قائمة امفيلوخيوس الأيقوني لقانونية اسفار العهد القديم والجديد

 

Holy_bible_1

 

قائمة امفيلوخيوس الأيقوني وهي تقريبا من 380 م 

وهو غالبا ابن عم القديس غريغوريوس النيزنزي وخدم كاسقف في ايكونيم في غلاطية من 373 الى 394 م. هو كتب عدة كتب وقليل من القصائد وتعاليمه عن قانونية الاسفار حفظت في أحدها Iambics for Seleucus ومحتواها يتماشى مع الاسفار العبرية فقط ولا يتكلم عن النص اليوناني 

وهو في الجزء 37 

vol. 37 of Migne's Patrologia Graeca

وساضع كالعادة نص كلامه مترجم بالعربية ثم تعليق ثم نص كلامه اليوناني مترجم الى الإنجليزية 

النص العربي

سابدأ أولا بهؤلاء للعهد القديم 

الخمس بهم التكوين ثم الخروج 

واللاويين الكتاب الأوسط 

وبعد هذا العدد ثم التثنية 

واضيف لهذا يشوع والقضاة وبعده راعوث والملوك الأربع 

كتب والاسم الثنائي للاخبار 

وبعد هذا عزرا وبعده الثاني 

وبعد هذا اريد اراجع لك أربعة في جملة 

أيوب تاج المحتوي في كثير من الألم 

وكتاب المزامير يقدمك علاج للروح 

ثلاثة لسليمان الحكيم الامثال 

الجامعة ونشيد الانشاد 

اضف على هذا الأنبياء الاثني عشر 

هوشع الأول وبعده عاموس الثاني 

ميخا يوئيل عوبديا وأيضا نوع 

له الذي عانى ثلاث أيام يونان 

ناحوم بعد هؤلاء وحبقوق والتاسع 

صفنيا وحجي وزكريا 

والمسمى مرتين ملاك ملاخي 

وبعد هؤلاء الأنبياء تعلم أربعة اخرين 

العظيم الذي بلا خوف اشعياء 

والمتالم ارميا والغامض

حزقيال وأخيرا دانيال 

وأكثر حكمة في تصرفاته وكلماته 

مع هؤلاء يقبل الكثير اعمال استير 

والوقت الان لي لذكر كتب العهد الجيد 

اقبل فقط أربع مبشرين 

متى وبعده مرقس وبع هذا لوقا الثالث 

وأيضا عد يوحنا في الوقت 

كرابع ولكن الأول في اللاهوت

ابن الرعد بالحقيقة سمي

الذي بوضوح لقب الرابع في كلمة الله

وأيضا اقبل من لوقا كتاب ثاني أيضا 

وهذا اعمال التلاميذ الرسوليين 

كتابات بولس في الحكمة للكنائس 

مرتين سبعة رسائل واحدة لرومية 

واليها يضاف رسالتين للكورنثوسيين 

والتي للغلاطيين والافسسيين 

وبعدها واحدة للفلبينيين وبعده هؤلاء الكتابات 

للكلوسيين الى التسالوكينيين اثنين 

اثنين لتيموثاوس وأيضا لتيطس وفليمون 

واحدة لكل منهما والى العبرانيين واحدة 

البعض يقول التي للعبرانيين زائفة 

ولكن ما يقولونه هو خطأ لانها نعمة حقيقية 

وما بعده هذا باقي؟ الرسائل الجامعة 

البعض يقول سبعة والبعض ثلاثة 

لابد ان يقبلوا واحدة ليعقوب 

واحدة لبطرس واحدة ليوحنا 

ولكن هم ثلاثة ليوحنا ومعهم اثنين 

لبطرس وأيضا يهوذا السابعة 

رؤيا التي ليوحنا أيضا 

البعض يقبلها ولكن البعض 

سوف يقول مزورة ولكن هذه أكثر شيء معصوم 

قانون الوحي الإلهي للاسفار

 

ملاحظات 

ملوك أربع يقصد بهم صموئيا اول وثاني وملوك اول وثاني 

الثنائي الاخبار هو اخبار اول وثاني 

عزرا والثاني والثاني هو نحميا 

هو ذكر 39 سفر وال 27 للعهد الجديد ولكنه لم يتكلم عن القانونية الثانية 

 

النص اليوناني ومترجم للانجليزي 

Πλὴν ἀλλ' ἐκεῖνο προσμαθεῖν μάλιστά σοι
But this especially for you to learn

προσῆκον. Οὐχ ἅπασα βίβλος ἀσφαλής,

is fitting: not every book is safe

Ἡ σεμνὸν ὄνομα τῆς Γραφῆς κεκτημένη.

which has acquired the venerable name of Scripture.

