بين يهودي ويوناني أو أي شخص أخر ولكن اليهود حسب ما يقول عنهم العهد الجديد 

رسالة بولس الرسول إلي أهل رومية 9

4 الَّذِينَ هُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ، وَلَهُمُ التَّبَنِّي وَالْمَجْدُ وَالْعُهُودُ وَالاشْتِرَاعُ وَالْعِبَادَةُ وَالْمَوَاعِيدُ،
5 وَلَهُمُ الآبَاءُ، وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ، الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

فلماذا يريد أن يلغى المسيحيين العهد القديم ونبواته ودور اليهود في العهود والاشتراع والمواعيد 

 

الاعتراض الثامن والأربعين 

يتكلم دكتور سيد عن وجوب الفصل بين المسيحية واليهودية 

أولا يخلط دكتور سيد بين التهود وبين النبوات في العهد القديم 

فالتهود هو مطالبة بعض المسيحيين من اصل يهودي بالتهود أي تطبيق شرائع الناموس الطقسي وهذا ما وضح العهد الجديد أنه اكتمل ولا حاجة لنا بان نستمر فيه وهو ليس علي المسيحيين الذين ليسوا من اصل يهودي. اما نبوات ورموز ووصايا العهد القديم فيتمسك بها كل مسيحي في كل وقت

وأيضا واضح أن دكتور سيد لا يفهم أنواع الناموس فالذي لا يعرفه دكتور سيد أن الناموس أنواع 

 

(1) الناموس الطبيعي:

يطلق على مبادئ في قلوب البشر متى لم يكن عندهم الناموس الخارجي المعروف (رو 2: 14).  أي الناموس الطبيعي المكتوب على الضمير، وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإرادة الله المعلنة " لكل خلائقه ". لأنه الأمم الذين ليس عندهم الناموس (ناموس موسى) متي فعلوا بالطبيعة ما هو في الناموس، فهؤلاء إذ ليس لهم الناموس، هم ناموس لأنفسهم، الذين يظهرون عمل الناموس مكتوباً في قلوبهم، شاهداً أيضاً ضميرهم وأفكارهم فيما بينها مشتكية أو محتجة" (رو 2: 14 و 15).

 

(2) الناموس الخطية | ناموس الذهن:

ناموس الخطية، أى الطبيعة العتيقة الساقطة في الإنسان (رو 7: 14 - 34)، أي ناموس الذهن الذي يسبي الانسان الى الخطيئة ويحارب الناموس الخارجي المعروف (رو 7: 23).

 

(3) ناموس موسى:

وهو الشريعة التي وضعها موسى، بوحي من الله، في الحقول المدنية والاجتماعية والادبية والطقسية (مت 5: 17 و يو 1: 17 و رو 10: 1-18 و اف 2: 15). وسميت شريعة موسى ناموساً لان فيها صفات الناموس، أي انها تكون مجموعة قوانين للسلوك تضعها سلطة عليا منفذة وتشرف على تطبيقها ومعاقبة من يخرج عنها. ولما كان من الطبيعي أن تنشأ بعض العادات والتقاليد ضمن المجتمع الواحد وتقوى مع الايام حتى تصبح من تراث ذلك المجتمع المقدس ويصبح تطبيقها امراً ضرورياً والخروج عنها امراً مخالفاً لمصالح المجتمع. وضمن ناموس موسى الكثير من العادات التي كانت معروفة من قبل موسى، والتي اعطاها موسى الصيغة الرسمية، وجعلها من ضمن القانون، ومن ضمن الشريعة والناموس، مثل قصاص القاتل (تك 9: 6) والزانية (تك 38: 24) وزواج الاخ من ارملة اخيه (تك 38: 8) والتمييز بين الحيوانات الطاهرة والنجسة (تك 8: 20) وحفظ السبت يوماً للرب (تك 2: 3).

وقد جاء الناموس من الله على يد موسى. ومع ان لفظة الناموس، لوحدها، تعني في بعض الأحيان العهد القديم كله (يو 12: 34 و 1 كو 14: 21) فانها ترمز الى ناموس موسى في معظم الأحيان (يش 1: 8 و نح 8: 2 و 3 و 14). وهي ليست شريعة موسى الا بالاسم، لأنها من عند الله، ومن وضع الله. انما سلمت الى البشر عن طريق موسى في سيناء (خر 20: 19-22 و يش 24: 26 ومت 15: 4 و يو 1: 17 و 2 كو 3: 3)  وقد كتبت في كتاب (يش 1: 7 و 8). وحوت الشريعة الموجودة في الخروج واللاويين والعدد والتثنية (قابل مر 12: 26 مع خر 3: 6 و مر 7: 22 و 23 مع لا 12: 2 و 3 ومت 8: 4 مع لا 14: 3 ومت 19: 8 و 22: 24: 1 و 25: 5).

وفي الحقل الادبي تختصر شريعة موسى في الوصايا العشر، وهي الوصايا التي انزلها الله على موسى في جبل سيناء في لوحين من حجر (خر ص 20 و 24: 12 و 31: 18 و 32: 15 و 16). وقد كسر موسى اللوحين لما غضب على الشعب لانه خالف الوصايا ثم اعاد نحتها من جديد (خر 32: 19 و 34: 4 و 28). وقد حافظ اليهود على اللوحين ووضعوهما في تابوت العهد في قد س الأقداس (خر 40: 20 و عب 9: 4). وفي هذه الوصايا استمر تلخيص الخلق النثالي الذي يجب ان يتمثل به البشر على مختلف العصور وفي مختلف الاماكن.

اما الناموس الموسوي في الحقل الطقسي فهو مجموعة الشعائر التي دعا موسى الى اتباعها في التقرب الى الله في علاقات البشر مع الله. وقد وضعت هذه الشعائر في سيناء ايضاً. وتليث على اسماع الشعب كله ، لانها كانت للشعب كله. وقصد منها تنظيم العبادات والذبائح والتقدمات والمواسم والاعياد والصلوات والصيام والتطير. وكانت هذه الشعائر الطقسية عرضة للتعديل، حسب تطورات الحياة. ومموسى نفسه وضع بعض تعديلاتها، بعد ثمان وثلاثين عاماً من وضعها، امام الجيل الجديد من الخارجين من مصر. وهذا فرق اساسي بين الجانب الطقسي من الناموس وبين الجانب الادبي. فالوصايا العشر ثابتة لا تتبدل لانها صالحة لكل زمان ومكان. اما الطقوس فمعرضة للظروف الى حد بعد. ذلك ان مجيء المسيح الغى العشائر، لان العشائر لم توضع الا اشارة لمجيئه (رو 6: 14 و 15 و 7: 4 و 6 و غل 3: 13 و 24 و 25 و 5: 18). لقد وضع يسوع عهداً جديداً بدل الناموس الموسوي غير الحالي من العيب (عب 8: 7 و 8). ولذلك اوقف الرسل فرض الناموس على المؤمنين من الامم (اع 15: 23-29).

وفي ميدان المدني او الاجتماعي للناموس فقد افرز بنو إسرائيل عن جميع الشعوب المجاورة لهم. وكان يقوم على ان الله هو الملك، والشعب هو شعبه المختار والرعية له. وعلى هذا الاساس حسبت الاراضي ملكاً ليهوه (لا 25: 23) واعتبر الشعب نزيلاً عنده، وعليه ان يدفع العشور ثمن اقامته (لا 27: 30 و تث 26: 1-10). بل ان الشعب نفسه حسب ملكاً ليهوه. لذلك اعتبرت ابكارهم وبهائمهم للرب، وعليهم ان يعدوها (خر 30: 11و 16) وان يعتقلوا عبيدهم، اذ كان عبيدهم من اليهود، لانهم يكونون بذلك ملك الله ايضاً. وكان العتق يتم في سنة اليوبيل (لا 25: 39-46). 

 

(4) ناموس العهد القديم:

تستخدم أحياناً كلمة ناموس - في العهد الجديد - للدلالة على كل أسفار العهد القديم (يو 1: 24، يو 12: 34، 15: 25، 1 كو 14: 34).

 

(5) ناموس النعمة:

أو ناموس المسيح (1 كو 9:21)، أو ناموس البر (رو 9: 31)، أو " الناموس الكامل ناموس الحرية" (يع 1: 25، 2: 12) وهو يشمل تعاليم ووصايا النعمة الموجهة الآن لأولاد الله المفديين. ويجب أن نعي تماماً أن المؤمن الآن ليس تحت الناموس بل تحت النعمة (رو 6: 15)، فقد منحته النعمة كل ما يلزم لخلاصه (يو 1: 16 و17، 19: 30، رو 5: 1 و 2، 8: 1 و2، كو 2: 9 - 15). وليس معنى هذا أن المؤمن أصبح بلا ناموس (1 كو 9: 2 و21)، بل معناه أن المؤمن المفدي بالنعمة، عليه واجب، بل بالحري امتياز عدم إتيان أي شيء لا يرضي الرب، بل أصبح من امتيازه ومسرته أن يعمل كل ما يرضيه على أساس إبداء اعترافه التلقائي بفضل الله عليه، بمنحه الحياة الأبدية في نعمته الغنية (أف 1: 6 و7 ، 2: 4 و5).

 

أيضا دكتور سيد يستشهد بالاستاذ ندرة اليازجي وهو فليسوف واستاذ سياسة واقتصاد ولكنه ليس مفسر مسيحي ولهذا خلفية مختصرة عنه 

ندرة اليازجي

باحث وفيلسوف سوري ولد في بلدة مرمريتا الواقعة في محافظة حمص السورية عام 1934. حصل على إجازة في الاقتصاد والسياسة. 

تركز اهتمامه على دراسة المؤلفات التي تبحث في القضايا السياسية أولا، والمؤلفات التي وضعها باحثون اقتصاديون إنسانيون جعلوا من الاقتصاد علما يؤدي إلى ازدهار المجتمع الإنساني ثانيا ومع ذلك لم يجد ضالته المنشودة من تلك الدراسة، هذا لأنه كان يهدف إلى تلقيح علم الاقتصاد والسياسة بالقيم الأخلاقية التي ترفع الواقع إلى مستوى المثال، أي كما يجب أن يكون.

قادته دراسته للفلسفة السياسية إلى دراسة الفلسفة الأخلاقية التي قادته بدورها إلى دراسة المدارس الفلسفية المتنوعة. وبالتالي قادته هذه الدراسة إلى التوغل في مضامين علم النفس عامة وعلم النفس التكاملي وعلم نفس الأعماق خاصة. وكان اهتمامه قد تحول إلى دراسة العلوم الإنسانية، فإنه اتجه إلى دراسة الأديان ومبادئ الحكمة المنتشرة في أقطار العالم، الأمر الذي ساعده على الاستزادة من معرفته بالثقافات والحضارات المتنوعة ومحاولة التوفيق بينها لكي تتآلف في كيانه على نحو تكامل أو توحيد. وفي الوقت ذاته وجه اهتمامه لدراسة الأساطير المتعددة ليكتشف القرابة القائمة بينها في هذا النطاق المعرفي، تألقت محبته للبشرية جمعاء، وعاين اللحمة التي تجمع هذه البشرية في نطاق حقيقة واحدة تتنوع مفاهيمها وقيمها ومبادئها وعقائدها وتأكد من أن عقله أصبح حديقة زرعت فيها ورود العالم كلها لتزهو بجمال التنوع في هذا التطور الفكري، المتنوع في ظاهره والمتكامل في جوهره.

ففكره هو مثل دكتور سيد وليس بحجة على الكتاب المقدس.

أما عن كتابه عن التوراة فهو 

المجلد الخامس :( الرد على التوراة واليهودية) ويبحث هذا المجلد في المبادئ الإنسانية التي تؤدي إلى تكامل العقائد المتنوعة

في نطاق التآلف والمحبة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى وضع حد للتعصب الديني والنزاع العقائدي والاعتقاد بامتلاك الحقيقة المطلقة، والى تكوين جديد لمجتمع أنساني مجرد من النزاعات العرقية والعنصرية

واليازجي لم يطالب بشطب التوراة كما ادعى كذبا دكتور سيد

 بل على العكس هو يتبع المدرسة الرمزية اي التي تتمتع بدراسة اكثر لرموز العهد القديم وليس الامور التاريخية 

بل الذي يؤكد هذا ان دكتور سيد اعترف بهذا بنفسه عن اليازجي 

اذا ما ادعاه اولا عاد ونفاه ثانية فهل هذا كلام امين نثق فيه؟

ارجوا الامانة في البحث يا دكتور سيد وعدم ادعاء اشياء لا وجود لها الا في مخيلتك فقط.

 

الاعتراض التاسع والاربعين 

في البداية ارجوا مراجعة ملف

الرد علي هل الثالوث المقدس ماخوذ من او يتشابه مع العبادات الوثنينة

وباختصار نجد معا ان اوزوريس الاب هو شخص قتله ست اخيه اذا فنحن لا نتكلم عن ثالوث ولكن نتكلم عن تعدد الهة 

ثم حورس انجب اربع ابناء 

امست – هابي – دواموتف – كبهسنوف 

وهؤلاء ايضا يعتبروا الهة 

أمست (على شكل رجل) 

هاپي (على شكل بابون) 

دواموتف (على شكل ابن آوى) 

كبهسنوف (على شكل صقر).  

فحتي الان ثمان الهة وليس ثالوث مقدس بل ايضا اوزوريس وايزيس مولودين من الهة اخري

ايضا مصدر ازوريس وايزيس هو الخلق من مجمع الالهة اي هم مخلوقين بالإله " رع " ، الذى خلق الإله " شو " والإلهة " نفتوت" . وباقترانهما أنجبا الإله جب " إله الأرض " ، والإلهة نوت " إلهة السماء " ، اللذين تزوجاوأنجبا أوزوريس ، وإيزيس ، وست ، ونفتيس

ومصادر قصة حورس هي مجمعة وبها اخطاء ف لا توجد أي تفاصيل كاملة عن هذه الشخصيات الأسطورية بل بحث العلماء في البرديات المصرية مثل كتاب الموتى وغيره والنقوش التي على جدران الأهرامات والمعابد والمقابر وما وجد مع المومياوات ومن خلال ما كتبه بعض المؤرخين من أمثال المؤرخ الروماني هيرودوت الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد. بل وقد بذل علماء الآثار جهودا جبارة للتوصل إلى فقرة من هنا وفقرة من هناك وقد كتبوا في ذلك عشرات الأبحاث والدراسات العلمية، بل ويرجع الفضل في تجميع مثل هذه الأساطير في صورة أشبه بالرواية وصياغتها في قصة متصلة للمؤرخ والكاتب اليوناني بلوتارك الذي عاش في نهاية القرن الأول الميلادي، والذي يعتمد عليها معظم الكتاب والعلماء ودوائر المعارف والقواميس التي كتبت في هذه الأساطير برغم ما بها من أخطاء كثيرة اكتشفها علماء الآثار والمصريات بشكل عام. فهي رغم انها اسطورية ولكن محتواها ايضا غير صحيح وغير مؤيد فقط اعيد صياغتها بشكل روائي في نهاية القرن الاول الميلادي. إن المسيحية لا تؤمن بتثليث فقط ، إنما بتثليث وتوحيد .

وهذا التوحيدلاتوافق عليه العبادات المصرية التى تنادى بالتعدد.

ففى قانون الإيمان المسيحى نقول فى أوله " بالحقيقة نؤمن بإلة واحد". وحينما نقول :

باسم الآب والابن والروح القدس ، نقول بعدها "إله واحد . أمين ". وفى الرسالة الأولى للقديس يوحنا الإنجيلى يقول " الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة : الآب والكلمة والروح القدس .وهؤلاء الثلاثة هم واحد" " 1يو7:5 " .

