أين انجيل بطرس للختان وأين انجيل الغرلة؟ غلاطية 2: 7 وأعمال 15: 7

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

يتساءل أحدهم قائلا أين أنجيل الغرلة وأنجيل الختان 

غلاطيه 2 (إذ رأوا أني اؤتمنت على إنجيل الغرلة كما بطرس على إنجيل الختان)

شبهة أخرى كتبها أحدهم بلقب دكتور

هل انجيل بطرس هو انجيل يسوع؟ 
بمراجعتي لهذه النصوص , تبين لي أن انجيل بطرس هو انجيل المسيح: 

 في ( أعمال الرسل 15 : 7 ) (قام بطرس وقال لهم: أيها الرجال الإخوة، أنتم تعلمون أنه منذ أيام قديمة اختار الله بيننا أنه بفمي يسمع الأمم كلمة الإنجيل ويؤمنون ) و لم يكن يوجد الا انجيل يسوع , وقد اختص الله به بطرس 
= وفي (غلاطيه 2 : ) كتب بولس ( إذ رأوا أني اؤتمنت على إنجيل الغرلة كما بطرس على إنجيل الختان ) يعني يسوع ائتمن بطرس على انجيله الذي أرسله الله به لليهود وهم أهل الختان .

الرد 

 

للأسف قائلي هذه الشبهات هم فقط يظهروا جهلهم بالكتاب المقدس لان الرد باختصار في البداية الكلام هنا عن البشارة أي تبشير التلميذ بطرس وبولس الرسول فكلمة انجيل تعني بشرى سارة فهي تعني أي رسالة تحمل بشرة سارة سواء شفوية أو مكتوبة والكلام هنا عن التبشير الشفوي.

ولتأكيد ما قلت 

لغويا 

كلمة انجيل

قاموس سترونج

G2098

εὐαγγέλιον

euaggelion

yoo-ang-ghel'-ee-on

From the same as G2097; a good message, that is, the gospel: - gospel.

يوانجيليون واتت من كلمة يوانجليزو التي تعني اعلان بشرة جيدة وهي تعني رسالة جيدة او انجيل

قاموس ثايور

G2098

εὐαγγέλιον

euaggelion

Thayer Definition:

1) a reward for good tidings

2) good tidings

2a) the glad tidings of the kingdom of God soon to be set up, and subsequently also of Jesus the Messiah, the founder of this kingdom. After the death of Christ, the term comprises also the preaching of (concerning) Jesus Christ as having suffered death on the cross to procure eternal salvation for the men in the kingdom of God, but as restored to life and exalted to the right hand of God in heaven, thence to return in majesty to consummate the kingdom of God

2b) the glad tidings of salvation through Christ

2c) the proclamation of the grace of God manifest and pledged in Christ

2d) the gospel

2e) as the messianic rank of Jesus was proved by his words, his deeds, and his death, the narrative of the sayings, deeds, and death of Jesus Christ came to be called the gospel or glad tidings

Part of Speech: noun neuter

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from the same as G2097

Citing in TDNT: 2:721, 267

مكافئة لشيء جيد – خبر سار عن مملكة الله سقام قريبا والمسيح مؤسس المملكة وبعد موت المسيح هي تعني التبشير بيسوع المسيح الذي عانى الموت على الصليب ليمنح خلاص ابدي للناس في ملكوت الله......

الخبر السار في الخلاص من خلال المسيح وإعلان نعمة الله الظاهر في المسيح 

الانجيل ......

قاموس كلمات الكتاب المقدس 

G2098

 

εὐαγγέλιον

euaggélion; gen. euaggelíou, neut. noun from euággelos (n.f.), bringing good news, which is from eú (G2095), good, well, and aggéllō (n.f.), to proclaim, tell. Originally a reward for good news, later becoming good news. In the Sept.: 2Sa_18:222Sa_18:25. In the NT, spoken only of the glad tidings of Christ and His salvation, the gospel. …….

