قائمة مجمع لاودكية لقانونية اسفار العهد القديم والجديد

 

Holy_bible_1

 

قائمة مجمع لاودكية لقانونية اسفار العهد القديم والجديد

هذا المجمع الذي انعقد سنة 363 م 

في البداية فكره مختصره عن مجمع اساقفة لاودكية 

هو مجمع مكاني وليس مسكوني اي في منطقه واحده وعقد سنة 364 م وهو من ثلاثين أسقف تقريبا من هذه الكنيسة فقط 

وفي هذا المجمع نوقش عدة امور مثل ملابس الشمامسة في الخدمة وايضا امر يوم السبت وغيره من الامور الكنسية 

يتضح من نص كلامه انه يمنع اي كتاب غير قانوني بان يقرأ في الكنيسة ولكن فقط اسفار العهد القديم والجديد

وهو أحصى اسفار العهد القديم وذكر اسماؤهم بالتقسيم القديم (تقسيم مشابه لتقسيم يوسيفوس وهو ذكرته في ملف عدد اسفار العهد القديم)

وسأضع الترجمة بالعربي لقانون 59 و60 مع تعليق ثم النص اليوناني ثم الترجمة الإنجليزية 

 

الترجمة العربي 

القانون 59: لاتدع أى مزامير خاصة أو أى كتب غير قانونية تُقرأ فى الكنيسة بل وحدها الأسفار القانونية للعهد القديم والجديد هى التى تُقرأ.

 

القانون 60: من اللائق ان نلاحظ كل الاسفار التالية: العهد القيم 1 تكوين العالم 2 الخروج من مصر 3 اللاويين 4 العدد 5 التثنية 6 يشوع بن نون 7 قضاة وراعوث 8 استير 9 ملوك اول وثاني 10 ملوك ثالث ورابع 11 اخبار اول وثاني 12 عزرا اول وثاني 13 كتاب 150 مزمور 14 أمثال سليمان 15 الجامعة 16 نشيد الانشاد 17 أيوب 18 الاثنى عشر نبي 19 اشعياء 20 ارميا وباروخ والمراثي والرسالة لارميا 21 حزقيال 22 دانيال. وهذه هى أسفار العهد الجديد : أربعة أناجيل بحسب متى, مرقس, لوقا, يوحنا ثم أعمال الرسل فالسبع رسائل الجامعة وهى كالأتى: واحدة ليعقوب, اثنتين لبطرس, ثلاثة ليوحنا وواحدة ليهوذا ثم رسائل بولس الأربعة عشر: واحدة الى رومية, اثنتين الى كورونثوس, واحدة الى غلاطية, واحدة الى أفسس, واحدة الى فيليبى, واحدة الى كولوسى, اثنتين الى تسالونيكى, واحدة الى العبرانيين, اثنتين الى تيموثاوس, واحدة الى تيطس وواحدة الى فيليمون.

 

ونلاحظ التالي 

أولا العهد القديم هي تتبع التقسيم اليهودي وليس السبعيني 

ثانيا هي ذكرت كل العهد الجديد الا اسم سفر الرؤيا لان قائمة المجمع ضمت كل اسفار العهد الجديد بما فيهم رسالة العبرانيين ورسالة يعقوب ورسالتي بطرس وثلاث رسائل يوحنا ورسالة يهوذا. وقد يكون هناك فقط خطأ نسخي او أي سبب اخر لان قانونية سفر الرؤيا كانت مثبت جدا من قبل هذا المجمع بكثير كما شرحت في ملف قانونية سفر الرؤيا وأيضا القوائم التي هي تاريخيا قبل هذه القائمة 

فاعتقد سبب الحذف هو فقط خطأ

وسفر الرؤيا هو سفر قانوني من وقت كتابته (تقريبا سنة 95 م او قبلها) والكنيسة منذ القرون الأولى تعطيه اهتمامًا خاصًا، لذلك قام بعض الآباء بتفسيره أو بكتابة مقالات عنه منهم: الشهيد يوستينوس إيريناؤس، أيبوليطس, ميلتون، فيكتوريانوس، ديوناسيوس الإسكندري، ميثوديوس، باسيليوس الكبير، غريغوريوس النزينزي، كيرلس الكبير، جناديوس.

