الرد على ادعاء تحريف اسم بنيامين في القضاة 20 عدد 13

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

الهابلوجرافي haplography

وهو أن يتم إهمال أو إسقاط لحرف أو كلمة أو أكثر نتيجة وجود كلمة تحتوي على أكثر من حرف مكرر تباعاً، أو أن تتحرك عين الناسخ وتقفز بالسياق من سطر لآخر نتيجة وجود كلمة مكررة أو حرف مكرر أو ما شابه ذلك

مثال على ذلك سفر القضاة 20 : 13

עַתָּה תְּנוּ אֶת-הָאֲנָשִׁים בְּנֵי-בְלִיַּעַל אֲשֶׁר בַּגִּבְעָהוּנְמִיתֵםוּנְבַעֲרָה רָעָהמִיִּשְׂרָאֵלוְלֹא אָבוּ    (בְּנֵיבִנְיָמִןלִשְׁמֹעַבְּקוֹל אֲחֵיהֶם בְּנֵי-יִשְׂרָאֵל.

فقد تحدث النص عن بني بنيامين ( בְּנֵי ) בִנְיָמִן، والتي ورد ذكرها في العهد القديم أكثر من عشرين مرة إلا في هذا الموضع فقط فقط ذكرت وحدها בִנְיָמִן بنيامين فقط ولذلك فهي موضوعه بين قوسين.

 ولايحظ ان كلمة بني בְּנֵי هي عبارة عن الثلاثة أخرف الأولى من كلمة بنيامين בִנְיָמִן

 

الرد

 

اولا ما هو الدليل على تحريف العدد؟ 

هل يوجد لدى المشكك مخطوطة فيها الكلمة بني بنيامين ليقارن ويقول الكلمة تم تحريفها عن دون قصد الي كلمة بنيامين؟ فاطالب المشكك بمخطوطة يوجد فيها هذا التحريف المزعوم وان لم يوجد يكون اثبت انه مدلس

بل حتى كل الترجمات النقدية التي تعلق على هذه الامر لم تعلق على هذه الكلمة مثل نت بايبل وغيره. 

المشكك فقط ينقل من كلام بعض النقديين الغربيين باللغة الانجليزية مثل ايمانيول توف في كتابه النقد النصي للكتاب المقدس العبري. فما يقوله المشكك هنا هو موجود في ص 60 من كتاب ايمانيول توف ولكن ايمانيول توف لم يقل انها خطأ ولا ان كلمة ابن حذفت خطأ ولكن يضربه مثال علي الكيري والكتيف اي المقروء والمكتوب فهو يقول ان المكتوب صحيح وهو بنيامين فلا يوجد اي خطا ولكن المنطوق بني بنيامين. بل كلامه يشهد ضد المشكك المدلس لانه لو كان هناك خطأ لكانوا اضافوا كلمة ابن ولكنا وجدنا بعض المخطوطات بها ابن وبعضها بدون. 

فبالحقيقة لا اجد شبهة اصلا لكي ارد عليها. فكيف ارد على اتهام مؤلف بدون اي دليل. فتعليق المترجمين لم يشير اي من هم حسب ما راجعت الي وجود اشكالية في هذا المقطع.

المخطوطات العبرية كلها لا يوجد فيها اي خلاف في هذا المقطع 

المفسرين المتعمقين الدارسين العبري حتى اليهود منهم لم يعلقوا على هذا الامر.

فكما قلت انه لا يوجد اي خطأ ولا حذف ولا اضافة انما شبهة الفها المشكك ودلس فيها بعدما نقل من تعليق ايمانيول توف عن موضوع كيري وكتيف فقط 

النص الماسوريتك

(HOT)  ועתה תנו את־האנשׁים בני־בליעל אשׁר בגבעה ונמיתם ונבערה רעה מישׂראל ולא אבו בנימן לשׁמע בקול אחיהם בני־ישׂראל׃

والكلمات مترجمة انجليزي لمن يريد 

(IHOT+)  ועתהH6258 Now  תנוH5414 therefore deliver  אתH853  האנשׁיםH376 the men,  בניH1121 the children  בליעלH1100 of Belial,  אשׁרH834 which  בגבעהH1390 in Gibeah,  ונמיתםH4191 that we may put them to death,  ונבערהH1197 and put away  רעהH7451 evil  מישׂראלH3478 of Israel:  ולאH3808 not  אבוH14 would  בנימןH1144 of Benjamin  לשׁמעH8085 hearken  בקולH6963 to the voice  אחיהםH251 of their brethren  בניH1121 But the children  ישׂראל׃H3478