احضار الاخبار السارة التي من مقطعين الأول جيد او سار والثاني اعلان او يخبر. واصلها تعني مكافئة على خبر جيد وبعد هذا أصبحت خبر سار وفي 2 صموئيل 18: 22 و2 صم 18: 25 تعني خبر سار ينقله شخص وفي العهد الجديد تعنى التكلم بخبر سار عن المسيح وخلاصه وأيضا تعني الانجيل....

 

أتت هذه الكلمة في العهد الجديد 77 مرة اغلبهم عن التبشير الشفوي أي أحد التلاميذ او أحد رسل المسيح او أحد المبشرين يذهب ويبشر شعب مكان ان المسيح تمم الكفارة ويمنح الخلاص وملكوت السماوات لمن يقبله ولا تعني أنجيل كسفر او كتاب مكتوب.

ولهذا كما قلت لعدم معرفة المشككين بالكتاب المقدس ولا اياته ولا تعبيراته هم يقولوا شبهات عن جهل. فلا يوجد أنجيل كتبه بطرس اسمه انجيل الختان ولا يوجد انجيل كتبه بولس اسمه انجيل الغرلة هذا فهم خطأ ولكن المقصود هو تبشير بطرس وتبشير بولس

بعض الاعداد التي تؤكد ان كلمة انجيل تعني بشرة سارة وهي تبشير شفوي

عدد مهم يلخص فيه معلمنا بولس مفهوم الانجيل او البشارة 

Corinthians 15:1

15 :1 واعرفكم ايها الاخوة بالإنجيل الذي بشرتكم به وقبلتموه وتقومون فيه 

15 :2 وبه ايضا تخلصون ان كنتم تذكرون اي كلام بشرتكم به الا إذا كنتم قد امنتم عبثا 

15 :3 فإنني سلمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضا ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب 

15 :4 وانه دفن وانه قام في اليوم الثالث حسب الكتب 

15 :5 وانه ظهر لصفا ثم للاثني عشر 

15 :6 وبعد ذلك ظهر دفعة واحدة لأكثر من خمس مئة اخ اكثرهم باق الى الان ولكن بعضهم قد رقدوا 

15 :7 وبعد ذلك ظهر ليعقوب ثم للرسل اجمعين 

15 :8 واخر الكل كأنه للسقط ظهر لي انا 

15 :9 لأني أصغر الرسل انا الذي لست اهلا لان ادعى رسولا لأني اضطهدت كنيسة الله 

15 :10 ولكن بنعمة الله انا ما انا ونعمته المعطاة لي لم تكن باطلة بل انا تعبت أكثر منهم جميعهم ولكن لا انا بل نعمة الله التي معي 

15 :11 فسواء انا ام اولئك هكذا نكرز وهكذا امنتم 

فالإنجيل هو البشارة الشفوية او الكرازة أن المسيح مات من اجل خطايانا ودفن وقام في اليوم الثالث. 

أعداد أخرى

Mat_4:23

وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب.

فالمسيح لم يكن يكتب انجيل ولكنه كان يبشر في المجامع تبشيره هذا والكلام الذي يقوله في المجمع هو يسمى انجيل ولكنه ليس كتاب 

Mar 1:14 وبعد ما أسلم يوحنا جاء يسوع إلى الجليل يكرز ببشارة ملكوت الله 

Mar 1:15 ويقول: «قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالإنجيل».

نفس المعنى

Acts 20:24

ولكنني لست أحتسب لشيء ولا نفسي ثمينة عندي حتى أتمم بفرح سعيي والخدمة التي أخذتها من الرب يسوع لأشهد ببشارة نعمة الله.

