أفكار مختصرة لأولياء الامور عن اعداد اولادهم للكلية



Holy_bible_1

11/2/2019



ما أقدمه هنا هو للطلبة واولياء الأمور معا ولكن ضعفي غير متخصص فهي أفكار بسيطة فقط.

لماذا أتكلم عن اعداد للكلية؟

رغم وجود أفكار تطورية والحادية في مراحل التعليم المختلفة ولكن بداية الدخول الى مرحلة الكلية تختلف لأنها المرحلة التي تؤثر على فكرة الطلبة بشدة وعادة في الغرب خاصة يحاول الأساتذة الجامعيين الملحدين وهم كثرة وأيضا طلبة اقناع الطلبة المسيحيين الجدد بالإلحاد وغسل مخهم عن الايمان بحجة تحرير عقولهم من الأديان واستبداله بما يدعونه انه هو العلم رغم أنه فرضيات التطور وعدم وجود إله.

في اللنك التالي حلقة تليفزيونية يتكلم فيها خبير عن هذا الامر وأجزاء من هذا الموضوع هي منها

https://www.youtube.com/watch?v=aW5NwvnClKw&index=163&list=PL4rPVxLVaqtMZQ9oLPWruU7I8saDogw3o&t=0s

اول نقطة وبالطبع هي الصلاة وطلب معونة الرب فبمساعدة الرب أستطيع ان اصمد امام أي شيء حتى الهجمات الالحادية المركزة في الكلية وغيرها

رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 4: 13

"أَسْتَطِيعُ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ الَّذِي يُقَوِّينِي."

أيضا أقوم بما على من الاستعداد. في بداية الاستعداد اريد التأكيد على نقطة ان لا تستسهلوا الامر في دخول الطلبة للكليات، فبالفعل هناك أساتذة في الجامعة وأستطيع ان اتجرأ وأقول الكثير منهم يضعون من أهدافهم إزالة أي فكر ايماني في مخ الطلبة المسيحيين

ومثال واحد على كثيرين جدا صرحوا بهذا علنا

البروفيسور العلماني في الجامعة يجب عليه ان يرتب الأشياء ليصبح الطلبة الذين يدخلون متدينين وخائفين ومتعصبين دينيا سيتركون الكلية بوجهة نظر مثلنا (ملحدين). الطلبة محظوظين ان يجدوا أنفسهم تحت سلطة اشخاص مثلي ويهربوا من القبضة المخيفة العنيفة الخطرة لأولياء امورهم.

نحن سنمضي مباشرة في محاولة تخطيئك (يقصد أولياء الأمور المؤمنين) في اعين أبناؤك وسنحاول نزع مجتمعك العقيدي من كرامته (أي سيهينون الايمان) وسنحاول جعل وجهة نظرك (يقصد الايمانية) سخيفة وليست قابلة للنقاش.

ما رأيكم في هدف أساتذة الجامعة الملحدين؟ هذا ما سيكون هدفهم في تعاملهم مع ابناؤكم في الجامعة ان يحولوا الايمان لشيء سخيف وينزعوه من تفكيرهم ويجعلهم يتخرجوا ملحدين. وللأسف رغم خبرتي القليلة الا أنى بالفعل رأيت امثلة كثيرة على هذا من اباء قالوا كيف كان ابناؤهم شباب مؤمنين قبل الكلية وفي الكلية بسبب ما تعلموه فقدوا ايمانهم وألحدوا.

ولهذا الاحصائيات كما قدمت سابقا عدة مرات توضح ان على الأقل 75% من الطلبة المسيحيين يلحدوا في الكلية لأنهم لم يكونوا مستعدين للهجمة الالحادية التي تحدث في دخول الكلية.

فمطلوب من كل طالب أن يستعد ومن كل اب وام ان يشجعوا ابناؤهم على أن يستعدوا لهذا وتجديد ذهنهم بالمعرفة الصحيحة

رومية 12

12 :2 ولا تشاكلوا هذا الدهر بل تغيروا عن شكلكم بتجديد اذهانكم لتختبروا ما هي ارادة الله الصالحة المرضية الكاملة

واول شيء في المعرفة الصحيحة هو اقرأ الكتاب المقدس واعرف ما يقوله لكي اعرف ما يدعوه عليه صحيح أم لا. ولو لي قدر من المعرفة ابحث فيما يقول لأتأكد انه يتفق مع الملاحظات العلمية الواقعية. وأتمنى من كل أب وأم أن تنقل خبرتك المعرفية وأهم منها الايمانية وحياة الاختبار لابناؤك قبل دخول الجامعة.

