الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل موسى تعلم السحر في مصر

خر 2خر 7خر 8تك 41أع 7

هل موسى تعلم السحر في مصر؟ خروج 2 و7 و8 وتكوين 41 واعمال 7



Holy_bible_1



الشبهة



الكتاب المقدس يخبرنا ان مساعدي فرعون سحرة ويؤيدونه بالسحر خروج 7: 11 "فَدَعَا فِرْعَوْنُ أَيْضًا الْحُكَمَاءَ وَالسَّحَرَةَ، فَفَعَلَ عَرَّافُو مِصْرَ أَيْضًا بِسِحْرِهِمْ كَذلِكَ."

ولكن أيضا يخبرنا الكتاب المقدس ان موسى تعلم حكمة مصر اعمال 7: 22 " فَتَهَذَّبَ مُوسَى بِكُلِّ حِكْمَةِ الْمِصْرِيِّينَ، وَكَانَ مُقْتَدِرًا فِي الأَقْوَالِ وَالأَعْمَالِ" أي موسى تعلم من السحرة. الا يعني هذا ان موسى تعلم السحر ولهذا كان مقتدرا في الاقوال والاعمال؟



الرد



الحقيقة من لا يدقق من الكلام من الممكن أن يخطئ ويظن هذا ولكن الاعداد بروعة تفرق بين أنواع من الذين في مصر

فمن يدقق يرى ان هناك تفريق بين الحكماء وبين السحرة في مصر

ولدراسة هذا الامر بأدلة نقسم الرد الى ثلاث اقسام

أولا لغويا

ثانيا سياق الكلام واعداد مكملة

ثالثا ماذا يقول علماء المصريات



لغويا

يتكلم العدد عن ثلاث الفاظ

حكماء سحرة عرافون يقومون بالسحر

كلمة حكماء

قاموس سترونج

H2450

חכם

châkâm

khaw-kawm'

From H2449; wise, (that is, intelligent, skilful or artful): - cunning (man), subtil, ([un-]), wise ([hearted], man).

خاكام أي حكيم ذكي وماهر وبارع شاطر قلب رجل حكيم

قاموس برون

H2450

חכם

châkâm

BDB Definition:

1) wise, wise (man)

1a) skilful (in technical work)

1b) wise (in administration)

1c) shrewd, crafty, cunning, wily, subtle

1d) learned, shrewd (class of men)

1e) prudent

1f) wise (ethically and religiously)

Part of Speech: adjective

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H2449

Same Word by TWOT Number: 647b

حكيم انسان حكيم ماهر حكيم في القيادة حرفي بارع شاطر قادر متعلم مثقف حكيم أخلاقيا او دينيا

وهي أتت 138 مرة في العهد القديم بالإضافة الى هذا العدد ولم تترجم ولا مرة بمعنى سحر ولم تعني في أي منهم معنى ساحر بل رجل حكيم ولهذا أطلقت على رجال كثيرين ليس لهم أي علاقة بالسحر

اما سحرة وهي كاشاف

H3784

כּשׁף

kâshaph

kaw-shaf'

A primitive root; properly to whisper a spell, that is, to inchant or practise magic: - sorcerer, (use) witch (-craft).

من مصدر بمعني يهمس بتعويزة وهو المشعوز او ممارس عراف ساحر

وهي أتت 6 مرات كلها بمعني ساحر والمؤنث منها ساحرة ولم تستخدم ولا مرة بمعنى حكيم



وأيضا الكلمة الثالثة عرافون

H2748

חרטם

charṭôm

khar-tome'

From the same as H2747; a horoscopist (as drawing magical lines or circles): - magician.

منجمون أي يرسمون خطوط سحرية او دوائر ساحر

وهي أيضا أتت 11 مرة كلهم بمعني عراف والمؤنث منها ساحرة او عرافة ولم تستخدم ولا مرة بمعنى حكيم



إذا فهمنا لغويا ان العدد فرق بين تخصصات مختلفة تماما الأول تخصص الحكماء المهرة وليس لهم علاقة بالسحر والتخصص الثاني الذي ليس له علاقة بالأول وهم السحرة هذا بالإضافة الى عمال وجنود وزراع وغيرهم من التخصصات

أي ان هناك تخصصات فبالإضافة الى فرعون الذي لا يفعل أي شيء من السحر ولكن عندما يحتاج امر كهذا يطلب السحرة المتخصصين هناك حكماء ليس لهم علاقة بالسحر



سياق الكلام

سفر الخروج 7

7 :10 فدخل موسى و هرون الى فرعون و فعلا هكذا كما امر الرب طرح هرون عصاه امام فرعون و امام عبيده فصارت ثعبانا