ومعلمنا بولس الرسول لا يتكلم عن انجيل بل تبشيره 

Romans 1:1

بولس عبد ليسوع المسيح المدعو رسولا المفرز لإنجيل الله

وهنا يتكل عن تبشيره وليس عن انجيل اسمه الله

Romans 1:9

فإن الله الذي أعبده بروحي في إنجيل ابنه شاهد لي كيف بلا انقطاع أذكركم

وهنا يتكل عن تبشيره وليس عن انجيل اسمه ابنه

عدد مهم يؤكد ان الانجيل هو الخبر أي رسالة شفوية وليس بالضرورة 

Romans 10:16

لكن ليس الجميع قد أطاعوا الإنجيل لأن إشعياء يقول: «يا رب من صدق خبرنا؟»

 

Romans 16:25

وللقادر أن يثبتكم حسب إنجيلي والكرازة بيسوع المسيح حسب إعلان السر الذي كان مكتوما في الأزمنة الأزلية

فالإنجيل هو الكرازة بيسوع المسيح 

2 Corinthians 4:3

ولكن إن كان إنجيلنا مكتوما، فإنما هو مكتوم في الهالكين،

ولا يتكلم عن كتاب مكتوم ولكن يتكلم عن بشارة مكتومة 

Galatians 1:6

1 :6 أنى اتعجب انكم تنتقلون هكذا سريعا عن الذي دعاكم بنعمة المسيح الى انجيل اخر 

1 :7 ليس هو اخر غير انه يوجد قوم يزعجونكم ويريدون ان يحولوا انجيل المسيح 

1 :8 ولكن ان بشرناكم نحن او ملاك من السماء بغير ما بشرناكم فليكن اناثيما 

1 :9 كما سبقنا فقلنا اقول الان ايضا ان كان أحد يبشركم في غير ما قبلتم فليكن اناثيما

وهذا يؤكد أن الانجيل هو التبشير بالمسيح 

Galatians 2:5

الذين لم نذعن لهم بالخضوع ولا ساعة، ليبقى عندكم حق الإنجيل

حق البشارة 

Ephesians 1:13

الذي فيه أيضا أنتم، إذ سمعتم كلمة الحق، إنجيل خلاصكم، الذي فيه أيضا إذ آمنتم ختمتم بروح الموعد القدوس،

البشارة المسموعة كلمة الحق هي الانجيل

Ephesians 6:15

وحاذين أرجلكم باستعداد إنجيل السلام

لا يوجد انجيل مكتوب اسمه السلام وبالطبع لا يربط على الرجل ولكن القصد التبشير كما قال ما اجمل اقدام المبشرين 

Ephesians 6:19

ولأجلي، لكي يعطى لي كلام عند افتتاح فمي، لأعلم جهارا بسر الإنجيل

فالإنجيل هو البشارة التي يقولوها المبشر عندما يفتح فمه ويتكلم بتبشير

 

واكتفي بهذا القدر من الاعداد رغم انه يوجد الكثير جدا من الاعداد التي تؤكد ان المقصود من الانجيل هو البشارة الشفوية 

والان ماذا يقول معلمنا بطرس؟

سفر اعمال الرسل 15: 7

فبعد ما حصلت مباحثة كثيرة قام بطرس وقال لهم: «أيها الرجال الإخوة أنتم تعلمون أنه منذ أيام قديمة اختار الله بيننا أنه بفمي يسمع الأمم كلمة الإنجيل ويؤمنون.

معلمنا بطرس في هذا العدد يؤكد أنه يتكلم عن التبشير بالفم (بفمي يسمع الأمم) وهو يتكلم عن حادثة كرنيليوس لان المباحثة دارت بين الفريسيين المتعصبين وبين برنابا وبولس اللذان كانا يتكلمان عن قبول الله للأمم دون ختان أو غيرهولما احتدت المناقشة حسمها بطرس بأن أعلن أن الله أعلن له قبول الأمم في حادثة كرنيليوسفهو شهد أن الروح القدس حل على كرنيليوس دون ختان منذ أيام قديمةفحادثة كرنيليوس حدثت منذ 10 سنوات. وفي حادثة كرنيليوس لم كتب فيها بطرس الرسول كتاب وأيضا لم يستخدم كتاب مكتوب ولكن القصة موجودة بالتفصيل في 