امر ثاني للطلبة المؤمنين

متى دخلت الكلية من هذه الكليات وبدأت تتعرض للهجوم الفكري الالحادي، اختار حربك أي لا تدخل الكلية لتحارب الملحدين ولا تدخل في كل معركة فكرة عندما يحاولوا استفزازك فهذا ليس هدفك بل هدفك تعلم الأشياء الصحيحة ومعرفة كيف تنقي الحنطة من الزوان فيما يقال لك من معلومات وأن تتخرج بطريقة سليمة. ومن لا يهاجمك لا تهاجمه ولا تعتبر كل جملة هجوم عليك. لإن الصمت في بعض المواقف هذا ليس جبن وخوف بل عقل وحكمة

سفر عاموس 5: 13

"لِذلِكَ يَصْمُتُ الْعَاقِلُ فِي ذلِكَ الزَّمَانِ لأَنَّهُ زَمَانٌ رَدِيءٌ."

فانت في الكلية مرحلة امتحان وليس مرحلة صراع أي هي امتحان لقدراتك لتحصل على المرتبة التي تريدها وهي أيضا بدون أن تدرك امتحان لإيمانك.

ولا يعني هذا ان أقول ان لا تبشر. فان فتح لك الرب باب استخدمه ولكن لا تندفع للتبشير وانت غير مؤهل له فقد تعثر بدل من أن تجذب. فالتبشير موهبة وعطية وأيضا تحتاج تدريب ودراسة وليس لكل طالب مسيحي حديث في الكلية سيكون استعد لهذه الخدمة فيوجد فترة تدريب انت لم تدخل فيها بعد وهذه المرحلة مثل اعداد التلاميذ ثلاث سنوات ونصف وأيضا اعداد الكهنة واللاويين خمس سنوات لا نبشر قبلها ولا اثنائها بل بعدها.

بل الكلية تعتبر من فترات بداية التدريب فانت لا تريد اعثار اخرين لو تكلمت خطا وبدون معرفة. والصراعات والخناقات الفكرية مع الملحدين ليست تبشير. فأنت ليس هدفك أن تربح الخناقات بل النفوس

سفر الأمثال 11: 30

"ثَمَرُ الصِّدِّيقِ شَجَرَةُ حَيَاةٍ، وَرَابحُ النُّفُوسِ حَكِيمٌ."

ضع في ذهنك ان التبشير أيضا بالأعمال وليس بالقول فقط فهم يجب ان يروا صورة المسيح الذي فيك في اعمالك واحترامك وحتى لو ترفض ايمانهم الالحادي يجب ان تحترم الكل.

فحاول أن تتحاشى النقاشات هذه التي سيحاولون فيها ان يسخروا من ايمانك لأنها ممكن تصنف حسب الوصف الكتابي مباحثات غبية لأنشاء مخاصمات

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 23

"وَالْمُبَاحَثَاتُ الْغَبِيَّةُ وَالسَّخِيفَةُ اجْتَنِبْهَا، عَالِمًا أَنَّهَا تُوَلِّدُ خُصُومَاتٍ،"

رسالة بولس الرسول إلى تيطس 3: 9

"وَأَمَّا الْمُبَاحَثَاتُ الْغَبِيَّةُ، وَالأَنْسَابُ، وَالْخُصُومَاتُ، وَالْمُنَازَعَاتُ النَّامُوسِيةُ فَاجْتَنِبْهَا، لأَنَّهَا غَيْرُ نَافِعَةٍ، وَبَاطِلَةٌ."

فتجنبها على قدر طاقتك بل حاول تتجنب هؤلاء

سفر أعمال الرسل 19: 9

"وَلَمَّا كَانَ قَوْمٌ يَتَقَسَّوْنَ وَلاَ يَقْنَعُونَ، شَاتِمِينَ الطَّرِيقَ أَمَامَ الْجُمْهُورِ، اعْتَزَلَ عَنْهُمْ وَأَفْرَزَ التَّلاَمِيذَ، مُحَاجًّا كُلَّ يَوْمٍ فِي مَدْرَسَةِ إِنْسَانٍ اسْمُهُ تِيرَانُّسُ."