ووردت عبارة " الله واحد " فى مواضع كثيرة من الكتاب المقدس .

وردت فى " غلاطية 20:3 " ، وفى يعقوب " 19:2 " ، وفى " أفسس5:4 ". وفى " 1تى5:2 " وأيضاً فى " يو44:5 " ، " رومية30:3 " ، " مت17:19 " ، " مر30،29:12 ". كما أنها كانت تمثل الوصية الأولى من الوصايا العشر " خر3:20 ". وما أوضح النص الذى يقول

الرب إلهنا رب واحد " " تث4:6 ".

بل اخيرا اطالب دكتور سيد او غيره من الذين يستخدمون اسلوب التدليس في ادعاء ان الثالوث متخذ من الثالوث الوثني حورس. اين في الكتابات القديمة الاثرية عن ايزيس وازوريس وحورس قال انهم ثالوث في واحد؟ 

في المصريات لايوجد في اي وثيقه قديمه هذا التعبير ( ثالوث ) ولكن بعض الباحثين في المصريات استخدموا هذه الكلمة حديثا  

ثم يستخدم دكتور سيد في الكلام عن الالهة الوثنية مثل اله الانهار واله الخصب واله المطر وغيرها تعبير اقنوم في ص 232 . ولهذا اطالب دكتور سيد في اي مخطوطة او نقش في معبد او لوح في متحف وجد كلمة اقنوم لوصف اله الامطار او غيرها؟ 

انت غير امين يا دكتور سيد فانت تريد ان تدعي ان تعبير اقنوما هو تعبير وثني رغم انك لا تعرف اصلا معنى كلمة اقنوم. 

كلمة اقنوم هي كلمة سريانية  

ܩܢܽܘܡܶܗ

وهذه الكلمة لها عدة معاني عميقه لايوجد في العربي ما يضمهم معنا لهذا نستخدم الكلمة السرياني فهي تعني شخص, ذات كائن مميز, من نفس الجوهر اي بدون انفصال فهو ذات الجوهر. 

وهذه الكلمة جائت في السرياني في عدة اعداد تصف طبيعة اقنوم المسيح. وابدا بكلام المسيح نفسه. 

John 5:26 - ܐܰܝܟ݁ܰܢܳܐ ܓ݁ܶܝܪ ܕ݁ܠܰܐܒ݂ܳܐ ܐܺܝܬ݂ ܚܰܝܶܐ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܗܳܟ݂ܰܢܳܐ ܝܰܗ݈ܒ݂ ܐܳܦ݂ ܠܰܒ݂ܪܳܐ ܕ݁ܢܶܗܘܽܘܢ ܚܰܝܶܐ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܀ (

John 5:26 - اَيكَنَا جِير دلَابَا اِيت خَيِا بَقنُومِه هَاكَنَا يَهب اَڥ لَبرَا دنِهوُون خَيِا بَقنُومِه .

إنجيل يوحنا 5: 26

 

لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ، كَذلِكَ أَعْطَى الابْنَ أَيْضًا أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ،

هذا العدد يقول كما ان الاب له حياة في اقنومه كذلك اعطي الان ان تكون له حياة في اقنومه 

وهذا العدد يعبر عن تمييز اقنوم الاب وتمييز اقنوم الابن في ذات الجوهر الالهي الواحد 

ولهذا المسيح اكد بعدها وقال يوحنا10: 30 انا والاب وكاحد وهي اليوناني

εγω και ο πατηρ εν εσμεν 

انا و الاب واحد كيان 

فهذا يؤكد الوحدانية في الجوهر مع التمييز الاقنومي 

سفر التثنية 6: 4

 

«اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُالرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.

 

إنجيل مرقس 12: 29

 

فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَاسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُالرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.

فالرب الهنا هو رب واحد لا ينقسم ولا يتجزء ولكن ايضا هو اقانيم مميزة بدون انقسام 

 

العدد التالي 

Ephesians 2:15 - ܘܰܒ݂ܥܶܠܕ݁ܒ݂ܳܒ݂ܽܘܬ݂ܳܐ ܒ݁ܒ݂ܶܣܪܶܗ ܘܢܳܡܽܘܣܳܐ ܕ݁ܦ݂ܽܘܩܳܕ݂ܶܐ ܒ݁ܦ݂ܽܘܩܕ݁ܳܢܰܘܗ݈ܝ ܒ݁ܰܛܶܠ ܕ݁ܠܰܬ݂ܪܰܝܗܽܘܢ ܢܶܒ݂ܪܶܐ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܠܚܰܕ݂ ܒ݁ܰܪܢܳܫܳܐ ܚܰܕ݂݈ܬ݂ܳܐ ܘܰܥܒ݂ܰܕ݂ ܫܰܝܢܳܐ ܀ (

Ephesians 2:15 - وَبعِلدبَابُوتَا ببِسرِه ونَامُوسَا دڥُوقَادِا بڥُوقدَانَوهي بَطِل دلَترَيهُون نِبرِا بَقنُومِه لخَد بَرنَاشَا خَدتَا وَعبَد شَينَا .

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 2: 15

 

أَيِ الْعَدَاوَةَمُبْطِلاً بِجَسَدِهِ نَامُوسَ الْوَصَايَا فِي فَرَائِضَ، لِكَيْ يَخْلُقَ الاثْنَيْنِ فِي نَفْسِهِ إِنْسَانًا وَاحِدًا جَدِيدًا، صَانِعًا سَلاَمًا،

فالعدد يقول عن المسيح

مبطلا بجسده نامس الوصايا في الفرائض لكي يخلق الاثنين في اقنومه انسانا واحد جديدا صانعا سلاما 

وهذا العدد بالاضافه الي توضيحه للاهوت المسيح وبقوة وانه هو الخالق ايضا يشرح طبيعة المسيح الواحدة الناتجة عن اتحاد طبيعتين الطبيعة اللاهوتية والطبيعة البشرية. فبطبيعته البشرية ابطل ناموس الخطايا وبطبيعته الالهية الخالق  

 

العدد التالي 

Colossians 2:15 - ܘܒ݂ܰܫܠܳܚ ܦ݁ܰܓ݂ܪܶܗ ܦ݁ܰܪܣܺܝ ܠܰܐܪܟ݂ܰܘܣ ܘܰܠܫܰܠܺܝܛܳܢܶܐ ܘܰܐܒ݂ܗܶܬ݂ ܐܶܢܽܘܢ ܓ݁ܰܠܝܳܐܝܺܬ݂ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܀ (

Colossians 2:15 - وبَشلَاخ ڥَجرِه ڥَرسِي لَاركَوس وَلشَلِيطَانِا وَابهِت اِنُون جَليَايِت بَقنُومِه .

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2: 15

 

إِذْ جَرَّدَ الرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينَ أَشْهَرَهُمْ جِهَارًا، ظَافِرًا بِهِمْ فِيهِ.

العدد يقول عن سلطان المسيح 

اذ جرد الرياسات والسلاطين اشهرهم جهارا ظافرا بهم في اقنومه

فالذي سيطر علي كل شيئ وقيد الشيطان هو اقنوم المسيح

 

العدد التالي ( وهو عدد مهم جدا ) 

Hebrews 1:3 - ܕ݁ܗܽܘܝܽܘ ܨܶܡܚܳܐ ܕ݁ܫܽܘܒ݂ܚܶܗ ܘܨܰܠܡܳܐ ܕ݁ܺܐܝܬ݂ܽܘܬ݂ܶܗ ܘܰܐܚܺܝܕ݂ ܟ݁ܽܠ ܒ݁ܚܰܝܠܳܐ ܕ݁ܡܶܠܬ݂ܶܗ ܘܗܽܘ ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ ܥܒ݂ܰܕ݂ ܕ݁ܽܘܟ݁ܳܝܳܐ ܕ݁ܰܚܛܳܗܰܝܢ ܘܺܝܬ݂ܶܒ݂ ܥܰܠ ܝܰܡܺܝܢܳܐ ܕ݁ܪܰܒ݁ܽܘܬ݂ܳܐ ܒ݁ܰܡܪܰܘܡܶܐ ܀ (

Hebrews 1:3 - دهُويُو صِمخَا دشُوبخِه وصَلمَا دِايتُوتِه وَاخِيد كُل بخَيلَا دمِلتِه وهُو بَقنُومِه عبَد دُوكَايَا دَخطَاهَين وِيتِب عَل يَمِينَا درَبُوتَا بَمرَومِا .

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 3

 

الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،

وهذا العدد يقول 

الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع باقنومه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي

فهذا العدد يوضح ان اقنوم المسيح هو بهاء مجد ورسم جوهر الله. فهو عدد مهم لتوضيح ان المسيح هو به كل الجوهر وهو ايضا اقنوم.

اذا الكتاب المقدس تكلم عن اقنوم المسيح بوضوح 

فعندما نتكلم عن الطبيعة فنحن هنا نتكلم عن طبيعة الله وهذا امر ليس من السهل وصفه او ادراكه بالمفهوم البشري ولكن باختصار الطبيعة لفظ يطلق ليعبر عن ماهية الشيئ وحقيقته وجوهره وتشمل كل الصفات الخاصه بهذا الجنس 

فعندما اقول الطبيعة البشرية فانا اقول ان ماهية الطبيعة البشرية وحقيقتها وجوهرها و كل صفات الطبيعة البشرية بدون استثناء 

وعندما اقول طبيعة الهية فاقصد ماهية الله وحقيقته وجوهره و كل صفات الطبيعة الالهية ايضا بدون استثناء

ولكن يوجد اختلاف فالطبيعة البشرية رغم انها طبيعة واحده الا لانها محدودة فهي تنقسم لاشخاص مميزين ومنفصلين رغم انهم طبيعة واحده اما عن الله فهو غير محدود ولا ينقسم ولا يتجزء ولكن يوجد فيه تمييز بدون انفصال 

واستخدمت كلمة اقنوم عندما اريد تمييز شخص في الذات الالهية الواحد مميز بدون انفصال لاننا نعبد اله واحد وله طبيعه واحده 

والكلمة اليوناني المعبرة عن الاقنوم هنا هي كلمة هيبوستازس ولفهمها  ابدا اولا ببعض  

التعبيرات اللاهوتية الهامة:

جوهر   Ousia           =              =  Essence   =   أوسيا

طبيعة      Physis          =              =   Nature=   فيزيس

أقنومHypostasis   =     =   Person       =   هيبوستاسيس

شخصProsopon     =       =  Person    =   بروسوبون

كلمة person الإنجليزية مأخوذه عن كلمة persona اللاتينية وتعنى أقنوم أو شخص. ولكننا نجد لكل من التعبيرين ما يخصه فى اللغة اليونانية.

كلمة  مكونة من مقطعين  (هيبو) وتعنى تحت، و   (ستاسيس) وتعنى قائم أو واقف وبهذا فإن كلمة (هيبوستاسيس) تعنى تحت القائم ولاهوتياً معناها ما يقوم عليه الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو طبيعة.

فكلمة هيبوستاسيس بمعني حامل الجوهر او القائم عليه الجوهر الالهي 

وكلمة اوسيا ουσια في اليوناني القديم تعني اسم انيا اي كائن وتساوي في الانجليزية being  وتترجم لاتيني الي essentia اي الاساس وحديثا تترجم في الانجليزيه الي essence  وهي تعني كيان والجوهر والماهية والذات وتستخدم ايضا بمعني طبيعه 

 

ولشرح ذات الله اقدر ان اقول لا يقدر احد ان يعرف الله كل المعرفه لاننا مقيدين بنطاق المحدود لاننا في قيد المادة فلن نستطيع ان ندرك ادراك كامل للغير محدود لان الماده لا تحده وحتي اللغه البشريه غير كافيه للتعبير عن الله وهي عاجزه عن ان تصفه لانها لغه محدوده لاتكفي ان تعطي مدلولات تشرح اللامحدود 

والحقائق اللاهوتيه هي فوق العقل ولكن ليست ضد العقل فتفهم بامثله مع فرق التشبيه وفرق الحقائق العلميه عن الحقائق الايمانية

وهذا ما قاله معلمنا بولس

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 12

 

فَإِنَّنَا نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ، فِي لُغْزٍ، لكِنْ حِينَئِذٍ وَجْهًا لِوَجْهٍ. الآنَ أَعْرِفُ بَعْضَ الْمَعْرِفَةِ، لكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَا عُرِفْتُ.

فاستطيع ان اصف الله بعقلي المحدود بانه اله واحد وحيد 

سفر التثنية 6: 4

 

«اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُالرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.

وهو غير محدود 

سفر الملوك الأول 8: 27

 

لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللهُ حَقًّا عَلَى الأَرْضِ؟ هُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ، فَكَمْ بِالأَقَلِّ هذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ؟

ازلي ابدي

سفر أخبار الأيام الأول 16: 36

 

مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ». فَقَالَ كُلُّ الشَّعْبِ: «آمِينَ» وَسَبَّحُوا الرَّبَّ.

سفر المزامير 90: 2

 

مِنْ قَبْلِ أَنْ تُولَدَ الْجِبَالُ، أَوْ أَبْدَأْتَ الأَرْضَ وَالْمَسْكُونَةَ، مُنْذُ الأَزَلِ إِلَى الأَبَدِ أَنْتَ اللهُ.

سفر المزامير 93: 2

 

كُرْسِيُّكَ مُثْبَتَةٌ مُنْذُ الْقِدَمِ. مُنْذُ الأَزَلِ أَنْتَ.

فهو اله واحد ازلي غير متجزئ موجود لكماله في كل مكان 

فالله وحدانية موجود وحدانيه عاقل وحدانيه حي  

ونؤمن بان الله الواحد هو له ثلاث خواص ذاتيه قائم عليها الذات الالهية الوجود والعقل الناطق والحياه 

والوجود واصل الوجود هو الاب لان بدون وجود يصبح في فكرنا الله غير موجود وهذا خطأ 

والعقل هو الابن وبدون العقل يكون الله غير غاقل وهذا خطأ

والحياه بالروح القدس وبدون الروح القدس لا يكون اله حي وهذا ايضا خطأ

وايمانا بالله الواحد في الثالوث لايعني اننا نؤمن بثلاث الهة لانه ذات واحد جوهر واحد 

فهو اله واحد ازلي غير متجزئ موجود لكماله في كل مكان 

فالله وحدانية موجود وحدانيه عاقل وحدانيه حي  

ونؤمن بان الله الواحد هو له ثلاث خواص ذاتيه قائم عليها الذات الالهية الوجود والعقل الناطق والحياه 

والوجود واصل الوجود هو الاب لان بدون وجود يصبح في فكرنا الله غير موجود وهذا خطأ 

والعقل هو الابن وبدون العقل يكون الله غير عاقل وهذا خطأ

والحياه بالروح القدس وبدون الروح القدس لا يكون اله حي وهذا ايضا خطأ

وايمانا بالله الواحد في الثالوث لايعني اننا نؤمن بثلاث الهة لانه ذات واحد جوهر واحد 

فارجوا اثناء كلامك عن الالهة الوثنية لا تستخدم تعبيرات مسيحية انت لا تفهم معناها أصلا. 