سفر اعمال الرسل 10 

1 وَكَانَ فِي قَيْصَرِيَّةَ رَجُلٌ اسْمُهُ كَرْنِيلِيُوسُ، قَائِدُ مِئَةٍ مِنَ الْكَتِيبَةِ الَّتِي تُدْعَى الإِيطَالِيَّةَ.
2 وَهُوَ تَقِيٌّ وَخَائِفُ اللهِ مَعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ، يَصْنَعُ حَسَنَاتٍ كَثِيرَةً لِلشَّعْبِ، وَيُصَلِّي إِلَى اللهِ فِي كُلِّ حِينٍ.

3 فَرَأَى ظَاهِرًا فِي رُؤْيَا نَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ مِنَ النَّهَارِ، مَلاَكًا مِنَ اللهِ دَاخِلاً إِلَيْهِ وَقَائِلاً لَهُ: «يَا كَرْنِيلِيُوسُ!».

4 فَلَمَّا شَخَصَ إِلَيْهِ وَدَخَلَهُ الْخَوْفُ، قَالَ: «مَاذَا يَا سَيِّدُ؟» فَقَالَ لَهُ: «صَلَوَاتُكَ وَصَدَقَاتُكَ صَعِدَتْ تَذْكَارًا أَمَامَ اللهِ.

5 وَالآنَ أَرْسِلْ إِلَى يَافَا رِجَالاً وَاسْتَدْعِ سِمْعَانَ الْمُلَقَّبَ بُطْرُسَ.

6 إِنَّهُ نَازِلٌ عِنْدَ سِمْعَانَ رَجُل دَبَّاغٍ بَيْتُهُ عِنْدَ الْبَحْرِ. هُوَ يَقُولُ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ تَفْعَلَ».

7 فَلَمَّا انْطَلَقَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَانَ يُكَلِّمُ كَرْنِيلِيُوسَ، نَادَى اثْنَيْنِ مِنْ خُدَّامِهِ، وَعَسْكَرِيًّا تَقِيًّا مِنَ الَّذِينَ كَانُوا يُلاَزِمُونَهُ،

8 وَأَخْبَرَهُمْ بِكُلِّ شَيْءٍ وَأَرْسَلَهُمْ إِلَى يَافَا.

9 ثُمَّ فِي الْغَدِ فِيمَا هُمْ يُسَافِرُونَ وَيَقْتَرِبُونَ إِلَى الْمَدِينَةِ، صَعِدَ بُطْرُسُ عَلَى السَّطْحِ لِيُصَلِّيَ نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ.

10 فَجَاعَ كَثِيرًا وَاشْتَهَى أَنْ يَأْكُلَ. وَبَيْنَمَا هُمْ يُهَيِّئُونَ لَهُ، وَقَعَتْ عَلَيْهِ غَيْبَةٌ،

11 فَرَأَى السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَإِنَاءً نَازِلاً عَلَيْهِ مِثْلَ مُلاَءَةٍ عَظِيمَةٍ مَرْبُوطَةٍ بِأَرْبَعَةِ أَطْرَافٍ وَمُدَلاَةٍ عَلَى الأَرْضِ.

12 وَكَانَ فِيهَا كُلُّ دَوَابِّ الأَرْضِ وَالْوُحُوشِ وَالزَّحَّافَاتِ وَطُيُورِ السَّمَاءِ.
13 وَصَارَ إِلَيْهِ صَوْتٌ: «قُمْ يَا بُطْرُسُ، اذْبَحْ وَكُلْ».

14 فَقَالَ بُطْرُسُ: «كَلاَّ يَا رَبُّ! لأَنِّي لَمْ آكُلْ قَطُّ شَيْئًا دَنِسًا أَوْ نَجِسًا».

