الأدلة التاريخية على عذاب واستشهاد تلاميذ المسيح



Holy_bible_1



كرنيليوس تاسيتوس ( من سنة 56 الي سنة 117 م ) وهو من اعظم المؤرخين في الدولة الرومانية

esus Outside the New Testament

An Introduction to the Ancient Evidence

Van Voorst, R. E. (2000). Jesus outside the New Testament: An Introduction to the Ancient Evidence (iii). Grand Rapids, MI; Cambridge, UK: William B. Eerdmans Publishing Company.



وهو مؤلف روماني عرف بالدقة والنزاهة. وقد عاصر ستة أباطرة ولُقب بمؤرخ روما العظيم. من أشهر كتبه على الإطلاق الحوليات والتواريخ. وقد وردت في كتبه إشارات كثيرة عن المسيح والمسيحيّة من أبرزها:

"Consequently, to get rid of the report, Nero fastened the guilt and inflicted the most exquisite tortures on a class hated for their abominations, called Christians by the populace. Christus, from whom the name had its origin, suffered the extreme penalty during the reign of Tiberius at the hands of one of our procurators, Pontius Pilatus, and a most mischievous superstition, thus checked for the moment, again broke out not only in Judaea, the first source of the evil, but even in Rome, where all things hideous and shameful from every part of the world find their centre and become popular.

"… و لكي يتخلص نيرون من التهمة (أي حرق روما) ألصق هذه الجريمة بطبقة مكروهة معروفة باسم المسيحيّين، ونكَّل بها أشد تنكيل. فالمسيح الذي اشتق المسيحيون منه اسمهم، كان قد تعرض لأقصى عقاب في عهد طيباريوس على يد أحد ولاتنا المدعو بيلاطس البنطي. وقد راجت خرافة من أشد الخرافات إيذاء، وإن كانت قد شُكمت لفترة قصيرة، ولكنها عادت فشاعت ليس فقط في اليهودية المصدر الأول لكل شر، بل انتشرت أيضاً في روما التي أصبحت بؤرة لكل الأشياء الخبيثة والمخزية التي ترد إليها من جميع أقطار العالم".

Accordingly, an arrest was first made of all who pleaded guilty; then, upon their information, an immense multitude was convicted, not so much of the crime of firing the city, as of hatred against mankind. Mockery of every sort was added to their deaths. Covered with the skins of beasts, they were torn by dogs and perished, or were nailed to crosses, or were doomed to the flames and burnt, to serve as a nightly illumination, when daylight had expired. Nero offered his gardens for the spectacle, and was exhibiting a show in the circus, while he mingled with the people in the dress of a charioteer or stood aloft on a car. Hence, even for criminals who deserved extreme and exemplary punishment, there arose a feeling of compassion; for it was not, as it seemed, for the public good, but to glut one man's cruelty, that they were being destroyed."

وتباعا بدا القبض على كل هؤلاء الذين كانوا مذنبين وبعد هذا بمعلوماتهم جمع كبير تم ادانته ليس بجريمة حرق المدينة ولكن كراهية ضد البشرية. سخرية بكل أنواعها اضيفت الى موتهم. تغطية بجلد الوحوش وبعد هذا مزقوا بالكلاب وفنوا او صلبوا لصلبان او لعنوا للهب والحريق وخدموا كاضائة ليلية عندما ينتهي نور النهار. نيرون قدم حديقته للتوهج وكانوا يقدموا كعرض في السيرك....

يتضح من هذه الوثيقة أن المسيحية قد اشتقت اسمها من المسيح، وأن بيلاطس البنطي هو الذي حكم عليه بالموت. وان نيرون هو بدأ يعذب التلاميذ المسيحيين وصلبهم ورماهم للوحوش وحرقهم وغيرها.



شهادة بليني الصغير
بليني الصغير ( 61 الي 112 م ) وهو حاكم مقاطعه بونتوس

وهو يكتب للامبراطور ترجان عن موت المسيحيين الذين يرفضون عبادة الهة الامبراطور ويعبدون المسيح ويقول

"[The Christians] were in the habit of meeting on a certain fixed day before it was light, when they sang in alternate verses a hymn to Christ, as to a god, and bound themselves by a solemn oath, not to any wicked deeds, but never to commit any fraud, theft or adultery, never to falsify their word, nor deny a trust when they should be called upon to deliver it up; after which it was their custom to separate, and then reassemble to partake of food--but food of an ordinary and innocent kind." Pliny added that Christianity attracted persons of all societal ranks, all ages, both sexes, and from both the city and the country. Late in his letter to Emperor Trajan, Pliny refers to the teachings of Jesus and his followers as excessive and contagious superstition.

