هل الوحي الالهي لم يكن يعرف عدد الذين أشرفوا من الكوة؟ 2ملوك 9: 32

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

يقول سفر الملوك الثاني 9\32 "فَرَفَعَ وَجْهَهُ نَحْوَ الْكَوَّةِ وَقَالَ: «مَنْ مَعِي؟ مَنْ؟» فَأَشْرَفَ عَلَيْهِ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ مِنَ الْخِصْيَانِ"
السؤال : 
هل الوحي لا يعلم كم كان عدد الخصيان ؟؟ اثنان او ثلاثة ؟؟

 

الرد 

 

الحقيقة في هذه الشبهة أو التساؤل السبب هو قلة دقة التراجم في توضيح النص الأصلي لهذا العدد فمن يقرأ العدد بالعربي قد يتبادر الي ذهنه أن الكاتب لا يعرف العدد ولكن من يقرأه بالعبري يتضح المعنى ويعرف أن الامر لا يوجد فيه أي خطأ أو عدم المعرفة. 

باختصار الرد هو لا يوجد حرف ربط في العبري "أو או" ولكن العبري يقول اثنين ثلاثة (شنيم شلاشه) وهذا له معنى في الحقيقة مختلف عما فهمه المتسائل 

العدد عبري 

וישׂא פניו אל־החלון ויאמר מי אתי מי וישׁקיפו אליו שׁנים שׁלשׁה סריסים׃

(IHOT+)  וישׂאH5375 And he lifted up  פניוH6440 his face  אלH413 to  החלוןH2474 the window,  ויאמרH559 and said,  מיH4310 Who  אתיH854 on my side?  מיH4310 who?  וישׁקיפוH8259 And there looked out  אליוH413 to him   שׁניםH8147 two  שׁלשׁהH7969 three  סריסים׃H5631 eunuchs.

فأدق ترجمة لفظية له هي 

فرفع وجهه نحو الكوة وقال: من معي؟ من؟ فأشرف عليه اثنان ثلاثة خصيان

فهم اثنين ثلاثة وليس اثنين أو ثلاثة

بل وضحت ترجمة الكنج جيمس التوضيحية ان كلمة او or هي فقط إضافة من الترجمة وغير موجودة في العبري

(KJV)  And he lifted up his face to the window, and said, Who is on my side? who? And there looked out to him two or three eunuchs.

وأيضا نسخة كنج جيمس بارقام استرونج وضحت ان كلمة او غير موجودة في العبري فلهذا لم تضع جنبها رقم لأنها غير موجودة في العبري

(KJV+)  And he lifted upH5375 his faceH6440 toH413 the window,H2474 and said,H559 WhoH4310 is on my side?H854 who?H4310 And there looked outH8259 toH413 him twoH8147 or  threeH7969 eunuchs.H5631

ولهذا كتبت السبعينية تفسيرا أن الذين نظروا اثنين 

(LXX)  κα πρεν τ πρσωπον ατο ες τν θυρδα κα εδεν ατν κα επεν Τς ε σκατβηθι μετ᾿ μοκα κατκυψαν πρς ατν δο ενοχοι

وترجمتها 

(Brenton)  And he lifted up his face toward the window, and saw her, and said, Who art thou? Come down with me. And two eunuchs looked down towards him.

وكتبت ترجمة نت بايبل النقدية ان العبري يقول اثنين ثلاثة وليس اثنين او ثلاثة

2 Kings 9:32

 64 tn Heb "two, three."

ملحوظة لو كان النص العبري تعرض لتحريف لكان اضيف كلمة او لكي يوضح العدد مثلما فعلت الترجمات

 

أتي الى الجزء الثاني وهو ما معنى أثنين ثلاثة من الخصيان 

فرفع وجهه نحو الكوة وقال: من معي؟ من؟ فأشرف عليه اثنان ثلاثة خصيان

الموقف لنفهمه أولا نعرف معنى الكوة 
الكوة من قاموس الكتاب المقدس

كوّة | كوىً

هذه عبارة عن فتحات أو نوافذ في حوائط البناء (تك 26: 8 و1 ملو 6: 4 وأرميا 22: 14). وكانت هذه النوافذ تفتح وتغلق بإغلاق متحركة حسب الحاجة (تك 8: 6 و2 ملو 13: 17 ودا 8: 10). أو بحواجز على شكل شبكي (قض 5: 28 وملو 1: 2 وأمثال 7: 6 ونشيد 2: 9). وكانت النوافذ في الأدوار الأرضية عبارة عن فتحات صغيرة مرتفعة عن الأرض كثيرًا ولها حواجز وقضبان قوية كي تمنع النفوذ منها إلى داخل البيت، وفي منازل الطبقات المتيسرة الحال كانت النوافذ تواجه ساحة البيت. وأما المنازل التي كانت ملاصقة لسور المدينة فكانت نوافذها تطل على الخلاء (يشوع 2: 15 و2 كو 11: 33).