15 فَصَارَ إِلَيْهِ أَيْضًا صَوْتٌ ثَانِيَةً: «مَا طَهَّرَهُ اللهُ لاَ تُدَنِّسْهُ أَنْتَ!»

16 وَكَانَ هذَا عَلَى ثَلاَثِ مَرَّاتٍ، ثُمَّ ارْتَفَعَ الإِنَاءُ أَيْضًا إِلَى السَّمَاءِ.

17 وَإِذْ كَانَ بُطْرُسُ يَرْتَابُ فِي نَفْسِهِ: مَاذَا عَسَى أَنْ تَكُونَ الرُّؤْيَا الَّتِي رَآهَا؟، إِذَا الرِّجَالُ الَّذِينَ أُرْسِلُوا مِنْ قِبَلِ كَرْنِيلِيُوسَ، وكَانُوا قَدْ سَأَلُوا عَنْ بَيْتِ سِمْعَانَ وَقَدْ وَقَفُوا عَلَى الْبَابِ

18 وَنَادَوْا يَسْتَخْبِرُونَ: «هَلْ سِمْعَانُ الْمُلَقَّبُ بُطْرُسَ نَازِلٌ هُنَاكَ؟»

19 وَبَيْنَمَا بُطْرُسُ مُتَفَكِّرٌ فِي الرُّؤْيَا، قَالَ لَهُ الرُّوحُ: «هُوَذَا ثَلاَثَةُ رِجَال يَطْلُبُونَكَ.

20 لكِنْ قُمْ وَانْزِلْ وَاذْهَبْ مَعَهُمْ غَيْرَ مُرْتَابٍ فِي شَيْءٍ، لأَنِّي أَنَا قَدْ أَرْسَلْتُهُمْ».

21 فَنَزَلَ بُطْرُسُ إِلَى الرِّجَالِ الَّذِينَ أُرْسِلُوا إِلَيْهِ مِنْ قِبَلِ كَرْنِيلِيُوسَ، وَقَالَ: «هَا أَنَا الَّذِي تَطْلُبُونَهُ. مَاهُوَ السَّبَبُ الَّذِي حَضَرْتُمْ لأَجْلِهِ؟»

22 فَقَالُوا: «إِنَّ كَرْنِيلِيُوسَ قَائِدَ مِئَةٍ، رَجُلاً بَارًّا وَخَائِفَ اللهِ وَمَشْهُودًا لَهُ مِنْ كُلِّ أُمَّةِ الْيَهُودِ، أُوحِيَ إِلَيْهِ بِمَلاَكٍ مُقَدَّسٍ أَنْ يَسْتَدْعِيَكَ إِلَى بَيْتِهِ وَيَسْمَعَ مِنْكَ كَلاَمًا».

23 فَدَعَاهُمْ إِلَى دَاخِل وَأَضَافَهُمْ. ثُمَّ فِي الْغَدِ خَرَجَ بُطْرُسُ مَعَهُمْ، وَأُنَاسٌ مِنَ الإِخْوَةِ الَّذِينَ مِنْ يَافَا رَافَقُوهُ.

24 وَفِي الْغَدِ دَخَلُوا قَيْصَرِيَّةَ. وَأَمَّا كَرْنِيلِيُوسُ فَكَانَ يَنْتَظِرُهُمْ، وَقَدْ دَعَا أَنْسِبَاءَهُ وَأَصْدِقَاءَهُ الأَقْرَبِينَ.

25 وَلَمَّا دَخَلَ بُطْرُسُ اسْتَقْبَلَهُ كَرْنِيلِيُوسُ وَسَجَدَ وَاقِعًا عَلَى قَدَمَيْهِ.

26 فَأَقَامَهُ بُطْرُسُ قَائِلاً: «قُمْ، أَنَا أَيْضًا إِنْسَانٌ».
27 ثُمَّ دَخَلَ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ مَعَهُ وَوَجَدَ كَثِيرِينَ مُجْتَمِعِينَ.