 

الاعتراض الخمسين

وايضا يكمل بنفس الاسلوب الغير امين في معلوماته او حتى التاكد من مصادره فيقول

يقول ان اوزوريس ابتلع ميثرا اي فكر اوزوريس ضغى واخذ فكر ميثرا ولكنه يقول عن ميثرا اله العشاء الرباني المصنوع على هئة صليب. وهو ينقل هذا التخريف من العقاد. من الذي اخبركم أن ميثرا له عشاء رباني وانه صلب؟ 

في البداية ارجوا مراجعة ملف 

الرد على ادعاء تشابه قصة ميثرا مع المسيح

قيل أن ميثرا قد تناول العشاء الأخير ولكن هذا غير صحيح 

وتقول الأساطير أنه بعد أن ضحى ميثرا بالثور المقدس ليخلق الحياة، تناول طعام العشاء مع هيليوس (Helios)،رب الشمس، وفي نقش آخر يظهر فيه ميثرا يتناول الطعاممع الشمس ذاتها وذلك قبل أن يدخل السماء مع باقي الإلهة، وكانت الوجبة التي تناولها ميثرا مكونة من (الخبز، الماء، النبيذ واللحم) وقد كان أتباع ميثرا يتناولون هذهالوجبة أثناء طقوسهم.ولا يوجد في كل أساطير ميثرا أي شيء يشبه العشاء الرباني على الإطلاق، وإنما هو تلفيق الملفقين
وقد قيل أنه وجد نقش يقول مثل هذه العبارة التي قالها المسيح منسوبة لميثرا، وبعد الدراسة تبين الآتي، كما قال Godwin أن النقش " هو لنقش فارسي " ولكنه لم يقدم وثيقة ولا تاريخاً للنص، ولم يقل أين وجده، هكذا كلام مرسل!! إلى أن وجد العلماء في كتابات (Vermaseren) قوله أن هذا النص يرجع للعصور الوسطى وأن قائله المنسوب إليه ليس هو ميثرا بل (Zarathustra)!! وهذا يعني أن النص مأخوذ من المسيحية وليس العكس.

ثانيا عن ديونيسوس

ديونيسوس أو باكوس أو باخوس في الميثيولوجيا الإغريقية (وباللغة اليونانية:Διόνυσος or Διώνυσος) هو إله الخمر عند الإغريق القدماء وملهم طقوس الابتهاج والنشوة، ومن أشهر رموز الميثيولوجيا الإغريقية. في أسطورة ولادته تطلب سيملي من زوجها زيوس أن يظهر لها بهيئته الأصلية كإله الصواعق والبرق، وعندما يفعل ذلك تموت سيملي هلعا من المنظر المخيف وتهبط إلى العالم الأسفل وهي حامل بديونيسيوس.

يستطيع زيوس إنقاذ الجنين من بطن أمه ولكن قبل اكتمال نموه، ثم يعمد زيوس إلى شق فخذه ويودع الجنين هناك ويخيط الشق عليه. يكمل الجنين ماتبقى له من شهور الحمل، ثم يخرج إلى الحياة في ولادة ثانية بعد أن أمضى قسما من أشهر حمله في رحم أمه وقسما آخر في فخذ أبيه.

توفي ديونيسوس بعد أن قامت التيتان بتمزيقه وهو على هيئة ثور، حول نفسه إليه هربا منهم.

وطقوس عباته لا يوجد فيها اي معمودية وهو لم يقتل فداء عن البشر كل هذا كذب وغير موجود في اسطورة ديونيسوس وعبادته هي فقط عبارة لانه كان لإله الخمر طقوس سكر ومتع جنسية فقط تقام لأجله في المعبد، وكان لإله الخمر حاشية ويسمون بعفاريت الغابة ولهم أبواق ينفخون فيها. وكان يقام له احتفال في أثينا يدعى ديونيسيا كان عبارة عن احتفالين يقامان سنويا.

فاين هذا التشابه الذي يزعمه؟

فلو كان دكتور سيد يعرف الاسطورة الاصلية ولا يقولوها ويغير فيها فهو مدلس 

ولو كان يتكلم بدون ان يعرف الاسطورة الاصلية وينقل الكلام الخطأ فهو يجهل هذا الامر ولا يجب ان يتكلم عن ما يجهله.

ثم يكمل في هذا الجزء بمعلومات ايضا خطأ رغم انها ليس لها تاثير مهم 

يا دكتور سيد واضح انك لا تعرف الفريسيين ولا الصدوقيين ولا الفرق بينهم لهذا خلطت بين الاثنين. 

فقط تصحيحا لمعلوماتك الذين تمسكوا بالناموس والانبياء هم الفريسيين وليس الصدوقيين فالصدوقيين رفضوا كل اسفار الانبياء فيما عدا خمس اسفار موسى فقط 

ايضا الفريسيين هم الذين رفضوا تغيرات العصر والفلسفة الهيلينية اما الصدوقيين هم الذين قبلوا الفكر اليوناني ومزجوه بالفكر اليهودي 

ولكن بالفعل كان من الصدوقيين كثير من رؤساك الكهنة فهذه معلومة صحيحة ولهذا كما قلت للدكتور سيد هو خلط بين الاثنين لانه لا يعرف الاثنين. وهذا يوضح عدم دقة دكتور سيد في المعلومات التي يكتبها فكيف نثق في ما يقول ان كان في معلومات بسيطة يعرفها كل يهودي ومسيحي يخطئ فيها دكتور سيد

 

الاعتراض الحادي والخمسين

يدعي دكتور سيد ان عظمة سليمان مبالغ فيها في الكتاب المقدس والغريب انه يحاول ان يدعي ان قرانه صحيح ولكن الكتاب المقدس ادخل مبالغات ص 257

اولا دكتور سيد الكتاب المقدس لم يبالغ في وصف عظمة مملكة سليمان ولكن العظمة ليس في حجم الارض ولكن الثروة وضخامة الابنية في زمانه

الفيصل الاساسي في هذا الامر ان الكتاب المقدس لم يقل ان مملكة سليمان اعظم واغني واوسع مملكة في تاريخ البشرية اعظم مما قبله ومما بعده كما ذكر قرانك 

بل قال فقط ان مملكته تكون اعظم من مملكة ابيه في اسرائيل وليس في العالم

سفر الملوك الأول 1: 37

 

كَمَا كَانَ الرَّبُّ مَعَ سَيِّدِي الْمَلِكِ كَذلِكَ لِيَكُنْ مَعَ سُلَيْمَانَ، وَيَجْعَلْ كُرْسِيَّهُ أَعْظَمَ مِنْ كُرْسِيِّ سَيِّدِي الْمَلِكِ دَاوُدَ».

 

سفر أخبار الأيام الأول 29: 25

 

وَعَظَّمَ الرَّبُّ سُلَيْمَانَ جِدًّا فِي أَعْيُنِ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ، وَجَعَلَ عَلَيْهِ جَلاَلاً مَلِكِيًّا لَمْ يَكُنْ عَلَى مَلِكٍ قَبْلَهُ فِي إِسْرَائِيلَ.

 

اي ان المقارنة فقط مع مملكة داود وارض اسرائيل فقط وليس كل ممالك الارض. فقد تكون هناك ممالك قبل او بعد بل حتى في اثناء حياته اوسع مساحة ولكن في ملوك بيت داود لم يكن قبله مثل سليمان في اتساع مملكة اسرائيل ولا الخير ولا يكون لبعده في ملوك اسرائيل من بيت داود وهذا بالفعل لم يكن اي ملك من داود الي يكنيا وقت السبي مثل سليما في اسرائيل

ايضا النقطة الثانية في المقارنة هي الغنى والكرامة في ايام حياته فقط 

سفر الملوك الأول 2

13 وَقَدْ أَعْطَيْتُكَ أَيْضًا مَا لَمْ تَسْأَلْهُ، غِنًى وَكَرَامَةً حَتَّى إِنَّهُ لاَ يَكُونُ رَجُلٌ مِثْلَكَ فِي الْمُلُوكِ كُلَّ أَيَّامِكَ.

فالمقارنة في الغنى فقط مقارنة مع من معه من ملوك في ايام حياته فقط وليس بعده كما قال خرافات قرانك

سورة ص 35-40

{ قَالَ رَبِّ ٱغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّن بَعْدِيۤ إِنَّكَ أَنتَ ٱلْوَهَّابُ }

{ فَسَخَّرْنَا لَهُ ٱلرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَآءً حَيْثُ أَصَابَ } * 

{ وَٱلشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّآءٍ وَغَوَّاصٍ } * 

{ وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي ٱلأَصْفَادِ } * 

{ هَـٰذَا عَطَآؤُنَا فَٱمْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } * 

{ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَىٰ وَحُسْنَ مَآبٍ }

وسورة الأنبياء 79-82

{ وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي ٱلْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ 

{ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلاًّ آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ ٱلْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَٱلطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ }

{وَلِسُلَيْمَانَ ٱلرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى ٱلأَرْضِ ٱلَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ}

{ وَمِنَ ٱلشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذٰلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ }

النمل 15-44

{ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالاَ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

{ وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ ٱلطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلْفَضْلُ ٱلْمُبِينُ }

{ وَحُشِرَ لِسْلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنْس وَٱلطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }

{ حَتَّىٰ إِذَآ أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يٰأَيُّهَا ٱلنَّمْلُ ٱدْخُلُواْ مَسَاكِنَكُمْ لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ }

{ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِيۤ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ ٱلَّتِيۤ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ ٱلصَّالِحِينَ }

{ وَتَفَقَّدَ ٱلطَّيْرَ فَقَالَ مَالِيَ لاَ أَرَى ٱلْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ ٱلْغَآئِبِينَ } * 

{ لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لأَاْذبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ }

{ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ }

{ إِنِّي وَجَدتُّ ٱمْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ } * 

{ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ ٱلسَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ }

{ أَلاَّ يَسْجُدُواْ للَّهِ ٱلَّذِي يُخْرِجُ ٱلْخَبْءَ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ 

 { ٱللَّهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ ٱلْعَرْشِ ٱلْعَظِيمِ }

{ قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ ٱلْكَاذِبِينَ } * 

{ ٱذْهَب بِّكِتَابِي هَـٰذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَٱنْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ }

{ قَالَتْ يٰأَيُّهَا ٱلْمَلأُ إِنِّيۤ أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ } * 

{ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ } * 

{ أَلاَّ تَعْلُواْ عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ }

{ قَالَتْ يٰأَيُّهَا ٱلْمَلأُ أَفْتُونِي فِيۤ أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ } * 

{ قَالُواْ نَحْنُ أُوْلُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَٱلأَمْرُ إِلَيْكِ فَٱنظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ }

{ قَالَتْ إِنَّ ٱلْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُواْ قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوۤاْ أَعِزَّةَ أَهْلِهَآ أَذِلَّةً وَكَذٰلِكَ يَفْعَلُونَ }

{ وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ ٱلْمُرْسَلُونَ } * 

{ فَلَمَّا جَآءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَآ آتَانِيَ ٱللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّآ آتَاكُمْ بَلْ أَنتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ } * 

{ ٱرْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُم بِجُنُودٍ لاَّ قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَآ أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ }

{ قَالَ يٰأَيُّهَا ٱلْمَلأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ } * 

{ قَالَ عِفْرِيتٌ مِّن ٱلْجِنِّ أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ } * 

{ قَالَ ٱلَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ ٱلْكِتَابِ أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَـٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِيۤ أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ }

{ قَالَ نَكِّرُواْ لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِيۤ أَمْ تَكُونُ مِنَ ٱلَّذِينَ لاَ يَهْتَدُونَ }

{ فَلَمَّا جَآءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا ٱلْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ }

{ وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ ٱللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ }

{ قِيلَ لَهَا ٱدْخُلِي ٱلصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }

سبأ 12-

{ وَلِسُلَيْمَانَ ٱلرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ ٱلْقِطْرِ وَمِنَ ٱلْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ }

{ يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَآءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَٱلْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ٱعْمَلُوۤاْ آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ ٱلشَّكُورُ }

{ فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ ٱلْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ ٱلْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ ٱلْغَيْبَ مَا لَبِثُواْ فِي ٱلْعَذَابِ ٱلْمُهِينِ }

{ لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُواْ مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَٱشْكُرُواْ لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }

{ فَأَعْرَضُواْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ ٱلْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ } * 

{ ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُواْ وَهَلْ نُجَٰزِيۤ إِلاَّ ٱلْكَفُورَ }

واكتفي فقط بوضع النصوص القرانية والاحاديث الصحيحة او ما في حكمها بدون لا تفسير ولا تعليق مني

عن ابنِ عبَّاسٍ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ قالَ : أرادَ سُليمانُ أن يدخُلَ الخلاءَ فأعطى الجرادةَ خاتمَه وكانَت الجرادةُ امرأتُه وكانت أحبَّ نسائِه إليه فجاءَ الشَّيطانُ في صورةِ سلَيمانَ فقالَ لها : هاتي خاتَمِي فأعطَته إيَّاه ، فلمَّا لبسَه دانتْ لهُ الإنسُ والجنُّ والشَّياطينُ ، فلمَّا خرجَ سُليمانُ من الخلاءِ قالَ لها : هاتي خاتَمِي قالَت : قد أعطيْتُه سليمانَ ، قال : أنا سُليمانُ ، قالت : كذَبْتَ لستَ سُليمانَ ، فجعلَ لا يأتي أحدًا فيقولُ لهُ أنا سُليمانُ إلَّا كذَّبَه ، حتَّى جعلَ الصِّبيانُ يرمونَه بالحجارةِ ، فلمَّا رأى ذلكَ عرفَ أنَّه من أَمرِ اللهِ عزَّ وجلَّ ، قالَ : وقامَ الشَّيطانُ يحكُمُ بين النَّاسِ فلمَّا أرادَ اللهُ أن يَردَّ على سليمانَ سلطانَه ألقى في قلوبِ النَّاسِ إنكارَ ذلكَ الشَّيطانِ ، قالَ : فأرسلُوا إلى نِساءِ سليمانَ فقالوا لهنَّ : أتُنكِرنَ مِنْ سليمانَ شيئًا ؟ قُلنَ : نعَم إنَّهُ يأتينَا ونحن حُيَّضٌ ، وما كان يأتيِنا قبلَ ذلكَ ، فلمَّا رأىَ الشَّيطانُ أن قد فُطِنَ لهُ ظنَّ أنَّ أمرَه قد انقَطعَ ، فكتبُوا كُتبًا فيها سِحرٌ وكُفرٌ فدفنُوها تحتَ كرسيِّ سلَيمانَ ثمَّ أثارُوها وقرءُوها على النَّاسِ وقالوا بهذا كانَ يَظهرُ سليمانُ على النَّاسِ فأكفرَ النَّاسُ سلَيمانَ عليهِ السلام فلم يزالُوا يُكفِرونَه ، وبعثَ ذلكَ الشَّيطانُ بالخاتمِ فطرحَه في البَحرِ فتلقْته سمكةٌ فأخذَتْه ، وكان سُليمانُ يحملُ على شطِّ البحرِ بالأجرِ فجاءَ رجُلٌ فاشترَى سمكًا فيهِ تلكَ السمكةِ الَّتي في بطنِها الخاتَمِ فدعا سُليمانَ فقالَ : تحملْ لي هذا السمَكَ ؟ فقالَ : نعَم ، قال : بِكَمْ ؟ قالَ : بسمكَةٍ من هذا السَّمكِ ، قال : فحملَ سليمانُ عليهِ السَّلامُ السمكَ ثمَّ انطلقَ بهِ إلى منزلِه فلمَّا انتَهى الرَّجلُ إلى بابِه أعطاه تلكَ السَّمكةِ الَّتي في بطنِها الخاتمِ فأخذَها سليمانُ فشقَّ بطنَها فإذا الخاتَمُ في جوفِها فأخذَه فلبسَه ، قالَ : فلمَّا لبسَه دانَتْ لهُ الجنُ والإنسُ والشياطينُ وعادَ إلى حالِه ، وهربَ الشَّيطانُ حتَّى دخلَ جزيرةً من جزائرِ البحرِ فأرسلَ سليمانُ في طلبِه وكان شَيطانًا مريدًا فجعلُوا يطلُبونَه ولا يقدِرونَ عليهِ حتَّى وجدُوه يومًا نائمًا فجاءُوا فبنَوا عليهِ بنيانًا من رَصاصٍ فاستيقظَ فوثبَ فجعلَ لا يثبُ في مَكانٍ من البيتِ إلَّا انماطَ معهُ الرَّصاصُ قالَ : فأخذُوه فأوثقُوه وجاءُوا بهِ إلى سلَيمانَ فأُمِرَ بهِ فنُقِرَ لهُ تختٌ من رُخامٍ ثمَّ أدخِلَ في جوفِه ثمَّ سُدَّ بالنُّحاسِ ثمَّ أُمِرَ بهِ فطُرِحَ في البحرِ فذلكَ قولُه وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ قالَ : يَعني الشَّيطانُ الَّذي كان سُلِّطَ عليهِ