ويتكلم انهم بدل من ان يسجدوا للالهة وصورة الامبراطور يسجدوا للمسيح الملعون ويحتفظوا بصورة صليبه



ورد الامبراطور ترجان علي بليني الذي يقول لهم انهم يجب ان يقتلوا الا لو انكروا المسيح

"The method you have pursued, my dear Pliny, in sifting the cases of those denounced to you as Christians is extremely proper. It is not possible to lay down any general rule which can be applied as the fixed standard in all cases of this nature. No search should be made for these people; when they are denounced and found guilty they must be punished; with the restriction, however, that when the party denies himself to be a Christian, and shall give proof that he is not (that is, by adoring our gods) he shall be pardoned on the ground of repentance, even though he may have formerly incurred suspicion. Informations without the accuser's name subscribed must not be admitted in evidence against anyone, as it is introducing a very dangerous precedent, and by no means agreeable to the spirit of the age."



غايوس سويتونيوس ترانكيلياس

http://en.wikipedia.org/wiki/Suetonius_on_Christians

وهو من سنة 69 الي 140 م وهو رئيس كتاب للامبراطور هارديان ( 117 الي 138 م )

أتاحت له وظيفته الإطلاع على سجلات الدولة الرسمية، فأشار إلى الأسباب التي أدت إلى اضطهاد المسيحيين وكان من بينها إيمانهم بصلب المسيح وموته وقيامته، ولم ينكر لهم حقيقة هذه الأحداث.

ويقول

"Because the Jews of Rome caused continous disturbances at the instigation of Chrestus, [Claudius] expelled them from the city."

"After the great fire at Rome [during Nero's reign] ... Punishments were also inflicted on the Christians, a sect professing a new and mischievous religious belief."

بعد حريق روما العظيم اثناء حكم نيرون عقوبات كانت تطبق على المسيحيين

ونفس الكلام ذكره تاسيتوس Tacitus  في

Annals 15.44:2–5

وأيضا سوتنيوس Suetonius 

Nero 16.2



وايضا خطاب هادريان الامبراطور ( 117 الي 138 م ) الي مينوسيوس

"I do not wish, therefore, that the matter should be passed by without examination, so that these men may neither be harassed, nor opportunity of malicious proceedings be offered to informers. If, therefore, the provincials can clearly evince their charges against the Christians, so as to answer before the tribunal, let them pursue this course only, but not by mere petitions, and mere outcries against the Christians. For it is far more proper, if anyone would bring an accusation, that you should examine it." Hadrian further explained that if Christians were found guilty they should be judged "according to the heinousness of the crime." If the accusers were only slandering the believers, then those who inaccurately made the charges were to be punished.

وهو كان يعاقب المسيحيين مثل مسيحهم بالصلب



التلمود اليهودي

اشاره اخري في التلمود الي خمسه من تلاميذ المسيح ومحاكمتهم

It is taught: Yeshu had five disciples - Matai, Nekai, Netzer, Buni, and Todah. They brought Matai [before the judges]. He said to them: Will Matai be killed? It is written (Psalm 42:2) "When [=Matai] shall (I) come and appear before God." They said to him: Yes, Matai will be killed as it is written (Psalm 41:5) "When [=Matai] shall (he) die and his name perish." They brought Nekai. He said to them: Will Nekai be killed? It is written (Exodus 23:7) "The innocent [=Naki] and the righteous you shall not slay." They said to him: Yes, Nekai will be killed as it is written (Psalm 10:8) "In secret places he slay the innocent [=Naki]." They brought Netzer. He said to them: Will Netzer be killed? It is written (Isaiah 11:1) "A branch [=Netzer] shall spring up from his roots." They said to him: Yes, Netzer will be killed as it is written (Isaiah 14:19) "You are cast forth out of your grave like an abominable branch [=Netzer]." They brought Buni. He said to them: Will Buni be killed? It is written (Exodus 4:22) "My son [=Beni], my firstborn, Israel." They said to him: Yes, Buni will be killed as it is written (Exodus 4:23) "Behold, I slay your son [=Bincha] your firstborn." They brought Todah. He said to them: Will Todah be killed? It is written (Psalm 100:1) "A Psalm for thanksgiving [=Todah]." They said to him: Yes, Todah will be killed as it is written (Psalm 50:23) "Whoever sacrifices thanksgiving [=Todah] honors me."