28 فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ كَيْفَ هُوَ مُحَرَّمٌ عَلَى رَجُل يَهُودِيٍّ أَنْ يَلْتَصِقَ بِأَحَدٍ أَجْنَبِيٍّ أَوْ يَأْتِيَ إِلَيْهِ. وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَرَانِي اللهُ أَنْ لاَ أَقُولَ عَنْ إِنْسَانٍ مَا إِنَّهُ دَنِسٌ أَوْ نَجِسٌ.

29 فَلِذلِكَ جِئْتُ مِنْ دُونِ مُنَاقَضَةٍ إِذِ اسْتَدْعَيْتُمُونِي. فَأَسْتَخْبِرُكُمْ: لأَيِّ سَبَبٍ اسْتَدْعَيْتُمُونِي؟».

30 فَقَالَ كَرْنِيلِيُوسُ: «مُنْذُ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ إِلَى هذِهِ السَّاعَةِ كُنْتُ صَائِمًا. وَفِي السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ كُنْتُ أُصَلِّي فِي بَيْتِي، وَإِذَا رَجُلٌ قَدْ وَقَفَ أَمَامِي بِلِبَاسٍ لاَمِعٍ

31 وَقَالَ: يَا كَرْنِيلِيُوسُ، سُمِعَتْ صَلاَتُكَ وَذُكِرَتْ صَدَقَاتُكَ أَمَامَ اللهِ.

32 فَأَرْسِلْ إِلَى يَافَا وَاسْتَدْعِ سِمْعَانَ الْمُلَقَّبَ بُطْرُسَ. إِنَّهُ نَازِلٌ فِي بَيْتِ سِمْعَانَ رَجُل دَبَّاغٍ عِنْدَ الْبَحْرِ. فَهُوَ مَتَى جَاءَ يُكَلِّمُكَ.

33 فَأَرْسَلْتُ إِلَيْكَ حَالاً. وَأَنْتَ فَعَلْتَ حَسَنًا إِذْ جِئْتَ. وَالآنَ نَحْنُ جَمِيعًا حَاضِرُونَ أَمَامَ اللهِ لِنَسْمَعَ جَمِيعَ مَا أَمَرَكَ بِهِ اللهُ».

34 فَفَتَحَ بُطْرُسُ فَاهُ وَقَالَ: «بِالْحَقِّ أَنَا أَجِدُ أَنَّ اللهَ لاَ يَقْبَلُ الْوُجُوهَ.

35 بَلْ فِي كُلِّ أُمَّةٍ، الَّذِي يَتَّقِيهِ وَيَصْنَعُ الْبِرَّ مَقْبُولٌ عِنْدَهُ.

36 الْكَلِمَةُ الَّتِي أَرْسَلَهَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ يُبَشِّرُ بِالسَّلاَمِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ رَبُّ الْكُلِّ.

37 أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ الأَمْرَ الَّذِي صَارَ فِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئًا مِنَ الْجَلِيلِ، بَعْدَ الْمَعْمُودِيَّةِ الَّتِي كَرَزَ بِهَا يُوحَنَّا.

38 يَسُوعُ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ كَيْفَ مَسَحَهُ اللهُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَالْقُوَّةِ، الَّذِي جَالَ يَصْنَعُ خَيْرًا وَيَشْفِي 
جَمِيعَ الْمُتَسَلِّطِ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ، لأَنَّ اللهَ كَانَ مَعَهُ.
39 وَنَحْنُ شُهُودٌ بِكُلِّ مَا فَعَلَ فِي كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ وَفِي أُورُشَلِيمَ. الَّذِي أَيْضًا قَتَلُوهُ مُعَلِّقِينَ إِيَّاهُ عَلَى خَشَبَةٍ.