Εἰσί γάρ εἰσιν ἔσθ' ὅτε ψευδώνυμοι

For there appear from time to time pseudonymous

Βίβλοι, τινὲς μὲν ἔμμεσοι καὶ γείτονες,

books, some of which are intermediate or neighbours,

Ὡς ἄν τις εἴποι, τῶν ἀληθείας λόγων∙

as one might say, to the words of Truth,

Αἱ δ' ἄρα νόθοι τε καὶ λίαν ἐπισφαλεῖς,

while others are spurious and utterly unsafe,

Ὥσπερ παράσημα καὶ νόθα νομίσματα,

like counterfeit and spurious coins

Ἅ βασιλέως μὲν τὴν ἐπιγραφὴν ἔχει,

which bear the king's inscription,

Κίβδηλα δ' ἐστί, ταῖς ὕλαις δολούμενα.

but as regards their material are base forgeries.

Τούτου χάριν σοι τῶν θεοπνεύστων ἐρῶ
For this reason I will state for you the divinely inspired

Βίβλον ἑκάστην. Ὡς δ᾽ ἂν εὐκρινῶς μάθῃς,

books one by one, so that you may learn them clearly.

Τὰς τῆς Παλαιᾶς πρῶτα Διαθήκης ἐρῶ.

I will first recite those of the Old Testament.

Ἡ Πεντάτευχος τὴν κτίσιν, εἶτ΄ Ἔξοδον,

The Pentateuch has Creation, then Exodus,

Λευϊτικόν τε τὴν μέσην ἔχει βίβλον·

and Leviticus, the middle book,

μεθ' ἣν Ἀριθμούς, εἶτα Δευτερονόμιον.

after which is Numbers, then Deuteronomy.

Τούτοις Ἰησοῦν προστίθει καὶ τοὺς Κριτάς·

Add to these Joshua, and Judges,

Ἔπειτα τὴν Ρούθ, Βασιλειῶν τε τέσσαρας

then Ruth, and of Kingdoms the four

Βίβλους· Παραλειπομένων δέ γε δύω Βίβλοι·

books, and the double team of Chronicles;

Ἔσδρας ἐπ᾽ αὐταῖς πρῶτος, εἶθ' ὁ δεύτερος.

after these, Esdras, one and then the second.

Ἑξῆς στιχηρὰς πέντε σοι Βίβλους ἐρῶ·

Then I would review for you five in verse:

Στεφθέντα τ' ἄθλοις ποικίλων παθῶν Ἰώβ,

Job, crowned in the contests of many sufferings,

Ψαλμῶν τε βίβλον, ἐμμελες ψυχῶν ἄκος·

and the Book of Psalms, soothing remedy for the soul,
Τρεῖς δ' αὖ Σολομῶντος τοῦ Σοφοῦ· Παροιμίαι,

three of Solomon the Wise: Proverbs,

Ἐκκλησιαστής, ᾎσμα τ' αὖ τῶν ᾀσμάτων.

Ecclesiastes, Canticle of Canticles.

Ταύταις Προφήτες προστίθει τοὺς δώδεκα·

Add to these the Prophets Twelve,

Ὠσηὲ πρῶτον, εἶτ' Ἀμὼς τὸν δεύτερον,

Hosea first, then Amos the second,

Μιχαίαν, ᾽Ιωήλ, Ἀβδίαν, καὶ τὸν τύπον

Micah, Joel, Obadiah, and the type

Ἰωνᾶν αὐτοῦ τοῦ τριημέρου πάθους,

of Him who three days suffered, Jonah,

Ναοὺμ μετ' αὐτούς, Ἀββακοὺμ εἶτ' ἔνατον,

Nahum after those, and Habakkuk; and ninth,

Σοφονίαν, Ἀγγαῖόν τε, καὶ Ζαχαρίαν,

Zephaniah, Haggai, and Zechariah,

Διώνυμόν τε ἄγγελον Μαλαχίαν.

and twice-named angel Malachi.

Μεθ' οὓς Προφήτας μάνθανε τοὺς τέσσαρας,

After these prophets learn yet another four:

Παρρησιαστὴν τὸν μέγαν Ἡσαΐαν,

The great and fearless Isaiah,

Ἱερεμίαν τε συμπαθῆ, καὶ μυστικὸν

the sympathetic Jeremiah, and mysterious

Ἰεζεκιήλ, ἔσχατον δὲ Δανιήλ,
Ezekiel, and finally Daniel,

Τὸν αὐτὸν ἔργοις καὶ λόγοις σοφώτατον·

most wise in his deeds and words.

