الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل العدد الذي يقول أضعافا كثيرة محرف
لو 18: 30هل العدد الذي يقول أضعافا كثيرة محرف؟ لوقا 18: 30
الشبهة
الرد
الحقيقة على عكس ما يقول المشكك فهذا العدد لا يوجد عليه خلاف نصي بين المخطوطات والترجمات القديمة فكلهم وهم بأضعافا كثيرة الالاف كتبوا الا بيزا وبعض المخطوطات اللاتينية وواحدة فقط من المخطوطات الصعيدي كتبت سبعة اضعاف. وأيضا 1241 و2 سيران كتبوا مئة ضعف
واما بقية المخطوطات وهم بالآلاف والترجمات القديمة هم كلهم يؤيدون النص التقليدي
ولهذا علق فليب شاف في سطرين فقط قائلا كلهم يؤيدوا النص التقليدي فيما عدا هؤلاء المخطوطات خطأ توفيقا مع مرقس 10: 30
ولهذا لم تتكلم عنه اغلب كتب النقد النصي لان اصالته لا خلاف عليها مثل بروس متزجر وغيره
وكل النصوص اليوناني لا تختلف عليه ولم يحذف أي منها أي مقطع منه ولم يضيفوا عليه أي شيء
وها هي النصوص اليوناني المختلفة
وسنلاحظ ان حتى النسخ التي تضع الاختلافات لم تضعه أصلا كاختلاف
Nestle
Greek New Testament 1904
ὃς
οὐχὶ
μὴ
λάβῃ
πολλαπλασίονα
ἐν
τῷ
καιρῷ
τούτῳ
καὶ
ἐν
τῷ
αἰῶνι
τῷ
ἐρχομένῳ
ζωὴν
αἰώνιον.
Westcott
and Hort 1881
ὃς
οὐχὶ
μὴ
λάβῃ
πολλαπλασίονα
ἐν
τῷ
καιρῷ
τούτῳ
καὶ
ἐν
τῷ
αἰῶνι
τῷ
ἐρχομένῳ
ζωὴν
αἰώνιον.
Westcott
and Hort / [NA27 variants]
ὃς
οὐχὶ
μὴ
λάβῃ
/ ἀπολάβῃ
πολλαπλασίονα
ἐν
τῷ
καιρῷ
τούτῳ
καὶ
ἐν
τῷ
αἰῶνι
τῷ
ἐρχομένῳ
ζωὴν
αἰώνιον.
RP
Byzantine Majority Text 2005
ὃς
οὐ
μὴ
ἀπολάβῃ
πολλαπλασίονα
ἐν
τῷ
καιρῷ
τούτῳ,
καὶ
ἐν
τῷ
αἰῶνι
τῷ
ἐρχομένῳ
ζωὴν
αἰώνιον.
Greek
Orthodox Church 1904
ὃς
οὐ
μὴ
ἀπολάβῃ
πολλαπλασίονα
ἐν
τῷ
καιρῷ
τούτῳ
καὶ
ἐν
τῷ
αἰῶνι
τῷ
ἐρχομένῳ
ζωὴν
αἰώνιον.
Tischendorf
8th Edition
ὃς
οὐχὶ
μὴ
ἀπολάβῃ
πολλαπλασίονα
ἐν
τῷ
καιρῷ
τούτῳ,
καὶ
ἐν
τῷ
αἰῶνι
τῷ
ἐρχομένῳ
ζωὴν
αἰώνιον.
Scrivener's
Textus Receptus 1894
ὃς
οὐ
μὴ
ἀπολάβῃ
πολλαπλασίονα
ἐν
τῷ
καιρῷ
τούτῳ,
καὶ
ἐν
τῷ
αἰῶνι
τῷ
ἐρχομένῳ
ζωὴν
αἰώνιον.
Stephanus
Textus Receptus 1550
ὃς
οὐ
μὴ
ἀπολάβῃ
πολλαπλασίονα
ἐν
τῷ
καιρῷ
τούτῳ
καὶ
ἐν
τῷ
αἰῶνι
τῷ
ἐρχομένῳ
ζωὴν
αἰώνιον
Westcott
and Hort 1881 w/o Diacritics
ος
ουχι
μη
λαβη
πολλαπλασιονα
εν
τω
καιρω
τουτω
και
εν
τω
αιωνι
τω
ερχομενω
ζωην
αιωνιον
Tischendorf
8th Ed. w/o Diacritics
ος
ουχι
μη
απολαβη
πολλαπλασιονα
εν
τω
καιρω
τουτω
και
εν
τω
αιωνι
τω
ερχομενω
ζωην
αιωνιον
Stephanus
Textus Receptus 1550
ος
ου
μη
απολαβη
πολλαπλασιονα
εν
τω
καιρω
τουτω
και
εν
τω
αιωνι
τω
ερχομενω
ζωην
αιωνιον
Scrivener's
Textus Receptus 1894 w/o Diacritics
ος
ου
μη
απολαβη
πολλαπλασιονα
εν
τω
καιρω
τουτω,
και
εν
τω
αιωνι
τω
ερχομενω
ζωην
αιωνιον.