40 هذَا أَقَامَهُ اللهُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ، وَأَعْطَى أَنْ يَصِيرَ ظَاهِرًا،

41 لَيْسَ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ، بَلْ لِشُهُودٍ سَبَقَ اللهُ فَانْتَخَبَهُمْ. لَنَا نَحْنُ الَّذِينَ أَكَلْنَا وَشَرِبْنَا مَعَهُ بَعْدَ قِيَامَتِهِ مِنَ الأَمْوَاتِ.

42 وَأَوْصَانَا أَنْ نَكْرِزَ لِلشَّعْبِ، وَنَشْهَدَ بِأَنَّ هذَا هُوَ الْمُعَيَّنُ مِنَ اللهِ دَيَّانًا لِلأَحْيَاءِ وَالأَمْوَاتِ.

43 لَهُ يَشْهَدُ جَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَنَّ كُلَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ يَنَالُ بِاسْمِهِ غُفْرَانَ الْخَطَايَا».

44 فَبَيْنَمَا بُطْرُسُ يَتَكَلَّمُ بِهذِهِ الأُمُورِ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا يَسْمَعُونَ الْكَلِمَةَ.

45 فَانْدَهَشَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ مِنْ أَهْلِ الْخِتَانِ، كُلُّ مَنْ جَاءَ مَعَ بُطْرُسَ، لأَنَّ مَوْهِبَةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ قَدِ انْسَكَبَتْ عَلَى الأُمَمِ أَيْضًا.

46 لأَنَّهُمْ كَانُوا يَسْمَعُونَهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ وَيُعَظِّمُونَ اللهَ. حِينَئِذٍ أَجَابَ بُطْرُسُ:

47 «أَتُرَى يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَمْنَعَ الْمَاءَ حَتَّى لاَ يَعْتَمِدَ هؤُلاَءِ الَّذِينَ قَبِلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ كَمَا نَحْنُ أَيْضًا؟»

48 وَأَمَرَ أَنْ يَعْتَمِدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ. حِينَئِذٍ سَأَلُوهُ أَنْ يَمْكُثَ أَيَّامًا.

ووضعت الاصحاح بالكامل فمن اين اتى المشكك بان هناك انجيل مكتوب مع بطرس؟ 

 

العدد الثاني 

رسالة بولس الرسول الى اهل غلاطية 2

7 بَلْ بِالْعَكْسِ، إِذْ رَأَوْا أَنِّي اؤْتُمِنْتُ عَلَى إِنْجِيلِ الْغُرْلَةِ كَمَا بُطْرُسُ عَلَى إِنْجِيلِ الْخِتَانِ.

ملاحظة بولس الرسول هنا يتكلم أيضا عن ظروف مجمع اورشليم الذي يتكلم عنه اصحاح اعمال 15 وهو الشاهد السابق

اؤْتُمِنْتُ عَلَى إِنْجِيلِ الْغُرْلَةِ: إنجيل الغرلة يعنى أن بشارة الخلاص لكل من يؤمن من الأمم حتى وهم في غرلتهم أي بلا ختان. وهذه قام بها بولس الرسول 

إِنْجِيلِ الْخِتَانِ: هو البشارة بالخلاص لليهود الذين اختتنوا وهم صغار (كان ختان الذكور يتم في اليوم الثامن). 

والآية تشير لان الله هو الذي إستأمن بولس على البشارة للأمم. والعدد التالي يؤكد انها التبشير الشفوي 

8 فَإِنَّ الَّذِي عَمِلَ فِي بُطْرُسَ لِرِسَالَةِ الْخِتَانِ عَمِلَ فِيَّ أَيْضًا لِلأُمَمِ.

الكلام هنا عن تبشير بطرس لأهل الختان وتبشير بولس للأمم, فالله هو الذي يعمل في كل خدامه ليدعو الكل للخلاص فهذه هي إرادته، أن الجميع يخلصون (1تى4:2)، فالمسيح أتى ليخلص الجميع يهودًا وأمم. 

 

اعتقد الامر اتضح أكثر رغم انه منذ البداية وهو واضح ولكن في الإعادة افادة للمشككين.

 

والمجد لله دائما