هل امن المسيحيين الأوائل ان المسيح إله بالتبني؟ اعمال 13: 32-33



الشبهة



قال بارت ايرمان في مناظرته الأخيرة ان المسيحيين الأوائل امنوا ان المسيح انسان عادي ولكنه وقت القيامة أصبح إله بالتبني واستشهد بأعمال 13: 32-33



الرد



الحقيقة ما قاله بارت ايرمان خطأ من عدة جهات بل حتى لو اخذناها بترتيب نظريته الخطأ ان تطور الامر من انجيل مرقس ان تم تاليه يسوع وقت القيامة ثم تطور في متى ولوقا ان تم تاليهه وقت الميلاد ثم تطور ان تم تاليهه من قبل الميلاد في يوحنا. ولان سفر اعمال الرسل هو كتب بعد انجيل لوقا بدليل

انجيل لوقا 1

1 :3 رايت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي اليك ايها العزيز ثاوفيلس



سفر اعمال الرسل 1

1 :1 الكلام الاول انشاته يا ثاوفيلس عن جميع ما ابتدا يسوع يفعله ويعلم به

فلو تماشينا مع كلامه الخطأ فكيف يكون في انجيل لوقا أعلن تاليه المسيح من الميلاد ثم لوقا في اعمال يقول ان تم تأليهه في القيامة؟

فبارت ايرمان يناقض نفسه فقط ليدعي تاليه المسيح



الزاوية الثانية هي من هو المتكلم هنا؟

هو بولس الرسول وهذا له 14 رسالة تكشف ايمانه بالتفصيل وهو تكلم عن ازلية المسيح

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 25


وَلِلْقَادِرِ أَنْ يُثَبِّتَكُمْ، حَسَبَ إِنْجِيلِي وَالْكِرَازَةِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، حَسَبَ إِعْلاَنِ السِّرِّ الَّذِي كَانَ مَكْتُومًا فِي الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،



رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 1: 9


الَّذِي خَلَّصَنَا وَدَعَانَا دَعْوَةً مُقَدَّسَةً، لاَ بِمُقْتَضَى أَعْمَالِنَا، بَلْ بِمُقْتَضَى الْقَصْدِ وَالنِّعْمَةِ الَّتِي أُعْطِيَتْ لَنَا فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ قَبْلَ الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 14


فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ للهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَال مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ!

ولاهوت المسيح بالتفصيل

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 5


وَلَهُمُ الآبَاءُ، وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ، الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.



رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 17


وَمَلِكُ الدُّهُورِ الَّذِي لاَ يَفْنَى وَلاَ يُرَى، الإِلهُ الْحَكِيمُ وَحْدَهُ، لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينَ.



وان الله تجسد

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16


وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.



رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 19


أَيْ إِنَّ اللهَ كَانَ فِي الْمَسِيحِ مُصَالِحًا الْعَالَمَ لِنَفْسِهِ، غَيْرَ حَاسِبٍ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ، وَوَاضِعًا فِينَا كَلِمَةَ الْمُصَالَحَةِ.



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 3


الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،

هذه امثلة قليلة جدا من كثير من كلام معلمنا بولس الرسول قائل هذه الوعظة في اعمال 13 فكيف بعد هذا يدعي أحد ان بولس الرسول المتكلم هنا امن بالتبني وقت القيامة؟

هل هذا يعقل؟



وندرس معا ما يقوله سفر اعمال الرسل في هذا الجزء لنرى هل يتكلم عن التبني

سفر اعمال الرسل 13

في هذا الجزء هو وعظة يقولها معلمنا بولس الرسول في مجمع يهودي في بيسيدية. هي اول رحلة تبشيرية له وهو في هذه الوعظة اعطى ملخص للفكر اليهودي كمدخل قبل ان يشرح الفكر المسيحي ليربط الاثنين ببعض.

فهو يتكلم هنا بأسلوب يهودي

13 :14 و اما هم فجازوا من برجة و اتوا الى انطاكية بيسيدية و دخلوا المجمع يوم السبت و جلسوا

13 :15 و بعد قراءة الناموس و الانبياء ارسل اليهم رؤساء المجمع قائلين ايها الرجال الاخوة ان كانت عندكم كلمة وعظ للشعب فقولوا

13 :16 فقام بولس و اشار بيده و قال ايها الرجال الاسرائيليون و الذين يتقون الله اسمعوا

13 :17 اله شعب اسرائيل هذا اختار اباءنا و رفع الشعب في الغربة في ارض مصر و بذراع مرتفعة اخرجهم منها