Τούτοις προσεγκρίνουσι τὴν Ἐσθὴρ τινές.

With these, some approve the inclusion of Esther.

Καινῆς Διαθήκης ὅρα μοι βίβλους λέγειν·

Time now for me to recite the books of the New Testament.

Εὐαγγελιστὰς τέσσαρας δέχου μόνους,

Accept only four Evangelists,

Ματθαῖον, εἶτα Μάρκον, οἷς Λουκᾶν τρίτον

Matthew, then Mark, to which Luke as third

Προσθείς, ἀρίθμει τὸν Ἰωάννην χρόνῳ

add; count John in time as

Τέταρτον, ἀλλὰ πρῶτον ὕψη δογμάτων,

fourth, but first in sublimity of dogma.

Βροντῆς γὰρ υἱὸν εἰκότως τοῦτον καλῶ,

Son of Thunder rightly he is called,

Μέγιστον ἠχήσαντα τῷ Θεοῦ λόγῳ.

who loudly sounded forth the Word of God.

Δέχου δὲ βίβλον Λουκᾶ καὶ τὴν δευτέραν,

Accept from Luke a second book also,

Τὴν τῶν καθολικῶν Πράξεων Ἀποστόλων·

that of the catholic Acts of the Apostles.

Τὸ σκεῦος ἑξῆς προστίθει τῆς ἐκλογῆς,

Add to these besides that Chosen Vessel,
Τὸν τῶν ἐθνῶν κήρυκα, τὸν Ἀπόστολον

Herald of the Gentiles, the Apostle

Παῦλον, σοφῶς γράψαντα ταῖς ἐκκλησίαις

Paul, writing in wisdom to the churches

Ἐπιστολὰς δὶς ἑπτά· Ῥωμαίοις μίαν,

twice seven epistles, one to the Romans,

ᾗ χρὴ συνάπτειν πρὸς Κορινθίους δύο,

to which must be added two to the Corinthians,

Τὴν πρὸς Γαλάτας, τήν τε πρὸς Ἐφεσίους,

and that to the Galatians, and to the Ephesians,

Μεθ' ἣν τὴν ἐν Φιλίπποις, εἶτα τὴν γεγραμμένην

after which there is the one to the Philippians, then those written

Κολοσσαεῦσι, Θεσσαλονικεῦσι δύο,

to the Colossians, to the Thessalonians two,

Δύο Τιμοθέῳ, Τίτῳ δὲ καὶ Φιλήμονι,

two to Timothy, and to Titus and Philemon

Μίαν ἑκάστῳ, καὶ πρὸς Ἑβραίους μίαν.

one each, and to the Hebrews one.

Τινὲς δέ φασι τὴν πρὸς Ἑβραίους νόθον

Some call that to the Hebrews spurious,

Οὐκ εὖ λέγοντες· γνησία γὰρ ἡ χάρις

but they say it not well; for the grace is genuine.

Εἶεν. Τί λοιπόν; Καθολικὰς ἐπιστολὰς

What then is left? Of the Catholic epistles

Τινὲς μὲν ἑπτά φασιν, οἱ δὲ τρεῖς μόνας
some say seven, others only three

Χρῆναι δέχεσθαι, τὴν ᾽Ιακώβου μίαν,

must be accepted: one of James, 

Μίαν τε Πέτρου, τοῦ τ' Ἰωάννου μίαν.

one of Peter, one of John,

Τινὲς δὲ τὰς τρεῖς, καὶ πρὸς αὐταῖς τὰς δύο

otherwise three of John, and with them two

Πέτρου δέχονται, τὴν Ἱούδα δ' ἑβδόμην·

of Peter, and also Jude's, the seventh.

Τὴν δ' Ἀποκάλυψιν τοῦ Ἰωάννου πάλιν,

The Apocalypse of John, again,

Τινὲς μὲν ἐγκρίνουσιν, οἱ πλείους δέ γε

some approve, but most

Νόθον λέγουσιν. Οὗτος ἀψευδέστατος

will call it spurious. This would be the most unerring

Κανὼν ἄν εἴη τῶν θεοπνεύστων Γραφῶν.

canon of the divinely inspired scriptures.

 

والمجد لله دائما