الراوي:  سعيد بن جبير المحدث: ابن كثير المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 7/59
خلاصة حكم المحدث: إسناده إلى ابن عباس قوي 

أنَّ نبيَّ اللهِ سليمانَ عليه السلامُ كان له ستون امرأةً ، فقال : لأطوفنَّ الليلةَ على نسائي فلتحملَنَّ كلُّ امرأةٍ ، ولتلدَنَّ فارسًا يُقاتلُ في سبيلِ اللهِ ، فطاف على نسائِه ، فما ولدت منهن إلا امرأةٌ ، ولدت شِقَّ غلامٍ . قال نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : لو كان سليمانُ استثنى لحملت كلُّ امرأةٍ منهنَّ ، فولدت فارسًا يُقاتلُ في سبيلِ اللهِ

الراوي:  أبو هريرة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7469
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 

عن أبي هريرةَ قال : ( قال سليمانُ بنُ داودَ عليهما السلامُ، لَأَطُوفَنَّ الليلةَ بمائةِ امرأةٍ، تَلِدُ كلُّ امرأةٍ غلامًا يُقاتِلُ في سبيلِ اللهِ، فقال له المَلَكُ : قل إن شاء اللهُ، فلم يَقُلْ ونَسِيَ، فأطاف بهن، ولم تَلِدْ منهن إلا امرأةٌ نِصْفَ إنسانٍ . ) قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : ( لو قال إن شاء اللهُ لم يَحْنَثْ، وكان أَرْجَى لحاجتِهِ ) .

الراوي:  أبو هريرة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5242
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 

سَمِعَ أبا هريرةَ قال : ( قال سليمانُ : لَأَطُوفَنَّ الليلةَ على تِسْعِينَ امرأةً، كلٌّ تَلِدُ غلامًا يقاتلُ في سبيلِ اللهِ، فقال له صاحِبُهُ - قال سفيانُ : يعني المَلَكَ - قُلْ إن شاء اللهُ، فنَسِيَ فطاف بهن فلم تَأْتِ امرأةٌ تَلِدُ منهن بولدٍ إلا واحدةٌ بِشِقِّ غلامٍ ) . فقال أبو هريرةَ يَرْوِيهِ قال : ( لو قال : إن شاء اللهُ لم يَحْنَثْ، وكان دَرَكًا في حاجتِهِ ) . وقال مَرَّةً : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : ( لو اسْتَثْنَى ) . وحدثنا أبو الزِّنادِ عن الأعرجِ مِثْلَ حديثِ أبى هريرةَ

الراوي:  أبو هريرة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6720
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 

قالَ سُلَيْمانُ بنُ داودَ عليهما السَّلامُ : لأطوفنَّ اللَّيلةَ علَى مائةِ امرأةٍ أو تِسعٍ وتِسعينَ كلُّهنَّ يأتي بفارسٍ يُجاهدُ في سبيلِ اللَّهِ فقالَ لهُ صاحبُهُ قُل إن شاءَ اللَّهُ فلَم يقُل إن شاءَ اللَّهُ فلَم يَحمَل منهنَّ إلَّا امرأةٌ واحدةٌ جاءَت بشقِّ رجُلٍ والَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لَو قالَ : إن شاءَ اللَّهُ ، لجاهدوا في سبيلِ اللَّهِ فُرسانًا أجمعونَ

الراوي:  أبو هريرة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2819
خلاصة حكم المحدث: [معلق] 

قال سليمانُ بنُ داودَ : لأطوفَنَّ الليلةَ على سبعينَ امرأةً ، تحملُ كلُّ امرأةٍ فارسًا يُجاهدُ في سبيلِ اللهِ ، فقال لهُ صاحبُهُ : إن شاء اللهُ ، فلم يَقُلْ ، ولم تحملْ شيئًا إلا واحدًا ، ساقطًا أَحَدُ شِقَّيْهِ . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( لو قالها لجاهدوا في سبيلِ اللهِ ) .

الراوي:  أبو هريرة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3424
خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه] 

ستين او سبعين او تسعين او تسع وتسعين او مئة ولا نعرف الرقم الصحيح وكلهم في البخاري

كان داودُ عليه السلامُ فيه غَيرةً شديدةً فكان إذا خرج أغلق الأبوابَ فلم يدخل على أهلِه أحدٌ حتى يرجع قال فخرج ذات يومٍ وغلقتِ الدارُ فأقبلت امرأتُه تطلع إلى الدارِ فإذا رجلٌ قائمٌ وسطَ الدارِ فقالت لمن في البيتِ من أين دخل هذا الرجلُ والدارُ مُغلقةٌ واللهِ لنفتضحَنَّ بداودَ فجاء داودُ فإذا الرجلُ قائمٌ في وسطِ الدارِ فقال له داودُ من أنت فقال أنا الذي لا أهاب الملوكَ ولا أمنعُ من الحجابِ فقال داودُ أنت واللهِ إذَنْ ملَكُ الموتِ مرحبًا بأمرِ اللهِ ثم مكث حتى قبضتُ روحَه فلما غسل وكفن وفرغ من شأنه طلعت عليه الشمسُ فقال سليمانُ للطيرِ أظلِّي على داودَ فأظلَّته الطيرُ حتى أظلمتْ عليه الأرضُ فقال سليمانُ للطَّيرِ اقبضي جناحًا قال قال أبو هريرةَ فطفِقَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يرينا كيف فعلتِ الطيرُ وقَبَضَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيده وغلبت عليه يومئذٍ المَضْرَحِيَّةُ

الراوي:  أبو هريرة المحدث: ابن كثير المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 2/16
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد قوي رجاله ثقات 

عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أنه صلَّى صلاةً : قال : إنَّ الشيطانَ عرَض لي : فشَدَّ عليَّ ليَقطَعَ الصلاةَ عليَّ، فأمكنَني اللهُ منه فَذَعَتُّهُ، ولقد همَمتُ أن أوثِقَه إلى سارِيةٍ حتى تُصبِحوا فتَنظُروا إليه، فذكَرتُ قولَ سُلَيمانَ عليه السلامُ : { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي} . فردَّه اللهُ خاسِيًا .

الراوي:  أبو هريرة المحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1210
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 

أنَّ سُليمانَ بنَ داودَ لمَّا بنَى بيتَ المقدسِ سأل اللهَ خِلالًا ثلاثًا ، سأل اللهَ حُكمًا يُصادِفُ حُكمَه فأُوتيه ، وسأل اللهَ مُلكًا لا ينبغي لأحدٍ من بعدِه ، فأُوتيه ، وسأل اللهَ حين فرغ من بناءِ المسجدِ ألَّا يأتيَه أحدٌ لا يَنهزُه إلَّا الصَّلاةُ فيه أن يُخرِجَه من خطيئتِه كيومِ ولدته أمُّه

الراوي:  عبدالله بن عمرو المحدث: عبد الحق الإشبيلي المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 472
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] 

كان نبيُّ اللهِ سُليمانَ إذا قام في مصلاهُ رأى شجَرةً نابتةً بين يدَيهِ ، فقال لها : ما اسمُكِ ؟ قالت : الخُرنوبُ . قال : لأيِّ شيءٍ أنتِ ؟ فقالت : لخَرابِ هذا البَيتِ فقال : اللَّهمَّ عَمِّ عليهِم مَوتي ، حتَّى يعلمَ الإنسُ أنَّ الجنَّ لا تعلمُ الغيبَ ، قال : فنحتَها عَصًا يتوكَّأُ علَيها ، فأكلَتها الأرَضَةُ فسَقَطت ، فخرَّ ، فحَزَروا أكلها الأرَضَةُ ، فوجَدوه حولًا ، فتبيَّنتِ الجنُّ أن لَو كانوا يَعلمون الغيبَ ما لبِثوا في العذابِ المُهينِ . وكان ابنُ عبَّاسٍ يقرؤها هكذا . فشكرَتِ الجنُّ الأرَضَةَ فكانَت تَأتيها بالماءِ حيثُ كانَت .

الراوي:  عبدالله بن عباس المحدث: الذهبي المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 4/338
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن 

 

واتحداك يا دكتور سيد انت وكل المسلمين المشككين في الكتاب المقدس أن تخرج لي من سفر الملوك الذي استشهدت منه اي شيء يشبه هذه الاساطير الموجوده في قرانك واحاديثك

ويكمل دكتور سيد اسلوبه التدليسي قائلا 

وهنا مرة اخرى يتكلم دكتور سيد فيما يجهله. يا دكتور سيد العهد القديم العبري حتى الان غير منقط لانه لا يحتاج الي تنقيط. يوجد علامات وضعت حديثا ليهود الشتات الغير متمكنين من اللغة العبرية تعينهم فقط ولكنها ليست مثل اللغة العربية. اللغة الغربية بها نوعين من الحركات والتنقيط الاول تنقيط الشكل والثاني الاعجام فالاشكال هي مثل الفتحة والضمة والكسرة وهي ثانوية كثيرين يستغنوا عنها ولا يحدث خطأ في القراءة وينسب إلى أبي الأسود الدؤلي.اما حركات او تنقيط الإعجام فينسب نصر بن عاصم،وهو المقصود اليوم بالنقط، كنقط الذال لتمييزها عن الدال، ونقط الزاي لتمييزها عن الراء وهذه لا يمكن الاستغناء عنها واللغة العربية كانت فاسدة بدونها وتحدث اشكاليات كثيرة ويوجد كم ضخم من القصص علي مشاكل اللغة العربية بدون تنقيط الاعجام. 

التنقيط والتشكيل اضيف للغة العبرية بدا في القرن الثاني الميلادي اي قبل الاسلام باربع قرون كاملة واكتمل في القرن الخامس 

ولكن اللغه العبرية تختلف قليلا عن العربي فالتشكيل غير ضروري للغه ليس مثل تنقيط العربي الذي لا يفهم بدون تنقيط او تشكيل 

فنحن ممكن نهمل تشكيل العبري ويفهم الكلام بتنقيطه ولكن يستحيل فهم العربي بدون تنقيط 

ولذلك اليهود محتفظين بالاثنين التوراه المشكله والغير مشكله واي يهودي يعرف العبريه يستطيع ان يقراء الاثنين بسهوله مثلما يستطيع اي شخص ان يفهم هذا البحث الذي اقدمه بدون تشكيل 

ووضعت قائمه كامله من المراجع ممكن المتشكك في كلامي يستعين بها 

ثانيا تاريخ تشكيل اللغة العبرية 

Vowel signs

Original Biblical Hebrew text contained nothing but consonants and spaces and this is still the case with Torah scrolls that are used in synagogues. A system of writing vowels called niqqud (lit. "dotting") (from the root word meaning "points" or "dots") developed around the 5th Century CE. It is used today in printed Bibles and some other religious books and also in poetry, children's literature, and texts for beginning students of Hebrew. Most modern Hebrew texts contain only consonant letters, spaces and western-style punctuation and to facilitate reading without vowels matres lectionis (see below) are often inserted into words which would be written without them in a text with full niqqud. The niqqud system is sometimes used when it is necessary to avoid certain ambiguities of meaning (such as when context is insufficient to distinguish between two identically spelled words) and in the transliteration of foreign names.

النص العبري الكتابي لا يحتوي علي شئ سوي اشكال الحروف والمسافات وهي التي لازال تستخدم حتي الان في نسخ التوراه التي تستخدم في المعابد اليهودية. يوجد نظام كتابة علمات تشكيل تدعي نقاد ( نقط ) من اصل كلمة نقط تكونت في القرن الخامس الميلادي . وهي تستخدم هذه الايام في طباعة كتب مقدسه وكتب اخري وايضا محاضرات الاطفال ونص لكتابة تلاميذ اللغه العبرية. معظم نص اللغة العبرية الحديثة تحتوي علي الحروف فقط ومسافات وايضا النظام الغربي وتقراء بدون نقاط تشكيل. 

 

http://en.wikipedia.org/wiki/Hebrew_language

فارجوا يا دكتور سيد تتكلم عن ما تعرف فقط بدون ان ترمي المصائب التي في لغة قرانك علي اللغات الاخرى.

 

الاعتراض الثاني والخمسين

بالنسبة لملحوظته الاولى ما هي اشكالية عدم ذكر اسم ملكة سبأ ؟

ايضا في هذا الزمان ملوك كثيرين كان يتعامل معهم بالقابهم وليس باسمائهم الشخصية فمثلا فراعنة مصر كانوا يتعاملوا دوليا باسم فرعون وليس اسمه الشخصي ولهذا ذكر الكتاب المقدس امور كثيرة عن الفراعنة باسم فرعون مصر وليس باسمائهم الشخصية

وحتى التقليد الحبشي يذكرها بملكة سبأ ولكن ايضا يوجد تقليد يذكر اسمها الشخصي وهو ميكادا 

 

بالنسبة للملحوظة الثانية تعبير قلب عن الافكار 

ارجوا الرجوع الي ملف 

هل اعطي الله سليمان قلبا ام عقلا حكيما , وهل سليمان احكم ام ابلد انسان ؟ 

وباختصار هو تعبير مجازي لان القلب عضو عضلي قابض لا يفكر ولكن انقباضاته دائما تعبر عن الافكار سواء مفرحة او محزنة ولهذا يستخدم بمعنى مجازي.

اولا كلمة قلب في العبري ( ليب )

قاموس سترونج

H3820

לב

lêb

labe

A form of H3824; the heart; also used (figuratively) very widely for the feelings, the will and even the intellect; likewise for the centre of anything: -  + care for, comfortably, consent, X considered, courag [-eous], friend [-ly], ([broken-], [hard-], [merry-], [stiff-], [stout-], double) heart ([-ed]), X heed, X I, kindly, midst, mind (-ed), X regard ([-ed)], X themselves, X unawares, understanding, X well, willingly, wisdom.

من كلمة لبيب ( نبيه ) قلب وتستخدم مجازيا بمعني بمعني متسع المشاعر, الارادة , عقل, او مركز اي شيئ , يهتم, راحه, يعتني, صديق, حنون, عقل, يفهم, ارادة, طيب خاطر, حكمة.