Byzantine/Majority
Text (2000) w/o Diacritics
ος
ου
μη
απολαβη
πολλαπλασιονα
εν
τω
καιρω
τουτω
και
εν
τω
αιωνι
τω
ερχομενω
ζωην
αιωνιον
Westcott/Hort,
UBS4 variants
w/o
Diacritics
ος
ουχι
μη
{VAR1: λαβη
} {VAR2: <απολαβη>
} πολλαπλασιονα
εν
τω
καιρω
τουτω
και
εν
τω
αιωνι
τω
ερχομενω
ζωην
αιωνιον
ولا يوجد في أي فيهم الإضافة
وأيضا المخطوطات كلها والترجمات القديمة لم تضع هذه الإضافة
وفقط امثلة
א A B L W Δ Θ Ψ S f13 f1 28 157 205 565 597 700 892 1006 1071 1243 1292 1342 1505 124 180 579 788 1010 1424 Byz Lect vg syrp syrh syrpal copsa copbo eth arm geo slav
السينائية
الفاتيكانية
الإسكندرية
واشنطن
فعل عكس ما قال المشكك لا يوجد خلاف في المخطوطات عن هذا العدد الا أربعة لا يمثلوا ثقل امام بقية الأدلة القوية من المخطوطات على اصالته
اما عن اقتباسات الإباء
اباء كثيرين جدا اقتبسوا العدد بنصه الذي نعرفه
ولكن ما لم يفهمه المشكك اما عن جهل او يعرفه ويدلس على البسطاء وهو ان الإباء ليس بالشرط ان يقتبسوا العدد حرفيا فهم من الممكن ان يختصروا ويقدموا معنى العدد بإضافة شرح وتوضيح
وشرحت سابقا ان الاقتباسات أنواع فكون ان بعض الاباء يقتبسوا بأسلوب يشرحوا فيه معنى العدد هذا لا يشهد على تحريف العدد على الاطلاق
انواع الاقتباسات
1 اقتباسات نصية
هو الذي يقتبس النص كما هو لفظيا فيلتزم بالنص والمعني معنا
2 اقتباسات ضمنية
هو الذي ياخذ المضمون بدون الالتزام باللفظ
3 اقتباسات بسيطة
والاقتباس البسيط هو الاقتباس من شاهد واحد فقط ويكون واضح انه ياخذ مقطع من سفر فقط بطريقه واضحة
4 اقتباسات مركبه
الاقتباس المركب هو الذي يستخدم فيه المستشهد بأكثر من عدد وأكثر من مقطع ويضعهم في تركيب لغوي مناسب ويوضح المعني وبخاصه النبوات بطريقه رائعة
5 اقتباسات جزئيه
جزئي اي يقتبس مقطع قصير الذي يريده فقط من منتصف العدد وهو قد يصل من القصر الي ان يكون كلمة واحده طويله من نوعية الكلمات المركبة او كلمتين يوضحوا معني مهم او أكثر
6 واقتباسات كليه
اي يقتبس مقطع كامل سواء عدد او أكثر وقد يصل الي خمس اعداد في بعض الاقتباسات وهو يقصد به ان ينقل الفكرة الكاملة وغالبا يستخدم في التأكيد على تحقيق نبوة كامله بكل محتوياتها
وبالإضافة الي الستة انواع التي مضت هناك انواع مشتركه بمعني اقتباس لفظي مركب او ضمني كلي وغيره
وايضا انواع معقده مثل ان يكون مركب من جزء لفظي وجزء ضمني وهكذا
فلماذا المشككين يفترضوا ان الاقتباسات لفظية كلية فقط؟
فواضح الذي أضاف كلمة سبع اضعاف في اقتباسه هو تفسيري ولكن كثير من الإباء اقتبسوه لفظي
فهذه الشبهة توضح لحضراتكم كمثال كيف ان المشككين لا يفهمون في النقد النصي ولا في أنواع الاقتباسات بل هؤلاء لم يراجعوا ما يقوله الاباء مع النص اليوناني او راجعوا ودلسوا لان الكذب حلال لنصرة اسلامهم. فارجوا ان لا تثقوا فيما يقولوا وتراجعوا ورائهم لأنهم يعتمدوا على ان امة اقراء لا تقرء ولا تفهم. فلن يراجع أحد ورائهم ما يقولونه من كذب.
ولكن كتابنا المقدس يوجد علماء رائعين دققوا في كل كلمة بل أيضا دققوا في كل اقتباس لكل قديس وكل هذا مقدم في المراجع الضخمة
والمجد لله دائما