ولكن لو وضعت في موقف يجب ان ترد فتسلح بالأمانة فتستطيع ان ترد على سؤال لا تعرفه بالحقيقة إنك لا تعرف وتحتاج ان تدرس هذا. وأعلم في نفسك ان الكثير من العلماء المسيحيين المتخصصين اجابوا على هذا بالأدلة العلمية القاطعة ولهذا قدروا ان يتمسكوا بإيمانهم فصدقني أغلب أن لم يكن كل ما سيهجمون به على ايمانك هم تم الرد عليه بالدليل القوي ولكن أنت فقط لم تسمع أدلة المدافعين حتى الان، فحاول ان تبحث عن اجابتهم

ويوجد الكثير جدا من المواقع العلمية المسيحية تقدم الأبحاث العلمية بالتفصيل التي تجيب على أسئلة الملحدين

Answers in Genesis

Creation | Creation Ministries International

The Institute for Creation Research | The Institute for Creation Research (icr.org)

Creation Research Society

www.creationism.org

وغيرها الكثير

اول لو تريد مواضيع باللغة العربية فبعضها في

الموقع الرسمي للدكتور غالي المعروف باسم هولي بايبل على برنامج البالتوك (drghaly.com)

ولكن من يصر على ان يسألك عن امر لا تعرفها ويصر أنك ترد الأن ليحرجك وليثبت خطأ ايمانك حاول ارجاعه الى النظرة العامة ان ايمانك ليس سخيف بل متفق مع ملاحظات علمية العامة

مثلا أشياء لو يستطيع الطلبة واولياء الأمور ان يقرؤا فيها قبل دخول الكلية ليتمكن الطالب من ان يلجأ اليها لو أصر أحدهم أن يسأله عن تعارض ايمانه مع أمور يدعوا انها علمية وهو ليس لديه خبرة بها.

مثلا كيف عشوائية وانفجار عشواي ينتج تنظيم؟

كيف مواد غير حية تنتج كائن حي بهذا التصميم الرائع؟ كيف عدم حياة تنتج حياة؟

كيف مواد غير عاقلة تنتج معلومات دقيقة مثل DNA وغيره؟

كيف الغير عاقل ينسخ نفسه بدقة؟

حاول تدرس نقطة واحدة جيدا ببعض التفصيلات لتكون مستعد بها فقط كإجابة أولية حتى تدرس ما يسألونك عنه

مع ملاحظة أن محاولات تهربهم بان العلم أثبت هذه محاولات فاشلة لو طالبتهم بالدليل العلمي وليس الشعارات

أيضا من الجيد دراسة المغالطات المنطقية لأنها تستطيع ان تصحح بها أي هجوم عليك

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_fallacies

امر اخر تحتاج ان تسمع جيدا أكثر مما تتكلم ولهذا خلق الله لنا اذنين ولكن فم واحد (دعابة) ركز فيما يقولوه لان ستجد فيه ثغرات تستطيع ان تظهر بها خطأهم الفكري وصحة ما تقول، لكن لو تسرعت بسرعة الكلام غالبا سيمسكون عليك انت الثغرات ويسخرون من ايمانك.

عندما يقولوا لك لا يوجد دليل علمي على الخلق او الله او غيرها يجب قبل ان تسرع في الإجابة ان تجعله يحدد ما يريد بمعنى يجب ان يقول لك ما هو الدليل العلمي الذي يكفيه لتقدمه له لأنك لو لم تجعله يحدد سيرفض مهما تقدم له من ادلة وسيحاول التظاهر امام الاخرين انه اثبت خطا ايمانك.

ومثال اخر عندما يقول لك أحدهم ان العلم هو الذي يقول ما هي الحقيقة او اقبل العلم او غيره فتحتاج ان تسأله كيف يقوم العلم بذلك

بل لو قال لك بالعلم. تستطيع ان تنبهه انه استخدم دليل دائري فهو اثبت ان العلم يثبت الحقائق (مثل التطور) بان العلم يثبت التطور ولكنه لم يقدم دليل حقيقي ملاحظ مختبر متكرر. مع ملاحظة أن العلم ليس كيان له رأي ويثبت ويتكلم ولكن العلم هو أسلوب بحث منهجي يحتاج انسان يفسر ويفترض الملاحظات العلمية. فمن يستنتج في النهاية هو عالم له خلفيته العقائدية التي بناء عليها افترض تفسير لما قدمه له البحث من ملاحظات.