قاموس برون 

H3820

לב

lêb

BDB Definition:

1) inner man, mind, will, heart, understanding

1a) inner part, midst

1a1) midst (of things)

1a2) heart (of man)

1a3) soul, heart (of man)

1a4) mind, knowledge, thinking, reflection, memory

1a5) inclination, resolution, determination (of will)

1a6) conscience

1a7) heart (of moral character)

1a8) as seat of appetites

1a9) as seat of emotions and passions

1a10) as seat of courage

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a form of H3824

Same Word by TWOT Number: 1071a

ايضا يذكر نفس المعاني السابقه 

داخل الانسان , عقل , ارادة, قلب, تفهم, 

فهي كلمة استخداماتها متعددة ومن اهم استخداماتها قلب وعقل 

وتاكيد ذلك ان في 

سفر التكوين 6: 5

وَرَاى الرَّبُّ انَّ شَرَّ الانْسَانِ قَدْ كَثُرَ فِي الارْضِ وَانَّ كُلَّ تَصَوُّرِ افْكَارِ قَلْبِهِ انَّمَا هُوَ شِرِّيرٌ كُلَّ يَوْمٍ.

والقلب كعضو عضلي قابض لا يفكر ولكن عاده يستخدم بمعني مجازي 

سفر التكوين 8: 21

 

فَتَنَسَّمَ الرَّبُّ رَائِحَةَ الرِّضَا. وَقَالَ الرَّبُّ فِي قَلْبِهِ: «لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ، لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ. وَلاَ أَعُودُ أَيْضًا أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ.

 

سفر التكوين 17: 17

 

فَسَقَطَ إِبْرَاهِيمُ عَلَى وَجْهِهِ وَضَحِكَ، وَقَالَ فِي قَلْبِهِ: «هَلْ يُولَدُ لابْنِ مِئَةِ سَنَةٍ؟ وَهَلْ تَلِدُ سَارَةُ وَهِيَ بِنْتُ تِسْعِينَ سَنَةً؟».

اي تفكر وليس بمعني ان القلب له فم يتكلم به 

سفر التكوين 24: 45

 

وَإِذْ كُنْتُ أَنَا لَمْ أَفْرَغْ بَعْدُ مِنَ الْكَلاَمِ فِي قَلْبِي، إِذَا رِفْقَةُ خَارِجَةٌ وَجَرَّتُهَا عَلَى كَتِفِهَا، فَنَزَلَتْ إِلَى الْعَيْنِ وَاسْتَقَتْ. فَقُلْتُ لَهَااسْقِينِي.

 

سفر التكوين 27: 41

 

فَحَقَدَ عِيسُو عَلَى يَعْقُوبَ مِنْ أَجْلِ الْبَرَكَةِ الَّتِي بَارَكَهُ بِهَا أَبُوهُ. وَقَالَ عِيسُو فِي قَلْبِهِ: «قَرُبَتْ أَيَّامُ مَنَاحَةِ أَبِي، فَأَقْتُلُ يَعْقُوبَ أَخِي».

 

سفر التكوين 31: 20

 

وَخَدَعَ يَعْقُوبُ قَلْبَ لاَبَانَ الأَرَامِيِّ إِذْ لَمْ يُخْبِرْهُ بِأَنَّهُ هَارِبٌ.

وايضا بنفس المقياس كيف يكون القلب حكيم 

سفر الخروج 31: 6

 

وَهَا أَنَا قَدْ جَعَلْتُ مَعَهُ أُهُولِيآبَ بْنَ أَخِيسَامَاكَ مِنْ سِبْطِ دَانَ. وَفِي قَلْبِ كُلِّ حَكِيمِ الْقَلْبِ جَعَلْتُ حِكْمَةً، لِيَصْنَعُوا كُلَّ مَا أَمَرْتُكَ:

 

سفر الخروج 35: 10

 

وَكُلُّ حَكِيمِ الْقَلْبِ بَيْنَكُمْ فَلْيَأْتِ وَيَصْنَعْ كُلَّ مَا أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ:

 

اذا تاكدنا انه معني مجازي ولهذا بعض الترجمات تذكر بدل قلبا عقلا لان الكلمة تعني لبيب وتستخدم للاثنين. فمثلا في 1 ملوك 3: 12

الفانديك 

12 هُوَذَا قَدْ فَعَلْتُ حَسَبَ كَلاَمِكَ. هُوَذَا أَعْطَيْتُكَ قَلْباً حَكِيماً وَمُمَيِّزاً حَتَّى إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ مِثْلُكَ قَبْلَكَ وَلاَ يَقُومُ بَعْدَكَ نَظِيرُكَ.

 

الحياة

12 فإنني سألبي طلبك، فأهبك قلبا حكيما مميزا، فلا يضاهيك أحد من قبل ولا من بعد.

 

السارة

12 فأنا ألبي طلبك، فأعطيك عقلا حكيما راجحا لم يكن مثله لأحد قبلك ولا يكون مثله لأحد بعدك.

 

اليسوعية

12 فهاءنذا قد فعلت بحسب كلامك هاءنذا قد أعطيتك قلبا حكيما فهيما، حتى انه لم يكن قبلك مثلك ولايقوم بعدك مثلك.

 

المشتركة

1مل-3-12: فأنا أُلبِّي طلَبَكَ، فأُعطيكَ عقلاً حكيمًا راجحًا لم يكُنْ مِثلُهُ لأحدٍ قَبلَكَ ولا يكونُ مِثلُهُ لأحدٍ بَعدَكَ.

 

الكاثوليكية

1مل-3-12: فهاءَنَذا قد فَعَلتُ بحَسَبِ كَلامِكَ هاءنَذا قد أَعطَيتُكَ قَلبًاَ حَكيمًا فَهيمًا، حتَّى انه لم يَكُنْ قَبلَكَ مِثلُكَ ولايَقومُ بَعدَكَ مِثلُكَ.

 

وبعض التراجم الانجليزية 

1Ki 3:12

 

(ASV)  behold, I have done according to thy word: lo, I have given thee a wise and an understanding heart; so that there hath been none like thee before thee, neither after thee shall any arise like unto thee. 

 

(BBE)  I have done as you said: I have given you a wise and far-seeing heart, so that there has never been your equal in the past, and never will there be any like you in the future. 

 

(Bishops)  Behold, I haue done according to thy wordes, lo I haue geuen thee a wyse & an vnderstanding heart, so that there was none lyke thee before thee, neither after thee shal any aryse lyke vnto thee. 

 

(CEV)  So I'll make you wiser than anyone who has ever lived or ever will live. 

 

(Darby)  behold, I have done according to thy word: behold, I have given thee a wise and an understanding heart, so that there hath been none like unto thee before thee, neither after thee shall any arise like unto thee. 

 

(DRB)  Behold I have done for thee according to thy words, and have given thee a wise and understanding heart, in so much that there hath been no one like thee before thee, nor shall arise after thee. 

 

(ERV)  So I will give you what you asked for. I will make you wise and intelligent. I will make you wiser than anyone who ever lived or ever will live. 

 

(ESV)  behold, I now do according to your word. Behold, I give you a wise and discerning mind, so that none like you has been before you and none like you shall arise after you. 

 

(Geneva)  Beholde, I haue done according to thy wordes: lo, I haue giuen thee a wise and an vnderstanding heart, so that there hath bene none like thee before thee, neither after thee shall arise the like vnto thee. 

 

(GNB)  I will do what you have asked. I will give you more wisdom and understanding than anyone has ever had before or will ever have again. 

 

(GW)  So I'm going to do what you've asked. I'm giving you a wise and understanding heart so that there will never be anyone like you. 

 

(JPS)  behold, I have done according to thy word: lo, I have given thee a wise and an understanding heart; so that there hath been none like thee before thee, neither after thee shall any arise like unto thee. 

 

(KJV)  Behold, I have done according to thy words: lo, I have given thee a wise and an understanding heart; so that there was none like thee before thee, neither after thee shall any arise like unto thee. 

 

(KJV-1611)  Behold, I haue done according to thy word: loe, I haue giuen thee a wise and an vnderstanding heart, so that there was none like thee before thee, neither after thee shall any arise like vnto thee. 

 

(KJVA)  Behold, I have done according to thy words: lo, I have given thee a wise and an understanding heart; so that there was none like thee before thee, neither after thee shall any arise like unto thee. 

 

(LITV)  behold, I have done according to your words. Behold, I have given to you a wise and understanding heart, so that there was none like you before you, and after you none shall rise up like you. 

 

(LXX)  δο πεποηκα κατ τ ῥῆμ σου· δο δδωκ σοι καρδαν φρονμην κα σοφνς σ ο γγονεν μπροσθν σου κα μετ σ οκ ναστσεται μοις σοι

 

(MKJV)  behold, I have done according to your words. Lo, I have given you a wise and an understanding heart, so that there was none like you before you, and after you none shall arise like you. 

 

(RV)  behold, I have done according to thy word: lo, I have given thee a wise and an understanding heart; so that there hath been none like thee before thee, neither after thee shall any arise like unto thee. 

 

(Vulgate)  ecce feci tibi secundum sermones tuos et dedi tibi cor sapiens et intellegens in tantum ut nullus ante te similis tui fuerit nec post te surrecturus sit 

 

(Webster)  Behold, I have done according to thy words: lo, I have given thee a wise and an understanding heart; so that there hath been none like thee before thee, neither after thee shall any arise like to thee. 

 

(YLT)  lo, I have done according to thy words; lo, I have given to thee a heart, wise and understanding, that like thee there hath not been before thee, and after thee there doth not arise like thee; 

 

ولكن لا يوجد اي اختلاف في الاصول العبرية فقد كلمه ترجمت بعدة معاني لانها تصلح لهذه المعاني 

ولكن لا اعرف من اين اتى دكتور سيد بان الكلام كان عن اعداد لزواج ملكي عظيم؟ 

الملحوظة الثالثة يقول 

اولا اسم الملكة هو بلقيس هذا ليس في الفكر الحبشي ولا القبطي ولكن فقط في الخرافات العربية 

ولهذا ما بناه دكتور سيد من تشابه اسم بلقيس مع بلتيس والهة وثنية وغيره هذا لا علاقة له بالفكر المسيحي لا من قريب ولا من بعيد بل لو يوجد اي شيء خطا سيكون هو الفكر العربي

بل قال ابوهريرة في احد الاحاديث عن الرسول وجاء في ابن كثير البداية والنهاية الاتي

كان أحدُ أبوي بلقيسَ جنِّيًّا

وايضا ذكر ابن كثير في البداية والنهاية حديث نصه

أن حافرَها [ أي بلقيس ] كانَ كحافرِ الدابةِ

فلهذا ما تقوله في هذه النقطة لا علاقه له باستشهادك من الكتاب المقدس بل يجب ان تدين فيه كتبك الاسلامية

 

الملحوظة الرابعة لا اعتراض لي عليها ولكن فقط مطلوب التاكد منها اكثر

ويكمل أيضا ويذكر معلومات بعضها يظهر بل يؤكد أنه لا يعرف شيء عن الكتاب المقدس ولا الفكر اليهودي او المسيحي فيقول الاتي في ص 261 

هذا البحر النحاسى يا دكتور سيد لم يكن لسمك الزينة ولكنه كان لتطهير الكهنة قبل ان يدخلوا القدس في هو في فناء الهيكل فهي مرحضة النحاسية ليغتسل الكهنة فيها قبل دخولهم إلى الهيكل وسميت بحرا لكبرها بالنسبة للمرحضة التي كانت مستخدمة في خيمة الاجتماع.

سفر الملوك الأول 7

7: 21 و اوقف العمودين في رواق الهيكل فاوقف العمود الايمن و دعا اسمه ياكين ثم اوقف العمود الايسر و دعا اسمه بوعز 

7: 22 و على راس العمودين صيغة السوسن فكمل عمل العمودين 

7: 23 و عمل البحر مسبوكا عشر اذرع من شفته الى شفته و كان مدورا مستديرا ارتفاعه خمس اذرع و خيط ثلاثون ذراعا يحيط به بدائره 

7: 24 و تحت شفته قثاء مستديرا تحيط به عشر للذراع محيطة بالبحر بمستديره صفين القثاء قد سبكت بسبكه

 

سفر أخبار الأيام الثاني 4

4: 1 و عمل مذبح نحاس طوله عشرون ذراعا و عرضه عشرون ذراعا و ارتفاعه عشر اذرع 

4: 2 و عمل البحر مسبوكا عشر اذرع من شفته الى شفته و كان مدورا مستديرا و ارتفاعه خمس اذرع و خيط ثلاثون ذراعا يحيط بدائره 

وهذا يؤكد مرارا وتكرارا ان دكتور سيد لا يعرف شيء عن الكتاب المقدس فكيف ينقده؟ 

فان كان دكتور سيد في ابسط المعلومات التي لا يختلف عليها يهودي ولا مسيحي في الكتاب المقدس يقدمها خطأ فكيف نثق في بقية المعلومات التي يقدمها. 

 

الاعتراض الثالث والخمسين 

الحقيقة لا اعرف ما أقول فكنت اظن ان دكتور سيد اعمق في تفكيره من هذا. 

وكنت ارجوا ان دكتور سيد يقرأء بقية الاعداد قبل ان يفتي بهذا الخهراء التي تحط من مكانته بكثير 

يا دكتور سيد هذا طعام مائدة سليمان التي يجلس عليها رؤئاؤه ووكلاؤه فاقراء معي الاعداد جيدا 

سفر الملوك الأول 4

4: 1 و كان الملك سليمان ملكا على جميع اسرائيل 

4: 2 و هؤلاء هم الرؤساء الذين له عزرياهو بن صادوق الكاهن 

4: 3 و اليحورف و اخيا ابنا شيشا كاتبان و يهوشافاط بن اخيلود المسجل 

4: 4 و بناياهو بن يهوياداع على الجيش و صادوق و ابياثار كاهنان 

4: 5 و عزرياهو بن ناثان على الوكلاء و زابود بن ناثان كاهن و صاحب الملك 

4: 6 و اخيشار على البيت و ادونيرام بن عبدا على التسخير 

4: 7 و كان لسليمان اثنا عشر وكيلا على جميع اسرائيل يمتارون للملك و بيته كان على الواحد ان يمتار شهرا في السنة 

4: 8 و هذه اسماؤهم ابن حور في جبل افرايم 

4: 9 ابن دقر في ماقص و شعلبيم و بيت شمس و ايلون بيت حانان 

4: 10 ابن حسد في اربوت كانت له سوكوه و كل ارض حافر 

4: 11 ابن ابيناداب في كل مرتفعات دور كانت طافة بنت سليمان له امراة 

4: 12 بعنا بن اخيلود في تعنك و مجدو و كل بيت شان التي بجانب صرتان تحت يزرعيل من بيت شان الى ابل محولة الى معبر يقمعام 

4: 13 ابن جابر في راموت جلعاد له حووت يائير ابن منسى التي في جلعاد و له كورة ارجوب التي في باشان ستون مدينة عظيمة باسوار و عوارض من نحاس 

4: 14 اخيناداب بن عدو في محنايم 

4: 15 اخيمعص في نفتالي و هو ايضا اخذ باسمة بنت سليمان امراة 

4: 16 بعنا بن حوشاي في اشير و بعلوت 

4: 17 و يهوشافاط بن فاروح في يساكر 

4: 18 شمعي بن ايلا في بنيامين 

4: 19 جابر بن اوري في ارض جلعاد ارض سيحون ملك الاموريين و عوج ملك باشان و وكيل واحد الذي في الارض 

4: 20 و كان يهوذا و اسرائيل كثيرين كالرمل الذي على البحر في الكثرة ياكلون و يشربون و يفرحون 

4: 21 و كان سليمان متسلطا على جميع الممالك من النهر الى ارض فلسطين و الى تخوم مصر كانوا يقدمون الهدايا و يخدمون سليمان كل ايام حياته 

تتكلم الاعداد عن رؤساء كثيرين يجلسون مع سليمان وياكلون ويشربون معه وذكرت الاعداد السابقة 23 شخص رئيس منهم بالإضافة الي الباقي الذي بالمئات بالإضافة الي قادت الفرسان وقادة الجيش كل هؤلاء ياكلون من طعام سليمان

4: 22 و كان طعام سليمان لليوم الواحد ثلاثين كر سميذ و ستين كر دقيق 

4: 23 و عشرة ثيران مسمنة و عشرين ثورا من المراعي و مئة خروف ما عدا الايائل و الظباء و اليحامير و الاوز المسمن 

4: 24 لانه كان متسلطا على كل ما عبر النهر من تفسح الى غزة على كل ملوك عبر النهر و كان له صلح من جميع جوانبه حواليه 

4: 25 و سكن يهوذا و اسرائيل امنين كل واحد تحت كرمته و تحت تينته من دان الى بئر سبع كل ايام سليمان 

4: 26 و كان لسليمان اربعون الف مذود لخيل مركباته و اثنا عشر الف فارس 

4: 27 و هؤلاء الوكلاء كانوا يمتارون للملك سليمان و لكل من تقدم الى مائدة الملك سليمان كل واحد في شهره لم يكونوا يحتاجون الى شيء 

ويكمل العدد قائلا " ولكل من تقدم الى مائدة الملك سليمان فهذا الطعام الكثير لم يكن لشخصه بل كان لكل هذا الجمع الغفير معه. وتعبير طعام الملك يقصد به ما يقدم في وليمة الملك لخدامه ووكلاؤه وقواده

سفر الملوك الأول 2: 7

 

وَافْعَلْ مَعْرُوفًا لِبَنِي بَرْزِلاَّيِ الْجِلْعَادِيِّ فَيَكُونُوا بَيْنَ الآكِلِينَ عَلَى مَائِدَتِكَ، لأَنَّهُمْ هكَذَا تَقَدَّمُوا إِلَيَّ عِنْدَ هَرَبِي مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ أَخِيكَ.