 

ونص مخطوطة لننجراد

וְעַתָּ֡ה תְּנוּ֩ אֶת־הָאֲנָשִׁ֨ים בְּנֵֽי־בְלִיַּ֜עַל אֲשֶׁ֤ר בַּגִּבְעָה֙ וּנְמִיתֵ֔ם וּנְבַעֲרָ֥ה רָעָ֖ה מִיִּשְׂרָאֵ֑ל וְלֹ֤א אָבוּ֙ כך בִּנְיָמִ֔ן לִשְׁמֹ֕עַ בְּקֹ֖ול אֲחֵיהֶ֥ם בְּנֵֽי־יִשְׂרָאֵֽל׃

وصورة مخطوطة اليبو للعدد الذي يقع بين عمودين الثاني والثالث

 

واتي لنقطة مهمة جدا وهي 

المشكك قال معلومة كاذبه كعادته فهو قال ان بني بنيامين استخدمت 20 مره وهذه هي المرة الوحيدة التي ذكر بنيامين بدون بني وها هي صورة لكلامه من مدونته 

وهذا غير صحيح 

كلمة بنيامين ذكرت 174 مرة منهم 170 مرة في العهد القديم منهم 

24 مرة عن بنيامين شخص بالمفرد 

ومنهم 69 باسم سبط بنيامين او بني بنيامين 

ولكن استخدم بنيامين من غير كلمة بني 76 مرة رغم ان الكلام عن بني بنيامين سواء ارض بني بنيامين او باب بني بنيامين او مدينة بني بنيامين ولكن استخدم كلمة بنيامين فقط

تكوين 49: 27 وفي عدد 1: 11 و تثنية 27: 12 و تثنية 33: 12 و قضاة 5: 14 قضاة 10: 9 و قضاة 19: 14 و 20: 4 و 20: 10 و 20: 17 و 20: 20 و 20: 25 و 20: 35 و 20: 36 و 20: 39 و 20: 40 و 20: 43 و 20: 44 و 20: 46 و 21: 1 و 21: 6 و 21: 14 و 21: 15 و 21: 16 و 21: 17 و 21: 18 و 21: 21 و 1 صم 9: 4 و 9: 16 و 10: 2 و 13: 2 و 13: 15 و 13: 16 و 14: 16 و 2 صم 2: 9 و 2: 15 و 2: 31 و 3: 19 و 19: 17 4: 2 و 21: 14 و 1ملوك 4: 18 و 12: 23 و 15: 22 و 1 اخبار 7: 6 و 12: 2 و 21: 6 و 27: 12 و 27: 21 و 2 اخبار 11: 1 و 11: 3 و 11: 10 و 11: 12 و 11: 23 و14: 8 و 15: 2 و 15: 8 و 15: 9 و 17: 17 و 25: 5 و 31: 1 و 34: 9 و 34: 32 وعزرا 4: 1 و نحميا 11: 36 مزمور 80: 2 و ارميا 1: 1 و ارميا 17: 26 و 20: 2 و 32: 8 و 32: 44 و 33: 13 و 37: 12 و 37: 13 و 38: 7 و حزقيال 48: 22 و 48: 23 و 48: 24 و 48: 32 و هوشع 5: 8 و عوبديا 1: 19 و زكريا 14: 10 

فلماذا دلس المشكك الكذاب وادعى انها استخدمت 20 مره فقط كلهم بني بنيامين وهذه هي المرة الوحيدة التي استخدمت من غير بني؟ 

بل هذا المدلس الكذاب في نفس الاصحاح الذي استشهد به استخدم كلمة بنيامين مفرد عن بني بنيامين   مرة وها هو الاصحاح كامل امامكم 

سفر القضاة 20

20: 1 فخرج جميع بني اسرائيل و اجتمعت الجماعة كرجل واحد من دان الى بئر سبع مع ارض جلعاد الى الرب في المصفاة 

20: 2 و وقف وجوه جميع الشعب جميع اسباط اسرائيل في مجمع شعب الله اربع مئة الف راجل مخترطي السيف 

