مقارنات بين بولس رسول المسيح ومحمد رسول الإسلام



Holy_bible_1



دائما يهاجم اخوتنا المسلمين معلمنا بولس الرسول ويتهموه بكل الاتهامات الممكنة بما فيها مما يؤلفونه من كذب وتدليس. وفي هذا الملف أقدم مقارنة سريعة مختصرة بين معلمنا بولس الرسول وبين محمد رسول الإسلام فقط كمحاولة للفت نظر اخوتي المسلمين لكي يفكروا

مع ملاحظة ان هذا سيكون باختصار في مواقف قليلة ولكن مع هذا الملف من يريد يجب ان يرجع الى ملف

كيف نفرق بين النبي الكاذب والنبي الصادق؟ تثنية 18

وفيه سيرى أكثر من أربعين صفة التي وضعها الكتاب المقدس لنفرق بين النبي الصادق والنبي الكاذب ويطبقهم كلهم على معلمنا بولس الرسول ليتأكد انه رسول الرب يسوع المسيح بصدق وأيضا يرى تطبيقهم على رسول الإسلام وليتأكد انه رسول كاذب من عند الشيطان

ولن اكررهم هنا في هذا الملف ولكن فقط أقدم امثلة قليلة جدا من حياة كل منهم ليتضح الفرق



معلمنا بولس الرسول وهو عبد يسوع المسيح ورسول المسيح

اما محمد فهو عبد الله ورسوله فهو رسول الإسلام

مواقف متشابهة وضع فيها معلمنا بولس الرسول ومحمد رسول الإسلام ولكن تصرف كل منهما اختلف تماما مما يؤكد الفرق بينهم

1- موقف اختطاف معلمنا بولس الرسول واسراء رسول الإسلام

معلمنا بولس الرسول لم يكن ينوي ان يتكلم عن هذا الامر على الاطلاق تواضعا منه ولكن عندما اجبر ان يدافع عن نفسه اعلن هذا الموقف ليس للافتخار بل اكبر دليل على هذا انه حتى عندما ذكره بعد 14 سنة لم يذكره عن نفسه

الرسالة الثانية إلى أهل كورونثوس 12: 2

أَعْرِفُ إِنْسَانًا فِي الْمَسِيحِ قَبْلَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً. أَفِي الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ، أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ. اخْتُطِفَ هذَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ.

زمن كتابة الرسالة 57 ويقول من اربعة عشر سنه اي 43 م

كتم لمدة 14 سنه يعني لم يكن يريد ان يذكره وذكره بدون أن يفتخر

سبب الكتابه هو لكي يخجل مقاوميه وقدر

لم يذكره اسمه من شدة التواضع

هو اعلان دليل علي انه كان في ارتباط شديد بالله

وصف السماء بدقه السماء الثالثة

وصف الكلمات المسائية بانها لا ينطق بها فلم يخترع ولم يذكر اساطير

لم يفتخر بالإعلانات ولكن يفتخر بالضعفات ومحبة الله له

حزنه لانه ذكر هذا الاعلان الذي ذكره بسبب الزامهم له

وهذا من سياق الكلام

1 إِنَّهُ لاَ يُوافِقُنِي أَنْ أَفْتَخِرَ. فَإِنِّي آتِي إِلَى مَنَاظِرِ الرَّبِّ وَإِعْلاَنَاتِهِ.

2 أَعْرِفُ إِنْسَانًا فِي الْمَسِيحِ قَبْلَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً. أَفِي الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ، أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ. اخْتُطِفَ هذَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ.

3 وَأَعْرِفُ هذَا الإِنْسَانَ: أَفِي الْجَسَدِ أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ.

4 أَنَّهُ اخْتُطِفَ إِلَى الْفِرْدَوْسِ، وَسَمِعَ كَلِمَاتٍ لاَ يُنْطَقُ بِهَا، وَلاَ يَسُوغُ لإِنْسَانٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهَا.