 

وأيضا يؤكد الاصحاح 10 هذا قائلا 

10: 4 فلما رات ملكة سبا كل حكمة سليمان والبيت الذي بناه 

10: 5 وطعام مائدته ومجلس عبيده وموقف خدامه وملابسهم وسقاته ومحرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد 

ولا اعرف ما أقول هل دكتور سيد فعلا تخيل ولو للحظات ان سليمان كشخص ياكل عشرين ثور ومئة خروف في اليوم؟!!!!!! هل هو وصل الي هذا الحد من السذاجة؟!!!!!!!!!

ولكن الحقيقة لا اعتقد انه ساذج ولكن اعتقد انه عن عمد يدلس لانه واضح انه يعرف العدد واستشهد به سابقا فدكتور سيد استشهد بهذه الاعداد سابقا في ص 259 من كتابه 

 

ثم يكمل بنفس الأسلوب التدليسي قائلا 

وهذا فيه عدة أخطاء 

أولا اين في الكتاب المقدس قال إن لسليمان جيش عرمرم أقوى جيش في المنطقة؟ فسليمان كان عنده بالفعل جيش قوي ولكن لم يوصف بانه أعظم جيش فعظمة سليمان لم يكن في كثرة عدد جيشه وقوة جيشه ولكن في حكمته وكمية الذهب والفضة والاحجار الكريمة التي كانت عنده. فحتى اثار الاسوار التي تركها سليمان هي اسوار مهتم بزينتها وليست اسوار حربية قوية مثل اسوار اخاب مثلا في ماجدو. 

ثانيا من اين اتى دكتور سيد بادعاء ان جازر كانت مستعصية علي سليمان؟ 

فجازر هي مدينة كنعانية اخذها شعب إسرائيل في دخول ارض الموعد وأصبحت من نصيب افرايم (يش 10: 33 و16: 3 و1 أي 7: 28) وقد أعطيت الي اللاويين ولكن استمر فيها بعض الكنعانيين لان سبط افرايم لم يطردوا منها الكنعانيين 

سفر يشوع 16: 10

 

فَلَمْ يَطْرُدُوا الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي جَازَرَ. فَسَكَنَ الْكَنْعَانِيُّونَ فِي وَسَطِ أَفْرَايِمَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ، وَكَانُوا عَبِيدًا تَحْتَ الْجِزْيَةِ.

 

وكانوا خاضعين لليهود 

سفر القضاة 1: 29

 

وَأَفْرَايِمُ لَمْ يَطْرُدِ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي جَازَرَ، فَسَكَنَ الْكَنْعَانِيُّونَ فِي وَسَطِهِ فِي جَازَرَ.

 

وحدث بقربها حروب كثيرة لداود 

سفر صموئيل الثاني 5: 25

 

فَفَعَلَ دَاوُدُ كَذلِكَ كَمَا أَمَرَهُ الرَّبُّ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ مِنْ جَبْعٍ إِلَى مَدْخَلِ جَازَرَ.

 

ولكن سليمان لم يحاربها في زمنه اطلاقا ولكنه فقط كان بها كنعانيين خاضعين تحت حكم سليمان 

سفر الملوك الأول 9: 15

 

وَهذَا هُوَ سَبَبُ التَّسْخِيرِ الَّذِي جَعَلَهُ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ لِبِنَاءِ بَيْتِ الرَّبِّ وَبَيْتِهِ وَالْقَلْعَةِ وَسُورِ أُورُشَلِيمَ وَحَاصُورَ وَمَجِدُّو وَجَازَرَ.

حتى اتى فرعون ملك مصر الذي بقرار شخصي وليس لانها كانت متمردة على سليمان قرر ان يقتل الكنعانيين الذين فيها ويعطيها لبنته زوجة سليمان هدية ولكن لا نعرف سبب الذي استفز فرعون فعمل هذا في الكنعانيين

سفر الملوك الأول 9: 16

 

صَعِدَ فِرْعَوْنُ مَلِكُ مِصْرَ وَأَخَذَ جَازَرَ وَأَحْرَقَهَا بِالنَّارِ، وَقَتَلَ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْمَدِينَةِ، وَأَعْطَاهَا مَهْرًا لابْنَتِهِ امْرَأَةِ سُلَيْمَانَ.

فارجوا من دكتور سيد تحري الدقة فيما يدعيه 

 

ويستكمل دكتور سيد هجومه فيقول 

أولا لم يقل الكتاب المقدس ولا مرة ان هيكل سليمان هو يعتبر اعظم هيكل او بناء علي الأرض هذا غير صحيح 

ثانيا ما يقيسه ويلز عن هيكل سليمان هو القدس وقدس الاقداس فقط فالاول 20 ذراع في 40 ذراع والثاني 20 * 20 ذراع 

http://www.johnpratt.com/items/docs/lds/meridian/2008/images/solomon_temple.jpg

http://seedsmission.org/wp/wp-content/uploads/2012/11/templeillus.jpg

ولكن الهيكل له بقية ضخمة وهي الغرف المحيطة بالهيكل والاسوار وغيره الكثير 

http://www.templemount.org/stemple.jpg

فالقاعدة فقط التي بناها سليمان لارض الهيكل هي حصيلة ردم مسافة بين جبلين والقاعدة موجودة حتى الان وعلى جزء منها قبة الصخرة 

http://www.bible.ca/archeology/bible-archeology-jerusalem-temple-mount-dome-of-tablets-kaufman-solomons-temple-1983ad.jpg

فمقارنة هيكل سليمان بمعبد الأقصر او الكرنك نجد انه في نفس الاتساع ان لم يكن أكبر ولكن كمية الأدوات الذهبية التي استخدمت فيه كانت ضخمة بل هو غشى كل ما في القدس وقدس الاقداس بالذهب 

داود ترك لسليمان ذهب وفضة 

سفر أخبار الأيام الأول 22: 14

 

هأَنَذَا فِي مَذَلَّتِي هَيَّأْتُ لِبَيْتِ الرَّبِّ ذَهَبًا مِئَةَ أَلْفِ وَزْنَةٍ، وَفِضَّةً أَلْفَ أَلْفِ وَزْنَةٍ، وَنُحَاسًا وَحَدِيدًا بِلاَ وَزْنٍ لأَنَّهُ كَثِيرٌ. وَقَدْ هَيَّأْتُ خَشَبًا وَحِجَارَةً فَتَزِيدُ عَلَيْهَا.

ثم أعطاه أيضا 

سفر أخبار الأيام الأول 29: 4

 

ثَلاَثَةَ آلاَفِ وَزْنَةِ ذَهَبٍ مِنْ ذَهَبِ أُوفِيرَ، وَسَبْعَةَ آلاَفِ وَزْنَةِ فِضَّةٍ مُصَفَّاةٍ، لأَجْلِ تَغْشِيَةِ حِيطَانِ الْبُيُوتِ.

ومساعدي داود اعطوه 

سفر أخبار الأيام الأول 29: 7

 

وَأَعْطَوْا لِخِدْمَةِ بَيْتِ اللهِ خَمْسَةَ آلاَفِ وَزْنَةٍ وَعَشَرَةَ آلاَفِ دِرْهَمٍ مِنَ الذَّهَبِ، وَعَشَرَةَ آلاَفِ وَزْنَةٍ مِنَ الْفِضَّةِ، وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفَ وَزْنَةٍ مِنَ النُّحَاسِ، وَمِئَةَ أَلْفِ وَزْنَةٍ مِنَ الْحَدِيدِ.

 

وسليمان جائه في سنة واحدة 

سفر الملوك الأول 10: 14

 

وَكَانَ وَزْنُ الذَّهَبِ الَّذِي أَتَى سُلَيْمَانَ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ سِتَّ مِئَةٍ وَسِتًّا وَسِتِّينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ.

فكان سليمان يملك حتى هذه السنة فقط 108666 هذا بالإضافة الي ما بعد هذا من كميات ضخمة وساعتبرها مقابل بيت الملك وهذه الكمية للهيكل فقط

الوزنة مختلفة من مكان لاخر ولكن متوسطها 30 كجم 

فهو جائه 325998 كجم ذهب وهي تساوي 195,598,800,000 دولار 

سليمان تقريبا استخدم ذهب قدرة 108002 وزنة ذهب و 1017000 وزنة فضة 

فهي تساوي و 76275000 رطل فضة 

والفضة 22,199,076,000 دولار. أي وضع في هذا الهيكل 216 بليون دولار او تقريبا 1.5 ترليون جنيه ذهب وفضة فقط 

هذا من غير النحاس والحديد والقصدير والاخشاب المتنوعة وقيمة الأحجار من الجرانيت وتكلفة مواد بناء ومشتريات

وفوقهم اجر العمالة فاجر عمالة تعدي 153000 هو يتعدي نصف بليون ايضا

فهذه هي كانت عظمة هيكل سليمان في كمية الذهب الذي فيه من الأدوات والاشياء المغشاة بالذهب والحيطان المغشاه بالذهب وأيضا الاتراس الذهبية الكبيرة. 

ثم يتكلم دكتور سيد بطريقة خيالية في ص 264 عن مشكلة سليمان في سداد ديونه والحقيقة وجدت ما يقول من التخاريف لدرجة انى لن اضيع وقتى في الرد عليه 

 

الاعتراض الرابع والخمسين 

يصف دكتور سيد داود النبي والملك بالاتي

أولا ارجوا الرجوع الي ملف 

عقاب داود لبني عمون

ولكن باختصار 

سفر صموئيل الثاني 

12: 31 و اخرج الشعب الذي فيها و وضعهم تحت مناشير و نوارج حديد و فؤوس حديد و امرهم في اتون الاجر و هكذا صنع بجميع مدن بني عمون ثم رجع داود و جميع الشعب الى اورشليم 

واعتقد ان معني العدد واضح لكل انسان وان داود اخرج الشعب وامرهم في اتون الاجر اي يعملوا بالاجر ولكن في الاعمال القاسيه فيكونوا من مستخدمي المناشير والنوارج والفؤس وهي الاعمال التي تتطلب مجهود بدني متعب 

نلاحظ شئ مهم بعد ان تاكدنا ان معني الكلمه هو انه وضعهم في العمل بالمنشار والفاس والمنجل بقسوه ولكن باجر ندرس معا متي حدث ذلك 

حدث هذا بعد ان انتهي داود من حرب ارام وعمون ومواب وادوم واعانه الرب وانتصر عليهم رغم كل ما فعلوه به وبقي سنه في راحه من الحروب ولكن في خلال هذه السنه لم يقضيها في شكر وتسبيح الرب الذي كان يخلص داود حيثما توجه ( 2 صم 8: 6 و 2 صم 8: 14 و 1 اخ 18: 6 و 1 اخ 18: 13 ) ولكن للاسف داود دخله فكر شرير بتثبت ملكه وقوته ونظر الي بثشبع وفعل خطيته المعروفه وهذا اغضب الرب من ناحية داود وبدات خطايا داود تزداد ففعل هذا الامر مع بني عمون وجعلهم يعملوا في هذه الاعمال القاسيه من اعمال نشر ومنجل وفاس وهم نفذوا ذلك خوفا منه ولم يفعل معهم مثلما فعل مع المؤابيين الذين اظهر لهم انه قادر علي قتلهم ولكنه لم يفعل فاصبحوا مديونين له بهذا الجميل واستمروا يقدموا له هدايا ( 2 صم 8: 2 ) وارجو مراجعة ملف الجزيه والجبايه في اليهودية والمسيحيه 

ولهذا لا نجد عدد يقول فيه الانجيل وكان الرب يخلص داود حيثما توجه كما تكرر هذه الكلمه اربع مرات في حروبه السابقه التي كان يقويه فيها الرب ويحفظه وينجحه 

ولهذا كانت التجارب بعد ذلك قاسيه علي داود مثل تجربة ابشالوم وتجربة المجاعه وتجربة ترك الشيطان يغويه وموضوع التعداد 

وهذا ردا على ما قاله المشكك. ولو نحن ممن يغطي اخطاء انبياؤهم لكانت هذه الامور لم تكتب فعد كتابتها هو التحريف ولكنها كتبت بوضوح مما يدل اولا ان الانجيل لم يحرف فيه شئ ثانيا ان ليس لدينا امر نخجل من ذكره ونستر عليه وندعي ان نبينا معصوم من الخطا رغم ان اخطاؤه وزناه واضح وضوح الشمس

 

ثم يقول دكتور سيد معلومة غريبة لا اعرف من اين اتى بها ام هي اختراع اخر من اختراعاته الكثيرة في التاريخ

في ص 267

ما هذا الذي يقوله؟

ومن اين اتى باختراع ان موسى وحد ما بين نوعين من القبائل اليهودية بعضهم كان في مصر وبعضهم كان في البرية وجمعهم في قادش؟ 

يا دكتور سيد الكتاب المقدس والقران أيضا بل والاثار كما قدمت في ملف 

رحلة الخروج وزمن الخروج وطريق الخروج والرد علي بعض شبهات الخروج ومقارنه بالفكر الاسلامي عن الخروج

كلهم اكدوا أن كل اليهود كانوا يعيشوا في مصر بعد نزول يعقوب وأولاده الي مصر في زمن يوسف وبقوا هناك في ارض جاسان الي وقت موسى والوحيد الذي كان هرب من مصر وعاد ليخرج الشعب هو موسى فقط وليس قبائل كانت هنا وقبائل هناك. فلا اعرف من اين اتيت بهذه الاختراعات التاريخية

ويكمل ويخترع اختراع اخر يشطح فيه أكثر من السابق ويمزجه بالاساءة 

في ص 268

دكتور سيد للاسف يسئ الي انبياء الرب بدون دليل وبدون مراعاة للمصداقية ويقول انهم دراويش. فاين ذكر في الكتاب المقدس أو التفاسير اليهودية او المسيحية أن هؤلاء الانبياء هم دراويش؟

واين هو دليله على تهمة أنهم ساهموا في اسقاط النظام الذي قاد الي الاسر؟ 

فهو يتعدى على الكتاب المقدس وعلى انبياء العهد القدم الي مستوى يصل الي مرحلة السب ولا يقدم دليل. بل لن اقكتفي بهذ وساقدم ادلة على عكس ما ادعى 

اولا الكثير من الانبياء الذي استشهد بهم وادعى انهم سببوا سقوط نظام الحكم في اسرائيل وهذا قاد الي السبى الحقيقة هي العكس فكلهم كانوا ينادوا بالتوبة والرجوع الي الله لكي ينقذ الرب شعب اسرائيل من العقاب 

ثانيا معظمهم عاشوا وكتبوا اسفارهم النبوة قبل السبي بقرن فكيف يكون شخص قبل السبي بمئة سنة ويكون سبب سقوط الحكم والسبي؟ 

سبي نبوخذ نصر بدأ سنة 605 ق م 

عاموس النبي تقريبا 760 ق م الي 716 ق م اي مات قبل السبي 110 سنة 

ميخا النبي تقريبا 751 ق م الي 693 ق م اي مات قبل السبي بتسعين سنة 

اشعياء النبي تقريبا من 767 ق م الي 715 ق م اي مات قبل السبي 110 سنة 

دانيال النبي تقريبا 605 ق م الي 534 ق م اي بدا يتنبأ بعد السبي اصلا فكيف يكون هو السبب في السبى؟

فلهذا دكتور سيد في الكثير من النقاط التي يتكلم فيها عن الكتاب المقدس هو غير امين ويصل الي مرحلة التدليس والكذب والسباب.