تم تعليم ان يسوع كان عنده خمس تلاميذ متاي (متى) نيكاي (بريء) وناصري وبوني (بكر) وتوداه (حمد) (أسماء رمزية) احضروا متاي امام القضاة فقال لهم هل سيقتل متاي؟ فهو مكتوب ( مزمور 42: 2) متى اجيء و اتراءى قدام الله فقالوا له نعم متى سوف يقتل كما هو مكتوب مزمور 41: 5 متى يموت و يبيد اسمه. وهم احضروا نكاي فقال لهم هل يقتل نكاي؟ كما هو مكتوب (خروج 23: 7) لا تقتل البريء (ناكي) والبار قالوا له نعم سوف يقتل ناكي كما هو مكتوب في مزمور 18: 8 في المختفيات يقتل البريء (ناكي). احضروا ناصري قال لهم هل سيقتل ناصري؟ كما هو مكتوب (اشعياء 11: 1) ينبت غصن (ناصري) من اصوله فقالوا نعم سيقتل ناصري كما هو مكتوب (اشعياء 14: 19) أَنْتَ فَقَدْ طُرِحْتَ مِنْ قَبْرِكَ كَغُصْنٍ (ناصري) أَشْنَعَ. احضروا يوني فقال لهم هل سيقتل بوني؟ كما هو مكتوب (الخروج 4: 22) اسرائيل ابني (بوني) البكر قالوا له نعم سيقتل بوني كما هو مكتوب (خروج 4: 23) ها انا اقتل ابنك (بوني) البكر. احضروا توداه فقال لهم هل سيقتل توداه؟ كما هو مكتوب (مزمور 100: 1) مزمور حمد (توداه) قالوا له نعم سيقتل توداه كما هو مكتوب (مزمور 50: 23) ذابح الحمد (توداه) يمجدني

فمن الواضح أن التلمود يشهد أيضاً بأن تلاميذ المسيح تعذبوا وقتلوا، بالرغم من الاختلاف الأسماء الرمزية التي وضعوها لهم.



فلافيوس يوسيفوس

المؤرخ اليهودي المشهود ( 37 الي 97 او 100 م )

في كتاب الانتيك الجزء 20 الفصل 9

ويتكلم فيها عن يعقوب اخو الرب ومحاكمته ورجمه

But the younger Ananus who, as we said, received the high priesthood, was of a bold disposition and exceptionally daring; he followed the party of the Sadducees, who are severe in judgment above all the Jews, as we have already shown. As therefore Ananus was of such a disposition, he thought he had now a good opportunity, as Festus was now dead, and Albinus was still on the road; so he assembled a council of judges, and brought before it the brother of Jesus the so-called Christ, whose name was James, together with some others, and having accused them as lawbreakers, he delivered them over to be stoned.

ولكن حنانيا الصغير الذي كما قلنا استلم رئاسة الكهنة كان جريئ ومقدام بطريقة استثنائية وهو اتبع فريق الصدوقيين الذين هم عنيفين في حكمهم فوق كل اليهود كما اظهرنا بالفعل. وكما ان حنانيا في هذا الموقف هو ظن انه عنده فرصة جيدة لان فستوس الان ميت والبينوس كان لا يزال في الطريق فهو (حنانيا) جمع مجمع من القضاة واحضر امامه أخو يسوع المدعو المسيح الذي كان اسمه يعقوب ومعه اخرين (بعض من التلاميذ والرسل) واتهمهم بأنهم كاسري الناموس وسلمهم للرجم.

واقوال الاباء الكثيرة جدا عن الام التلاميذ والرسل

وامثلة قليلة فقط

في الجزء الخامس من رسالة اكليمندوس الى اهل كورنثوس وهي تقريبا من 95 م تكلم عن استشهاد بولس الرسول  “suffered martyrdom under the prefects.”