7 :11 فدعا فرعون ايضا الحكماء و السحرة ففعل عرافو مصر ايضا بسحرهم كذلك

هذا العدد يوضح جليا ان الحكماء لم يفعلوا شيء ولكن الذي فعل السحر هم العرافون أي السحرة

بل بعد هذا في بقية الضربات لا وجود للحكماء لان ليس لهم علاقة بالسحر ولكن العرافين فقط

7 :22 و فعل عرافو مصر كذلك بسحرهم فاشتد قلب فرعون فلم يسمع لهما كما تكلم الرب



8 :7 و فعل كذلك العرافون بسحرهم و اصعدوا الضفادع على ارض مصر



8 :18 و فعل كذلك العرافون بسحرهم ليخرجوا البعوض فلم يستطيعوا و كان البعوض على الناس و على البهائم

8 :19 فقال العرافون لفرعون هذا اصبع الله و لكن اشتد قلب فرعون فلم يسمع لهما كما تكلم الرب

إذا سياق الكلام يؤكد ان الحكماء ليس سحرة ولم يشتركوا في أفعال السحرة والعرافيين

بل أؤكد ما قدمت من موقف يوسف

سفر التكوين 41
8
وَكَانَ فِي الصَّبَاحِ أَنَّ نَفْسَهُ انْزَعَجَتْ، فَأَرْسَلَ وَدَعَا جَمِيعَ سَحَرَةِ مِصْرَ وَجَمِيعَ حُكَمَائِهَا. وَقَصَّ عَلَيْهِمْ فِرْعَوْنُ حُلْمَهُ، فَلَمْ يَكُنْ مَنْ يُعَبِّرُهُ لِفِرْعَوْنَ.
9
ثُمَّ كَلَّمَ رَئِيسُ السُّقَاةِ فِرْعَوْنَ قَائِلاً: «أَنَا أَتَذَكَّرُ الْيَوْمَ خَطَايَايَ.
10
فِرْعَوْنُ سَخَطَ عَلَى عَبْدَيْهِ، فَجَعَلَنِي فِي حَبْسِ بَيْتِ رَئِيسِ الشُّرَطِ أَنَا وَرَئِيسَ الْخَبَّازِينَ.
11
فَحَلُمْنَا حُلْمًا فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ أَنَا وَهُوَ. حَلُمْنَا كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ تَعْبِيرِ حُلْمِهِ.
12
وَكَانَ هُنَاكَ مَعَنَا غُلاَمٌ عِبْرَانِيٌّ عَبْدٌ لِرَئِيسِ الشُّرَطِ، فَقَصَصْنَا عَلَيْهِ، فَعَبَّرَ لَنَا حُلْمَيْنَا. عَبَّرَ لِكُلِّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ حُلْمِهِ.

فهنا يوضح ان هناك سحرة وهناك حكماء



ثالثا من علماء المصريات

يخبرنا علماء المصريات أن السحر كان عند الكهنة وهو اسرار في المعابد فقط وموسى لم يكن من الكهنة المصريين

فكما يخبرنا زاهي حواس الخبير المصري

نستطيع القول بأن طبقة معينة من الكهنة يطلق عليهم اسم الكهنة المرتلين أو «غريو حب» باللغة المصرية القديمة هم من اختصوا بممارسة السحر. أما عن طبيعة وماهية السحر فلم يكن مجرد طقوس وهمية للتأثير على الحاضرين! فقد وصل السحرة الفراعنة بالفعل إلى معرفة علوم ما بعد الطبيعة أو الميتافيزيقا. تمكن السحرة من السيطرة على قوى غير ملموسة توجد حولنا وفى الأشياء سواء الجماد أو الحى. وكان التحكم بقوى ما بعد الطبيعة علماً سرّياً لم ينقله السحرة إلا بشروط وعهود ومواثيق ولم يكن فى استطاعة أى شخص أن يكون ساحرا، ولا نعرف شروط انتقاء السحرة، وإن كنا نعرف أنهم تعلموا بالمعابد فقط.

أي ما يخبرنا به زاهي حواس ان السحر كان مختص به طبقة محددة من الكهنة غريو حب وهؤلاء لم يكن يعلموها لاحد الا لهذه الفئة من الكهنة فقط في المعابد.