والغريب والمتناقض جدا أن بعد هذه الاعتراضات يقول دكتور سيد عن سليمان الإسلامي الاتي 

ويكمل دكتور سيد في سرد التخاريف والاساطير الاسلامية وامور جنسية عن سليمان وانه كان مع الف امراة في ليلة ولا اريد ان اطيل في هذه النقطة لكي لا الوث ذهن القارئ ويتكلم ايضا عن خيل سليمان ذو الاجنحه وغيرها من الاساطير التي سماها مملكة العجائب واتعجب من انه يدعى ان هذا الوحي الكريم وكلام الصادق ولكنه ايضا يقول ان هذا عجائب وليست حقيقة

فلا اعرف كيف يورد هذه الاساطير والتي هى اكثر اسطورية من اليس في بلاد العجائب ثم يلقبها بالوحى الكريم وكلام الصادق؟؟؟؟؟؟؟ هذا الرجل مدلس ووصفته بهذا لانه يدعي على الكتاب المقدس ما هو ليس فيه. وجبان ووصفته بهذا لانه يخشى من المسلمين ان يقول الحقيقة. ومنافق ووصفته بهذا لانه يقول على هذه الاساطير والاعاجيب التي سماها بنفسه اجاعيب انها وحى كريم

ثم يفرد صفحات كثيرة محاولا بفشل ان يجيب على سؤال من هو ذو القرنين من الفكر الاسلامي ويقول فيها من اساطير وخرافات الكثير ولكن لن اتعرض لهذا لاني كما قلت هذا الكتاب هو هدفه نقد كلامه والرد على تدليسه حول الكتاب المقدس وليس مناقشة اساطير اسلامية او غيره.

 

الاعتراض الخامس والخمسين 

دكتور سيد يتكلم عن نمرود وينقل لنا الاساطير الاسلامية الكثيرة جدا التي تتعدى احيانا حد التخريف ولكن كعادته بدون داعي لكي لا يهاجم من المسلمين فيهدئ من ثورتهم عن طريق انه يسيء للكتاب المقدس كالعادة فيقول في ص 320

اولا يبدأ دكتور سيد بمعلومة خاطئة جدا ويقول أن قصة برج بابل تعود الي فجر الانسانية قبل نوح بكثير وهذا خطأ لانه لو كان قراء سفر التكوين لكي لا يكمل في سلسلة اخطاؤه التي لا يخطء فيها طفل مسيحي لكان عرف ان قصة برج بابل حدثت بعد طوفان نوح بفتره وليس في فجر الانسانية كما ادعى فطوفان نوح انتهى كما يخبرنا سفر التكوين 8 

8: 15 و كلم الله نوحا قائلا 

8: 16 اخرج من الفلك انت و امراتك و بنوك و نساء بنيك معك 

8: 17 و كل الحيوانات التي معك من كل ذي جسد الطيور و البهائم و كل الدبابات التي تدب على الارض اخرجها معك و لتتوالد في الارض و تثمر و تكثر على الارض 

8: 18 فخرج نوح و بنوه و امراته و نساء بنيه معه 

 

وبعدها في تكوين 9 يبدا يذكر لنا عن مباركة الرب لنوح وابناؤه وانهم بدؤا يثمروا ويكثروا في الاصحاح 10 ومن هنا تفرقت جزائر الارض ويذكر انسال كثيرة ثم بعد هذا يبدا يخبرنا بقصة برج بابل في

سفر التكوين 11

11: 1 و كانت الارض كلها لسانا واحدا و لغة واحدة 

11: 2 و حدث في ارتحالهم شرقا انهم وجدوا بقعة في ارض شنعار و سكنوا هناك 

11: 3 و قال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا و نشويه شيا فكان لهم اللبن مكان الحجر و كان لهم الحمر مكان الطين 

11: 4 و قالوا هلم نبن لانفسنا مدينة و برجا راسه بالسماء و نصنع لانفسنا اسما لئلا نتبدد على وجه كل الارض 

11: 5 فنزل الرب لينظر المدينة و البرج اللذين كان بنو ادم يبنونهما 

11: 6 و قال الرب هوذا شعب واحد و لسان واحد لجميعهم و هذا ابتداؤهم بالعمل و الان لا يمتنع عليهم كل ما ينوون ان يعملوه 

11: 7 هلم ننزل و نبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض 

11: 8 فبددهم الرب من هناك على وجه كل الارض فكفوا عن بنيان المدينة 

11: 9 لذلك دعي اسمها بابل لان الرب هناك بلبل لسان كل الارض و من هناك بددهم الرب على وجه كل الارض 

اما المعلومة الثانية ان نمرود من نسل ابناء نوح فهي صحيحة فبالفعل نمرود من ابناء كوش الذي هو من ابناء حام

وهذا هو الفرق بين الكتاب المقدس واي كتاب اسطوري اخر مثل القران انه عندما يذكر شخص يحدد من هو فلا يتخبط المفسرين ويختلفوا مثل مفسرين الاسلام

 

اما الخطأ الثاني الذي وقع فيه دكتور سيد في هذا الجزء هو أنه اعتقد ان هناك قصتين لاختلاف لغات البشر فيستشهد باخر عدد في الاصحاح العاشر دون ان يضع الشاهد واول عدد في الاصحاح 11 و يضع الشاهد ويدعى ان هذا كاتب وهذا كاتب ولم يلتقيا وهذا تدليس منه بدون دليل 

يادكتور سيد اسفار الكتاب المقدس لم تكن مقسمة الي اصحاحات في الماضي فالتي تدعيها قصتين لكاتبين لم يلتقيا هي في الحقيقة جملة واحدة فقط قسمت بين اصحاحين اخر العاشر واول الحادي العشر بل ويربطهم اداة الربط و وفي العبري فاف ו 

هؤلاء بنو سام حسب قبائلهم كالسنتهم باراضيهم حسب اممهم هؤلاء قبائل بني نوح حسب مواليدهم باممهم و من هؤلاء تفرقت الامم في الارض بعد الطوفان و كانت الارض كلها لسانا واحدا و لغة واحدة" 

فهو باختصار يادكتور سيد يذكر ان اختلاف الالسنة حدث للسلالات البشرية لاحفاد نوح ثم يخبرنا كيف حدث هذا عن طريق انه يبدا يخبرنا بقصة بلبلة الالسن التي قادت الي ان القبائل الكثيرة التي خرجت من نسل ابناء نوح اصبحت لهم السنة مختلفة. 

سفر التكوين 10

يخبرنا اولا بابناء يافث ثم ابناء حام واخيرا ابناء سام 

10: 31 هؤلاء بنو سام حسب قبائلهم كالسنتهم باراضيهم حسب اممهم 

10: 32 هؤلاء قبائل بني نوح حسب مواليدهم باممهم و من هؤلاء تفرقت الامم في الارض بعد الطوفان 

وليشرح سبب انقسام الالسنة يخبرنا بقصة برج بابل

سفر التكوين 11

11: 1 و كانت الارض كلها لسانا واحدا و لغة واحدة 

11: 2 و حدث في ارتحالهم شرقا انهم وجدوا بقعة في ارض شنعار و سكنوا هناك 

11: 3 و قال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا و نشويه شيا فكان لهم اللبن مكان الحجر و كان لهم الحمر مكان الطين 

11: 4 و قالوا هلم نبن لانفسنا مدينة و برجا راسه بالسماء و نصنع لانفسنا اسما لئلا نتبدد على وجه كل الارض 

11: 5 فنزل الرب لينظر المدينة و البرج اللذين كان بنو ادم يبنونهما 

11: 6 و قال الرب هوذا شعب واحد و لسان واحد لجميعهم و هذا ابتداؤهم بالعمل و الان لا يمتنع عليهم كل ما ينوون ان يعملوه 

11: 7 هلم ننزل و نبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض 

11: 8 فبددهم الرب من هناك على وجه كل الارض فكفوا عن بنيان المدينة 

11: 9 لذلك دعي اسمها بابل لان الرب هناك بلبل لسان كل الارض و من هناك بددهم الرب على وجه كل الارض 

ولكن يا دكتور سيد انت حددت ان القصة الاولي في تكوين 10 حدثت مع احفاد ابناء نوح ولكن القصة الثانية لماذا اخفيت انها ايضا تتكلم عن احفاد ابناء نوح؟ الا يعتبر هذا تدليس فقط لتظهر انها شبهة اختلاف رغم انها الحقيقة لا يوجد اي اختلاف؟

ثم يتكلم دكتور سيد عن موضوع بلبلة الالسن وينقل من انيس فريحة قائلا 

ما يقوله دكتور سيد او انيس فريحة هو في الحقيقة غير دقيق وبخاصه هو واضح من كلامهم فاسم كاد مري هو اسم اخر لهذه المدينة وكاد مري تعني باب الله اما بابل فهي اتت من بلل الذي معناه يشتت وهذا في العبري والاوغاريتي وغيره 

للاسف دكتور سيد يحكم هو وغيره باللغة العربية ولكن النص الاصلي في الكتاب مكتوب بالعبرية وليس العربية 

قاموس سترونج 

H894

בּבל

bâbel

baw-bel'

From H1101confusionBabel (that is, Babylon), including Babylonia and the Babylonian empire: - Babel, Babylon.

من كلمة بلل בלל العبرية التي تعني بلبل او شتت. وتعني تشتيت او تفريق 

قاموس برون 

H894

בּבל

bâbel

BDB Definition:

Babel or Babylon = “confusion (by mixing)”

1) Babel or Babylon, the ancient site and/or capital of Babylonia (modern Hillah) situated on the Euphrates

Part of Speech: noun proper locative

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H1101

Same Word by TWOT Number: 197

بابل = الارتباك او الالتباس عن طريق الخلط 

واتت من بلل العبرية التي تعني يلخبط 

قاموس دراسة كاملة للكلمات 

H894

 

ָבֶּבל

bāḇel: A proper noun designating Babel or Babylon, a name meaning "confession" and the name of the foreign power most often mentioned in the Old Testament, Babylon. Its beginnings go back to Nimrod, "a mighty warrior" and hunter but also a founder of cities and city-states (Gen_10:8-12). At Babel the languages of the world became mixed and separated (Gen_11:9), and there great towers (ziggurats) were built to approach the gods as humankind deemed necessary. God stopped the building of these "towers of hubris" (Gen_11:5-8), where humankind tried to gather together as one (Gen_11:1-2).

ويقدم نفس المعنى 

Gesenius' Hebrew-Chaldee Lexicon to the Old Testament:

בָּבֶל (i.e. “confusion,” for בַּלְבֵּל from the root בָּלַלGen. 11:9; compare Syrܒܳܒܥܳ confusion of speech, stammering, and as to the casting away of the second letter, see טוֹטָפָה for טָפְטָפָהLehrgeb. 134, 869

ولكن ما الاشكالية ان يكون للمدينة اكثر من اسم احدهم يعني بلبلة والثاني يعني باب الله؟ 

فالاقصر اسمها القديم طيبة والقاهرة اسم جزء فقط من القاهرة وهي قاهرة المعز والجزء الثاني اسمه الفسطاط. فلماذا اسم بابل الذي يعني بلغات قديمة بلبلة وايضا يعني باب الله يعتبروه اشكالية؟

بل الواضح ان الكلمة في الاول مقصود بها بابل من بلل الذي تعنى بلبلة ولكن تغيرت طفيفا فيما بعد الي بابئل وتعنى باب الله فالاصل انها تعنى بلبلة كما قال الكتاب المقدس

 

الاعتراض السادس والخمسين 

يعترض دكتور سيد على لعن نوح لكنعان ويقول في ص 325

واجبت على هذا سابقا في ملف 

الرد علي لماذا لعن كنعان بدل ابيه حام تكوين 9

وفي موضع لماذا لعن كنعان بدل حام ابدا بالجزء اللغوي كالعاده 

سفر التكوين 9: 24

 

فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ،

وكلمة ابن 

H1121

בּן

bên

BDB Definition:

1) son, grandson, child, member of a group

1a) son, male child

1b) grandson

1c) children (plural - male and female)

1d) youth, young men (plural)

1e) young (of animals)

1f) sons (as characterisation, i.e. sons of injustice [for unrighteous men] or sons of God [for angels])

1g) people (of a nation) (plural)

1h) of lifeless things, i.e. sparks, stars, arrows (figuratively)

1i) a member of a guild, order, class

وتطلق لفظيا علي الابن والحفيد او من النسل وابن مذكر او حفيد مذكر وطفل وشاب صغير وانسان صغير 

 

ومنها نفهم ان نوح قد يكون يتكلم عن ابنه او حفيده

وسفر التكوين استخدم ابن للتعبير عن حفيد مثل 

سفر التكوين 29: 5

 

فَقَالَ لَهُمْ: «هَلْ تَعْرِفُونَ لاَبَانَ ابْنَ نَاحُورَ؟» فَقَالُوا: «نَعْرِفُهُ».

 

 وبالطبع لابان هو ابن بتوئيل ابن ناحور فهو حفيده وليس ابنه 

الكمله المكمله 

الصغير 

ونجد في العبري الكلمه هاكاتان ( بنو هاكاتان ) وتعني الاصغر اي اصغرهم 

ولذلك ترجمت في غالبية التراجم الانجليزي 

Youngest 

 (ACV)  And Noah awoke from his wine, and knew what his youngest son had done to him. 

 

 (AESV Torah)  Noah awoke from his wine, and knew what his youngest son had done to him. 

 

 (AMP)  When Noah awoke from his wine, and knew the thing which his youngest son had done to him, 

 

 (ASV)  And Noah awoke from his wine, and knew what his youngest son had done unto him. 