ملاحظة مهمة: تعاملك مع الأستاذ الجامعي غير مع الطلبة فمع الأستاذ يفضل تجنب الخلاف الفكري المباشر ولو لزم الامر يفضل النقاش الجانبي أفضل بكثير من محاولة تخطيؤه او احراجه امام الطلبة لان هذه ستنتهي بكارثة وهذا ليس بحكمة. الا في حالة لو فيها انكار ايمان مثل عندما يقول المسيحي يرفع يده او غيرها من هذه المواقف. اما مع الطلبة فكما قلت اختار حربك التي تشعر فقط انها ستكون للبنيان ام مباحثة غبية فتجنبها.

أيضا لا تنعزل فتكون منبوذ بل حاول ان تكون محب للكل ولكن اختار أصحاب اخلاقهم ومبادئهم تناسبك لتكونوا أقوياء في المواقف

سفر الجامعة 4: 12

وَإِنْ غَلَبَ أَحَدٌ عَلَى الْوَاحِدِ يَقِفُ مُقَابَلَهُ الاثْنَانِ، وَالْخَيْطُ الْمَثْلُوثُ لاَ يَنْقَطِعُ سَرِيعًا.

فتقوا بعض.

السؤال المعتاد كيف اجيب على النقطة التطورية التي تخالف ايماني في الامتحان؟

ما اقترحه هو ان يجاب عليه مثل الإجابة على أي امر تاريخي وبخاصة ان التطور هو في تصنيفه علم تاريخي historical science أي تبدأ اجابتك انه "حسب نظرية التطور الإجابة كذا" وبهذا انت اجبت بدقة فهو فعلا بناء على نظرية التطور وأيضا انت صادق فهذا ليس ايمانك ولكن حسب نظرية التطور.



الجزء الثاني وهو الجزء الدفاعي

فنحن نؤمن بالله الخالق

ونؤمن بان الكتاب المقدس هو كلام الله

وكثيرا ما سيتطرق الامر الى الدفاع عن الاثنين الله وكلامه.

وهذا سيتطلب معرفة ولو بسيطة بعلم اللاهوت الدفاعي

بالطبع صعب ان يكون طالب متخصص في اللاهوت الدفاعي ولا احتاج ان أتكلم عن علم اللاهوت الدفاعي بالتفصيل الان عن التسع أجزاء ولكن الجزء الخامس بما فيه من قوانين قد يفيد

مقدمة علم اللاهوت الدفاعي الجزء الخامس

ولكن فقط باختصار لأي طالب مسيحي: اعلم ان الكتاب المقدس لم يقوى عليه أي هجوم بل هو انتصر في كل منهم ولم يثبت تخطيء واحد له. ولكن لا يوجد أحد يعرف كل الإجابات في ذهنه المهم كيف تستطيع ان تصل للإجابة بعد أن تبحث عنها.

أيضا أحيانا توضيح مشاكل الفكر الالحادي أو التطوري الكثيرة جدا تصلح في الرد على الهجوم المتكرر

وهذه 280 نقاط سريعة كل منهم كافي لتوضيح خطا قاتل في التطور

https://www.youtube.com/playlist?list=PLJpXCDiu_Zd7DjJZIMZ9Eoi2eK1BPUKXa

أيضا أتمنى من كل طالب مسيحي قبل الكلية ان يجلس ويتذكر بتدقيق عمل الله في حياته والمعجزات التي هو متأكد بطريقة قاطعة انها من عمل الله معه ويكتبها ويحتفظ بها ويراجعها ويذكر نفسه بها باستمرار فهي ستكون سلاح مهم عندما يبدأ عدو الخير شنه للأفكار التي تشكك في الايمان أو في وجود الله.

