كيف السبئيون اليمنيين يهجمون على أيوب الذي في عوص في الأردن؟ أيوب 1: 15



Holy_bible_1

14/1/2019



الشبهة



في سفر أيوب الاصحاح الأول

15 فسقط عليها السبئيون وأخذوها، وضربوا الغلمان بحد السيف، ونجوت أنا وحدي لأخبرك.
سنضطر إلى وقفة هنا

يلاحظ هنا أن الشيطان سخر السبئيين (نسبة إلى سبأ) وسبأ كانت مدينة في اليمن القديم، وهذا يعني أن الأحداث تجري في اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية. وبعد عودتي إلى المعجم الوسيط، وجدت أن كلمة سبأ تعني:" اسم رجل يجمع عامة قبائل اليمن.



الرد



الحقيقة المشككين فهموا خطأ ان السبئيون المتكلم عنهم هنا هو سبأ اليمن ولكن للأسف هم لم يدرسوا ما قاله الكتاب المقدس وبخاصة في سفر التكوين عن الانسال وعن كم نسل تسمى باسم سبأ

بل الكارثة لم يرجع هؤلاء المشككين الى تاريخ سبأ اليمني ومتى نشأت فاقصى تاريخ لسبا هو 1200 ق م بينما سفر أيوب يعود الى ما يقرب من 2000 ق م



وابدأ بمملكة سبأ

مملكة سبأ أقدم تاريخ لها ودليل انها تعود الى 1200 ق م واستمرت الى 275 ق م

"the oldest and most important of the South Arabian kingdoms". Kenneth Kitchen dates the kingdom to between 1200 BCE until 275 CE with its capital, Ma'rib

"The kingdoms of ancient South Arabia". Britishmuseum.org. Archived from the original on 4 May 2015. Retrieved 22 February 2013.



Kenneth A. Kitchen: The World of Ancient Arabia Series. Documentation for Ancient Arabia. Part I. Chronological Framework and Historical Sources p. 110.

فحسب التقليد اليمني ان سبأ نشات من سبأ ابن قحطان وهم أتوا رحل من مناطق أخرى

Edward Ullendorff, Ethiopia and the Bible (Oxford: University Press for the British Academy, 1968), p. 75.

فهم رحل استقروا وتسموا باسم سبأ من 1200 ق م بل اسمهم في التاريخ العربي انهم اقل درجة نجد تسمية "عربن احقرن" أي العرب الاقل درجة أو العربان الحقراء ولا اقصد إهانة بالطبع ولكن اقدم ما قيل



بينما سفر أيوب زمنه من قبل إبراهيم أي تقريبا 2000 ق م

وهذا شرحته بأدلة كثيرة جدا في ملف

كاتب سفر ايوب وزمن كتابته

مثل عمر أيوب وعمر الذين معه الذين أكبر من ابيه

ويتكلم بيت الملوك لاتزال طينية

وطريقة الدفن القديمة جدا وهي الكدس

والكتابة بأسلوب النقر في الصخر

وأسلوب رب الاسرة الذي يقدم ذبائح عن الاسرة أي قبل لاوي

كلامه عن بهيموث ولوياثان

كلامه عن سفن البردي

عبادة الكواكب

الغسل بالأشنان

اسم عوص هو الاسم القديم لأرض ادوم وعوص هو ابن ارام ابن سام

وغيرها من الادلة

فزمن احداث سفر ايون قبل سبأ اليمنية بمقدار 8 قرون فلا يصلح ان يستشهد أحد باسم أصلا لم يكن استقر كمملة الا بعد هذا بثمان قرون.



ثانيا النص العبري يقول

سفر أيوب 1

1 :15 فسقط عليها السبئيون واخذوها وضربوا الغلمان بحد السيف ونجوت انا وحدي لاخبرك

(WLC) וַתִּפֹּ֤ל שְׁבָא֙ וַתִּקָּחֵ֔ם וְאֶת־הַנְּעָרִ֖ים הִכּ֣וּ לְפִי־חָ֑רֶב וָֽאִמָּ֨לְטָ֧ה רַק־אֲנִ֛י לְבַדִּ֖י לְהַגִּ֥יד לָֽךְ׃

فاتيبول شفا فاتيكاهام

فالكلمة ليس سبئيون بل شفا أي سبعة

H7614

שׁבא

shebâ'

BDB Definition:

Sheba = “seven” or “an oath”

1) son of Joktan and a descendant of Seth (noun proper masculine)

2) son of Raamah, grandson of Cush, and a descendant of Ham (noun proper masculine)

3) son of Jokshan, the son of Abraham by Keturah (noun proper masculine)

4) a nation in southern Arabia (noun proper locative)