20: 3 فسمع بنو بنيامين ان بني اسرائيل قد صعدوا الى المصفاة و قال بنو اسرائيل تكلموا كيف كانت هذه القباحة 

20: 4 فاجاب الرجل اللاوي بعل المراة المقتولة و قال دخلت انا و سريتي الى جبعة التي لبنيامين لنبيت 

20: 5 فقام علي اصحاب جبعة و احاطوا علي بالبيت ليلا و هموا بقتلي و اذلوا سريتي حتى ماتت 

20: 6 فامسكت سريتي و قطعتها و ارسلتها الى جميع حقول ملك اسرائيل لانهم فعلوا رذالة و قباحة في اسرائيل 

20: 7 هوذا كلكم بنو اسرائيل هاتوا حكمكم و رايكم ههنا 

20: 8 فقام جميع الشعب كرجل واحد و قالوا لا يذهب احد منا الى خيمته و لا يميل احد الى بيته 

20: 9 و الان هذا هو الامر الذي نعمله بجبعة عليها بالقرعة 

20: 10 فناخذ عشرة رجال من المئة من جميع اسباط اسرائيل و مئة من الالف و الفا من الربوة لاجل اخذ زاد للشعب ليفعلوا عند دخولهم جبعة بنيامين حسب كل القباحة التي فعلت باسرائيل 

20: 11 فاجتمع جميع رجال اسرائيل على المدينة متحدين كرجل واحد 

20: 12 و ارسل اسباط اسرائيل رجالا الى جميع اسباط بنيامين قائلين ما هذا الشر الذي صار فيكم 

20: 13 فالان سلموا القوم بني بليعال الذين في جبعة لكي نقتلهم و ننزع الشر من اسرائيل فلم يرد بنيامين ان يسمعوا لصوت اخوتهم بني اسرائيل 

20: 14 فاجتمع بنو بنيامين من المدن الى جبعة لكي يخرجوا لمحاربة بني اسرائيل 

20: 15 و عد بنو بنيامين في ذلك اليوم من المدن ستة و عشرين الف رجل مخترطي السيف ما عدا سكان جبعة الذين عدوا سبع مئة رجل منتخبين 

20: 16 من جميع هذا الشعب سبع مئة رجل منتخبين عسر كل هؤلاء يرمون الحجر بالمقلاع على الشعرة و لا يخطئون 

20: 17 و عد رجال اسرائيل ما عدا بنيامين اربع مئة الف رجل مخترطي السيف كل هؤلاء رجال حرب 

20: 18 فقاموا و صعدوا الى بيت ايل و سالوا الله و قال بنو اسرائيل من يصعد منا اولا لمحاربة بني بنيامين فقال الرب يهوذا اولا 

20: 19 فقام بنو اسرائيل في الصباح و نزلوا على جبعة 

20: 20 و خرج رجال اسرائيل لمحاربة بنيامين و صف رجال اسرائيل انفسهم للحرب عند جبعة 

20: 21 فخرج بنو بنيامين من جبعة و اهلكوا من اسرائيل في ذلك اليوم اثنين و عشرين الف رجل الى الارض 

20: 22 و تشدد الشعب رجال اسرائيل و عادوا فاصطفوا للحرب في المكان الذي اصطفوا فيه في اليوم الاول 

20: 23 ثم صعد بنو اسرائيل و بكوا امام الرب الى المساء و سالوا الرب قائلين هل اعود اتقدم لمحاربة بني بنيامين اخي فقال الرب اصعدوا اليه 

20: 24 فتقدم بنو اسرائيل الى بني بنيامين في اليوم الثاني 

20: 25 فخرج بنيامين للقائهم من جبعة في اليوم الثاني و اهلك من بني اسرائيل ايضا ثمانية عشر الف رجل الى الارض كل هؤلاء مخترطوا السيف 

20: 26 فصعد جميع بني اسرائيل و كل الشعب و جاءوا الى بيت ايل و بكوا و جلسوا هناك امام الرب و صاموا ذلك اليوم الى المساء و اصعدوا محرقات و ذبائح سلامة امام الرب 