أيضا يقول الاثاري محمود منداوي

وأيضا

إذا كما يجمع دارسي المصريات على ان السحر المصري كان سري من اختصاص فئة وطائفة من الكهنة فقط ولا تدرس لاحد

وكما يخبرنا الكتاب المقدس ان موسى لم يكن له علاقة لا بالكهنة ولا بالمعابد بل تربي في بيت ابنة فرعون

فكما يقول

سفر الخروج 2

2 :1 و ذهب رجل من بيت لاوي و اخذ بنت لاوي

2 :2 فحبلت المراة و ولدت ابنا و لما راته انه حسن خباته ثلاثة اشهر

2 :3 و لما لم يمكنها ان تخبئه بعد اخذت له سفطا من البردي و طلته بالحمر و الزفت و وضعت الولد فيه و وضعته بين الحلفاء على حافة النهر

2 :4 و وقفت اخته من بعيد لتعرف ماذا يفعل به

2 :5 فنزلت ابنة فرعون الى النهر لتغتسل و كانت جواريها ماشيات على جانب النهر فرات السفط بين الحلفاء فارسلت امتها و اخذته

2 :6 و لما فتحته رات الولد و اذا هو صبي يبكي فرقت له و قالت هذا من اولاد العبرانيين

2 :7 فقالت اخته لابنة فرعون هل اذهب و ادعو لك امراة مرضعة من العبرانيات لترضع لك الولد

2 :8 فقالت لها ابنة فرعون اذهبي فذهبت الفتاة و دعت ام الولد

2 :9 فقالت لها ابنة فرعون اذهبي بهذا الولد و ارضعيه لي و انا اعطي اجرتك فاخذت المراة الولد و ارضعته

2 :10 و لما كبر الولد جاءت به الى ابنة فرعون فصار لها ابنا و دعت اسمه موسى و قالت اني انتشلته من الماء

2 :11 و حدث في تلك الايام لما كبر موسى انه خرج الى اخوته لينظر في اثقالهم فراى رجلا مصريا يضرب رجلا عبرانيا من اخوته

فهو لم يكن له علاقة بالكهنة ولا باسرارهم

وهذا أيضا ما يقوله

سفر اعمال الرسل 7

7 :20 و في ذلك الوقت ولد موسى و كان جميلا جدا فربي هذا ثلاثة اشهر في بيت ابيه

7 :21 و لما نبذ اتخذته ابنة فرعون و ربته لنفسها ابنا

7 :22 فتهذب موسى بكل حكمة المصريين و كان مقتدرا في الاقوال و الاعمال

7 :23 و لما كملت له مدة اربعين سنة خطر على باله ان يفتقد اخوته بني اسرائيل

وهذا يؤكد انه تعلم الحكمة وليس السحر على الاطلاق بل لقد سمح الله لموسى أن يتدرب على أيدي علماء مصر في كل فنون العلم والأدب فهو سيصير ملكًا وسط شعبه، هذا إعداد إلهي لموسى. وواضح من كلام إسطفانوس أنه لا يجدف على موسى بل يظهر عظمة موسى من يوم ميلاده وفي إمكانياته ومع هذا رفضوه وثاروا عليه وهكذا عملوا مع المسيح.

الأقوال= الناموس الذي وضعه. الأعمال= معجزاته وقيادته للشعب.

وكما يقول القديس اكليمندوس الاسكندري نقلا عن التقليد اليهودي وفيلو وهو موجود في تفسير ابونا تادرس يعقوب

عندما بلغ (موسى) السن المناسب علّموه الحساب والهندسة والشعر والتوافق الموسيقي، بالإضافة إلى الطب والموسيقى، على أيدي المعلّمين النابغين في هذا العلوم والفنون من المصريّين. كذلك تعلّم الفلسفة، تلك التي تدل عليها الرموز في اللغة الهيروغليفية، كذلك قام اليونانيّون بتعليمه المواد الدراسيّة، وتنشئته كطفلٍ ملكي، وذلك حسبما ذكر فيلون في سرده لحياة موسى. درس موسى إلى جانب ذلك آداب المصريّين، وعلم الأجرام السماويّة على أيدي الكلدانيّين والمصريّين، كما يذكر إيبوليموسEupolemus  في كتابه عن ملوك اليهوديّة. كان موسى أول الرجال الحكماء، وأول من علّم اليهود علم النحو والصرف، وهو ما تلقّاه الفينيقيّون من اليهود فيما بعد، ثم أخذه اليونانيّون عن الفينيقيّين[316].

ولم يتهم ولا مرة بالسحر

بل كما يصفه معلمنا بولس الرسول

رسالة بولس الرسول الى العبرانيين 11

11 :23 بالايمان موسى بعدما ولد اخفاه ابواه ثلاثة اشهر لانهما رايا الصبي جميلا و لم يخشيا امر الملك

11 :24 بالايمان موسى لما كبر ابى ان يدعى ابن ابنة فرعون

11 :25 مفضلا بالاحرى ان يذل مع شعب الله على ان يكون له تمتع وقتي بالخطية

11 :26 حاسبا عار المسيح غنى اعظم من خزائن مصر لانه كان ينظر الى المجازاة



ولهذا هي شبهة لا أصل لها ونابعة من عدم تدقيق فموسى ليس له علاقة بالسحر لا من قريب ولا من بعيد



والمجد لله دائما