13 :18 و نحو مدة اربعين سنة احتمل عوائدهم في البرية

13 :19 ثم اهلك سبع امم في ارض كنعان و قسم لهم ارضهم بالقرعة

13 :20 و بعد ذلك في نحو اربع مئة و خمسين سنة اعطاهم قضاة حتى صموئيل النبي

13 :21 و من ثم طلبوا ملكا فاعطاهم الله شاول بن قيس رجلا من سبط بنيامين اربعين سنة

13 :22 ثم عزله و اقام لهم داود ملكا الذي شهد له ايضا اذ قال وجدت داود بن يسى رجلا حسب قلبي الذي سيصنع كل مشيئتي

13 :23 من نسل هذا حسب الوعد اقام الله لاسرائيل مخلصا يسوع

هنا معلمنا بولس الرسول لا يكلم اليهود عن المسيا الذي هم يعرفون مكانته اللاهوتية جيدا وهذا شرحته في

الطوائف اليهودية ومنشاها وفكرها عن المسيا

وأيضا ملف

المسيا في الفكر اليهودي القديم والحديث ومكتبة قمران

والمسايا او اللوغوس والميمرا والميتاترون الذي يؤمن به اليهود هم يعرفون انه سيكون من نسل داود بالجسد فاليهود ليس عندهم إشكالية في لاهوت المسايا ولكن رؤساء الكهنة رفضوا ان يكون يسوع الناصري هو المسيح فهو هنا يتكلم عن يسوع هو من نسل داود الذي تحققت فيه المواعيد ليؤكد ان يسوع هو المسيح المنتظر

13 :24 اذ سبق يوحنا فكرز قبل مجيئه بمعمودية التوبة لجميع شعب اسرائيل

13 :25 و لما صار يوحنا يكمل سعيه جعل يقول من تظنون اني انا لست انا اياه لكن هوذا ياتي بعدي الذي لست مستحقا ان احل حذاء قدميه

ويقدم ادلة على هذا من يوحنا المعمدان الذي كان مشهور عند اليهود انه نبي

إنجيل متى 21: 26


وَإِنْ قُلْنَا: مِنَ النَّاسِ، نَخَافُ مِنَ الشَّعْبِ، لأَنَّ يُوحَنَّا عِنْدَ الْجَمِيعِ مِثْلُ نَبِيٍّ».

فلهذا يستشهد بيوحنا المعمدان لتأكيد كلامه عن ان يسوع الناصري ابن داود هو المسيح

13 :26 ايها الرجال الاخوة بني جنس ابراهيم و الذين بينكم يتقون الله اليكم ارسلت كلمة هذا الخلاص

هو يقول هنا ان الكلمة ارسل لليهود وهذا ما قاله يوحنا الحبيب

انجيل يوحنا 1

9 كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ.
10
كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ.
11
إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ.

وبخاصة ان معلما بولس يقول ان اللوغوس ο λογος ارسل اليكم من ثيؤس. ولفظ اللوغوس هو معروف عند يهود وبخاصة يهود الشتات المتكلمين اليونانية والذي ترجمة ميمرا وهو المسايا وهو حضور الله هو يترجم في اليوناني باللوغوس الذي تكلم عنه يوحنا 1

فهنا نفس فكر يوحنا 1 بل ونفس الالفاظ

13 :27 لان الساكنين في اورشليم ورؤساءهم لم يعرفوا هذا واقوال الانبياء التي تقرا كل سبت تمموها اذ حكموا عليه

وهنا معلمنا بولس الرسول يوضح ان ما قام به رؤساء الكهنة والكتبة رغم انهم يعرفوا النبوات عن المسايا ابن داود والوهيته وهذه شرحتها باختصار في

الوهية المسيح من نبوات العهد القديم

فهم رغم انهم يعرفون النبوات لكن رفضوها لم تحققت امامهم في شخص يسوع الناصري ورفضوا انه المسايا السماوي

معلمنا بولس يستغل انهم قروا النبوات كما يقول عدد 15

13 :28 و مع انهم لم يجدوا علة واحدة للموت طلبوا من بيلاطس ان يقتل

13 :29 و لما تمموا كل ما كتب عنه انزلوه عن الخشبة و وضعوه في قبر

13 :30 و لكن الله اقامه من الاموات

هذا التعبير شرحته باستفاضة في ملف

هل تعبير يسوع اقامه الله ينكر لاهوت المسيح ؟ أعمال 2 و اعمال 3 واعمال 4 و اعمال 5 و اعمال 10 و اعمال 13 و رومية 10 و غلاطية 1: 1 و 1بطرس 1: 21

لان الاعداد مثل هذا تتكلم عن اللاهوت اقام الناسوت فالاعداد التي تتكلم عن القيامة تؤكد وحدانية اللاهوت مع التمييز الاقنومي ايضا ولهذا يؤكد ان قيامة يسوع بالجسد كانت بعمل الاب والابن والروح القدس اي الله الواحد هو اقام الجسد.