5 مِنْ جِهَةِ هذَا أَفْتَخِرُ. وَلكِنْ مِنْ جِهَةِ نَفْسِي لاَ أَفْتَخِرُ إِلاَّ بِضَعَفَاتِي.

6 فَإِنِّي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَفْتَخِرَ لاَ أَكُونُ غَبِيًّا، لأَنِّي أَقُولُ الْحَقَّ. وَلكِنِّي أَتَحَاشَى لِئَلاَّ يَظُنَّ أَحَدٌ مِنْ جِهَتِي فَوْقَ مَا يَرَانِي أَوْ يَسْمَعُ مِنِّي.

أولاً: واضح أنه تصرف هكذا كما استلزم الأمر.

ثانيًا: دعى نفسه مختل العقل واستخدم تعبيرات مماثلة كثيرًا.

ثالثًا: لم يفصح عن كل شيء، بل احتفظ بالجزء الأعظم وأخفاه.

رابعًا: أخفى شخصيته قائلاً: "أعرف إنسانًا....."

خامسًا: لم يظهر كل فضائله بل فقط ما تتطلب الأمر إظهاره.



في المقابل رسول الاسلام في قصة الاسراء

اولا رسول الاسلام ذكرها في الصباح والتالي لليلة مباشرة ولم يكن له اي نية اخفاء ولا يوجد اي نية للتواضع بل أعلنها افتخارا بل ونزلت فيها سورة السراء مباشرة

ثانيا اعتبر نفسه فيها سيد الخلق بأسلوب في منتهى التكبر الشيطاني

ثالثا بمساعدة ابو بكر اجبر الناس على تصديقها

رابعا من معه مثل السيدة عائشة وغيرها اختلفوا على حدوثها ونعرف الاختلاف في الأحاديث

خامسا اختلفوا على مكان الاقصى كما نعرف في السير لان المسجد الاقصى الحالي لم يكن له وجود اصلا

سادسا كانت مليئة بالأساطير مثل نهران ظاهران ونهران باطنان والذين معقين من شعورهم او اثدائهم وغيره من تخاريف وايضا ابواب الجنة التي يقف عليها حراس

بل فوق كل هذا خرافة البراق الطائر الذي انطلق في الفضاء برسول الاسلام مثل الاساطير الفارسية والرومانية وغيرها

وهذه القصة لها ما لها في الفكر الاسلامي من اشكاليات



2 – الضعفات

معلمنا بولس الرسول الذي كان يعلن عن ضعفاته بل وشوكة الجسد

في نفس الاصحاح

رسالة بولس الرسول الى أهل كورونثوس الثانية 12

7 وَلِئَلاَّ أَرْتَفِعَ بِفَرْطِ الإِعْلاَنَاتِ، أُعْطِيتُ شَوْكَةً فِي الْجَسَدِ، مَلاَكَ الشَّيْطَانِ لِيَلْطِمَنِي، لِئَلاَّ أَرْتَفِعَ.

8 مِنْ جِهَةِ هذَا تَضَرَّعْتُ إِلَى الرَّبِّ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ أَنْ يُفَارِقَنِي.

9 فَقَالَ لِي: «تَكْفِيكَ نِعْمَتِي، لأَنَّ قُوَّتِي فِي الضَّعْفِ تُكْمَلُ». فَبِكُلِّ سُرُورٍ أَفْتَخِرُ بِالْحَرِيِّ فِي ضَعَفَاتِي، لِكَيْ تَحِلَّ عَلَيَّ قُوَّةُ الْمَسِيحِ.

10 لِذلِكَ أُسَرُّ بِالضَّعَفَاتِ وَالشَّتَائِمِ وَالضَّرُورَاتِ وَالاضْطِهَادَاتِ وَالضِّيقَاتِ لأَجْلِ الْمَسِيحِ. لأَنِّي حِينَمَا أَنَا ضَعِيفٌ فَحِينَئِذٍ أَنَا قَوِيٌّ.