20: 27 و سال بنو اسرائيل الرب و هناك تابوت عهد الله في تلك الايام 

20: 28 و فينحاس بن العازار بن هرون واقف امامه في تلك الايام قائلين ااعود ايضا للخروج لمحاربة بني بنيامين اخي ام اكف فقال الرب اصعدوا لاني غدا ادفعهم ليدك 

20: 29 و وضع اسرائيل كمينا على جبعة محيطا 

20: 30 و صعد بنو اسرائيل على بني بنيامين في اليوم الثالث و اصطفوا عند جبعة كالمرة الاولى و الثانية 

20: 31 فخرج بنو بنيامين للقاء الشعب و انجذبوا عن المدينة و اخذوا يضربون من الشعب قتلى كالمرة الاولى و الثانية في السكك التي احداها تصعد الى بيت ايل و الاخرى الى جبعة في الحقل نحو ثلاثين رجلا من اسرائيل 

20: 32 و قال بنو بنيامين انهم منهزمون امامنا كما في الاول و اما بنو اسرائيل فقالوا لنهرب و نجذبهم عن المدينة الى السكك 

20: 33 و قام جميع رجال اسرائيل من اماكنهم و اصطفوا في بعل تامار و ثار كمين اسرائيل من مكانه من عراء جبعة 

20: 34 و جاء من مقابل جبعة عشرة الاف رجل منتخبون من كل اسرائيل و كانت الحرب شديدة و هم لم يعلموا ان الشر قد مسهم 

20: 35 فضرب الرب بنيامين امام اسرائيل و اهلك بنو اسرائيل من بنيامين في ذلك اليوم خمسة و عشرين الف رجل و مئة رجل كل هؤلاء مخترطو السيف 

20: 36 و راى بنو بنيامين انهم قد انكسروا و اعطى رجال اسرائيل مكانا لبنيامين لانهم اتكلوا على الكمين الذي وضعوه على جبعة 

20: 37 فاسرع الكمين و اقتحموا جبعة و زحف الكمين و ضرب المدينة كلها بحد السيف 

20: 38 و كان الميعاد بين رجال اسرائيل و بين الكمين اصعادهم بكثرة علامة الدخان من المدينة 

20: 39 و لما انقلب رجال اسرائيل في الحرب ابتدا بنيامين يضربون قتلى من رجال اسرائيل نحو ثلاثين رجلا لانهم قالوا انما هم منهزمون من امامنا كالحرب الاولى 

20: 40 و لما ابتدات العلامة تصعد من المدينة عمود دخان التفت بنيامين الى ورائه و اذا بالمدينة كلها تصعد نحو السماء 

20: 41 و رجع رجال اسرائيل و هرب رجال بنيامين برعدة لانهم راوا ان الشر قد مسهم 

20: 42 و رجعوا امام بني اسرائيل في طريق البرية و لكن القتال ادركهم و الذين من المدن اهلكوهم في وسطهم 

20: 43 فحاوطوا بنيامين و طاردوهم بسهولة و ادركوهم مقابل جبعة لجهة شروق الشمس 

20: 44 فسقط من بنيامين ثمانية عشر الف رجل جميع هؤلاء ذوو باس 

20: 45 فداروا و هربوا الى البرية الى صخرة رمون فالتقطوا منهم في السكك خمسة الاف رجل و شدوا وراءهم الى جدعوم و قتلوا منهم الفي رجل 

20: 46 و كان جميع الساقطين من بنيامين خمسة و عشرين الف رجل مخترطي السيف في ذلك اليوم جميع هؤلاء ذوو باس 

20: 47 و دار و هرب الى البرية الى صخرة رمون ست مئة رجل و اقاموا في صخرة رمون اربعة اشهر 

20: 48 و رجع رجال بني اسرائيل الى بني بنيامين و ضربوهم بحد السيف من المدينة باسرها حتى البهائم حتى كل ما وجد و ايضا جميع المدن التي وجدت احرقوها بالنار 

فنفس الاصحاح 

استخدم 15 مرة بني بنيامين 

واستخدم 14 مرة بنيامين فقط 

لهذا كما قلت هو مدلس. فيا مدلس عندما تلفق شبهة على الالق اختار اصحاح لا ينفضح فيه كذبك وتدليسك بسهولة مثل هذه. 

اكتفي بهذا القدر وقد عرضت لكم مثال من تلفيق الشبهات التدليسية للمشككين المسلمين 

 

والمجد لله دائما