فالمسيح قال بوضوح انه يقيم نفسه

انجيل مرقس 8: 31  

وابتدأ يعلّمهم ان ابن الانسان ينبغي ان يتألم كثيرا ويرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل. وبعد ثلاثة ايام يقوم.



انجيل متى 26: 61  

وقالا. هذا قال إني اقدر ان انقض هيكل الله وفي ثلاثة ايام ابنيه.

فالمسيح اقام نفسه (المسيح اقام يسوع اي اللاهوت اقام الجسد) وهذا بشهادة واضحه من الانجيل والروح القدس أقامه والأب أقامه فالله اقام الجسد

فهذا يؤكد ان القيامة كان عمل الثالوث ولهذا عندما يقول بعدها الله اقام يسوع لانه الاب والابن والروح القدس اله واحد فالله الواحد اللاهوت الواحد الجوهر الواحد اقام يسوع الجسد اي الناسوت 

واعمال الرسل يقول

سفر أعمال الرسل 2

24 اَلَّذِي أَقَامَهُ اللهُ نَاقِضًا أَوْجَاعَ الْمَوْتِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ مُمْكِنًا أَنْ يُمْسَكَ مِنْهُ.

فاقامه من الأموات هذا ليس تبني اوتعظيم ولكن عمل اللاهوت مع الناسوت

وهذا أيضا شرحته في ملف

الرد علي هل اللاهوت مات علي الصليب ام الناسوت ولو كان الناسوت فقط فكيف تكون كفارته غير محدودة

فالذي مات هو الجسد لان اللاهوت لا يموت. وموت الجسد هو انفصال الروح البشري عن الجسد البشري. والقيامة هو رجوع الروح البشري للجسد البشري والاثنين متحدين باللاهوت فاللاهوت اقام الناسوت. وقدمت في هذا الملف اعداد كثيرة توضح ان المسيح اقام جسده والأب اقام الجسد والروح القدي اقام الجسد ولهذا تعبير الله اقام الجسد الذي يعبر عن الاب والابن والروح القدس اقام الجسد

فلا يوجد في هذا التعبير أي تبني او تعظيم ولكن عمل الثالوث في القيامة

13 :31 و ظهر اياما كثيرة للذين صعدوا معه من الجليل الى اورشليم الذين هم شهوده عند الشعب

هنا يؤكد حقيقة القيامة انها ليست إشاعة او غيره بل ان المسيح ظهر بالحقيقة بجسده القائم من الأموات لاشخاص هم بتقييم اليهود شهود معتبرين فالفكر اليهودي الذي يقول أي امر يكون على فم شاهدين او ثلاثة

سفر التثنية 19: 15


«لاَ يَقُومُ شَاهِدٌ وَاحِدٌ عَلَى إِنْسَانٍ فِي ذَنْبٍ مَّا أَوْ خَطِيَّةٍ مَّا مِنْ جَمِيعِ الْخَطَايَا الَّتِي يُخْطِئُ بِهَا. عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ عَلَى فَمِ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَقُومُ الأَمْرُ.

وهنا لا يتكلم عن شاهدين او ثلاثة بل 12 تلميذ وسبعين رسول و500 اخ اخر

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15

1 وَأُعَرِّفُكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِالإِنْجِيلِ الَّذِي بَشَّرْتُكُمْ بِهِ، وَقَبِلْتُمُوهُ، وَتَقُومُونَ فِيهِ،
2
وَبِهِ أَيْضًا تَخْلُصُونَ، إِنْ كُنْتُمْ تَذْكُرُونَ أَيُّ كَلاَمٍ بَشَّرْتُكُمْ بِهِ. إِلاَّ إِذَا كُنْتُمْ قَدْ آمَنْتُمْ عَبَثًا!
3
فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ،
4
وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،
5
وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ.
6
وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِئَةِ أَخٍ، أَكْثَرُهُمْ بَاق إِلَى الآنَ. وَلكِنَّ بَعْضَهُمْ قَدْ رَقَدُوا.
7
وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ، ثُمَّ لِلرُّسُلِ أَجْمَعِينَ.
8
وَآخِرَ الْكُلِّ ­ كَأَنَّهُ لِلسِّقْطِ ­ ظَهَرَ لِي أَنَا.