في المقابل رسول الاسلام كان يفتخر بقوته الجسدية وقوته في القتال وقوته في الجماع والكفيت وتاثيره وغيره من التكبر البشرية بل كما قلت هو كان يعتبر نفسه سيد الخلق جميعا وسيد ولد ادم اليس هذا ينطبق علي رسول الاسلام نفسه المتكبر ؟؟ 



3 موقفهما اما السحرة والشياطين

معلمنا بولس الرسول في موقف يقارن مع رسول الإسلام أمام السحرة و الشياطين , فأنكشفت العملة الحقيقية من الأخري المزيفة , فرأينا موقفه مع الساحر اليهودي " باريشوع " الذي تحداه ولكن بولس حكم عليه بان يكون اعمي ولا يبصر الشمس إلي حين , فصار اعمي في الحال , فبولس الرسول بذلك اثبت رسوليته عمليا واثبت سلطانه الرسولي الذي تسلمه من السيد المسيح علي الشياطين ,

سفر اعمال الرسل 13

6 وَلَمَّا اجْتَازَا الْجَزِيرَةَ إِلَى بَافُوسَ، وَجَدَا رَجُلاً سَاحِرًا نَبِيًّا كَذَّابًا يَهُودِيًّا اسْمُهُ بَارْيَشُوعُ،

7 كَانَ مَعَ الْوَالِي سَرْجِيُوسَ بُولُسَ، وَهُوَ رَجُلٌ فَهِيمٌ. فَهذَا دَعَا بَرْنَابَا وَشَاوُلَ وَالْتَمَسَ أَنْ يَسْمَعَ كَلِمَةَ اللهِ.

8 فَقَاوَمَهُمَا عَلِيمٌ السَّاحِرُ، لأَنْ هكَذَا يُتَرْجَمُ اسْمُهُ، طَالِبًا أَنْ يُفْسِدَ الْوَالِيَ عَنِ الإِيمَانِ.

9 وَأَمَّا شَاوُلُ، الَّذِي هُوَ بُولُسُ أَيْضًا، فَامْتَلأَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَشَخَصَ إِلَيْهِ

10 وَقَالَ: «أَيُّهَا الْمُمْتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ وَكُلَّ خُبْثٍ! يَا ابْنَ إِبْلِيسَ! يَاعَدُوَّ كُلِّ بِرّ! أَلاَ تَزَالُ تُفْسِدُ سُبُلَ اللهِ الْمُسْتَقِيمَةَ؟

11 فَالآنَ هُوَذَا يَدُ الرَّبِّ عَلَيْكَ، فَتَكُونُ أَعْمَى لاَ تُبْصِرُ الشَّمْسَ إِلَى حِينٍ». فَفِي الْحَالِ سَقَطَ عَلَيْهِ ضَبَابٌ وَظُلْمَةٌ، فَجَعَلَ يَدُورُ مُلْتَمِسًا مَنْ يَقُودُهُ بِيَدِهِ.

12 فَالْوَالِي حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى مَا جَرَى، آمَنَ مُنْدَهِشًا مِنْ تَعْلِيمِ الرَّبِّ.

في حين سقط رسول الإسلام صريعا أمام الساحر اليهودي " لبيد بن الاعصم " الذي جاز سحره فيه , فأتاه عقله واسقط شعر رأسه وتخاريف المشطة والمشاطة والمعوزتين, وهو بهذا الموقف المقارن كشف زيف نبوة رسول الإسلام وضعفه أمام الشيطان .

وبالطبع لن أتكلم عن بداية الوحي بما فيها انه اعتقد انه مسحور وأيضا جبريل الذي فزعه وقال زملوني وإعلان الوحي التي لن اتطرق اليها وأيضا الشياطين التي كانت تركب الرسول في البرية وأيضا ليلة الجن التي بسببها نزلت سورة الجن وغيرها الكثير من الأمور الشيطانية

فكيف يقارن هذا بذلك



4 بالنسبة للمرضى والموتى

في مواقف كثيرة وضع فيها معلمنا بولس الرسول امام مرضي فشفاهم بل اقام موتى

سفر أعمال الرسل 20:

9 وَكَانَ شَابٌّ اسْمُهُ أَفْتِيخُوسُ جَالِسًا فِي الطَّاقَةِ مُتَثَقِّلاً بِنَوْمٍ عَمِيق. وَإِذْ كَانَ بُولُسُ يُخَاطِبُ خِطَابًا طَوِيلاً، غَلَبَ عَلَيْهِ النَّوْمُ فَسَقَطَ مِنَ الطَّبَقَةِ الثَّالِثَةِ إِلَى أَسْفَلُ، وَحُمِلَ مَيِّتًا.
10
فَنَزَلَ بُولُسُ وَوَقَعَ عَلَيْهِ وَاعْتَنَقَهُ قَائِلاً: «لاَ تَضْطَرِبُوا! لأَنَّ نَفْسَهُ فِيهِ!».
11
ثُمَّ صَعِدَ وَكَسَّرَ خُبْزًا وَأَكَلَ وَتَكَلَّمَ كَثِيرًا إِلَى الْفَجْرِ. وَهكَذَا خَرَجَ.
12
وَأَتَوْا بِالْفَتَى حَيًّا، وَتَعَزَّوْا تَعْزِيَةً لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ.

فبولس الرسول كان صاحب معجزات كثيرة أثبتت رسوليته عمليا ,

في حين عجز رسول السلام عن تقديم معجزة واحدة تثبت رسوليته ونبوته . فإننا نرى أيات وسور قرانية نزلت تُعلن بكل وضوح وبمنتهى الصراحة أن رسول الإسلام لم يفعل أى معجزة قط . ونجد أن المشركين كانوا يطالبونه بعمل معجزة حتى يُثبت نبوته لهم ولكن موقفه من طلبهم كان سلبي جداً ولم يستطع أن يقدم لهم أى برهان معجزى على صدق نبوته .وقبل أن نطرح سؤالنا بخصوص هذا الأمر دعونا نقدم الدليل على هذا الكلام أولاً .
الاسراء 59
وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآَيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ .
الاسراء 90-93
قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا (93) .
سورة الحجر6-7
وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) .
الفرقان 7-8
وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (8) .
القصص 48
فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا لَوْلَا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَى أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ (48) .
الأنبياء 5
بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآَيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ (5) .
الرعد 38
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ (38) .
فكيف يصدق هذا رسول الإسلام الذي بإعلان القران لم يفعل معجزات


5 القديس بولس الرسول كان بتولا عفيفا قضي حياته في خدمة في أعمق ما يكون ولم يلتفت الى أي شهوات ولا يوجد أي ذكر لأمور نسائية في حياته لا من قريب ولا من بعيد وختم حياته بالاستشهاد من أجل الايمان بالمسيح

بينما نري مدي كان انشغال رسول الاسلام بالنساء لدرجة ملفتة جدا تجعل كل من هو محايد ومنصف أن يتساءل عن السبب لدرجة انه كان يطوف على نساؤه بغسل واحد في ساعة واحدة في الليل



6 معلمنا بولس الرسول من بعد أن ظهر له السيد المسيح ودعاه للخدمة ترك ما كان له ولخص هذا الترك في آية في منتهي الجمال عندما قال في رسالة فيلبي

خسرت كل الاشياء وأنا أحسبها نفاية لكي اربح المسيح وأوجد فيه

بل رفض يأخذ مقابل لخدمته وكان يعمل اثناء الخدمة

سفر اعمال الرسل 20

31 لِذلِكَ اسْهَرُوا، مُتَذَكِّرِينَ أَنِّي ثَلاَثَ سِنِينَ لَيْلاً وَنَهَارًا، لَمْ أَفْتُرْ عَنْ أَنْ أُنْذِرَ بِدُمُوعٍ كُلَّ وَاحِدٍ.
32
وَالآنَ أَسْتَوْدِعُكُمْ يَا إِخْوَتِي للهِ وَلِكَلِمَةِ نِعْمَتِهِ، الْقَادِرَةِ أَنْ تَبْنِيَكُمْ وَتُعْطِيَكُمْ مِيرَاثًا مَعَ جَمِيعِ الْمُقَدَّسِينَ.
33
فِضَّةَ أَوْ ذَهَبَ أَوْ لِبَاسَ أَحَدٍ لَمْ أَشْتَهِ.
34
أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ حَاجَاتِي وَحَاجَاتِ الَّذِينَ مَعِي خَدَمَتْهَا هَاتَانِ الْيَدَانِ.