وصورة الكوة في المباني الاثرية في يزرعيل

The ruins, Jezreel

http://www.historyfish.net/images/abbeys/holy_land/jezreel_ruins.jpg

 

ثم ندرس سياقه باختصار وهو أن ياهو بن نمشي الذي كان قائد جيش في مملكة إسرائيل الشمالية، بعد أن مسحه خادم اليشع النبي ونصبه بقية القواد الذين معه ملكا على إسرائيل فانقلب على يورام الملك الحالي في هذا الوقت وقتله في حقل نابوت اليزرعيلي ثم أتجه الي يزرعيل حيث تقيم ايزابل لكي يقتلها وهي قد عرفت أنه قتل يورام 

سفر الملوك الثاني 9

9 :30 فجاء ياهو الى يزرعيل ولما سمعت ايزابل كحلت بالاثمد عينيها وزينت راسها وتطلعت من كوة 

يقول العدد أنها تكحلت وتزينت فقد تكون قصدت أن تغوى ياهو ليقبلها وتعطيه مساندة في ملكه ولو رفض فهو سيقتلها ففضلت أن تموت في كامل زينتها كملكة وهذا يوضح قسوة قلبها فهي لم تبكي على أولادها واحفادها بل تتزين وعمرها لم يكن أقل من 55 سنة فحفيدها أخزيا وهو ابن بنتها كان عمره 23 سنة حينما قُتِلَ.

9 :31 وعند دخول ياهو الباب قالت اسلام لزمري قاتل سيده 

هي تذكر ياهو بأن زمرى حين قتل ملكه ايلة قُتِلَ بعد 7 أيام على يد عمري وهي تقول هذا لتخيفه من أن يكون له نفس مصير زمرى إن قتلها.

وهذا يوضح انها تعرف ان هناك احتمالية عالية بانه سيقتلها ولهذا احضرت معها خدام لحمايتها وهم الخصيان وليس العساكر لان الجنود سيكونون مع ياهو.

9 :32 فرفع وجهه نحو الكوة وقال من معي من فأشرف عليه اثنان ثلاثة خصيان 

9 :33 فقال اطرحوها فطرحوها فسال من دمها على الحائط وعلى الخيل فداسها 

 إذا الخصيان هؤلاء الواضح أنهم كانوا يكرهون ايزابل المتكبرة هذه ويتمنوا الخلاص منها فعندما امرهم ياهو ان يلقوها من الكوة فالقوها من الكوة. 

والقاء امرأة مثل ايزابل الشرية هذا ليس بأمر سهل ولكن امر يحتاج تكتيفها ورفعها رغم مقاومتها ثم القائها من الكوة المرتفعة.

والسؤال هنا كم من الخصيان يستطيعوا ان يلقوا ايزابل بسرعة من شباك مرتفع؟ 

صعب ان يرفعها رجلين ويلقوها بسهولة من كوة مرتفعة ولكن ثلاث خصيان وأكثر يتمكنوا من هذا وهذا يوضح لنا مقصد العدد بوضوح وهو 

كان هناك خمس خصيان خلف ايزابل عندما كانت قرب الكوة. وعندما تكلم ياهو وقال من معي أشرف عليه أثنين منهم كما يخبرنا العدد وأيضا أشرف مجموعة أخرى وهم ثلاثة فاثنين مجموعة وتبعهم ثلاثة مجموعة. عندما أمرهم ياهو بأن يلقوها بدأ الصراع بين الخصيان وبين ايزابل فأشترك الخمسة في القائها لرفعها بسهولة والقائها من الكوة المرتفعة ولهذا قال العدد فأشرف عليه اثنان ثلاثة خصيان فاثنين أشرفوا وثلاثة أيضا وكلهم اشتركوا في القائها من الكوة. 

 

والمجد لله دائما