فهو لا يقول كلام غريب بل شهادة عيان شهد بها المئات

13 :32 و نحن نبشركم بالموعد الذي صار لابائنا

ما هو الموعد الذي يتكلم عنه بولس الرسول وبخاصة انه يكلم يهود شتات؟

هو مجيئ المسايا المخلص فيقول

13 :33 ان الله قد اكمل هذا لنا نحن اولادهم اذ اقام يسوع كما هو مكتوب ايضا في المزمور الثاني انت ابني انا اليوم ولدتك

معلمنا بولس يقول اللهَ قَدْ أَكْمَلَ هذَا لَنَا = أي الله ليس بالقيامة بدأ بتبني المسيح هذا فكر خاطئ جدا ولا يقوله بل هو يقول أكمل أي أكمل خطة معدة منذ الازل كما قال في أمثال 8: 23 منذ الازل مسحت. فهنا يتكلم عن اكمال وليس بداية

وأكمل لنا المسيح بالقيامة الخلاص، فصرنا أولاداً لله، الله أكمل بقيامة المسيح كل الوعود التي أعطاها للأباء، هو أكمل بهذا خلاصنا، وبهذا صرنا أولاداً لله.

ومعلمنا بولس هنا يربط بين مزمور "أنت إبنى أنا اليوم ولدتك" وبين قيامة السيد المسيح. فالقيامة كما رأينا عند بولس هي دليل ليس فقط التكميل بل ان المسيح هو ابن الله بالحقيقة وليس بالتبني المزعوم. فإبن الله له طبيعة وجوهر الله. والله حى لا يموت، وهذه الطبيعة اللاهوتية هي التي أقامت يسوع الجسد من الأموات.

وموضوع مزمور 2

هل تعبير انت ابني انا اليوم ولدتك يؤكد ان المسيح مخلوق ؟ مزامير 2: 7 مز 13: 33 و عب 1: 5 و عب 5: 5

وفي هذا المزمور ولا في تعبير بولس الرسول الذي يقتبس من المزمور لا يوجد لفظ تبني ولا غيره. وهو يقول انت ابني وليس تصبح ابني فكينونته هو الابن وليس تبني

ولكن تعبير انا اليوم ولدتك هو عن التجسد بعد ان تكلم عن اعلان الله وتكلم عن ازلية الابن يتكلم الان عن ولادة الابن في ملئ الزمان بالجسد . فتعبير انا اليوم ولدتك هو ميلاد زمني بالجسد

إنجيل لوقا 1 : 35


فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.

والمسيح قال ولدتك وليس خلقتك وايضا يقول اليوم رغم انه قال انت ابني من ما سبق فهو موجود قبل الميلاد وفي ملئ الزمان يولد بالجسد

ولهذا الترتيب مهم انت ابني اولا ثم انا اليوم ولدتك ثانيا لانه موجود قبل ميلاده بالجسد

فالميلاد لا يتكلم عن تغيير طبيعته اللاهوتيه ولكن عن تجسده وتوليه الملك والمسؤليه كالكهنوت والنبوة ومسؤلية الفداء

ولهذا هذا الجزء لا يلغي لاهوت المسيح بل يثبته وهو نفس الايمان المسيحي وملخص له فالمسيح هو ابن ازلي وهو مولود بالجسد زماني ليتمم خطة الفداء

فلا يوجد تبني هنا على الاطلاق

وتاكيد هذا بقية سياق الكلام انه يتكلم عن دور الجسد في الفداء.

13 :34 انه اقامه من الاموات غير عتيد ان يعود ايضا الى فساد فهكذا قال اني ساعطيكم مراحم داود الصادقة

فهو تكلم عن ازليته ثم ولادته الزمنية عندما تجسد ثم يتكلم عن سبب الولادة الزمنية وهي الفداء

13 :35 ولذلك قال ايضا في مزمور اخر لن تدع قدوسك يرى فسادا

ومعلمنا بولس يقول نبوات ويؤكد تحقيقها فهل شخص كهذا يؤمن بالتبني؟

13 :36 لان داود بعدما خدم جيله بمشورة الله رقد وانضم الى ابائه وراى فسادا

ويؤكد لليهود ان هذا الكلام ليس عن داود بالطبع فيقارن المسيح بالجسد بينه وبين داود وموسى أيضا

13 :37 و اما الذي اقامه الله فلم ير فسادا

13 :38 فليكن معلوما عندكم ايها الرجال الاخوة انه بهذا ينادى لكم بغفران الخطايا

13 :39 بهذا يتبرر كل من يؤمن من كل ما لم تقدروا ان تتبرروا منه بناموس موسى

13 :40 فانظروا لئلا ياتي عليكم ما قيل في الانبياء

13 :41 انظروا ايها المتهاونون و تعجبوا و اهلكوا لانني عملا اعمل في ايامكم عملا لا تصدقون ان اخبركم احد به

فهنا يكلم اليهود الذين عندهم داو اعظم ملك وموسى افضل نبي ان المسيح بمكانته الجسدية افضل من كل هؤلاء فهو المخلص وليس انسان تعظم اوتم تبنيه من الله. فلهذا كما وضحت ان نظرية التبني ابعد ما يكون عن كلام معلمنا بولس الرسول في هذه الوعظة ولا في اعمال الرسل كله الذي كتبه لوقا البشير



والمجد لله دائما