وبالطبع ايضا قائمة المجمع لم تضم اي سفر ابوكريفي وهذا ردا على من يقول بدون علم انه كان عندنا اناجيل كثيره واختير منها 

 

ونص القانون باليوناني 

νθʹτι ο δε διωτικος ψαλμος λέγεσθαι ν τ κκλησίοδ κανόνιστα βιβλίαλλ μόνα τ κανονικ τς καινς κα παλαις διαθήκης

ξʹσα δε βιβλία ναγινώσκεσθαι· παλαις διαθήκης· αʹ Γένεσις κόσμουβʹ ξοδος ξ Αγύπτουγʹ Λευϊτικνδʹ ριθμοίεʹ Δευτερονόμιονςʹ ησος Ναυζʹ Κριταίούθηʹ σθήρθʹ Βασιλειν πρώτη κα δευτέραιʹ Βασιλειν τρίτη κα τετάρτηιαʹ Παραλειπόμεναπρτον κα δεύτερονιβʹ σδραςπρτον κα δεύτερονιγʹ Βίβλος Ψαλμν κατν πεντήκονταιδʹ Παροιμίαι Σολομντοςιεʹ κκλησιαστήςιςʹ σμα σμάτωνιζʹ ώβιηʹ Δώδεκα προφταιιθʹ σαίαςκʹ ερεμίας κα ΒαρούχΘρηνο κα πιστολαίκαʹ εζεκιήλκβʹ Δανιήλτ δ τς καινς διαθήκης· εαγγέλια δʹκατ Ματθαονκατ Μάρκονκατ Λουκνκατ ωάννηνπράξεις ποστόλωνπιστολα καθολικα πτά· ουτως· ακώβου αʹΠέτρου αʹβʹωάννου αʹβʹγʹούδα αʹπιστολα Παύλου ιδʹ· πρς Ρωμαίους αʹ· πρς Κορινθίους αʹβʹ· πρς Γαλάτας αʹ· πρς φεσίους αʹ· πρς Φιλιππησίους αʹ· πρς Κολασσαες αʹ· πρς Θεσσαλονικες αʹβʹ· πρς βραίους αʹ· πρς Τιμόθεον αʹβʹ· πρς Τίτον αʹ· πρς Φιλήμονα αʹ.

 

والترجمة الإنجليزي 

59. Let no private psalms nor any uncanonical books be read in church, but only the canonical ones of the New and Old Testament. 


60. It is proper to recognize as many books as these: of the Old Testament, 1. the Genesis of the world; 2. the Exodus from Egypt; 3. Leviticus; 4. Numbers; 5. Deuteronomy; 6. Joshua the son of Nun; 7. Judges and Ruth; 8. Esther; 9. First and Second Kings [i.e. First and Second Samuel]; 10. Third and Fourth Kings [i.e. First and Second Kings]; 11. First and Second Chronicles; 12. First and Second Ezra [i.e. Ezra and 
Nehemiah]; 13. the book of one hundred and fifty Psalms; 14. the Proverbs of Solomon; 15. Ecclesiastes; 16. Song of Songs; 17. Job; 18. the Twelve [minor] Prophets; 19. Isaiah; 20. Jeremiah and Baruch, Lamentations and the Epistle [of Jeremiah]; 21. Ezekiel; 22. Daniel. And the books of the New Testament: 4 Gospels, according to Matthew, Mark, Luke, and John; the Acts of the Apostles; seven catholic epistles, namely, 1 of James, 2 of Peter, 3 of John, 1 of Jude; fourteen epistles of Paul, 1 to the Romans, 2 to the Corinthians, 1 to the Galatians, 1 to the Ephesians, 1 to the Philippians, 1 to the Colossians, 2 to the Thessalonians, 1 to the Hebrews, 2 to Timothy, 1 to Titus, and 1 to Philemon.

 

المهم جدا ان المجمع اقر مثل بقية القوائم السابقة له والتالية ايضا بقانونية كل اسفار العهد الجديد

 

ويقول بروس ميتزجر:

فانه من الواضح أن مجمع لاودكية لم يحاول أضافة أى تشريع جديد. إن المرسوم المُتبنى فى هذا التجمع بالكاد يعرف حقيقة انه بالفعل توجد بعض الأسفار معروفة عامة بانه من المناسب قراءتها في العبادات العامة في الكنائس، والتي تُعرف بالأسفار القانونية. لو أن الفهارس أصيلة، فأنهم ببساطة وضعوا أسماء لهذه الأسفار التي بالفعل استلمت كأسفار موثوقة فى الكنائس المُمثلة في هذا المجمع.

 

والمجد لله دائما