واكليمندوس قابل بولس الرسول وبطرس الرسول ويعقوب الرسول

وأيضا تكلم عن استشهاد بطرس الرسول في نفس الرسالة ونفس الجزء ونفس ما قاله أكده ترتليان قرب نهاية القرن الثاني واوريجانوس ويوسابيوس في تاريخ الكنيسة 111. 1

هذه فقط عينات من الأدلة الكثيرة



https://jamesbishopblog.com/2015/05/17/historical-evidence-for-the-death-of-jesus-disciples-and-very-early-christians-as-well-as-their-willingness-to-suffer/



وبالإضافة الى هذا ما اخبرنا به الكتاب المقدس نفسه

فاعمال الرسل اخبرنا عن استشهاد استفانوس

سفر أعمال الرسل 7

7 :57 فصاحوا بصوت عظيم و سدوا اذانهم و هجموا عليه بنفس واحدة

7 :58 و اخرجوه خارج المدينة و رجموه و الشهود خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول

7 :59 فكانوا يرجمون استفانوس و هو يدعو و يقول ايها الرب يسوع اقبل روحي

7 :60 ثم جثا على ركبتيه و صرخ بصوت عظيم يا رب لا تقم لهم هذه الخطية و اذ قال هذا رقد

واستشهاد يعقوب اخو يوحنا

سفر أعمال الرسل 12:

1 وَفِي ذلِكَ الْوَقْتِ مَدَّ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ يَدَيْهِ لِيُسِيئَ إِلَى أُنَاسٍ مِنَ الْكَنِيسَةِ،
2
فَقَتَلَ يَعْقُوبَ أَخَا يُوحَنَّا بِالسَّيْفِ.
3
وَإِذْ رَأَى أَنَّ ذلِكَ يُرْضِي الْيَهُودَ، عَادَ فَقَبَضَ عَلَى بُطْرُسَ أَيْضًا. وَكَانَتْ أَيَّامُ الْفَطِيرِ.
4
وَلَمَّا أَمْسَكَهُ وَضَعَهُ فِي السِّجْنِ، مُسَلِّمًا إِيَّاهُ إِلَى أَرْبَعَةِ أَرَابعَ مِنَ الْعَسْكَرِ لِيَحْرُسُوهُ، نَاوِيًا أَنْ يُقَدِّمَهُ بَعْدَ الْفِصْحِ إِلَى الشَّعْبِ.

والام بولس

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11:

23 أَهُمْ خُدَّامُ الْمَسِيحِ؟ أَقُولُ كَمُخْتَلِّ الْعَقْلِ، فَأَنَا أَفْضَلُ: فِي الأَتْعَابِ أَكْثَرُ، فِي الضَّرَبَاتِ أَوْفَرُ، فِي السُّجُونِ أَكْثَرُ، فِي الْمِيتَاتِ مِرَارًا كَثِيرَةً.
24
مِنَ الْيَهُودِ خَمْسَ مَرَّاتٍ قَبِلْتُ أَرْبَعِينَ جَلْدَةً إِلاَّ وَاحِدَةً.
25
ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ضُرِبْتُ بِالْعِصِيِّ، مَرَّةً رُجِمْتُ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ انْكَسَرَتْ بِيَ السَّفِينَةُ، لَيْلاً وَنَهَارًا قَضَيْتُ فِي الْعُمْقِ.
26
بِأَسْفَارٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، بِأَخْطَارِ سُيُول، بِأَخْطَارِ لُصُوصٍ، بِأَخْطَارٍ مِنْ جِنْسِي، بِأَخْطَارٍ مِنَ الأُمَمِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْمَدِينَةِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْبَرِّيَّةِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْبَحْرِ، بِأَخْطَارٍ مِنْ إِخْوَةٍ كَذَبَةٍ.
27
فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ، فِي أَسْهَارٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، فِي جُوعٍ وَعَطَشٍ، فِي أَصْوَامٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، فِي بَرْدٍ وَعُرْيٍ.

وأيضا عذابات يوحنا الحبيب في

سفر الرؤيا 1

1 :9 انا يوحنا اخوكم و شريككم في الضيقة و في ملكوت يسوع المسيح و صبره كنت في الجزيرة التي تدعى بطمس من اجل كلمة الله و من اجل شهادة يسوع المسيح

مع ملاحظة أيضا سفر اعمال الرسل اخبرنا عن بعض عذابات التلاميذ مسل سجنهم في اعمال 5 و16 وضربهم في 5 وبيوت مسيحيين كثيرين خربت وسحبوا للسجن والقتل في اعمال 8

مع ملاحظة التأكد من استشهاد يعقوب اخو يوحنا واستفانوس وبطرس وبولس ويعقوب اخو الرب وعذابات يوحنا كل هذا بسبب ايمانهم بقيامة الرب هذا لوحده كافي بالتأكيد على حقيقة قيامة الرب التي دفعتهم ان يستشهدوا على هذا الايمان ولا ينكروه



والمجد لله دائما