Part of Speech: see above in Definition

سبعة او عهد

ابن يقطان ابن شيث اسم مذكر

ابن رعمة حفيد كوش من نسل حام اسم مذكر

ابن يقشان ابن إبراهيم بقطورة اسم مذكر

اسم امة جنوب العربة اسم مكاني

فهو ليس فقط اسم شعب محدد بل أسماء اشخاص متعددين خرج منهم شعوب

فالاول وهو من حام في

سفر التكوين 10

10 :7 و بنو كوش سبا و حويلة و سبتة و رعمة و سبتكا و بنو رعمة شبا و ددان

الثاني من سام

سفر التكوين 10

10 :25 و لعابر ولد ابنان اسم الواحد فالج لان في ايامه قسمت الارض و اسم اخيه يقطان

10 :26 و يقطان ولد الموداد و شالف و حضرموت و يارح

10 :27 و هدورام و اوزال و دقلة

10 :28 و عوبال و ابيمايل و شبا

10 :29 و اوفير و حويلة و يوباب جميع هؤلاء بنو يقطان

الثالث من إبراهيم في

سفر التكوين 25

25 :1 و عاد ابراهيم فاخذ زوجة اسمها قطورة

25 :2 فولدت له زمران و يقشان و مدان و مديان و يشباق و شوحا

25 :3 و ولد يقشان شبا و ددان و كان بنو ددان اشوريم و لطوشيم و لاميم

ولان زمن أيوب قبل إبراهيم فهو ليس الثالث ولكن الكلام عن جماعة سبأ غالبا الأول ابن رعمة ابن كوش ابن حام

وهذا في منطقة كنعان قرب ارض عوص وهي ادوم

وما يؤكد هذا ان الكلام في نفس الاصحاح عن الكلدانيون

1 :16 وبينما هو يتكلم اذ جاء اخر وقال نار الله سقطت من السماء فاحرقت الغنم والغلمان واكلتهم ونجوت انا وحدي لأخبرك

1 :17 و بينما هو يتكلم اذ جاء اخر و قال الكلدانيون عينوا ثلاث فرق فهجموا على الجمال و اخذوها و ضربوا الغلمان بحد السيف و نجوت انا وحدي لأخبرك

عوص واسم عوص تعني خشبي

H5780

עוּץ

ûts

BDB Definition:

Uz = “wooded”

1) son of Aram and grandson of Seth (noun proper masculine)

2) son of Nahor by Milcah (noun proper masculine)

3) an Edomite, son of Dishan and grandson of Seir (noun proper masculine)

4) the country of Job; probably east and southeast of Palestine somewhere in the Arabian desert (noun proper locative)

Part of Speech: see above in Definition

هو الاسم القديم لارض ادوم

سفر مراثي ارميا

4: 21 اطربي و افرحي يا بنت ادوم يا ساكنة عوص عليك ايضا تمر الكاس تسكرين و تتعرين

وهي غالبا سميت علي اسم

سفر التكوين 10

10: 21 و سام ابو كل بني عابر اخو يافث الكبير ولد له ايضا بنون

10: 22 بنو سام عيلام و اشور و ارفكشاد و لود و ارام

10: 23 و بنو ارام عوص و حول و جاثر و ماش

10: 24 و ارفكشاد ولد شالح و شالح ولد عابر

اذا تاكدنا ان ايوب من ابناء عوص ابن ارام ابن سام وهو في زمن عابر تقريبا كما قدمت سابقا قبل زمن بلبلة الالسن الذي تم بعد ذلك في بابل

وهي في مشرق سعير

سفر ايوب 1

1: 3 وكانت مواشيه سبعة الاف من الغنم وثلاثة الاف جمل وخمس مئة فدان بقر وخمس مئة اتان وخدمه كثيرين جدا فكان هذا الرجل أعظم كل بني المشرق

وملحوظة مهمه ان المنطقة هي في بعد زمن ابراهيم صارت الي حد ما قاحله والان صحراء جرداء ولكن وصفها بانها شجرية هذا يدل انه في زمن بعد الطوفان بقليل الذي كانت معظم هذه المناطق شجريه حتى بدا الطقس في التغيير تدريجيا واصبحت فيما بعد صحراء وهذا يدل ايضا انه ما قبل ابراهيم وكتب السفر قبل ابراهيم لأنه لن يصفها بهذا الاسم شخص يراها صحراء في زمن السبي مثلا

فشبا التي ترجمت السبئيون هم من القبائل التي في ارض قرب ادوم التي أصلا نشؤا فيها وانتشر بعضهم في أماكن مختلفة ولهذا ما قاله السفر دقيق ولكن المشككين لم يعرفوا هذا.



والمجد لله دائما