أيضا في النقاشات يجب ان تركز على فهم أساليب خصمك

عادة الملحد اول ما يسألك يقول لك اثبت وجود إلهك بأدلة علمية فعندما تجيبه أن التصميم يشهد على وجود المصمم مثلما قدمت في

بعض أفكار واسئلة اللاادريين والرد المختصره عليها

وتبدأ تكلمه عن التصميم الذي يشهد لوجود مصمم الاله الخالق فعادة يقول لك أي إله فيهم فهناك ادعاءات عن وجود الهة مختلفة فأي منهم هو الخالق؟ وما الذي يفرق إلهك عن كل الادعاءات عن هذه الالهة؟

ولكن هذا تهرب من النقطة الاصلية وما فعله هو تقديم مرحلة 2 ليهرب من مرحلة 1 ليقود للتشويش

فالخطوة الأولى هي اثبات هل الله موجود أي هل يوجد تصميم يشهد على وجود مصمم أم لا؟

وبعدها المرحلة الثانية بعد الاتفاق على وجود تصميم أي على وجود إله مصمم بطريقة واضحة متفق عليها نتجه لسؤال التالي أي خالق فيهم ونبدأ نتكلم عن صفاته ونبواته وكتابه وغيرها التي تميزه وتصبت أنه الصحيح وسط كل الادعاءات الأخرى التقليدية والخطأ.

ولكن باختصار لو اتفقنا على وجود مصمم إله خالق هو احتمال من ثلاثة

1 ان لا يكون له معايير (أفكار فلسفية غير مثبتة) فكيف ليس له معايير ويخلق كل شيء له معايير؟

2 ان يكون له معايير ولا يخبرنا لأنه منفصل عنا ولا يصنع معجزات (الفكر الربوبي) فان كان خلق الكون بمعجزات تخبر عنه فكيف لا يصنع معجزات الان ولا يخبرنا عن نفسه؟

3 ان يكون له معايير وأخبرنا بها وهذا أكثر الاختيارات منطقية. وأخبرنا بوسيلة واضحة وهي ما نقول عنها الكتاب المقدس

وهنا سننتقل كيف نعرف الكتاب المقدس انه كلام الاله الحقيقي من بقية الكتب

بالاختبار وشرحت بعض النقاط في

معايير مصداقية الكتاب المقدس

هل الكتاب المقدس قدم ادلة على مصداقيته

وهي نقاط كثيرة مثل

1 مصداقيته محتواهAccuracy  وتنقسم لنقاط كثيرة

2 حداثة: Currency هل معلوماته حديثة وقت كتابتها؟

3 مصداقية نقله (سلامة النص)

4 مصداقية الكتاب Authority

5 cross reffrences او شهادتهم لبعضهم بعض

6 الهدفية: Objectivity ما غرض ذكره لهذه المعلومات هل لذكر وقائع ام اراء ومكاسب شخصية؟

7 شهادة مصادر أخرى Relation to Other Sources

8 شهادة محايدين كمؤرخين وكتاب لا ينتمون للفكر أي غير يهود ولا مسيحيين بل أحيانا أعداء

9 النبوات

10 ما يسمى بالإعجازيات الرقمية والاكواد

11 تأثيره على البشرية (في اتباعه في تعاليمه في الادب في العلم وغيره)

وأيضا تعاليمه المتميزة (لا يمكن اختراعها) وتفرده في أشياء كثيرة

12 قاعدة التكذيب أثبتت صحته The Falsification

وممكن تقديم ادلة تاريخية كثيرة وعلمية مثل ما قيل في سفر أيوب 38-41 وهكذا

عندي الكثير لأضيفه ولكن لا أريد أن أطيل أكثر من هذا.

أخيرا امتحان الايمان في الكلية ينشئ صبر

رسالة يعقوب الرسول 1

1 :2 احسبوه كل فرح يا اخوتي حينما تقعون في تجارب متنوعة

1 :3 عالمين ان امتحان ايمانكم ينشئ صبرا

1 :4 واما الصبر فليكن له عمل تام لكي تكونوا تامين وكاملين غير ناقصين في شيء

1 :5 وانما ان كان احدكم تعوزه حكمة فليطلب من الله الذي يعطي الجميع بسخاء ولا يعير فسيعطى له

وأكرر اولا وأخيرا الصلاة وطلب معونة وارشاد الرب.



والمجد لله دائما