أما رسول الإسلام فلم يكن له اي شيء يٌذكر فكان فقير في البداية وتزوج السيدة خديجة الأكبر منه بمقدار 15 سنة لغناها, واستغل الوحي المزعوم ليكون زعيما وقائدا وصاحب نفوذ وقد كان يأخذ خمس الغنائم له ويقبل الهدايا بل كان يأخذ سهم أي نصيب من الرقية الشرعية التي يقوم بها الصحابة



7 - الفرق الكبير جدا بين طريقة خدمة كلا منهما

نجد القديس بولس وطريقة الحوار في خدمته كان يجادل ويناقش ويقنع وكان يدخل المدينة هو ومعه شخص أو إثنين علي الاكثر ( مع نعمة ربنا وقوته ومعجزاته ) فتجد الكثيرون يؤمنون وسلاحه كان المحبة والصلاة والتواضع وطول الاناة والتحمل والفرح كل حين والشكر علي كل الاحوال

لكن رسول الاسلام استخدم مبدأ الارهاب , وإرسال سراري ليغتالوا من خالفه او لم يقبل كلمه مثل ام قرفة وغيرها الكثير جدا

ويخيرهم وإما الايمان أو الجزية أو القتل مبدأ القوة وسمل اعين الرعاة وقطع أيديهم وارجلهم وتركهم يتفرج عليهم في الحر وهم يموتوا



8 الفاظ كل منهما

فمعلمنا بولس الرسول الذي تعلم من الرب يسوع كان يبارك باستمرار

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 4:

12 وَنَتْعَبُ عَامِلِينَ بِأَيْدِينَا. نُشْتَمُ فَنُبَارِكُ. نُضْطَهَدُ فَنَحْتَمِلُ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 12: 14


بَارِكُوا عَلَى الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ. بَارِكُوا وَلاَ تَلْعَنُوا.



اما عن الفاظ رسول الإسلام فحدث ولا حرج

فهو كما جاء في باب كامل في صحيح مسلم بعنوان باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه ان الرسول شتاما وسبابا ولعانا بل كما نعرف الالفاظ الجنسية البذيئة التي كان يشتم بها الاخرين



واخير بولس الرسول قبل الشهادة فرحا لاجل اسم المسيح

محمد رسول الإسلام مات مسموما

هذه امثلة قليلة جدا من الكثيرة ولكن كل منها يوضح أي روح يعمل في معلمنا بولس الرسول واي روح يعمل في رسول الإسلام

الروح القدس بولس ............ اله الإسلام جعل محمد


يُعطي سلام .......... يزرع ارهاب
يمنح الحرية .......... يستعبد الناس
يبشر النفوس ............ ينشر الشكوك
التوبة عن الخطايا ............. يُوَرِط في الخطايا
اقماع الشهوات ............. وينشر الشهوات
يشفي الأجساد ............. يُفسـد الأجسـاد

يفتح العيون ........ يعمي العيون

يقيم الموتي ......... يقتل الناس

يرفع من الارضيات الي السماويات ........... يجعل السماويات ارضيات



فبولس الرسول كان بالفعل يبشر كما تعلم من تعاليم الرب يسوع وحسب ارشاد روح الله القدوس في داخله وتصرفاته تشهد على هذا

اما محمد رسول الاسلام فكما تعلم من جبريل وحسب الامور الشيطان الابيض الذي كان داخله وتصرفاته تشهد على هذا

انجيل متى 7

15 «اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!
16
مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟
17
هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً،
18
لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً.
19
كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ.
20
فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ.



والمجد لله دائما