 

(BBE)  And, awaking from his wine, Noah saw what his youngest son had done to him, and he said, 

 

 (CEV)  When Noah woke up and learned what his youngest son had done, 

 

(CJB)  When Noach awoke from his wine, he knew what his youngest son had done to him. 

 

(Darby)  And Noah awoke from his wine, and learned what his youngest son had done to him. 

 

(ESV)  When Noah awoke from his wine and knew what his youngest son had done to him,

 

(ERV)  Later, Noah woke up. (He was sleeping because of the wine.) When he learned what his youngest son Ham had done to him, 

 

(GNB)  When Noah sobered up and learned what his youngest son had done to him, 

 

 (GW)  When Noah sobered up, he found out what his youngest son had done to him. 

 

(HCSB-r)  When Noah awoke from his drinking and learned what his youngest son had done to him, 

 (HNV)  Noach awoke from his wine, and knew what his youngest son had done to him. 

 

(csb)  When Noah awoke from his drinking and learned what his youngest son had done to him,  

 

 (JPS)  And Noah awoke from his wine, and knew what his youngest son had done unto him. 

 

 (MSG)  When Noah woke up with his hangover, he learned what his youngest son had done. 

 

(nas) When Noah awoke from his wine, he knew what his youngest son had done to him.

 

 (NET.)  When Noah awoke from his drunken stupor he learned what his youngest son had done to him. 

 

(NIRV)  Then Noah woke up from his sleep that was caused by the wine. He found out what his youngest son had done to him. 

 

(NIV) When Noah awoke from his wine and found out what his youngest son had done to him,

 

(NIVUK)  When Noah awoke from his wine and found out what his youngest son had done to him, 

 

 (NLT)  When Noah woke up from his drunken stupor, he learned what Ham, his youngest son, had done. 

 

(NLV)  When Noah awoke from his wine, he knew what his youngest son had done to him. 

 

(nrs) When Noah awoke from his wine and knew what his youngest son had done to him,

 

(NRSV)  When Noah awoke from his wine and knew what his youngest son had done to him, 

 

(NWT)  Finally Noah awoke from his wine and got to know what his youngest son had done to him. 

 

(RSVA)  When Noah awoke from his wine and knew what his youngest son had done to him, 

 

(RV)  And Noah awoke from his wine, and knew what his youngest son had done unto him. 

 

 

(TNIV)  When Noah awoke from his wine and found out what his youngest son had done to him, 

 

(Tyndale) As soone as Noe was awaked fro his wyne and wyst what his yongest sonne had done vnto hym

 

(UPDV)  And Noah awoke from his wine, and knew what his youngest son had done to him. 

 

والانجيل ذكر ترتيب ابناء نوح هم سام وحام ويافث فان كان يتكلم عن حام الذي هو الاوسط فكان يجب ان 

يقول ابنه الاوسط وليس الاصغر اذا هو لا يتكلم عن حام ولكن عن اصغر ابن وهو حفيد نوح ابن حام 

وهذه نقطه هامه هي انه يتكلم عن حفيد نوح 

 

وحتي في ابناء حام كنعان هو الاصغر 

سفر التكوين 10

6 وَبَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ.

والكتابات اليهوديه ايضا قالت بذلك فبن عزرا وبن جيرشوم وابيندان قال ان المقصود بما فعله ابنه الصغير هو كنعان حفيده لان حام لم يكن الاصغر  

 

اذا القصه اتضحت بان نوح سكر بتجربة الخمر الجديد الذي لم يسكر به من قبل ودخل حفيده كنعان الذي عندما رائ جده بهذا المنظر ضحك وسخر من جده وخرج واشاع الامر باسلوب شرير الي ابيه حام فابيه اتي الي خيمة ابيه نوح واخبر اخويه خارجا فاخذ سام ويافث الرداء علي اكتافهما ومشيا الي الوراء وترا عورة ابيهما 

والذي بدا كل هذا هو كنعان الصغير

وهذا ما اشار اليه كثير من الاباء والمفسرين وعلي سبيل المثال العلامه اوريجانوس 

كنعان رأى عوره جده فأخبر أباه حامًا، وقال أن كنعان هزيء بجده كثيرًا

 

كلمة ملعون 

H779

ארר

'ârar

BDB Definition:

1) to curse

1a) (Qal)

1a1) to curse

1a2) cursed be he (participle used pr in curses)

1b) (Niphal) to be cursed, cursed

1c) (Piel) to curse, lay under a curse, put a curse on

1d) (Hophal) to be made a curse, be cursed

وذكرت عبري ارور هي مبنيه للمجهول

verb, qal passive, passive, pure noun participle, singular, masculine, normal

فعل مبني للمجهول مفرد مذكر 

 فنوح لم يقل لكنعان العنك او يلعنك ولكن انه ملعون ومعني الكلمه انه قد لعن بسبب خطيته من الله 

فالسؤال لماذا لعن نوح كنعان اصلا خطا فنوح لم يلعن ولكن بلغ كنعان بحكم اللعنه 

 

وردا علي ما قال المشكك انه امر بالعبوديه اتسائل اين هذا الامر ؟ 

كلام نوح هو نبوة عن مستقبل شعب كنعان الذي سيصبح عبد لاخوته بسبب عبوديته للخطيه فلم يبيعه كعبد ولكن اخبره بنبوه فقط وهو اخبره انه سيكون عبد للعبيد والعبوديه هي امر صعب ولكن اصعب نوع من العبوديه هي عبودية العبد فما المقصود بها ؟

العبد الملعون هو الشيطان فكنعان يكون عبد للشيطان اي عبد للخطيه وهو نبوة عن ما سيفعله نسل كنعان من شرور بشعه ويستعبدوا انفسهم للخطيه بهذا المنظر وبالطبع العهد القديم وضح مدي شر الشعوب الكنعانية وايضا معلمنا بولس في 

رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 1

21 لأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا اللهَ لَمْ يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلهٍ، بَلْ حَمِقُوا فِي أَفْكَارِهِمْ، وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ.
22 وَبَيْنَمَا هُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ صَارُوا جُهَلاَءَ،

23 وَأَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، وَالدَّوَابِّ، وَالزَّحَّافَاتِ.

24 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضًا فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ، لإِهَانَةِ أَجْسَادِهِمْ بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ.

25 الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

26 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى أَهْوَاءِ الْهَوَانِ، لأَنَّ إِنَاثَهُمُ اسْتَبْدَلْنَ الاسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلاَفِ الطَّبِيعَةِ،

27 وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ.

28 وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ، أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ.

29 مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلاً وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَسُوءًا،

30 نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ، مُبْغِضِينَ للهِ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ،

31 بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ.

32 الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ.
 

فنوح فقط ذكر النبوه انهم برفض الرب لهم بسبب قلبهم الشرير سيسعتبدون للخطية 

 

والان ابدا في شرح الاعداد

9: 20 و ابتدا نوح يكون فلاحا و غرس كرما 

9: 21 و شرب من الخمر فسكر و تعرى داخل خبائه 

وهنا اخطا نوح ولكن تعري في داخل خيمته في معزل اي مكان مستتر وايضا نوح لم يدرك ان هذا يسكر اي يفقده ادراكه وبخاصه ان هذه اول خبره للانسان بالسكر من الخمر تذكر في الانجيل ولكن هذا خطا ان يترك نفسه يصل لهذه الدرجه 

9: 22 فابصر حام ابو كنعان عورة ابيه و اخبر اخويه خارجا 

ومن هذا ندرك ان الشر بدا من حفيده كنعان الذي دخل خباءة جده وهذا خطا ثم احضر ابيه لخباءة  جده نوح ليري ابيه عورة جده وهذا شيئ شرير جدا 

فهو مثل الشيطان الذي يغوي حام ان يفعل الشر ويعثره وحام انساق الي شر ابنه ولكن هذا لا يعفي حام ايضا الذي انساق لابنه وهو ذهب ليخبر اخويه سام ويافث ولكنه لم يستدعهما ليدخلا داخل خبائة ابيه 

وامر اخر الاحظه وهو ان الخباءه يبدو انها كانت مقفوله ولكن كلمة ابصر غالبا تعبر عن انها فتحت قبل ان ياتي حام فاتي وابصر فغالبا الذي فعل ذلك كنعان 

9: 23 فاخذ سام و يافث الرداء و وضعاه على اكتافهما و مشيا الى الوراء و سترا عورة ابيهما و وجهاهما الى الوراء فلم يبصرا عورة ابيهما 

وهذا امر رائع من سام ويافث ان لا يشتركوا في شر كنعان الحفيد وحام الابن 

9: 24 فلما استيقظ نوح من خمره علم ما فعل به ابنه الصغير 

وكما شرحت في الجزء اللغوي ان كلمة ابنه تطلق علي الابن والحفيد ولكن كلمة صغير التي هي تعني الاصغر تؤكد انه يتكلم عن حفيده كنعان اصغرهم 

9: 25 فقال ملعون كنعان عبد العبيد يكون لاخوته

وايضا كما شرحت في الجزء اللغوي ان نوح لم يقل العنك ولكن قال ملعون المبنيه للمجهول فهو يقول نبوه عما سيحدث لنسل كنعان كعقوبه للشر الموجود في داخله 

وكلمة عبد العبيد هو احقر انواع العبوديه وهو عبودية الخطيه ولكن عبودية العبد العبراني قد شرحتها بالتفصيل في ملف العبودية في اليهودية واوضحت انها تعني كموظف ولكن هنا يؤكد انه يقصد اشر نوع للعبودية وهو عبودية الخطية  وليس حتي نظام العبوديه العبراني الذي هو مثل الموظف 

وكلمة لااخوته يقصد به ما سيحدث لنسله الشرير بالفعل 

9: 26 و قال مبارك الرب اله سام و ليكن كنعان عبدا لهم 

ونلاحظ ان اللعنه ذكرت علي كنعان لانه الذي بدا الشر والبركه لسام ويافث لطهارة قلبهم ولكن حام لم يلعن ولم يبارك لان الرب باركه سابقا والله لا يلعن من باركه اولا ولكن لعنة الابن كنعان بالطبع تركت حزن عميق في داخل ابوه حام 

سفر التكوين 9: 1

 

وَبَارَكَ اللهُ نُوحًا وَبَنِيهِ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ.

وبهذه البركه في الاثمار حدثت ولكن لن تتحول الي لعنه ولكن اللعنه كانت من نصيب كنعان لشره 

ونلاحظ ايضا ان البركه في الاثمار وهذا بالفعل فابناء كنعان ابن حام كثروا جدا ولكن لعنة كنعان ان رغم كثرتهم الا انهم لشرهم يقعوا تحت النير 

9: 27 ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام و ليكن كنعان عبدا لهم 

ونلاحظ ان هذه النبوه تمت بالفعل لفظيا وروحيا 

اولا لفظيا استعبد كنعان لليهود نسل سام  ثم لليوانيين والرومان نسل يافث 

 وروحيا بالفعل كنعان استمر عبد العبيد للخطيه وفعل الشر وابتكاره واعثار الاخرين في السقوط فيه حتي انهم فعلوا الشر ذكور بذكور وبالحيوانات وبالاطفال ونزعوا رضعان الحيوانات وسلقوها بدمها ولبن الام معا كتقدمه للاله وايضا حرقوا اطفالهم للاله 

اما سام الذي جاء من المسيح فهو مبارك وايضا فيه تبارك يافث واصبح له مسكن في ملكوت المسيح 

 

وبهذا اعتقد اني وضحت ان كنعان لم يلعن بسبب خطية ابوه بل بسبب خطيته الشخصيه التي فعلها بفضح جده وايضا خطاياه هو وابناؤه التي كان يعرف الرب انه سيفعلها في المستقبل ونوح اخبره بنبوة اللعن وامر اللعن ولم يلعنه هو شخصيا 

وايضا معني العبوديه انه لم يبيعه نوح كعبد ولكن اخبره بنبوه بما سيحدث لنسله 

ثم يكمل دكتور سيد من ص 325 في الاساطير الاسلامية عن شخصيات اسلامية والناسخ والمنسوخ وهذا ليس مجال عرضها الان لان هذا الكتاب هو للرد على شبهاته حول الكتاب المقدس. 

فلهذا في النهاية اكرر 

هذا الكتاب كتبه الدكتور سيد القمني في سنة 1999 فاحكم علي الفكر الذي قدمه في هذا الكتاب وارد على ما قدمه من أخطاء كثيرة في حق الكتاب المقدس يصل أحيان الي حد الاتهام والهجوم الخاطئ بدون دليل والتدليس كثيرا. ولا احكم علي شخصه ولا فكره الحالي. وايضا لا احكم علي كل افكار كتابه عامة ولكن فقط ما يخص الايمان المسيحي والكتاب المقدس التي تطرق اليها واساء.

فكر هذا الكتاب لا هو مسيحي ولا يهودي ولا حتى مسلم ولا يناسب حتى عقيدة الايمان بالخلق بجميع أنواعها بل يناسب فكر المؤمنين بالتطور وفيه يركز علي تطور الفكر الديني وان كل الأديان هي مراحل تطور لاساطير قديمة وهذا لا يناسب الايمان باله خالق أصلا هو يؤمن بتطور الانسان واستشهد بكلام دارون وذكر اسمه عدة مرات مثل 112 و 125 و 128 ويتكلم عن التطور والانتخاب الطبيعي ولكن تركيزه انه يؤمن بتطور فكر ديانة الانسان من تطوره من عصر حجري قديم (كما تكلم عن الانسان الحجري القديم ص 112) ثم تطور من مرحلة بداية إزالة ضباب وغشاوة المراحل السابقة وهي يقصد بها قبل ان يتطور الي انسان حتى بدا يحلم فلم يفهم ما هو الحلم وبدا يعبد الظواهر الطبيعية التي لم يدركها فهذا هو فكر الكتاب ومنهجه شرح ادعاء تطور الأديان وينكر تماما ان الانسان الأول مخلوق عاقل وليس نتيجة تطور وهو ادم الذي كان من بداية حياته يؤمن بالاله الحقيقي ويعبده. ولهذا هو يهاجم وبعنف الايمان المسيحي متهمه بالوثنية لانه يعتبر اليهودية مرحلة تطور قديمة للعبادات السابقة لها التي تعبد الاله الاب او الام ثم المسيحية هي مرحلة تطور من اليهودية حيث وصل التطور الي قبول الاله الذي يضحي بنفسه. ولهذا فان منهجه الذي يعتمد على هذه الفكرة فهو ليس بحكم عادل بل يبنى اراء خاطئة على ايمان خاطئ اصلا ضد الخلق.

هذا بالاضافة الي موقفه الحرج في مصر والهجوم عليه ولهذا لاحظت انه عندما يريد ان يعرض فكر اسطوري اسلامي فهو يتبع منهجين 

الاول انه يدعى ان هذا في الكتاب المقدس رغم انه واضح ان هذا الفكر غير موجود في الكتاب المقدس على الاطلاق وهو من الاساطير الاسلامية 

او المنهج الثاني الذي يتبعه ليخفف حدة كشفه للاساطير الاسلامية هو انه يسيء للكتاب المقدس في كلامه لكي لا يتهم بانه ترك الاسلام وقبل المسيحي رغم انه واضح انه يتكلم عن فكر ليس اسلامي ولا مسيحي اصلا 

في النهاية كل احترام لشخص دكتور سيد ولكن ارجوا منه كشخص محترم وباحث انه يراجع ما قدمت ولو تاكد من كل النقاط التي عرضتها او بعضها انه يقدم اعتذار عن هجومه الذي وصل في بعض الجمل الي حد الاسائة للكتاب المقدس بدون وجه حق. 

 

والمجد لله دائما